ریشه:

عصی (ع.ص.ی)

کلمات: اعص، اعصک، اعصی، اعصیه، اعصیک، العاصی، العاصیة، العاصین، العصاة، العصیان، المعاصی، المعصیة، باعصی، بالعصیان، بالمعاصی، بالمعصیة، بعصیانک، بمعاصیک، بمعصیة، بمعصیته، بمعصیتهم، بمعصیتک، بمعصیتی، تعص، تعصی، عاص، عاصی، عاصیا، عاصین، عاصیک، عصانی، عصاکم، عصونی، عصی، عصیا، عصیان، عصیانه، عصیانک، عصیانی، عصیاک، عصیت، عصیته، عصیتک، عصیناک، فعصوک، فعصی، فعصیت، فعصیته، فعصیتک، فعصینا، لعصاة، لعصیانک، للعاصی، للعاصین، للعصاة، للمعاصی، لمعاصیک، لمعصیتک، لمعصیتی، معاصی، معاصیه، معاصیک، معصیة، معصیتنا، معصیته، معصیتک، معصیتی، کمعصیتک، یعصون، یعصونی، یعصک، یعصی، یعصینک، یعصیک،
۵۸۳ مورد یافت شد

أَعْصَی

وَ اَسْاَلُکَ الاَخْذَ بِاَحْسَنِ ما اَعْلَمُ، وَ التَّرْکَ لِشَرِّ ما اَعْلَمُ، وَ الْعِصْمَةَ مِنْ اَنْ اَعْصَی وَ اَنَا اَعْلَمُ، اَوْ اُخْطِیَ مِنْ حَیْثُ لَا اَعْلَمُ. (سجادیه، ص: ۲۵۹, س:۱۲)

أَعْصِ

اِلَهِی مَا اَشَدَّ اسْتِخْفَافِی بِعَذَابِکَ اِذْ بَالَغْتُ فِی اِسْخَاطِکَ، وَ اَطَعْتُ الشَّیْطَانَ، وَ اَمْکَنْتُ هَوَایَ مِنْ عِنَانِی وَ سَلِسَ لَهُ قِیَادِی، فَلَمْ اَعْصِ الشَّیْطَانَ وَ لَا هَوَایَ رَغْبَةً فِی رِضَاکَ، وَ لَا رَهْبَةً مِنْ سَخَطِکَ. (علویه، ص: ۱۱۸, س:۱)

أَعْصِکَ

اِلَهِی اَطَعْتُکَ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ، وَ هُوَ التَّوْحِیدُ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَبْغَضِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ، وَ هُوَ الْکُفْرُ فَاغْفِرْ لِی مَا بَیْنَهُمَا. (علویه، ص: ۱۰۲, س:۴)

اِلَهِی اَطَعْتُکَ وَ لَکَ الْمِنَّةُ عَلَیَّ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ: الْاِیمَانِ بِکَ وَ التَّصْدِیقِ بِرَسُولِکَ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَبْغَضِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ: الشِّرْکِ بِکَ، وَ التَّکْذِیبِ بِرَسُولِکَ فَاغْفِرْ لِی مَا بَیْنَهُمَا. (حسنیه، ص: ۸۷, س:۱۸)

اِلَهی لَمْ اَعْصِکَ حینَ عَصَیْتُکَ وَ اَنَا لِرُبُوبِیَّتِکَ جاحِدٌ، وَ لَا بِاَمْرِکَ مُسْتَخِفٌّ، وَ لَا لِعُقُوبَتِکَ مُتَعَرِّضٌ، وَ لَا لِوَعیدِکَ مُتَهاوِنٌ. (سجادیه، ص: ۲۲۴, س:۵)

وَ لَمْ اَعْصِکَ فی اَبْغَضِ الاَشْیاءِ اِلَیْکَ، لَمْ اَدَّعِ لَکَ وَلَداً، وَ لَمْ اَتَّخِذْ لَکَ شَریکاً، مَنّاً مِنْکَ عَلَیَّ لَا مَنّاً مِنّی عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۴, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَطَعْتُکَ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ وَ هُوَ التَّوْحِیدُ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَکْرَهِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ وَ هُوَ الشِّرْکُ. (صادقیه، ص: ۴۱۳, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَطَعْتُکَ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ وَ هُوَ التَّوْحِیدُ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَبْغَضِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ وَ هُوَ الْکُفْرُ، فَاغْفِرْ لِی مَا بَیْنَهُمَا. (کاظمیه، ص: ۳۴, س:۳)

أَعْصِی

وَ اِلَی مَتَی یَا رَبِّ اَعْصِی فَتُمْهِلُنِی، وَ طَالَمَا عَصَیْتُکَ فَلَمْ تُوَاخِذْنِی، وَ سَاَلْتُکَ عَلَی سُوءِ فِعْلِی فَاَعْطَیْتَنِی، فَاَیُّ شُکْرٍ یَقُومُ عِنْدَکَ بِنِعْمَةٍ مِنْ نِعَمِکَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۱۶۲, س:۱۹)

أَعْصِیهِ

یَا مَنْ اَعْصِیهِ فَیَسْتُرُ عَلَیَّ وَ یَغْضِبُ لِی اِنْ عُیِّرْتُ بِمَعْصِیَتِهِ. (صادقیه، ص: ۴۰۶, س:۱۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی یُجِیبُنِی حِینَ اُنَادِیهِ، وَ یَسْتُرُ عَلَیَّ کُلَّ عَوْرَةٍ وَ اَنَا اَعْصِیهِ، وَ یُعَظِّمُ النِّعْمَةَ عَلَیَّ فَلَا اُجَازِیهِ. (مهدویه، ص: ۳۰۳, س:۱)

أَعْصِیَکَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ فِیهِ مَا یُرْضِیکَ، وَ اَعُوذُ بِکَ فِیهِ مِمَّا یُوْذِیکَ وَ التَّوْفِیقَ بِاَنْ اُطِیعَکَ وَ لَا اَعْصِیَکَ. (نبویه، ص: ۴۴۶, س:۷)

اَللّهُمَّ تُبْ عَلَیَّ حَتَّی لَا اَعْصِیَکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۱)

اِلَهی اَسْاَلُکَ اَنْ تَعْصِمَنی حَتَّی لَا اَعْصِیَکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۶, س:۱۸)

أَعْصِیکَ

اِلَهِی خَلَقْتَ لِی جِسْماً وَ جَعَلْتَ لِی فِیهِ آلَاتٍ اُطِیعُکَ بِهَا وَ اَعْصِیکَ وَ اُغْضِبُکَ بِهَا وَ اُرْضِیکَ، وَ جَعَلْتَ لِی مِنْ نَفْسِی دَاعِیَةً اِلَی الشَّهَوَاتِ. (علویه، ص: ۱۱۱, س:۹)

اِلَهی خَلَقْتَ لی جِسْماً وَ جَعَلْتَ لی فیهِ آلاتٍ اُطیعُکَ بِها، وَ اَعْصیکَ بِها، وَ اُرْضیکَ بِها. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۱۶)

الْعَاصِی

اَنْتَ الَّذِی تَعْفُو عَنِ الْعَاصِی بَعْدَ اَنْ یَغْرَقَ فِی الذُّنُوبِ. (نبویه، ص: ۱۳۷, س:۱۴)

فَهَذِهِ یَا اِلَهی حَالَةُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فَاَمَّا الْعَاصِی اَمْرَکَ، وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعَاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحَالِه فِی مَعْصِیَتِکَ حَالَ الْانابَةِ اِلَی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۹, س:۱)

فَاَمَّا الْعاصی اَمْرَکَ وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحالِهِ فی مَعْصِیَتِکَ حالَ الْاِنابَةِ اِلَی طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۹)

وَ کَیْفَ اَدْعُوکَ وَ اَنَا الْعاصی؟! (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۵)

وَ کَیْفَ اَفْرَحُ وَ اَنَا الْعاصی؟! (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۶)

وَ اِنَّمَا یَخْضَعُ الْعَبْدُ الْعَاصِی لِسَیِّدِهِ، وَ یَخْشَعُ لِمَوْلَاهُ بِالذُّلِّ. (صادقیه، ص: ۶۴۲, س:۱۲)

اللَّهُمَّ یَا خَالِقَ السَّقْفِ الْمَرْفُوعِ، وَ الْمِهَادِ الْمَوْضُوعِ، وَ رَازِقَ الْعَاصِی وَ الْمُطِیعِ الَّذِی لَیْسَ مِنْ دُونِهِ وَلِیٌّ وَ لَا شَفِیعٌ. (مهدویه، ص: ۳۵۵, س:۱۷)

اِنَّمَا یَخْضَعُ الْعَبْدُ الْعَاصِی لِسَیِّدِهِ وَ یَخْشَعُ لِمَوْلَاهُ بِالذُّلِّ. (مزار، ص: ۵۷, س:۶)

الْعَاصِینَ

یَا مَلْجَاَ الْعَاصِینَ. (نبویه، ص: ۱۱۹, س:۱۳)

یَا مَنْ رِزْقُهُ عُمُومٌ لِلطَّایِعِینَ وَ الْعَاصِینَ. (نبویه، ص: ۱۳۰, س:۱۷)

جَمَعَهُمْ بَعْدَ تَفْرِیقِهِمْ، یُریدُ انْ یُحْصِیَهُمْ وَ یُمَیِّزَهُمْ، فَرِیقاً فِی ثَوَابِهِ، وَ فَرِیقاً فِی عِقَابِهِ فَخَلَّدَ الْاَمْرَ لِاَبَدِهِ دَایِماً خَیْرَهُ وَ شَرَّهُ، ثُمَّ لَمْ یَنْسَ الطَّاعَةَ مِنَ الْمُطِیعِینَ، وَ لَا الْمَعْصِیَةَ مِنَ الْعَاصِینَ. (علویه، ص: ۴۲, س:۱۸)

فَاَنَا اَتَقَلَّبُ فِی نَعْمَایِکَ، مُقِیمٌ عَلَی مَعَاصِیکَ، اُکَاتِمُ بِهَا مِنَ الْعَاصِینَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهَا مِنِّی، کَاَنَّکَ اَهْوَنُ الْمُطَّلِعِینَ عَلَی قَبِیحِ عَمَلِی، وَ کَاَنَّهُمْ یُحَاسِبُونِی عَلَیْهَا دُونَکَ. (علویه، ص: ۱۱۷, س:۷)

اَنَا یَا سَیِّدِی الْمُسْرِفُ عَلَی نَفْسِی وَ قَدْ وَقَفْتُ مَوَاقِفَ الْاَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِینَ الْعَاصِینَ الْمُتَجَرِّیِینَ عَلَیْکَ الْمُسْتَخِفِّینَ بِوَعْدِکَ وَ وَعِیدِکَ، اللَّاهِینَ عَنْ طَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۶)

سَیِّدی، لَوْ اَنَّ عَذابی یَزیدُ فی مُلْکِکَ لَسَاَلْتُکَ الصَّبْرَ عَلَیْهِ، غَیْرَ اَنّی اَعْلَمُ اَنَّهُ لَا یَزیدُ فی مُلْکِکَ طاعَةُ الْمُطیعینَ، وَ لَا یُنْقِصُ مِنْهُ مَعْصِیَةُ الْعاصِینَ. (سجادیه، ص: ۲۰۱, س:۱۸)

وَ اَنْتَ الَّذی قُلْتَ: اَنَا الْجَوادُ وَ مِنِّی الْجُودُ، وَ اَنَا الْکَریمُ وَ مِنِّی الْکَرَمُ، وَ مِنْ کَرَمی فِی الْعاصینَ اَنْ اَکْلَاهُمْ فی مَضاجِعِهِمْ کَاَنَّهُمْ لَمْ یَعْصُونی، وَ اَتَوَلَّی حِفْظَهُمْ کَاَنَّهُمْ لَمْ یُذْنِبُونی. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱۱)

اِنْ کَانَ عَفْوُکَ لَا یَرْجُوهُ ذُو سَرَفٍ فَمَنْ یَجُودُ عَلَی الْعاصینَ بِالنِّعَمِ؟ (سجادیه، ص: ۵۱۳, س:۱۸)

یَا مَنْ لَا تَنْفَعُهُ طَاعَةُ الْمُطِیعِینَ، وَ لَا تَضُرُّهُ مَعْصِیَةُ الْعَاصِینَ. (رضویه، ص: ۶۳, س:۵)

ثُمَّ تَرَاجَعْتُ رَبِّ اِلَی حِلْمِکَ عَنِ الْعَاصِینَ، وَ عَفْوِکَ عَنِ الْخَاطِیِینَ، وَ رَحْمَتِکَ لِلْمُذْنِبِینَ. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۱۲)

الْعَاصِیَةِ

وَ اَعِنِّی عَلَی نَفْسِیَ الظَّالِمَةِ الْعَاصِیَةِ وَ شَهْوَتِیَ الْغَالِبَةِ. (مهدویه، ص: ۳۳۲, س:۱۹)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحُجَّةُ لَا عَلَیْکَ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی لَا مِنْکَ، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ اَعِنِّی عَلَی نَفْسِیَ الظَّالِمَةِ الْعَاصِیَةِ، وَ شَهْوَتِیَ الْغَالِبَةِ، وَ اخْتِمْ لِی بِالْعَافِیَةِ. (مزار، ص: ۲۴۲, س:۴)

الْعُصَاةِ

وَ سَمِعَ الْمُجْرِمُونَ بِسَعَةِ غُفْرَانِکَ فَطَمَعُوا، وَ سَمِعَ الْمُوْمِنُونَ بِکَرَمِ عَفْوِکَ وَ فَضْلِ عَوَارِفِکَ فَرَغِبُوا، حَتَّی ازْدَحَمَتْ مَوْلَایَ بِبَابِکَ عَصَایِبُ الْعُصَاةِ مِنْ عِبَادِکَ، وَ عَجَّتْ اِلَیْکَ مِنْهُمْ عَجِیجَ الضَّجِیجِ بِالدُّعَاءِ فِی بِلَادِکَ. (علویه، ص: ۱۰۳, س:۱)

اِلَهِی سَمِعَ الْعَابِدُونَ بِجَزِیلِ ثَوَابِکَ فَخَشَعُوا، وَ سَمِعَ الْمُزِلُّونَ عَنِ الْقَصْدِ بِجُودِکَ فَرَجَعُوا، وَ سَمِعَ الْمُذْنِبُونَ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ فَتَمَتَّعُوا وَ سَمِعَ الْمُجْرِمُونَ بِکَرَمِ عَفْوِکَ فَطَمَعُوا، حَتَّی ازْدَحَمَتْ عَصَایِبُ الْعُصَاةِ مِنْ عِبَادِکَ. (علویه، ص: ۱۳۲, س:۱۸)

وَ تَجْعَلُنِی فِی الْاَحْیَاءِ الْمَرْزُوقِینَ بِاَیْدِی الْعُدَاةِ وَ الْعُصَاةِ، تَحْتَ لِوَاءِ الْحَقِّ وَ رَایَةِ الْهُدَی، مَاضِیاً عَلَی نُصْرَتِهِمْ قُدُماً غَیْرَ مُوَلٍّ دُبُراً، وَ لَا مُحْدِثٍ شَکّاً. (علویه، ص: ۴۹۵, س:۱۶)

(بَعْدَ اِصَابَةِ السَّهْمِ عَلَی جِبْهَتِهِ عَلَیْهِ السَّلَامُ): اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَرَی مَا اَنَا فِیهِ مِنْ عِبَادِکَ هَوُلَاءِ الْعُصَاةِ اللَّهُمَّ اَحْصِهِمْ عَدَداً وَ اقْتُلْهُمْ بَدَداً وَ لَا تَذَرْ عَلَی وَجْهِ الْاَرْضِ مِنْهُمْ اَحَداً وَ لَا تَغْفِرْ لَهُمْ اَبَداً. (حسینیه، ص: ۱۷۴, س:۱۰)

وَ سَمِعَ الْمُجْرِمُونَ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ فَطَمِعُوا، حَتَّی ازْدَحَمَتْ عَصایِبُ الْعُصاةِ مِنْ عِبادِکَ بِبابِکَ، وَ عَجَّتْ اِلَیْکَ الاَلْسُنُ بِاَصْنافِ الدُّعاءِ فی بِلادِکَ. (سجادیه، ص: ۴۵۲, س:۶)

اِلَهی، عَصاکَ آدَمُ فَغَفَرْتَ لَهُ، وَ عَصاکَ خَلْقٌ مِنْ ذُرِّیَّتِه، فَیا مَنْ عَفا عَنِ الْوالِدِ مَعْصِیَتَهُ، اُعْفُ عَنِ الْوُلْدِ الْعُصاةِ لَکَ مِنْ ذُرِّیَّتِه. (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۲)

الْعِصْیَانَ

اللَّهُمَّ حَبِّبْ اِلَیْنَا الْاِیمَانَ، وَ زَیِّنْهُ فِی قُلُوبِنَا، وَ کَرِّهْ اِلَیْنَا الْکُفْرَ وَ الْفُسُوقَ، وَ الْعِصْیَانَ، وَ اجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِینَ. (نبویه، ص: ۲۶۹, س:۱۴)

اللَّهُمَّ حَبِّبْ اِلَیَّ فِیهِ الْاِحْسَانَ، وَ کَرِّهْ اِلَیَّ فِیهِ الْفُسُوقَ وَ الْعِصْیَانَ وَ حَرِّمْ عَلَیَّ فِیهِ السَّخَطَ وَ النِّیرَانَ. (نبویه، ص: ۴۳۵, س:۱۱)

اللَّهُمَّ حَبِّبْ اِلَیْنَا الْاِیمَانَ، وَ زَیِّنْهُ فِی قُلُوبِنَا، وَ کَرِّهْ اِلَیْنَا الْکُفْرَ وَ الْفُسُوقَ، وَ الْعِصْیَانَ، وَ اجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِینَ. (نبویه، ص: ۵۳۷, س:۴)

الْعِصْیَانِ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... بَلَوْتَ خَبَرِی فَظَهَرَ لَکَ قِلَّةُ شُکْرِی وَ الْجُرْاَةُ عَلَیْکَ مِنِّی مَعَ الْعِصْیَانِ لَکَ فَحَلُمْتَ عَنِّی وَ لَمْ تُوَاخِذْنِی بِجَرِیرَتِی وَ لَمْ تَهْتِکْ سِتْرِی وَ لَمْ تُبْدِ لِلْمَخْلُوقِینَ عَوْرَتِی بَلْ اَخَّرْتَنِی وَ مَهَّلْتَنِی وَ اَنْقَذْتَنِی. (علویه، ص: ۱۱۷, س:۴)

فَلَمَّا قَصَدَنِی بِکَیْدِهِ الشَّیْطَانُ وَ مَالَ بِی اِلَی الْخِذْلَانِ وَ دَعَتْنِی نَفْسِی اِلَی الْعِصْیَانِ اسْتَتَرْتُ حَیَاءً مِنْ عِبَادِکَ جُرْاَةً مِنِّی عَلَیْکَ وَ اَنَا اَعْلَمُ اَنَّهُ لَا یُکِنُّنِی مِنْکَ سِتْرٌ وَ لَا بَابٌ، وَ لَا یَحْجُبُ نَظَرَکَ اِلَیَّ حِجَابٌ. (علویه، ص: ۱۶۳, س:۶)

یَا مَنْ عَارَضَنِی بِالْخَیْرِ وَ الْاِحْسَانِ، وَ عَارَضْتُهُ بِالْاِسَاءَةِ وَ الْعِصْیَانِ. (حسینیه، ص: ۱۳۸, س:۱۰)

وَ هَبْ لِیَ التَّطْهیرَ مِنْ دَنَسِ الْعِصْیانِ، وَ اَذْهِبْ عَنّی دَرَنَ الْخَطایا. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۱۳)

وَ اِنْ اَوْحَشَ ما بَیْنی وَ بَیْنَکَ فَرْطُ الْعِصْیانِ وَ الطُّغْیانِ، فَقَدْ آنَسَنی بُشْرَی الْغُفْرانِ وَ الرِّضْوانِ. (سجادیه، ص: ۴۰۷, س:۱۶)

فَاِنّی قَدْ بُهِتُّ وَ تَحَیَّرْتُ مِنْ کَثْرةِ الذُّنُوبِ مَعَ الْعِصْیانِ، وَ مِنْ کَثْرَةِ کَرَمِکَ مَعَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱)

اِلَهی، بِیْسَ ما فَعَلْتُ مِنْ کَثْرَةِ الذُّنُوبِ وَ الْعِصْیانِ، وَ نِعْمَ ما فَعَلْتَ مَنِ الْکَرَمِ وَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱۵)

اِلَهی، اَنَا الَّذی قَتَلْتُ نَفْسی بِسَیْفِ الْعِصْیانِ، حَتَّی اسْتَوْجَبْتُ مِنْکَ الْقَطیعَةَ وَ الْحِرْمانَ، فَالاَمانَ الاَمانَ، هَلْ بَقِیَ لی عِنْدَکَ وَجْهُ الْاِحْسانِ؟ (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱۶)

وَ اَنْتَ الْمُتَفَضِّلُ الْمَنّانُ الْقایِمُ الدَّیّانُ، الْعایِدُ عَلَیْنا بِالْاِحْسانِ بَعْدَ الْاِساءَةِ مِنّا وَ الْعِصْیانِ. (سجادیه، ص: ۵۰۶, س:۵)

اَیْنَ مُبِیدُ اَهْلِ الْفُسُوقِ وَ الْعِصْیَانِ وَ الطُّغْیَانِ؟ (مهدویه، ص: ۳۱۶, س:۲)

الْمَعَاصِی

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ اِلَهِی قَدْ جَثَی الْعَایِدُ اِلَی الْمَعَاصِی بَیْنَ یَدَیْکَ، خَایِفاً مِنْ یَوْمٍ یَجْثُو فِیهِ الْخَلَایِقُ بَیْنَ یَدَیْکَ. (نبویه، ص: ۵۰, س:۷)

یَا مَنْ رَآنِی عَلَی الْمَعَاصِی فَلَمْ یَفْضَحْنِی. (نبویه، ص: ۱۴۴, س:۶)

اَنْتَ الَّذِی تَعْفُو عَنِ الْمَعَاصِی بَعْدَ اَنْ یَغْرَقَ فِی الذُّنُوبِ. (نبویه، ص: ۱۴۹, س:۱۵)

یَا مَنْ رَآنِی عَلَی الْخَطَایَا وَ الْمَعَاصِی فَسَتَرَهَا عَلَیَّ وَ لَمْ یَفْضَحْنِی. (نبویه، ص: ۲۲۰, س:۱۰)

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِی بِتَرْکِ الْمَعَاصِی اَبَداً مَا اَبْقَیْتَنِی. (نبویه، ص: ۳۸۹, س:۱۹)

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِی بِتَرْکِ الْمَعَاصِی اَبَداً مَا اَبْقَیْتَنِی وَ ارْحَمْنِی مِنْ اَنْ اَتَکَلَّفَ مَا لَا یَعْنِینِی. (نبویه، ص: ۵۱۳, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ یُبَغِّضُنِی اِلَی عِبَادِکَ، وَ یُنَفِّرُ عَنِّی اَوْلِیَاءَکَ اَوْ یُوحِشُ مِنِّی اَهْلَ طَاعَتِکَ لِوَحْشَةِ الْمَعَاصِی، وَ رُکُوبِ الْحَوْبِ وَ کَآبَةِ الذُّنُوبِ. (علویه، ص: ۱۷۳, س:۱۴)

وَ اَنْقِذْنِی مِنَ الْمَعَاصِی، وَ اسْتَعْمِلْنِی بِالطَّاعَةِ، وَ ارْزُقْنِی حُسْنَ الْاِنَابَةِ، وَ طَهِّرْنِی بِالتَّوْبَةِ، وَ اَیِّدْنِی بِالْعِصْمَةِ، وَ اسْتَصْلِحْنِی بِالْعَافِیَةِ، وَ ارْزُقْنِی حَلَاوَةَ الْمَغْفِرَةِ، وَ اجْعَلْنِی طَلِیقَ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۱۸۰, س:۱۲)

یَا مَنْ لَمْ یُوَاخِذْنِی بِارْتِکَابِ الْمَعَاصِی. (علویه، ص: ۱۸۴, س:۵)

وَ یَا مَنْ رَآنِی عَلَی الْمَعَاصِی فَلَمْ یُعَاقِبْنِی عَلَیْهَا. (علویه، ص: ۲۲۳, س:۳)

فَیَا مَنْ رَآنِی عَلَی الْمَعَاصِی فَلَمْ یَفْضَحْنِی. (علویه، ص: ۲۶۵, س:۲)