یَا مَلْجَاَ الْعَاصِینَ. (نبویه، ص: ۱۱۹, س:۱۳)
یَا مَنْ رِزْقُهُ عُمُومٌ لِلطَّایِعِینَ وَ الْعَاصِینَ. (نبویه، ص: ۱۳۰, س:۱۷)
جَمَعَهُمْ بَعْدَ تَفْرِیقِهِمْ، یُریدُ انْ یُحْصِیَهُمْ وَ یُمَیِّزَهُمْ، فَرِیقاً فِی ثَوَابِهِ، وَ فَرِیقاً فِی عِقَابِهِ فَخَلَّدَ الْاَمْرَ لِاَبَدِهِ دَایِماً خَیْرَهُ وَ شَرَّهُ، ثُمَّ لَمْ یَنْسَ الطَّاعَةَ مِنَ الْمُطِیعِینَ، وَ لَا الْمَعْصِیَةَ مِنَ الْعَاصِینَ. (علویه، ص: ۴۲, س:۱۸)
فَاَنَا اَتَقَلَّبُ فِی نَعْمَایِکَ، مُقِیمٌ عَلَی مَعَاصِیکَ، اُکَاتِمُ بِهَا مِنَ الْعَاصِینَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهَا مِنِّی، کَاَنَّکَ اَهْوَنُ الْمُطَّلِعِینَ عَلَی قَبِیحِ عَمَلِی، وَ کَاَنَّهُمْ یُحَاسِبُونِی عَلَیْهَا دُونَکَ. (علویه، ص: ۱۱۷, س:۷)
اَنَا یَا سَیِّدِی الْمُسْرِفُ عَلَی نَفْسِی وَ قَدْ وَقَفْتُ مَوَاقِفَ الْاَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِینَ الْعَاصِینَ الْمُتَجَرِّیِینَ عَلَیْکَ الْمُسْتَخِفِّینَ بِوَعْدِکَ وَ وَعِیدِکَ، اللَّاهِینَ عَنْ طَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۶)
سَیِّدی، لَوْ اَنَّ عَذابی یَزیدُ فی مُلْکِکَ لَسَاَلْتُکَ الصَّبْرَ عَلَیْهِ، غَیْرَ اَنّی اَعْلَمُ اَنَّهُ لَا یَزیدُ فی مُلْکِکَ طاعَةُ الْمُطیعینَ، وَ لَا یُنْقِصُ مِنْهُ مَعْصِیَةُ الْعاصِینَ. (سجادیه، ص: ۲۰۱, س:۱۸)
وَ اَنْتَ الَّذی قُلْتَ: اَنَا الْجَوادُ وَ مِنِّی الْجُودُ، وَ اَنَا الْکَریمُ وَ مِنِّی الْکَرَمُ، وَ مِنْ کَرَمی فِی الْعاصینَ اَنْ اَکْلَاهُمْ فی مَضاجِعِهِمْ کَاَنَّهُمْ لَمْ یَعْصُونی، وَ اَتَوَلَّی حِفْظَهُمْ کَاَنَّهُمْ لَمْ یُذْنِبُونی. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱۱)
اِنْ کَانَ عَفْوُکَ لَا یَرْجُوهُ ذُو سَرَفٍ فَمَنْ یَجُودُ عَلَی الْعاصینَ بِالنِّعَمِ؟ (سجادیه، ص: ۵۱۳, س:۱۸)
یَا مَنْ لَا تَنْفَعُهُ طَاعَةُ الْمُطِیعِینَ، وَ لَا تَضُرُّهُ مَعْصِیَةُ الْعَاصِینَ. (رضویه، ص: ۶۳, س:۵)
ثُمَّ تَرَاجَعْتُ رَبِّ اِلَی حِلْمِکَ عَنِ الْعَاصِینَ، وَ عَفْوِکَ عَنِ الْخَاطِیِینَ، وَ رَحْمَتِکَ لِلْمُذْنِبِینَ. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۱۲)