اَنْتَ الَّذِی تَعْفُو عَنِ الْعَاصِی بَعْدَ اَنْ یَغْرَقَ فِی الذُّنُوبِ. (نبویه، ص: ۱۳۷, س:۱۴)
فَهَذِهِ یَا اِلَهی حَالَةُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فَاَمَّا الْعَاصِی اَمْرَکَ، وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعَاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحَالِه فِی مَعْصِیَتِکَ حَالَ الْانابَةِ اِلَی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۹, س:۱)
فَاَمَّا الْعاصی اَمْرَکَ وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحالِهِ فی مَعْصِیَتِکَ حالَ الْاِنابَةِ اِلَی طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۹)
وَ کَیْفَ اَدْعُوکَ وَ اَنَا الْعاصی؟! (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۵)
وَ کَیْفَ اَفْرَحُ وَ اَنَا الْعاصی؟! (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۶)
وَ اِنَّمَا یَخْضَعُ الْعَبْدُ الْعَاصِی لِسَیِّدِهِ، وَ یَخْشَعُ لِمَوْلَاهُ بِالذُّلِّ. (صادقیه، ص: ۶۴۲, س:۱۲)
اللَّهُمَّ یَا خَالِقَ السَّقْفِ الْمَرْفُوعِ، وَ الْمِهَادِ الْمَوْضُوعِ، وَ رَازِقَ الْعَاصِی وَ الْمُطِیعِ الَّذِی لَیْسَ مِنْ دُونِهِ وَلِیٌّ وَ لَا شَفِیعٌ. (مهدویه، ص: ۳۵۵, س:۱۷)
اِنَّمَا یَخْضَعُ الْعَبْدُ الْعَاصِی لِسَیِّدِهِ وَ یَخْشَعُ لِمَوْلَاهُ بِالذُّلِّ. (مزار، ص: ۵۷, س:۶)