ریشه:

حول (ح.و.ل)

کلمات: احاول، احاوله، احوال، احوالا، احوالنا، احواله، احوالهم، احوالک، احوالی، احول، استحال، الاحوال، التحول، التحویل، الحال، الحالات، الحالة، الحالین، الحول، المحال، بالحول، بحال، بحاله، بحالی، بحول، بحوله، بحولک، تحل، تحول، تحولن، تحولنی، تحوله، تحولک، تحویل، تحویلا، تحویله، تحویلک، حال، حالا، حالاته، حالاتی، حالة، حالته، حالنا، حاله، حالهم، حالوا، حالک، حالی، حالین، حاول، حاولت، حاولوا، حایل، حایلا، حل، حلت، حوالی، حوالینا، حوالیهم، حول، حولا، حولت، حولنا، حوله، حولها، حولهم، حولهما، حولک، حولی، حیالها، حیل، فحال، فحل، فحلت، فحول، فحوله، فمحال، فیحول، لحول، متحولا، متحولی، محوله، یحاول، یحل، یحول،
۹۰۸ مورد یافت شد

أَحُولُ

اللَّهُمَّ اَنْتَ عِصْمَتِی وَ نَاصِرِی وَ مَانِعِی، اللَّهُمَّ بِکَ اَحُولُ. (صادقیه، ص: ۳۰۳, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُجَدِّدُ لَهُ فِی صَبِیحَةِ یَوْمِی هَذَا وَ مَا عِشْتُ فِیهِ مِنْ اَیَّامِ حَیَاتِی عَهْداً وَ عَقْداً وَ بَیْعَةً لَهُ فِی عُنُقِی لَا اَحُولُ عَنْهَا وَ لَا اَزُولُ اَبَداً. (صادقیه، ص: ۳۲۹, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُجَدِّدُ لَهُ فِی صَبِیحَةِ هَذَا الْیَوْمِ وَ مَا عِشْتُ فِیهِ مِنْ اَیَّامِ حَیَاتِی عَهْداً وَ عَقْداً وَ بَیْعَةً لَهُ فِی عُنُقِی، لَا اَحُولُ عَنْهَا وَ لَا اَزُولُ. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُجَدِّدُ لَهُ فِی صَبِیحَةِ هَذَا الْیَوْمِ وَ مَا عِشْتُ فِیهِ مِنْ اَیَّامِ حَیَاتِی عَهْداً وَ عَقْداً وَ بَیْعَةً لَهُ فِی عُنُقِی، لَا اَحُولُ عَنْهَا وَ لَا اَزُولُ. (صادقیه، ص: ۷۰۴, س:۱۱)

أَحْوَالاً

رَحِمَ اللَّهُ خَبَّاباً، قَدْ اَسْلَمَ رَاغِباً، وَ هَاجَرَ طَایِعاً، وَ عَاشَ مُجَاهِداً، وَ ابْتُلِیَ فِی جَسَدِهِ اَحْوَالاً، وَ لَنْ یَضِیعَ اللَّهُ اَجْرَ مَنْ اَحْسَنَ عَمَلاً. (علویه، ص: ۵۳۲, س:۲)

أَحْوَالُکَ

فَمَا تَنَاقَضَتْ اَفْعَالُکَ، وَ لَا اخْتَلَفَتْ اَقْوَالُکَ، وَ لَا تَقَلَّبَتْ اَحْوَالُکَ، وَ لَا ادَّعَیْتَ وَ لَا افْتَرَیْتَ عَلَی اللَّهِ کَذِباً، وَ لَا شَرِهْتَ اِلَی الْحُطَامِ، وَ لَا دَنَّسَکَ الْآثَامُ. (مزار، ص: ۸۹, س:۱۲)

أَحْوَالِ

وَ نَسْاَلُکَ اِدْرارَ الرِّزْقِ الَّذی هُوَ قِوامُ حَیاتِنا وَ صَلاحُ اَحْوالِ عِیالِنا. (سجادیه، ص: ۱۶۸, س:۵)

وَ لَا تُنْسِنی ذِکْرَکَ، وَ لَا تُذْهِبْ عَنّی شُکْرَکَ، بَلْ اَلْزِمْنیهِ فی اَحْوالِ السَّهْوِ عِنْدَ غَفَلاتِ الْجاهِلینَ لِآلایِکَ، وَ اَوْزِعْنی اَنْ اُثْنِیَ بِما اَوْلَیْتَنیهِ وَ اَعْتَرِفَ بِما اَسْدَیْتَهُ اِلَیَّ. (سجادیه، ص: ۳۲۹, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ بِهَذَا الصِّدِّیقِ الْاِمَامِ، وَ نَسْاَلُکَ بِالْحَقِّ الَّذِی جَعَلْتَهُ لَهُ وَ لِجَدِّهِ رَسُولِکَ وَ لِاَبَوَیْهِ عَلِیٍّ وَ فَاطِمَةَ، اَهْلِ بَیْتِ الرَّحْمَةِ، اِدْرَارَ الرِّزْقِ الَّذِی بِهِ قِوَامُ حَیَاتِنَا وَ صَلَاحُ اَحْوَالِ عِیَالِنَا. (مهدویه، ص: ۳۳۴, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ بِهَذَا الصِّدِّیقِ الْاِمَامِ، وَ نَسْاَلُکَ بِالْحَقِّ الَّذِی جَعَلْتَهُ لَهُ وَ لِجَدِّهِ رَسُولِکَ وَ لِاَبَوَیْهِ عَلِیٍّ وَ فَاطِمَةَ، اَهْلِ بَیْتِ الرَّحْمَةِ، اِدْرَارَ الرِّزْقِ الَّذِی بِهِ قِوَامُ حَیَاتِنَا وَ صَلَاحُ اَحْوَالِ عِیَالِنَا. (مزار، ص: ۲۴۳, س:۱۱)

أَحْوَالِنَا

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ، وَ لَا یَنْطَوِی عِنْدَکَ شَیْءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۱, س:۱۶)

لَا یَنْطَوِی شَیءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (هادویه، ص: ۱۸۹, س:۸)

أَحْوَالِهِ

اللَّهُمَّ فَاَعْطِهِ (مُحَمَّدٍ) بِکُلِّ فَضِیلَةٍ مِنْ فَضَایِلِهِ وَ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ وَ حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِ وَ مَنْزِلَةٍ مِنْ مَنَازِلِهِ، رَاَیْتَ مُحَمَّداً لَکَ فِیهَا نَاصِراً، وَ عَلَی مَکْرُوهِ بَلَایِکَ صَابِراً ... فَضَایِلَ مِنْ جَزَایِکَ. (فاطمیه، ص: ۶۷, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اَعْطِهِ (محمّد) بِکُلِّ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ، وَ مَنْزِلَةٍ مِنْ مَنَازِلِهِ، وَ بِکُلِّ حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِ خَصَایِصَ مِنْ عَطَایِکَ، وَ فَضَایِلَ مِنْ حَبَایِکَ، تُسِرُّ بِهَا نَفْسَهُ وَ تُکْرِمُ بِهَا وَجْهَهُ. (صادقیه، ص: ۴۸۷, س:۱۰)

أَحْوَالِهِمْ

وَ لَا تَقْطَعْ مَعْرُوفَکَ وَ لَا عَادَتَکَ الْجَمِیلَةَ عِنْدِی اَبَداً مَا اَبْقَیْتَنِی بِالتَّضَرُّعِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ، وَ لَا بِالدُّخُولِ مَعَهُمْ فِی شَیْءٍ مِنْ اُمُورِهِمُ، الْمُشَارَکَةِ فِی حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِمْ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۳۸۱, س:۱۶)

أَحْوَالِی

دُعَاءُ یُوسُفَ (ع)؛ یَا لَطِیفاً فَوْقَ کُلِّ لَطِیفٍ الْطُفْ بِی فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی بِمَا تُحِبُّ وَ تَرْضَی، فِی دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی. (نبویه، ص: ۳۸, س:۱)

کَیْفَ اَخَافُ وَ اَنْتَ اَمَلِی، وَ کَیْفَ اُضَامُ وَ عَلَیْکَ مُتَّکَلِی، اَسْلَمْتُ اِلَیْکَ نَفْسِی، وَ فَوَّضْتُ اِلَیْکَ اَمْرِی، وَ تَوَکَّلْتُ فِی کُلِّ اَحْوَالِی عَلَیْکَ. (علویه، ص: ۲۶۵, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِکَ ... تُکَثِّرُ بِهَا مَالِی وَ تُنْمِی بِهَا عُمْرِی وَ تُیَسِّرُ بِهَا اَمْرِی وَ تَسْتُرُ بِهَا عَیْبِی وَ تُصْلِحُ بِهَا کُلَّ فَاسِدٍ مِنْ اَحْوَالِی وَ تَصْرِفُ بِهَا عَنِّی کُلَّ مَا اَکْرَهُ. (علویه، ص: ۳۵۳, س:۸)

یَا مَنْ اِلَیْهِ شَکَوْتُ اَحْوَالِی. (علویه، ص: ۳۷۸, س:۱۳)

اَمْ کَیْفَ لَا تُحْسِنُ اَحْوَالِی وَ بِکَ قَامَتْ؟ (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۲)

وَ حَسِّنْ فی جَمیعِ اَحْوالی عَمَلی. (سجادیه، ص: ۱۱۶, س:۲)

وَ اَصْلِحْ جَمیعَ اَحْوالی. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۱۰)

اَللّهُمَّ بِذِکْرِکَ اَسْتَفْتِحُ مَقالی، وَ بِشُکْرِکَ اَسْتَنْجِحُ سُوالی، وَ عَلَیْکَ اَتَوَکَّلُ فی کُلِّ اَحْوالی، وَ اِیّاکَ آمَلُ فَلا تُخَیِّبْ آمالی. (سجادیه، ص: ۴۳۵, س:۶)

وَ الْطُفْ بِی فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی، فَاِنَّکَ تَلْطُفُ لِمَنْ تَشَاءُ. (باقریه، ص: ۹۹, س:۷)

وَ مُدَّنِی مِنْکَ بِالْمَعُونَةِ فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی. (باقریه، ص: ۱۰۲, س:۱۴)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُصْلِحَ لِی اُمُورِی، وَ تُبَارِکَ لِی فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی، وَ تُبَلِّغَنِی فِی نَفْسِی آمَالِی، وَ تُجِیرَنِی مِنَ النَّارِ. (مهدویه، ص: ۲۶۹, س:۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُصْلِحَ لِی شَاْنِی کُلَّهُ، وَ تُبَارِکَ لِی فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی، وَ تُبَلِّغَنِی فِی نَفْسِی آمَالِی، وَ تُصْلِحَ لِی اَفْعَالِی وَ تَمُنَّ عَلَیَّ. (مهدویه، ص: ۲۶۹, س:۱۴)

آخِذٌ بِقَوْلِکُمْ عَامِلٌ بِاَمْرِکُمْ مُسْتَجِیرٌ بِکُمْ زَایِرٌ لَکُمْ عَایِذٌ بِکُمْ لَایِذٌ بِقُبُورِکُمْ مُسْتَشْفِعٌ اِلَی اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِکُمْ وَ مُتَقَرِّبٌ بِکُمْ اِلَیْهِ وَ مُقَدِّمُکُمْ اَمَامَ طَلِبَتِی وَ حَوَایِجِی وَ اِرَادَتِی فِی کُلِّ اَحْوَالِی وَ اُمُورِی. (مزار، ص: ۳۰۱, س:۱۴)

مُتَوَسِّلٌ بِکُمْ اِلَیْهِ وَ مُقَدِّمُکُمْ بَیْنَ یَدَیَّ فِی کُلِّ اَحْوَالِی وَ اُمُورِی مُوْمِنٌ بِسِرِّکُمْ وَ عَلَانِیَتِکُمْ وَ شَاهِدِکُمْ وَ غَایِبِکُمْ وَ اَوَّلِکُمْ وَ آخِرِکُمْ وَ مُفَوِّضٌ فِی ذَلِکَ کُلِّهِ اِلَی اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ثُمَّ اِلَیْکُمْ. (مزار، ص: ۳۱۳, س:۷)

أُحَاوِلُ

اللَّهُمَّ بِکَ اُسَاوِرُ وَ بِکَ اُحَاوِلُ وَ بِکَ اَصُولُ، وَ بِکَ اَنْتَصِرُ وَ بِکَ اَمُوتُ وَ بِکَ اَحْیَا، اَسْلَمْتُ نَفْسِی اِلَیْکَ، وَ فَوَّضْتُ اَمْرِی اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۲۲۱, س:۱۵)

اُحَاوِلُ الدُّنْیَا ثُمَّ اُزَاوِلُهَا، ثُمَّ اُزَایِلُهَا، وَ آتَیْتَنِی فِیهَا الْکَلَاَ وَ الْمَرْعَی، وَ بَصَّرْتَنِی فِیهَا الْهُدَی. (علویه، ص: ۴۸۲, س:۱۸)

بِاللَّهِ اُحَاوِلُ وَ اُصَاوِلُ، وَ اُکَاثِرُ وَ اُفَاخِرُ وَ اَعْتَزُّ وَ اَعْتَصِمُ. (فاطمیه، ص: ۴۳, س:۴)

اَللّهُمَّ اِنَّهُ لَا عِلْمَ لی بِمَوْضِعِ رِزْقی، وَ اِنَّما اَطْلُبُهُ بِخَطَراتٍ تَخْطُرُ علی قَلْبی، فَاَجُولُ فی طَلَبِهِ فِی الْبُلْدانِ، وَ اَنا مِمّا اُحاوِلُ وَ اُطالِبُ کَالْحَیْرانِ. (سجادیه، ص: ۱۴۸, س:۱۵)

وَ اَعِذْنی مِمّا یُباعِدُنی عَنْکَ وَ یَحُولُ بَیْنی وَ بَیْنَ حَظّی مِنْکَ، وَ یَصُدُّنی عَمّا اُحاوِلُ لَدَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۶)

وَ اِیّاکَ اَسْتَعینُ وَ اَعْبُدُ، وَ اِلَیْکَ اَقْصُدُ وَ اَعْمَدُ، وَ بِکَ اُخاصِمُ وَ اُجادِلُ، وَ مِنْکَ اَطْلُبُ ما اُحاوِلُ. (سجادیه، ص: ۴۳۵, س:۱۰)

وَ کَنَفْتَنی بِالرِّعایَةِ فی جَمیعِ مَذاهِبی، وَ بَلَّغْتَنی ما اُحاوِلُ مِنْ سایِرِ مَطالِبی، اِتْماماً لِنِعْمَتِکَ لَدَیَّ، وَ ایجاباً لِحُجَّتِکَ عَلَیَّ، وَ ذلِکَ اَکْثَرُ مِنْ اَنْ یُحْصِیَهُ الْقایِلُونَ، اَوْ یُثْنِیَ بِشُکْرِهِ الْعامِلُونَ. (سجادیه، ص: ۴۶۳, س:۸)

أُحَاوِلُهُ

سَیِّدی عَوَّدْتَنی اِسْعافی بِکُلِّ ما اَسْاَلُکَ، وَ اِجابَتی اِلَی تَسْهیلِ کُلِّ ما اُحاوِلُهُ. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۰)

اسْتَحَالَ

وَ اَخْلَفَنی مَنْ کُنْتُ اَرْجُوهُ لِرَغْبَةٍ، وَ اَقْصُدُهُ لِرَهْبَةٍ، وَ حالَ الشَّکُّ فی ذلِکَ یَقیناً، وَ الظَّنُّ عِرْفاناً وَ اسْتَحالَ الرَّجاءُ یَاْساً. (سجادیه، ص: ۴۸۶, س:۱۱)

التَّحَوُّلِ

وَ اعْطِفْ عَلَیَّ عِنْدَ التَّحَوُّلِ وَحِیداً اِلَی حُفْرَتِی. (فاطمیه، ص: ۶۲, س:۶)

التَّحْوِیلِ

وَ تَعَالَیْتَ فِی ارْتِفَاعِ شَاْنِکَ عَنْ اَنْ یُنْفَذَ فِیکَ حُکْمُ التَّغْیِیرِ، اَوْ یُحْتَالَ مِنْکَ بِحَالٍ یَصِفُکَ بِهِ الْمُلْحِدُ اِلَی تَبْدِیلٍ، اَوْ یُوجَدَ فِی الزِّیَادَةِ وَ النُّقْصَانِ، مَسَاغٌ فِی اخْتِلَافِ التَّحْوِیلِ. (علویه، ص: ۳۸۹, س:۶)

تَعالَیْتَ فِی ارْتِفاعِ شَاْنِکَ اَنْ یَنْفُذَ فیکَ التَّغْییرُ، اَوْ یَحُولَ بِکَ حالٌ یَصِفُکَ بِهَا الْمُلْحِدُ اِلَی تَبْدیلٍ، اَوْ یَجِدَ لِلزِّیادَةِ وَ النُّقْصانِ فیکَ مَساغاً فِی اخْتِلافِ التَّحْویلِ، اَوْ یَلیقَ بِکَ سَحایِبُ الْاِحاطَةِ فی بُحُورِ وَهْمِ الاَوْهامِ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۱۳)

الْأَحْوَالُ

اِلَهِی دَرَسَتِ الْآمَالُ، وَ تَغَیَّرَتِ الْاَحْوَالُ، وَ کَذِبَتِ الْاَلْسُنُ، وَ اُخْلِفَتِ الْعِدَاتُ اِلَّا عِدَتُکَ، فَاِنَّکَ وَعَدْتَ مَغْفِرَةً وَ فَضْلاً. (علویه، ص: ۱۸, س:۱۷)

نَجِّنی بِرَحْمَتِکَ مِنْ عَذابِ النّارِ وَ فَضیحَةِ الْعارِ، اِذَا امْتازَ الاَخْیارُ مِنَ الاَشْرارِ، وَ حالَتِ الاَحْوالُ وَ هالَتِ الاَهْوالُ، وَ قَرُبَ الْمُحْسِنُونَ وَ بَعُدَ الْمُسییُونَ وَ وُفِّیَتْ کُلُّ نَفْسٍ ما کَسَبَتْ وَ هُمْ لَا یُظْلَمُونَ. (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۱۴)

الْأَحْوَالِ

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ عِنْدَ انْقِطَاعِ الْاَحْوَالِ. (نبویه، ص: ۱۶۰, س:۱۴)

اَسْاَلُکَ اِعَادَةَ الصِّحَّةِ وَ الْمَالِ وَ جَلِیلِ الْاَحْوَالِ اِلَیَّ، وَ التَّفَضُّلَ بِذَلِکَ. (علویه، ص: ۷۸, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَا تُخَیِّبْ دُعَاءَنَا، وَ لَا تُشْمِتْ بِنَا اَعْدَاءَنَا، وَ لَا تَجْعَلْنَا لِلْبَلَاءِ غَرَضاً، وَ لَا لِلْمَکْرُوهِ نَصَباً، وَ اعْفُ عَنَّا، وَ عَافِنَا فِی کُلِّ الْاَحْوَالِ. (علویه، ص: ۲۸۵, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سُوَالَ خَاضِعٍ مُتَذَلِّلٍ خَاشِعٍ اَنْ تُسَامِحَنِی وَ تَرْحَمَنِی وَ تَجْعَلَنِی بِقِسْمِکَ رَاضِیاً قَانِعاً، وَ فِی جَمِیعِ الْاَحْوَالِ مُتَوَاضِعاً. (علویه، ص: ۳۷۳, س:۷)

وَ کُنِ اللَّهُمَّ بِعِزَّتِکَ لِی فِی کُلِّ الْاَحْوَالِ رَوُوفاً، وَ عَلَیَّ فِی جَمِیعِ الْاُمُورِ عَطُوفاً. (علویه، ص: ۳۷۴, س:۷)

وَ ارْجِعْنِی اِلی اَحْسَنِ الاَحْوالِ، وَ اصْرِفْ عَنِّی کُلَّ آفَةٍ وَ عَاهَةٍ وَ کُلَّ بَلِیَّةٍ، بِمُحَمَّدٍ وَ آلِهِ. (علویه، ص: ۴۴۰, س:۱۵)

وَ اِنَّمَا اَمْهَلْتَهُ اسْتِثْبَاتاً، وَ لِیَکُونَ حُجَّتُکَ عَلَی الْاَحْوَالِ الْبَالِغَةِ الدَّامِغَةِ، وَ بِعَبِیدِکَ ضَعْفُ الْبَشَرِیَّةِ، وَ عَجْزُ الْاِنْسَانِیَّةِ. (باقریه، ص: ۹۲, س:۱۶)

السَّلَامُ عَلَی مِیزَانِ الْاَعْمَالِ وَ مُقَلِّبِ الْاَحْوَالِ وَ سَیْفِ ذِی الْجَلَالِ وَ سَاقِی السَّلْسَبِیلِ الزُّلَالِ. (مزار، ص: ۷۰, س:۴)

الْحَالَاتِ

الْحَمْدُ اللَّهِ ... مُبَایِنٌ لِجَمِیعِ مَا اَحْدَثَ فِی الصِّفَاتِ، وَ مُمْتَنِعٌ عَنِ الْاِدْرَاکِ بِمَا ابْتَدَعَ مِنْ تَصَرُّفِ الذَّوَاتِ، وَ خَارِجٌ بِالْکِبْرِیَاءِ وَ الْعَظَمَةِ مِنْ جَمِیعِ تَصَرُّفِ الْحَالَاتِ. (علویه، ص: ۳۸۵, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَهُ فِی کُلِّ نَفَسٍ مِنَ الْاَنْفَاسِ وَ خَطْرَةٍ مِنَ الْخَطَرَاتِ مِنَّا مِنَنٌ لَا تُحْصَی، وَ فِی کُلِّ لَحْظَةٍ مِنَ اللَّحَظَاتِ نِعَمٌ لَا تُنْسَی، وَ فِی کُلِّ حَالٍ مِنَ الْحَالَاتِ عَایِدَةٌ لَا تَخْفَی. (علویه، ص: ۴۱۹, س:۱۸)

مُقِرٌّ لَکَ بِاَنّی لَمْ اَسْتَسْلِمْ وَقْتَ اِحْسانِکَ اِلَّا بِالْاِقْلاعِ عَنْ عِصْیانِکَ، وَ لَمْ اَخْلُ فِی الْحالاتِ کُلِّها مِنِ امْتِنانِکَ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۲)

وَ مَنْ سِواکَ مَرْحُومٌ فی عُمُرِه، مَغْلُوبٌ عَلَی اَمْرِه، مَقْهُورٌ عَلَی شَاْنِه، مُخْتَلِفُ الْحالاتِ، مُتَنَقِّلٌ فِی الصِّفاتِ. (سجادیه، ص: ۱۴۵, س:۳)

وَ لَوْ تَکِلْنی یَا رَبِّ فی تِلْکَ الْحالاتِ اِلَی حَوْلی، اَوْ تَضْطَرُّنی اِلَی قُوَّتی، لَکَانَ الْحَوْلُ عَنّی مُعْتَزِلاً، وَ لَکَانَتِ الْقُوَّةُ مِنّی بَعیدَةً. (سجادیه، ص: ۱۷۱, س:۱۶)

فَوَجَدْتَ عِبادَکَ فی شَتَّی الْحالاتِ: فَمِنْ خایِفٍ لَجَاَ اِلَیْکَ فَآمَنْتَهُ، وَ مُذْنِبٍ دَعاکَ لِلْمَغْفِرَةِ فَاَجَبْتَهُ، وَ راقِدٍ اسْتَوْدَعَکَ نَفْسَهُ فَحَفِظْتَهُ، وَ ضالٍّ اسْتَرْشَدَکَ فَاَرْشَدْتَهُ، وَ مُسافِرٍ لاذَ بِکَنَفِکَ فَآوَیْتَهُ. (سجادیه، ص: ۴۸۳, س:۴)

فَکَیْفَ یَرْقَاُ دَمْعُ لَبیبٍ، اَوْ یَهْدَاُ طَرْفُ مُتَوَسِّمٍ عَلَی سُوءِ اَحْکَامِ الدُّنْیا، وَ ما تَفْجَاُ بِه اَهْلَها مِنْ تَصَرُّفِ الْحالاتِ، وَ سُکُونِ الْحَرَکَاتِ؟! (سجادیه، ص: ۵۲۰, س:۲)

الْحَالَةَ

کَیْفَ اَمِنْتَ هَذِهِ الْحالَةَ، وَ اَنْتَ صایِرٌ اِلَیْها لَا مَحالَةَ؟! (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۸)

کَیْفَ اَمِنْتَ هَذِهِ الْحالَةَ، وَ اَنْتَ صایِرٌ اِلَیْها لَا مَحالَةَ؟ (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۹)

الْحَالَیْنِ

فَما اَدْری یا اِلَهی اَیُّ الْحالَیْنِ اَحَقُّ بِالشُّکْرِ لَکَ، وَ اَیُّ الْوَقْتَیْنِ اَوْلَی بِالْحَمْدِ لَکَ؟ (سجادیه، ص: ۹۶, س:۱۷)

الْحَالِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی هَذِهِ الْحَالِ. (نبویه، ص: ۱۸۱, س:۲)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ حَالٍ فِی کُلِّ مَثْویً وَ زَمَانٍ، وَ مُنْقَلَبٍ وَ مُقَامٍ، وَ عَلَی هَذِهِ الْحَالِ وَ کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۴۵۹, س:۷)

وَ لَکَ الشُّکْرُ مِنّی کَیْفَ تَقَلَّبْتُ فِی الْحالِ فی عَقَباتِ عَدْلِکَ وَ عَرَصاتِ فَضْلِکَ، وَ اِذا تَقَدَّمْتُ بِانْفِصالی مِنْ بَیْنِ یَدَیْ هَوْلِ ذلِکَ اللِّقاءِ، وَ لَکَ مِنّی اَعْظَمُ الثَّناءِ. (سجادیه، ص: ۲۴۳, س:۲)

اَللّهُمَّ اقْضِ لی فِی الْخَمیسِ خَمْساً ... سَلامَةً اَقْوَی بِها عَلَی طاعَتِکَ وَ عِبادَةً اَسْتَحِقُّ بِها جَزیلَ مَثُوبَتِکَ وَ سَعَةً فِی الْحالِ مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ وَ اَنْ تُوْمِنَنی فی مَواقِفِ الْخَوْفِ بِاَمْنِکَ وَ تَجْعَلَنی مِنْ طَوارِقِ الْهُمُومِ وَ الْغُمُومِ فی حِصْنِکَ. (سجادیه، ص: ۵۵۴, س:۱۰)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی هَذِهِ الْحَالِ. (صادقیه، ص: ۱۴۵, س:۱۳)