اُدِینُ بِسِرِّهِمْ (الایمة) وَ جَهْرِهِمْ، وَ بَاطِنِهِمْ وَ ظَاهِرِهِمْ وَ حَیِّهِمْ وَ مَیِّتِهِمْ، وَ شَاهِدِهِمْ وَ غَایِبِهِمْ، لَا شَکَّ فِی ذَلِکَ وَ لَا ارْتِیَابَ وَ لَا تَحَوُّلَ عَنْهُمْ وَ لَا انْقِلَابَ. (کاظمیه، ص: ۲۹, س:۱۴)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِکَ، وَ تَحَوُّلِ عَافِیَتِکَ، وَ فُجْاَةِ نِقْمَتِکَ، وَ مِنْ جَمِیعِ سَخَطِکَ. (نبویه، ص: ۳۲۳, س:۱۰)
وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ ... مِنْ زَوَالِ النِّعْمَةِ، وَ حُلُولِ النِّقْمَةِ، وَ تَحَوُّلِ الْعَافِیَةِ، وَ مُوجِبَاتِ الْهَلَکَةِ وَ مَوَاقِفِ الْخِزْیِ وَ الْفَضِیحَةِ، فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۲۸۸, س:۵)
وَ تَجْعَلَ لَهُ (العدوّ) شُغْلاً شَاغِلاً مِنْ نَفْسِهِ، وَ اَنْ تَحُولَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ، وَ تَکْفِیَنِیهِ بِحَوْلِکَ وَ قُوَّتِکَ. (علویه، ص: ۳۵۵, س:۱۸)
وَ اَنْ لَا تَحُولَ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَا یُقَرِّبُنِی مِنْکَ. (علویه، ص: ۴۱۰, س:۱۶)
وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحُولَ خَطَایَایَ، اَوْ ظُلْمِی، اَوْ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی، وَ اتِّبَاعُ هَوَایَ، وَ اسْتِعْمَالُ شَهْوَتِی، دُونَ رَحْمَتِکَ وَ بِرِّکَ وَ فَضْلِکَ وَ بَرَکَاتِکَ، وَ مَوْعُودِکَ عَلَی نَفْسِکَ. (علویه، ص: ۵۰۹, س:۱۷)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذی تُمْضِی بِهِ الْمَقادیرَ، وَ بِعِزَّتِکَ الَّتی تَلِی بِهَا التَّدْبیرَ اَنْ تَحُولَ بَیْنی وَ بَیْنَ مَعاصیکَ، وَ ما یُبْعِدُنی عَنْکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۳, س:۴)
وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحُولَ خَطِییَتِی وَ جُرْمِی وَ ظُلْمِی وَ اتِّبَاعِی هَوَایَ وَ اسْتِعْمَالِی شَهْوَتِی، دُونَ مَغْفِرَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ وَ ثَوَابِکَ وَ نَایِلِکَ وَ بَرَکَاتِکَ، وَ وَعْدِکَ الْحَسَنِ الْجَمِیلِ عَلَی نَفْسِکَ. (صادقیه، ص: ۱۹۸, س:۱۵)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحُولَ سَرِیرَتِی بَیْنِی وَ بَیْنَکَ، اَوْ تَکُونَ مُخَالِفَةً لِطَاعَتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۰۱, س:۱۱)
وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحُولَ خَطِییَتِی اَوْ ظُلْمِی اَوْ جُرْمِی اَوْ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی وَ اتِّبَاعُ هَوَایَ وَ اسْتِعْمَالُ شَهْوَتِی، دُونَ مَغْفِرَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ وَ ثَوَابِکَ وَ نَایِلِکَ وَ بَرَکَاتِکَ، وَ مَوْعُودِکَ الْحَسَنِ الْجَمِیلِ عَلَی نَفْسِکَ. (صادقیه، ص: ۴۳۵, س:۷)
اللَّهُمَّ افْتَحْ لَنَا مِنْ خَشْیَتِکَ مَا تَحُولُ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ مَعَاصِیکَ. (نبویه، ص: ۵۵۴, س:۲)
اللَّهُمَّ اَنْتَ کَمَا اَنْتَ حَیْثُ اَنْتَ، لَا یَعْلَمُ اَحَدٌ کَیْفَ اَنْتَ اِلَّا اَنْتَ، لَا تَحُولُ عَمَّا کُنْتَ فِی الْاَزَلِ حَیْثُ کُنْتَ، وَ لَا تَزُولُ وَ لَا تُوَلَّی. (علویه، ص: ۲۶, س:۱۷)
کَذَلِکَ اَنْتَ اللَّهُ فِی اَوَّلِیَّتِکَ، وَ عَلَی ذَلِکَ اَنْتَ دَایِمٌ لَا تَزُولُ و کَذلِکَ اَنْتَ اللَّهُ فِی آخِرِیَّتِکَ، وَ کَذلِکَ اَنْتَ ثابِتٌ لَا تَحُولُ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۹)
وَ اَتْلُو عَلَیْهِمْ آیَاتِکَ الَّتِی تَطْمَیِنُّ بِهَا قُلُوبُ اَوْلِیَایِکَ، وَ تَحُولُ بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ اَعْدَایِکَ بِمَشِیَّتِکَ. (علویه، ص: ۲۴۵, س:۱۸)
یَا مَنْ جَعَلَ اَیَّامَ الدُّنْیَا تَزُولُ، وَ شُهُورَهَا تَحُولُ، وَ سِنِیَّهَا تَدُورُ، وَ اَنْتَ الدَّایِمُ لَا تُبْلِیکَ الْاَزْمَانُ، وَ لَا تُغَیِّرُکَ الدُّهُورُ. (فاطمیه، ص: ۶۰, س:۱۵)
حَمْداً نُزاحِمُ بِه مَلایِکَتَهُ الْمَقَرَّبینَ، وَ نُضَامُّ بِه اَنْبِیاءَهُ الْمُرْسَلینَ فی دارِ الْمُقامَةِ الَّتی لَا تَزُولُ وَ مَحَلِّ کَرامَتِهِ الَّتی لَا تَحُولُ. (سجادیه، ص: ۱۹, س:۷)
اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی عَمَلاً یَفْتَحُ لِی بَابَ کُلِّ یَقِینٍ، وَ یَقِیناً یَسُدُّ عَنِّی بَابَ کُلِّ شُبْهَةٍ، وَ دُعَاءً تَبْسُطُ لِی فِیهِ الْاِجَابَةَ، وَ خَوْفاً تُیَسِّرُ لِی بِهِ کُلَّ رَحْمَةٍ، وَ عِصْمَةً تَحُولُ بَیْنِی وَ بَیْنَ الذُّنُوبِ. (صادقیه، ص: ۴۰۶, س:۶)
فَاَسْاَلُکَ اَنْ تُحَوِّلَ نُقْصَانَهَا (الصّلاة) تَمَاماً، وَ عَجَلَتِی فِیهَا تَثْبِیتاً وَ تَمَکُّناً، وَ سَهْوِی تَیَقُّظاً، وَ غَفْلَتِی مُوَاظَبَةً، وَ کَسَلِی نَشَاطاً، وَ فَتْرَتِی قُوَّةً، وَ نِسْیَانِی مُحَافَظَةً، وَ مُدَافَعَتِی مُرَابَطَةً. (علویه، ص: ۴۶۲, س:۱۰)