حل

ریشه: حول (ح.و.ل)
کلمات: حُلْ، حل، حَلَّ، حَلِّ، حُلَّ، حِلٍّ
۴۶ مورد یافت شد

حُلْ

حُلْ یَا شَدِیدَ الْبَطْشِ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَنْ یَرْمِینِی بِخَوَافِقِهِ، وَ مَنْ تَسْرِی اِلَیَّ طَوَارِقُهُ. (نبویه، ص: ۳۲۶, س:۱۵)

یَا مُتَکَبِّرُ، اکْنُفْنِی بِرُکْنِکَ، وَ حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ الْبُغَاةِ مِنْ خَلْقِکَ بِکِبْرِیَایِکَ. (علویه، ص: ۷۶, س:۴)

حُلْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ اَعْدَایِنَا، وَ انْصُرْنَا عَلَیْهِمْ یَا سَیِّدَنَا وَ مَوْلَانَا. (علویه، ص: ۲۵۶, س:۳)

یَا حَایِلاً بَیْنَ الْمَرْءِ وَ قَلْبِهِ، حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ الشَّیْطَانِ وَ نَزْغِهِ، وَ بَیْنَ مَا لَا طَاقَةَ لِی بِهِ مِنْ اَحَدٍ مِنْ عِبَادِکَ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۲)

یا مَنْ یَحُولُ بَیْنَ الْمَرْءِ وَ قَلْبِه، حُلْ بَیْنی وَ بَیْنَ التَّعَرُّضِ لِسَخَطِکَ، وَ اَقْبِلْ بِقَلْبی اِلَی طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۸۲, س:۱۵)

وَ حُلْ بَیْنی وَ بَیْنَ عَدُوٍّ یُضِلُّنِی وَ هَویً یُوبِقُنی وَ مَنْقَصَةٍ تَرْهَقُنی. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۱۲)

وَ اَزِلْ حِلْمَکَ عَنْ ظالِمی، وَ بادِرْهُ بِالنِّقْمَةِ، وَ عاجِلْهُ بِالْاِسْتِیْصالِ، وَ کُبَّهُ لِمَنْخَرِه، وَ اَغْصِصْهُ بِریقِهِ، وَ ارْدُدْ کَیْدَهُ فی نَحْرِه، وَ حُلْ بَیْنی وَ بَیْنَهُ بِشُغْلٍ شاغِلٍ وَ سُقْمٍ دایِمٍ. (سجادیه، ص: ۳۶۶, س:۳)

اعْصِمْنِی مِنْ شَرِّ مَا فِی هَذِهِ الْبُقْعَةِ، وَ اَخْرِجْنِی مِنْهَا سَالِماً، وَ حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ طَاعَةِ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۶)

وَ اَزِلْ حِلْمَکَ عَنْ ظَالِمِی، وَ بَادِرْهُ بِالنِّقْمَةِ، وَ عَاجِلْهُ بِالاسْتِیصَالِ وَ کُبَّهُ لِمِنْخِرِهِ، وَ اغْصُصْهُ بِرِیقِهِ، وَ ارْدُدْ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ، وَ حُلْ بَیْنَهُ وَ بَیْنِی بِشُغْلٍ شَاغِلٍ مُولِمٍ، وَ سُقْمٍ دَایِمٍ. (صادقیه، ص: ۵۴۳, س:۱۷)

اَزِلْ حِلْمَکَ عَنْ ظَالِمِی ... وَ امْنَعْهُ التَّوْبَةَ وَ حُلْ بَیْنَهُ وَ بَیْنَ الْاِنَابَةِ، وَ اسْلُبْهُ رَوْحَ الرَّاحَةِ، وَ اشْدُدْ عَلَیْهِ الْوَطْاَةَ. (صادقیه، ص: ۵۴۳, س:۱۸)

اَسْاَلُکَ یَا مُتَفَضِّلُ اَنْ تَفَضَّلَ عَلَیَّ بِالْاَمْنِ وَ السَّلَامَةِ مِنَ الْاَعْدَاءِ وَ حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَهُمْ بِالْمَلَایِکَةِ الْغِلَاظِ الشِّدَادِ وَ مُدَّنِی بِالْجُنْدِ الْکَثِیفِ وَ الْاَرْوَاحِ الْمُطِیعَةِ. (کاظمیه، ص: ۴۳, س:۱۶)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنِی وَ بِاَهْلِی وَ اَوْلَادِی وَ اَهْلِ عِنَایَتِی شَرّاً اَوْ بَاْساً اَوْ ضَرّاً فَاقْمَعْ رَاْسَهُ، وَ اعْقِدْ لِسَانَهُ، وَ اَلْجِمْ فَاهُ، وَ حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ کَیْفَ شِیْتَ، وَ اَنَّی شِیْتَ. (کاظمیه، ص: ۵۴, س:۱۵)

حل

لا س س س ح ح دم کرم ل له و محی حح للّه صره ر ححب سی حجحت عشره به هک بان عنها ح حل یصرس هوبوا امیوا مسعوف ثم. (سجادیه، ص: ۹۸, س:۱۲)

حَلَّ

اَسْاَلُکَ ... بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ اِذْ حَلَّ بِهِ الْبَلَاءُ، فَعَافَیْتَهُ وَ آتَیْتَهُ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ، رَحْمَةً مِنْکَ وَ ذِکْرَی لِلْعَابِدِینَ. (نبویه، ص: ۴۵۴, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ کَمْ مِنْ بَاغٍ ... رَدَدْتَ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ وَ قَدْ کِدْتُ لَوْ لَا رَحْمَتُکَ اَنْ یَحِلَّ بِی مَا حَلَّ بِسَاحَتِهِ. (علویه، ص: ۲۳۶, س:۳)

(بَعْدَ شَهَادَةِ الطِّفْلِ الرَّضِیعِ): اِلَهِی تَرَی مَا حَلَّ بِنَا فِی الْعَاجِلِ، فَاجْعَلْ ذَلِکَ ذَخِیرَةً لَنَا فِی الْآجِلِ. (حسینیه، ص: ۱۷۳, س:۱۶)

فَانْقَمَعَ بَعْدَ اسْتِطالَتِه ذَلیلاً فی رِبْقِ حِبالَتِهِ الَّتی کَانَ یُقَدِّرُ اَنْ یَرانی فیها، وَ قَدْ کَادَ اَنْ یَحُلَّ بی لَوْلَا رَحْمَتُکَ ما حَلَّ بِساحَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۶, س:۳)

وَ اَنْتَ اِلَهی مَفْزَعی وَ ملْجَای، وَ الْحافِظُ لی، وَ الذّابُّ عَنّی، الْمُتَحَنِّنُ عَلَیَّ، الرَّحیمُ بی، الْمُتَکَفِّلُ بِرِزْقی فی قَضایِکَ کَانَ ما حَلَّ بی وَ بِعِلْمِکَ ما صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۹۲, س:۲)

فَاَنْتَ اِلَهی مَفْزَعی وَ مَلْجَای، وَ الْحافِظُ لی، والذّابُّ عَنّی، وَ الْمُتَحَنِّنُ عَلَیَّ، الرَّحیمُ بی، الْمُتَکَفِّلُ بِرِزْقی، فی قَضایِکَ کَانَ ما حَلَّ بی، وَ بِعِلْمِکَ ما صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۹۳, س:۱۲)

وَ قَدْ حَلَّ رَجایی بِحَرَمِ کَرَمِکَ، وَ حَطَّ طَمَعی بِفِناءِ جُودِکَ، فَحَقِّقْ فیکَ اَمَلی، وَ اخْتِمْ بِالْخَیْرِ عَمَلی. (سجادیه، ص: ۴۱۵, س:۱)

وَ قَدْ وَخَطَکَ الْقَتیرُ وَ اَتاکَ النَّذیرُ، وَ اَنْتَ عَمّا یُرادُ بِکَ ساهٍ، وَ بِلَذَّةِ یَوْمِکَ وَ غَدِکَ لاهٍ، وَ قدْ رَاَیْتَ انْقِلابَ اَهْلِ الشَّهَواتِ، وَ عایَنْتَ ما حَلَّ بِهِمْ مِنَ الْمُصیباتِ. (سجادیه، ص: ۵۰۷, س:۱۱)

وَ حَلَّ اَحَبُّ الْقَوْمِ کَانَ بِقُرْبِه یَحُثُّ عَلَی تَجْهیزِه وَ یُبادِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۱, س:۳)

فَرَضیتُ بِما اِلَیْهِ صَیَّرْتَنی وَ اِنْ کَانَ الضُّرُّ قَدْ مَسَّنی، وَ الْفَقْرُ قَدْ اَذَلَّنی، وَ الْبَلاءُ قَدْ حَلَّ بی، فَاِنْ یَکُ ذلِکَ مِنْ سَخَطٍ مِنْکَ فَاَعُوذُ بِحِلْمِکَ مِنْ سَخَطِکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۱۶)

وَ بِحَقِّ الْاَیِمَّةِ الرَّاشِدِینَ وَ بِحَقِّ هَذِهِ التُّرْبَةِ وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الْمُوَکَّلِ بِهَا وَ بِحَقِّ الْوَصِیِّ الَّذِی حَلَّ فِیهَا وَ بِحَقِّ الْجَسَدِ الَّذِی تَضَمَّنَتْ وَ بِحَقِّ السِّبْطِ الَّذِی ضُمِّنَتْ وَ بِحَقِّ جَمِیعِ مَلَایِکَتِکَ وَ اَنْبِیَایِکَ وَ رُسُلِکَ. (صادقیه، ص: ۲۳۶, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الطِّینَةِ وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی اَخَذَهَا وَ بِحَقِّ النَّبِیِّ الَّذِی قَبَضَهَا وَ بِحَقِّ الْوَصِیِّ الَّذِی حَلَّ فِیهَا صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ اَهْلِ بَیْتِهِ وَ اجْعَلْ لِی فِیهَا شِفَاءً مِنْ کُلِّ دَاءٍ وَ اَمَاناً مِنْ کُلِّ خَوْفٍ. (صادقیه، ص: ۲۳۷, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الطِّینَةِ، وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی اَخَذَهَا وَ بِحَقِّ النَّبِیِّ الَّذِی قَبَضَهَا، وَ بِحَقِّ الْوَصِیِّ الَّذِی حَلَّ فِیهَا صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ اَهْلِ بَیْتِهِ وَ افْعَلْ بِی کَذَا وَ کَذَا. (صادقیه، ص: ۲۳۷, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ التُّرْبَةِ، وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی قَبَضَهَا وَ النَّبِیِّ الَّذِی حَضَنَهَا، وَ الْاِمَامِ الَّذِی حَلَّ فِیهَا اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اَنْ تَجْعَلَ لِی فِیهَا شِفَاءً نَافِعاً وَ رِزْقاً وَاسِعاً وَ اَمَاناً مِنْ کُلِّ خَوْفٍ وَ دَاءٍ. (صادقیه، ص: ۲۳۷, س:۱۵)

اللَّهُمَّ بِحَقِّ هَذِهِ التُّرْبَةِ وَ بِحَقِّ مَنْ حَلَّ بِهَا وَ ثَوَی فِیهَا وَ بِحَقِّ اَبِیهِ وَ اُمِّهِ وَ اَخِیهِ وَ الْاَیِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ وَ بِحَقِّ الْمَلَایِکَةِ الْحَافِّینَ بِهِ اِلَّا جَعَلْتَهَا شِفَاءً مِنْ کُلِّ دَاءٍ وَ بُرْءاً مِنْ کُلِّ مَرَضٍ وَ نَجَاةً مِنْ کُلِّ آفَةٍ وَ حِرْزاً مِمَّا اَخَافُ وَ اَحْذَرُ. (صادقیه، ص: ۲۳۸, س:۱۵)

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ بَاغٍ رَدَدْتَ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ ... انْقَمَعَ بَعْدَ اسْتِطَالَتِهِ ذَلِیلاً مَاْسُوراً فِی رِبْقِ حَبَایِلِهِ الَّتِی کَانَ یُوَمِّلُ اَنْ یَرَانِی فِیهَا یَوْمَ سَطْوَتِهِ وَ قَدْ کِدْتُ لَوْ لَا رَحْمَتُکَ یَحِلُّ بِی مَا حَلَّ بِسَاحَتِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۴, س:۳)

تَعْلَمُ مَا حَلَّ بِهِ قَبْلَ اَنْ یَشْکُوهُ اِلَیْکَ، وَ تَعْلَمُ مَا یُصْلِحُهُ قَبْلَ اَنْ یَدْعُوَکَ لَهُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۶)

یَا سَیِّدِی الْوَیْلُ قَدْ حَلَّ بِی اِنْ لَمْ تَرْحَمْنِی. (کاظمیه، ص: ۱۳۴, س:۱۲)

اللَّهُمَّ لَا تَرُدَّ عَنْهُمْ (الظَّالِمَ) بَاْسَکَ الَّذِی اِذَا حَلَّ بِقَوْمٍ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِینَ. (رضویه، ص: ۴۶, س:۱)

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی الطَّاهِرَةِ الْبَتُولِ الزَّهْرَاءِ ... الْقَادِمَةِ عَلَیْکَ مُتَاَلِّمَةً مِنْ مُصَابِهَا بِاَبِیهَا، مُتَظَلِّمَةً مِمَّا حَلَّ بِهَا مِنْ غَاصِبیهَا. (هادویه، ص: ۱۷۰, س:۱۰)

وَ قَدْ نَزَلَ بِی مِنَ الْاَمْرِ مَا قَدْ فَدَحَنِی ثِقْلُهُ، وَ حَلَّ بِی مِنْهُ مَا بَهَظَنِی حَمْلُهُ، وَ بِقُدْرَتِکَ اَوْرَدْتَ عَلَیَّ ذَلِکَ، وَ بِسُلْطَانِکَ وَجَّهْتَهُ اِلَیَّ. (هادویه، ص: ۱۸۲, س:۱۵)

تَعْلَمُ مَا حَلَّ بِهِ (الْمَظْلُومِ مِنَّا) قَبْلَ اَنْ یَشْکُوهُ اِلَیْکَ، وَ تَعْرِفُ مَا یُصْلِحُهُ قَبْلَ اَنْ یَدْعُوَکَ لَهُ. (هادویه، ص: ۱۸۹, س:۱۶)

اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ علیه السلام لَمَّا حَلَّ بِهِ الْبَلَاءُ بَعْدَ الصِّحَّةِ وَ نَزَلَ السُّقْمُ مِنْهُ مَنْزِلَ الْعَافِیَةِ وَ الضِّیقُ بَعْدَ السَّعَةِ فَکَشَفْتَ ضُرَّهُ وَ رَدَدْتَ عَلَیْهِ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ. (مهدویه، ص: ۲۷۲, س:۱)

وَ زَوَّجَهُ ابْنَتَهُ سَیِّدَةَ نِسَاءِ الْعَالَمِینَ وَ اَحَلَّ لَهُ مِنْ مَسْجِدِهِ مَا حَلَّ لَهُ، وَ سَدَّ الْاَبْوَابَ اِلَّا بَابَهُ. (مهدویه، ص: ۳۱۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الطِّینَةِ، وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی اَخَذَهَا، وَ بِحَقِّ النَّبِیِّ الَّذِی قَبَضَهَا، وَ بِحَقِّ الْوَصِیِّ الَّذِی حَلَّ فِیهَا، صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ افْعَلْ بِی کَذَا وَ کَذَا. (مزار، ص: ۲۵۰, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الطِّینَةِ وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی اَخَذَهَا وَ بِحَقِّ النَّبِیِّ الَّذِی قَبَضَهَا وَ بِحَقِّ الْوَصِیِّ الَّذِی حَلَّ فِیهَا صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ اَهْلِ بَیْتِهِ وَ اجْعَلْ لِی فِیهَا شِفَاءً مِنْ کُلِّ دَاءٍ وَ اَمَاناً مِنْ کُلِّ خَوْفٍ. (مزار، ص: ۲۵۰, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی قَبَضَهَا وَ اَسْاَلُکَ بِحَقِّ النَّبِیِّ الَّذِی خَزَنَهَا وَ بِحَقِّ الْوَصِیِّ الَّذِی حَلَّ فِیهَا اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. (مزار، ص: ۲۵۴, س:۲)

اللَّهُمَّ بِحَقِّ هَذِهِ التُّرْبَةِ وَ بِحَقِّ مَنْ حَلَّ بِهَا وَ ثَوَی فِیهَا وَ بِحَقِّ اَبِیهِ وَ اُمِّهِ وَ اَخِیهِ وَ الْاَیِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ وَ بِحَقِّ الْمَلَایِکَةِ الْحَافِّینَ بِهِ اِلَّا جَعَلْتَهَا شِفَاءً مِنْ کُلِّ دَاءٍ وَ بَرْءاً مِنْ کُلِّ مَرَضٍ. (مزار، ص: ۲۵۵, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ التُّرْبَةِ وَ بِحَقِّ الْمَلَکِ الَّذِی قَبَضَهَا وَ النَّبِیِّ الَّذِی حَصَّنَهَا وَ الْاِمَامِ الَّذِی حَلَّ فِیهَا اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اَنْ تَجْعَلَ لِی فِیهَا شِفَاءً نَافِعاً وَ رِزْقاً وَاسِعاً. (مزار، ص: ۲۵۸, س:۸)

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی الطَّاهِرَةِ الْبَتُولِ الزَّهْرَاءِ ابْنَةِ الرَّسُولِ اُمِّ الْاَیِمَّةِ الْهَادِینَ سَیِّدَةِ نِسَاءِ الْعَالَمِینَ وَارِثَةِ خَیْرِ الْاَنْبِیَاءِ وَ قَرِینَةِ خَیْرِ الْاَوْصِیَاءِ الْقَادِمَةِ عَلَیْکَ مُتَاَلِّمَةً مِنْ مُصَابِهَا بِاَبِیهَا مُتَظَلِّمَةً مِمَّا حَلَّ بِهَا مِنْ غَاصِبِیهَا. (مزار، ص: ۳۲۰, س:۱۲)

حَلِّ

مِنْ عَبْدِهِ الذَّلِیلِ الْمِسْکِینِ الَّذِی ... غَیْرَ الْقَادِرِ عَلَی حَلِّ الْعُقَدِ. (علویه، ص: ۹۲, س:۶)

حُلَّ

حُلَّ مَا اَصْبَحَ بِفُلَانٍ. (نبویه، ص: ۱۴۳, س:۱۳)

حِلٍّ

مِنْ کُلِّ فَاحِشَةٍ ... عَصَیْتُکَ فِیهِ رَبِّی طَرْفَةَ عَیْنٍ وَ فِیمَا سِوَاهَا مِنْ حِلٍّ اَوْ حَرَامٍ تَعَدَّیْتُ فِیهِ اَوْ قَصَّرْتُ عَنْهُ مُنْذُ یَوْمٍ خَلَقْتَنِی اِلَی اَنْ جَلَسْتُ مَجْلِسِی هَذَا فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْهُ وَ اَنْتَ یَا کَرِیمُ تَوَّابٌ رَحِیمٌ. (صادقیه، ص: ۴۰۴, س:۹)