حالة

ریشه: حول (ح.و.ل)
کلمات: حَالَةٍ، حَالَةُ، حَالَتْ
۱۹ مورد یافت شد

حَالَةٍ

وَ لَمْ تَکُنْ مُسْتَحْدَثاً فَتُوجَدَ مُنْتَقِلاً عَنْ حَالَةٍ اِلَی حَالَةٍ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۱۶)

وَ لَمْ تَکُنْ مُسْتَحْدَثاً فَتُوجَدَ مُنْتَقِلاً عَنْ حَالَةٍ اِلَی حَالَةٍ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۱۶)

اِلَهِی کَمْ مِنْ طَاعَةٍ بَنَیْتُهَا، وَ حَالَةٍ شَیَّدْتُهَا هَدَمَ اعْتِمَادِی عَلَیْهَا عَدْلُکَ، بَلْ اَقَالَنِی مِنْهَا فَضْلُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۲)

فَیا سَوْاَتاهُ وَ یا سُوءَ صَنیعاهُ! بِاَیِّ حالَةٍ عَلَیْکَ اجْتَرَاْنا؟ وَ اَیَّ تَغْریرٍ بِمُهَجِنا غَرَّرْنا؟ (سجادیه، ص: ۴۶۹, س:۱۴)

حَالَةُ

فَهَذِهِ یَا اِلَهی حَالَةُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فَاَمَّا الْعَاصِی اَمْرَکَ، وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعَاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحَالِه فِی مَعْصِیَتِکَ حَالَ الْانابَةِ اِلَی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۸, س:۱۷)

حَالَتْ

وَ مَا الَّذِی نَرَی مِنْ خَلْقِکَ وَ نَعْجَبُ لَهُ مِنْ قُدْرَتِکَ وَ نَصِفُهُ مِنْ عَظِیمِ سُلْطَانِکَ وَ مَا تَغَیَّبَ عَنَّا مِنْهُ وَ قَصُرَتْ اَبْصَارُنَا عَنْهُ، وَ انْتَهَتْ عُقُولُنَا دُونَهُ، وَ حَالَتْ سُتُورُ الْغُیُوبِ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُ اَعْظَمُ. (علویه، ص: ۲۲, س:۵)

مَا اَعْظَمَ مَا یُرَی مِنْ خَلْقِکَ ... وَ مَا الَّذِی نَرَی مِنْ خَلْقِکَ وَ نَعْتَبِرُ مِنْ قُدْرَتِکَ وَ نَصِفُ مِنْ سُلْطَانِکَ فِیمَا یَغِیبُ عَنَّا مِنْهُ مِمَّا قَصُرَتْ اَبْصَارُنَا عَنْهُ وَ کَانَتْ عُقُولُنَا دُونَهُ وَ حَالَتِ الْغُیُوبُ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُ. (علویه، ص: ۴۰, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... فَلَیْسَتْ لَهُ صِفَةٌ تُنَالُ وَ لَا حَدٌّ تُضْرَبُ فِیهِ الْاَمْثَالُ حَارَتْ دُونَ مَلَکُوتِهِ مَذَاهِبُ التَّفْکِیرِ وَ انْقَطَعَتْ دُونَ عِلْمِهِ جَوَامِعُ التَّفْسِیرِ وَ حَالَتْ دُونَ غَیْبِهِ الْمَکْنُونِ حُجُبٌ مِنَ الْغُیُوبِ، تَاهَتْ فِی اَدَانِیهَا طَامِحَاتُ الْعُقُولِ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ سُوَالَ وَجِلٍ ... لَمْ یَجِدْ لِفَاقَتِهِ مُجِیراً غَیْرَکَ وَ لَا لِخَوْفِهِ آمِناً غَیْرَ فِنَایِکَ وَ تَطَوُّلُکَ یَا سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ عَلَیَّ مَعَ طُولِ مَعْصِیَتِی لَکَ اَقْصَدَنِی اِلَیْکَ وَ اِنْ کَانَتْ سَبَقَتْنِی الذُّنُوبُ وَ حَالَتْ بَیْنِی وَ بَیْنَکَ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۸)

اَتَوَجَّهُ اِلَیْکَ بِمَنْ اَوْجَبْتَ حَقَّهُ عَلَیْکَ، اِذْ لَمْ یَکُنْ لِی مِنَ الْخَیْرِ مَا اَتَوَجَّهُ بِهِ اِلَیْکَ، وَ حَالَتِ الذُّنُوبُ بَیْنِی وَ بَیْنَ الْمُحْسِنِینَ، وَ اِذْ لَمْ یُوجِبْ لِی عَمَلِی مُرَافَقَةَ الْمُتَّقِینَ. (علویه، ص: ۴۰۸, س:۷)

اِلَهِی اِنْ کُنْتُ اقْتَرَفْتُ ذُنُوباً حَالَتْ بَیْنِی وَ بَیْنَکَ بِاقْتِرَافِی لَهَا، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیَّ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ، وَ تُنْقِذَنِی مِنْ اَلِیمِ عُقُوبَتِکَ، وَ تُدْرِجَنِی دَرَجَ الْمُکْرَمِینَ. (علویه، ص: ۴۱۶, س:۱۰)

فَآمَنَّا بِهِ (مُحَمَّد) غَیْرَ شُکَّاکٍ، وَ لَا ذِی خَوَاطِرَ حالَتْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ الْاعْتِرَافِ بِحُجَّتِه. (سجادیه، ص: ۳۷, س:۱۷)

وَ ما لی کُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلُحَتْ سَریرَتی، وَ قَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابینَ مَجْلِسی، عَرَضَتْ لی بَلِیَّةٌ اَزالَتْ قَدَمی، وَ حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَ خِدْمَتِکَ؟! (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۶)

فَاِنْ کَانَتْ ذُنُوبی قَدْ حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَکَ اَنْ تُقْبِلَ عَلَیَّ بِوَجْهِکَ وَ تَنْشُرَ عَلَیَّ رَحْمَتَکَ وَ تُنْزِلَ عَلَیَّ شَیْیاً مِنْ بَرَکَاتِکَ اَوْ تَرْفَعَ لی اِلَیْکَ صَوْتاً اَوْ تَغْفِرَ لی ذَنْباً اَوْ تَتَجاوَزَ لی عَنْ خَطییَةٍ مُسْتَجیرٌ بِکَرَمِ وَجْهِکَ. (سجادیه، ص: ۳۴۳, س:۱۲)

نَجِّنی بِرَحْمَتِکَ مِنْ عَذابِ النّارِ وَ فَضیحَةِ الْعارِ، اِذَا امْتازَ الاَخْیارُ مِنَ الاَشْرارِ، وَ حالَتِ الاَحْوالُ وَ هالَتِ الاَهْوالُ، وَ قَرُبَ الْمُحْسِنُونَ وَ بَعُدَ الْمُسییُونَ وَ وُفِّیَتْ کُلُّ نَفْسٍ ما کَسَبَتْ وَ هُمْ لَا یُظْلَمُونَ. (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۱۴)

آهِ وَا خَطییَتاهُ حالَتْ خَطییَتی بَیْنَ الْاُمَّهاتِ وَ الْآباءِ. (سجادیه، ص: ۴۳۳, س:۷)

فَاِنْ کَانَتْ ذُنُوبی حالَتْ بَیْنَ دُعایی وَ اِجابَتِکَ، فَلَمْ یَحُلْ کَرَمُکَ بَیْنی وَ بَیْنَ مَغْفِرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۱, س:۱۴)

اِنْ کُنْتُ یا اِلَهی اقْتَرَفْتُ ذُنُوبا حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَکَ بِاقْتِرافی لَهَا، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیَّ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ، وَ تُنْقِذَنی مِنْ عِقابِکَ وَ تُدْرِجَنی دَرْجَ الْمُکْرَمینَ فی صَفْحِکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۹, س:۱۷)

وَ حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَکَ لِاَنَّکَ عِمادُ الْمُعْتَمِدِ، وَ رَصَدُ الْمُرْتَصِدِ. (سجادیه، ص: ۵۵۷, س:۱۷)