حال

ریشه: حول (ح.و.ل)
کلمات: حَالٌ، حَالٍ، حَالَ، حَالُ، حَالِ
۱۰۶ مورد یافت شد

حَالٌ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَمْ یَسْبِقْ لَهُ حَالٌ حَالاً، فَیَکُونَ اَوَّلاً قَبْلَ اَنْ یَکُونَ آخِراً، وَ یَکُونَ ظَاهِراً قَبْلَ اَنْ یَکُونَ بَاطِناً. (علویه، ص: ۴۴, س:۱۷)

تَعالَیْتَ فِی ارْتِفاعِ شَاْنِکَ اَنْ یَنْفُذَ فیکَ التَّغْییرُ، اَوْ یَحُولَ بِکَ حالٌ یَصِفُکَ بِهَا الْمُلْحِدُ اِلَی تَبْدیلٍ، اَوْ یَجِدَ لِلزِّیادَةِ وَ النُّقْصانِ فیکَ مَساغاً فِی اخْتِلافِ التَّحْویلِ، اَوْ یَلیقَ بِکَ سَحایِبُ الْاِحاطَةِ فی بُحُورِ وَهْمِ الاَوْهامِ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۱۲)

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ، وَ لَا یَنْطَوِی عِنْدَکَ شَیْءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۱, س:۱۶)

لَا یَنْطَوِی شَیءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (هادویه، ص: ۱۸۹, س:۸)

حَالٍ

فَاَیَّةُ حَالٍ کُنْتُ فِیهَا مُجَانِباً لَکَ فِی الطَّاعَةِ وَ الْهَوَی فَاَلْزِمْنِی وَ اِنْ کَرِهْتُ حُبَّ طَاعَتِکَ. (نبویه، ص: ۷۸, س:۳)

حَبِّبْ اِلَیَّ حُبَّ مَا تُحِبُّ مِنْ مَحَبَّتِکَ اِلَیَّ فِی الدِّینِ وَ الدُّنْیَا، اَحْیِنِی عَلَی ذَلِکَ، وَ تَوَفَّنِی عَلَیْهِ، وَ اجْعَلْنِی مِنْ اَهْلِهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ، اَحْبَبْتُ اَمْ کَرِهْتُ. (نبویه، ص: ۸۱, س:۱۸)

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ عِنْدَ انْقِطَاعِ الْاَحْوَالِ. (نبویه، ص: ۱۶۰, س:۱۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... عَلَی کُلِّ حَالٍ حَمْداً یُوَازِی نِعَمَهُ، وَ یُکَافِیُ مَزِیدَهُ عَلَیَّ وَ عَلَی جَمِیعِ خَلْقِهِ. (نبویه، ص: ۱۸۰, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۱۸۰, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۱۸۰, س:۱۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۱۸۰, س:۱۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۱۸۱, س:۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۱۸۱, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ کَثِیراً عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۱۸۱, س:۶)

اِنْ کَانَ خِلَافُ ذَلِکَ خَیْراً لِی فَجُدْ عَلَیَّ بِهِ، وَ رَضِّنِی بِقَضَایِکَ عَلَی کُلِّ حَالٍ، فَلَکَ الْحَمْدُ. (نبویه، ص: ۲۸۶, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ کَثِیراً طَیِّباً عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۳۷۶, س:۹)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ حَالٍ فِی کُلِّ مَثْویً وَ زَمَانٍ، وَ مُنْقَلَبٍ وَ مُقَامٍ، وَ عَلَی هَذِهِ الْحَالِ وَ کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۴۵۹, س:۶)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ حَالٍ فِی کُلِّ مَثْویً وَ زَمَانٍ، وَ مُنْقَلَبٍ وَ مُقَامٍ، وَ عَلَی هَذِهِ الْحَالِ وَ کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۴۵۹, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۴۷۲, س:۱۹)

اللَّهُمَّ لَکَ الشَّرَفُ عَلَی کُلِّ شَرَفٍ، وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (نبویه، ص: ۵۲۶, س:۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِ اَمْرٍ وَ حَالٍ فِی الْغُدُوِّ وَ الْآصَالِ. (علویه، ص: ۶۰, س:۱۷)

اِلَهِی لَیْسَ تُشْبِهُ مَسْاَلَتِی مَسْاَلَةَ السَّایِلِینَ، لِاَنَّ السَّایِلَ اِذَا مُنِعَ امْتَنَعَ عَنِ السُّوَالِ، وَ اَنَا لَا غِنَاءَ بِی عَمَّا سَاَلْتُکَ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (علویه، ص: ۱۰۸, س:۱۷)

اِلَهِی خَلَقْتَنِی سَوِیّاً، وَ رَبَّیْتَنِی صَبِیّاً وَ جَعَلْتَنِی مَکْفِیّاً غَنِیّاً، فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی ذَلِکَ، عَلَی کُلِّ حَالٍ، فَتَمِّمْ ذَلِکَ بِالْفَوْزِ بَالْجَنَّةِ و النَّجَاةِ مِنَ النَّارِ یَا کَرِیمُ. (علویه، ص: ۱۱۵, س:۷)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ حَالٍ مِنْ اَمْرِ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (علویه، ص: ۲۸۹, س:۵)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (علویه، ص: ۲۹۳, س:۱)

وَ ارْزُقْنِی شُکْرَکَ وَ ذِکْرَکَ فِی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۴, س:۱۲)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ عَلَی النَّشَاطِ قَبْلَ الْکَسَلِ وَ عَلَی الْکَسَلِ بَعْدَ النَّشَاطِ، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۴, س:۱۴)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ عَلَی الشَّبَابِ قَبْلَ الْهَرَمِ وَ عَلَی الْهَرَمِ بَعْدَ الشَّبَابِ، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۴, س:۱۶)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ عَلَی الْفَرَاغِ قَبْلَ الشُّغْلِ وَ عَلَی الشُّغْلِ بَعْدَ الْفَرَاغِ، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۴, س:۱۸)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ مَا عَمِلَتِ الْیَدَانِ، وَ مَا لَمْ تَعْمَلَا وَ بَعْدَ فَنَایِهِمَا وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۱)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ مَا سَمِعَتِ الْاُذُنَانِ وَ مَا لَمْ تَسْمَعَا، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۳)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ مَا اَبْصَرَتِ الْعَیْنَانِ، وَ مَا لَمْ تُبْصِرَا، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۴)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ مَا تَحَرَّکَ اللِّسَانُ، وَ مَا لَمْ یَتَحَرَّکْ، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۶)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ قَبْلَ دُخُولِی قَبْرِی، وَ بَعْدَ دُخُولِی قَبْرِی، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ اَبَداً. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۷)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ اَکْلَةٍ وَ شَرْبَةٍ وَ نَفَسٍ، وَ بَطْشَةٍ وَ قَبْضَةٍ وَ بَسْطَةٍ وَ لَحْظَةٍ وَ طَرْفَةٍ وَ عَلَی کُلِّ مَوْضِعِ شَعْرَةٍ، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (علویه، ص: ۴۰۰, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَهُ فِی کُلِّ نَفَسٍ مِنَ الْاَنْفَاسِ وَ خَطْرَةٍ مِنَ الْخَطَرَاتِ مِنَّا مِنَنٌ لَا تُحْصَی، وَ فِی کُلِّ لَحْظَةٍ مِنَ اللَّحَظَاتِ نِعَمٌ لَا تُنْسَی، وَ فِی کُلِّ حَالٍ مِنَ الْحَالَاتِ عَایِدَةٌ لَا تَخْفَی. (علویه، ص: ۴۱۹, س:۱۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ عَلی کُلِّ حَالٍ. (علویه، ص: ۵۱۶, س:۱۵)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (علویه، ص: ۵۴۰, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِکَ اَنْ تَزْوِیَ وَجْهَکَ عَنَّا فِی حَالٍ، وَ نَحْنُ نَرْغَبُ اِلَیْکَ فِیهِ. (فاطمیه، ص: ۴۷, س:۱۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... عَلَی کُلِّ حَالٍ، وَ فِی کُلِّ اَوَانٍ وَ زَمَانٍ، وَ فِی کُلِّ مَثْویً وَ مُنْقَلَبٍ وَ مُقَامٍ. (فاطمیه، ص: ۶۵, س:۴)

اللَّهُمَّ فَاَعْطِهِ (مُحَمَّدٍ) بِکُلِّ فَضِیلَةٍ مِنْ فَضَایِلِهِ وَ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ وَ حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِ وَ مَنْزِلَةٍ مِنْ مَنَازِلِهِ، رَاَیْتَ مُحَمَّداً لَکَ فِیهَا نَاصِراً، وَ عَلَی مَکْرُوهِ بَلَایِکَ صَابِراً ... فَضَایِلَ مِنْ جَزَایِکَ. (فاطمیه، ص: ۶۷, س:۱۱)

اِلَهِی حُکْمُکَ النَّافِذُ، وَ مَشِیَّتُکَ الْقَاهِرَةُ لَمْ یَتْرُکَا لِذِی مَقَالٍ مَقَالاً وَ لَا لِذِی حَالٍ حَالاً. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی خَلَقَ الدُّنْیَا فَجَعَلَهَا دَارَ فَنَاءٍ وَ زَوَالٍ، مُتَصَرِّفَةً بِاَهْلِهَا حَالاً بَعْدَ حَالٍ. (حسینیه، ص: ۱۶۴, س:۴)

اَلنّاصِیَةُ بِیَدِکَ، وَ الْوَجْهُ عانٍ لَکَ، وَ الْخَیْرُ مُتُوَقَّعٌ مِنْکَ، وَ الْمَصیرُ عَلَی کُلِّ حالٍ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۷۴, س:۵)

اَللّهُمَّ وَ اَنْتَ حَدَرْتَنی ماءً مَهیناً، مِنْ صُلْبٍ مُتَضایِقِ الْعِظامِ حَرِجِ الْمَسالِکِ اِلَی رَحِمٍ ضَیِّقَةٍ، سَتَرْتَها بِالْحُجُبِ، تُصَرِّفُنی حالاً عَنْ حالٍ، حَتَّی انْتَهَیْتَ بی اِلَی تَمامِ الصُّورَةِ. (سجادیه، ص: ۱۷۱, س:۱۱)

اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ فی کُلِّ وَقْتٍ وَ کُلِّ اَوانٍ، وَ عَلَی کُلِّ حالٍ، عَدَدَ ما صَلَّیْتَ عَلَی مَنْ صَلَّیْتَ عَلَیْهِ، وَ اَضْعافَ ذلِکَ کُلِّهِ بِالاَضْعافِ الَّتی لَا یُحْصیها غَیْرُکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۳, س:۱۵)

وَ وَفِّقْنی فیهِ لِلَیْلَةِ الْقَدْرِ عَلَی اَفْضَلِ حالٍ تُحِبُّ اَنْ یَکُونَ عَلَیْها اَحَدٌ مِنْ اَوْلِیایِکَ وَ اَرْضاها لَکَ، ثُمَّ اجْعَلْها لی خَیْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ. (سجادیه، ص: ۲۳۷, س:۱۰)

وَ الْحَمْدُ للّه ِ رَبِّ الْعالَمینَ عَلَی کُلِّ حالٍ. (سجادیه، ص: ۳۰۱, س:۲)

وَ لابُدَّ مِنْ لِقایِکَ عَلَی کُلِّ حالٍ، وَ کَیْفَ یَسْتَغْنِی الْعَبْدُ عَنْ رَبِّه؟! (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۵)

اِلَهی لَیْس تُشْبِهُ مَسْاَلَتی مَسایِلَ السّایِلینَ، لِاَنَّ السّایِلَ اِذا مُنِعَ امْتَنَعَ عَنِ السُّوالِ، وَ اَنَا لَا غِنیً بی عَمّا سَاَلْتُکَ عَلَی کُلِّ حالٍ. (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۴)

آهِ وَا خَطییَتاهُ عَلَی اَیِّ حالٍ اَلْقی رَبّی غَداً؟! (سجادیه، ص: ۴۳۳, س:۱۱)

سَیِّدی اِنَّ اَمَلی فیکَ یَتَجاوَزُ آمالَ الْآمِلینَ، وَ سُوالی اِیّاکَ لَا یُشْبِهُ سُوالَ السّایِلینَ، لِاَنَّ السّایِلَ اِذا مُنِعَ امْتَنَعَ عَنِ السُّوالِ، وَ اَنَا فَلا غِناءَ بی عَنْکَ فی کُلِّ حالٍ. (سجادیه، ص: ۴۶۱, س:۴)

وَ لَمْ تَتَزَوَّدْ لِلرَّحیلِ وَ قَدْ دَنا وَ اَنْتَ عَلَی حالٍ وَشیکاً مُسافِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۱۱)

وَ لَمْ تَتَزَوَّدْ لِلرَّحیلِ وَ قَدْ دَنا وَ اَنْتَ عَلَی حالٍ وَشیکٍ مُسافِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۱۳)

وَ اَرِنی مَصادیقَ اِجابَتِکَ بِحُسْنِ تَوْفیقِکَ حَتَّی اَکُونَ فی کُلِّ حالٍ حَیْثُ اَرَدْتَ. (سجادیه، ص: ۵۱۸, س:۱۱)

لَمْ تَکُنْ مُسْتَحْدَثاً فَتُوجَدَ مُنْتَقِلاً مِنْ حالٍ فی حالٍ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۷)

لَمْ تَکُنْ مُسْتَحْدَثاً فَتُوجَدَ مُنْتَقِلاً مِنْ حالٍ فی حالٍ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (صادقیه، ص: ۱۴۵, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (صادقیه، ص: ۱۴۵, س:۱۳)

اللَّهُمَّ لَوْ لَا رَجَایِی لِعَفْوِکَ لَصَمَتُّ عَنِ الدُّعَاءِ، وَ لَکِنَّکَ عَلَی کُلِّ حَالٍ یَا اِلَهِی غَایَةُ الطَّالِبِینَ، وَ مُنْتَهَی رَغْبَةِ الرَّاغِبِینَ وَ اسْتَعَاذَةِ الْعَایِذِینَ. (صادقیه، ص: ۲۱۵, س:۱۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ، کَثِیراً عَلَی کُلِّ حَالٍ ثَلَاثَمِایَةٍ وَ سِتِّینَ مَرَّةً. (صادقیه، ص: ۳۳۱, س:۱۷)

وَ لَا تَقْطَعْ مَعْرُوفَکَ وَ لَا عَادَتَکَ الْجَمِیلَةَ عِنْدِی اَبَداً مَا اَبْقَیْتَنِی بِالتَّضَرُّعِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ، وَ لَا بِالدُّخُولِ مَعَهُمْ فِی شَیْءٍ مِنْ اُمُورِهِمُ، الْمُشَارَکَةِ فِی حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِمْ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۳۸۱, س:۱۶)

وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ تُدْخِلَنِی فِی حَالٍ کُنْتُ اَوْ اَکُونُ فِیهَا فِی عُسْرٍ اَوْ یُسْرٍ اَظُنُّ اَنَّ مَعَاصِیکَ اَنْجَحُ لِی مِنْ طَاعَتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۳۴, س:۱۶)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ لَا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنَّا لِشَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّی تُبَلِّغَنَاهُ مِنْ قَابِلٍ عَلَی اَحْسَنِ حَالٍ، وَ تُعَرِّفَنِی هِلَالَهُ مَعَ النَّاظِرِینَ اِلَیْهِ وَ الْمُتَعَرِّفِینَ لَهُ فِی اَعْفَی عَافِیَتِکَ وَ اَنْعَمِ نِعْمَتِکَ وَ اَوْسَعِ رَحْمَتِکَ وَ اَجْزَلِ قِسَمِکَ. (صادقیه، ص: ۴۶۵, س:۵)

وَ الْحَمْدُ للّه ِ رَبِّ الْعالَمینَ عَلَی کُلِّ حالٍ. (صادقیه، ص: ۴۸۶, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اَعْطِهِ (محمّد) بِکُلِّ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ، وَ مَنْزِلَةٍ مِنْ مَنَازِلِهِ، وَ بِکُلِّ حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِ خَصَایِصَ مِنْ عَطَایِکَ، وَ فَضَایِلَ مِنْ حَبَایِکَ، تُسِرُّ بِهَا نَفْسَهُ وَ تُکْرِمُ بِهَا وَجْهَهُ. (صادقیه، ص: ۴۸۷, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ فِی الْاُمُورِ کُلِّهَا وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (صادقیه، ص: ۶۷۶, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ، مَا کَانَ مِنْ اَمْرِ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۶۸۷, س:۵)

مَوْلَایَ وَ سَیِّدِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ فِی مَضَایِقِ الْحُبُوسِ وَ السُّجُونِ وَ کَرْبِهَا وَ ذُلِّهَا وَ حَدِیدِهَا تَتَدَاوَلُهُ اَعْوَانُهَا وَ زَبَانِیَتُهَا فَلَا یَدْرِی اَیُّ حَالٍ یُفْعَلُ بِهِ وَ اَیُّ مُثْلَةٍ یُمْثَلُ بِهِ ... وَ اَنَا خِلْوٌ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۷۰, س:۱۴)

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَیْهِ (مُحَمَّدٍ) بِکُلِّ فَضِیلَةٍ مِنْ فَضَایِلِهِ وَ بِکُلِّ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ وَ بِکُلِّ حَالٍ مِنْ حَالَاتِهِ وَ بِکُلِّ مَوْقِفٍ مِنْ مَوَاقِفِهِ صَلَاةً تُکْرِمُ بِهَا وَجْهَهُ وَ اَعْطِهِ الدَّرَجَةَ وَ الْوَسِیلَةَ وَ الرِّفْعَةَ وَ الْفَضِیلَةَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۶, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ حُسْنَ الظَّنِ بِکَ عَلَی کُلِّ حَالٍ، وَ صِدْقَ النِّیَّةِ فِی التَّوَکُّلِ عَلَیْکَ. (کاظمیه، ص: ۱۴۲, س:۱۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (رضویه، ص: ۱۸, س:۱۳)

یَا مَنْ لَا یَتَغَیَّرُ مِنْ حَالٍ اِلَی حَالٍ. (عسکریه، ص: ۲۲۴, س:۱۸)

یَا مَنْ لَا یَتَغَیَّرُ مِنْ حَالٍ اِلَی حَالٍ. (عسکریه، ص: ۲۲۴, س:۱۸)

عَلَی الشَّلْمَغَانِیّ وَ نُظَرَایِهِ: عَلَیْهِ لَعَایِنَ اللَّهِ تَتْرَی، فِی الظَّاهِرِ مِنَّا وَ الْبَاطِنِ، فِی السِّرِّ وَ الْجَهْرِ، وَ فِی کُلِّ وَقْتٍ، وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ. (مهدویه، ص: ۳۴۱, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَلَّمَنِی وَ سَلَّمَ مِنِّی الْحَمْدُ لِلَّهِ فِی الْاُمُورِ کُلِّهَا وَ عَلَی کُلِّ حَالٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ. (مزار، ص: ۱۶۹, س:۱۶)

حَالَ

یَا مُجِیبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّینَ، اکْشِفْ عَنِّی هَمِّی وَ غَمِّی وَ کُرْبَتِی، فَاِنَّکَ تَعْلَمُ حَالِی وَ حَالَ اَصْحَابِی. (نبویه، ص: ۵۳۸, س:۱)

اکْشِفْ عَنِّی هَمِّی وَ غَمِّی وَ کُرْبَتِی، فَقَدْ تَرَی حَالِی وَ حَالَ اَصْحَابِی. (نبویه، ص: ۵۳۸, س:۶)

وَ اِنْ حَالَ الْقَضَاءُ دُونَ الرَّجَاءِ فَلَمْ یَبْعُدْ مَنْ کَانَ الْحَقُّ نِیَّتَهُ وَ التَّقْوَی سِیرَتَهُ. (حسینیه، ص: ۱۵۸, س:۱۲)

فَهَذِهِ یَا اِلَهی حَالَةُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فَاَمَّا الْعَاصِی اَمْرَکَ، وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعَاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحَالِه فِی مَعْصِیَتِکَ حَالَ الْانابَةِ اِلَی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۹, س:۲)

فَاَمَّا الْعاصی اَمْرَکَ وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحالِهِ فی مَعْصِیَتِکَ حالَ الْاِنابَةِ اِلَی طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۱۱)

وَ اَخْلَفَنی مَنْ کُنْتُ اَرْجُوهُ لِرَغْبَةٍ، وَ اَقْصُدُهُ لِرَهْبَةٍ، وَ حالَ الشَّکُّ فی ذلِکَ یَقیناً، وَ الظَّنُّ عِرْفاناً وَ اسْتَحالَ الرَّجاءُ یَاْساً. (سجادیه، ص: ۴۸۶, س:۱۰)

اَ ما تَذْکُرُ حالَ مَنْ جَمَعَ وَ ثَمَّرَ، وَ رَفَعَ الْبِناءَ وَ زَخْرَفَ وَ عَمَّرَ؟! (سجادیه، ص: ۵۱۳, س:۲)

وَ قَدْ اَمَرَّتْ تِلْکَ الْحَلاوَةَ عَلَی الْقُرُونِ الْخالِیَةِ، وَ حالَ دُونَ ذلِکَ النَّسیمِ هَبَواتٌ وَ حَسَراتٌ، وَ کَانَتْ حَرَکَاتٌ فَسَکَنَتْ، وَ ذَهَبَ کُلُّ عالَمٍ بِما فیهِ. (سجادیه، ص: ۵۱۹, س:۱۳)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۳۲۹, س:۸)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۳)

(حَالَ الطَّوَافِ): اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی یُمْشَی بِهِ عَلَی ظَلَلِ الْمَاءِ کَمَا یُمْشَی بِهِ عَلَی جَدَدِ الْاَرْضِ. (صادقیه، ص: ۶۱۵, س:۱۰)

اکْشِفْ هَمِّی وَ کَرْبِی وَ غَمِّی فَقَدْ تَرَی حَالِی وَ حَالَ اَصْحَابِی. (صادقیه، ص: ۶۳۵, س:۱۸)

(حِینَ الْغُسْلِ مِنَ الشَّطِّ وَ بَعْدَ لُبْسِ الثَّیَابِ حَالَ الْمَشْیِ): اللَّهُمَّ طَهِّرْنِی وَ طَهِّرْ قَلْبِی، وَ اشْرَحْ لِی صَدْرِی، وَ اَجْرِ عَلَی لِسَانِی مَحَبَّتَکَ وَ مِدْحَتَکَ وَ الثَّنَاءَ عَلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۶۵۴, س:۲)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۷۰۴, س:۱۳)

لَکَ الْحَمْدُ اِنْ اَطَعْتُکَ، وَ لَکَ الْحُجَّةُ اِنْ عَصَیْتُکَ، لَا صُنْعَ لِی وَ لَا لِغَیْرِی فِی اِحْسَانٍ کَانَ مِنِّی حَالَ الْحَسَنَةِ یَا کَرِیمُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۹, س:۱۸)

مَوْلَایَ، لَقَدْ رَفَعَ اللَّهُ فِی الْاُولَی مَنْزِلَتَکَ، وَ اَعْلَی فِی الْآخِرَةِ دَرَجَتَکَ، وَ بَصَّرَکَ مَا عَمِیَ عَلَی مَنْ خَالَفَکَ، وَ حَالَ بَیْنَکَ وَ بَیْنَ مَوَاهِبِ اللَّهِ لَکَ. (مزار، ص: ۹۰, س:۱۰)

لَعَنَ اللَّهُ مَنْ قَتَلَکَ وَ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ جَهِلَ حَقَّکَ وَ اسْتَخَفَّ بِحُرْمَتِکَ وَ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ حَالَ بَیْنَکَ وَ بَیْنَ مَاءِ الْفُرَاتِ. (مزار، ص: ۳۴۳, س:۱۲)

حَالُ

هَذَا یا اِلَهی حالُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۹)

حَالِ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... نَقَلْتَنِی مِنْ حَالِ ضَعْفٍ اِلَی حَالِ قُوَّةٍ، وَ مِنْ حَالِ جَهْلٍ اِلَی حَالِ عِلْمٍ، وَ مِنْ حَالِ فَقْرٍ اِلَی حَالِ غِنَی، وَ کُنْتَ فِی ذَلِکَ رَحِیماً رَفِیقاً بِی. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... نَقَلْتَنِی مِنْ حَالِ ضَعْفٍ اِلَی حَالِ قُوَّةٍ، وَ مِنْ حَالِ جَهْلٍ اِلَی حَالِ عِلْمٍ، وَ مِنْ حَالِ فَقْرٍ اِلَی حَالِ غِنَی، وَ کُنْتَ فِی ذَلِکَ رَحِیماً رَفِیقاً بِی. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... نَقَلْتَنِی مِنْ حَالِ ضَعْفٍ اِلَی حَالِ قُوَّةٍ، وَ مِنْ حَالِ جَهْلٍ اِلَی حَالِ عِلْمٍ، وَ مِنْ حَالِ فَقْرٍ اِلَی حَالِ غِنَی، وَ کُنْتَ فِی ذَلِکَ رَحِیماً رَفِیقاً بِی. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... نَقَلْتَنِی مِنْ حَالِ ضَعْفٍ اِلَی حَالِ قُوَّةٍ، وَ مِنْ حَالِ جَهْلٍ اِلَی حَالِ عِلْمٍ، وَ مِنْ حَالِ فَقْرٍ اِلَی حَالِ غِنَی، وَ کُنْتَ فِی ذَلِکَ رَحِیماً رَفِیقاً بِی. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... نَقَلْتَنِی مِنْ حَالِ ضَعْفٍ اِلَی حَالِ قُوَّةٍ، وَ مِنْ حَالِ جَهْلٍ اِلَی حَالِ عِلْمٍ، وَ مِنْ حَالِ فَقْرٍ اِلَی حَالِ غِنَی، وَ کُنْتَ فِی ذَلِکَ رَحِیماً رَفِیقاً بِی. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... نَقَلْتَنِی مِنْ حَالِ ضَعْفٍ اِلَی حَالِ قُوَّةٍ، وَ مِنْ حَالِ جَهْلٍ اِلَی حَالِ عِلْمٍ، وَ مِنْ حَالِ فَقْرٍ اِلَی حَالِ غِنَی، وَ کُنْتَ فِی ذَلِکَ رَحِیماً رَفِیقاً بِی. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۹)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الشَّاکِرُ لِلْمُطِیعِ لَهُ، الْمُمْلِی لِلْمُشْرِکِ بِهِ، الْقَرِیبُ مِمَّنْ دَعَاهُ عَلَی حَالِ بُعْدِهِ، وَ الْبَرُّ الرَّحِیمُ بِمَنْ لَجَاَ اِلَی ظِلِّهِ، وَ اعْتَصَمَ بِحَبْلِهِ. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۱۷)

وَ ارْزُقْنِی عِنْدَ حُضُورِ الْمَوْتِ وَ عِنْدَ نُزُولِهِ وَ فِی غَمَرَاتِهِ وَ حِینَ تَنْزِلُ النَّفْسُ مِنْ بَیْنِ التَّرَاقِی وَ حِینَ تَبْلُغُ الْحُلْقُومُ وَ فِی حَالِ خُرُوجِی مِنَ الدُّنْیَا وَ تِلْکَ السَّاعَةِ الَّتِی لَا اَمْلِکُ لِنَفْسِی فِیهَا ضَرّاً وَ لَا نَفْعاً وَ لَا شِدَّةً وَ لَا رَخَاءً رَوْحاً مِنْ رَحْمَتِکَ. (فاطمیه، ص: ۵۰, س:۱۳)

وَ اَعُوذُ بِکَ یَا رَبِّ اَنْ اَکُونَ فِی حَالِ عُسْرٍ اَوْ یُسْرٍ اَظُنُّ اَنَّ مَعَاصِیکَ اَنْجَحُ فِی طَلِبَتی مِنْ طَاعَتِکَ. (حسنیه، ص: ۱۰۲, س:۴)

وَ ارْزُقْنِی الْحَقَّ عِنْدَ تَقْصیری فِی الشُّکْرِ لَکَ ... حَتَّی اَتَعَرَّفَ مِنْ نَفْسی رَوْحَ الرِّضا وَ طُمَاْنینَةَ النَّفْسِ مِنّی بِما یَجِبُ لَکَ فیما یَحْدُثُ فی حالِ الْخَوْفِ وَ الاَمْنِ وَ الرِّضا وَ السُّخْطِ وَ الضُّرِّ وَ النَّفْعِ. (سجادیه، ص: ۱۲۲, س:۶)

وَ ارْزُقْنِی التَّحَفُّظَ مِنَ الْخَطایا، وَ الْاِحْتِراسَ مِنَ الزَّلَلِ فِی الدُّنیا وَ الْآخِرَةِ فی حالِ الرِّضا وَ الْغَضَبِ، حَتَّی اَکُونَ بِما یَرِدُ عَلَیَّ مِنْهُما بِمَنْزِلَةٍ سَواءٍ، عامِلاً بِطاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۲۲, س:۱۴)

لَا صُنْعَ لی وَ لَا لِغَیْری فی اِحْسانٍ مِنْکَ فی حالِ الْحَسَنَةِ. (سجادیه، ص: ۵۳۳, س:۷)