فَالْوَیْلُ لَها اِنْ صادَفَتْ نِقْمَتَکَ، وَ الْفَوْزُ لَها اِنْ اَدْرَکَتْ رَحْمَتَکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۴, س:۷)
لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ؛ رَحِمَ اللَّهُ اَخِی عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ کَانَ اَیْنَمَا اَدْرَکَتْهُ الصَّلَاةُ اَنَاخَ. (نبویه، ص: ۵۸۶, س:۱۸)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، وَ عَدَدَ مَا اَدْرَکَتْهُ قُدْرَتُکَ وَ عَدَدَ مَا وَسِعَتْهُ رَحْمَتُکَ وَ اَضْعَافَ ذَلِکَ کُلِّهِ، حَمْداً وَاصِلاً مُتَوَاتِراً، مُوَازِناً لِآلَایِکَ وَ اَسْمَایِکَ. (علویه، ص: ۲۴۳, س:۶)
دُعَاءُ دَاوُدَ (ع)؛ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ کُلِّ شَیْءٍ اَدْرَکَهُ بَصَرُهُ، وَ نَفَذَ فِیهِ عِلْمُهُ، وَ بَلَغَ فِیهِ لُطْفُهُ. (نبویه، ص: ۵۷, س:۱۱)
سُبْحَانَهُ مِنْ بَارٍّ مَا اَطْلَبَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ طَالِبٍ مَا اَدْرَکَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۲, س:۱۳)
حَتَّی اِذَا اَدْرَکَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ اَنَّهُ لَا اِلَهَ اِلَّا الَّذِی آمَنَتْ بِهِ بَنُوا اِسْرَایِیلَ وَ اَنَا مِنَ الْمُسْلِمِینَ. (نبویه، ص: ۱۹۲, س:۲)
اَللّهُمَّ وَ اَیُّما عَبْدٍ مِنْ عَبیدِکَ اَدْرَکَهُ مِنّی دَرَکٌ، اَوْ مَسَّهُ مِنْ ناحِیَتی اَذیً، اَوْ لَحِقَهُ بی اَوْ بِسَبَبی ظُلْمٌ فَفُتُّهُ بِحَقِّه اَوْ سَبَقْتُهُ بِمَظْلَمَتِه فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ اَرْضِه عَنّی مِنْ وُجْدِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۸, س:۱۲)
لَمْ یَنْتَهِ اِلَیْکَ نَظَرٌ، وَ لَمْ یُدْرِکْکَ بَصَرٌ، اَدْرَکْتَ الْاَبْصَارَ. (علویه، ص: ۲۲, س:۱)
لَمْ یَنْتَهِ اِلَیْکَ نَظَرٌ، وَ لَمْ یُدْرِکْکَ بَصَرٌ، وَ لَا یُقَدِّرُ قُدْرَتَکَ مَلَکٌ وَ لَا بَشَرٌ، اَدْرَکْتَ الْاَبْصَارَ. (علویه، ص: ۳۹, س:۶)
عَلِمْتَ فَخَبَرْتَ، وَ حَلُمْتَ فَسَتَرْتَ، وَ رَحِمْتَ فَغَفَرْتَ، وَ عَظُمْتَ فَقَهَرْتَ، وَ مَلَکْتَ فَاسْتَاْثَرْتَ، وَ اَدْرَکْتَ فَاقْتَدَرْتَ، وَ حَکَمْتَ فَعَدَلْتَ، وَ اَنْعَمْتَ فَاَفْضَلْتَ. (سجادیه، ص: ۴۳۶, س:۱۳)
اللَّهُمَّ وَ اَدْرِکْ بِنَا اَیَّامَهُ وَ ظُهُورَهُ. (مهدویه، ص: ۳۵۱, س:۷)
اَدْرِکْنَا فِی هَذِهِ الْحَاجَةِ، وَ اَغِثْنَا یَا اِلَهِی. (رضویه، ص: ۳۳, س:۱۵)
وَ اَغِثْنَا وَ اَدْرِکْنَا. (رضویه، ص: ۳۸, س:۸)
اِلَهِی اَدْرِکْنِی وَ لَمَّا یُدْرِکْنِی الْغَرَقُ، وَ تَدَارَکْنِی وَ لَمَّا غَیَّبَ شَمْسِیَ الشَّفَقُ. (مهدویه، ص: ۲۸۵, س:۱۶)
یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ، یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ، یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَان، الْغَوْثَ، الْغَوْثَ، الْغَوْثَ، اَدْرِکْنِی، اَدْرِکْنِی، اَدْرِکْنِی، الْاَمَانَ، الْاَمَان، الْاَمَانَ. (مهدویه، ص: ۲۹۲, س:۸)
یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ، یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ، یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَان، الْغَوْثَ، الْغَوْثَ، الْغَوْثَ، اَدْرِکْنِی، اَدْرِکْنِی، اَدْرِکْنِی، الْاَمَانَ، الْاَمَان، الْاَمَانَ. (مهدویه، ص: ۲۹۲, س:۸)
یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ، یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ، یَا مَوْلَایَ یَا صَاحِبَ الزَّمَان، الْغَوْثَ، الْغَوْثَ، الْغَوْثَ، اَدْرِکْنِی، اَدْرِکْنِی، اَدْرِکْنِی، الْاَمَانَ، الْاَمَان، الْاَمَانَ. (مهدویه، ص: ۲۹۲, س:۸)
یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ اَغِثْنِی، یَا صَاحِبَ الزَّمَانِ اَدْرِکْنِی. (مهدویه، ص: ۳۴۴, س:۱۶)
هَیْهاتَ ما یَسْتَوْفِیانِ مِنّی حَقَّهُما (والِدَیَّ) وَ لَا اُدْرِکُ ما یَجِبُ عَلَیَّ لَهُما، وَ لَا اَنَا بِقاضٍ وَظیفَةَ خِدْمَتِهِما. (سجادیه، ص: ۱۲۷, س:۱۱)
وَ لَا تَشْغَلْنی بِما لَا اُدْرِکُهُ اِلَّا بِکَ عَمّا لَا یُرْضیکَ عَنّی غَیْرُهُ. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۸)
لَیْسَ لَکَ مَکَانٌ یُعْرَفُ وَ لَا لَکَ مَوْضِعٌ یُسْاَلُ، وَ لَا فَوْقَکَ مُنْتَهیً، وَ لَا تَحْتَکَ انْتِهَاءٌ، وَ لَا خَلْفَکَ اِدْرَاکٌ، وَ لَا اَمَامَکَ مُصَادِفٌ، بَلْ فَاَیْنَ تَوَجَّهَ الْوَاجِهُونَ، فَاَنْتَ هُنَاکَ لَمْ تَزَلْ. (علویه، ص: ۲۶, س:۱۱)
فَاِذَا وَلَجَتْ بِطُرُقِ الْبَحْثِ عَنْ نَعْمَتِکَ بَهَرَتْهَا حَیْرَةُ الْعَجْزِ عَنْ اِدْرَاکِ وَصْفِکَ، فَهِیَ تَتَرَدَّدُ فِی التَّقْصِیرِ عَنْ مُجَاوَزَةِ مَا حَدَّدْتَ لَهَا، اِذْ لَیْسَ لَهَا اَنْ تَتَجَاوَزَ مَا اَمَرْتَهَا فَهِیَ بِالْاِقْتِدَارِ عَلَی مَا مَکَّنْتَهَا تَحْمَدُکَ بِمَا اَنْهَیْتَ اِلَیْهَا. (علویه، ص: ۶۷, س:۱۵)
یَا مَنْ حَارَتْ فِی کِبْرِیَاءِ هَیْبَتِهِ دَقَایِقُ لَطَایِفِ الْاَوْهَامِ، وَ انْحَسَرَتْ دُونَ اِدْرَاکِ عَظَمَتِهِ خَطَایِفُ اَبْصَارِ الْاَنَامِ. (علویه، ص: ۴۲۴, س:۱)
وَ وَفِّقْنا فی یَوْمِنا هَذَا وَ لَیْلَتِنا هَذِهِ وَ فِی جَمیعِ اَیَّامِنا لاِسْتِعْمالِ الْخَیْرِ ... وَ حِیَاطَةِ الْاِسْلامِ وَ انْتِقاصِ الْبَاطِلِ وَ اِذْلالِهِ وَ نُصْرَةِ الْحَقِّ وَ اِعْزازِهِ وَ اِرشادِ الضَّالِّ وَ مُعاوَنَةِ الضَّعیفِ وَ اِدْرَاکِ اللَّهیفِ. (سجادیه، ص: ۵۷, س:۵)
وَ عَجَزَتِ الْعُقُولُ عَنْ اِدْراکِ کُنْهِ جَمالِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۷, س:۵)
یَا مَنْ حَارَتْ فِی کِبْرِیَاءِ هَیْبَتِهِ دَقَایِقُ لَطَایِفِ الْاَوْهَامِ، وَ حَسِرَتْ دُونَ اِدْرَاکِ عَظَمَتِهِ خَطَایِفُ اَبْصَارِ الْاَنَامِ. (رضویه، ص: ۴۶, س:۱۳)
اللَّهُمَّ ذَهَلَتِ الْعُقُولُ وَ انْحَسَرَتِ الْاَبْصَارُ وَ ضَاعَتِ الْاَفْهَامُ وَ حَارَتِ الْاَوْهَامُ وَ قَصُرَتِ الْخَوَاطِرُ وَ بَعُدَتِ الظُّنُونُ عَنْ اِدْرَاکِ کُنْهِ کَیْفِیَّةِ مَا ظَهَرَ مِنْ بَوَادِی عَجَایِبِ اَصْنَافِ بَدَایِعِ قُدْرَتِکَ دُونَ الْبُلُوغِ اِلَی مَعْرِفَةِ تَلَاْلُوِ لَمَعَاتِ بُرُوقِ سَمَایِکَ. (مهدویه، ص: ۲۶۱, س:۱۸)
یَا مَنْ حَارَتْ فِی کِبْرِیَاءِ هَیْبَتِهِ دَقَایِقُ لَطَایِفِ الْاَوْهَامِ، وَ انْحَسَرَتْ دُونَ اِدْرَاکِ عَظَمَتِهِ خَطَایِفُ اَبْصَارِ الْاَنَامِ. (مهدویه، ص: ۲۹۶, س:۴)
فَآلاوُکَ جَمَّةٌ ضَعُفَ لِسانی عَنْ اِحْصایِها، و نَعْماوُکَ کَثیرَةٌ قَصُرَ فَهْمی عَنْ اِدْراکِها فَضْلاً عَنِ اسْتِقْصایِها. (سجادیه، ص: ۴۱۰, س:۱)
الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... قَدْ ضَلَّتِ الْعُقُولُ فِی اَمْوَاجِ تَیَّارِ اِدْرَاکِهِ، وَ تَحَیَّرَتِ الْاَوْهَامُ عَنْ اِحَاطَةِ ذِکْرِ اَزَلِیَّتِهِ، وَ حَصِرَتِ الْاَفْهَامُ عَنِ اسْتِشْعَارِ وَصْفِ قُدْرَتِهِ، وَ غَرِقَتِ الْاَذْهَانُ فِی لُجَجِ اَفْلَاکِ مَلَکُوتِهِ. (علویه، ص: ۳۸۵, س:۱۴)
الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... فَلَا لَهَا مَحِیصٌ عَنْ اِدْرَاکِهِ اِیَّاهَا وَ لَا خُرُوجٌ عَنْ اِحَاطَتِهِ بِهَا وَ لَا احْتِجَابٌ عَنْ اِحْصَایِهِ لَهَا، وَ لَا امْتِنَاعٌ مِنْ قُدْرَتِهِ عَلَیْهَا. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۴)
فَیَا مَنْ ذَلَّتْ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَمَاءُ، وَ خَضَعَتْ لِعِزَّتِهِ الرُّوَسَاءُ، وَ مَنْ کَلَّتْ عَنْ بُلُوغِ ذَاتِهِ اَلْسُنُ الْبُلَغَاءِ، وَ مَنْ اَحْکَمَ تَدْبِیرَ الْاَشْیَاءِ، وَ اسْتَعْجَمَتْ عَنْ اِدْرَاکِهِ عِبَارَةُ عُلُومِ الْعُلَمَاءِ. (علویه، ص: ۴۱۸, س:۷)
سُبْحَانَ مَنْ لَمْ یَجْعَلْ فی اَحَدٍ مِنْ مَعْرِفَةِ نِعَمِهِ اِلَّا الْمَعْرِفَةَ بِالتَّقْصیرِ عَنْ مَعْرِفَتِهَا، کَما لَمْ یَجْعَلَ فِی اَحَدٍ مِنْ مَعْرِفَةِ اِدْراکِهِ اَکْثَرَ مِنَ الْعِلْمِ بِاَنَّهُ لَا یُدْرِکُهُ. (سجادیه، ص: ۲۵, س:۴)
فَیا مَنْ ذَلَّ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَماءُ، وَ خَضَعَتْ لِعِزَّتِهِ الرُّوَساءُ، وَ مَنْ کَلَّتْ عَنْ بُلُوغِ ذاتِهِ اَلْسُنُ الْبُلَغاءِ، وَ مَنْ اَحْکَمَ تَدْبیرَ الاَشْیاءِ، وَ اسْتَعْجَمَتْ عَنْ اِدْراکِه عِبارَةُ عُلُومِ الْعُلَماءِ. (سجادیه، ص: ۵۵۲, س:۸)
فَبَلَغَ اللَّهُ بِکُمْ اَشْرَفَ مَحَلِّ الْمُکَرَّمِینَ وَ اَعْلَی مَنَازِلِ الْمُقَرَّبِینَ وَ اَرْفَعَ دَرَجَاتِ الْمُرْسَلِینَ حَیْثُ لَا یَلْحَقُهُ لَاحِقٌ وَ لَا یَفُوقُهُ فَایِقٌ وَ لَا یَسْبِقُهُ سَابِقٌ وَ لَا یَطْمَعُ فِی اِدْرَاکِهِ طَامِعٌ. (مزار، ص: ۳۰۰, س:۱۳)
حَیْثُ لَا یَلْحَقُهُ لَاحِقٌ وَ لَا یَفُوقُهُ فَایِقٌ وَ لَا یَسْبِقُهُ سَابِقٌ وَ لَا یَطْمَعُ فِی اِدْرَاکِهِ طَامِعٌ ... اِلَّا عَرَّفَهُمْ جَلَالَةَ اَمْرِکُمْ. (مزار، ص: ۳۱۲, س:۷)
حَارَتْ فِی مَلَکُوتِکَ عَمِیقَاتُ مَذَاهِبِ التَّفْکِیرِ وَ حَسَرَ عَنْ اِدْرَاکِکَ بَصَرُ الْبَصِیرِ وَ تَوَاضَعَتِ الْمُلُوکُ لِهَیْبَتِکَ وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ بِذُلِّ الْاِسْتِکَانَةِ لِعِزَّتِکَ وَ انْقَادَ کُلُّ شَیْءٍ لِعَظَمَتِکَ وَ اسْتَسْلَمَ کُلُّ شَیْءٍ لِقُدْرَتِکَ وَ خَضَعَتِ الرِّقَابُ لِسُلْطَانِکَ. (علویه، ص: ۲۳۸, س:۱۵)
اَعْدَدْتَ لِاَهْلِها مِنْ اَنْواعِ الْعَذابِ ... النّارِ الَّتی تَکَادُ تَمَیَّزُ مِنَ الْغَیْظِ وَ النّارِ الَّتی وَقُودُهَا النّاسُ وَ الْحِجارَةُ وَ النّارِ الَّتی یُقالُ لَها: هَلِ امْتَلَاْتِ؟ وَ تُقُولُ هَلْ مِنْ مَزیدٍ؟ وَ الدَّرَکِ الاَسْفَلِ مِنَ النّارِ. (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱۷)
اللَّهُمَّ اَدْخِلْ عَلَی قَتَلَةِ رَسُولِکَ وَ اَوْلَادِ رَسُولِکَ ... عَذَاباً مُضَاعَفاً فِی اَسْفَلِ الدَّرَکِ مِنَ الْجَحِیمِ لَا یُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ مَلْعُونُونَ ناکِسُوا رُوُسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (مزار، ص: ۵۶, س:۲)
اِلَهِی تَاهَتْ اَوْهَامُ الْمُتَوَهِّمِینَ وَ قَصُرَ طَرْفُ الطَّارِفِینَ وَ تَلَاشَتْ اَوْصَافُ الْوَاصِفِینَ وَ اضْمَحَلَّتْ اَقَاوِیلُ الْمُبْطِلِینَ عَنِ الدَّرْکِ لِعَجِیبِ شَاْنِکَ اَوِ الْوُقُوعِ بِالْبُلُوغِ اِلَی عُلُوِّکَ. (هادویه، ص: ۱۶۲, س:۱۳)
الْحَمْدُ اللَّهِ ... مُبَایِنٌ لِجَمِیعِ مَا اَحْدَثَ فِی الصِّفَاتِ، وَ مُمْتَنِعٌ عَنِ الْاِدْرَاکِ بِمَا ابْتَدَعَ مِنْ تَصَرُّفِ الذَّوَاتِ، وَ خَارِجٌ بِالْکِبْرِیَاءِ وَ الْعَظَمَةِ مِنْ جَمِیعِ تَصَرُّفِ الْحَالَاتِ. (علویه، ص: ۳۸۵, س:۲)
فَاَنْتَ الْمُدْرِکُ غَیْرُ الْمُدْرَکِ، وَ الْمُحیطُ غَیْرُ الْمُحاطِ بِه. (سجادیه، ص: ۵۲۹, س:۶)
یَا اللَّهُ الطَّالِبُ الْمُدْرِکُ. (علویه، ص: ۳۵, س:۱۳)
فَاَنْتَ الْمُدْرِکُ غَیْرُ الْمُدْرَکِ، وَ الْمُحیطُ غَیْرُ الْمُحاطِ بِه. (سجادیه، ص: ۵۲۹, س:۶)
اِلَهی فَاجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ ... تَیَقَّنَتْ بِالْفَوْزِ وَ الْفَلاحِ اَرْواحُهُمْ، وَ قَرَّتْ بِالنَّظَرِ اِلَی مَحْبُوبِهِمْ اَعْیُنُهُمْ، وَ اسْتَقَرَّ بِاِدْراکِ السُّوْلِ وَ نَیْلِ الْمَاْمُولِ قَرارُهُمْ، وَ رَبِحَتْ فی بَیْعِ الدُّنْیا بِالْآخِرَةِ تِجارَتُهُمْ. (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۳)
لَعَنَ اللَّهُ الظَّالِمِینَ لَکُمْ مِنَ الْاَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ وَ اَلْحَقَهُمُ بِدَرْکِ الْجَحِیمِ. (مزار، ص: ۲۰۷, س:۷)
فَلَیْسَتِ الْاَبْصَارُ بِمُدْرِکَةٍ لَکَ، وَ لَا الْاَوْهَامُ بِوَاقِعَةٍ عَلَیْکَ، وَ لَیْسَ لَکَ شَرِیکٌ، وَ لَا نِدٌّ، وَ لَا عَدِیلٌ وَ لَا شَبِیهٌ وَ لَا نَظِیرٌ. (علویه، ص: ۴۱۷, س:۱۷)
وَ لَیْسَتِ الاَبْصارُ بِمُدْرِکَةٍ لَکَ، وَ لَا الاَوْهامُ بِواقِعَةٍ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۵۵۲, س:۱)
فَقَدِ اسْتَصْعَبَ عَلَیَّ شَاْنی، وَ شُتِّتَ عَلَیَّ اَمْری، وَ قَدْ اَشْرَفَتْ عَلَی هَلَکَتی نَفْسی، وَ اِذا لَمْ تَتَدارَکْنی مِنْکَ بِرَحْمَةٍ تُنْقِذُنی بِها فَمَنْ لی بَعْدَکَ یا مَوْلایَ؟! (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۲)
فَمَنْ اَسْوَءُ حالاً مِنّی اِنْ لَمْ تَتَدارَکْنی بِالْغُفْرانِ، وَ تُوزِعْنی شُکْرَ مَا اصْطَنَعْتَ عِنْدی مِنْ فَوایِدِ الْاِمْتِنانِ؟! (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۱۳)
یَا کَرِیمُ تَظَاهَرَتْ عَلَیَّ مِنْهُ النِّعَمُ، وَ تَدَارَکَتْ عِنْدَهُ مِنِّی الذُّنُوبُ. (نبویه، ص: ۲۲۲, س:۱۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنَ الذُّنُوبِ الَّتِی تَدَارَکَتْ مِنِّی اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۲۲۲, س:۱۹)
وَ لِیَ اللَّهُمَّ حَاجَةٌ ... حَتَّی تَدَارَکَتْنِی رَحْمَتُکَ، وَ بَادَرَتْنِی بِالتَّوْفِیقِ رَاْفَتُکَ، وَ رَدَدْتَ عَلَیَّ عَقْلِی بِتَطَوُّلِکَ وَ اَلْهَمْتَنِی رُشْدِی بِتَفَضُّلِکَ، وَ اَحْیَیْتَ بِالرَّجَاءِ لَکَ قَلْبِی. (رضویه، ص: ۴۲, س:۱۲)
حَتَّی تَدَارَکَتْنِی رَحْمَتُکَ، وَ بَادَرَتْنِی بِالتَّوْفِیقِ رَاْفَتُکَ، وَ رَدَدْتَ عَلَیَّ عَقْلِی بِتَطَوُّلِکَ، وَ اَلْهَمْتَنِی رُشْدِی بِتَفَضُّلِکَ، وَ اَحْیَیْتَ بِالرَّجَاءِ لَکَ قَلْبِی. (جوادیه، ص: ۱۲۵, س:۵)
اِلَهِی، اِلَهِی تَدَارَکْ اَقْدَاماً زَلَّتْ، وَ اَفْهَاماً فِی مَهَامَةِ الْحَیْرَةِ ضَلَّتْ، بِاَنْ رَاَتْ جَبْرَکَ عَلَی کَسِیرِهَا، وَ اِطْلَاقَکَ لِاَسِیرِهَا، وَ اِجَارَتَکَ لِمُسْتَجِیرِهَا اَجْحَفَ الضُّرَّ بِالْمَضْرُورِ، وَ لَبَّی دَاعِیهِ بِالْوَیْلِ وَ الثُّبُورِ. (مهدویه، ص: ۲۸۴, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ، وَ اَنْتَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ عَلَی حُسْنِ صُنْعِکَ اِلَیَّ، وَ تَعَطُّفِکَ عَلَیَّ، وَ عَلَی مَا وَصَلْتَنِی بِهِ مِنْ نُورِکَ، وَ تَدَارَکْتَنِی بِهِ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ اَسْبَغْتَ عَلَیَّ مِنْ نِعْمَتِکَ. (علویه، ص: ۴۹۷, س:۴)
یَا مَوْلَانَا لَا تُهْلِکْنَا، وَ تَدَارَکْنَا، وَ اسْتَخْدِمْنَا وَ اسْتَخْلِصْنَا، حِلْمُکَ عَنَّا قَدْ جَرَّاَنَا، عَفْوُکَ عَنَّا. (علویه، ص: ۶۵, س:۵)
اِلَهِی اَدْرِکْنِی وَ لَمَّا یُدْرِکْنِی الْغَرَقُ، وَ تَدَارَکْنِی وَ لَمَّا غَیَّبَ شَمْسِیَ الشَّفَقُ. (مهدویه، ص: ۲۸۵, س:۱۶)
اَسْاَلُکَ اَنْ تُدَارِکَنِی بِلُطْفٍ مِنْکَ. (صادقیه، ص: ۶۶۶, س:۸)
اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَسْتَجِیبَ دُعَایِی، وَ تُدَارِکَنِی بِعَفْوِکَ، فَقَدْ غَرِقْتُ فِی بَحْرِ الظُّلْمِ لِنَفْسِی، وَ رَکِبَتْنِی مَظَالِمُ کَثِیرَةٌ لِخَلْقِکَ عَلَیَّ. (مهدویه، ص: ۲۷۲, س:۱۶)
اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُدَارِکَنِی بِهِ (وَلِیِّکَ) وَ تُنْجِیَنِی مِمَّا اَخَافُهُ وَ اَحْذَرُهُ. (مهدویه، ص: ۳۵۵, س:۳)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مَسْاَلَةَ الْمِسْکِینِ الْمُسْتَکِینِ الذَّلِیلِ الَّذِی لَمْ یَرُدَّ بِمَسْکَنَتِهِ غَیْرُکَ فَاِنْ لَمْ تُدْرِکْهُ رَحْمَتُکَ عَطِبَ اَسْاَلُکَ اَنْ تُدَارِکَنِی بِلُطْفٍ مِنْکَ فَاَنْتَ الَّذِی لَا تُخَیِّبُ سَایِلَکَ وَ تُعْطِی الْمَغْفِرَةَ وَ تَغْفِرُ الذُّنُوبَ. (مزار، ص: ۱۵۳, س:۱۳)
فَقَدِ اسْتَحْوَذَ الشَّیْطانُ عَلَیَّ اِنْ لَمْ تُدارِکْنی مِنْکَ بِرَحْمَةٍ تُلْقَی بِها فی نَفْسِی الْغِنَی، وَ اَقْوَی بِها عَلَی اَمْرِ الْآخِرَةِ وَ الدُّنْیا. (سجادیه، ص: ۱۴۸, س:۵)
لا، کَیْفَ یا مَوْلایَ اِنْ لَمْ تُدارِکْنی مِنْکَ بِرَحْمَةٍ تَمُنَّ بِها عَلَیَّ فی مِنَنٍ قَدْ سَبَقَتْ مِنْکَ لَا اُحْصیها تَخْتِمُ لی بِها کَرامَتَکَ؟ (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۳)
اَدْعُوکَ دُعَاءَ مَنْ قَدِ اشْتَدَّتْ فَاقَتُهُ، وَ قَلَّتْ حِیلَتُهُ، وَ ضَعُفَ عَمَلُهُ مِنَ الْخَطِییَةِ وَ الْبَلَاءِ، دُعَاءَ مَکْرُوبٍ اِنْ لَمْ تُدَارِکْهُ هَلَکَ، وَ اِنْ لَمْ تَسْتَنْقِذْهُ فَلَا حِیلَةَ لَهُ. (باقریه، ص: ۵۰, س:۱۰)
اَنْتَ الْفَرْدُ الْوَاحِدُ الدَّایِمُ، الْاَوَّلُ الْآخِرُ، وَ الْعَالِمُ الْاَحَدُ الصَّمَدُ الْقَایِمُ الَّذِی لَمْ تَلِدْ وَ لَمْ تُولَدْ وَ لَمْ یَکُنْ لَکَ کُفُواً اَحَدٌ، لَا تُنَالُ بِوَصْفٍ وَ لَا تُدْرَکُ بِوَهْمٍ. (علویه، ص: ۴۱۸, س:۳)