ریشه:

عطو (ع.ط.و)

کلمات: استعطی، اعط، اعطاء، اعطانا، اعطانی، اعطاه، اعطاوه، اعطاک، اعطاکم، اعطایه، اعطایک، اعطایی، اعطنا، اعطنی، اعطه، اعطهم، اعطهما، اعطوا، اعطوه، اعطی، اعطیت، اعطیتم، اعطیتنا، اعطیتناه، اعطیتنی، اعطیتنیه، اعطیتنیها، اعطیته، اعطیتها، اعطیتهم، اعطیتک، الاعطاء، العطاء، العطایا، العطیات، العطیة، المعطون، المعطی، المعطین، باعطاء، بالعطاء، بالعطایا، بالعطیات، بالعطیة، بعطایه، بعطایک، تعاطت، تعاطی، تعاطیته، تعطنی، تعطه، تعطها، تعطی، تعطینا، تعطینی، تعطینیه، تعطیه، تعطیهم، عطاء، عطاءک، عطاوه، عطاوک، عطایا، عطایاه، عطایاک، عطایه، عطایک، عطیاتک، عطیة، عطیته، عطیتک، فاعط، فاعطانی، فاعطاهم، فاعطنا، فاعطنی، فاعطنیه، فاعطه، فاعطیت، فاعطیتنی، فاعطیته، فاعطیه، فتعطینی، فیعطینی، لعطاء، لعطایه، للعطاء، مستعط، معط، معطی، معطیا، معطیه، نتعاطی، یعطنی، یعطی، یعطینی، یعطیه،
۹۸۱ مورد یافت شد

أعْطُوا

لَا تَکِلْهُ اِلَی خَلْقِکَ وَ لَا اِلَی نَفْسِهِ ... اِنَّکَ اِنْ وَکَلْتَهُ اِلَی خَلْقِکَ لَمْ یَنْفَعُوهُ وَ اِنْ اَلْجَاْتَهُ اِلَی اَقْرِبَایِهِ حَرَمُوهُ وَ اِنْ اَعْطَوْهُ اعْطُوا قَلِیلاً نَکِداً وَ اِنْ مَنَعُوهُ مَنَعُوا کَثِیراً وَ اِنْ بَخِلُوا فَهُمْ لِلْبُخْلِ اَهْلٌ. (علویه، ص: ۲۱۸, س:۱۷)

أَسْتَعْطِیَ

وَ صُنْ وَجْهی بِالْیَسارِ، وَ لَا تَبْتَذِلْ جاهی بِالْاِقْتارِ، فَاَسْتَرْزِقَ اَهْلَ رِزْقِکَ، وَ اَسْتَعْطِیَ شِرارَ خَلْقِکَ، فَاَفْتَتِنَ بِحَمْدِ مَنْ اَعْطانی، وَ اَبْتَلِیَ بِذَمِّ مَنْ مَنَعَنی، وَ اَنْتَ مِنْ دُونِهِمْ وَلِیُّ الْاِعْطاءِ وَ الْمَنْعِ. (سجادیه، ص: ۱۱۵, س:۱۳)

أَعْطَانَا

یَا مَنْ خَصَّنَا بِالْکَرَامَةِ، وَ خَصَّنَا بِالْوَصِیَّةِ، وَ وَعَدَنَا الشَّفَاعَةَ وَ اَعْطَانَا عِلْمَ مَا مَضَی وَ مَا بَقِیَ، وَ جَعَلَ اَفْیِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِی اِلَیْنَا. (صادقیه، ص: ۷۰۸, س:۱۸)

یَا مَنْ ... اَعْطَانَا عِلْمَ مَا مَضَی وَ عِلْمَ مَا بَقِیَ، وَ جَعَلَ اَفْیِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِی اِلَیْنَا. (مزار، ص: ۲۱۴, س:۹)

أَعْطَانِی

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اسْتَجَابَ دُعَایِی، وَ اَعْطَانِی مَسْاَلَتِی، وَ قَضَی حَاجَتِی. (نبویه، ص: ۱۸۱, س:۱۴)

بِسْمِ اللَّهِ عَلَی مَا اَعْطَانِی رَبِّی عَزَّ وَ جَلَّ لَا اُشْرِکُ بِهِ شَیْیاً. (نبویه، ص: ۳۱۷, س:۶)

بِسْمِ اللَّهِ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ اَعْطَانِی رَبِّی. (نبویه، ص: ۳۳۱, س:۲)

بِسْمِ اللَّهِ عَلَی مَا اَعْطَانِی رَبِّی. (نبویه، ص: ۳۷۸, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی اَعْطَانِی فَاَجْزَلَ. (نبویه، ص: ۴۷۲, س:۱۹)

اللَّهُمَّ صُنْ وَجْهِی بِالْیَسَارِ وَ لَا تَبْتَذِلْ جَاهِی بِالْاِقْتَارِ فَاَسْتَرْزِقَ طَالِبِی رِزْقِکَ وَ اَسْتَعْطِفَ شِرَارَ خَلْقِکَ، فَاَبْتُلِیَ بِحَمْدِ مَنْ اَعْطَانِی، وَ اَفْتَتِنَ بِذَمِّ مَنْ مَنَعَنِی، وَ اَنْتَ مِنْ وَرَاءِ ذَلِکَ کُلِّهِ وَلِیُّ الْاِعْطَاءِ وَ الْمَنْعِ. (علویه، ص: ۲۱۷, س:۱۱)

اَیْ مَنْ اَعْطَانِی مَسْاَلَتِی. (علویه، ص: ۴۰۴, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنَّ طَلْحَةَ بْنَ عُبَیْدِ اللَّهِ اَعْطَانِی صَفْقَةَ یَمِینِهِ طَایِعاً، ثُمَّ نَکَثَ بَیْعَتِی وَ اَلَّبَ عَلَی عُثْمَانَ حَتَّی قَتَلَهُ، ثُمَّ عَضَهَنِی بِهِ وَ رَمَانِی اللَّهُمَّ فَعَاجِلْهُ وَ لَا تُمْهِلْهُ. (علویه، ص: ۵۴۶, س:۵)

بِسْمِ اللَّهِ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ اَعْطَانِی رَبِّی. (فاطمیه، ص: ۴۲, س:۳)

بِسْمِ اللَّهِ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ اَعْطَانِی رَبِّی. (سجادیه، ص: ۶۳, س:۱۱)

وَ اُعیذُ نَفْسی وَ ما اَعْطانی رَبّی وَ ما مَلَکَتْهُ یَدی وَ ذَوی عِنایَتی، بِرُکْنِ اللّه ِ الاَشَدِّ، وَ کُلُّ اَرْکَانِ رَبّی شِدادٌ. (سجادیه، ص: ۶۴, س:۳)

وَ صُنْ وَجْهی بِالْیَسارِ، وَ لَا تَبْتَذِلْ جاهی بِالْاِقْتارِ، فَاَسْتَرْزِقَ اَهْلَ رِزْقِکَ، وَ اَسْتَعْطِیَ شِرارَ خَلْقِکَ، فَاَفْتَتِنَ بِحَمْدِ مَنْ اَعْطانی، وَ اَبْتَلِیَ بِذَمِّ مَنْ مَنَعَنی، وَ اَنْتَ مِنْ دُونِهِمْ وَلِیُّ الْاِعْطاءِ وَ الْمَنْعِ. (سجادیه، ص: ۱۱۵, س:۱۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَقَانِی فَاَرْوَانِی، وَ اَعْطَانِی فَاَرْضَانِی وَ عَافَانِی وَ کَفَانِی. (باقریه، ص: ۱۱۴, س:۱۷)

یَا مَنْ اَفْنَیْتُ مَا اَعْطَانِی فِی مَعْصِیَتِهِ فَلَمْ یَحْبِسْ عَنِّی عَطِیَّتَهُ. (صادقیه، ص: ۴۰۷, س:۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اسْتَجَابَ دُعَایِی، وَ اَعْطَانِی مَسْاَلَتِی. (صادقیه، ص: ۵۸۷, س:۱۰)

فَکَمْ مِنْ مَوْهِبَةٍ هَنِییَةٍ قَدْ اَعْطَانِی، وَ عَظِیمَةٍ مَخُوفَةٍ قَدْ کَفَانِی وَ بَهْجَةٍ مُونِقَةٍ قَدْ اَرَانِی، فَاُثْنِی عَلَیْهِ حَامِداً، وَ اَذْکُرُهُ مُسَبِّحاً. (مهدویه، ص: ۳۰۳, س:۲)

أَعْطَاهُ

سُبْحَانَهُ مِنْ وَفِیٍّ مَا اَغْنَاهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ غَنِیٍّ مَا اَعْطَاهُ. (نبویه، ص: ۱۱۰, س:۱۲)

وَ اَنْتَ الَّذِی لَا یَرْغَبُ فِی غِنَی مَنْ اَعْطَاهُ. (علویه، ص: ۱۷۷, س:۱۲)

وَ اَنْتَ الَّذی لَا یَرْغَبُ فی جَزاءِ مَنْ اَعْطاهُ. (سجادیه، ص: ۹۹, س:۱۵)

یا مَنْ اِذا سَاَلَهُ عَبْدٌ اَعْطاهُ وَ اِذا اَمَّلَ ما عِنْدَهُ بَلَّغَهُ مُناهُ وَ اِذا اَقْبَلَ عَلَیْهِ قَرَّبَهُ وَ اَدْناهُ وَ اِذا جاهَرَهُ بِالْعِصْیانِ سَتَرَ عَلَی ذَنْبِه وَ غَطّاهُ وَ اِذا تَوَکَّلَ عَلَیْهِ اَحْسَبَهُ وَ کَفاهُ. (سجادیه، ص: ۴۰۶, س:۴)

بَلَّغَهُ اَعْلَی مَحَلِّ شَرَفِ الْمُکَرَّمِینَ مِنَ الدَّرَجَاتِ الْعُلَی فِی اَعْلَی عِلِّیِّینَ فِی جَنَّاتٍ وَ نَهَرٍ فِی مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِیکٍ مُقْتَدِرٍ وَ اَعْطَاهُ حَتَّی یَرْضَی وَ زَادَهُ بَعْدَ الرِّضَا. (مزار، ص: ۳۰۸, س:۹)

أَعْطَاکَ

فَبَعَثَکَ اللَّهُ فِی الشُّهَدَاءِ وَ جَعَلَ رُوحَکَ مَعَ اَرْوَاحِ السُّعَدَاءِ وَ اَعْطَاکَ مِنْ جِنَانِهِ اَفْسَحَهَا مَنْزِلاً وَ اَفْضَلَهَا غُرَفاً. (مزار، ص: ۳۴۴, س:۱۲)

أَعْطَاکُمْ

آمَنَکُمْ مِنَ الْفِتَنِ وَ اسْتَرْعَاکُمُ الْاَنَامَ وَ عَرَّفَکُمُ الْاَسْبَابَ وَ اَوْرَثَکُمُ الْکِتَابَ وَ اَعْطَاکُمُ الْمَقَالِیدَ وَ سَخَّرَ لَکُمْ مَا خَلَقَ. (مزار، ص: ۳۰۹, س:۸)

أَعْطَوْا

اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنَ الَّذِینَ ... اِذَا سُیِلُوا اَعْطَوْا. (نبویه، ص: ۱۸۴, س:۱۳)

وَ اِنْ اَلْجَاْتَنی اِلَی قَرابَتی حَرَمُونی، وَ اِنْ اَعْطَوْا اَعْطَوْا قَلیلاً نَکِداً، وَ مَنُّوا عَلَیَّ طَویلاً وَ ذَمُّوا کَثیراً. (سجادیه، ص: ۱۲۰, س:۱۳)

وَ اِنْ اَلْجَاْتَنی اِلَی قَرابَتی حَرَمُونی، وَ اِنْ اَعْطَوْا اَعْطَوْا قَلیلاً نَکِداً، وَ مَنُّوا عَلَیَّ طَویلاً وَ ذَمُّوا کَثیراً. (سجادیه، ص: ۱۲۰, س:۱۳)

أَعْطَوْهُ

لَا تَکِلْهُ اِلَی خَلْقِکَ وَ لَا اِلَی نَفْسِهِ ... اِنَّکَ اِنْ وَکَلْتَهُ اِلَی خَلْقِکَ لَمْ یَنْفَعُوهُ وَ اِنْ اَلْجَاْتَهُ اِلَی اَقْرِبَایِهِ حَرَمُوهُ وَ اِنْ اَعْطَوْهُ اعْطُوا قَلِیلاً نَکِداً وَ اِنْ مَنَعُوهُ مَنَعُوا کَثِیراً وَ اِنْ بَخِلُوا فَهُمْ لِلْبُخْلِ اَهْلٌ. (علویه، ص: ۲۱۸, س:۱۷)

أَعْطَی

دُعَاءُ ایُّوبَ (ع)؛ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَعْطَی، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَخَذَ. (نبویه، ص: ۵۹, س:۱۸)

یَا خَیْرَ مَنْ سُیِلَ، وَ اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۲۱۸, س:۸)

یَا اَکْرَمَ مَنْ سُیِلَ، وَ اَفْضَلَ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۲۱۹, س:۹)

اللَّهُمَّ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ ذُکِرَ، وَ اَحَقُّ مَنْ عُبِدَ، وَ اَنْصَرُ مَنْ ابْتُغِیَ وَ اَرْاَفُ مَنْ مَلَکَ، وَ اَجْوَدُ مَنْ سُیِلَ، وَ اَوْسَعُ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۵)

یَا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ، وَ اَجْوَدَ مَنْ سُیِلَ، وَ اَکْرَمَ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۳۹۶, س:۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... لَا مَانِعَ لِمَا اَعْطَی، وَ لَا مُعْطِیَ لِمَا مَنَعَ، لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیرُ. (نبویه، ص: ۴۱۵, س:۸)

یَا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۴۸۱, س:۲)

یَا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۵۳۲, س:۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... لَا مَانِعَ لِمَا اَعْطَی، وَ لَا مُعْطِیَ لِمَا مَنَعَ، خَالِقِ الْخَلَایِق بِقُدْرَتِهِ، وَ مُسَخِّرِهِمْ بِمَشِیَّتِهِ، وَفِیِّ الْعَهْدِ صَادِقِ الْوَعْدِ، شَدِیدِ الْعِقَاب، جَزِیلِ الثَّوَابِ. (علویه، ص: ۵۸, س:۱)

نَحْمَدُهُ عَلَی مَا اَخَذَ وَ اَعْطَی، وَ عَلَی مَا اَبْلَی وَ ابْتَلَی، الْبَاطِنُ لِکُلِّ خَفِیَّةٍ، وَ الْحَاضِرُ لِکُلِّ سَرِیرَةٍ، الْعَالِمُ بِمَا تُکِنُّ الصُّدُورُ، وَ مَا تَخُونُ الْعُیُونُ. (علویه، ص: ۶۰, س:۵)

وَ اَنْتَ ... اَعْطَی مَنْ رُغِبَ اِلَیْهِ، وَ اَرْاَفُ مَنِ اسْتُرْحِمَ، فَارْحَمْنِی. (علویه، ص: ۱۸۲, س:۱۵)

یَا مَنْ اَعْطَی الْخِضْرَ الْحَیَاةَ، وَ رَدَّ لِیُوشَعَ بْنِ نُونٍ الشَّمْسَ بَعْدَ غُرُوبِهَا. (علویه، ص: ۲۰۹, س:۱۴)

وَ یُجِیبُ الْمُضْطَرَّ اِذَا دَعَاهُ، وَ یُجِیبُ الدَّاعِیَ، وَ یَکْشِفُ السُّوءَ، وَ یُعْطِی السَّایِلَ لَا مَانِعَ لِمَا اَعْطَی، وَ لَا مُعْطِیَ لِمَا مَنَعَ. (علویه، ص: ۲۸۷, س:۲)

سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی لَا یَنْقُصُهُ مَا اَعْطَی فَاَسْنَی وَ اِنْ جَازَ الْمَدَی فِی الْمُنَی، وَ بَلَغَ الْغَایَةَ الْقُصْوَی، وَ لَا یَجُورُ فِی حُکْمِهِ اِذَا قَضَی. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۱۱)

سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی لَا یُرَدُّ مَا قَضَی وَ لَا یُصْرَفُ مَا اَمْضَی وَ لَا یُمْنَعُ مَا اَعْطَی وَ لَا یَهْفُو وَ لَا یَنْسَی وَ لَا یَعْجَلُ، بَلْ یُمَهِّلُ وَ یَعْفُو وَ یَغْفِرُ وَ یَرْحَمُ وَ یَصْبِرُ. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۱۴)

یَا مَنْ خَلَقَ فَرَزَقَ، وَ اَلْهَمَ فَاَنْطَقَ، وَ ابْتَدَعَ فَشَرَعَ، وَ عَلَا فَارْتَفَعَ، وَ قَدَّرَ فَاَحْسَنَ، وَ صَوَّرَ فَاَتْقَنَ، وَ احْتَجَّ فَاَبْلَغَ، وَ اَنْعَمَ فَاَسْبَغَ وَ اَعْطَی فَاَجْزَلَ، وَ مَنَحَ فَاَفْضَلَ. (علویه، ص: ۴۲۳, س:۱۳)

وَ یَا خَیْرَ مَنْ اَعْطَی. (علویه، ص: ۴۶۳, س:۶)

اللَّهُمَّ اَنْتَ اَکْرَمُ مَاْتِیٍّ، وَ اَکْرَمُ مَزُورٍ، وَ خَیْرُ مَنْ طُلِبَتْ اِلَیْهِ الْحَاجَاتُ وَ اَجْوَدُ مَنْ اَعْطَی، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ، وَ اَرْاَفُ مَنْ عَفَا وَ اَعَزُّ مَنِ اعْتُمِدَ عَلَیْهِ. (حسنیه، ص: ۹۹, س:۱۱)

یَا مَنْ اَعْطَی الْخِضْرَ الْحَیَاةَ. (حسینیه، ص: ۱۲۰, س:۹)

یَا مَنْ اَعْطَی الْجَزِیلَ بِکَرَمِهِ. (حسینیه، ص: ۱۳۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ اَقْرَبُ مَنْ دُعِیَ، وَ اَسْرَعُ مَنْ اَجَابَ، وَ اَکْرَمُ مَنْ عَفَی وَ اَوْسَعُ مَنْ اَعْطَی، وَ اَسْمَعُ مَنْ سُیِلَ. (حسینیه، ص: ۱۴۲, س:۱۴)

وَ اَنْتَ اَوْلَی مَنْ وُثِقَ بِه، وَ اَعْطَی مَنْ رُغِبَ اِلَیْهِ، وَ اَرْاَفُ مَنِ اسْتُرْحِمَ، فَارْحَمْنی. (سجادیه، ص: ۱۷۱, س:۷)

یَا خَیْرَ مَنْ سُیِلَ، وَ اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۸)

اِنَّکَ اَکْرَمُ مَنْ رُغِبَ اِلَیْهِ، وَ اَکْفَی مَنْ تُوُکِّلَ عَلَیْهِ، وَ اَعْطَی مَنْ سُیِلَ مِنْ فَضْلِه. (سجادیه، ص: ۳۰۰, س:۴)

وَ یا اَوْسَعَ مَنْ اَعْطَی. (سجادیه، ص: ۴۶۷, س:۱۴)

وَ یا مَنْ اَعْطَی الْکَثیرَ بالْقَلیلِ. (سجادیه، ص: ۵۷۵, س:۱۳)

وَ یا مَنْ اَعْطَی مَنْ سَاَلَهُ تَحَنُّنا مِنْهُ وَ رَحْمَةً. (سجادیه، ص: ۵۷۵, س:۱۴)

وَ یا مَنْ اَعْطَی مَنْ لَمْ یَسْاَلْهُ وَ مَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ وَ مَنْ لَمْ یُوْمِنْ بِه تَفَضُّلاً مِنْهُ وَ کَرَماً. (سجادیه، ص: ۵۷۵, س:۱۴)

یا مَنْ اَعْطَی مَنْ سَاَلَهُ تَحَنُّناً مِنْهُ وَ رَحْمَةً. (سجادیه، ص: ۵۷۹, س:۱۰)

یا مَنْ اَعْطَی مَنْ لَمْ یَسْاَلْهُ وَ لَمْ یَعْرِفْهُ تَفَضُّلاً مِنْهُ وَ کَرَماً. (سجادیه، ص: ۵۷۹, س:۱۰)

(لِوَجَعِ الرُکْبَةِ وَ الْمَفَاصِلِ): یَا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی، یَا خَیْرَ مَنْ سُیِلَ، وَ یَا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ، ارْحَمْ ضَعْفِی وَ قِلَّةَ حِیلَتِی، وَ عَافِنِی مِنْ وَجَعِی. (باقریه، ص: ۵۳, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اَنْتَ خَیْرُ مَاْتِیٍّ وَ اَکْرَمُ مَزُورٍ، وَ خَیْرُ مَنْ طُلِبَتْ اِلَیْهِ الْحَاجَاتُ، وَ اَجْوَدُ مَنْ اَعْطَی، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ، وَ اَرْاَفُ مَنْ عَفَا وَ اَعَزُّ مَنِ اعْتُمِدَ. (باقریه، ص: ۶۲, س:۱۶)

یَا اَجْوَدَ مَنْ سُیِلَ، وَ یَا اَوْسَعَ مَنْ اَعْطَی. (باقریه، ص: ۹۴, س:۸)

یَا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی. (صادقیه، ص: ۱۳۱, س:۶)

یَا اَجْوَدَ مَنْ سُیِلَ وَ یَا خَیْرَ مَنْ اَعْطَی. (صادقیه، ص: ۱۳۱, س:۱۶)