العطاء

ریشه: عطو (ع.ط.و)
کلمات: الْعَطَاءُ، الْعَطَاءِ
۲۴ مورد یافت شد

الْعَطَاءُ

سَیِّدی تَتابَعَ مِنْکَ الْبِرُّ وَ الْعَطاءُ، فَلَزِمَنِی الشُّکْرُ وَ الثَّناءُ. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۵)

اَشْهَدُ لَقَدْ کُشِفَ لَکُمُ الْغِطَاءُ، وَ مُهِّدَ لَکُمُ الْوِطَاءُ، وَ اُجْزِلَ لَکُمُ الْعَطَاءُ، وَ کُنْتُمْ عَنِ الْحَقِّ غَیْرَ بِطَاءٍ، وَ اَنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ، وَ نَحْنُ لَکُمْ خُلَطَاءُ فِی دَارِ الْبَقَاءِ. (مزار، ص: ۲۲۷, س:۸)

الْعَطَاءِ

اَنْتَ ... جَزِیلُ الْعَطَاءِ، حَسَنُ الْآلَاءِ. (نبویه، ص: ۱۱۴, س:۱۸)

یَا ذَا الْمَنِّ وَ الْعَطَاءِ. (نبویه، ص: ۱۱۸, س:۱۳)

یَا وَاسِعَ الْعَطَاءِ. (نبویه، ص: ۱۲۸, س:۱۲)

مُجْزِلُ الْعَطَاءِ. (نبویه، ص: ۱۷۷, س:۱۵)

یَا جَزِیلَ الْعَطَاءِ. (نبویه، ص: ۱۸۳, س:۱۳)

اَحْمَدُهُ عَلَی حُسْنِ الْبَلَاءِ، وَ فَضْلِ الْعَطَاءِ، وَ سَوَابِغِ النَّعْمَاءِ، وَ عَلَی مَا یَدْفَعُ مِنَ الْبَلَاءِ، حَمْداً یَسْتَهِلُّ لَهُ الْعِبَادُ، وَ تَنْمُو بِهِ الْبِلَادُ. (علویه، ص: ۴۷, س:۱۶)

اِنَّکَ وَاسِعُ الْحِبَاءِ، کَرِیمُ الْعَطَاءِ، مُجِیبُ النِّدَاءِ، سَمِیعُ الدُّعَاءِ. (علویه، ص: ۶۹, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً ... مِنْ کُلِّ عَطَاءٍ اَجْزَلَ ذَلِکَ الْعَطَاءِ وَ مِنْ کُلِّ یُسْرٍ اَنْضَرَ ذَلِکَ الْیُسْرِ وَ مِنْ کُلِّ قِسْمٍ اَوْفَرَ ذَلِکَ الْقِسْمِ. (علویه، ص: ۹۶, س:۱۱)

یَا سَامِعَ الدُّعَاءِ وَ یَا رَافِعَ السَّمَاءِ وَ یَا دَایِمَ الْبَقَاءِ وَ یَا وَاسِعَ الْعَطَاءِ لِذِی الْفَاقَةِ الْعَدِیمِ. (علویه، ص: ۱۴۰, س:۱۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ جَزِیلِ الْعَطَاءِ، فَصْلِ الْقَضَاءِ، سَابِغِ النَّعْمَاءِ، لَهُ الْاَرْضُ وَ السَّمَاءُ. (علویه، ص: ۲۹۵, س:۳)

اللَّهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً (ص) مِنْ کُلِّ کَرَامَةٍ اَفْضَلَ تِلْکَ الْکَرَامَةِ، وَ مِنْ کُلِّ نِعْمَةٍ اَفْضَلَ تِلْکَ النِّعْمَةِ، وَ مِنْ کُلِّ یُسْرٍ اَفْضَلَ ذَلِکَ الْیُسْرِ، وَ مِنْ کُلِّ عَطَاءٍ اَفْضَلَ ذَلِکَ الْعَطَاءِ. (علویه، ص: ۳۳۰, س:۱۶)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ، وَ اَعْطِهِ الْیَوْمَ اَفْضَلَ الْوَسَایِلِ وَ اَشْرَفَ الْعَطَاءِ، وَ اَعْظَمَ الْحِبَاءِ، وَ اَقْرَبَ الْمَنَازِلِ، وَ اَسْعَدَ الْجُدُودِ وَ اَقَرَّ الْاَعْیُنِ. (علویه، ص: ۳۸۷, س:۱۰)

بَلْ اَنْتَ الْفَرْدُ الْاَوَّلُ وَ الْآخِرُ وَ الْبَاطِنُ وَ الظَّاهِرُ ذُو الْعِزِّ الْقَاهِرِ جَزِیلُ الْعَطَاءِ جَلِیلُ الثَّنَاءِ سَابِغُ النَّعْمَاءِ دَایِمُ الْبَقَاءِ اَحَقُّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَسَاءَ بِکُلِّ لِسَانٍ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۱۸)

وَجْهُکَ رَبَّنَا اَکْرَمُ الْوُجُوهِ، وَ جَاهُکَ اَعْظَمُ الْجَاهِ، وَ عَطِیَّتُکَ اَفْضَلُ الْعَطَاءِ. (علویه، ص: ۴۶۸, س:۱۴)

یَا جَزِیلَ الْعَطَاءِ. (علویه، ص: ۴۹۹, س:۱۸)

وَ یا مَنْ لَا یَنْدَمُ عَلَی الْعَطاءِ. (سجادیه، ص: ۲۹۲, س:۷)

وَ وَفِّقْنی لِاَداءِ فَرْضِ الْجُمُعاتِ، وَ ما اَوْجَبْتَ عَلَیَّ فیها مِنَ الطّاعاتِ وَ قَسَمْتَ لِاَهْلِها مِنَ الْعَطاءِ فی یَوْمِ الْجزاءِ. (سجادیه، ص: ۵۵۷, س:۹)

سَابِغُ النَّعْمَاءِ جَزِیلُ الْعَطَاءِ. (صادقیه، ص: ۴۹۲, س:۹)

سُبْحَانَ مَنْ لَا یَزْدَادُ عَلَی کَثْرَةِ الْعَطَاءِ اِلَّا کَرَماً وَ جُوداً. (صادقیه، ص: ۵۳۶, س:۹)

فَاَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ وَ الْبَهَاءِ، وَ الْعَظَمَةِ وَ الْکِبْرِیَاءِ، وَ الْاِحْسَانِ وَ النَّعْمَاءِ، وَ الْمَنِّ وَ الْآلَاءِ، وَ الْمِنَحِ وَ الْعَطَاءِ، وَ الْاِنْجَازِ وَ الْوَفَاءِ. (جوادیه، ص: ۱۵۳, س:۱۰)

یَا جَزِیلَ الْعَطَاءِ وَ الثَّوَابِ. (مهدویه، ص: ۲۸۱, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَاشِی فِی الْخَلْقِ اَمْرُهُ وَ حَمْدُهُ، الظَّاهِرِ بِالْکَرَمِ مَجْدُهُ الْبَاسِطِ بِالْجُودِ یَدُهُ، الَّذِی لَا تَنْقُصُ خَزَایِنُهُ، وَ لَا تَزِیدُهُ کَثْرَةُ الْعَطَاءِ اِلَّا جُوداً وَ کَرَماً، اِنَّهُ هُوَ الْعَزِیزُ الْوَهَّابُ. (مهدویه، ص: ۳۰۱, س:۱۱)