ریشه:

زید (ز.ی.د)

کلمات: ازداد، ازدد، ازیدها، استزاد، استزیده، استزیدک، الازدیاد، الاستزادة، الزیادات، الزیادة، المزید، بالزیادة، بمزید، تزد، تزداد، تزدد، تزید، تزیدنا، تزیدنی، تزیده، تزیدها، تزیدهم، زادت، زادک، زادکم، زاید، زایدا، زد، زدت، زدتنی، زدنا، زدناهم، زدنی، زده، زدهم، زدهما، زیادة، زیادتک، زیادتی، زید، زیدا، فازدد، فتزیدنی، فزادنی، فزادهم، فزد، فزدته، فزدنی، فزده، فیزدادوا، لازداد، لازیدنکم، لتزیدهم، لزید، للزیادة، للمزید، لمزیده، لمزیدها، لمزیدک، لیزدادوا، مزید، مزیدا، مزیدنا، مزیده، مزیدک، مستزید، یتزاید، یزداد، یزدد، یزده، یزدهم، یزدکم، یزید، یزیدنی، یزیده، یزیدهم، یزیدون، یزیدک،
۳۲۴ مورد یافت شد

أَزْدَادَ

اَسْاَلُکَ اَنْ تُبَارِکَ عَلَیْهِ بَرَکَةً ... وَ تَزِیدَهُ بَعْدَ ذَلِکَ مِمَّا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ وَ اَقْدَرُ عَلَیْهِ وَ اَوْسَعُ لَهُ وَ تُرِیَنِی ذَلِکَ، حَتَّی اَزْدَادَ فِی الْاِیمَانِ بِهِ بَصِیرَةً، وَ فِی مَحَبَّتِهِ ثَبَاتاً وَ حُجَّةً. (صادقیه، ص: ۲۷۱, س:۸)

أَزْدَدْ

سَیِّدی لَمْ اَزْدَدْ اِلَیْکَ اِلَّا فَقْراً، وَ لَمْ تَزْدَدْ عَنّی اِلَّا غِنیً، وَ لَمْ تَزْدَدْ ذُنُوبی اِلَّا کَثْرَةً، وَ لَمْ یَزْدَدْ عَفْوُکَ اِلَّا سَعَةً. (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۷)

أَزْیَدَهَا

وَ اخْصُصْنَا مِنْ رَحْمَتِکَ وَ مُوَیِّدَاتِ لُطْفِکَ ... اَوْفَرَهَا مِنَ الْحَسَنَاتِ وَ آثَرَها بِالْبَرَکَاتِ، وَ اَزْیَدَهَا فِی الْقِسَمِ، وَ اَسْبَغَهَا لِلنِّعَمِ، وَ اَسْتَرَهَا لِلْعُیُوبِ، وَ اَسَرَّهَا لِلْغُیُوبِ، وَ اَغْفَرَهَا لِلذُّنُوبِ. (علویه، ص: ۶۹, س:۲)

أَسْتَزِیدُهُ

اَحْمَدُهُ حَمْداً اَسْتَزِیدُهُ فِی نِعْمَتِهِ، وَ اَسْتَجِیرُ بِهِ مِنْ نِقْمَتِهِ. (علویه، ص: ۱۸, س:۱۳)

أَسْتَزِیدُکَ

اَسْتَزِیدُکَ فِی نِعَمِکَ، غَیْرَ مُتَاَهِّبٍ لِمَا قَدْ اَشْرَفْتُ عَلَیْهِ مِنْ نِقْمَتِکَ، مُسْتَبْطِیاً لِمَزِیدِکَ وَ مُتَسَخِّطاً لِمَیْسُورِ رِزْقِکَ مُقْتَضِیاً جَوَایِزَکَ بِعَمَلِ الْفُجَّارِ کَالْمُرَاصِدِ رَحْمَتَکَ بِعَمَلِ الْاَبْرَارِ، مُجْتَهِداً اَتَمَنَّی عَلَیْکَ الْعَظَایِمَ، کَالْمُدِلِّ الْآمِنِ مِنْ قِصَاصِ الْجَرَایِمِ. (علویه، ص: ۱۹, س:۱۷)

اَدْعُوکَ فَتُجیبُنی، وَ اَسْاَلُکَ فَتُعْطینی، وَ اَسْکُتُ عَنْکَ فَتَبْتَدِیُنی، وَ اَسْتَزیدُکَ فَتَزیدُنی. (سجادیه، ص: ۳۴۲, س:۵)

سَیِّدی اَسْتَزیدُکَ مِنْ فَوایِدِ النِّعَمِ، غَیْرَ مُسْتَبْطِیٍ مِنْکَ فیهِ سَنِیَّ الْکَرَمِ. (سجادیه، ص: ۴۶۵, س:۲)

اسْتَزَادَ

خَلَقَ الْخَلْقَ، فَکَانَ بَدِییاً بَدِیعاً، اِبْتَدَاَ مَا ابْتَدَعَ، وَ ابْتَدَعَ مَا ابْتَدَاَ، وَ فَعَلَ مَا اَرَادَ، وَ اَرَادَ مَا اسْتَزَادَ، ذَلِکُمُ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِینَ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۲)

الزِّیَادَاتُ

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ، وَ بِشُکْرِهِ تُسْتَوْجَبُ الزِّیَادَاتُ وَ بِاَمْرِهِ قَامَتِ السَّمَاوَاتُ، وَ بِعِزَّتِهِ اسْتَقَرَّتِ الرَّاسِیَاتُ، وَ سَبَّحَتِ الْوُحُوشُ فِی الْفَلَوَاتِ، وَ الطَّیْرُ فِی الْوَکَنَاتِ. (فاطمیه، ص: ۶۴, س:۱۲)

الزِّیَادَاتِ

اَسْاَلُکَ ... مِنَ الْاُمُورِ اَرْشَدَها وَ مِنَ التَّدابیرِ اَوْکَدَها وَ مِنَ الْجُدُودِ اَسْعَدَها وَ مِنَ الشُّوُونِ اَعْوَدَها وَ مِنَ الْفَوایِدِ اَرْجَحَها وَ مِنَ الْعَوایِدِ اَنْجَحَها وَ مِنَ الزِّیادات اَتَمَّها وَ مِنَ الْبَرَکَاتِ اَعَمَّها وَ مِنَ الصّالِحاتِ اَعْظَمَها. (سجادیه، ص: ۴۳۹, س:۱۰)

الزِّیَادَةَ

وَ خَوَّفْتَهُمْ عَوَاقِبَ النَّدَمِ، وَ ضَاعَفْتَ لِمَنْ اَحْسَنَ، وَ اَوْجَبْتَ عَلَی الْمُحْسِنِینَ شُکْرَ تَوْفِیقِکَ لِلْاِحْسَانِ، وَ عَلَی الْمُسِیءِ شُکْرَ تَعَطُّفِکَ بِالْاِمْتِنَانِ، وَ وَعَدْتَ مُحْسِنَهُمُ الزِّیَادَةَ فِی الْاِحْسَانِ مِنْکَ. (علویه، ص: ۶۸, س:۱۰)

ثُمَّ سَاَلْتُکَ الزِّیَادَةَ فَلَمْ تُخَیِّبْنِی وَ جَاهَرْتُکَ فِیهِ فَلَمْ تَفْضَحْنِی. (علویه، ص: ۱۷۰, س:۹)

اِلَهِی اَقِمْنِی فِی اَهْلِ وِلَایَتِکَ مُقَامَ مَنْ رَجَا الزِّیَادَةَ مِنْ مَحَبَّتِکَ. (علویه، ص: ۴۲۸, س:۱۳)

ثُمَّ سَاَلْتُکَ الزِّیادَةَ مِنْ فَضْلِکَ، فَلَمْ یَمْنَعْکَ ما کَانَ مِنّی اَنْ عُدْتَ بِحِلْمِکَ عَلَیَّ، فَاَوْسَعْتَ عَلَیَّ مِنْ رِزْقِکَ، وَ آتَیْتَنی اَکْثَرَ ما سَاَلْتُکَ. (سجادیه، ص: ۸۲, س:۳)

وَ اَسْاَلُکَ الزِّیَادَةَ مِنْ فَضْلِکَ، وَ الْاِقْرَارَ بِمَا جَاءَ مِنْ عِنْدِکَ وَ التَّسْلِیمَ لِاَمْرِکَ، وَ الْمُحَافَظَةَ عَلَی مَا اَمَرْتَ بِهِ، لَا اَبْتَغِی بِهِ بَدَلاً وَ لَا اَشْتَرِی بِهِ ثَمَناً قَلِیلاً. (صادقیه، ص: ۳۳۳, س:۱۴)

فَاَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی مُتَضَرِّعاً اِلَیْکَ بِجُودِکَ وَ کَرَمِکَ بَسْطَ اَمَلِی وَ التَّجَاوُزَ عَنِّی وَ قَبُولَ قَلِیلِ عَمَلِی وَ کَثِیرِهِ وَ الزِّیَادَةَ فِی اَیَّامِی وَ تَبْلِیغِی ذَلِکَ الْمَشْهَدَ. (مزار، ص: ۱۹۸, س:۲)

الزِّیَادَةِ

اُعِیذُهُ ... مِنْ دَاءٍ یُفْتَرَی لِبَنِی آدَمَ وَ بَنَاتِ حَوَّاءَ، مِنْ قِبَلِ الْبَلْغَمِ اَوِ الدَّمِ، اَوِ الْمُرَّةِ السَّوْدَاءِ، وَ الْمُرَّةِ الْحَمْرَاءِ وَ الصَّفْرَاءِ، اَوْ مِنَ النُّقْصَانِ وَ الزِّیَادَةِ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۱۷)

یَا مُنْعِمُ، بَدَاْتَ بِالنِّعَمِ قَبْلَ اسْتِحْقَاقِهَا وَ قَبْلَ السُّوَالِ بِهَا، فَکَذَلِکَ اِتْمَامُهَا بِالْکَمَالِ وَ الزِّیَادَةِ مِنْ فَضْلِکَ یَا ذَا الْاِفْضَالِ. (علویه، ص: ۸۲, س:۱۹)

وَ تَعَالَیْتَ فِی ارْتِفَاعِ شَاْنِکَ عَنْ اَنْ یُنْفَذَ فِیکَ حُکْمُ التَّغْیِیرِ، اَوْ یُحْتَالَ مِنْکَ بِحَالٍ یَصِفُکَ بِهِ الْمُلْحِدُ اِلَی تَبْدِیلٍ، اَوْ یُوجَدَ فِی الزِّیَادَةِ وَ النُّقْصَانِ، مَسَاغٌ فِی اخْتِلَافِ التَّحْوِیلِ. (علویه، ص: ۳۸۹, س:۶)

ثُمَّ اَخْرَجْتَنِی اِلَی الدُّنْیَا تَامّاً سَوِیّاً وَ حَفِظْتَنِی فِی الْمَهْدِ طِفْلاً صَبِیّاً وَ رَزَقْتَنِی مِنَ الْغِذَاءِ لَبَناً مَرِیّاً وَ عَطَفْتَ عَلَیَّ قُلُوبَ الْحَوَاضِنِ وَ کَفَّلْتَنِی الْاُمَّهَاتِ الرَّحَایِمَ وَ کَلَاْتَنِی مِنْ طَوَارِقِ الْجَانِّ وَ سَلَّمْتَنِی مِنَ الزِّیَادَةِ وَ النُّقْصَانِ. (حسینیه، ص: ۱۳۰, س:۱۴)

اَللّهُمَّ وَ ابْلُغْ بِه (مُحَمَّد) مِنْ تَشْریفِ مَنْزِلَتِهِ وَ اِعْلَاءِ رُتْبَتِهِ وَ خَاصَّةِ خَالِصَتِهِ وَ مُکْنَةِ زُلْفَتِهِ وَ جَزیلِ مَثُوبَتِهِ وَ الزِّیادَةِ فی کَرامَتِه وَ شُکْرِ قَدِیمِ سابِقَتِهِ وَ رَفْعِ دَرَجَتِهِ ... مَا اَنْتَ اَهْلُهُ. (سجادیه، ص: ۳۵, س:۱۵)

وَ اَنْتَ الَّذی زِدْتَ فِی السَّوْمِ عَلَی نَفْسِکَ لِعِبادِکَ تُریدُ رِبْحَهُمْ فی مُتاجَرَتِهمْ لَکَ، وَ فَوْزَهُمْ بِالْوِفادَةِ عَلَیْکَ وَ الزِّیادَةِ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۲۹۳, س:۹)

اَسْاَلُکَ مِنَ الشَّهادَةِ اَقْسَطَها، وَ مِنَ الْعِبادَةِ اَنْشَطَها، وَ مِنَ الزِّیادَةِ اَبْسَطَها، وَ مِنَ الْکَرامَةِ اَغْبَطَها، وَ مِنَ السَّلامَةِ اَحْوَطَها، وَ مِن الاَعْمالِ اَوْسَطَها، وَ مِنَ الْآمالِ اَوْفَقَها، وَ مِنَ الْاَقْوالِ اَصْدَقَها. (سجادیه، ص: ۴۳۹, س:۱)

ثُمَّ وَهَبْتَ لی رَحْمَةَ الْآباءِ وَ الْاُمَّهاتِ، وَ عَطَّفْتَ عَلَیَّ قُلُوبَ الْحَواضِنِ وَ الْمُرَبِّیاتِ، کَافیاً لی شُرُورَ الْاِنْسِ وَ الْجانِّ، مُسَلِّماً لی مِنَ الزِّیادَةِ وَ النُّقْصانِ، حَتَّی اَفْصَحْتُ ناطِقاً بِالْکَلامِ. (سجادیه، ص: ۴۶۳, س:۴)

یَا مَنْ بَدَاَ بِالنِّعْمَةِ قَبْلَ اسْتِحْقَاقِهَا، وَ الزِّیَادَةِ قَبْلَ اسْتِیهَالِهَا وَ الْفَضِیلَةِ قَبْلَ اسْتِیجَابِهَا. (صادقیه، ص: ۲۶۸, س:۱۱)

اللَّهُمَّ بِاَلِفِ الْابْتِدَاءِ، بِبَاءِ الْبَهَاءِ، بِتَاءِ التَّاْلِیفِ، بِثَاءِ الثَّنَاءِ بِجِیمِ الْجَلَالِ، بِحَاءِ الْحَمْدِ، بِخَاءِ الْخَفَاءِ، بِدَالِ الدَّوَامِ، بِذَالِ الذِّکْرِ، بِرَاءِ الرُّبُوبِیَّةِ، بِزَاءِ الزِّیَادَةِ. (صادقیه، ص: ۳۲۰, س:۱۰)

وَ لَکِنَّ الْجَهْدَ یَبْعَثُ عَلَی الْاسْتِزَادَةِ، وَ مَا اَمَرْتَ بِهِ مِنَ الدُّعَاءِ اِذَا اُخْلِصَ لَکَ اللَّجَاُ یَقْتَضِی اِحْسَانُکَ شَرْطَ الزِّیَادَةِ. (عسکریه، ص: ۲۳۹, س:۱۰)

الْإِزْدِیَادِ

وَ احْجُبْنی عَنِ السَّرَفِ وَ الْاِزْدِیادِ، وَ قَوِّمْنی بِالْبَذْلِ وَ الْاِقْتِصادِ، وَ عَلِمْنی حُسْنَ التَّقْدیرِ، وَ اقْبِضْنی بِلُطْفِکَ عَنِ التَّبْذیرِ. (سجادیه، ص: ۱۵۱, س:۶)

وَ اعْصِمْنِی مِنَ الْازْدِیَادِ فِی مَعْصِیَتِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۴, س:۱۰)

الْإِسْتِزَادَةِ

وَ لَکِنَّ الْجَهْدَ یَبْعَثُ عَلَی الْاسْتِزَادَةِ، وَ مَا اَمَرْتَ بِهِ مِنَ الدُّعَاءِ اِذَا اُخْلِصَ لَکَ اللَّجَاُ یَقْتَضِی اِحْسَانُکَ شَرْطَ الزِّیَادَةِ. (عسکریه، ص: ۲۳۹, س:۹)

الْمَزِیدَ

فَکَانَ جَزَاوُکَ مِنِّی اَنْ کَافَاْتُکَ عَنِ الْاِحْسَانِ بِالْاِسَاءَةِ، حَرِیصاً عَلَی مَا اَسْخَطَکَ، مُتَنَقِّلاً فِیمَا اَسْتَحِقُّ بِهِ الْمَزِیدَ مِنْ نِقْمَتِکَ، سَرِیعاً اِلَی مَا اَبْعَدَ عَنْ رِضَاکَ، مُغْتَبِطاً بِغِرَّةِ الْاَمَلِ، مُعْرِضاً عَنْ زَوَاجِرِ الْاَجَلِ. (علویه، ص: ۱۹, س:۱۴)

فَلَکَ الْحَمْدُ حَمْدَ مَنْ عَلِمَ اَنَّ الْحَمْدَ لَکَ، وَ اَنَّ بَدْاَهُ مِنْکَ، وَ مَعَادَهُ اِلَیْکَ، حَمْداً لَا یَقْصُرُ عَنْ بُلُوغِ الرِّضَا مِنْکَ، حَمْدَ مَنْ قَصَدَکَ بِحَمْدِهِ وَ اسْتَحَقَّ الْمَزِیدَ لَهُ مِنْکَ فِی نِعَمِهِ. (علویه، ص: ۶۸, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً اَبْلُغُ بِهِ رِضَاکَ، وَ اُوَدِّی بِهِ شُکْرَکَ وَ اَسْتَوْجِبُ بِهِ الْمَزِیدَ مِنْ فَضْلِکَ. (علویه، ص: ۲۹۲, س:۱۴)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً اَبْلُغُ بِهِ رِضَاکَ، وَ اُوَدِّی بِهِ شُکْرَکَ، وَ اَسْتَوْجِبُ بِهِ الْمَزِیدَ مِنْ عِنْدِکَ. (علویه، ص: ۲۹۷, س:۱۱)

وَ اَوْزِعْنی شُکْرَکَ، وَ اَوْجِبْ لِیَ الْمَزیدَ مِنْ لَدُنْکَ. (سجادیه، ص: ۱۴۷, س:۳)

حَمْداً یُوجِبُ بِکَرَمِکَ الْمَزیدَ بِوُفُورِه، وَ تَصِلُهُ بِمَزیدٍ بَعْدَ مَزیدٍ طَوْلاً مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۰, س:۱۴)

اَسْاَلُکَ الْمَزِیدَ مِنْ فَضْلِکَ، وَ الْاِیزَاعَ لِشُکْرِکَ، وَ الْاعْتِدَادَ بِنَعْمَایِکَ فِی اَعْفَی الْعَافِیَةِ وَ اَسْبَغِ النِّعْمَةِ. (صادقیه، ص: ۲۷۴, س:۸)

اَشْهَدُ اَنَّ لَکَ مِنَ اللَّهِ الْمَزِیدَ وَ اَنَّ وَجْهَکَ اِلَی قِبَلِ رَبِّ الْعَالَمِینَ وَ اَنَّ لَکَ مِنَ اللَّهِ رِزْقاً جَدِیداً تَغْدُو عَلَیْکَ الْمَلَایِکَةُ فِی کُلِّ صَبَاحٍ. (مزار، ص: ۵۲, س:۱۵)

الْمَزِیدِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی جَعَلَ الْحَمْدَ ... سَبَباً اِلَی الْمَزِیدِ مِنْ رَحْمَتِهِ، وَ مَحَجَّةً لِلطَّالِبِ مِنْ فَضْلِهِ، وَ کَمَّنَ فِی اِبْطَانِ اللَّفْظِ حَقِیقَةَ الْاعْتِرَافِ لَهُ بِاَنَّهُ الْمُنْعِمُ عَلَی کُلِّ حَمْدٍ بِاللَّفْظِ وَ اِنْ عَظُمَ. (علویه، ص: ۴۶, س:۱۵)

اَللّهُمَّ وَ هَبْ لَهُ (مُحَمَّد) ... کَرامَةً تُنْزِلُهُ شَرَفَ ذِرْوَتِهَا وَ تُبَلِّغُهُ قُصْوَی مُکْنَةِ غَایَتِهَا وَ تُهْطِلُ سَحَایِبَ النَّعِیمِ بِمُزْنِ وَدْقِهِ وَ طَوَایِفَ الْمَزِیدِ وَ الرِّضْوَانِ مِنْ فَوْقِها. (سجادیه، ص: ۳۵, س:۸)

فَحالَ ذلِکَ بَیْنی وَ بَیْنَ التَّضَرُّعِ اِلَیْکَ فی دَوامِ ذلِکَ لی مَعَ ما اَمَرْتَنی بِه مِنْ شُکْرِکَ، وَ وَعَدْتَنی عَلَیْهِ مِنَ الْمَزیدِ مِنْ لَدُنْکَ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱)

وَ عَوایِدَ الْمَزیدِ اِلَیْهِمْ واصِلَةٌ. (سجادیه، ص: ۵۹۱, س:۸)

وَ عَوایِدَ الْمَزیدِ مُتَواتِرَةٌ. (سجادیه، ص: ۵۹۱, س:۱۰)

فَیَحُولَ ذلِکَ (انْتِقالِ عافِیَةٍ وَ تَحْویلِ فَقْرٍ) بَیْنی وَ بَیْنَ التَّضَرُّعِ اِلَیْکَ فی دَوامِ ذلِکَ لی مَعَ ما اَمَرْتَنی بِه مِنْ شُکْرِکَ، وَ وَعَدْتَنی عَلَیْهِ مِنَ الْمَزیدِ مِنْ لَدُنْکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۷)

اِنَّکَ وَلِیُّ الْمَزِیدِ، مُبْتَدِیٌ بِالْجُودِ. (جوادیه، ص: ۱۲۲, س:۹)

اَرْزَاقَکَ اِلَی الْخَلَایِقِ مِنْ لَدُنْکَ نَازِلَةٌ وَ عَوَایِدَ الْمَزِیدِ اِلَیْهِمْ وَاصِلَةٌ. (مزار، ص: ۲۸, س:۹)

ذُنُوبَ الْمُسْتَغْفِرِینَ مَغْفُورَةٌ وَ حَوَایِجَ خَلْقِکَ عِنْدَکَ مَقْضِیَّةٌ وَ جَوَایِزَ السَّایِلِینَ عِنْدَکَ مُوَفَّرَةٌ وَ عَوَایِدَ الْمَزِیدِ مُتَوَاتِرَةٌ وَ مَوَایِدَ الْمُسْتَطْعِمِینَ مُعَدَّةٌ وَ مَنَاهِلَ الظِّمَاءِ مُتْرَعَةٌ. (مزار، ص: ۲۸, س:۱۱)

عَوَایِدَ الْمَزِیدِ اِلَیْهِمْ وَاصِلَةٌ وَ ذُنُوبَ الْمُسْتَغْفِرِینَ مَغْفُورَةٌ وَ حَوَایِجَ خَلْقِکَ عِنْدَکَ مَقْضِیَّةٌ وَ جَوَایِزَ السَّایِلِینَ عِنْدَکَ مُوَفَّرَةٌ وَ عَوَایِدَ الْمَزِیدِ عِنْدَکَ مُتَوَاتِرَةٌ وَ مَوَایِدَ الْمُسْتَطْعِمِینَ مُعَدَّةٌ وَ مَنَاهِلَ الظِّمَاءِ مُتْرَعَةٌ. (مزار، ص: ۳۱, س:۱)

عَوَایِدَ الْمَزِیدِ اِلَیْهِمْ وَاصِلَةٌ وَ ذُنُوبَ الْمُسْتَغْفِرِینَ مَغْفُورَةٌ وَ حَوَایِجَ خَلْقِکَ عِنْدَکَ مَقْضِیَّةٌ وَ جَوَایِزَ السَّایِلِینَ عِنْدَکَ مُوَفَّرَةٌ وَ عَوَایِدَ الْمَزِیدِ عِنْدَکَ مُتَوَاتِرَةٌ وَ مَوَایِدَ الْمُسْتَطْعِمِینَ مُعَدَّةٌ وَ مَنَاهِلَ الظِّمَاءِ مُتْرَعَةٌ. (مزار، ص: ۳۱, س:۲)

بِالزِّیَادَةِ

(عِنْدَ رُوْیَةِ الْهِلَالِ): فَحَدَّ بِکَ الزَّمَانَ وَ امْتَهَنَکَ بِالزِّیَادَةِ وَ النُّقْصَانِ، وَ الطُّلُوعِ وَ الْاُفُولِ، وَ الْاِنَارَةِ وَ الْکُسُوفِ، فِی کُلِّ ذَلِکَ اَنْتَ لَهُ مُطِیعٌ وَ اِلَی اِرَادَتِهِ سَرِیعٌ. (علویه، ص: ۲۷۷, س:۷)

وَ امْتَهَنَکَ (الْهِلَالِ) بِالزِّیادَةِ وَ النُّقْصانِ، وَ الطُّلُوعِ وَ الْاُفُولِ، وَ الْاِنارَةِ وَ الْکُسُوفِ فی کُلِّ ذلِکَ اَنْتَ لَهُ مُطیعٌ، وَ اِلَی اِرادَتِه سَریعٌ. (سجادیه، ص: ۱۹۹, س:۷)

بِمَزِیدٍ

حَمْداً یُوجِبُ بِکَرَمِکَ الْمَزیدَ بِوُفُورِه، وَ تَصِلُهُ بِمَزیدٍ بَعْدَ مَزیدٍ طَوْلاً مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۰, س:۱۴)

تَزَیُّدِ

وَ لَکِنْ حِلْمُکَ آمَنَ اَهْلَهُ عَلَیْهِ جُرْاَةً مِنْ ... تَزَیُّدِ الْفَوَاحِشِ، وَ اسْتِمْرَارِ اَهْلِهَا عَلَیْهَا. (رضویه، ص: ۴۵, س:۵)

تَزِدْ

دُعَاءُ نُوحٍ (ع)؛ لَا تَزِدِ الظَّالِمِینَ اِلَّا ضَلَالاً. (نبویه، ص: ۲۳, س:۵)

دُعَاءُ نُوحٍ (ع) ؛ رَبِّ اغْفِرْ لِی وَ لِوَالِدَیَّ وَ لِمَنْ دَخَلَ بَیْتِیَ مُوْمِناً وَ لِلْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ وَ لَا تَزِدِ الظَّالِمِینَ اِلَّا تَبَاراً. (نبویه، ص: ۲۴, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ قِنِی شَرَّ نَفْسِی، وَ اغْفِرْ لِی وَ لِوالِدَیَّ، وَ لِمَنْ دَخَلَ بَیْتِی مُوْمِناً وَ لِلْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ، وَ لَا تَزِدِ الظَّالِمِینَ اِلَّا تَباراً. (علویه، ص: ۳۳۷, س:۷)

وَ اغْفِرْ لِلْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ وَ لِمَنْ دَخَلَ بَیْتِیَ مُوْمِناً وَ لا تَزِدِ الظَّالِمِینَ اِلَّا تَباراً. (صادقیه، ص: ۵۴۹, س:۴)

تَزِیدَ

وَ اجْعَلْ لِی فِیمَا تَقْضِی وَ تُقَدِّرُ اَنْ تُطِیلَ عُمْرِی، وَ اَنْ تَزِیدَ فِی رِزْقِی. (علویه، ص: ۳۶۳, س:۱۴)

وَ لکِنَّ سُلْطانَکَ اللّهُمَّ اَعْظَمُ، وَ مُلْکَکَ اَدْوَمُ مِنْ اَنْ تَزیدَ فیهِ طاعَةُ الْمُطیعینَ، اَوْ تَنْقُصَ مِنْهُ مَعْصِیَةُ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۴)

اَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی بِجُودِکَ وَ کَرَمِکَ اَنْ تُبَلِّغَنِی اَمَلِی وَ تَشْکُرَ قَلِیلَ عَمَلِی وَ اَنْ تَزِیدَ فِی اَیَّامِی وَ تُبَلِّغَنِی ذَلِکَ الْمَشْهَدَ وَ تَجْعَلَنِی مِنَ الَّذِینَ دُعِیَ فَاَجَابَ اِلَی طَاعَتِهِمْ وَ مُوَالاتِهِمْ وَ اَرِنِی ذَلِکَ قَرِیباً سَرِیعاً. (مزار، ص: ۲۰۲, س:۱۷)

تَزِیدَنِی

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِی ... اَنْ تُطِیلَ عُمْرِی، وَ تَمُدَّ فِی حَیَاتِی، وَ تَزِیدَنِی فِی رِزْقِی. (علویه، ص: ۳۷۱, س:۱۶)

فَلا تُخَیِّبْنی یا سَیِّدی، وَ لَا تَرُدَّ دُعایی، وَ لَا تَغُلَّ یَدی اِلَی نَحْری حَتَّی تَفْعَلَ ذلِکَ بی، وَ تَسْتَجِیبَ لی جَمیعَ ما سَاَلْتُکَ، وَ تَزیدَنی مِنْ فَضْلِکَ. (سجادیه، ص: ۲۳۹, س:۹)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَزِیدَنِی اِیمَاناً وَ تَثْبِیتاً. (مهدویه، ص: ۲۹۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِلَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ انْ تَرْضَی عَنِّی وَ اِنْ کُنْتَ رَضِیتَ عَنِّی فِی هَذَا الشَّهْرِ اَنْ تَزِیدَنِی فِیمَا بَقِیَ مِنْ عُمْرِی رِضاً وَ اِنْ کُنْتَ لَمْ تَرْضَ عَنِّی فِی هَذَا الشَّهْرِ فَمِنَ الْآنَ فَارْضَ عَنِّی السَّاعَةَ السَّاعَةَ السَّاعَةَ. (مهدویه، ص: ۳۰۸, س:۷)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُوزِعَنِی شُکْرَ نِعْمَتِکَ فِی التَّوْفِیقَ لِمَعْرِفَتِهِ، وَ الْهِدَایَةِ اِلَی طَاعَتِهِ وَ تَزِیدَنِی قُوَّةً فِی التَّمَسُّکِ بِعِصْمَتِهِ، وَ الْاقْتِدَاءِ بِسُنَّتِهِ، وَ الْکَوْنِ فِی زُمْرَتِهِ وَ شِیعَتِهِ. (مهدویه، ص: ۳۵۶, س:۱۶)

تَزِیدَهُ

اَسْاَلُکَ اَنْ تُبَارِکَ عَلَیْهِ بَرَکَةً ... وَ تَزِیدَهُ بَعْدَ ذَلِکَ مِمَّا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ وَ اَقْدَرُ عَلَیْهِ وَ اَوْسَعُ لَهُ وَ تُرِیَنِی ذَلِکَ، حَتَّی اَزْدَادَ فِی الْاِیمَانِ بِهِ بَصِیرَةً، وَ فِی مَحَبَّتِهِ ثَبَاتاً وَ حُجَّةً. (صادقیه، ص: ۲۷۱, س:۷)