ریشه:

حکم (ح.ک.م)

کلمات: احکام، احکامه، احکامها، احکامک، احکم، احکمت، احکمتم، احکمته، احکمه، احکمها، احکمک، استحکم، الاحکام، التحاکم، التحکیم، الحاکم، الحاکمین، الحکام، الحکم، الحکماء، الحکمة، الحکمین، الحکیم، الحکیمة، المحکمات، المحکمة، باحکام، باحکامه، باحکامهم، باحکامک، باستحکام، بالاحکام، بالحکم، بالحکمة، بحاکم، بحکم، بحکمة، بحکمته، بحکمتک، بحکمه، بحکمک، بمحکم، بمحکمه، تحوکم، تحکم، تحکمون، حاکم، حاکما، حاکمت، حکم، حکما، حکمایک، حکمة، حکمته، حکمتها، حکمتک، حکمه، حکمک، حکمی، حکومتک، حکیم، حکیما، فاحکم، فاحکمت، فاحکمتها، لاحکامه، لحکمته، لحکمتک، لحکمه، لحکمک، لمحکم، محکم، محکما، محکماتها، محکمة، یحکم، یستحکم،
۷۳۹ مورد یافت شد

أَحْکَامٍ

اللَّهُمَّ الْعَنْهُمْ (صَنَمَیْ قُرَیْشٍ) ... بِکُلِّ آیَةٍ حَرَّفُوهَا، وَ فَرِیضَةٍ تَرَکُوهَا، وَ سُنَّةٍ غَیَّرُوهَا وَ رُسُومٍ مَنَعُوهَا، وَ اَحْکَامٍ عَطَّلُوهَا، وَ بَیْعَةٍ نَکَسُوهَا، وَ دَعْویً اَبْطَلُوهَا وَ بَیِّنَةٍ اَنْکَرُوهَا. (علویه، ص: ۴۶۰, س:۱۳)

أَحْکَامَ

اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ ... اَقَمْتَ اَحْکَامَ اللَّهِ وَ لَمْ تَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ، وَ عَبَدْتَ اللَّهَ مُخْلِصاً حَتَّی اَتَاکَ الْیَقِینُ. (مزار، ص: ۷۴, س:۱۰)

أَحْکَامَهُ

اللَّهُمَّ وَ ضَاعِفْ لَعْنَتَکَ عَلَی اللَّذَیْنِ خَوَّنَا رَسُولَکَ ... وَ نَبَذَا عَهْدَهُ فِی خَلِیفَتِهِ مِنْ بَعْدِهِ وَ ادَّعَیَا مَقَامَهُ، وَ غَیَّرَا اَحْکَامَهُ، وَ بَدَّلَا سُنَّتَهُ، وَ قَلَّبَا دِینَهُ. (صادقیه، ص: ۵۵۴, س:۱۳)

وَ لَا تَجْعَلْ قِرَاءَتِی قِرَاءَةً لَا تَدَبُّرَ فِیهَا، بَلِ اجْعَلْنِی اَتَدَبَّرُ آیَاتِهِ وَ اَحْکَامَهُ، آخِذاً بِشَرَایِعِ دِینِکَ. (صادقیه، ص: ۵۸۸, س:۴)

لَقَدْ جَاهَدْتَ فِی سَبِیلِ اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ وَ اتَّبَعْتَ مِنْهَاجَ رَسُولِ اللَّهِ (ص) وَ حَلَّلْتَ حَلَالَ اللَّهِ وَ حَرَّمْتَ حَرَامَ اللَّهِ وَ شَرَعْتَ اَحْکَامَهُ. (مزار، ص: ۸۱, س:۶)

جَاهَدْتُمْ فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ حَتَّی اَعْلَنْتُمْ دَعْوَتَهُ وَ قَمَعْتُمْ عَدُوَّهُ وَ اَظْهَرْتُمْ دِینَهُ وَ بَیَّنْتُمْ فَرَایِضَهُ وَ اَقَمْتُمْ حُدُودَهُ وَ شَرَعْتُمْ اَحْکَامَهُ وَ سَنَنْتُمْ سُنَّتَهُ وَ صِرْتُمْ فِی ذَلِکَ مِنْهُ اِلَی الرِّضَا وَ سَلَّمْتُمْ لَهُ الْقَضَاءَ. (مزار، ص: ۳۰۹, س:۱۷)

أَحْکَامَکَ

اَسْاَلُکَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، کَمَا دَانَ لَکَ، وَ دَعَا اِلَی عِبَادَتِکَ، وَ وَفَی بِعَهْدِکَ، وَ اَنْفَذَ اَحْکَامَکَ، وَ اتَّبَعَ اَعْلَامَکَ. (علویه، ص: ۱۹۱, س:۷)

وَ الْعَنْ صَنَمَیْ قُرَیْشٍ اللَّذَیْنِ ... اَحَبَّا اَعْدَاءَکَ وَ جَحَدَا آلَاءَکَ وَ عَطَّلَا اَحْکَامَکَ وَ اَبْطَلَا فَرَایِضَکَ وَ اَلْحَدَا فِی آیَاتِکَ وَ عَادَیَا اَوْلِیَاءَکَ وَ وَالَیَا اَعْدَاءَکَ وَ خَرَّبَا بِلَادَکَ وَ اَفْسَدَا عِبَادَکَ. (علویه، ص: ۴۵۹, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَشْهَدُ اَنَّهُ قَدْ بَلَّغَ عَنْ نَبِیِّکَ (ص) مَا حُمِّلَ، وَ رَعَی مَا اسْتُحْفِظَ وَ حَفِظَ مَا اسْتُودِعَ، وَ حَلَّلَ حَلَالَکَ وَ حَرَّمَ حَرَامَکَ، وَ اَقَامَ اَحْکَامَکَ وَ دَعَا اِلَی سَبِیلِکَ. (صادقیه، ص: ۵۱۲, س:۳)

اللَّهُمَّ اَدِلْ لِاَوْلِیَایِکَ مِنْ اَعْدَایِکَ الظَّالِمِینَ الْبَاغِینَ النَّاکِثِینَ الْقَاسِطِینَ الْمَارِقِینَ، الَّذِینَ اَضَلُّوا عِبَادَکَ، وَ حَرَّفُوا کِتَابَکَ، وَ بَدَّلُوا اَحْکَامَکَ، وَ جَحَدُوا حَقَّکَ. (جوادیه، ص: ۱۵۳, س:۱۷)

مَا اَجَلَّ شَاْنَکَ وَ اَعْلَی سُلْطَانَکَ وَ اَنْفَذَ اَحْکَامَکَ. (هادویه، ص: ۱۶۴, س:۸)

اللَّهُمَّ ... طَهِّرْ بِسَیْفِ قَایِمِهِمْ اَرْضَکَ، وَ اَقِمْ بِهِ حُدُودَکَ الْمُعَطَّلَةَ، وَ اَحْکَامَکَ الْمُهْمَلَةَ وَ الْمُبَدَّلَةَ. (هادویه، ص: ۱۷۲, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اَنْجِزْ لَهُمْ وَعْدَکَ، وَ طَهِّرْ بِسَیْفِ قَایِمِهِمْ اَرْضَکَ، وَ اَقِمْ بِهِ حُدُودَکَ وَ اَحْکَامَکَ الْمُهْمَلَةَ وَ الْمُبَدَّلَةَ، وَ اَحْیِ بِهِ الْقُلُوبَ الْمَیِّتَةَ. (مهدویه، ص: ۳۵۳, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَشْهَدُ اَنَّهُ قَدْ بَلَّغَ عَنْ رَسُولِکَ مَا حُمِّلَ وَ رَعَی مَا اسْتُحْفِظَ وَ حَفِظَ مَا اسْتُودِعَ وَ حَلَّلَ حَلَالَکَ وَ حَرَّمَ حَرَامَکَ وَ اَقَامَ اَحْکَامَکَ. (مزار، ص: ۶۷, س:۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَشْهَدُ اَنَّهُ قَدْ بَلَّغَ عَنْ نَبِیِّکَ (ص) مَا حُمِّلَ، وَ رَعَی مَا اسْتُحْفِظَ وَ حَفِظَ مَا اسْتُودِعَ، وَ حَلَّلَ حَلَالَکَ وَ حَرَّمَ حَرَامَکَ، وَ اَقَامَ اَحْکَامَکَ وَ دَعَا اِلَی سَبِیلِکَ. (مزار، ص: ۸۳, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنَّ سُنَّتَکَ ضَایِعَةٌ وَ اَحْکَامَکَ مُعَطَّلَةٌ وَ عِتْرَةَ نَبِیِّکَ فِی الْاَرْضِ هَایِمَةٌ. (مزار، ص: ۱۹۵, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنَّ سُبُلَکَ ضَایِعَةٌ وَ اَحْکَامَکَ مُعَطَّلَةٌ وَ اَهْلَ نَبِیِّکَ فِی الْاَرْضِ هَایِمَةٌ کَالْوَحْشِ السَّایِمَةِ. (مزار، ص: ۲۰۱, س:۲)

اللَّهُمَّ اَنْجِزْ لَهُمْ وَعْدَهُمْ وَ طَهِّرْ بِسَیْفِ قَایِمِهِمْ اَرْضَکَ وَ اَقِمْ بِهِ حُدُودَکَ الْمُعَطَّلَةَ وَ اَحْکَامَکَ الْمُهْمَلَةَ وَ الْمُبَدَّلَةَ وَ اَحْیِ بِهِ الْقُلُوبَ الْمَیْتَةَ وَ اجْمَعْ بِهِ الْاَهْوَاءَ الْمُتَفَرِّقَةَ. (مزار، ص: ۳۲۳, س:۹)

أَحْکَامُکَ

وَ قَدْ بُدِّلَتْ اَحْکَامُکَ، وَ غُیِّرَتْ سُنَنُ نَبِیِّکَ، وَ تَمَرَّدَ الظّالِمُونَ عَلَی خُلَصایِکَ، وَ اسْتَباحُوا حَریمَکَ، وَ رَکِبُوا مَراکِبَ الْاِسْتِمْرارِ عَلَی الْجُرْاَةِ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۰, س:۷)

أَحْکَامِ

فَکَیْفَ یَرْقَاُ دَمْعُ لَبیبٍ، اَوْ یَهْدَاُ طَرْفُ مُتَوَسِّمٍ عَلَی سُوءِ اَحْکَامِ الدُّنْیا، وَ ما تَفْجَاُ بِه اَهْلَها مِنْ تَصَرُّفِ الْحالاتِ، وَ سُکُونِ الْحَرَکَاتِ؟! (سجادیه، ص: ۵۲۰, س:۲)

اللَّهُمَّ وَ اجْعَلْهُ مَفْزَعاً لِلْمَظْلُومِ مِنْ عِبَادِکَ وَ نَاصِراً لِمَنْ لَا یَجِدُ نَاصِراً غَیْرَکَ، وَ مُجَدِّداً لِمَا عُطِّلَ مِنْ اَحْکَامِ کِتَابِکَ، وَ مُشَیِّداً لِمَا وَرَدَ مِنْ اَعْلَامِ دِینِکَ وَ سُنَنِ نَبِیِّکَ (ص). (صادقیه، ص: ۳۳۰, س:۳)

جَعَلْتَهُ (الحجّة) مَفْزَعاً لِمَظْلُومِ عِبَادِکَ وَ نَاصِراً لِمَنْ لَا یَجِدُ لَهُ نَاصِراً غَیْرَکَ وَ مُجَدِّداً لِمَا عُطِّلَ مِنْ اَحْکَامِ کِتَابِکَ. (عسکریه، ص: ۲۳۴, س:۵)

اِرَادَةُ الرَّبِّ فِی مَقَادِیرِ اُمُورِهِ تَهْبِطُ اِلَیْکُمْ وَ تَصْدُرُ مِنْ بُیُوتِکُمْ وَ الصَّادِرُ عَمَّا فَصَلَ مِنْ اَحْکَامِ الْعِبَادِ لُعِنَتْ اُمَّةٌ قَتَلَتْکُمْ وَ اُمَّةٌ خَالَفَتْکُمْ وَ اُمَّةٌ جَحَدَتْ وَلَایَتَکُمْ وَ اُمَّةٌ ظَاهَرَتْ عَلَیْکُمْ وَ اُمَّةٌ شَهِدَتْ وَ لَمْ تُسْتَشْهَدْ. (مزار، ص: ۱۸۲, س:۲)

أَحْکَامِهَا

اَشْتَکَی ذُلَّ مَلَکَةِ الدُّنْیا وَ سُوءَ اَحْکَامِها عَلَیَّ، فَقَدْ رَاَیْتُ وَ سَمِعْتُ لَوْ کُنْتُ اَسْمَعُ فی اَداةِ فَهْمٍ اَو اَنْظُرُ بِنُورِ یَقْظَةٍ. (سجادیه، ص: ۵۱۸, س:۱۵)

أَحْکَامِهِ

یَا مُنْفِذَ اَحْکَامِهِ بِاِمْضَایِهَا، اَمْضِ قَضَاءَ حَاجَتِی هَذِهِ بِاِثْبَاتِکَهَا فِی غُیُوبِ الْاِجَابَةِ حَتَّی تَقْلِبَنِی بِهَا مُنْجِحاً حَیْثُ کَانَتْ. (نبویه، ص: ۸۷, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی الْهَمَ بِفَوَاتِحِ عِلْمِهِ النَّاطِقِینَ، وَ انَارَ بِثَوَاقِبِ عَظَمَتِهِ قُلُوبُ الْمُتَّقِینَ، وَ اوْضَحَ بِدَلَایِلِ احْکَامِهِ طُرُقَ الْفَاصِلِینَ. (علویه، ص: ۶۱, س:۸)

وَ یَا خَیْرَ مُسْتَعَاضٍ بِمَحْضِ الْیَقِینِ رَاضٍ بِمَا هُوَ عَلَیْهِ قَاضٍ مِنْ اَحْکَامِهِ الْمَوَاضِی تَحَنَّنْتَ مِنْ حَکِیمٍ. (علویه، ص: ۱۴۲, س:۷)

وَ یَبْلُو اَخْبارَهُمْ، وَ یَنْظُرُ کَیْفَ هُمْ فِی اَوْقَاتِ طاعَتِهِ، وَ مَنَازِلِ فُرُوضِهِ وَ مَواقِعِ اَحْکَامِهِ، لِیَجْزِیَ الَّذینَ اَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَ یَجْزِیَ الَّذینَ اَحْسَنُوا بِالْحُسْنَی. (سجادیه، ص: ۵۵, س:۱۲)

جَاهَدْتُمْ فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ حَتَّی اَعْلَنْتُمْ دَعْوَتَهُ وَ بَیَّنْتُمْ فَرَایِضَهُ وَ اَقَمْتُمْ حُدُودَهُ وَ نَشَرْتُمْ شَرَایِعَ اَحْکَامِهِ وَ سَنَنْتُمْ سُنَّتَهُ وَ صِرْتُمْ فِی ذَلِکَ مِنْهُ اِلَی الرِّضَا وَ سَلَّمْتُمْ لَهُ الْقَضَاءَ. (مزار، ص: ۲۹۸, س:۱۴)

أَحْکَامِکَ

اَللّهُمَّ اِنَّکَ اَعَنْتَنی عَلَی خَتْمِ کِتابِکَ الَّذی جَعَلْتَهُ ... قُرْآنا اَعْرَبْتَ بِه عَنْ شَرایِعِ اَحْکَامِکَ، وَ کِتاباً فَصَّلْتَهُ لِعِبادِکَ تَفْصیلاً وَ وَحْیاً اَنْزَلْتَهُ عَلَی نَبِیِّکَ مُحَمَّدٍ صَلَواتُکَ عَلَیْهِ وَ آلِهِ تَنْزیلاً. (سجادیه، ص: ۱۹۴, س:۷)

وَ لَا تُواخِذْنی بِتَفْریطی فی جَنْبِکَ وَ تَعَدِّی طَوْرِی فی حُدُودِکَ، وَ مُجاوَزَةِ اَحْکَامِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۱)

أَحْکَمَ

دُعَاءُ یُوسُفَ (ع) ؛ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۴۰, س:۱)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۱۲۱, س:۱۷)

یَا اَحْکَمَ مِنْ کُلِّ حَکِیمٍ. (نبویه، ص: ۱۲۲, س:۱۷)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۷)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۱۶)

یَا خَیْرَ عَاصِمٍ، وَ اَکْرَمَ رَاحِمٍ، وَ اَحْکَمَ حَاکِمٍ، وَ اَعْلَمَ عَالِمٍ. (نبویه، ص: ۴۶۱, س:۴)

یَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ، وَ اَحْکَمَ الْحَاکِمِین، وَ خَیْرَ الْغَافِرِینَ. (علویه، ص: ۱۶۰, س:۱۸)

فَیَا مَنْ ذَلَّتْ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَمَاءُ، وَ خَضَعَتْ لِعِزَّتِهِ الرُّوَسَاءُ، وَ مَنْ کَلَّتْ عَنْ بُلُوغِ ذَاتِهِ اَلْسُنُ الْبُلَغَاءِ، وَ مَنْ اَحْکَمَ تَدْبِیرَ الْاَشْیَاءِ، وَ اسْتَعْجَمَتْ عَنْ اِدْرَاکِهِ عِبَارَةُ عُلُومِ الْعُلَمَاءِ. (علویه، ص: ۴۱۸, س:۶)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (علویه، ص: ۴۲۴, س:۶)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (فاطمیه، ص: ۵۶, س:۷)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (سجادیه، ص: ۹۳, س:۵)

ثُمَّ فَضَّلَ لَیْلَةً واحِدَةً مِنْ لَیالیهِ عَلَی لَیالی اَلْفِ شَهْرٍ وَ سَمّاها لَیْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلایِکَةُ وَ الرُّوحُ فیها بِاذْنِ رَبّهِمْ مِنْ کُلِّ اَمْرٍ سَلامٌ دایِمُ الْبَرَکَةِ اِلَی طُلُوعِ الْفَجْرِ عَلَی مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ بِما اَحْکَمَ مِنْ قَضایِهِ. (سجادیه، ص: ۲۱۰, س:۱۰)

یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، وَ خَیْرَ النّاصِرینَ، وَ خَیْرَ الْفاصِلینَ، وَ خَیْرَ الْغافِرینَ، وَ اَحْکَمَ الْحاکِمینَ، وَ اَسْرَعَ الْحاسِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۴۰, س:۳)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (سجادیه، ص: ۴۰۰, س:۸)

اَللّهُمَّ رَبَّ الْعالَمینَ، وَ اَحْکَمَ الْحاکِمینَ، وَ اَرْحَمَ الرّاحِمینَ. (سجادیه، ص: ۴۳۸, س:۱۷)

فَیا مَنْ ذَلَّ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَماءُ، وَ خَضَعَتْ لِعِزَّتِهِ الرُّوَساءُ، وَ مَنْ کَلَّتْ عَنْ بُلُوغِ ذاتِهِ اَلْسُنُ الْبُلَغاءِ، وَ مَنْ اَحْکَمَ تَدْبیرَ الاَشْیاءِ، وَ اسْتَعْجَمَتْ عَنْ اِدْراکِه عِبارَةُ عُلُومِ الْعُلَماءِ. (سجادیه، ص: ۵۵۲, س:۸)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (باقریه، ص: ۳۳, س:۲)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (باقریه، ص: ۹۴, س:۱۱)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (باقریه، ص: ۱۱۷, س:۱۲)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (صادقیه، ص: ۱۶۶, س:۱۷)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ (سَبْعِینَ مَرَّةً). (صادقیه، ص: ۶۹۰, س:۷)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (رضویه، ص: ۸۸, س:۵)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (عسکریه، ص: ۲۱۷, س:۶)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (عسکریه، ص: ۲۲۵, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ یَا اَسْرَعَ الْحَاسِبِینَ، وَ یَا اَکْرَمَ الْاَکْرَمِینَ، وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ، بِمُحَمَّدٍ خَاتَمِ النَّبِیِّینَ، رَسُولِکَ اِلَی الْعَالَمِینَ اَجْمَعِینَ. (مزار، ص: ۲۳۷, س:۹)

أَحْکَمَهَا

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی جَعَلَ الْمَوْتَ بَیْنَ خَلْقِهِ عَدْلاً وَ اَنْعَمَ بِالْحَیَاةِ عَلَیْهِمْ فَضْلاً، فَاَحْیَا وَ اَمَاتَ وَ قَدَّرَ الْاَقْوَاتَ، اَحْکَمَهَا بِعِلْمِهِ تَقْدِیراً، وَ اَتْقَنَهَا بِحِکْمَتِهِ تَدْبِیراً، هُوَ الدَّایِمُ بِلَا فَنَاءٍ وَ الْبَاقِی اِلَی غَیْرِ انْتِهَاءٍ. (علویه، ص: ۵۶, س:۱۳)

أَحْکَمَهُ

سُبْحَانَهُ مِنْ قَوِیٍّ مَا اَحْمَدَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ حَمِیدٍ مَا اَحْکَمَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۰, س:۱۷)

سُبْحَانَهُ مِنْ مُتْقِنٍ مَا اَحْکَمَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ حَکِیمٍ مَا اَکْفَلَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۲, س:۱۶)

أَحْکَمَکَ

سُبْحانَکَ یا اِلَهی ما اَحْلَمَکَ وَ اَعْظَمَکَ وَ اَعَزَّکَ وَ اَکْرَمَکَ وَ اَعْلاک وَ اَقْدَمَکَ وَ اَحْکَمَکَ وَ اَعْلَمَکَ! (سجادیه، ص: ۴۶۸, س:۴)

أَحْکَمُ

دُعَاءُ نُوحٍ (ع) ؛ وَ نَادَی نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ اِنَّ ابْنِی مِنْ اَهْلِی وَ اِنَّ وَعْدَکَ الْحَقُّ وَ اَنْتَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۴, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... صَادِقِ الْوَعْدِ وَعْدُهُ حَقٌّ، وَ هُوَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، وَ اَسْرَعُ الْحَاسِبِینَ، وَ حُکْمُهُ عَدْلٌ. (نبویه، ص: ۴۱۵, س:۲)

اَنْتَ یَا رَبِّ ... صَرِیخُ الْمُسْتَصْرِخِینَ، مُنَفِّسٌ عَنِ الْمَکْرُوبِینَ، مُجِیبُ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّینَ، اَسْمَعُ السَّامِعِینَ، اَبْصَرُ النَّاظِرِینَ، اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، اَسْرَعُ الْحَاسِبِینَ، اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، خَیْرُ الْغَافِرِینَ، قَاضِی حَوَایِجِ الْمُوْمِنِینَ، مُغِیثُ الصَّالِحِینَ. (علویه، ص: ۲۱۴, س:۷)

وَعْدُهُ حَقٌّ، وَ هُوَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، وَ اَسْرَعُ الْحَاسِبِینَ وَ اَوْسَعُ الْمُفْضِلِینَ وَاسِعُ الْفَضْلِ شَدِیدُ الْبَطْشِ، حُکْمُهُ عَدْلٌ، وَ هُوَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ. (علویه، ص: ۲۸۶, س:۹)

فَلَوِ اطَّلَعَ الْیَوْمَ عَلَی ذَنْبی غَیْرُکَ ما فَعَلْتُهُ، وَ لَوْ خِفْتُ تَعْجیلَ الْعُقُوبَةِ لاَجْتَنَبْتُهُ، لَا لِاَنَّکَ اَهْوَنُ النّاظِرینَ اِلَیَّ وَ اَخَفُّ الْمُطَّلِعینَ عَلَیَّ، بَلْ لِاَنَّکَ یا رَبِّ خَیْرُ السّاتِرینَ وَ اَحْکَمُ الْحاکِمینَ وَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۱۴)

وَ جارُکَ اَمْنَعُ وَ اَحْکَمُ، وَ حُکْمُکَ نافِذٌ، وَ عِلْمُکَ جَمٌّ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱۴)