احکم

ریشه: حکم (ح.ک.م)
کلمات: احْکُمْ، أَحْکَمَ، أَحْکَمُ، أَحْکِمْ، أُحْکُمْ
۴۶ مورد یافت شد

احْکُمْ

رَبِّ احْکُمْ بِالْحَقِّ وَ رَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَی مَا تَصِفُونَ. (نبویه، ص: ۷۴, س:۱۴)

احْکُمْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ، وَ اَنْتَ خَیْرُ الْحَاکِمِینَ. (علویه، ص: ۴۹۹, س:۱۸)

(عَلَی الزُّبَیْرِ وَ طَلْحَةَ) اللَّهُمَّ احْکُمْ عَلَیْهِمَا بِمَا صَنَعَا فِی حَقِّی، وَ صَغَّرَا مِنْ اَمْرِی، وَ ظَفِّرْنِی بِهِمَا. (علویه، ص: ۵۴۷, س:۱)

(عَلَی اَعْدَایِهِ و عَلَی الظَّالِمِینَ): اللَّهُمَّ احْکُمْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ عَدُوِّنَا بِالْحَقِّ وَ اَنْتَ خَیْرُ الْحَاکِمِینَ. (علویه، ص: ۵۵۲, س:۸)

اللَّهُمَّ احْکُمْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَنْ قَتَلَ وَلَدِی. (فاطمیه، ص: ۷۴, س:۸)

اللَّهُمَّ احْکُمْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَنْ قَتَلَ وَلَدِی. (فاطمیه، ص: ۷۹, س:۱۱)

اللَّهُمَّ احْکُمْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ قَوْمٍ دَعَوْنَا لِیَنْصُرُونَا، ثُمَّ هُمْ یَقْتُلُونَنَا. (حسینیه، ص: ۱۶۰, س:۱۴)

وَ احْکُمْ لَهُ (اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ) اللَّهُمَّ عَلَی ظَالِمِیهِ، اِنَّکَ الْعَدْلُ فِیمَا تَقْضِیهِ. (هادویه، ص: ۱۷۰, س:۶)

وَ احْکُمْ لَهُ اللَّهُمَّ عَلَی ظَالِمِیهِ اِنَّکَ الْعَدْلُ فِیمَا تَقْضِیهِ. (مزار، ص: ۳۲۰, س:۸)

أَحْکَمَ

دُعَاءُ یُوسُفَ (ع) ؛ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۴۰, س:۱)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۱۲۱, س:۱۷)

یَا اَحْکَمَ مِنْ کُلِّ حَکِیمٍ. (نبویه، ص: ۱۲۲, س:۱۷)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۷)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۱۶)

یَا خَیْرَ عَاصِمٍ، وَ اَکْرَمَ رَاحِمٍ، وَ اَحْکَمَ حَاکِمٍ، وَ اَعْلَمَ عَالِمٍ. (نبویه، ص: ۴۶۱, س:۴)

یَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ، وَ اَحْکَمَ الْحَاکِمِین، وَ خَیْرَ الْغَافِرِینَ. (علویه، ص: ۱۶۰, س:۱۸)

فَیَا مَنْ ذَلَّتْ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَمَاءُ، وَ خَضَعَتْ لِعِزَّتِهِ الرُّوَسَاءُ، وَ مَنْ کَلَّتْ عَنْ بُلُوغِ ذَاتِهِ اَلْسُنُ الْبُلَغَاءِ، وَ مَنْ اَحْکَمَ تَدْبِیرَ الْاَشْیَاءِ، وَ اسْتَعْجَمَتْ عَنْ اِدْرَاکِهِ عِبَارَةُ عُلُومِ الْعُلَمَاءِ. (علویه، ص: ۴۱۸, س:۶)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (علویه، ص: ۴۲۴, س:۶)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (فاطمیه، ص: ۵۶, س:۷)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (سجادیه، ص: ۹۳, س:۵)

ثُمَّ فَضَّلَ لَیْلَةً واحِدَةً مِنْ لَیالیهِ عَلَی لَیالی اَلْفِ شَهْرٍ وَ سَمّاها لَیْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلایِکَةُ وَ الرُّوحُ فیها بِاذْنِ رَبّهِمْ مِنْ کُلِّ اَمْرٍ سَلامٌ دایِمُ الْبَرَکَةِ اِلَی طُلُوعِ الْفَجْرِ عَلَی مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ بِما اَحْکَمَ مِنْ قَضایِهِ. (سجادیه، ص: ۲۱۰, س:۱۰)

یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، وَ خَیْرَ النّاصِرینَ، وَ خَیْرَ الْفاصِلینَ، وَ خَیْرَ الْغافِرینَ، وَ اَحْکَمَ الْحاکِمینَ، وَ اَسْرَعَ الْحاسِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۴۰, س:۳)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (سجادیه، ص: ۴۰۰, س:۸)

اَللّهُمَّ رَبَّ الْعالَمینَ، وَ اَحْکَمَ الْحاکِمینَ، وَ اَرْحَمَ الرّاحِمینَ. (سجادیه، ص: ۴۳۸, س:۱۷)

فَیا مَنْ ذَلَّ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَماءُ، وَ خَضَعَتْ لِعِزَّتِهِ الرُّوَساءُ، وَ مَنْ کَلَّتْ عَنْ بُلُوغِ ذاتِهِ اَلْسُنُ الْبُلَغاءِ، وَ مَنْ اَحْکَمَ تَدْبیرَ الاَشْیاءِ، وَ اسْتَعْجَمَتْ عَنْ اِدْراکِه عِبارَةُ عُلُومِ الْعُلَماءِ. (سجادیه، ص: ۵۵۲, س:۸)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (باقریه، ص: ۳۳, س:۲)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (باقریه، ص: ۹۴, س:۱۱)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (باقریه، ص: ۱۱۷, س:۱۲)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (صادقیه، ص: ۱۶۶, س:۱۷)

وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ (سَبْعِینَ مَرَّةً). (صادقیه، ص: ۶۹۰, س:۷)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (رضویه، ص: ۸۸, س:۵)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (عسکریه، ص: ۲۱۷, س:۶)

یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ. (عسکریه، ص: ۲۲۵, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ یَا اَسْرَعَ الْحَاسِبِینَ، وَ یَا اَکْرَمَ الْاَکْرَمِینَ، وَ یَا اَحْکَمَ الْحَاکِمِینَ، بِمُحَمَّدٍ خَاتَمِ النَّبِیِّینَ، رَسُولِکَ اِلَی الْعَالَمِینَ اَجْمَعِینَ. (مزار، ص: ۲۳۷, س:۹)

أَحْکَمُ

دُعَاءُ نُوحٍ (ع) ؛ وَ نَادَی نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ اِنَّ ابْنِی مِنْ اَهْلِی وَ اِنَّ وَعْدَکَ الْحَقُّ وَ اَنْتَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۴, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... صَادِقِ الْوَعْدِ وَعْدُهُ حَقٌّ، وَ هُوَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، وَ اَسْرَعُ الْحَاسِبِینَ، وَ حُکْمُهُ عَدْلٌ. (نبویه، ص: ۴۱۵, س:۲)

اَنْتَ یَا رَبِّ ... صَرِیخُ الْمُسْتَصْرِخِینَ، مُنَفِّسٌ عَنِ الْمَکْرُوبِینَ، مُجِیبُ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّینَ، اَسْمَعُ السَّامِعِینَ، اَبْصَرُ النَّاظِرِینَ، اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، اَسْرَعُ الْحَاسِبِینَ، اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، خَیْرُ الْغَافِرِینَ، قَاضِی حَوَایِجِ الْمُوْمِنِینَ، مُغِیثُ الصَّالِحِینَ. (علویه، ص: ۲۱۴, س:۷)

وَعْدُهُ حَقٌّ، وَ هُوَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، وَ اَسْرَعُ الْحَاسِبِینَ وَ اَوْسَعُ الْمُفْضِلِینَ وَاسِعُ الْفَضْلِ شَدِیدُ الْبَطْشِ، حُکْمُهُ عَدْلٌ، وَ هُوَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ. (علویه، ص: ۲۸۶, س:۹)

فَلَوِ اطَّلَعَ الْیَوْمَ عَلَی ذَنْبی غَیْرُکَ ما فَعَلْتُهُ، وَ لَوْ خِفْتُ تَعْجیلَ الْعُقُوبَةِ لاَجْتَنَبْتُهُ، لَا لِاَنَّکَ اَهْوَنُ النّاظِرینَ اِلَیَّ وَ اَخَفُّ الْمُطَّلِعینَ عَلَیَّ، بَلْ لِاَنَّکَ یا رَبِّ خَیْرُ السّاتِرینَ وَ اَحْکَمُ الْحاکِمینَ وَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۱۴)

وَ جارُکَ اَمْنَعُ وَ اَحْکَمُ، وَ حُکْمُکَ نافِذٌ، وَ عِلْمُکَ جَمٌّ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱۴)

اِلَهِی مَسَّنِی وَ اَهْلِیَ الضُّرُّ، وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، وَ اَرْاَفُ الْاَرْاَفِینَ، وَ اَجْوَدُ الْاَجْوَدِینَ، وَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ، وَ اَعْدَلُ الْفَاصِلِینَ. (عسکریه، ص: ۲۱۳, س:۹)

أَحْکِمْ

وَ اَحْکِمْ فی عِبادَتِکَ بَصیرَتی. (سجادیه، ص: ۱۵۳, س:۱۰)

أُحْکُمْ

اِلَهِی وَ سَیِّدِی اُحْکُمْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَنْ ظَلَمَنِی. (فاطمیه، ص: ۷۴, س:۷)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی اُحْکُمْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَنْ ظَلَمَنِی. (فاطمیه، ص: ۷۹, س:۱۰)

یَا عَدْلُ اُحْکُمْ بَیْنِی وَ بَیْنَ قَاتِلِ وَلَدِی. (فاطمیه، ص: ۸۰, س:۴)

اُحْکُمْ بَیْنَنا وَ بَیْنَ قَوْمِنَا، فَاِنَّهُمْ غَرُّونَا وَ خَذَلُونَا وَ غَدَرُوا بِنَا وَ قَتَلُونَا. (حسینیه، ص: ۱۷۶, س:۱۰)