الحکم

ریشه: حکم (ح.ک.م)
کلمات: الْحَکَمُ، الْحَکَمِ، الْحُکْمُ، الْحُکْمِ، الْحِکَمِ
۲۷ مورد یافت شد

الْحَکَمُ

(بَعْدَ رَفْعِ الْمَصَاحِفِ): اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَعْلَمُ اَنَّهُمْ مَا الْکِتَابَ یُرِیدُونَ، فَاحْکُمْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ، اِنَّکَ اَنْتَ الْحَکَمُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (علویه، ص: ۵۱۱, س:۱۳)

اللَّهُمَّ فَاِنِّی اَسْتَعْدِیکَ عَلَی قُرَیْشٍ فَخُذْ لِی بِحَقِّی مِنْهَا، وَ لَا تَدَعْ مَظْلِمَتِی لَدَیْهَا، وَ طَالِبْهُمْ یَا رَبِّ بِحَقِّی، فَاِنَّکَ الْحَکَمُ الْعَدْلُ. (علویه، ص: ۵۴۱, س:۱۲)

هُوَ الْحَکَمُ الْعَدْلُ. (کاظمیه، ص: ۵۹, س:۸)

الْحَکَمِ

لَا اِلهَ اِلَّا هُوَ الْحَیِّ الَّذِی لَا یَمُوتُ، وَ الْقَایِمِ الَّذِی لَا یَتَغَیَّرُ، وَ الدَّایِمِ الَّذِی لَا یَفْنَی، وَ الْمَلِکِ الَّذِی لَا یَزُولُ، وَ الْعَدْلِ الَّذِی لَا یَغْفُلُ، وَ الْحَکَمِ الَّذِی لَا یَحِیفُ. (علویه، ص: ۲۸۰, س:۱۳)

(عَلَی الْحَکَمِ بْنِ عُتْبَةَ): اللَّهُمَّ لَا تَغْفِرْ ذَنْبَهُ. (باقریه، ص: ۱۲۵, س:۱۳)

الْحُکْمُ

یَا مَنْ لَهُ الْحُکْمُ وَ الْقَضَاءُ. (نبویه، ص: ۱۲۷, س:۲)

هُوَ اللَّهُ لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِی الْاُولَی وَ الْآخِرَةِ وَ لَهُ الْحُکْمُ وَ اِلَیْهِ تُرْجَعُونَ. (نبویه، ص: ۱۹۳, س:۶)

لَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ اِلَهاً آخَرَ لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ کُلُّ شَیْءٍ هَالِکٌ اِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُکْمُ وَ اِلَیْهِ تُرْجَعُونَ. (نبویه، ص: ۱۹۳, س:۷)

بِحَقِّ آیَةِ الْحَمْدِ الْمَکْتُوبَةِ عَلَی حِجَابِ النُّورِ لَا اِلهَ اِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِی الْاُولی وَ الْآخِرَةِ وَ لَهُ الْحُکْمُ وَ اِلَیْهِ تُرْجَعُونَ. (علویه، ص: ۲۵۴, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... مَالِکِ الْجَنَّةِ وَ النَّارِ، لَهُ الْکِبْرِیَاءُ وَ لَهُ الْجَبَرُوتُ وَ لَهُ الْحُکْمُ وَ اِلَیْهِ یَصْعَدُ الْکَلِمُ الطَّیِّبُ وَ الْعَمَلُ الصَّالِحُ یَرْفَعُهُ، وَ هُوَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ. (علویه، ص: ۲۸۴, س:۱۴)

الْحُکْمِ

لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِی، وَ الْمُرْتَشِی فِی الْحُکْمِ. (نبویه، ص: ۶۰۸, س:۱۲)

اِلَهِی اِنْ قَسَطْتُ فِی الْحُکْمِ عَلَی نَفْسِی بِمَا فِیهِ حَسْرَتُهَا فَقَدْ اَقْسَطْتُ الْآنَ بِتَعْرِیفِی اِیَّاهَا مِنْ رَحْمَتِکَ اِشْفَاقَ رَاْفَتِکَ. (علویه، ص: ۱۰۳, س:۱۱)

فَاِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِذَلِکَ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ هُنَالِکَ؟ (علویه، ص: ۱۰۹, س:۸)

اَنّی اَشْهَدُ اَنَّکَ اَنْتَ اللّهُ الَّذی لَا اِلهَ اِلّا اَنْتَ، قایِمٌ بِالْقِسْطِ، عَدْلٌ فِی الْحُکْمِ، رَوُوفٌ بِالْعِبَادِ، مَالِکُ الْمُلْکِ، رَحیمٌ بِالْخَلْقِ. (سجادیه، ص: ۵۷, س:۱۳)

اَللّهُمَّ وَ اَیُّما غازٍ غَزاهُمْ مِنْ اَهْلِ مِلَّتِکَ ... وَ اَیِّدْهُ بِالنُّصْرَةِ، وَ عَلِمْهُ السِّیَرَ وَ السُّنَنَ، وَ سَدِّدْهُ فِی الْحُکْمِ، وَ اَعْزِلْ عَنْهُ الرِّیاءَ، وَ خَلِّصْهُ مِنَ السُّمْعَةِ. (سجادیه، ص: ۱۳۵, س:۱۶)

اِلَهی اِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِالْعَفْوِ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ؟! (سجادیه، ص: ۲۲۸, س:۱۱)

فَاِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِذَلِکَ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ هُنَالِکَ؟ (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۱)

وَ مَنْ اَعْدَلُ فِی الْحُکْمِ مِنْکَ اِنْ عَذَّبْتَ؟ (سجادیه، ص: ۴۵۵, س:۱۳)

وَ کُلَّ الَّذی اَسْلَفْتُ فِی الصُّحُفِ مُثْبَتٌ یُجازِی عَلَیْهِ عادِلُ الْحُکْمِ قاهِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۱۳)

وَ کُلَّ الَّذی اَسْلَفْتُ فِی الصُّحُفِ مُثْبَتٌ یُجازِی عَلَیْهِ عادِلُ الْحُکْمِ قاهِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۱۵)

فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ ... الْاسْتِکْبَارِ وَ الْمَشْیِ فِی الْاَرْضِ مَرَحاً وَ الْجَوْرِ فِی الْحُکْمِ وَ الْاعْتِدَاءِ فِی الْغَضَبِ وَ رُکُوبِ الْحَمِیَّةِ وَ تَعَضُّدِ الظَّالِمِ وَ عَوْنٍ عَلَی الْاِثْمِ وَ الْعُدْوَانِ وَ قِلَّةِ الْعَدَدِ فِی الْاَهْلِ وَ الْوَلَدِ. (صادقیه، ص: ۴۰۳, س:۱۲)

وَ جَدِّدْ بِهِ (وَلِیِّکَ) ... مَا مُحِیَ مِنْ دِینِکَ ... حَتَّی تُظْهِرَ بِهِ مَعَاقِدَ الْحَقِّ، وَ مَجْهُولَ الْعَدْلِ وَ تُوضِحَ بِهِ مُشْکِلَاتِ الْحُکْمِ. (رضویه، ص: ۷۴, س:۹)

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا فَاصِلَ الْحُکْمِ النَّاطِقَ بِالصَّوَابِ. (مزار، ص: ۷۸, س:۱۰)

تَحُوطُ الْهُدَی وَ تَنْصُرُهُ، وَ تَبْسُطُ الْعَدْلَ وَ تَنْشُرُهُ، وَ تَنْصُرُ الدِّینَ وَ تُظْهِرُهُ، وَ تَکُفُّ الْعَابِثَ وَ تَزْجُرُهُ، وَ تَاْخُذُ لِلدَّنِیِّ مِنَ الشَّرِیفِ، وَ تُسَاوِی فِی الْحُکْمِ بَیْنَ الْقَوِیِّ وَ الضَّعِیفِ. (مزار، ص: ۲۳۳, س:۲)

الْحِکَمِ

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی الْاَیِمَّةِ الرَّاشِدِینَ ... مَصَابِیحِ الظُّلَمِ، وَ یَنَابِیعِ الْحِکَمِ، وَ اَوْلِیَاءِ النِّعَمِ، وَ عِصَمِ الْاُمَمِ. (هادویه، ص: ۱۷۱, س:۶)

وَ اَتَقَرَّبُ اِلَیْکَ ... بِالْاِمَامِ الْاَمْجَدِ وَ الْبَابِ الْاَقْصَدِ وَ الطَّرِیقِ الْاَرْشَدِ وَ الْعَالِمِ الْمُوَیَّدِ یَنْبُوعِ الْحِکَمِ وَ مِصْبَاحِ الظُّلَمِ سَیِّدِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ الْهَادِی اِلَی الرَّشَادِ وَ الْمُوَفَّقِ بِالتَّاْیِیدِ وَ السَّدَادِ مَوْلَانَا مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ الْجَوَادِ. (مهدویه، ص: ۲۸۸, س:۱۷)

(الْاَیِمَّةِ) الْعُلَمَاءِ بِشَرْعِکَ الزُّهَّادِ وَ مَصَابِیحِ الظُّلَمِ وَ یَنَابِیعِ الْحِکَمِ وَ اَوْلِیَاءِ النِّعَمِ وَ عِصَمِ الْاُمَمِ قُرَنَاءِ التَّنْزِیلِ وَ آیَاتِهِ وَ اُمَنَاءِ التَّاْوِیلِ وَ وُلَاتِهِ وَ تَرَاجِمَةِ الْوَحْیِ وَ دَلَالاتِهِ. (مزار، ص: ۳۲۱, س:۸)