ریشه:

شیا (ش.ی.ا)

کلمات: اشاءه، اشیاء، الاشیاء، الشیء، المشیة، المشییة، بالاشیاء، بشیء، بمشیة، بمشیته، بمشیتک، تشا، تشاء، شاء، شاووا، شیء، شیت، شیته، شینا، شییا، فمشیتک، لشیء، للاشیاء، للشیء، لمشیته، لمشیتک، مشیة، مشیته، مشیتک، مشیتی، مشییته، مشییتک، نشا، نشاء، کالاشیاء، یشا، یشاء،
۲۸۹۸ مورد یافت شد

أَشَاءَهُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ سَبَقَ فِی عِلْمِکَ اَنِّی فَاعِلُهُ ... وَ شِیْتُهُ اِذْ شِیْتَ اَنْ اَشاءَهُ، وَ اَرَدْتُهُ اِذْ اَرَدْتَ اَنْ اُرِیدَهُ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۱۷)

أَشْیَاءٍ

وَ قَدْ عَصَیْتُکَ فِی اَشْیَاءٍ کَثِیرَةٍ عَلَی غَیْرِ وَجْهِ الْمُکَابَرَةِ لَکَ وَ لَا الْاسْتِکْبَارِ عَنْ عِبَادَتِکَ وَ لَا الْجُحُودِ لِرُبُوبِیَّتِکَ وَ لَا الْخُرُوجِ عَنِ الْعُبُودِیَّةِ لَکَ وَ لَکِنِ اتَّبَعْتُ هَوَایَ وَ اَزَلَّنِی الشَّیْطَانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَ الْبَیَانِ. (صادقیه، ص: ۶۴۷, س:۱۱)

أَشْیَاءَ

اِلَهی اِنّی وَ اِنْ کُنْتُ عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها، وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۵)

اِلَهی اِنّی وَ اِنْ کُنْتُ عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها، وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۵)

اِلَهی عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها، لَا حَدَّ مُکَابَرَةٍ وَ لَا مُعانَدَةٍ وَ لَا اسْتِکْبارٍ وَ لَا جُحُودٍ لِرُبُوبِیَّتِکَ وَ لکِنِ اسْتَفَزَّنِی الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَ الْمَعْرِفَةِ وَ الْبَیانِ، لَا عُذْرَ لی فَاَعْتَذِرَ. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۸)

اِلَهی عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها، لَا حَدَّ مُکَابَرَةٍ وَ لَا مُعانَدَةٍ وَ لَا اسْتِکْبارٍ وَ لَا جُحُودٍ لِرُبُوبِیَّتِکَ وَ لکِنِ اسْتَفَزَّنِی الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَ الْمَعْرِفَةِ وَ الْبَیانِ، لَا عُذْرَ لی فَاَعْتَذِرَ. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۸)

وَ قَدْ عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ کَثیرَةٍ عَلَی غَیْرِ وَجْهِ الْمُکَابَرَةِ لَکَ وَ لَا الْاِسْتِکْبارِ عَنْ عِبادَتِکَ وَ لَا الْجُحُودِ لِرُبُوبِیَّتِکَ وَ لَا بِخُرُوجٍ عَنْ دینِکَ، وَ لکِنِ اتَّبَعْتُ هَوایَ وَ اَزَلَّنِی الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ عَلَیَّ وَ الْبَیانِ. (سجادیه، ص: ۳۸۲, س:۱۳)

وَ عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ عَلَی غَیْرِ مُکَاثَرَةٍ مِنّی وَ لَا مُکَابَرَةٍ، وَ لَا اسْتِکْبارٍ عَنْ عِبادَتِکَ، وَ لَا جُحُودٍ لِرُبُوبِیَّتِکَ، وَ لکِنِ اتَّبَعْتُ هَوایَ وَ اَزَلَّنِی الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَ الْبَیانِ. (سجادیه، ص: ۵۳۴, س:۱۲)

الشَّیْءَ

فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ فَرِّجْ عَنِّی کَذَا وَ کَذَا، وَ افْعَلْ بِی کَذَا وَ کَذَا، وَ تُسَمِّی الْحَاجَةَ وَ ذَلِکَ الشَّیْءَ بِعَیْنِهِ . (هادویه، ص: ۱۸۰, س:۲)

الشَّیْءِ

یَا مُذَکِّرَ الشَّیْءِ وَ فَاعِلَهُ، ذَکِّرْنِی مَا نَسِیتُ. (نبویه، ص: ۳۵۹, س:۳)

اَسْتَغْفِرُهُ مِنْ نِسْیَانِ الشَّیْءِ الَّذِی بَاعَدَنِی مِنْ رَبِّی. (نبویه، ص: ۴۴۱, س:۱۰)

لَیْسَ مِثْلَهُ شَیْءٌ، وَ هُوَ مُنْشِیُ الشَّیْءِ حِینَ لَا شَیْءَ. (نبویه، ص: ۱۷۶, س:۱۳)

یَا مُذَکِّرَ الشَّیْءِ وَ فَاعِلَهُ. (صادقیه، ص: ۲۶۰, س:۱۴)

الْأَشْیَاءَ

یَا مَنْ جَعَلَ الْاَشْیَاءَ اَزْوَاجاً. (نبویه، ص: ۱۲۹, س:۱۰)

یَا مَنْ خَلَقَ الْاَشْیَاءَ مِنَ الْعَدَمِ. (نبویه، ص: ۱۳۱, س:۱۷)

هُوَ سُبْحَانَهُ کَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ، وَ لَا یَبْلُغُ الْوَاصِفُونَ نَعْتَهُ، حَدَّ الْاَشْیَاءَ کُلَّها بِعِلْمِهِ، وَ لَمْ یَحْلُلْ فِیهَا فَیُقَالَ: هُوَ فِیهَا کَایِنٌ، وَ لَمْ یَنْاَ عَنْهَا فَیُقَالَ: هُوَ مِنْهَا بَایِنٌ. (علویه، ص: ۴۹, س:۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... هُوَ الَّذِی لَا یَتَفَاوَتُ فِی ذَاتِهِ، وَ لَا یَتَبَعَّضُ بِتَجْزِءَةِ الْعَدَدِ فِی کَمَالِهِ، فَارَقَ الْاَشْیَاءَ لَا بِاخْتِلَافِ الْاَمَاکِنِ، وَ تَمَکَّنَ مِنْهَا لَا عَلَی جَهَةِ الْحُلُولِ وَ الْمُمُازَجَةِ، وَ عَلِمَهَا لَا بِارَادَةٍ. (علویه، ص: ۵۵, س:۱۱)

اَسْاَلُکَ بِمَا اَحْکَمْتَ بِهِ الْاَشْیَاءَ فَاَتْقَنْتَهَا اَنْ تَحْکُمَ لِی بِالْاِجَابَةِ فِیمَا اَسْاَلُکَ، وَ اَرْغَبُ فِیهِ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۷۶, س:۱۱)

یَا مُبْدِیُ، اَنْتَ بَدَاْتَ الْاَشْیَاءَ کَمَا تُرِیدُ، وَ اَنْتَ الْمُبْدِیُ الْمُعِیدُ الْفَعَّالُ لِمَا تُرِیدُ، فَاجْعَلْ لِیَ الْخِیَرَةَ فِی الْبَدْءِ وَ الْعَافِیَةِ فِی الْاُمُورِ. (علویه، ص: ۷۸, س:۱۲)

یَا مُعِیدُ، اَنْتَ تُعِیدُ الْاَشْیَاءَ کَمَا بَدَاْتَهَا اَوَّلَ مَرَّةٍ. (علویه، ص: ۷۸, س:۱۴)

یَا قَاهِرُ، اَنْتَ الَّذِی قَهَرْتَ الْاَشْیَاءَ بِقُدْرَتِکَ، فَکُلُّ جَبَّارٍ دُونَکَ وَ نَوَاصِی الْخَلْقِ کُلِّهِمْ بِیَدِکَ، وَ کُلُّهُمْ وَاقِفٌ بَیْنَ یَدَیْکَ وَ خَاضِعٌ لَکَ. (علویه، ص: ۸۰, س:۳)

یَا خَلَّاقُ، اَنْتَ خَلَقْتَ الْاَشْیَاءَ بِغَیْرِ نَصَبٍ وَ لَا لُغُوبٍ، خَلَقْتَنِی خَلْقاً سَوِیّاً حَسَناً جَمِیلاً، وَ فَضَّلْتَنِی عَلَی کَثِیرٍ مِمَّنْ خَلَقْتَ تَفْضِیلاً. (علویه، ص: ۸۰, س:۹)

یَا خَبِیرُ، خَبَرْتَ الْاَشْیَاءَ قَبْلَ کَوْنِهَا، وَ خَلَقْتَها عَلَی عِلْمٍ مِنْکَ بِهَا فَاَنْتَ اَوَّلُهَا وَ آخِرُهَا، فَزِدْنِی خُبْراً بِمَا اَلْهَمْتَنِیهِ مِنْ شُکْرِکَ، وَ بَصِیرَةً یَا خَبِیرُ. (علویه، ص: ۸۳, س:۵)

اللَّهُمَّ ... لَمْ تُعَنْ فِی شَیْءٍ مِنْ قُدْرَتِکَ، وَ لَمْ تُشَارَکْ فِی اِلَهِیَّتِکَ، وَ لَمْ تُعْلَمْ لَکَ مَایِیَّةٌ فَتَکُونَ لِلْاَشْیَاءِ الْمُخْتَلِفَةِ مُجَانِساً وَ لَمْ تُعَایَنْ اِذْ حَبَسْتَ الْاَشْیَاءَ عَلَی الْغَرَایِزِ الْمُخْتَلِفَاتِ وَ فَطَرْتَ الْخَلَایِقَ عَلَی صُنُوفِ الْهَیَیَاتِ. (علویه، ص: ۲۳۸, س:۱)

وَ اَنْتَ اللّه ُ لَا اِلهَ اِلَّا اَنْتَ الَّذی اَنْشَاْتَ الاَشْیاءَ مِنْ غَیْرِ سِنْخٍ، وَ صَوَّرْتَ ما صَوَّرْتَ مِنْ غَیْرِ مِثالٍ، وَ ابْتَدَعْتَ الْمُبْتَدَعاتِ بِلَا احْتِذاءٍ. (سجادیه، ص: ۳۱۷, س:۹)

رَبِّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، صَلاةً تُجْزِلُ لَهُمْ بِها مِنْ نِحَلِکَ وَ کَرامَتِکَ، وَ تُکْمِلُ لَهُمُ الاَشْیاءَ مِنْ عَطایاکَ وَ نَوافِلِکَ، وَ تُوَفِّرُ عَلَیْهِمُ الْحَظَّ مِنْ عَوایِدِکَ وَ فَوایِدِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۲, س:۷)

اَنْتَ مَوْضِعُ اُنْسی ... اِذا انْفَرَدْتُ عَلَی غَیْرِ مِهادٍ وَ لَا وِسادٍ، وَ لَا تَقْدِمَةِ زادٍ، وَ لَا اعْتِدادٍ لِمَعادٍ، فَتَدارَکْنی بِرَحْمَتِکَ الَّتی وَسِعَتِ الاَشْیاءَ اَکْنافُها وَ جَمَعَتِ الاَحْیاءَ اَطْرافُها، وَ عَمَّتِ الْبَرایا اَلْطافُها. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۱)

الْأَشْیَاءُ

لَا تُحِیطُ بِکَ الْاَشْیَاءُ بَلْ تُحِیطُ بِالْاَشْیَاءِ مُحْتَوٍ بِهَا، مُحْتَجِبٌ عَنْ رُوْیَةِ الْمَخْلُوقِینَ وَ هُمْ عَنْکَ غَیْرُ مُحْتَجِبِینَ، تَرَی وَ لَا تُرَی وَ اَنْتَ فِی الْمَلَاِ الْاَعْلَی، تَسْمَعُ وَ تَرَی وَ تَعْلَمُ مَا یَخْفَی وَ اَخْفَی. (علویه، ص: ۲۶, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْمُتَفَرِّدِ الصَّمَدِ، الَّذِی لَا مِنْ شَیْءٍ کَانَ، وَ لَا مِنْ شَیْءٍ خَلَقَ، الَّا وَ هُوَ خاضِعٌ لَهُ، قُدْرَةٌ بَانَ بِهَا مِنَ الْاَشْیَاءِ، وَ بَانَتِ الْاَشْیَاءُ بِهَا مِنْهُ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۱)

اللَّهُمَّ یَا ذَا الْمُلْکِ الْمُتَاَبِّدِ بِالْخُلُودِ وَ السُّلْطَانِ الْمُمْتَنِعِ بِغَیْرِ جُنُودٍ وَ الْعِزِّ الْبَاقِی عَلَی مَرِّ الدُّهُورِ، عَزَّ سُلْطَانُکَ عِزّاً لَا حَدَّ لَهُ وَ لَا مُنْتَهَی لِآخِرِهِ وَ اسْتَعْلَی مُلْکُکَ عُلُوّاً سَقَطَتِ الْاَشْیَاءُ دُونَ بُلُوغِ اَمَدِهِ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۵)

نَطَقَتِ الْاَشْیَاءُ الْمُبْهَمَةُ عَنْ قُدْرَتِهِ، وَ شَهِدَتْ مُبْتَدِعَاتُهُ بِوَحْدَانِیَّتِهِ. (علویه، ص: ۳۱۱, س:۳)

اَصْبَحْنا وَ اَصْبَحَتِ الْاَشْیاءُ کُلُّهَا بِجُمْلَتِهَا لَکَ، سَمَاوُها وَ اَرْضُهَا، وَ مَا بَثَثْتَ فِی کُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُما، سَاکِنُهُ وَ مُتَحَرِّکُهُ، وَ مُقیمُهُ وَ شَاخِصُهُ، وَ مَا عَلَا فِی الْهَوَاءِ وَ ما کَنَّ تَحْتَ الثَّرَی. (سجادیه، ص: ۵۵, س:۱۷)

ذَلَّتْ لِقُدْرَتِکَ الصِّعابُ، وَ تَسَبَّبَتْ بِلُطْفِکَ الاَسْبابُ، وَ جَرَی بِقُدْرَتِکَ الْقَضاءُ، وَ مَضَتْ عَلَی اِرادَتِکَ الاَشْیاءُ، فَهِیَ بِمَشِیَّتِکَ دُونَ قَوْلِکَ مُوْتَمِرَةٌ وَ بِاِرادَتِکَ دُونَ نَهْیِکَ مُنْزَجِرَةٌ. (سجادیه، ص: ۶۷, س:۷)

سَقَطَتِ الاَشْیاءُ دُونَ بُلُوغِ اَمَدِهِ وَ لَا یَبْلُغُ اَدْنَی مَا اسْتَاْثَرْتَ بِه مِنْ ذلِکَ اَقْصَی نَعْتِ النّاعِتینَ. (سجادیه، ص: ۱۶۸, س:۱۴)

سُبْحَانَ مَنْ خَضَعَتْ لَهُ الْاَشْیَاءُ. (باقریه، ص: ۱۷, س:۷)

یَا مَنْ بَانَ مِنَ الْاَشْیَاءِ وَ بَانَتِ الْاَشْیَاءُ مِنْهُ بِقَهْرِهِ لَهَا وَ خُضُوعِهَا لَهُ. (صادقیه، ص: ۱۳۸, س:۲)

اِلَهِی خَشَعَتِ الْاَصْوَاتُ لَکَ، وَ ضَلَّتِ الْاَحْلَامُ فِیکَ، وَ وَجِلَ کُلُّ شَیْءٍ مِنْکَ، وَ هَرَبَ کُلُّ شَیْءٍ اِلَیْکَ، وَ ضَاقَتِ الْاَشْیَاءُ دُونَکَ، وَ مَلَاَ کُلَّ شَیْءٍ نُورُکَ. (کاظمیه، ص: ۳۵, س:۷)

ذَلَّتْ لِقُدْرَتِکَ الصِّعَابُ، وَ تَسَبَّبَتْ بِلُطْفِکَ الْاَسْبَابُ، وَ جَرَی بِطَاعَتِکَ الْقَضَاءُ، وَ مَضَتْ عَلَی ذِکْرِکَ الْاَشْیَاءُ، فَهِیَ بِمَشِیَّتِکَ دُونَ قَوْلِکَ مُوْتَمِرَةٌ، وَ بِاِرَادَتِکَ دُونَ وَحْیِکَ مُنْزَجِرَةٌ. (هادویه، ص: ۱۸۲, س:۱۱)

الْأَشْیَاءِ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِالْقُدْرَةِ الَّتِی زَوَیْتَ بِهَا عِلْمَ الْاَشْیَاءِ عَنْ جَمِیعِ خَلْقِکَ، اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. (نبویه، ص: ۸۰, س:۱۵)

سُبْحَانَ مُنْشِیِ الْاَشْیَاءِ بِمَشِیَّتِهِ. (نبویه، ص: ۱۶۱, س:۱۰)

سُبْحَانَ مَنْ جَلَّ عَنِ الْاَشْیَاءِ وَ الْعَرْشِ بِاِنْشَایِهِ. (نبویه، ص: ۱۶۱, س:۱۱)

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ الْعَرْشَ، وَ انْفَرَدَ بِتَقْدِیرِ الْاَشْیَاءِ. (نبویه، ص: ۱۶۱, س:۱۵)

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ عَجَایِبَ خَلْقِهِ مِنْ غَیْرِ شَرِیکٍ مَعَهُ، وَ جَلَّ عَنِ الْاَشْیَاءِ فَلَا یُدْرِکُهُ شَیْءٌ. (نبویه، ص: ۱۶۱, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّکَ اَحَبَّ الْاَشْیَاءِ اِلَیَّ وَ اجْعَلْ خَشْیَتَکَ اَخْوَفَ الْاَشْیَاءِ عِنْدِی. (نبویه، ص: ۲۷۳, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّکَ اَحَبَّ الْاَشْیَاءِ اِلَیَّ وَ اجْعَلْ خَشْیَتَکَ اَخْوَفَ الْاَشْیَاءِ عِنْدِی. (نبویه، ص: ۲۷۴, س:۱)

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الْاَسْمَاءِ الْجَلِیلَةِ ... فَهِیَ اَعْظَمُ الْاَشْیَاءِ، وَ اَجَلُّ الْاَقْسَامِ، وَ اَفْخَرُ الْاَشْیَاءِ، وَ اَکْبَرُ الْعَزَایِمِ، وَ اَوْثَقُ الدَّعَایِمِ. (نبویه، ص: ۴۶۳, س:۷)

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الْاَسْمَاءِ الْجَلِیلَةِ ... فَهِیَ اَعْظَمُ الْاَشْیَاءِ، وَ اَجَلُّ الْاَقْسَامِ، وَ اَفْخَرُ الْاَشْیَاءِ، وَ اَکْبَرُ الْعَزَایِمِ، وَ اَوْثَقُ الدَّعَایِمِ. (نبویه، ص: ۴۶۳, س:۷)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ کُنْتَ قَبْلَ الْاَزْمَانِ، وَ قَبْلَ الْکَوْنِ وَ الْکَیْنُونَةِ وَ الْکَایِنِ وَ عَلِمْتَ بِمَا تُرِیدُ اَنْ یَکُونَ، قَبْلَ تَکْوِینِ الْاَشْیَاءِ. (علویه، ص: ۲۶, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... الْبَعِیدُ مِنْ تَخَیُّلِ الْقُلُوبِ، الْمُتَعَالِی عَنِ الْاَشْیَاءِ وَ الضُّرُوبِ، عَلَّامُ الْغُیُوبِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا مِنْ شَیْءٍ کَانَ، وَ لَا مِنْ شَیْءٍ کَوَّنَ مَا قَدْ کَانَ المُسْتَشْهِدَ بِحُدُوثِ الْاَشْیَاءِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ، وَ بِمَا وَسَمَهَا بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَی قُدْرَتِهِ، وَ بِمَا اضْطَرَّهَا اِلَیْهِ مِنَ الْفَنَاءِ عَلَی دَوَامِهِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... ارْتَفَعَ عَنْ مُشَارَکَةِ الْاَنْدَادِ، وَ تَعَالَی عَنِ اتِّخَاذِ صَاحِبَةٍ وَ اَوْلَادٍ وَ هُوَ الْبَاقِی مِنْ غَیْرِ مُدَّةٍ، وَ الْمُنْشِیُ لَا بِاَعْوَانٍ، وَ لَا بِآلَةٍ تَفَرَّدَ بِصَنْعَةِ الْاَشْیَاءِ فَاَتْقَنَهَا بِلَطَایِفِ التَّدْبِیرِ. (علویه، ص: ۴۸, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْمُتَفَرِّدِ الصَّمَدِ، الَّذِی لَا مِنْ شَیْءٍ کَانَ، وَ لَا مِنْ شَیْءٍ خَلَقَ، الَّا وَ هُوَ خاضِعٌ لَهُ، قُدْرَةٌ بَانَ بِهَا مِنَ الْاَشْیَاءِ، وَ بَانَتِ الْاَشْیَاءُ بِهَا مِنْهُ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی تَوَحَّدَ بِصُنْعِ الْاَشْیَاءِ، وَ فَطَرَ اَجْنَاسَ الْبَرَایَا. (علویه، ص: ۵۰, س:۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی تَوَحَّدَ بِصُنْعِ الْاَشْیَاءِ عَلَی غَیْرِ مِثَالٍ سَبَقَهُ فِی اِنْشَایِهَا وَ لَا اِعَانَةِ مُعِینٍ عَلَی ابْتِدَاعِهَا، ابْتَدَعَهَا بِلُطْفِ قُدْرَتِهِ. (علویه، ص: ۵۰, س:۷)

سُبْحَانَ الْغَنِیِّ عَنْ کُلِّ شَیْءٍ، وَ لَا شَیْءَ مِنَ الْاَشْیَاءِ یُغْنِی عَنْهُ. (علویه، ص: ۶۳, س:۱۵)

سُبْحَانَ الْغَنِیِّ عَنْ کُلِّ شَیْءٍ، وَ لَا شَیْءَ مِنَ الْاَشْیَاءِ یُغْنِی عَنْهُ. (علویه، ص: ۶۵, س:۱۸)

وَ هُوَ اَعْظَمُ الْاَسْمَاءِ وَ اَجَلُّ الْاَقْسَامِ، وَ اَفْخَرُ الْاَشْیَاءِ، وَ اَکْبَرُ الْغَنَایِمِ، وَ اَوْفَقُ الدَّعَایِمِ. (علویه، ص: ۷۴, س:۱۱)

یَا بَارِیُ، اَنْتَ بَارِیُ الْاَشْیَاءِ عَلَی غَیْرِ مِثَالٍ. (علویه، ص: ۷۶, س:۱۷)

یَا قَدِیرُ، بِقُدْرَتِکَ قَدَرْتُ، وَ قَدَّرْتَنِی عَلَی الْاَشْیَاءِ. (علویه، ص: ۷۷, س:۳)

یَا بَاطِنُ، اَنْتَ تُبْطِنُ فِی الْاَشْیَاءِ مِثْلَ مَا تُظْهِرُهُ فِیهَا، وَ اَنْتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ، فَاَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ اَنْ تُصْلِحَ ظَاهِرِی وَ بَاطِنِی بِقُدْرَتِکَ. (علویه، ص: ۸۰, س:۱)

یَا جَلِیلُ، جَلَّلْتَ عَنِ الْاَشْیَاءِ، فَکُلُّهَا صَغِیرَةٌ عِنْدَکَ فَاَعْطِنِی مِنْ جَلَایِلِ نِعْمَتِکَ، وَ لَا تَحْرِمْنِی فَضْلَکَ. (علویه، ص: ۸۱, س:۱۲)

ثُمَّ لَهُ الْحَمْدُ مَکَانَ کُلِّ نِعْمَةٍ لَهُ عَلَیْنَا وَ عَلَی جَمِیعِ عِبَادِهِ الْمَاضِینَ وَ الْبَاقِینَ عَدَدَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُهُ مِنْ جَمِیعِ الْاَشْیَاءِ اَضْعَافاً مُضَاعَفَةً اَبَداً سَرْمَداً اِلَی یَوْمِ الْقِیَامَةِ وَ اِلَی مَا لَا نِهایَةَ لَهُ مِنْ بَعْدِ الْقِیَامَةِ. (علویه، ص: ۹۴, س:۱)

اِلَهِی اَطَعْتُکَ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ، وَ هُوَ التَّوْحِیدُ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَبْغَضِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ، وَ هُوَ الْکُفْرُ فَاغْفِرْ لِی مَا بَیْنَهُمَا. (علویه، ص: ۱۰۲, س:۴)

اِلَهِی اَطَعْتُکَ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ، وَ هُوَ التَّوْحِیدُ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَبْغَضِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ، وَ هُوَ الْکُفْرُ فَاغْفِرْ لِی مَا بَیْنَهُمَا. (علویه، ص: ۱۰۲, س:۵)

اَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَ قُدْرَتِهِ عَلَی الْاَشْیَاءِ کُلِّهَا. (علویه، ص: ۲۲۴, س:۱۶)

الْحَمْدُ اللَّهِ ... مُسْتَشْهِدٌ بِحُدُوثِ الْاَشْیَاءِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ، وَ بِمَا وَسَمَهَا بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَی قُدْرَتِهِ، وَ بِمَا اضْطَرَّهَا اِلَیْهِ مِنَ الْفَنَاءِ عَلَی دَوَامِهِ. (علویه، ص: ۳۸۴, س:۱۷)