اِلَهِی لَا سَبِیلَ اِلَی الْاحْتِرَاسِ مِنَ الذَّنْبِ اِلَّا بِعِصْمَتِکَ، وَ لَا وُصُولَ اِلَی عَمَلِ الْخَیْرَاتِ اِلَّا بِمَشِیَّتِکَ، فَکَیْفَ لِی بِاِفَادَةِ مَا اَسْلَفَتْنِی فِیهِ مَشِیَّتُکَ وَ کَیْفَ لِی بِالِاحْتِرَاسِ مِنَ الذَّنْبِ مَا لَمْ تُدْرِکْنِی فِیهِ عِصْمَتُکَ؟ (علویه، ص: ۱۰۸, س:۷)
یَا مَنْ بِسُلْطَانِهِ یَنْتَصِرُ الْمَظْلُومُ، وَ بِعَوْنِهِ یَعْتَصِمُ الْمَکْلُومُ، سَبَقَتْ مَشِیَّتُکَ، وَ تَمَّتْ کَلِمَتُکَ. (حسنیه، ص: ۹۷, س:۴)
اِلَهِی حُکْمُکَ النَّافِذُ، وَ مَشِیَّتُکَ الْقَاهِرَةُ لَمْ یَتْرُکَا لِذِی مَقَالٍ مَقَالاً وَ لَا لِذِی حَالٍ حَالاً. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۱)
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ ... الَّذی لَمْ یَسْتَطِعْ اِلَّا مُوَافَقَةَ عِلْمِکَ وَ قَبُولَ الرِّسالَةِ اِذْ تَقَدَّمَ لَهُ قَبُولُها فی اُمِّ الْکِتَابِ عِنْدَکَ، وَ کَیْفَ یَسْتَطیعُ رَدَّ ما نَفَذَتْ بِهِ مَشِیَّتُکَ مَنْ یَتَقَلَّبُ فی قَبْضَتِکَ وَ ناصِیَتُهُ بِیَدِکَ؟! (سجادیه، ص: ۳۳, س:۳)
اَصْبَحْنَا فِی قَبْضَتِکَ، یَحْوِینا مُلْکُکَ وَ سُلْطَانُکَ، وَ تَضُمُّنا مَشِیَّتُکَ، وَ نَتَصَرَّفُ عَنْ اَمْرِکَ، وَ نَتَقَلَّبُ ِفی تَدْبیرِکَ. (سجادیه، ص: ۵۶, س:۳)
قَضَاوُکَ فَصْلٌ، وَ حُکْمُکَ عَدْلٌ، وَ اَمْرُکَ جَزْمٌ، وَ وَعْدُکَ صِدْقٌ وَ مَشِیَّتُکَ عَزِیزَةٌ، وَ قَوْلُکَ حَقٌّ، وَ کَلَامُکَ نُورٌ، وَ طَاعَتُکَ نَجَاةٌ. (کاظمیه، ص: ۲۱, س:۹)
لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا اَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِیَّتِکَ. (نبویه، ص: ۱۱۴, س:۱۰)
اَسْاَلُکَ وَ اَدْعُوکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اَنْشَاْتَ بِهِ مَا شِیْتَ مِنْ مَشِیَّتِکَ. (نبویه، ص: ۱۹۷, س:۱۴)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی خَلَقْتَ بِهِ الْحَیَاةَ مِنْ مَشِیَّتِکَ الْعُظْمَی اِلَی اَجَلٍ مُسَمّیً. (نبویه، ص: ۱۹۸, س:۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ مَشِیَّتِکَ بِاَمْضَاهَا، وَ کُلُّ مَشِیَّتِکَ مَاضِیَةٌ، اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِمَشِیَّتِکَ کُلِّهَا. (نبویه، ص: ۴۶۵, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ مَشِیَّتِکَ بِاَمْضَاهَا، وَ کُلُّ مَشِیَّتِکَ مَاضِیَةٌ، اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِمَشِیَّتِکَ کُلِّهَا. (نبویه، ص: ۴۶۵, س:۱۴)
وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا اَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِیَّتِکَ. (علویه، ص: ۴۰۰, س:۱۵)
اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ ... لِاَنَّکَ الْاَوَّلُ الَّذِی ابْتَدَاْتَ الْابْتِدَاءَ، فَکَوَّنْتَهُ بِاَیْدِی تَلَطُّفِکَ، فَاسْتَکَانَ عَلَی مَشِیَّتِکَ مُنْشَاً، کَمَا اَرَدْتَ بِاِحْکَامِ التَّقْدِیرِ وَ حُسْنِ التَّدبِیرِ. (علویه، ص: ۴۱۵, س:۵)
وَ اَنْتَ الرَّوُوفُ الَّذِی مَلَکْتَ الْخَلَایِقَ کُلَّهُمْ، وَ فَطَرْتَهُمْ اَجْنَاساً مُخْتَلِفَاتِ الْاَلْوَانِ وَ الْاَقْدَارِ عَلَی مَشِیَّتِکَ، وَ قَدَّرْتَ آجَالَهُمْ، وَ اَدْرَرْتَ اَرْزَاقَهُمْ فَلَمْ یَتَعَاظَمْکَ خَلْقُ خَلْقٍ، حَتَّی کَوَّنْتَهُ کَمَا شِیْتَ مُخْتَلِفاً مِمَّا شِیْتَ. (علویه، ص: ۴۱۷, س:۱۳)
اِلَهِی هَذِهِ اَزِمَّةُ نَفْسِی عَقَلْتُهَا بِعِقَالِ مَشِیَّتِکَ، وَ هَذِهِ اَعْبَاءُ ذُنُوبِی دَرَاْتُهَا بِعَفْوِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ هَذِهِ اَهْوَایِیَ الْمُضِلَّةُ وَکَلْتُهَا اِلَی جَنَابِ لُطْفِکَ وَ رَاْفَتِکَ. (علویه، ص: ۴۳۹, س:۷)
اَسْاَلُکَ بِنُورِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ عَظَمَتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَهَا مِنْ مَشِیَّتِکَ. (علویه، ص: ۴۹۸, س:۵)
وَ اِلَیْکَ مَرْجِعُ کُلِّ اَمْرٍ کَمَا عَنْ مَشِیَّتِکَ مَصْدَرُهُ. (حسنیه، ص: ۹۷, س:۹)
اَلْهِمْنَا الْاِنْقیادَ لِما اَوْرَدْتَ عَلَیْنا مِنْ مَشِیَّتِکَ حَتَّی لَا نُحِبَّ تَاْخیرَ ما عَجَّلْتَ وَ لَا تَعْجیلَ ما اَخَّرْتَ وَ لَا نَکْرَهَ ما اَحْبَبْتَ وَ لَا نَتَخَیَّرَ ما کَرِهْتَ، وَ اخْتِمْ لَنا بِالَّتی هِیَ اَحْمَدُ عاقِبَةً وَ اَکْرَمُ مَصیراً. (سجادیه، ص: ۱۷۸, س:۱۰)
فَاَسْاَلُکَ بِبَلاغَةِ حِکْمَتِکَ، وَ نَفاذِ مَشِیَّتِکَ، اَنْ لَا تَجْعَلْنی لِغَیْرِ جُودِکَ مُتَعَرِّضا، وَ لَا تُصَیِّرَنی لِلْفِتَنِ غَرَضا. (سجادیه، ص: ۴۰۴, س:۵)
یا بَدیعاً بِلُطْفِکَ، وَ اسْتَکَانَ عَلَی مَشِیَّتِکَ کَما اَمَرْتَ بِاَحْکَامِ التَّقْدیرِ. (سجادیه، ص: ۵۴۹, س:۱)
وَ اَنْتَ الرَّبُّ الَّذی مَلَکْتَ الْخَلایِقَ کُلَّهُمْ، وَ فَطَرْتَهُمْ اَجْناسا مُخْتَلِفِی الاَلْسُنِ وَ الاَلْوانِ وَ الاَبْدانِ عَلَی مَشِیَّتِکَ، وَ قَدَّرْتَ آجالَهُمْ وَ اَرْزاقَهُمْ. (سجادیه، ص: ۵۵۱, س:۱۴)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ مَشِیَّتِکَ بِاَمْضَاهَا، وَ کُلُّ مَشِیَّتِکَ مَاضِیَةٌ. (باقریه، ص: ۷۳, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ مَشِیَّتِکَ بِاَمْضَاهَا، وَ کُلُّ مَشِیَّتِکَ مَاضِیَةٌ. (باقریه، ص: ۷۳, س:۶)
فَهَبْ لَنَا مَزِیداً مِنَ التَّاْیِیدِ وَ عَوْناً مِنَ التَّسْدِید اِلَی حِینِ نُفُوذِ مَشِیَّتِکَ فِیمَنْ اَسْعَدْتَهُ وَ اَشْقَیْتَهُ مِنْ بَرِیَّتِکَ. (باقریه، ص: ۹۳, س:۴)
وَ عَدَدَ خَلْقِکَ وَ مِلْاَ عَرْشِکَ وَ رِضَا نَفْسِکَ وَ مَبْلَغَ مَشِیَّتِکَ. (باقریه، ص: ۹۶, س:۹)
وَ اقْضِ بِالْخَیْرِ وَ الْعَافِیَةِ وَ السَّلَامَةِ التَّامَّةِ الشَّامِلَةِ الدَّایِمَةِ لِی فِیهِ حَتْمَ اَقْضِیَتِکَ وَ نَافِذَ عَزْمِکَ وَ مَشِیَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۱۷۱, س:۷)
اَسْاَلُکَ ... بِاَسْمَایِکَ وَ عِزَّتِکَ وَ قُدْرَتِکَ، وَ مَشِیَّتِکَ، وَ نَفَاذِ اَمْرِکَ وَ مُنْتَهَی رِضَاکَ، وَ شَرَفِکَ وَ کَرَمِکَ، وَ دَوَامِ عِزِّکَ وَ سُلْطَانِکَ وَ فَخْرِکَ وَ عُلُوِّ شَاْنِکَ وَ قَدِیمِ مَنِّکَ. (صادقیه، ص: ۴۳۳, س:۱۸)
اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ وَ مُحْکَمِ قَضَایِکَ وَ جَارِی قَدَرِکَ وَ نَافِذِ اَمْرِکَ وَ مَاضِی مَشِیَّتِکَ فِی خَلْقِکَ اَجْمَعِینَ شَقِیِّهِمْ وَ سَعِیدِهِمْ وَ بَرِّهِمْ وَ فَاجِرِهِمْ اَنْ جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً فَظَلَمَنِی بِهَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۹)
اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ وَ مُحْکَمِ قَضَایِکَ، وَ جَارِی قَدَرِکَ، وَ مَاضِی حُکْمِکَ، وَ نَافِذِ مَشِیَّتِکَ فِی خَلْقِکَ اَجْمَعِینَ سَعِیدِهِمْ وَ شَقِیِّهِمْ وَ بَرِّهِمْ وَ فَاجِرِهِمْ . (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۳)
وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا اَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِیَّتِکَ وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا جَزَاءَ لِقَایِلِهِ اِلَّا رِضَاکَ. (عسکریه، ص: ۲۲۳, س:۱۱)
مَا فِی الْاَعْصَارِ مِنْ مَشِیَّتِکَ بِمِقْدَارٍ. (عسکریه، ص: ۲۳۹, س:۱۷)
اَسْاَلُکَ بِمَا نَطَقَ فِیهِمْ مِنْ مَشِیَّتِکَ، فَجَعَلْتَهُمْ مَعَادِنَ لِکَلِمَاتِکَ وَ اَرْکَاناً لِتَوْحِیدِکَ وَ آیَاتِکَ، وَ مَقَامَاتِکَ الَّتِی لَا تَعْطِیلَ لَهَا فِی کُلِّ مَکَانٍ یَعْرِفُکَ بِهَا مَنْ عَرَفَکَ. (مهدویه، ص: ۲۹۷, س:۶)