وَ لَا تَجْعَلْ قِرَاءَتِی قِرَاءَةً لَا تَدَبُّرَ فِیهَا، بَلِ اجْعَلْنِی اَتَدَبَّرُ آیَاتِهِ وَ اَحْکَامَهُ، آخِذاً بِشَرَایِعِ دِینِکَ. (صادقیه، ص: ۵۸۸, س:۴)
اَللّهُمَّ لَا تُنْسِنی ذِکْرَهُما (والِدَیَّ) فی اَدْبارِ صَلَواتی، وَ فی اِنیً مِنْ آناءِ لَیْلی وَ فی کُلِّ ساعَةٍ مِنْ ساعاتِ نَهاری. (سجادیه، ص: ۱۲۷, س:۱۸)
جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (نبویه، ص: ۳۲۶, س:۱۰)
اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (نبویه، ص: ۳۵۹, س:۱۴)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (علویه، ص: ۲۵۱, س:۱۷)
وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبارِهِمْ نُفُوراً. (سجادیه، ص: ۵۹, س:۱۳)
جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (سجادیه، ص: ۵۹, س:۱۳)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَن یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْءَانِ وَحْدَهُ وَ لَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۱۷۲, س:۱۶)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۲۶۱, س:۱۱)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۲۹۷, س:۶)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۳۲۶, س:۹)
وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبارِهِمْ نُفُوراً. (کاظمیه، ص: ۴۵, س:۱۵)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (کاظمیه، ص: ۵۳, س:۵)
وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (عسکریه، ص: ۳۲۱, س:۸۱)
وَ یَا مَنْ یَدْعُو اِلَی نَفْسِهِ مَنْ اَدْبَرَ عَنْهُ. (علویه، ص: ۲۳, س:۱۲)
وَا نَفْسَاهُ مِنْ نَارٍ تَدْعُو مَنْ اَدْبَرَ وَ تَوَلَّی. (علویه، ص: ۱۲۷, س:۱۶)
وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا تُحْصَی مَکَارِمُهُ فِی اللَّیْلِ اِذَا اَدْبَرَ وَ فِی الصُّبْحِ اِذَا اَسْفَرَ، وَ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ بِالْغُدُوِّ وَ الْآصَالِ، وَ الْعَشِیِّ وَ الْاِبْکَارِ، وَ الظَّهِیرَةِ وَ الْاَسْحَارِ. (علویه، ص: ۲۳۹, س:۵)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ ذَا الْعِزِّ الْاَکْبَرِ، وَ لَکَ الْحَمْدُ فِی اللَّیْلِ اِذَا اَدْبَرَ وَ لَکَ الْحَمْدُ فِی الصُّبْحِ اِذَا اَسْفَرَ. (علویه، ص: ۲۸۹, س:۱۴)
اَللّهُمَّ وَ کَما جَعَلْتَهُ (مُحَمَّد) ... لِمَنْ بَلَّغَ عَنْکَ شَاهِداً، وَ لِمَنْ اَدْبَرَ عَنْکَ مُجَاهِداً، وَ لَکَ اِلَی قِیامِ السَّاعَةِ حَامِداً، وَ لِلْمُوْمِنینَ فِی عَرْصَةِ الْقِیَامَةِ قَایِداً ... فَصَلِّ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۴, س:۳)
حَتَّی اِذا قارَفْتُ مَعْصِیَتَکَ وَ اسْتَوْجَبْتُ بِسُوءِ سَعْیی سَخْطَتَکَ، فَتَلَ (الشّیطان) عَنّی عِذارَ غَدْرِه وَ تَلَقّانی بِکَلِمَةِ کُفْرِه وَ تَوَلَّی الْبَراءَةَ مِنّی وَ اَدْبَرَ مُوَلِّیا عَنّی، فَاَصْحَرَنی لِغَضَبِکَ فَریداً وَ اَخْرَجَنی اِلَی فِناءِ نَقِمَتِکَ طَریداً. (سجادیه، ص: ۱۶۹, س:۱۵)
اَللّهُمَّ وَ اَیُّما عَبْدٍ نالَ مِنّی ما حَظَرْتَ عَلَیْهِ وَ انْتَهَکَ مِنّی ما حَجَرْتَ عَلَیْهِ، فَمَضی بِظُلامَتی مَیِّتاً اَوْ حَصَلَتْ لی قِبَلَهُ حَیّاً، فَاغْفِرْ لَهُ ما اَلَمَّ بِه مِنّی وَ اعْفُ لَهُ عَمّا اَدْبَرَ بِه عَنّی. (سجادیه، ص: ۱۸۸, س:۶)
وَ یَا مَنْ یَدْعُو اِلَی نَفْسِهِ مَنْ اَدْبَرَ عَنْهُ. (سجادیه، ص: ۳۱۴, س:۲)
فَلَلْتَ لی حَدَّهُ وَ صَیَّرْتَهُ مِنْ بَعْدِ جَمْعٍ عَدیدٍ وَحْدَهُ وَ اَعْلَیْتَ کَعْبی عَلَیْهِ وَ جَعَلْتَ ما سَدَّدَهُ مَرْدُوداً عَلَیْهِ، فَرَدَدْتَهُ لَمْ یَشْفِ غَیْظَهُ وَ لَمْ یَسْکُنْ غَلیلُهُ قَدْ عَضَّ عَلَی شَواهُ وَ اَدْبَرَ مُوَلِّیاً قَدْ اَخْلَفَتْ سَرایاهُ. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۱۲)
فَلَلْتَ لی حَدَّهُ وَ صَیَّرْتَهُ مِنْ بَعْدِ جَمْعٍ عَدیدٍ وَحْدَهُ وَ اَعْلَیْتَ کَعْبی عَلَیْهِ وَ جَعَلْتَ ما سَدَّدَهُ مَرْدُوداً عَلَیْهِ فَرَدَدْتَهُ لَمْ یَشْفِ غَلیلَهُ وَ لَمْ یُبَرِّدْ حَرارَةَ غَیْظِه قَدْ عَضَّ عَلَیَّ شَواهُ وَ اَدْبَرَ مُوَلِّیاً قَدْ اَخْلَفْتَ سَرایاهُ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۲)
قَدِ اسْتَحْوَذَ عَلَیَّ عَدُوُّکَ ... اَوْقَعَنِی بِصَغَایِرِ ذُنُوبٍ مُوبِقَةٍ وَ کَبَایِرِ اَعْمَالٍ مُرْدِیَةٍ حَتَّی اِذَا قَارَفْتُ مَعْصِیَتَکَ وَ اسْتَوْجَبْتُ بِسُوءِ سَعْیِی سَخَطَکَ تَوَلَّی عَنِّی بِالْبَرَاءَةِ مِنِّی وَ اَدْبَرَ مُوَلِّیاً عَنِّی فَاَصْحَرَنِی لِغَضَبِکَ فَرِیداً وَ اَخْرَجَنِی اِلَی فِنَاءِ نِقْمَتِکَ طَرِیداً. (صادقیه، ص: ۴۹۷, س:۷)
اِلَهِی کَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... رَدَدْتَهُ عَلَیْهِ، وَ لَمْ یَشْفِ غَلِیلَهُ وَ لَمْ تَبْرُدْ حَرَارَاتُ غَیْظِهِ، وَ قَدْ عَضَّ عَلَیَّ اَنَامِلَهُ، وَ اَدْبَرَ مُوَلِّیاً قَدْ اَخْفَقَتْ سَرَایَاهُ. (کاظمیه، ص: ۶۳, س:۶)
بَلْ اَقُولُ مَقالَ الْعَبْدِ الذَّلیلِ الظّالِمِ لِنَفْسِه، الْمُسْتَخِفِّ بِحُرْمَةِ رَبِّه، الَّذی عَظُمَتْ ذُنُوبُهُ فَجَلَّتْ، وَ اَدْبَرَتْ اَیّامُهُ فَوَلَّتْ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۸)
وَ اسْتَغاثَ بِکَ مِنْ عَظیمِ ما وَقَعَ بِه فی عِلْمِکَ، وَ قَبیحِ مافَضَحَهُ فی حُکْمِکَ، مِنْ ذُنُوبٍ اَدْبَرَتْ لَذّاتُها فَذَهَبَتْ، وَ اَقامَتْ تَبِعاتُها فَلَزِمَتْ. (سجادیه، ص: ۱۵۲, س:۱۷)
اللَّهُمَّ بِاسْتِقْبَالِ لَیْلِکَ وَ اِدْبَارِ نَهَارِکَ، وَ اَصْوَاتِ دُعَاتِکَ، وَ حُضُورِ صَلَوَاتِکَ، اَسْاَلُکَ اَنْ تَغْفِرَ لِی. (نبویه، ص: ۴۸۹, س:۱۵)
اللَّهُمَ اِنِّی اَسْاَلُکَ عِنْدَ اِقْبَالِ لَیْلِکَ وَ اِدْبَارِ نَهَارِکَ وَ حُضُورِ صَلَوَاتِکَ وَ اَصْوَاتِ دُعَاتِکَ. (صادقیه، ص: ۳۳۹, س:۹)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاِقْبَالِ لَیْلِکَ وَ اِدْبَارِ نَهَارِکَ، وَ حُضُورِ صَلَوَاتِکَ وَ اَصْوَاتِ دُعَاتِکَ وَ تَسْبِیحِ مَلَایِکَتِکَ. (صادقیه، ص: ۵۳۴, س:۱۸)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ کَثِیراً کَمَا هُوَ اَهْلُهُ وَ مُسْتَحِقُّهُ وَ کَمَا یَنْبَغِی لِکَرَمِ وَجْهِهِ وَ عِزِّ جَلَالِهِ، عَلَی اِدْبَارِ اللَّیْلِ وَ اِقْبَالِ النَّهَارِ. (صادقیه، ص: ۵۶۱, س:۲)
الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی اِقْبَالِ اللَّیْلِ وَ اِدْبَارِ النَّهَارِ. (صادقیه، ص: ۵۷۵, س:۹)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاِقْبَالِ نَهَارِکَ، وَ اِدْبَارِ لَیْلِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۹, س:۱۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاِقْبَالِ نَهَارِکَ، وَ اِدْبَارِ لَیْلِکَ. (رضویه، ص: ۶۱, س:۱۷)
اللَّهُمَّ وَ (صَلِّ عَلَی) شُرَکَاوُهُ (الْمَهْدِیُّ) فِی اَمْرِهِ ... الَّذِینَ ایْتَلَفُوا بَعْدَ التَّدَابُرِ وَ التَّقَاطُعِ فِی دَهْرِهِمْ، وَ قَطَعُوا الْاَسْبَابَ الْمُتَّصِلَةَ بِعَاجِلِ حُطَامٍ مِنَ الدُّنْیَا. (رضویه، ص: ۷۶, س:۱۴)
(شُرَکَاء الحجّة) الَّذِینَ قَلُوا الْقَرِیبَ مِمَّنْ صَدَّ عَنْهُمْ وَ عَنْ وِجْهَتِهِمْ، فَایْتَلَفُوا بَعْدَ التَّدَابُرِ وَ التَّقَاطُعِ فِی دَهْرِهِمْ، وَ قَطَعُوا الْاَسْبَابَ الْمُتَّصِلَةَ بِعَاجِلِ حُطَامِ الدُّنْیَا. (عسکریه، ص: ۳۲۳, س:۶۱)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تُمْضِی بِهِ الْمَقَادِیرَ، وَ بِعِزَّتِکَ الَّتِی تُتِمُّ بِهِ التَّدَابِیرَ. (علویه، ص: ۴۱۰, س:۱۵)
اَسْاَلُکَ ... مِنَ الْاُمُورِ اَرْشَدَها وَ مِنَ التَّدابیرِ اَوْکَدَها وَ مِنَ الْجُدُودِ اَسْعَدَها وَ مِنَ الشُّوُونِ اَعْوَدَها وَ مِنَ الْفَوایِدِ اَرْجَحَها وَ مِنَ الْعَوایِدِ اَنْجَحَها وَ مِنَ الزِّیادات اَتَمَّها وَ مِنَ الْبَرَکَاتِ اَعَمَّها وَ مِنَ الصّالِحاتِ اَعْظَمَها. (سجادیه، ص: ۴۳۹, س:۸)
فَاَسْاَلُکَ بِاَنَّکَ تَلِی التَّدْبِیرَ، وَ تَقْبَلُ الْمَعَاذِیرَ، وَ تُمْضِی الْمَقَادِیرَ. (علویه، ص: ۲۲۸, س:۱۴)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذی تُمْضِی بِهِ الْمَقادیرَ، وَ بِعِزَّتِکَ الَّتی تَلِی بِهَا التَّدْبیرَ اَنْ تَحُولَ بَیْنی وَ بَیْنَ مَعاصیکَ، وَ ما یُبْعِدُنی عَنْکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۳, س:۴)
اللَّهُمَّ یَا مَنْ یَمْلِکُ التَّدْبِیرَ، وَ هُوَ عَلی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ. (جوادیه، ص: ۱۵۰, س:۴)
یَا مَنْ لَهُ التَّدْبِیرُ وَ اِلَیْهِ التَّقْدِیرُ. (نبویه، ص: ۳۰۷, س:۴)
یَا مَنْ لَهُ التَّدْبِیرُ وَ التَّقْدِیرُ. (علویه، ص: ۲۰۸, س:۹)
حَارَتْ فِی مَلَکُوتِکَ عَمِیقَاتُ مَذَاهِبِ التَّفْکِیرِ ... وَ کَلَّ دُونَ ذَلِکَ تَحْبِیرُ اللُّغَاتِ وَ ضَلَّ هُنَالِکَ التَّدْبِیرُ فِی تَصَارِیفِ الصِّفَاتِ لَکَ. (علویه، ص: ۲۳۸, س:۱۸)
یَا مَنْ لَهُ التَّدْبِیرُ وَ التَّقْدِیرُ. (حسینیه، ص: ۱۱۹, س:۳)
یَا مَنْ اِلَیْهِ التَّدْبِیرُ وَ لَهُ الْمَقَادِیرُ. (صادقیه، ص: ۳۸۹, س:۱۰)
الْحَمْدُ لِلَّهِ ... ارْتَفَعَ عَنْ مُشَارَکَةِ الْاَنْدَادِ، وَ تَعَالَی عَنِ اتِّخَاذِ صَاحِبَةٍ وَ اَوْلَادٍ وَ هُوَ الْبَاقِی مِنْ غَیْرِ مُدَّةٍ، وَ الْمُنْشِیُ لَا بِاَعْوَانٍ، وَ لَا بِآلَةٍ تَفَرَّدَ بِصَنْعَةِ الْاَشْیَاءِ فَاَتْقَنَهَا بِلَطَایِفِ التَّدْبِیرِ. (علویه، ص: ۴۸, س:۳)
(عِنْدَ رُوْیَةِ الْهِلَالِ): اَیُّهَا الْخَلْقُ الْمُطِیعُ الدَّایِبُ السَّرِیعُ، الْمُتَرَدِّدُ فِی فَلَکِ التَّدْبِیرِ الْمُتَصَرِّفُ فِی مَنَازِلِ التَّقْدِیرِ. (علویه، ص: ۲۷۷, س:۴)
اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ ... لِاَنَّکَ الْاَوَّلُ الَّذِی ابْتَدَاْتَ الْابْتِدَاءَ، فَکَوَّنْتَهُ بِاَیْدِی تَلَطُّفِکَ، فَاسْتَکَانَ عَلَی مَشِیَّتِکَ مُنْشَاً، کَمَا اَرَدْتَ بِاِحْکَامِ التَّقْدِیرِ وَ حُسْنِ التَّدبِیرِ. (علویه، ص: ۴۱۵, س:۵)
(اذَا نَظَرَ اِلَی الْهِلَالِ): اَیُّهَا الْخَلْقُ الْمُطیعُ الدّایِبُ السَّریعُ، الْمُتَرَدِّدُ فی مَنازِلِ التَّقْدیرِ، الْمُتَصَرِّفُ فی فَلَکِ التَّدْبیرِ. (سجادیه، ص: ۱۹۹, س:۵)
اَللّهُمَّ عَبْدُکَ الضَّعیفُ الْفَقیرُ، وَ مِسْکینُکَ اللَّهیفُ الْمُسْتَجیرُ، عالِمٌ اَنَّ فی قَبْضَتِکَ اَزِمَّةَ التَّدْبیرِ، وَ مَصادِرَ الْمَقادیرِ عَنْ اِرادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۴۲, س:۴)
فَبِتَیْسیرِکَ یَجْری سَدادُ الْاُمُورِ، وَ بِتَقْدیرِکَ یَمْضی انْقِیادُ التَّدْبیرِ، تُجیرُ وَ لَا یُجارُ مِنْکَ، وَ لَا لِراغِبٍ مَنْدُوحَةٌ عَنْکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۷, س:۵)
وَ مِنْ عَجَبٍ کَیْفَ یَسْکُنُ اِلَیْها مَنْ یَعْرِفُها وَ قَدِ اسْتَذْهَلَتْ عَقْلَهُ بِسُکُونِها، وَ تُزَیِّنُ الْمَعاذیرَ وَ خَسَاَتْ اَبْصارُهُمْ عَنْ عَیْبِ التَّدْبیرِ. (سجادیه، ص: ۵۲۲, س:۴)
اَتْقَنْتَ اِنْشاءَ الْبَرایا فَاَحْکَمْتَها بِلُطْفِ التَّدْبیرِ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۱۱)
وَ ضَعُفَ جُنْدُهُمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ)، وَ انْهَزَمَ جَیْشُهُمْ، وَلَّوْا مُدْبِرِینَ سَیُهْزَمُ الْجَمْعُ وَ یُوَلُّونَ الدُّبُرَ، بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَ السَّاعَةُ اَدْهَی وَ اَمَرُّ. (کاظمیه، ص: ۴۳, س:۲)
فَلَجَتْ حُجَّةُ اللَّهِ عَلَی اَعْدَاءِ اللَّهِ الْفَاسِقِینَ، وَ جُنُودِ اِبْلِیسَ اَجْمَعِینَ لَنْ یَضُرُّوکُمْ اِلَّا اَذیً وَ اِنْ یُقَاتِلُوکُمْ یُوَلُّوکُمُ الْاَدْبَارَ ثُمَّ لَا یُنْصَرُونَ. (کاظمیه، ص: ۴۱, س:۱۱)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ وَ لَقَدْ کَانُوا عاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا یُوَلُّونَ الْاَدْبارَ، وَ کَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْوُلاً. (مزار، ص: ۹۶, س:۵)
الْمُدَبِّرُ بِلَا وَزِیرٍ، وَ لَا خَلْقٍ مِنْ عِبَادِهِ یَسْتَشِیرُ. (نبویه، ص: ۱۸۷, س:۵)
الْمُدَبِّرُ بِلَا وَزِیرٍ، وَ لَا خَلْقٍ مِنْ عِبَادِهِ یَسْتَشِیرُ. (علویه، ص: ۲۱۲, س:۹)
سُبْحَانَ الْمُدَبِّرِ بِتَدْبِیرِهِ. (نبویه، ص: ۱۶۱, س:۱۰)
وَ اجْعَلِ الْجَنَّةَ نَصْبَ اَعْیُنِهِمْ (الحُماةُ لِثُغُورَ الْمُسْلِمینَ) ... حَتَّی لَا یَهُمَّ اَحَدٌ مِنْهُمْ بِالْاِدْبارِ وَ لَا یُحَدِّثَ نَفْسَهُ عَنْ قِرْنِهِ بِفِرارٍ. (سجادیه، ص: ۱۳۳, س:۹)
بِالنَّازِعَاتِ غَرْقاً، بِالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً، بِالسَّابِحَاتِ سَبْحاً، بِالسَّابِقَاتِ سَبْقاً، بِالْمُدَبِّرَاتِ اَمْراً. (نبویه، ص: ۲۵۹, س:۱۱)
فَلَیْسَ یَخْطُرُ عَلَی قَلْبِ بَشَرٍ مَبْلَغُ جَبَرُوتِهِ وَ لَا یَبْلُغُ النَّاسُ کُنْهَ جَلَالِهِ وَ لَا یُفْصِحُ الْوَاصِفُونَ مِنْهُمْ لِکُنْهِ عَظَمَتِهِ وَ لَا تَبْلُغُهُ الْعُلَمَاءُ بِاَلْبَابِهَا وَ لَا اَهْلُ التَّفَکُّرِ بِتَدْبِیرِ اُمُورِهَا اَعْلَمُ خَلْقِهِ بِهِ الَّذِی بِالْحَدِّ لَا یَصِفُهُ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۱۲)
یَا مَنْ حَکَمَ بِتَدْبِیرِهِ. (نبویه، ص: ۱۳۲, س:۲)
سُبْحَانَ الْمُدَبِّرِ بِتَدْبِیرِهِ. (نبویه، ص: ۱۶۱, س:۱۰)