ریشه:

اذن (ا.ذ.ن)

کلمات: اذان، اذاننا، اذانهم، اذن، اذناه، اذنای، اذنت، اذنتنی، اذننی، اذنه، اذنک، اذنی، الاذان، الاذن، الاذنان، الموذن، ایذن، باذان، باذانهم، باذن، باذنه، باذنک، تاذن، فاذن، فاذنت، فباذنک، للموذنین، یاذن، یستاذن، یوذن،
۲۱۲ مورد یافت شد

آذَانٌ

لَهُمْ قُلُوبٌ لَا یَفْقَهُونَ بِهَا وَ لَهُمْ اَعْیُنٌ لَا یُبْصِرُونَ بِهَا وَ لَهُمْ آذَانٌ لَا یَسْمَعُونَ بِهَا اُولیِکَ کَالْاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ اُولیِکَ هُمُ الْغَافِلُونَ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۱۴)

وَ لَقَدْ ذَرَاْنا لِجَهَنَّمَ کَثیراً مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ لَهُمْ قَلُوبٌ لَا یَفقَهُونَ بِها وَ لَهُمْ اَعْیُنٌ لَا یُبْصِرُونَ بِها وَ لَهُمْ اذانٌ لا یَسْمَعُونَ بِها اُولیِکَ کَالاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ اُولیِکَ هُمُ الْغافِلُونَ. (سجادیه، ص: ۳۷۰, س:۱۴)

اَ لَهُمْ اَرْجُلٌ یَمْشُونَ بِها اَمْ لَهُمْ اَیْدٍ یَبْطِشُونَ بِها اَمْ لَهُمْ اَعْیُنٌ یُبْصِرُونَ بِها اَمْ لَهُمْ اذانٌ یَسْمَعُونَ بِها. (سجادیه، ص: ۳۷۰, س:۱۸)

اَ فَلَمْ یَسیرُوا فِی الاَرْضِ فَتَکُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ یَعْقِلُونَ بِها اَوْ آذانٌ یَسْمَعُونَ بِها فَاِنَّها لَا تَعْمَی الاَبْصارُ وَ لکِنْ تَعْمَی الْقُلُوبُ الَّتی فِی الصُّدُورِ. (سجادیه، ص: ۳۷۱, س:۱۰)

آذَانٍ

اُعِیذُ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا مِنْ کُلِّ عَیْنٍ نَاظِرَةٍ، وَ آذَانٍ سَامِعَةٍ وَ اَلْسُنٍ نَاطِقَةٍ، وَ اَقْدَامٍ مَاشِیَةٍ، وَ قُلُوبٍ وَاعِیَةٍ، وَ صُدُورٍ خَاوِیَةٍ. (نبویه، ص: ۳۳۷, س:۳)

آذَانَ

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی مَا ... لَمْ تَجْعَلْنَا مِنَ النَّاکِثِینَ وَ الْمُکَذِّبِینَ الَّذِینَ یُکَذِّبُونَ بِیَوْمِ الدِّینِ، وَ لَمْ تَجْعَلْنَا مِنَ الْمُغَیِّرِینَ وَ الْمُبَدِّلِینَ وَ الْمُحَرِّفِینَ، وَ الْمُبَتِّکِینَ آذَانَ الْاَنْعَامِ، وَ الْمُغَیِّرِینَ خَلْقَ اللَّهِ. (صادقیه، ص: ۵۰۷, س:۱)

آذَانَهُمْ

وَ اَسْاَلُکَ اَنْ تَسُدَّ آذَانَهُمْ، وَ تَطْمِسَ اَعْیُنَهُمْ وَ فَرِیقاً حَقَّ عَلَیْهِمُ الضَّلَالَةُ اِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّیَاطِینَ اَوْلِیَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ یَحْسَبُونَ اَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ. (علویه، ص: ۲۴۹, س:۶)

آذَانُهُمْ

قَصُرَتْ اَیْدِیهِمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ) عَنْ بُلُوغِی وَ صُمَّتْ آذَانُهُمْ عَنِ اسْتِمَاعِ کَلَامِی وَ عَمِیَتْ اَبْصَارُهُمْ عَنْ رُوْیَتِی، وَ خَرَسَتْ اَلْسِنَتُهُمْ عَنْ ذِکْرِی وَ ذَهَلَتْ عُقُولُهُمْ عَنْ مَعْرِفَتِی. (کاظمیه، ص: ۴۲, س:۱۲)

آذَانِنَا

فَاَعْرَضَ اَکْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا یَسْمَعُونَ وَ قَالُوا قُلُوبُنَا فِی اَکِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا اِلَیْهِ وَ فِی آذَانِنَا وَقْرٌ، وَ هُوَ عَلَیْهِمْ عَمیً. (علویه، ص: ۲۵۵, س:۱۱)

آذَانِهِمْ

دُعَاءُ نُوحٍ (ع)؛ اِنِّی کُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا اَصَابِعَهُمْ فِی آذَانِهِمْ وَ اسْتَغْشَوْا ثِیَابَهُمْ وَ اَصَرُّوا وَ اسْتَکْبَرُوا اسْتِکْبَاراً. (نبویه، ص: ۲۲, س:۵)

جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً. (نبویه، ص: ۳۲۶, س:۵)

جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (نبویه، ص: ۳۲۶, س:۹)

جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً. (نبویه، ص: ۳۵۹, س:۱۳)

وَ طُبِعَ عَلَی قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا یَفْقَهُونَ، وَ عَلَی آذَانِهِمْ فَهُمْ لَا یَسْمَعُونَ کَذلِکَ یَطْبَعُ اللَّهُ عَلَی قُلُوبِ الْکَافِرِینَ. (علویه، ص: ۲۴۹, س:۳)

وَ غَشِّ عَنَّا اَبْصَارَ اَعْدَایِنَا اَنْ یَرَوْنَا، وَ اطْبَعْ عَلَی قُلُوبِهِمْ اَنْ یَفْقَهُونَا، وَ عَلَی آذَانِهِمْ اَنْ یَسْمَعُوا حَسِیسَنَا. (علویه، ص: ۲۵۰, س:۱۴)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (علویه، ص: ۲۵۱, س:۱۶)

وَ مَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ ذُکِّرَ بِآیَاتِ رَبِّهِ فَاَعْرَضَ عَنْهَا وَ نَسِیَ مَا قَدَّمَتْ یَدَاهُ اِنَّا جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذاً اَبَداً. (علویه، ص: ۲۵۲, س:۳)

فَضَرَبْنَا عَلَی آذَانِهِمْ فِی الْکَهْفِ سِنِینَ عَدَداً. (علویه، ص: ۲۵۲, س:۵)

فَضَرَبْنَا عَلَی آذَانِهِمْ فِی الْکَهْفِ سِنینَ عَدَداً، ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ اَیُّ الْحِزْبَیْنِ اَحْصَی لِمَا لَبِثُوا اَمَداً. (علویه، ص: ۵۵۸, س:۶)

وَ اِذا قَرَاْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَیْنَکَ وَ بَیْنَ الَّذینَ لَا یُوْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً وَ جَعَلْنا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذانِهِمْ وَقْراً. (سجادیه، ص: ۵۹, س:۱۲)

اِنّا جَعَلْنا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فی آذانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذا اَبَداً. (سجادیه، ص: ۶۰, س:۷)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (سجادیه، ص: ۶۶, س:۱۰)

اِنّا جَعَلْنا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فی آذانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذا اَبَداً. (سجادیه، ص: ۳۷۱, س:۵)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَن یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْءَانِ وَحْدَهُ وَ لَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۱۷۲, س:۱۴)

وَ مَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ ذُکِّرَ بِآیَاتِ رَبِّهِ فَاَعْرَضَ عَنْهَا وَ نَسِیَ مَا قَدَّمَتْ یَدَاهُ اِنَّا جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذاً اَبَداً. (صادقیه، ص: ۱۷۳, س:۳)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۲۶۱, س:۱۰)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۲۹۷, س:۵)

اِنّا جَعَلْنا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فی آذانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذا اَبَداً. (صادقیه، ص: ۳۲۶, س:۱)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (صادقیه، ص: ۳۲۶, س:۸)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً. (کاظمیه، ص: ۴۵, س:۱۴)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (کاظمیه، ص: ۵۳, س:۴)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً. (هادویه، ص: ۱۸۵, س:۱)

وَ مَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ ذُکِّرَ بِآیَاتِ رَبِّهِ فَاَعْرَضَ عَنْهَا وَ نَسِیَ مَا قَدَّمَتْ یَدَاهُ اِنَّا جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذاً اَبَداً. (عسکریه، ص: ۲۱۸, س:۴)

وَ جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِذَا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَی اَدْبَارِهِمْ نُفُوراً. (عسکریه، ص: ۲۱۸, س:۱۱)

آذَنَتْنِی

فَقَدْ آذَنَتْنِی بِانْقِطاعٍ وَ فُرْقَةٍ وَ اَوْمَضَ لی مِنْ کُلِّ اُفْقٍ بُرُوقُها. (سجادیه، ص: ۵۱۹, س:۱۰)

آذَنَنِی

وَ اِنْ کَانَ ذَنْبی قَدْ عَرَّضَنی لِعِقابِکَ، فَقَدْ آذَنَنی حُسْنُ ثِقَتی بِثَوابِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۷, س:۱۴)

أَذِنَ

وَ اَسْاَلُکَ الْاَمَانَ الْاَمَانَ یَا کَرِیمُ یَوْمَ یَقُومُ الرُّوحُ وَ الْمَلَایِکَةُ صَفّاً لَا یَتَکَلَّمُونَ اِلَّا مَنْ اَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَ قَالَ صَوَاباً. (علویه، ص: ۱۲۳, س:۷)

اِلَهی، اَلاَمانَ اَلاَمانَ یَوْمَ یَقُومُ الرُّوحُ وَ الْمَلایِکَةُ صَفّاً لَا یَتَکَلَّمُونَ اِلَّا مَنْ اَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَ قالَ صَواباً. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۵)

السَّلَامُ عَلَی مُسْلِمِ بْنِ عَوْسَجَةَ الْاَسَدِیِّ الْقَایِلِ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَهُ فِی الِانْصِرَافِ اَ نَحْنُ نُخَلِّی عَنْکَ وَ بِمَ نَعْتَذِرُ اِلَی اللَّهِ مِنْ اَدَاءِ حَقِّکَ وَ لَا وَ اللَّهِ حَتَّی اَکْسِرَ فِی صُدُورِهِمْ رُمْحِی وَ اَضْرِبَهُمْ بِسَیْفِی. (مزار، ص: ۲۲۳, س:۹)

السَّلَامُ عَلَی سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَنَفِیِّ، الْقَایِلِ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَهُ فِی الِانْصِرَافِ لَا نُخَلِّیکَ حَتَّی یَعْلَمَ اللَّهُ انَّا قَدْ حَفِظْنَا غَیْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (مزار، ص: ۲۲۴, س:۷)

السَّلَامُ عَلَی بشرِ بْنِ عُمَرَ الْحَضْرَمِیِّ، شَکَرَ اللَّهُ لَکَ قَوْلَکَ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَکَ فِی الِانْصِرَافِ اَکَلَتْنِی اِذاً السِّبَاعُ حَیّاً اِذَا فَارَقْتُکَ وَ اَسْاَلُ عَنْکَ الرُّکْبَانَ وَ اَخْذُلُکَ مَعَ قِلَّةِ الْاَعْوَانِ، لَا یَکُونُ هَذَا اَبَداً. (مزار، ص: ۲۲۴, س:۱۴)

السَّلَامُ عَلَی زُهَیْرِ بْنِ الْقَیْنِ الْبَجَلِیِّ، الْقَایِلِ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَهُ فِی الِانْصِرَافِ لَا وَ اللَّهِ لَا یَکُونُ ذَلِکَ اَبَداً، اَتْرُکُ ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ اَسِیراً فِی یَدِ الْاَعْدَاءِ وَ اَنْجُو، لَا اَرَانِیَ اللَّهُ ذَلِکَ الْیَوْمَ. (مزار، ص: ۲۲۵, س:۴)

مَنَّ بِکُمْ عَلَیْنَا دَیَّانُ الدِّینِ فَجَعَلَکُمْ فِی بُیُوتٍ اَذِنَ اللَّهُ اَنْ تُرْفَعَ وَ یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ. (مزار، ص: ۲۶۸, س:۳)

خَلَقَکُمُ اللَّهُ اَنْوَاراً فَجَعَلَکُمْ بِعَرْشِهِ مُحْدِقِینَ حَتَّی مَنَّ عَلَیْنَا بِکُمْ فَجَعَلَکُمْ فِی بُیُوتٍ اَذِنَ اللَّهُ اَنْ تُرْفَعَ وَ یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ. (مزار، ص: ۳۰۰, س:۷)

فَجَعَلَکُمْ فِی بُیُوتٍ اَذِنَ اللَّهُ اَنْ تُرْفَعَ وَ یُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ تَوَلَّی عَزَّ ذِکْرُهُ تَطْهِیرَهَا وَ رَضِیَ مِنْ خَلْقِهِ بِتَعْظِیمِهَا فَرَفَعَهَا عَنْ کُلِّ بَیْتٍ قَدَّسَهُ وَ اَعْلَاهَا عَنْ کُلِّ بَیْتٍ طَهَّرَهُ فِی السَّمَاءِ. (مزار، ص: ۳۱۱, س:۶)

أَذِنْتَ

فَاَسْمَعَ (مُحَمَّد) مَنْ اَذِنْتَ لَهُ فِی الْاسْتِمَاعِ مِنَ الْحَقِّ الَّذی صَرَّحَتْ عَنْهُ رِسَالَتُهُ، وَ بَصَّرَ مَنْ لَمْ تَجْعَلْ عَلَی بَصَرِه غِشَاوَةَ الْقُلُوبِ. (سجادیه، ص: ۳۳, س:۷)

فَهَذَا اَوَانُ انْصِرَافِی اِنْ کُنْتَ اَذِنْتَ لِی، غَیْرَ رَاغِبٍ عَنْکَ وَ لَا عَنْ بَیْتِکَ وَ لَا مُسْتَبْدِلٍ بِکَ وَ لَا بِهِ. (صادقیه، ص: ۶۳۱, س:۳)

فَهَذَا اَوَانُ انْصِرَافِی اِنْ کُنْتَ اَذِنْتَ لِی غَیْرَ رَاغِبٍ عَنْکَ وَ لَا عَنْ اَوْلِیَایِکَ، وَ لَا مُسْتَبْدِلٍ بِکَ وَ لَا بِهِمْ. (صادقیه، ص: ۶۷۴, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اَذِنْتَ لِی فِی دُعَایِکَ وَ مَسْاَلَتِکَ، فَاسْمَعْ یَا سَمِیعُ مِدْحَتِی وَ اَجِبْ یَا رَحِیمُ دَعْوَتِی، وَ اَقِلْ یَا غَفُورُ عَثْرَتِی. (مهدویه، ص: ۳۰۱, س:۱)

فَاِذَا اَذِنْتَ فِی ظُهُورِی، فَاَیِّدْنِی بِجُنُودِکَ. (مهدویه، ص: ۳۴۴, س:۶)

یَا مَوْلَایَ اَ تَاْذَنُ لِی بِالدُّخُولِ اَفْضَلَ مَا اَذِنْتَ لِاَحَدٍ مِنْ اَوْلِیَایِکَ فَاِنْ لَمْ اَکُنْ لَهُ اَهْلاً فَاَنْتَ اَهْلٌ لِذَلِکَ. (مزار، ص: ۶۵, س:۵)

أَذِّنْ

ثُمَّ قُلْتَ: وَ اَذِّنْ فِی النّاسِ بِالْحَجِّ یَاْتُوکَ رِجالاً وَ عَلَی کُلِّ ضامِرٍ یَاْتینَ مِنْ کُلِّ فَجٍّ عَمیقٍ، لِیَشْهَدُوا مَنافِعَ لَهُمْ وَ یَذْکُرُوا اسْمَ اللّه ِ فی اَیّامٍ مَعْلُوماتٍ عَلَی ما رَزَقَهُمْ مِنْ بَهیمَةِ الاَنْعامِ. (سجادیه، ص: ۳۱۲, س:۲)

أُذُنٌ

لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَةُ؛ وَ تَعِیَهَا اُذُنٌ وَاعِیَةٌ، قَالَ النَّبِیُّ (ص): اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا اُذُنَ عَلِیٍّ فَفَعَلَ. (نبویه، ص: ۵۷۷, س:۵)

حَمَلْتُمُ الْخَلَایِقَ عَلَی مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ وَ مَسَالِکِ الرِّسَالَةِ وَ سِرْتُمْ فِیهِ بِسِیرَةِ الْاَنْبِیَاءِ وَ مَذَاهِبِ الْاَوْصِیَاءِ فَلَمْ یُطَعْ لَکُمْ اَمْرٌ وَ لَمْ تُصْغِ اِلَیْکُمْ اُذُنٌ. (مزار، ص: ۳۲۹, س:۱۰)

أُذُنٍ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ عَیْنٍ نَاظِرَةٍ وَ اُذُنٍ سَامِعَةٍ. (نبویه، ص: ۱۰۲, س:۵)

اَعُوذُ بِاللَّهِ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی اُذُنٍ سَامِعَةٍ. (نبویه، ص: ۳۴۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ عَیْنٍ نَاظِرَةٍ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ اُذُنٍ سَامِعَةٍ وَ لِسَانٍ نَاطِقٍ وَ یَدٍ بَاطِشَةٍ وَ قَدَمٍ مَاشِیَةٍ، مِمَّا اَخَافُهُ عَلَی نَفْسِی فِی لَیْلِی وَ نَهَارِی. (علویه، ص: ۳۵۵, س:۱۲)

أُذُنَ

لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَةُ؛ وَ تَعِیَهَا اُذُنٌ وَاعِیَةٌ، قَالَ النَّبِیُّ (ص): اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا اُذُنَ عَلِیٍّ فَفَعَلَ. (نبویه، ص: ۵۷۷, س:۶)

أُذُنَاهُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ صَاحِبِ سَوْءٍ فِی الْمَغِیبِ وَ الْمَحْضَرِ، قَلْبُهُ یَرَانِی وَ عَیْنَاهُ تُبْصِرَانِی وَ اُذُنَاهُ تَسْمَعَانِی، اِنْ رَاَی حَسَنَةً اَخْفَاهَا، وَ اِنْ رَاَی فَاحِشَةً اَبْدَاهَا. (نبویه، ص: ۳۴۱, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ صَاحِبِ سُوءٍ فِی الْمَغِیبِ وَ الْمَحْضَرِ، فَاِنَّ قَلْبَهُ یَرْعَانِی، وَ عَیْنَاهُ تُبْصِرَانِی، وَ اُذُنَاهُ تَسْمَعَانِی، اِنْ رَاَی حَسَنَةً اَخْفَاهَا، وَ اِنْ رَاَی سَیِّیَةً اَبْدَاهَا. (علویه، ص: ۵۱۰, س:۳)

أُذُنَایَ

اَنَا الْمُقِرُّ عَلَی نَفْسی بِما جَنَتْ عَلَیَّ یَدایَ، وَ مَشَتْ اِلَیْهِ رِجْلایَ وَ باشَرَ جَسَدی، وَ نَظَرَتْ اِلَیْهِ عَیْنایَ، وَ سَمِعَتْهُ اُذُنایَ، وَ عَمِلَتْهُ جَوارِحی، وَ نَطَقَ بِه لِسانی، وَ عُقِدَ عَلَیْهِ قَلْبی. (سجادیه، ص: ۳۳۳, س:۱۲)

اَطْلَقْتَ لِسانی بِذِکْرِکَ رَحْمَةً لی مِنْکَ، وَ اَضَاْتَ لی بَصَری بِلُطْفِکَ حُجَّةً مِنْکَ عَلَیَّ، وَ سَمِعَتْ اُذُنایَ بِقُدْرَتِکَ نَظَراً مِنْکَ، وَ دَلَلْتَ عَقْلی عَلَی تَوْبیخِ نَفْسی. (سجادیه، ص: ۳۳۵, س:۱۴)

أُذُنَهُ

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا عَیْنَ اللَّهِ النَّاظِرَةَ وَ یَدَهُ الْبَاسِطَةَ وَ اُذُنَهُ الْوَاعِیَةَ وَ حِکْمَتَهُ الْبَالِغَةَ وَ نِعْمَتَهُ السَّابِغَةَ. (مزار، ص: ۴۰, س:۱۰)

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا نُورَ اللَّهِ فِی سَمَایِهِ وَ اَرْضِهِ وَ اُذُنَهُ السَّامِعَةَ وَ ذِکْرَهُ الْخَالِصَ وَ نُورَهُ السَّاطِعَ. (مزار، ص: ۵۲, س:۱۴)

أُذِنَ

آهٍ اِنْ اَنَا قَرَاْتُ فِی الصُّحُفِ سَیِّیَةً اَنَا نَاسِیهَا وَ اَنْتَ مُحْصِیهَا فَتَقُولُ: خُذُوهُ، فَیَا لَهُ مِنْ مَاْخُوذٍ لَا تُنْجِیهِ عَشِیرَتُهُ، وَ لَا تَنْفَعُهُ قَبِیلَتُهُ یَرْحَمُهُ الْمَلَاُ اِذَا اُذِنَ فِیهِ بِالنِّدَاءِ. (علویه، ص: ۴۷۹, س:۱)

أْذَنْ

یَا مُنَوِّمَ الْعُیُونِ السَّاهِرَةِ، سَکِّنْ عُرُوقِیَ الضَّارِبَةَ، وَ اْذَنْ لِعَیْنِی نَوْماً عَاجِلاً. (فاطمیه، ص: ۳۴, س:۲)