ریشه:

عمد (ع.م.د)

کلمات: اعتماد، اعتمادا، اعتمادی، اعتمد، اعتمدت، اعتمدته، اعتمدتک، اعتمدتکم، اعتمدوا، اعتمدک، اعمد، الاعتماد، العمد، العمود، العمید، المعتمد، بعمد، بعمدی، بعمود، تعمد، تعمدت، تعمدته، تعمدتک، تعمدنا، تعمدنی، عامد، عامدا، عماد، عمادا، عماداه، عمادها، عمادی، عمد، عمدا، عمدت، عمدنا، عمده، عمدها، عمدوا، عمدی، عمود، عموده، لاعتماده، لعماد، لنعتمده، متعمدا، معتمد، معتمدا، معتمدی، نعتمد، یتعمدنی، یعتمد،
۲۲۳ مورد یافت شد

أَعْتَمِدَ

وَ اجْعَلْنی بِالتَّوَکُّلِ عَلَیْکَ عَزیزاً، وَ بِما اَتَوَقَّعُهُ مِنْکَ غَنِیّاً، وَ بِما رَزَقْتَنی قانِعاً راضِیاً، وَ عَلَی رَجایِکَ مُعْتَمِداً، وَ اِلَیْکَ فی حَوایِجی قَاصِداً حَتَّی لَا اَعْتَمِدَ اِلَّا عَلَیْکَ، وَ لَا اَثِقَ اِلَّا بِکَ. (سجادیه، ص: ۵۷۶, س:۱۰)

وَ اجْعَلْنِی بِالتَّوَکُّلِ عَلَیْکَ عَزِیزاً وَ بِمَا اَتَوَقَّعُهُ مِنْکَ غَنِیّاً، وَ بِمَا رَزَقْتَنِیهِ قَانِعاً رَاضِیاً، وَ عَلَی رَجَایِکَ مُعْتَمِداً وَ اِلَیْکَ فِی حَوَایِجِی قَاصِداً، حَتَّی لَا اَعْتَمِدَ اِلَّا عَلَیْکَ، وَ لَا اَثِقَ اِلَّا بِکَ. (باقریه، ص: ۶۵, س:۵)

وَ اجْعَلْنی بِالتَّوَکُّلِ عَلَیْکَ عَزیزاً، وَ بِما اَتَوَقَّعُهُ مِنْکَ غَنِیّاً، وَ بِما رَزَقْتَنی قانِعاً راضِیاً، وَ عَلَی رَجایِکَ مُعْتَمِداً، وَ اِلَیْکَ فی حَوایِجی قَاصِداً حَتَّی لَا اَعْتَمِدَ اِلَّا عَلَیْکَ، وَ لَا اَثِقَ اِلَّا بِکَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

أَعْتَمِدُ

یَا مُفْضِلُ، بِفَضْلِکَ اَعِیشُ، وَ لَکَ اَرْجُو، وَ عَلَیْکَ اَعْتَمِدُ، فَاَوْسِعْ عَلَیَّ مِنْ فَضْلِکَ، وَ ارْزُقْنِی مِنْ حَلَالِ رِزْقِکَ. (علویه، ص: ۷۹, س:۱۳)

بِذِمَّةِ الْاِسْلَامِ اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ، وَ بِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ اَتَقَرَّبُ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۱۵, س:۱۸)

وَ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ اعْتِمَادَ مَنْ لَا یَجِدُ لِاعْتِمَادِهِ مُعْتَمَداً غَیْرَکَ. (علویه، ص: ۴۱۵, س:۲)

وَحْدَکَ لَا شَریکَ لَکَ، وَ لَا اَعْتَمِدُ فیهِ اِلَّا عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۹۳, س:۲)

وَ بِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۴, س:۱۴)

فَاِنّی لَا اَرْجُو لِدَفْعِ ذلِکَ غَیْرَکَ، وَ لَا اَعْتَمِدُ فیهِ اِلَّا عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۹۲, س:۶)

فَاجْعَلْ یا وَلِیّی وَ سَیِّدی فیما قَضَیْتَ وَ قَدَّرْتَ عَلَیَّ وَ حَتَمْتَ عافِیَتی وَ ما فیهِ صَلاحی وَ خَلاصی مِمّا اَنَا فیهِ، فَاِنّی لَا اَرْجُو لِدَفْعِ ذلِکَ غَیْرَکَ، وَ لَا اَعْتَمِدُ فیهِ اِلَّا عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۹۳, س:۱۵)

بِذِمَّةِ الْاِسْلامِ اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ، وَ بِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ، فَاعْرفْ لَها ذِمَّتِیَ الَّتی رَجَوْتُ بِها قَضاءَ حاجَتی. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۶)

لَا اِلهَ اِلَّا اَنْتَ عَلَیْکَ اَعْتَمِدُ وَ بِکَ اَسْتَعینُ. (سجادیه، ص: ۴۴۴, س:۲)

بِذِمَّةِ الْاِسْلامِ اَتَوّسَّلُ اِلَیْکَ، وَ بِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ، وَ بِمُحَمَّدٍ وَ اَهْلِ بَیْتِه اَسْتَشْفِعُ وَ اَتَقَرَّبُ، وَ اُقَدِّمُهُمْ اَمامَ حاجَتی اِلَیْکَ فِی الرَّغَبِ وَ الرَّهَبِ. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۱۱)

بِسْمِ اللّه ِ الَّذی لَا اَرْجُو اِلَّا فَضْلَهُ، وَ لَا اَخْشَی اِلَّا عَدْلَهُ، وَ لَا اَعْتَمِدُ اِلَّا قَوْلَهُ، وَ لَا اَتَمَسَّکُ اِلَّا بِحَبْلِهِ. (سجادیه، ص: ۵۴۰, س:۱۸)

وَ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ اعْتِمَادَ مَنْ لَا یَجِدُ لِاعْتِمَادِهِ مُعْتَمَداً غَیْرَکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۸, س:۱۶)

وَ بِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۵۵۴, س:۵)

فَاِنِّی لَا اَجِدُ لِدَفْعِ ذَلِکَ اَحَداً غَیْرَکَ وَ لَا اَعْتَمِدُ فِیهِ اِلَّا عَلَیْکَ. (باقریه، ص: ۲۷, س:۴)

اللَّهُمَّ اَعُوذُ وَ اَلُوذُ، وَ بِکَ اَثِقُ، وَ عَلَیْکَ اَعْتَمِدُ وَ اَتَوَکَّلُ. (صادقیه، ص: ۳۰۷, س:۷)

أَعْتَمِدُکَ

وَ اَنَا اَعْتَمِدُکَ فی کُلِّ ما یَعْرِضُ لی مِنَ الْحاجاتِ، وَ اُنْزِلُ بِکَ کُلَّ ما یَخْطُرُ بِبالی مِنَ الطَّلِباتِ، واثِقاً بِقَدیمِ طَوْلِکَ، وَ مُدِلّاً بِکَریمِ تَفَضُّلِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۰)

أَعْمَدُ

وَ اِیّاکَ اَسْتَعینُ وَ اَعْبُدُ، وَ اِلَیْکَ اَقْصُدُ وَ اَعْمَدُ، وَ بِکَ اُخاصِمُ وَ اُجادِلُ، وَ مِنْکَ اَطْلُبُ ما اُحاوِلُ. (سجادیه، ص: ۴۳۵, س:۹)

اعْتَمَدَ

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الْاَسْمَاءِ الَّتِی ... لَا یَذِلُّ مَنِ اعْتَمَدَ عَلَیْکَ، وَ لَا یُضَامُ مَنْ لَجَاَ اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۴۶۳, س:۱۰)

لَا تُخَیَّبُ رَاجِیهِ، وَ لَا تُرَدُّ دَاعِیهِ، وَ لَا یُضَعِّفُ مَنِ اعْتَمَدَ عَلَیْهِ، وَ لَجَاَ اِلَیْهِ. (علویه، ص: ۷۴, س:۱۲)

اَمْ مَنْ ذَا الَّذِی اعْتَمَدَ عَلَیْکَ فی اَمْرِه فَلَمْ تَجُدْ بِاِسْعادِه؟! (سجادیه، ص: ۴۴۲, س:۱)

وَ مَا اَسْعَدْتَ مَنِ اعْتَمَدَ عَلَی مَخْلُوقٍ مِثْلِهِ، وَ اسْتَمَدَّ الْاخْتِیَارَ لِنَفْسِهِ، وَ هُمْ اُولَیِکَ، وَ لَا اَشْقَیْتَ مَنِ اعْتَمَدَ عَلَی الْخَالِقِ الَّذِی اَنْتَ هُوَ. (صادقیه، ص: ۱۶۹, س:۷)

وَ مَا اَسْعَدْتَ مَنِ اعْتَمَدَ عَلَی مَخْلُوقٍ مِثْلِهِ، وَ اسْتَمَدَّ الْاخْتِیَارَ لِنَفْسِهِ، وَ هُمْ اُولَیِکَ، وَ لَا اَشْقَیْتَ مَنِ اعْتَمَدَ عَلَی الْخَالِقِ الَّذِی اَنْتَ هُوَ. (صادقیه، ص: ۱۶۹, س:۸)

خَابَ مَنِ اعْتَمَدَ سِوَاکَ، وَ خَسِرَ مَنْ لَجَاَ اِلَی دُونِکَ، وَ ذَلَّ مَنِ اعْتَزَّ بِغَیْرِکَ، وَ افْتَقَرَ مَنِ اسْتَغْنَی عَنْکَ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۵۴۵, س:۴)

اعْتَمَدُوا

اَللّهُمَّ اجْعَلْنی مِنَ الَّذینَ جَدُّوا فی قَصْدِکَ فَلَمْ یَنْکِلُوا وَ سلَکُوا الطَّریقَ اِلَیْکَ فَلَمْ یَعْدِلوا، وَ اعْتَمَدُوا عَلَیْکَ فِی الْوُصُولِ حَتَّی وَصَلُوا، فَرَوِیَتْ قُلُوبُهُمْ مِنْ مَحَبَّتِکَ، وَ اَنِسَتْ نُفُوسُهُمْ بِمَعْرِفَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۴۰, س:۸)

اعْتَمَدْتَهُ

فَکَانَ (مُحَمَّدٍ) کَمَا انْتَجَبْتَهُ، سَیِّدَ مَنْ خَلَقْتَهُ وَ صَفْوَةَ مَنِ اصْطَفَیْتَهُ وَ اَفْضَلَ مَنِ اجْتَبَیْتَهُ وَ اَکْرَمَ مَنِ اعْتَمَدْتَهُ. (مهدویه، ص: ۳۱۲, س:۱۰)

اعْتَمَدْتُ

اِلَیْکَ تَوَجَّهْتُ وَ عَلَیْکَ اعْتَمَدْتُ. (نبویه، ص: ۴۶۱, س:۳)

بِاسْمِکَ الْجَلِیلِ الْعَظِیمِ تَوَسَّلْتُ، وَ بِهِ تَعَلَّقْتُ، وَ عَلَیْهِ اعْتَمَدْتُ، وَ هُوَ الْعُرْوَةُ الْوُثْقَی الَّتِی لَا انْفِصَامَ لَهَا. (نبویه، ص: ۴۶۳, س:۱۶)

یَا عَظِیمُ، اَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ، بِعَظَمَتِکَ اسْتَعَنْتُ، وَ اعْتَمَدْتُ فَاَکْرِمْنِی بِکَرَامَتِکَ. (علویه، ص: ۷۵, س:۱)

اَنَا الَّذِی اعْتَمَدْتُ. (حسینیه، ص: ۱۳۹, س:۱۴)

وَ اعْتَمَدْتُ عَلَی اللّه ِ، وَ اسْتَتَرْتُ بِاللّه ِ، وَ حُفِظْتُ بِاللّه ِ، وَ اسْتَحْفَظْتُ بِاللّه ِ خَیْرِ الْحافِظینَ، وَ تَکَهَّفْتُ بِاللّه ِ. (سجادیه، ص: ۳۶۹, س:۱۸)

اِلَهی اِلَیْکَ اعْتَمَدْتُ لِقَضاءِ حاجَتی. (سجادیه، ص: ۵۶۶, س:۹)

فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ اَنْتَ خَیْرُ الْقَایِلِینَ النَّاطِقِینَ: وَ سْیَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَمِنْ فَضْلِکَ اَسْاَلُ، وَ اِیَّاکَ قَصَدْتُ، وَ ابْنَ بِنْتِ نَبِیِّکَ اعْتَمَدْتُ وَ لَکَ رَجَوْتُ. (صادقیه، ص: ۳۹۶, س:۱۶)

فَاَفْزِعْنِی اِذَا فَزِعْتُ اِلَیْکَ، وَ لَا تَخْذُلْنِی اِذَا اعْتَمَدْتُ عَلَیْکَ وَ بَادِرْنِی بِکِفَایَتِکَ، وَ لَا تَسْلُبْنِی رِفْقَ عِنَایَتِکَ. (صادقیه، ص: ۵۴۵, س:۹)

اللَّهُمَّ اِلَیْکَ صَمَدْتُ، وَ اِیَّاکَ اعْتَمَدْتُ، وَ وَجْهَکَ اَرَدْتُ. (صادقیه، ص: ۶۲۰, س:۱۷)

اعْتَمَدْتُکَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اعْتَمَدْتُکَ فِیهَا تَایِباً اِلَیْکَ مِنْهَا. (حسنیه، ص: ۹۹, س:۱۵)

وَ اعْتَمَدْتُکَ حِرْزاً واقیاً مِنْ دُونِکَ، وَ اسْتَنْجَدْتُ الْاِعْتِصامَ بِکَ کَافِیاً مِنْ اَسْبابِ خَلْقِکَ. (سجادیه، ص: ۵۶۳, س:۱۰)

اعْتَمَدْتُکُمْ

السَّلَامُ عَلَیْکُمْ اِنِّی قَصَدْتُکُمْ وَ اعْتَمَدْتُکُمْ بِمَسْاَلَتِی وَ حَاجَتِی وَ هِیَ فَکَاکُ رَقَبَتِی مِنَ النَّارِ وَ الْمَقَرُّ مَعَکُمْ فِی دَارِ الْقَرَارِ مَعَ شِیعَتِکُمْ الْاَبْرَارِ. (مزار، ص: ۳۲۵, س:۳)

اعْتُمِدَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سُوَالَ مُعْتَرِفٍ بِذَنْبِهِ، نَادِمٍ عَلَی اقْتِرَافِ تَبِعَتِهِ، وَ اَنْتَ اَوْلَی مَنِ اعْتُمِدَ وَ عَفَا، وَ جَادَ بِالْمَغْفِرَةِ عَلَی مَنْ ظَلَمَ وَ اَسَاءَ. (علویه، ص: ۴۰۶, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اَنْتَ اَکْرَمُ مَاْتِیٍّ، وَ اَکْرَمُ مَزُورٍ، وَ خَیْرُ مَنْ طُلِبَتْ اِلَیْهِ الْحَاجَاتُ وَ اَجْوَدُ مَنْ اَعْطَی، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ، وَ اَرْاَفُ مَنْ عَفَا وَ اَعَزُّ مَنِ اعْتُمِدَ عَلَیْهِ. (حسنیه، ص: ۹۹, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اَنْتَ خَیْرُ مَاْتِیٍّ وَ اَکْرَمُ مَزُورٍ، وَ خَیْرُ مَنْ طُلِبَتْ اِلَیْهِ الْحَاجَاتُ، وَ اَجْوَدُ مَنْ اَعْطَی، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ، وَ اَرْاَفُ مَنْ عَفَا وَ اَعَزُّ مَنِ اعْتُمِدَ. (باقریه، ص: ۶۳, س:۱)

یَا اَحَقَّ مَنْ عُبِدَ وَ حُمِدَ وَ سُیِلَ وَ رُجِیَ وَ اعْتُمِدَ. (صادقیه، ص: ۲۶۹, س:۱۲)

اعْتِمَاداً

لَیْسَ اَحَدٌ مِنْ خَلْقِکَ اِلَّا وَ هُوَ لَکَ فِی حَاجَتِهِ مُعْتَمِدٌ، وَ فِی طَلِبَتِهِ سَایِلٌ، وَ مِنْ اَلْحَفِهِمْ سُوَالاً لَکَ اَنَا، وَ مِنْ اَشَدِّهِمْ اعْتِمَاداً لَکَ اَنَا. (نبویه، ص: ۸۷, س:۹)

اعْتِمَادَ

وَ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ اعْتِمَادَ مَنْ لَا یَجِدُ لِاعْتِمَادِهِ مُعْتَمَداً غَیْرَکَ. (علویه، ص: ۴۱۵, س:۳)

وَ اَعْتَمِدُ عَلَیْکَ اعْتِمَادَ مَنْ لَا یَجِدُ لِاعْتِمَادِهِ مُعْتَمَداً غَیْرَکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۸, س:۱۷)

اعْتِمَادِی

اَسْاَلُکَ بِمَفَاتِحِ غُیُوبِکَ کُلِّهَا ... تَهْنِیَتَکَ اِیَّایَ بِاِسْبَاغِ نِعَمِکَ عَلَیَّ بِتَیْسِیرِ قَضَاءِ حَوَایِجِی ... لَا تُقَلِّبْنِی بِحَقِّکَ عَنِ اعْتِمَادِی لَکَ اِلَّا بِهَا. (نبویه، ص: ۸۰, س:۳)

اعْتِمَادِی یَا سَیِّدِی عَلَی عَفْوِکَ وَ عَلَی مَا وَعَدْتَ بِهِ مِنْ فَضْلِکَ. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۱۰)

مِنْ عَبْدِهِ الذَّلِیلِ الْمِسْکِینِ الَّذِی ... طَلَبَ النَّجَاةَ فَلَمْ یَجِدْ مَلْجَاً وَ لَا مُلْتَجَاً ... فَفَزَعِی اِلَیْهِ، وَ اعْتِمَادِی عَلَیْهِ، وَ لَا مَلْجَاَ وَ لَا مُلْتَجَاَ الَّا اِلَیْهِ. (علویه، ص: ۹۲, س:۷)

اِلَهِی کَمْ مِنْ طَاعَةٍ بَنَیْتُهَا، وَ حَالَةٍ شَیَّدْتُهَا هَدَمَ اعْتِمَادِی عَلَیْهَا عَدْلُکَ، بَلْ اَقَالَنِی مِنْهَا فَضْلُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۳)

وَ ارْحَمْ ذُلِّی وَ فَاقَتِی وَ فَقْرِی وَ انْفِرَادِی وَ وَحْدَتِی، وَ خُضُوعِی بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ اعْتِمَادِی عَلَیْکَ وَ تَضَرُّعِی اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۰, س:۲)

اِنَّ بِعُرْوَتِکَ الْوُثْقَی اسْتِمْسَاکِی وَ وُصْلَتِی وَ عَلَیْکَ فِی الْاُمُورِ کُلِّهَا اعْتِمَادِی وَ تَوَکُّلِی وَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَ مَسِّ سَقَرَ نَجَاتِی وَ خَلَاصِی وَ فِی دَارِ اَمْنِکَ وَ کَرَامَتِکَ مَثْوَایَ وَ مُنْقَلَبِی. (مزار، ص: ۳۳۶, س:۹)

الْإِعْتِمَادُ

عَلَیْکُمُ الِاعْتِمَادُ یَوْمَ التَّنَادِ. (مزار، ص: ۳۱۱, س:۱۴)

الْإِعْتِمَادِ

اِلَهِی اَمَرْتَ بِالرُّجُوعِ اِلَی الْآثَارِ فَارْجِعْنِی اِلَیْکَ بِکِسْوَةِ الْاَنْوَارِ وَ هِدَایَةِ الْاسْتِبْصَارِ، حَتَّی اَرْجِعَ اِلَیْکَ مِنْهَا کَمَا دَخَلْتُ اِلَیْکَ مِنْهَا مَصُونَ السِّرِّ عَنِ النَّظَرِ اِلَیْهَا، وَ مَرْفُوعَ الْهِمَّةِ عَنِ الْاِعْتِمَادِ عَلَیْهَا. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۷)

الْعَمَدِ

اَعْدَدْتَ لِاَهْلِها مِنْ اَنْواعِ الْعَذابِ ... النّارِ الْحامِیَةِ، وَ النّارِ الْمُوقَدَةِ، الَّتی تَطَّلِعُ عَلَی الاَفْیِدَةِ، وَ النّارِ الْمُوْصَدَةِ ذاتِ الْعَمَدِ الْمُمَدَّدَةِ، وَ السَّعیرِ، وَ الحَمیمِ، وَ النّارِ الَّتی لَا تُطْفَاُ. (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱۴)

الْعَمُودُ

اَنْتَ الَّذِی یُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِکَ وَ الْمَلایِکَةُ مِنْ خِیفَتِکَ وَ الْعَرْشُ الْاَعْلَی وَ الْعَمُودُ الْاَسْفَلُ وَ الْهَوَاءُ وَ مَا بَیْنَهُمَا وَ مَا تَحْتَ الثَّرَی. (علویه، ص: ۳۰۵, س:۸)

الْعَمِیدِ

یَا مَنْ یُمْسِکُ الرَّمَقَ مِنَ الْمُدْنِفِ الْعَمِیدِ الْعَلِیلِ بِمَا قَلَّ مِنَ الْغِذَاءِ. (عسکریه، ص: ۲۲۵, س:۵)

الْمُعْتَمَدُ

یَا رَجَایِی وَ الْمُعْتَمَدُ. (کاظمیه، ص: ۳۴, س:۷)

یَا عُدَّتِی دُونَ الْعُدَدِ، وَ یَا رَجَایِی وَ الْمُعْتَمَدُ، وَ یَا کَهْفِی وَ السَّنَدُ. (هادویه، ص: ۱۸۰, س:۱۳)

الْمُعْتَمِدِ

لِاَنَّکَ عِمَادُ الْمُعْتَمِدِ، وَ رَصَدُ الْمُرْتَصِدِ، لَا تَنْقُصُکَ الْمَوَاهِبُ، وَ لَا تُغِیضُکَ الْمَطَالِبُ، فَلَکَ الْمِنَنُ الْعِظَامُ، وَ النِّعَمُ الْجِسَامُ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۹)

وَ حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَکَ لِاَنَّکَ عِمادُ الْمُعْتَمِدِ، وَ رَصَدُ الْمُرْتَصِدِ. (سجادیه، ص: ۵۵۷, س:۱۸)

بِعَمَدٍ

الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... وَاحِدٌ لَا مِنْ عَدَدٍ، وَ دَایِمٌ لَا بِاَمَدٍ، وَ قَایِمٌ لَا بِعَمَدٍ، لَیْسَ بِجِنْسٍ فَتُعَادِلَهُ الْاَجْنَاسُ، وَ لَا بِشَبَحٍ فَتُضَارِعَهُ الْاَشْبَاحُ، وَ لَا کَالْاَشْیَاءِ فَتَقَعُ عَلَیْهِ الصِّفَاتُ. (علویه، ص: ۳۸۵, س:۱۲)

بِعَمُودِ

اِلَهِی قَدْ غُیِّرَ عَقْلِی فِیمَا وَجِلْتُ مِنْ مُبَاشَرَةِ عِصْیَانِکَ، وَ بَقِیتُ حَیْرَاناً مُتَعَلِّقاً بِعَمُودِ عَفْوِکَ. (صادقیه، ص: ۴۸۲, س:۱۶)

بِعَمْدِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَالَیْتُ فِیهِ عَلَی اَحَدٍ مِنْ بَرِیَّتِکَ، اَوْ زَیَّنْتُهُ لِنَفْسِی، اَوْ اَوْمَاْتُ بِهِ اِلَی غَیْرِی، وَ دَلَلْتُ عَلَیْهِ سِوَایَ، اَوْ اَصْرَرْتُ عَلَیْهِ بِعَمْدِی، اَوْ اَقَمْتُ عَلَیْهِ بِحِیلَتِی. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۵)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَالَیْتُ فِیهِ عَلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ اَوْ اَسَاْتُ بِسَبَبِهِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ بَرِیَّتِکَ اَوْ زَیَّنَتْهُ لِی نَفْسِی اَوْ اَشَرْتُ بِهِ اِلَی غَیْرِی اَوْ دَلَلْتُ عَلَیْهِ سِوَایَ اَوْ اَصْرَرْتُ عَلَیْهِ بِعَمْدِی اَوْ اَقَمْتُ عَلَیْهِ بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۱۶۷, س:۱۷)