ریشه:

سرف (س.ر.ف)

کلمات: اسرافنا، اسرافی، اسرف، اسرفا، اسرفت، اسرفوا، الاسراف، السرف، المسرف، المسرفین، باسرافی، بمسرف، سرف، فاسرفت، لمسرف، مسرف، مسرفا، مسرفی، یسرفوا،
۷۴ مورد یافت شد

أَسْرَفاً

اَللّهُمَّ وَ ما تَعَدَّیاً (والِدَیَّ) عَلَیَّ فیهِ مِنْ قَوْلٍ، اَوْ اَسْرَفاً عَلَیَّ فیهِ مِنْ فِعْلٍ، اَوْ ضَیَّعاهُ لی مِنْ حَقٍّ، اَوْ قَصَّراً بی عَنْهُ مِنْ واجِبٍ فَقَدْ وَهَبْتُهُ لَهُما، وَ جُدْتُ بِه عَلَیْهِما. (سجادیه، ص: ۱۲۷, س:۳)

أَسْرَفَ

یَا سَیِّدِی، فَلَا تَحْرِمْنِی مَا جُدْتَ بِهِ عَلَی مَنْ اَسْرَفَ عَلَی نَفْسِهِ وَ عَصَاکَ ثُمَّ تَرَضَّاکَ، وَ لَا تُهْلِکْنِی اِنْ عُذْتُ بِکَ وَ لُذْتُ وَ اَنَخْتُ بِفِنَایِکَ وَ اسْتَجَرْتُ بِکَ. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۱۳)

هَذَا مَقَامُ مَنْ اَسْرَفَ وَ اَخْطَاَ وَ اسْتَکَانَ وَ اَقَرَّ بِمَا جَنَی وَ رَجَی بِمَقَامِهِ الْخَلَاصَ وَ اَنْ یَسْتَنْقِذَهُ بِکُمْ مُسْتَنْقِذُ الْهَلْکَی مِنَ الرَّدَی فَکُونُوا لِی شُفَعَاءَ. (مزار، ص: ۲۶۸, س:۷)

أَسْرَفُوا

فَاِنَّکَ یَا سَیِّدِی قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۱۱)

وَ قُلْتَ جَلَّ ثَنَاوُکَ وَ تَقَدَّسَتْ اَسْمَاوُکَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ، فَلَبَّیْکَ اللَّهُمَّ لَبَّیْکَ وَ سَعْدَیْکَ وَ الْخَیْرُ فِی یَدَیْکَ. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۲)

وَ قُلْتَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (علویه، ص: ۲۱۰, س:۱۶)

وَ یَا مَنْ قَالَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ، لَبَّیْکَ وَ سَعْدَیْکَ هَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ، الْمُسْرِفُ عَلَی نَفْسِی. (علویه، ص: ۴۶۳, س:۱۰)

وَ قُلْتَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ. (حسینیه، ص: ۱۲۱, س:۱۱)

اَللّهُمَّ اِنّی وَجَدْتُ فیما اَنْزَلْتَ مِنْ کِتابِکَ، وَ بَشَّرْتَ بِه عِبادَکَ، اَنْ قُلْتَ: یا عِبادِیَ الَّذینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللّه ِ اِنَّ اللّه َ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمیعاً. (سجادیه، ص: ۳۷۵, س:۳)

فَاَنْتَ اَصْدَقُ الْقَایِلِینَ: یَا عِبادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلی اَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ. (صادقیه، ص: ۴۹۸, س:۸)

وَ لَوْ لَا تَعَلُّقِی بِآلَایِکَ وَ تَمَسُّکِی بِالرَّجَاءِ لِمَا وَعَدْتَ اَمْثَالِی مِنَ الْمُسْرِفِینَ وَ اَشْبَاهِی مِنَ الْخَاطِیِینَ بِقَوْلِکَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (کاظمیه، ص: ۲۸, س:۸)

وَعَدْتَ الْقَانِطِینَ مِنْ رَحْمَتِکَ بِقَوْلِکَ: یَا عِبادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلی اَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (رضویه، ص: ۲۷, س:۲)

اللَّهُمَّ دَلَلْتَ عِبَادَکَ عَلَی نَفْسِکَ ... وَ قُلْتَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (هادویه، ص: ۱۷۷, س:۸)

أَسْرَفْتُ

قَدْ کِدْتُ اَنْ اَقْنَطَ مِنْ رَحْمَتِکَ اِلَهِی، وَ اَنْ اُلْقِیَ اِلَی التَّهْلُکَةِ بِیَدِی الَّذِی اَیْاَسُ مِنْهُ عُذْرِی، وَ ذِکْرِی مِنْ ذُنُوبِی وَ مَا اَسْرَفْتُ بِهِ عَلَی نَفْسِی، وَ لَکِنْ رَحْمَتُکَ رَبِّ الَّتِی تُنْهِضُنِی وَ تُقَوِّینِی. (نبویه، ص: ۳۰۹, س:۴)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَا قَدَّمْتُ وَ مَا اَخَّرْتُ، وَ مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ، وَ مَا اَسْرَفْتُ، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنِّی. (نبویه، ص: ۴۹۹, س:۱۸)

اِلَهِی قَدْ اَصَبْتُ مِنَ الذُّنُوبِ مَا قَدْ عَرَفْتَ، وَ اَسْرَفْتُ عَلَی نَفْسِی مَا قَدْ عَلِمْتَ فَاجْعَلْنِی عَبْداً اِمَّا طَایِعاً فَاَکْرَمْتَهُ، وَ اِمَّا عَاصِیاً فَرَحِمْتَهُ. (علویه، ص: ۱۱۲, س:۳)

سَیِّدی قَدْ اَصَبْتُ مِنَ الذُّنُوبِ ما قَدْ عَرَفْتَ، وَ اَسْرَفْتُ عَلَی نَفْسی بِما قَدْ عَلِمْتَ، فَاجْعَلْنی عَبْدا: اِمّا طایِعاً فَاَکْرَمْتَهُ، وَ اِمّا عاصِیاً فَرَحِمْتَهُ. (سجادیه، ص: ۴۵۷, س:۱۷)

وَ اقْبَلْ تَوْبَتِی، وَ لَا تَرُدَّهَا لِکَثْرَةِ ذُنُوبِی، وَ مَا اَسْرَفْتُ عَلَی نَفْسِی حَتَّی لَا اَرْجِعَ فِی ذَنْبٍ تُبْتُ اِلَیْکَ مِنْهُ. (صادقیه، ص: ۴۰۴, س:۱۴)

إِسْرَافَنَا

دُعَاءُ جُنُودِ طَالُوتَ (ع)؛ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَ اِسْرَافَنَا فِی اَمْرِنَا وَ ثَبِّتْ اَقْدَامَنَا وَ انْصُرْنَا عَلَی الْقَوْمِ الْکَافِرِینَ. (نبویه، ص: ۵۳, س:۱۲)

إِسْرَافِی

لَا تُوَاخِذْنِی بِذُنُوبِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی. (نبویه، ص: ۱۰۲, س:۸)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی خَطَایَایَ وَ جَهْلِی وَ اِسْرَافِی فِی اَمْرِی، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنِّی. (نبویه، ص: ۲۵۳, س:۲۱)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَا قَدَّمْتُ وَ مَا اَخَّرْتُ، وَ مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ وَ اِسْرَافِی وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنِّی. (نبویه، ص: ۲۵۵, س:۲)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَا قَدَّمْتُ وَ مَا اَخَّرْتُ، وَ مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنِّی. (نبویه، ص: ۵۰۳, س:۵)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی خَطِییَتِی وَ اِسْرَافِی فِی اَمْرِی کُلِّهِ وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنِّی. (علویه، ص: ۷۱, س:۱۳)

اِلَهِی فَلَا تَمْنَعُکَ کَثْرَةُ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ وَ مَعَاصِیَّ وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی وَ اجْتِرَایِی عَلَیْکَ وَ دُخُولِی فِیمَا حَرَّمْتَ عَلَیَّ اَنْ تَعُودَ بِرَحْمَتِکَ عَلَی مَسْکَنَتِی وَ بِصَفْحِکَ الْجَمِیلِ عَلَی اِسَاءَتِی وَ بِغُفْرَانِکَ الْقَدِیمِ عَلَی عَظِیمِ جُرْمِی. (علویه، ص: ۱۱۹, س:۱۴)

فَاَنَا اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَعْفُوَ عَنْ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی وَ اِجْرَامِی اِذَا تَوَفَّیْتَنِی حَتَّی تَصِلَ لِی سَعَادَةَ الدُّنْیَا بِنَعِیمِ الْآخِرَةِ. (علویه، ص: ۳۶۲, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ اَنْ ... تَرْزُقَنِی الشُّکْرَ عَلَی مَا آتَیْتَنِی، وَ تَجْعَلَ لِی ذَلِکَ بَاقِیاً مَا اَبْقَیْتَنِی، وَ تَعْفُوَ عَنْ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ وَ اِسْرَافِی وَ اِجْرَامِی اِذَا تَوَفَّیْتَنِی، حَتَّی تَصِلَ نَعِیمَ الدُّنْیَا بِنَعِیمِ الْآخِرَةِ. (علویه، ص: ۳۷۰, س:۱۸)

وَ قَدْ اَتَیْتُکَ یَا اِلَهِی بَعْدَ تَقْصِیرِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی مُعْتَذِراً نَادِماً، مُنْکَسِراً مُسْتَقِیلاً، مُسْتَغْفِراً مُنِیباً، مُقِرّاً مُذْعِناً مُعْتَرِفاً. (علویه، ص: ۳۷۴, س:۱۴)

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِیمَ مِنْ ظُلْمِی وَ جُرْمِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی، وَ اَتُوبُ اِلَیْهِ، مِایَةَ مَرَّةٍ. (علویه، ص: ۴۵۸, س:۱۳)

اللَّهُمَّ فَاِنْ تَرْحَمْنِی فَقَدْ حَسُنَ ظَنِّی بِکَ، وَ اِنْ تُعَذِّبْنِی فَبِظُلْمِی وَ جَوْرِی وَ جُرْمِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی، فَلَا عُذْرَ لِی اِنِ اعْتَذَرْتُ وَ لَا مُکَافَاةَ اَحْتَسِبُ بِهَا. (علویه، ص: ۵۰۶, س:۱۶)

وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحُولَ خَطَایَایَ، اَوْ ظُلْمِی، اَوْ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی، وَ اتِّبَاعُ هَوَایَ، وَ اسْتِعْمَالُ شَهْوَتِی، دُونَ رَحْمَتِکَ وَ بِرِّکَ وَ فَضْلِکَ وَ بَرَکَاتِکَ، وَ مَوْعُودِکَ عَلَی نَفْسِکَ. (علویه، ص: ۵۰۹, س:۱۷)

وَ اغْفِرْ لی ذُنُوبی وَ عُیُوبی وَ اِساءَتی وَ ظُلْمی وَ جُرْمی وَ اِسْرافی عَلَی نَفْسی. (سجادیه، ص: ۲۳۹, س:۲)

وَ اَعُوذُ بِکَ یا اِلَهی اَنْ تُحیطَ بی شَیْیاً مِنْ خَطییَتی وَ ظُلْمی وَ اِسْرافی عَلَی نَفْسی، وَ اتِّباعِ اَهْوایی، وَ اشْتِغالی بِشَهَواتی. (سجادیه، ص: ۲۵۷, س:۴)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَغْفِرَ لی خَطییَتی وَ جَهْلی وَ ظُلْمی وَ اِسْرافی عَلَی نَفْسی، وَ ما اَنْتَ اَعْلَمُ بِه مِنّی. (سجادیه، ص: ۲۸۰, س:۴)

وَ ظُلْمی وَ جَهْلی وَ اِسْرافی فی اَمْری فَتَجاوَزْ عَنّی. (سجادیه، ص: ۳۶۲, س:۱۵)

اِلَهی ظَلَمْتُ نَفْسی وَ عَظُمَ عَلَیْها اِسْرافی وَ طالَ فی مَعاصیکَ انْهِماکی، وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبی وَ تَظاهَرَتْ عُیُوبی وَ طالَ بِکَ اغْتِراری وَ دامَ لِلشَّهَواتِ اتِّباعی. (سجادیه، ص: ۵۷۷, س:۱۴)

اللَّهُمَّ ظَلَمْتُ نَفْسِی، وَ عَظُمَ عَلَیْهَا اِسْرَافِی، وَ طَالَ فِی مَعَاصِیکَ انْهِمَاکِی وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبِی، وَ تَظَاهَرَتْ عُیُوبِی، وَ طَالَ بِکَ اغْتِرَارِی وَ تَظَاهَرَتْ سَیِّیَاتِی، وَ دَامَ لِلشَّهَوَاتِ اتِّبَاعِی. (باقریه، ص: ۶۵, س:۱۰)

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ، الرَّحْمَنُ الرَّحِیمُ، بَدِیعُ السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ، مِنْ جَمِیعِ ظُلْمِی وَ جُرْمِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی وَ اَتُوبُ اِلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۱۵۷, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَعْلَمُ اَنِّی عَلَی ظُلْمِی لِنَفْسِی وَ اِسْرَافِی عَلَیْهَا، لَمْ اَتَّخِذْ لَکَ ضِدّاً، وَ لَا نِدّاً وَ لَا صاحِبَةً وَ لا وَلَداً. (صادقیه، ص: ۱۶۳, س:۵)

وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحُولَ خَطِییَتِی اَوْ ظُلْمِی اَوْ جُرْمِی اَوْ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی وَ اتِّبَاعُ هَوَایَ وَ اسْتِعْمَالُ شَهْوَتِی، دُونَ مَغْفِرَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ وَ ثَوَابِکَ وَ نَایِلِکَ وَ بَرَکَاتِکَ، وَ مَوْعُودِکَ الْحَسَنِ الْجَمِیلِ عَلَی نَفْسِکَ. (صادقیه، ص: ۴۳۵, س:۷)

وَ اَسْاَلُکَ بِنُورِ وَجْهِکَ الَّذِی اَشْرَقَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ وَ الْاَرْضُ، اَنْ تَغْفِرَ لِی ذُنُوبِی وَ عُیُوبِی وَ اِسَاءَتِی وَ ظُلْمِی وَ جُرْمِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی. (صادقیه، ص: ۴۹۴, س:۱۷)

اَعُوذُ بِکَ یَا اِلَهِی اَنْ تُحِیطَ بِی خَطِییَتِی وَ ظُلْمِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی وَ اتِّبَاعِی لِهَوَایَ وَ اشْتِغَالِی بِشَهَوَاتِی، فَیَحُولَ ذَلِکَ بَیْنِی وَ بَیْنَ رَحْمَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ، فَاَکُونَ مَنْسِیّاً عِنْدَکَ، مُتَعَرِّضاً لِسَخَطِکَ وَ نِقْمَتِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۰۵, س:۶)

اِلَیْکَ قَصَدْتُ، وَ بِکَ اَنْزَلْتُ حَاجَتِی، وَ اِلَیْکَ شَکَوْتُ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی، وَ بِکَ اَسْتَغِیثُ، فَاَغِثْنِی وَ اَنْقِذْنِی بِرَحْمَتِکَ مِمَّا اجْتَرَاْتُ عَلَیْکَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۵, س:۸)

اِلَهی ظَلَمْتُ نَفْسی وَ عَظُمَ عَلَیْها اِسْرافی وَ طالَ فی مَعاصیکَ انْهِماکی، وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبی وَ تَظاهَرَتْ عُیُوبی وَ طالَ بِکَ اغْتِراری وَ دامَ لِلشَّهَواتِ اتِّباعی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

السَّرَفِ

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْبُخْلِ وَ السَّرَفِ. (علویه، ص: ۳۴۹, س:۱۳)

وَ امْنَعْنی مِنَ السَّرَفِ، وَ حَصِّنْ رِزْقی مِنَ التَّلَفِ وَ وَفِّرْ مَلَکَتی بِالْبَرَکَةِ فیهِ، وَ اَصِبْ بی سَبیلَ الْهِدایَةِ لِلْبِرِّ فیما اُنْفِقُ مِنْهُ. (سجادیه، ص: ۱۱۵, س:۵)

وَ احْجُبْنی عَنِ السَّرَفِ وَ الْاِزْدِیادِ، وَ قَوِّمْنی بِالْبَذْلِ وَ الْاِقْتِصادِ، وَ عَلِمْنی حُسْنَ التَّقْدیرِ، وَ اقْبِضْنی بِلُطْفِکَ عَنِ التَّبْذیرِ. (سجادیه، ص: ۱۵۱, س:۵)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْبُخْلِ وَ السَّرَفِ وَ الْهَرَمِ وَ الْفَقْرِ. (صادقیه، ص: ۳۷۷, س:۱۰)

الْإِسْرَافِ

وَ نَعُوذُ بِکَ مِنْ حُبِّ الْاِسْرَافِ، وَ فِقْدَانِ الْکِفَافِ، وَ مِنْ شَمَاتَةِ الْاَعْدَاءِ، وَ الْفَقْرِ اِلَی الْاَصْدِقَاءِ، وَ مِنْ عِیشَةٍ فِی شِدَّةٍ، اَوْ مَوْتٍ عَلَی غَیْرِ عُدَّةٍ. (علویه، ص: ۲۶۷, س:۱۰)

وَ نَعُوذُ بِکَ مِنْ تَناوُلِ الْاِسْرافِ، وَ مِنْ فِقْدانِ الْکَفافِ. (سجادیه، ص: ۶۹, س:۱۵)

وَ لَا یَمْنَعْکَ مَا تَعْلَمُ مِنِّی مِنَ الْعُیُوبِ وَ الذُّنُوبِ وَ الْاِسْرَافِ عَلَی نَفْسِی. (صادقیه، ص: ۶۶۷, س:۱۵)

اَقِلْنِی عَثْرَتِی وَ اقْبَلْ عَظِیمَ مَا سَلَفَ مِنِّی وَ لَا یَمْنَعْکَ مَا تَعْلَمُ مِنِّی مِنَ الْعُیُوبِ وَ الذُّنُوبِ وَ الْاِسْرَافِ عَلَی نَفْسِی. (مزار، ص: ۱۵۷, س:۵)

الْمُسْرِفَ

فَاِنَّکَ تَرْحَمُ الْمُسْرِفَ وَ اَنَا یَا سَیِّدِی مُسْرِفٌ. (علویه، ص: ۱۲۰, س:۱)

الْمُسْرِفُ

اَنَا یَا سَیِّدِی الْمُسْرِفُ عَلَی نَفْسِی وَ قَدْ وَقَفْتُ مَوَاقِفَ الْاَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِینَ الْعَاصِینَ الْمُتَجَرِّیِینَ عَلَیْکَ الْمُسْتَخِفِّینَ بِوَعْدِکَ وَ وَعِیدِکَ، اللَّاهِینَ عَنْ طَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۵)

وَ یَا مَنْ قَالَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ، لَبَّیْکَ وَ سَعْدَیْکَ هَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ، الْمُسْرِفُ عَلَی نَفْسِی. (علویه، ص: ۴۶۳, س:۱۲)

الْمُسْرِفِینَ

فَاِنْ کُنْتُ یَا اِلَهِی مُسْرِفاً عَلَی نَفْسِی، مُخْطِیاً عَلَیْهَا بِانْتِهَاکِ الْحُرُمَاتِ، نَاسِیاً لِمَا اجْتَرَمْتُ مِنَ الْهَفَوَاتِ، فَاَنْتَ لَطِیفٌ تَجُودُ عَلَی الْمُسْرِفِینَ بِرَحْمَتِکَ، وَ تَتَفَضَّلُ عَلَی الْخَاطِیِینَ بِکَرَمِکَ. (علویه، ص: ۴۱۳, س:۶)

وَ نَبِّهْنی مِنْ رَقْدَةِ الْغافِلینَ وَ سِنَةِ الْمُسْرِفینَ وَ نَعْسَةِ الْمَخْذُولینَ. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۳)

فَاِنَّکَ لَطیفٌ تَجُودُ عَلَی الْمُذْنِبینَ وَ الْمُسْرِفینَ. (سجادیه، ص: ۵۴۶, س:۱۰)

وَ لَوْ لَا تَعَلُّقِی بِآلَایِکَ وَ تَمَسُّکِی بِالرَّجَاءِ لِمَا وَعَدْتَ اَمْثَالِی مِنَ الْمُسْرِفِینَ وَ اَشْبَاهِی مِنَ الْخَاطِیِینَ بِقَوْلِکَ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (کاظمیه، ص: ۲۸, س:۷)

وَ لَکِنِّی یَا رَبِّ لَمَّا سَمِعْتُکَ تُنَادِی الْمُسْرِفِینَ اِلَی بَابِکَ، وَ تَعِدُهُمْ بِحُسْنِ اِقَالَتِکَ وَ ثَوَابِکَ، جِیْتُ مُمْتَثِلاً لِلنِّدَاءِ، وَ لَایِذاً بِعَوَاطِفِ اَرْحَمِ الرُّحَمَاءِ. (رضویه، ص: ۲۱, س:۲)

وَ لَوْ لَا تَعَلُّقِی بِآلَایِکَ وَ تَمَسُّکِی بِالدُّعَاءِ وَ مَا وَعَدْتَ اَمْثَالِی مِنَ الْمُسْرِفِینَ وَ اَمْثَالِی مِنَ الْخَاطِیِینَ. (رضویه، ص: ۲۶, س:۱۷)

بِإِسْرَافِی

اَنَا بِاِسْرافی عَلَی نَفسی ذَلیلٌ. (سجادیه، ص: ۳۸۴, س:۱۲)

بِمُسْرِفٍ

فَالْطُفْ بِی، فَقَدِیماً لَطُفْتَ بِمُسْرِفٍ عَلَی نَفْسِهِ فَامْنُنْ عَلَیَّ فَقَدْ مَنَنْتَ عَلَی غَرِیقٍ فِی بُحُورِ خَطِییَتِهِ هَایِماً اَسْلَمَتْهُ لِلْحُتُوفِ کَثْرَةُ زَلَلِهِ. (علویه، ص: ۴۱۹, س:۴)

سَرَفٍ

اِلَهی وَ سَیِّدی، کَمْ لی مِنْ ذَنْبٍ بَعْدَ ذَنْبٍ وَ سَرَفٍ بَعْدَ سَرَفٍ سَتَرْتَهُ یا رَبِّ وَ لَمْ تَکْشِفْ سِتْرَکَ عَنّی بَلْ سَتَرْتَ الْعَوْرَةَ وَ کَثُرَتْ مِنِّی الْاِساءَةُ وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنّی حَتَّی خِفْتُ اَنْ اَکُونَ مُسْتَدْرَجاً. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۱)

اِلَهی وَ سَیِّدی، کَمْ لی مِنْ ذَنْبٍ بَعْدَ ذَنْبٍ وَ سَرَفٍ بَعْدَ سَرَفٍ سَتَرْتَهُ یا رَبِّ وَ لَمْ تَکْشِفْ سِتْرَکَ عَنّی بَلْ سَتَرْتَ الْعَوْرَةَ وَ کَثُرَتْ مِنِّی الْاِساءَةُ وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنّی حَتَّی خِفْتُ اَنْ اَکُونَ مُسْتَدْرَجاً. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۱)

اِنْ کَانَ عَفْوُکَ لَا یَرْجُوهُ ذُو سَرَفٍ فَمَنْ یَجُودُ عَلَی الْعاصینَ بِالنِّعَمِ؟ (سجادیه، ص: ۵۱۳, س:۱۸)