ریشه:

خطا (خ.ط.ا)

کلمات: اخطا، اخطات، اخطاتنی، اخطاته، اخطاتها، اخطانا، اخطی، الخاطی، الخاطیة، الخاطیون، الخاطیین، الخطا، الخطاء، الخطایا، الخطایین، الخطییات، الخطییة، المخطی، المخطیء، بالخطاء، بالخطایا، بالخطییة، بخطایا، بخطایانا، بخطایاهم، بخطایای، بخطایی، بخطییاتهم، بخطییتنا، بخطییته، بخطییتی، تخطات، خاطی، خاطیا، خاطیة، خاطیین، خطا، خطاء، خطاه، خطاها، خطای، خطایا، خطایانا، خطایاه، خطایاهم، خطایای، خطایها، خطایی، خطیی، خطییاته، خطییاتی، خطییة، خطییتاه، خطییته، خطییتی، فبخطییته، لخطا، لخطایای، لخطییتی، للخاطیین، مخطی، مخطیا، یتخط،
۴۵۴ مورد یافت شد

أَخْطَأَ

هَذَا مَقَامُ مَنْ اَسْرَفَ وَ اَخْطَاَ وَ اسْتَکَانَ وَ اَقَرَّ بِمَا جَنَی وَ رَجَی بِمَقَامِهِ الْخَلَاصَ وَ اَنْ یَسْتَنْقِذَهُ بِکُمْ مُسْتَنْقِذُ الْهَلْکَی مِنَ الرَّدَی فَکُونُوا لِی شُفَعَاءَ. (مزار، ص: ۲۶۸, س:۷)

أَخْطَأَتْنِی

فَاِنْ اَصَابَتْنِی الْخِیَرَةُ الَّتِی اَنْتَ خَالِقُهَا لِتَهَبَهَا لِی لَا حَاجَةَ بِکَ اِلَیْهَا بَلْ بِجُودٍ مِنْکَ عَلَیَّ بِهَا، غَنِمْتُ وَ سَلِمْتُ، وَ اِنْ اَخْطَاَتْنِی خَسِرْتُ وَ عَطِبْتُ. (صادقیه، ص: ۱۷۱, س:۳)

أَخْطَأُ

اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ الْاَخْذَ بِاَحْسَنِ مَا تَعْلَمُ، وَ تَرْکَ سَیِّیِ کُلِّ مَا تَعْلَمُ اَوْ اَخْطَاُ مِنْ حَیْثُ لَا اَعْلَمُ، اَوْ مِنْ حَیْثُ اَعْلَمُ. (صادقیه، ص: ۱۶۱, س:۵)

أَخْطَأْتُ

اَسْاَلُکَ اَنْ تَغْفِرَ لِی مَا اَخْطَاْتُ وَ مَا تَعَمَّدْتُ، وَ مَا نَسِیتُ وَ مَا ذَکَرْتُ وَ مَا اَنْکَرْتُ، وَ مَا عَلِمْتُ وَ مَا جَهِلْتُ، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنِّی. (نبویه، ص: ۲۱۸, س:۸)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَا اَخْطَاْتُ وَ مَا تَعَمَّدْتُ، وَ مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ وَ مَا جَهِلْتُ وَ مَا عَلِمْتُ. (نبویه، ص: ۲۵۴, س:۵)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ، وَ مَا اَخْطَاْتُ وَ مَا عَمِدْتُ، وَ مَا جَهِلْتُ. (نبویه، ص: ۲۶۵, س:۶)

فَاغْفِرْ لِی مَا قَدَّمْتُ وَ مَا اَخَّرْتُ، وَ مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ وَ اَخْطَاْتُ وَ تَعَمَّدْتُ، وَ حَفِظْتُ وَ نَسِیتُ، وَ عَلِمْتُ وَ شَهِدْتُ. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۱۴)

اَنْتَ اَمَرْتَنِی بِالطَّاعَةِ فَاَطَعْتُ سَیِّدِی جَهْدِی، وَ اِنْ کُنْتُ تَوَانَیْتُ اَوْ اَخْطَاْتُ اَوْ نَسِیتُ، فَتَفَضَّلْ عَلَیَّ یَا سَیِّدِی، وَ لَا تَقْطَعْ رَجَایِی. (نبویه، ص: ۴۳۷, س:۱۱)

یَا رَفِیقٌ، ارْفَقْ بِی اِذَا اَخْطَاْتُ، وَ تَجَاوَزْ عَنِّی اِذَا اَسَاْتُ، وَ اْمُرْ مَلَکَ الْمَوْتِ وَ اَعْوَانَهُ اَنْ یَرْفَقُوا بِرُوحِی اِذَا اَخْرَجُوهَا عَنْ جَسَدِی، وَ لَا تُعَذِّبْنِی بِالنَّارِ. (علویه، ص: ۸۲, س:۴)

اِلَهِی اِنْ اَخْطَاْتُ طَرِیقَ النَّظَرِ لِنَفْسِی بِمَا فِیهِ کَرَامَتُهَا، فَقَدْ اَصَبْتُ طَرِیقَ الْفَزَعِ اِلَیْکَ بِمَا فِیهِ سَلَامَتُهَا. (علویه، ص: ۱۰۳, س:۶)

اِلَهِی لَیِنْ اَخْطَاْتُ جَهْلاً فَطَالَمَا رَجَوْتُکَ حَتَّی قِیلَ هَا هُوَ یَجْزَعُ. (علویه، ص: ۱۴۵, س:۳)

فَکَمْ قَدْ اَذْنَبْتُ فَعَفَوْتَ عَنْ ذَنْبِی وَ کَمْ قَدْ اَجْرَمْتُ فَصَفَحْتَ عَنْ جُرْمِی، وَ کَمْ قَدْ اَخْطَاْتُ فَلَمْ تُوَاخِذْنِی، وَ کَمْ قَدْ تَعَمَّدْتُ فَتَجَاوَزْتَ عَنِّی وَ کَمْ قَدْ عَثَرْتُ فَاَقَلْتَنِی عَثْرَتِی وَ لَمْ تُوَاخِذْنِی عَلَی غِرَّتِی. (علویه، ص: ۱۶۱, س:۱۳)

اَنَا الَّذِی اَخْطَاْتُ. (حسینیه، ص: ۱۳۹, س:۱۲)

سَیِّدی اِنْ اَخْطَاْتُ طَریقَ النَّظَرِ لِنَفْسی بِما فیهِ کَرامَتُها، فَقَدْ اَصَبْتُ طَرِیقَ الْفَرَجِ بِما فیهِ سَلامَتُها. (سجادیه، ص: ۴۵۲, س:۱۰)

أَخْطَأْتُهَا

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی کُلَّ ذَنْبٍ اَذْنَبْتُهُ، وَ کُلَّ خَطِییَةٍ اَخْطَاْتُهَا. (علویه، ص: ۳۷۳, س:۲)

أَخْطَأْتُهُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ مِنْ نَفْسِی اَوْ ذَهَلْتُهُ اَوْ نَسِیتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ اَوْ اَخْطَاْتُهُ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّکَ سَایِلِی عَنْهُ وَ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهَنَةٌ بِهِ لَدَیْکَ وَ اِنْ کُنْتُ قَدْ نَسِیتُهُ اَوْ غَفَلَتْ نَفْسِی عَنْه. (علویه، ص: ۱۵۸, س:۲)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ مِنْ نَفْسِی اَوْ نَسِیتُهُ اَوْ ذَکَرْتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ اَوْ اَخْطَاْتُهُ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّکَ سَایِلٌ عَنْهُ، وَ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهَنَةٌ بِهِ لَدَیْکَ، وَ اِنْ کُنْتُ قَدْ نَسِیتُهُ وَ غَفَلْتُ عَنْهُ. (علویه، ص: ۱۶۶, س:۳)

فَاَسْاَلُکَ اَنْ ... تَغْفِرَ لِی جَمِیعَ مَا اَخْطَاْتُهُ مِنْ کِتَابِکَ وَ اَحْصَاهُ کِتَابُکَ، وَ مَا مَضَی مِنْ عِلْمِکَ مِنْ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ وَ جَرَایِرِی، فِی خَلَوَاتِی وَ فَجَرَاتِی وَ سَیِّیَاتِی وَ هَفَوَاتِی وَ هَنَاتِی. (علویه، ص: ۲۲۹, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ اَوْ جَهِلْتُهُ، ذَکَرْتُهُ اَوْ نَسِیتُهُ اَخْطَاْتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ، هُوَ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهِنَةٌ بِهِ، وَ اِنْ کُنْتُ نَسِیتُهُ وَ غَفَلْتُ عَنْهُ. (علویه، ص: ۴۶۹, س:۱۷)

أَخْطَأْنَا

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (نبویه، ص: ۲۲۴, س:۱۵)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَیْنَا اِصْراً کَمَا حَمَلْتَهُ عَلَی الَّذِینَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا. (نبویه، ص: ۲۶۲, س:۴)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَیْنَا اِصْراً کَمَا حَمَلْتَهُ عَلَی الَّذِینَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَ اعْفُ عَنَّا وَ اغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا اَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَی الْقَوْمِ الْکَافِرِینَ. (نبویه، ص: ۳۲۷, س:۱۵)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَیْنَا اِصْراً کَمَا حَمَلْتَهُ عَلَی الَّذِینَ مِنْ قَبْلِنَا. (نبویه، ص: ۴۴۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا مَا اَخْطَاْنَا وَ مَا تَعَمَّدْنَا، وَ مَا اَسْرَرْنَا وَ مَا اَعْلَنَّا، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنَّا. (نبویه، ص: ۵۵۳, س:۱۶)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (نبویه، ص: ۶۱۲, س:۱۲)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (علویه، ص: ۲۲۵, س:۱۳)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (علویه، ص: ۳۳۸, س:۶)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (علویه، ص: ۴۶۱, س:۱۵)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (فاطمیه، ص: ۶۸, س:۱۲)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (سجادیه، ص: ۱۶۳, س:۴)

وَ لَا تُواخِذْنا بِما اَخْطَاْنا فیهِ وَ ما نَسینا. (سجادیه، ص: ۱۶۷, س:۱۷)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (صادقیه، ص: ۴۱۵, س:۲)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا. (صادقیه، ص: ۵۳۳, س:۱۶)

رَبَّنَا لَا تُوَاخِذْنَا اِنْ نَسِینَا اَوْ اَخْطَاْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَیْنَا اِصْراً کَمَا حَمَلْتَهُ عَلَی الَّذِینَ مِنْ قَبْلِنَا. (عسکریه، ص: ۲۲۸, س:۱۵)

وَ لَا تُوَاخِذْنَا بِمَا اَخْطَاْنَا وَ نَسِینَا، وَ هَبْ لَنَا حُقُوقَکَ لَدَیْنَا، وَ اَتِمَّ اِحْسَانَکَ اِلَیْنَا، وَ اَسْبِلْ رَحْمَتَکَ عَلَیْنَا. (مهدویه، ص: ۳۳۴, س:۲)

فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ لَا تُوَاخِذْنَا بِمَا اَخْطَاْنَا وَ نَسِینَا، وَ هَبْ لَنَا حُقُوقَکَ لَدَیْنَا، وَ اَتِمَّ اِحْسَانَکَ اِلَیْنَا، وَ اَسْبِلْ رَحْمَتَکَ عَلَیْنَا. (مزار، ص: ۲۴۳, س:۷)

أُخْطِئَ

وَ اَسْاَلُکَ الاَخْذَ بِاَحْسَنِ ما اَعْلَمُ، وَ التَّرْکَ لِشَرِّ ما اَعْلَمُ، وَ الْعِصْمَةَ مِنْ اَنْ اَعْصَی وَ اَنَا اَعْلَمُ، اَوْ اُخْطِیَ مِنْ حَیْثُ لَا اَعْلَمُ. (سجادیه، ص: ۲۵۹, س:۱۳)

الْخَاطِئَ

یَا حَیُّ لَا یَمُوتُ، ارْحَمْ عَبْدَکَ الْخَاطِیَ الْمُعْتَرِفَ بِذَنْبِهِ. (نبویه، ص: ۱۵۴, س:۳)

الْخَاطِئَةُ

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِی لا اِلهَ اِلَّا هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ، مِمَّا اَحْصَاهُ الْعُقُولُ وَ الْقَلْبُ الْجَهُولُ وَ اقْتَرَفَتْهُ الْجَوَارِحُ الْخَاطِیَةُ، وَ اکْتَسَبَتْهُ الْیَدُ الْبَاغِیَةُ. (صادقیه، ص: ۴۸۶, س:۴)

الْخَاطِئُ

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ اِلَهِی قَدْ مَدَّ اِلَیْکَ الْخَاطِیُ الْمُذْنِبُ یَدَیْهِ لِحُسْنِ ظَنِّهِ بِکَ. (نبویه، ص: ۵۰, س:۳)

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ اِلَهِی جَاءَکَ الْعَبْدُ الْخَاطِیُ فَزِعاً مُشْفِقاً، وَ رَفَعَ اِلَیْکَ طَرْفَهُ حَذِراً رَاجِیاً، وَ فَاضَتْ عَبْرَتُهُ مُسْتَغْفِراً نَادِماً. (نبویه، ص: ۵۰, س:۸)

وَ اَنْتَ الرَّحِیمُ وَ اَنَا الْخَاطِیُ. (علویه، ص: ۲۰۴, س:۱۱)

وَ اَنَا الْخَاطِیُ الَّذِی عَفَوْتَ عَنْهُ رَبِّ فَلَکَ الْحَمْدُ. (علویه، ص: ۳۰۲, س:۴)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ وَ اَنَا الْمُذْنِبُ الْخَاطِی. (علویه، ص: ۳۴۱, س:۹)

وَ اَنَا الْخَاطِیُ الْمُذْنِبُ، وَ اَنْتَ الرَّبُّ الْغَفُورُ الْمُحْسِنُ. (علویه، ص: ۳۵۷, س:۱۳)

وَ اَنْتَ الرَّحِیمُ وَ اَنَا الْخَاطِیُ. (علویه، ص: ۳۸۲, س:۱۴)

وَ اَنَا الْخاطِیُ الَّذی اَقَلْتَهُ. (سجادیه، ص: ۲۲۳, س:۱۱)

اَنَا الْمُسیءُ الْمُعْتَرِفُ الْخاطِیُ الْعاثِرُ. (سجادیه، ص: ۳۲۶, س:۴)

وَ اَنْتَ الْغَفُورُ وَ اَنَا الْخاطِیُ. (سجادیه، ص: ۳۳۸, س:۱۶)

وَ کَذلِکَ الْعَبْدُ الْخاطِیُ یَخْضَعُ لِسَیِّدِه، وَ یَتَخَشَّعُ لِمَوْلاهُ بِالذُّلِّ. (سجادیه، ص: ۳۴۳, س:۱۰)

هَا اَنَا ذَا عَبْدُکَ الْحَسِیرُ الْخَاطِیُ اغْفِرْ لَهُ خَطِییَتَهُ. (صادقیه، ص: ۴۰۸, س:۵)

وَ اَنَا عَبْدُکَ الْخَاطِیُ الْمُذْنِبُ الْحَسِیرُ الشَّقِیُّ الَّذِی قَدْ اَفْزَعَتْنِی ذُنُوبِی، وَ اَوْثَقَتْنِی خَطَایَایَ، وَ لَمْ اَجِدْ لَهَا سَادّاً وَ لَا غَافِراً غَیْرَکَ. (صادقیه، ص: ۴۱۵, س:۹)

سَجَدَ وَجْهِیَ الْبَالِیَ الْفَانِیَ الْخَاطِیُ الْمُذْنِبُ، لِوَجْهِکَ الْبَاقِی الدَّایِمِ الْعَزِیزِ الْحَکِیمِ، غَیْرَ مُسْتَنْکِفٍ، وَ لَا مُسْتَحْسِرٍ، وَ لَا مُسْتَعْظِمٍ وَ لَا مُتَجَبِّرٍ، بَلْ بَایِسٍ فَقِیرٍ خَایِفٍ مُسْتَجِیرٍ عَبْدٍ ذَلِیلٍ مَهِینٍ حَقِیرٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۵, س:۹)

سَجَدَ وَجْهِیَ الْفَانِی، الْبَالِی، الْمَوْقُوفُ الْمُحَاسَبُ الْمُذْنِبُ الْخَاطِیُ، لِوَجْهِکَ الْکَرِیمِ الْبَاقِی الدَّایِمِ الْغَفُورِ الرَّحِیمِ. (کاظمیه، ص: ۱۰۸, س:۵)

الْخَاطِئُونَ

یَا مَنْ فِی عَفْوِهِ یَطْمَعُ الْخَاطِیُونَ. (نبویه، ص: ۱۲۴, س:۱۵)

وَ یَا مَنْ لِخِیفَتِهِ یَنْتَحِبُ الْخَاطِیُونَ. (علویه، ص: ۱۷۷, س:۵)

وَ نَحْنُ الْخَاطِیُونَ وَ مِنْ اَهْلِ الذُّنُوبِ، وَ اَنْتَ الْمُسْتَغْفَرُ الْغَفَّارُ، نَسْتَغْفِرُکَ لِلْجَمَّاتِ مِنْ ذُنُوبِنَا وَ نَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ عَوَامِّ خَطَایَانَا. (علویه، ص: ۱۹۴, س:۱۱)

وَ نَحْنُ الْخَاطِیُونَ وَ اَهْلُ الذُّنُوبِ، وَ اَنْتَ الْمُسْتَغْفَرُ الْغَفَّارُ. (حسینیه، ص: ۱۲۲, س:۱۹)

وَ یَا مَنْ لِخِیفَتِهِ یَنْتَحِبُ الْخَاطِیُونَ. (سجادیه، ص: ۹۹, س:۸)

وَ اِنْ کُنْتَ لَا تَقْبَلُ اِلَّا مِنَ الْمُجْتَهِدینَ فَاِلَی مَنْ یَلْجَاُ الْخاطِیُونَ؟! (سجادیه، ص: ۴۵۳, س:۱۶)

فَاقْبَلْ عُذْری یا خَیْرَ مَنِ اعْتَذَرَ اِلَیْهِ الْمُسییُونَ، وَ اَکْرَمَ مَنِ اسْتَغْفَرَهُ الْخاطِیُونَ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۱۲)

الْخَاطِئِ

وَ اَبْتَهِلُ اِلَیْکَ ابْتِهَالَ الْمُذْنِبِ الْخَاطِیِ. (صادقیه، ص: ۳۷۱, س:۱۸)

الْخَاطِئِینَ

یَا مَنْ لَا یَعْجَلُ عَلَی الْخَاطِیِینَ. (نبویه، ص: ۳۰۶, س:۱۹)

وَ قُلْتَ تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ: وَ اسْتَغْفِرِی لِذَنْبِکِ اِنَّکِ کُنْتِ مِنَ الْخَاطِیِینَ، وَ اَنَا اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۲, س:۷)

اَنَا یَا اِلَهِی اَکْثَرُ ذُنُوباً مِنْ اَنْ اُحْصِیَ لَکَ عُیُوبِی ... اَوْ اَقْدِرَ عَلَی تَعْدِیدِ ذُنُوبِی، وَ اِنَّمَا اُوَبِّخُ بِهَذَا نَفْسِی طَمَعاً فِی رَاْفَتِکَ الَّتِی بِهَا صَلَاحُ اَمْرِ الْمُذْنِبِینَ وَ رَجَاءً لِعِصْمَتِکَ الَّتِی بِهَا فَکَاکُ رِقَابِ الْخَاطِیِینَ. (علویه، ص: ۱۷۹, س:۱۴)

فَاِنْ کُنْتُ یَا اِلَهِی مُسْرِفاً عَلَی نَفْسِی، مُخْطِیاً عَلَیْهَا بِانْتِهَاکِ الْحُرُمَاتِ، نَاسِیاً لِمَا اجْتَرَمْتُ مِنَ الْهَفَوَاتِ، فَاَنْتَ لَطِیفٌ تَجُودُ عَلَی الْمُسْرِفِینَ بِرَحْمَتِکَ، وَ تَتَفَضَّلُ عَلَی الْخَاطِیِینَ بِکَرَمِکَ. (علویه، ص: ۴۱۳, س:۶)