ریشه:

جوز (ج.و.ز)

کلمات: اجازته، اجزنی، اجوز، التجاوز، الجواز، الجوایز، المجاز، المجازاة، بالتجاوز، بالجواز، بالمجازاة، بتجاوزک، تتجاوز، تجاوز، تجاوزت، تجاوزه، تجاوزک، جاز، جاوز، جاوزت، جاوزنا، جایز، جایزة، جایزته، جایزتک، جایزتی، جزت، جوازا، جوایز، جوایزه، جوایزک، جوزنا، جوزوا، فتجاوز، فتجاوزت، فجاز، لجوایزک، لیجاوز، متجاوز، متجاوزا، مجاوز، مجاوزة، نجوز، یتجاوز، یجاوز، یجاوزه، یجاوزها، یجاوزهن، یجاوزون، یجوز، یجیز،
۲۴۲ مورد یافت شد

أَجَازَتْهُ

اِلَهِی اِنْ کَانَ لَا یَجُوزُ عَلَی الصِّرَاطِ اِلَّا مَنْ اَجَازَتْهُ بَرَاءَةُ عَمَلِهِ فَاَنَّی بِالْجَوَازِ لِمَنْ لَمْ یَتُبْ اِلَیْکَ قَبْلَ انْقِضَاءِ اَجَلِهِ؟ (علویه، ص: ۱۰۵, س:۲)

سَیِّدی اِنْ کَانَ لَا یَجُوزُ عَلَی الصِّراطِ اِلَّا مَنْ اَجازَتْهُ بَراءَةُ عَمَلِه فَاَنَّی بِالْجَوازِ لِمَنْ لَمْ یَتُبْ اِلَیْکَ قَبْلَ دُنُوِّ اَجَلِه؟! (سجادیه، ص: ۴۵۴, س:۱)

أَجُوزُ

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ فَیَا سَوْاَتَاهُ غَداً مِنَ الْوُقُوفِ بَیْنَ یَدَیْکَ، اِذَا قِیلَ لِلْمُخِفِّینَ جُوزُوا، وَ لِلْمُثْقِلِینَ حُطُّوا، فَمَعَ الْمُخِفِّینَ اَجُوزُ، اَمْ مَعَ الْمُثْقِلِینَ اَحُطُّ؟ (نبویه، ص: ۵۰, س:۱۵)

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اَجُوزُ بِهَا الصِّرَاطَ مَعَ الْاَوْلِیَاءِ وَ اُثَبِّتُ بِهَا قَدَمِی. (نبویه، ص: ۳۴۵, س:۷)

وَا سَوْاَتَاهُ مِنَ الْوُقُوفِ بَیْنَ یَدَیْکَ غَداً، اِذَا قِیلَ لِلْمُخِفِّینَ: جُوزُوا وَ لِلْمُثْقِلِینَ: حُطُّوا، اَ مَعَ الْمُخِفِّینَ اَجُوزُ، اَمْ مَعَ الْمُثْقِلِینَ اَحُطُّ؟ (علویه، ص: ۴۸۱, س:۱۷)

فَواسَوْاَتاهُ غَداً مِنَ الْوُقُوفِ بَیْنَ یَدَیْکَ، اِذا قیلَ لِلْمُخِفّینَ جُوزُوا وَ لِلْمُثْقِلینَ حُطُّوا، اَ مَعَ الْمُخِفّینَ اَجُوزُ، اَمْ مَعَ الْمثْقِلینَ اَحُطُّ؟ (سجادیه، ص: ۱۷۶, س:۱۶)

أَجِزْنِی

اللَّهُمَّ اَنْعِشْنِی، وَ اَجِزْنِی وَ انْصُرْنِی، وَ اهْدِنِی لِصَالِحِ الْاَعْمَالِ وَ الْاَخْلَاقِ، اِنَّهُ لَا یَهْدِی لِصَالِحِهَا وَ لَا یَصْرِفُ عَنْ سَیِّیِهَا اِلَّا اَنْتَ. (نبویه، ص: ۲۷۰, س:۱)

وَ بَارِکْ لِی فِی الْمَحْیَا وَ الْمَمَاتِ، وَ الْمَوْقِفِ وَ النُّشُورِ، وَ الْحِسَابِ وَ الْمِیزَانِ وَ اَهْوَالِ یَوْمِ الْقِیَامَةِ، وَ سَلِّمْنِی عَلَی الصِّرَاطِ، وَ اَجِزْنِی عَلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۱۶۰, س:۱۰)

التَّجَاوُزَ

عالِمٍ بِاَنَّ الْعَفْوَ عَنِ الذَّنْبِ الْعَظیمِ لَا یَتَعاظَمُکَ، وَ اَنَّ التَّجاوُزَ عَنِ الْاِثْمِ الْجَلیلِ لَا یَسْتَصْعِبُکَ، وَ اَنَّ احْتِمالَ الْجِنایاتِ الْفاحِشَةِ لَا یَتَکَاَّدُکَ. (سجادیه، ص: ۷۸, س:۹)

یَا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ، وَ ضَمِنَ عَلَی نَفْسِهِ الْعَفْوَ وَ التَّجَاوُزَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۴, س:۵)

فَاَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی مُتَضَرِّعاً اِلَیْکَ بِجُودِکَ وَ کَرَمِکَ بَسْطَ اَمَلِی وَ التَّجَاوُزَ عَنِّی وَ قَبُولَ قَلِیلِ عَمَلِی وَ کَثِیرِهِ وَ الزِّیَادَةَ فِی اَیَّامِی وَ تَبْلِیغِی ذَلِکَ الْمَشْهَدَ. (مزار، ص: ۱۹۸, س:۲)

التَّجَاوُزُ

عَظُمَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِکَ، فَلْیَحْسُنِ الْعَفْوُ وَ التَّجَاوُزُ مِنْ عِنْدِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۰, س:۸)

التَّجَاوُزِ

دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع)؛ یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۳۰, س:۱۹)

یَا عَظِیمَ الْعَفْوِ یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۱۰۶, س:۱۷)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۱۲۱, س:۲)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۳۰۷, س:۱۱)

یَا مَنْ یَاْمُرُ بِالْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۳۹۵, س:۱۴)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۴۵۳, س:۳)

وَ یَا حَسَنَ التَّجاوُزِ. (علویه، ص: ۲۰۵, س:۳)

لَا تَمْنَعُکَ اِسَاءَتِی مِنْ اِحْسَانِکَ اَنْ تَفْعَلَ بِیَ الَّذِی اَنْتَ اَهْلُهُ، فَاَنْتَ اَهْلُ الْجُودِ وَ الْکَرَمِ وَ الْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ. (علویه، ص: ۴۷۵, س:۸)

یَا کَرِیمُ ذَا الْآلَاءِ وَ الْاِحْسَانِ وَ التَّجَاوُزِ، سَیِّدِی یَا بَرُّ یَا رَحِیمُ. (فاطمیه، ص: ۶۲, س:۲)

وَ یا مَنْ تَحَمَّدَ اِلَی خَلْقِه بِحُسْنِ التَّجاوُزِ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۱۷)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (سجادیه، ص: ۲۵۶, س:۱۳)

غَیْرَ اَنَّکَ بَنَیْتَ اَفْعالَکَ عَلَی التَّفَضُّلِ، وَ اَجْرَیْتَ قُدْرَتَکَ عَلَی التَّجاوُزِ، وَ تَلَقَّیْتَ مَنْ عَصاکَ بِالْحِلْمِ، وَ اَمْهَلْتَ مَنْ قَصَدَ لِنَفْسِه بِالظُّلْمِ. (سجادیه، ص: ۲۹۲, س:۱۴)

وَ اَنْتَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ آمالِ الْآمِلینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فِی التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۱۹)

یا کَریمَ الصَّفْحِ وَ التَّجاوُزِ، وَ مَعْدِنَ الْعَوارِفِ وَ الْجَوایِزِ، کُنْ عَنْ ذُنُوبی صافِحاً مُتَجاوِزاً، وَ هَبْ لی مِنْ مُراقَبَتِکَ ما یَکُونُ بَیْنی وَ بَیْنَ مَعْصِیَتِکَ حاجِزاً. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۱۶)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (سجادیه، ص: ۵۶۷, س:۱۶)

وَ اَنْتَ اَوْلَی الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ رَجاءِ الْمُسْتَرْحِمینَ، وَ التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۵۹۳, س:۲)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (صادقیه، ص: ۲۱۳, س:۳)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (صادقیه، ص: ۴۳۹, س:۴)

یَا کَرِیمَ الْعَفْوِ یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (کاظمیه، ص: ۱۰۴, س:۱۲)

یَا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ، وَ ضَمِنَ عَلَی نَفْسِهِ الْعَفْوَ وَ التَّجَاوُزَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۴, س:۵)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (جوادیه، ص: ۱۲۹, س:۱۲)

یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (مهدویه، ص: ۲۹۳, س:۵)

الْجَوَائِزِ

یا کَریمَ الصَّفْحِ وَ التَّجاوُزِ، وَ مَعْدِنَ الْعَوارِفِ وَ الْجَوایِزِ، کُنْ عَنْ ذُنُوبی صافِحاً مُتَجاوِزاً، وَ هَبْ لی مِنْ مُراقَبَتِکَ ما یَکُونُ بَیْنی وَ بَیْنَ مَعْصِیَتِکَ حاجِزاً. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۱۶)

الْجَوَازَ

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ، شَهَادَةً اَرْجُو بِهَا الْجَوَازَ عَلَی الصِّرَاطِ، وَ النَّجَاةَ مِنَ النَّارِ، وَ الدُّخُولَ الَی الْجَنَّةِ. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۱۶)

الْمَجَازِ

وَ ارْحَمْ بِالْقُرْآنِ فی مَوْقِفِ الْعَرْضِ عَلَیْکَ ذُلَّ مَقامِنا، وَ ثَبِّتْ بِه عِنْدَ اضْطِرابِ جِسْرِ جَهَنَّمَ یَوْمَ الْمَجازِ عَلَیْها زَلَلَ اَقْدامِنا، وَ نَجِّنا بِه مِنْ کُلِّ کَرْبٍ یَوْمَ الْقِیامَةِ، وَ شَدایِدِ اَهْوالِ یَوْمِ الطّامَّةِ. (سجادیه، ص: ۱۹۷, س:۱۶)

الْمُجَازَاةِ

یَا حَسَنَ الْمُجَازَاةِ بِالثَّوَابِ. (نبویه، ص: ۹۲, س:۳)

بِالتَّجَاوُزِ

فَاِنَّکَ مَلِیٌ بِالْعَفْوِ، مَرْجُوٌّ لِلْمَغْفِرَةِ، مَعْرُوفٌ بِالتَّجاوُزِ. (سجادیه، ص: ۷۸, س:۱۷)

وَ اجْعَلْنِی اللّهُمَّ اَجْزی بِالْاِحْسانِ مُسییَهُمْ (جیرانی) وَ اَعْرِضُ بِالتَّجاوُزِ عَنْ ظالِمِهِمْ، وَ اَسْتَعْمِلُ حُسْنَ الظَّنِّ فی کَافَّتِهِمْ، وَ اَتَوَلَّی بِالْبِرِّ عامَّتَهُمْ وَ اَغُضُّ بَصَری عَنْهُمْ عِفَّةً، وَ اُلینُ جانِبی لَهُمْ تَواضُعاً. (سجادیه، ص: ۱۳۱, س:۱۰)

بِالْجَوَازِ

اِلَهِی اِنْ کَانَ لَا یَجُوزُ عَلَی الصِّرَاطِ اِلَّا مَنْ اَجَازَتْهُ بَرَاءَةُ عَمَلِهِ فَاَنَّی بِالْجَوَازِ لِمَنْ لَمْ یَتُبْ اِلَیْکَ قَبْلَ انْقِضَاءِ اَجَلِهِ؟ (علویه، ص: ۱۰۵, س:۲)

سَیِّدی اِنْ کَانَ لَا یَجُوزُ عَلَی الصِّراطِ اِلَّا مَنْ اَجازَتْهُ بَراءَةُ عَمَلِه فَاَنَّی بِالْجَوازِ لِمَنْ لَمْ یَتُبْ اِلَیْکَ قَبْلَ دُنُوِّ اَجَلِه؟! (سجادیه، ص: ۴۵۴, س:۲)

بِالْمُجَازَاةِ

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ اسْتِغْفَارَ مَنْ غَمَرَتْهُ مَسَاغِبُ الْاِسَاءَةِ، فَاَیْقَنَ مِنْ اِلَهِهِ بِالْمُجَازَاةِ. (صادقیه، ص: ۴۸۴, س:۱۹)

بِتَجَاوُزِکَ

اللّهُمَّ اِنْ تَشَاْ تَعْفُ عَنّا فَبِفَضْلِکَ، وَ اِنْ تَشَاْ تُعَذِّبْنا فَبِعَدْلِکَ، فَسَهِّلْ لَنا عَفْوَکَ بِمَنِّکَ، وَ اَجِرْنا مِنْ عَذابِکَ بِتَجاوُزِکَ، فَاِنَّهُ لَا طاقَةَ لَنا بِعَدْلِکَ، وَ لَا نَجَاةَ لِاَحَدٍ مِنَّا دُونَ عَفْوِکَ. (سجادیه، ص: ۷۴, س:۱۶)

وَ اجْعَلْنی اُسْوَةَ مَنْ قَدْ اَنْهَضْتَهُ بِتَجاوُزِکَ عَنْ مَصارِعِ الْخاطِیینَ، وَ خَلَّصْتَهُ بِتَوْفیقِکَ مِنْ وَرَطاتِ الْمُجْرِمینَ، فَاَصْبَحَ طَلیقَ عَفْوِکَ مِنْ اِسارِ سُخْطِکَ، وَ عَتیقَ صُنْعِکَ مِنْ وَثاقِ عَدْلِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۱۱)

اَنَا عَبْدُکَ الَّذی دَعاهُ هَواهُ اِلَی ما حَذَّرْتَهُ ... وَ اَعانَهُ عَلَی ذلِکَ عَدُوُّکَ وَ عَدُوُّهُ، فَاَقْدَمَ عَلَیْهِ عارِفاً بِوَعیدِکَ، راجِیاً لِعَفْوِکَ، واثِقاً بِتَجاوُزِکَ، وَ کَانَ اَحَقَّ عِبادِکَ مَعَ ما مَنَنْتَ عَلَیْهِ اَلَّا یَفْعَلَ. (سجادیه، ص: ۳۲۴, س:۱۵)

فَخَالَفْتُ اَمْرَکَ وَ نَهْیَکَ، لَا مُعَانَدَةً لَکَ، وَ لَا اسْتِکْبَاراً عَلَیْکَ، بَلْ دَعَانِی هَوَایَ، وَ اسْتَزَلَّنِی عَدُوُّکَ وَ عَدُوِّی، فَاَقْدَمْتُ عَلَی مَا فَعَلْتُ، عَارِفاً بِوَعِیدِکَ، رَاجِیاً لِعَفْوِکَ، وَاثِقاً بِتَجَاوُزِکَ وَ صَفْحِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۶, س:۳)

تَتَجَاوَزَ

اَسْاَلُکَ بِرَحْمَتِکَ (اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ) اَنْ تَغْفِرَ لِی وَ تَرْحَمَنِی وَ تَتَجَاوَزَ عَنِّی. (نبویه، ص: ۴۲۶, س:۱۵)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَغْفِرَ لِی وَ تَرْحَمَنِی وَ تَتَجَاوَزَ عَنِّی. (نبویه، ص: ۴۲۷, س:۱۲)

فَاِذَا وَلَجَتْ بِطُرُقِ الْبَحْثِ عَنْ نَعْمَتِکَ بَهَرَتْهَا حَیْرَةُ الْعَجْزِ عَنْ اِدْرَاکِ وَصْفِکَ، فَهِیَ تَتَرَدَّدُ فِی التَّقْصِیرِ عَنْ مُجَاوَزَةِ مَا حَدَّدْتَ لَهَا، اِذْ لَیْسَ لَهَا اَنْ تَتَجَاوَزَ مَا اَمَرْتَهَا فَهِیَ بِالْاِقْتِدَارِ عَلَی مَا مَکَّنْتَهَا تَحْمَدُکَ بِمَا اَنْهَیْتَ اِلَیْهَا. (علویه، ص: ۶۷, س:۱۶)

فَاِنْ کَانَتْ ذُنُوبی قَدْ حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَکَ اَنْ تُقْبِلَ عَلَیَّ بِوَجْهِکَ وَ تَنْشُرَ عَلَیَّ رَحْمَتَکَ وَ تُنْزِلَ عَلَیَّ شَیْیاً مِنْ بَرَکَاتِکَ اَوْ تَرْفَعَ لی اِلَیْکَ صَوْتاً اَوْ تَغْفِرَ لی ذَنْباً اَوْ تَتَجاوَزَ لی عَنْ خَطییَةٍ مُسْتَجیرٌ بِکَرَمِ وَجْهِکَ. (سجادیه، ص: ۳۴۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ یَا حَلِیمُ ذُو اَنَاةٍ، غَفُورٌ وَدُودٌ، اَنْ تَتَجَاوَزَ عَنْ سَیِّیَاتِی وَ مَا عِنْدِی بِحُسْنِ مَا عِنْدَکَ. (باقریه، ص: ۳۲, س:۱۵)

تَتَجَاوَزُ

فَاِنَّکَ تَتَجَاوَزُ عَنِ الْمُخْطِیءِ وَ اَنَا یَا سَیِّدِی مُخْطِیٌ. (علویه، ص: ۱۱۹, س:۱۸)

وَ اجْعَلْنی مِنْ اَوْفَرِ عِبادِکَ عِنْدَکَ نَصیباً ... مِنْ رَحْمَةٍ تَنْشُرُها، وَ عافِیَةٍ تُلْبِسُها، وَ بَلِیَّةٍ تَدْفَعُها، وَ حَسَناتٍ تَتَقَبَّلُها، وَ سَیِّیَاتٍ تَتَجاوَزُ عَنْها. (سجادیه، ص: ۲۳۱, س:۶)

عِبادُکَ جَمیعاً اِلَیْکَ فُقَراءٌ وَ اَنَا اَفْقَرُهُمْ اِلَیْکَ لِذَنْبٍ تَغْفِرُهُ وَ لِفَقْرٍ تَجْبُرُهُ وَ لِعایِلَةٍ تُغْنیها وَ لِعَوْرَةٍ تَسْتُرُها وَ لِخَلَّةٍ تَسُدُّها وَ لِسَیِّیَةٍ تَتَجاوَزُ عَنْها وَ لِفَسادٍ تُصْلِحُهُ وَ لِعَمَلٍ صالِحٍ تَتَقَبَّلُهُ وَ لِکَلامٍ طَیِّبٍ تَرْفَعُهُ وَ لِبَدَنٍ تُعافیهِ. (سجادیه، ص: ۵۹۵, س:۱)

تَتَجَاوِزُ

اَشْهَدُ اَنَّکَ ... تَعْفُو وَ تَرْحَمُ وَ تَصْفَحُ وَ تَتَجَاوِزُ عَمَّا تَعْلَمُ، وَ لَا تَجُورُ وَ لَا تَظْلِمُ. (عسکریه، ص: ۲۲۶, س:۸)

تَجاوُزِکَ

وَ اجْعَلْ مَخْرَجی عَنْ عِلَّتی اِلَی عَفْوِکَ، وَ مُتَحَوَّلی عَنْ صَرْعَتی اِلَی تَجاوُزِکَ، وَ خَلاصی مِنْ کَرْبی اِلَی رَوْحِکَ وَ سَلامَتی مِنْ هَذِهِ الشِّدَّةِ اِلَی فَرَجِکَ. (سجادیه، ص: ۹۷, س:۱۱)

تَجَاوَزَ

دُعَاءُ یُوسُفَ (ع)؛ تَجَاوَزَ عَنَّا فِیمَا تَعْلَمُ، فَاِنَّکَ الْاَعَزُّ الْاَکْرَمُ. (نبویه، ص: ۴۰, س:۱۲)

یَا مَنْ تَجَاوَزَ بِحِلْمِهِ. (نبویه، ص: ۱۳۲, س:۳)

اَسْاَلُکَ ... اَیُّمَا عَبْدٍ اَوْ اَمَةٍ مِنْ اَهْلِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ تَقَبَّلْتَ دَعْوَتَهُمْ ... اَنْ تُعَافِیَنَا وَ اِیَّاهُمْ، وَ اَنْ تَقَبَّلَ مِنَّا وَ مِنْهُمْ، وَ اَنْ تَجَاوَزَ عَنَّا وَ عَنْهُمْ. (نبویه، ص: ۵۰۴, س:۱۵)

فَاَسْاَلُکَ اَنْ ... تَغْفِرَ لِی جَمِیعَ مَا تَشْهَدُ بِهِ حَفَظَتُکَ وَ کَتَبَتْهُ مَلَایِکَتُکَ فِی الْحَضَرِ وَ السَّفَرِ وَ فِی الْخَلَاِ وَ الْمَلَاِ، وَ اَنْ تَجَاوَزَ عَنْ سَیِّیَاتِی فِی اَصْحَابِ الْجَنَّةِ، وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِی کَانُوا یُوعَدُونَ. (علویه، ص: ۲۲۹, س:۷)

بَلْ اَنْتَ الْفَرْدُ الْاَوَّلُ وَ الْآخِرُ وَ الْبَاطِنُ وَ الظَّاهِرُ ذُو الْعِزِّ الْقَاهِرِ جَزِیلُ الْعَطَاءِ جَلِیلُ الثَّنَاءِ سَابِغُ النَّعْمَاءِ دَایِمُ الْبَقَاءِ اَحَقُّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَسَاءَ بِکُلِّ لِسَانٍ. (علویه، ص: ۳۸۹, س:۱)

یا رَبّاهُ، یا اَکْرَمَ مَنْ تَجاوَزَ وَ عَفا. (سجادیه، ص: ۴۳۴, س:۱۲)

اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ تَجاوَزَ وَ عَفا عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَساءَ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۸)

یَا اَحَقَّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی. (صادقیه، ص: ۴۱۱, س:۹)

فَیَا مَنْ اَحْصَی الْقَلِیلَ فَشَکَرَهُ، وَ تَجَاوَزَ عَنِ الْکَثِیرِ فَغَفَرَهُ بَعْدَ اَنْ سَتَرَهُ، ضَاعِفْ لِیَ الْقَلِیلَ فِی طَاعَتِکَ وَ تَقَبَّلْهُ، وَ تَجَاوَزْ عَنِ الْکَثِیرِ فِی مَعْصِیَتِکَ فَاغْفِرْهُ، فَاِنَّهُ لَا یَغْفِرُ الْعَظِیمَ اِلَّا الْعَظِیمُ. (صادقیه، ص: ۴۱۵, س:۱۲)