عالِمٍ بِاَنَّ الْعَفْوَ عَنِ الذَّنْبِ الْعَظیمِ لَا یَتَعاظَمُکَ، وَ اَنَّ التَّجاوُزَ عَنِ الْاِثْمِ الْجَلیلِ لَا یَسْتَصْعِبُکَ، وَ اَنَّ احْتِمالَ الْجِنایاتِ الْفاحِشَةِ لَا یَتَکَاَّدُکَ. (سجادیه، ص: ۷۸, س:۹)
یَا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ، وَ ضَمِنَ عَلَی نَفْسِهِ الْعَفْوَ وَ التَّجَاوُزَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۴, س:۵)
فَاَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی مُتَضَرِّعاً اِلَیْکَ بِجُودِکَ وَ کَرَمِکَ بَسْطَ اَمَلِی وَ التَّجَاوُزَ عَنِّی وَ قَبُولَ قَلِیلِ عَمَلِی وَ کَثِیرِهِ وَ الزِّیَادَةَ فِی اَیَّامِی وَ تَبْلِیغِی ذَلِکَ الْمَشْهَدَ. (مزار، ص: ۱۹۸, س:۲)
عَظُمَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِکَ، فَلْیَحْسُنِ الْعَفْوُ وَ التَّجَاوُزُ مِنْ عِنْدِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۰, س:۸)
دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع)؛ یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۳۰, س:۱۹)
یَا عَظِیمَ الْعَفْوِ یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۱۰۶, س:۱۷)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۱۲۱, س:۲)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۳۰۷, س:۱۱)
یَا مَنْ یَاْمُرُ بِالْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۳۹۵, س:۱۴)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (نبویه، ص: ۴۵۳, س:۳)
وَ یَا حَسَنَ التَّجاوُزِ. (علویه، ص: ۲۰۵, س:۳)
لَا تَمْنَعُکَ اِسَاءَتِی مِنْ اِحْسَانِکَ اَنْ تَفْعَلَ بِیَ الَّذِی اَنْتَ اَهْلُهُ، فَاَنْتَ اَهْلُ الْجُودِ وَ الْکَرَمِ وَ الْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ. (علویه، ص: ۴۷۵, س:۸)
یَا کَرِیمُ ذَا الْآلَاءِ وَ الْاِحْسَانِ وَ التَّجَاوُزِ، سَیِّدِی یَا بَرُّ یَا رَحِیمُ. (فاطمیه، ص: ۶۲, س:۲)
وَ یا مَنْ تَحَمَّدَ اِلَی خَلْقِه بِحُسْنِ التَّجاوُزِ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۱۷)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (سجادیه، ص: ۲۵۶, س:۱۳)
غَیْرَ اَنَّکَ بَنَیْتَ اَفْعالَکَ عَلَی التَّفَضُّلِ، وَ اَجْرَیْتَ قُدْرَتَکَ عَلَی التَّجاوُزِ، وَ تَلَقَّیْتَ مَنْ عَصاکَ بِالْحِلْمِ، وَ اَمْهَلْتَ مَنْ قَصَدَ لِنَفْسِه بِالظُّلْمِ. (سجادیه، ص: ۲۹۲, س:۱۴)
وَ اَنْتَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ آمالِ الْآمِلینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فِی التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۱۹)
یا کَریمَ الصَّفْحِ وَ التَّجاوُزِ، وَ مَعْدِنَ الْعَوارِفِ وَ الْجَوایِزِ، کُنْ عَنْ ذُنُوبی صافِحاً مُتَجاوِزاً، وَ هَبْ لی مِنْ مُراقَبَتِکَ ما یَکُونُ بَیْنی وَ بَیْنَ مَعْصِیَتِکَ حاجِزاً. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۱۶)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (سجادیه، ص: ۵۶۷, س:۱۶)
وَ اَنْتَ اَوْلَی الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ رَجاءِ الْمُسْتَرْحِمینَ، وَ التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۵۹۳, س:۲)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (صادقیه، ص: ۲۱۳, س:۳)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (صادقیه، ص: ۴۳۹, س:۴)
یَا کَرِیمَ الْعَفْوِ یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (کاظمیه، ص: ۱۰۴, س:۱۲)
یَا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَ التَّجَاوُزِ، وَ ضَمِنَ عَلَی نَفْسِهِ الْعَفْوَ وَ التَّجَاوُزَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۴, س:۵)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (جوادیه، ص: ۱۲۹, س:۱۲)
یَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ. (مهدویه، ص: ۲۹۳, س:۵)