ریشه:

بلو (ب.ل.و)

کلمات: ابالی، ابتلاه، ابتلاک، ابتلایی، ابتله، ابتلهم، ابتلی، ابتلیت، ابتلیتنا، ابتلیتنی، ابتلیتنیه، ابتلیته، ابتلیتهم، ابلانا، ابلاهم، ابله، ابلوا، ابلی، ابلیت، ابلیتنی، ابلیته، ابلیه، البالی، البالیة، البلاء، البلایا، البلوی، البلی، البلیات، البلیة، المبتلی، المبلی، بال، بالبلاء، بالبلیات، بالیة، ببلاء، ببلاها، ببلایک، ببلایی، ببلیة، ببلیته، ببلیتی، بلاء، بلاءنا، بلاءه، بلاءک، بلاوه، بلاوک، بلایاهم، بلایه، بلایها، بلایهم، بلایک، بلایکم، بلایی، بلواه، بلوای، بلوت، بلوتنا، بلوی، بلی، بلیة، بلیته، بلیتک، بلیتی، تبتلنا، تبتلنی، تبتله، تبتلی، تبتلینا، تبتلینی، تبلنی، تبلو، تبلونی، تبلی، فابتله، فابتلی، لبلاء، للابتلاء، للبلاء، للبلایا، لنبلونکم، لیبتلی، لیبلونا، لیبلوکم، مبتلی، مبلوا، مبلی، نبلوا، یبالی، یبتلنا، یبلو، یبلی،
۶۸۸ مورد یافت شد

أَبْتَلِیَ

وَ صُنْ وَجْهی بِالْیَسارِ، وَ لَا تَبْتَذِلْ جاهی بِالْاِقْتارِ، فَاَسْتَرْزِقَ اَهْلَ رِزْقِکَ، وَ اَسْتَعْطِیَ شِرارَ خَلْقِکَ، فَاَفْتَتِنَ بِحَمْدِ مَنْ اَعْطانی، وَ اَبْتَلِیَ بِذَمِّ مَنْ مَنَعَنی، وَ اَنْتَ مِنْ دُونِهِمْ وَلِیُّ الْاِعْطاءِ وَ الْمَنْعِ. (سجادیه، ص: ۱۱۵, س:۱۴)

أَبْلَانَا

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... کُلَّ بَلَاءٍ حَسَنٍ اَبْلَانَا. (نبویه، ص: ۵۴۶, س:۱۸)

اَللَّهُ اَکْبَرُ عَلَی مَا هَدَانَا، وَ لَهُ الشُّکْرُ فِیمَا اَبْلَانَا. (علویه، ص: ۴۳۵, س:۱۷)

وَ لِلَّهِ الْحَمْدُ عَلَی مَا هَدَانَا، وَ لَهُ الشُّکْرُ عَلَی مَا اَبْلَانَا. (صادقیه، ص: ۴۷۳, س:۴)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی مَا اَبْلَانَا. (صادقیه، ص: ۶۲۷, س:۹)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی مَا اَبْلَانَا، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. (رضویه، ص: ۵۹, س:۱۲)

أَبْلَاهُمْ

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی لَوْ حَبَسَ عَنْ عِبادِه مَعْرِفَةَ حَمْدِه عَلَی ما اَبْلاهُمْ مِنْ مِنَنِهِ الْمُتَتابِعَةِ وَ اَسْبَغَ عَلَیْهِمْ مِنْ نِعَمِهِ الْمُتَظاهِرَةِ، لَتَصَرَّفُوا فی مِنَنِه فَلَمْ یَحْمَدُوهُ. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۴)

أَبْلَوُا

اَللّهُمَّ وَ اَصْحَابُ مُحَمَّدٍ خَاصَّةً الَّذِینَ اَحْسَنُوا الصَّحابَةَ، وَ الَّذینَ اَبْلَوُا الْبَلَاءَ الْحَسَنَ فی نَصْرِه، وَ کَانَفُوهُ وَ اَسْرَعُوا اِلَی وِفَادَتِه، وَ سَابَقُوا اِلَی دَعْوَتِه، وَ اسْتَجَابُوا لَهُ حَیْثُ اَسْمَعَهُمْ حُجَّةَ رِسَالَاتِهِ. (سجادیه، ص: ۴۴, س:۵)

أَبْلَی

نَحْمَدُهُ عَلَی مَا اَخَذَ وَ اَعْطَی، وَ عَلَی مَا اَبْلَی وَ ابْتَلَی، الْبَاطِنُ لِکُلِّ خَفِیَّةٍ، وَ الْحَاضِرُ لِکُلِّ سَرِیرَةٍ، الْعَالِمُ بِمَا تُکِنُّ الصُّدُورُ، وَ مَا تَخُونُ الْعُیُونُ. (علویه، ص: ۶۰, س:۵)

أَبْلَیْتَ

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی مَا اَوْلَیْتَ، وَ لَکَ الشُّکْرُ عَلَی مَا اَبْلَیْتَ، وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی مَا اَعْطَیْتَ. (علویه، ص: ۱۱۴, س:۴)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا اَبْلَیْتَ وَ اَوْلَیْتَ وَ اَفْقَرْتَ وَ اَغْنَیْتَ وَ اَخَذْتَ وَ اَعْطَیْتَ، وَ اَمَتَّ وَ اَحْیَیْتَ، وَ کُلُّ ذَلِکَ لَکَ، وَ اِلَیْکَ، تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ. (علویه، ص: ۳۰۰, س:۵)

فَما نَدْری ما نَشْکُرُ، اَ جَمیلَ ما تَنْشُرُ، اَمْ قَبیحَ ما تَسْتُرُ، اَمْ عَظیمَ ما اَبْلَیْتَ وَ اَوْلَیْتَ، اَمْ کَثیرَ ما مِنْهُ نَجَّیْتَ وَ عافَیْتَ؟ (سجادیه، ص: ۲۱۸, س:۱۳)

فَقَدْ ظاهَرْتَ الْحُجَجَ، وَ اَبْلَیْتَ الاَعْذارَ وَ قَدْ تَقَدَّمْتَ بِالْوَعیدِ، وَ تَلَطَّفْتَ فِی التَّرْغیبِ، وَ ضَرَبْتَ الاَمْثالَ، وَ اَطَلْتَ الْاِمْهالَ، وَ اَخَّرْتَ وَ اَنْتَ مُسْتَطیعٌ لِلْمُعاجَلَةِ، وَ تَاَنَّیْتَ وَ اَنْتَ مَلِیءٌ بِالْمُبادَرَةِ. (سجادیه، ص: ۳۱۵, س:۱۱)

اِلَهی هَدَیْتَنی فَلَهَوْتُ، وَ وَعَظْتَ فَقَسَوْتُ، وَ اَبْلَیْتَ الْجَمیلَ فَعَصَیْتُ ثُمَّ عَرَفْتُ ما اَصْدَرْتَ اِذْ عَرَّفْتَنیهِ، فَاسْتَغْفَرْتُ فَاَقَلْتَ، فَعُدْتُ فَسَتَرْتَ، فَلَکَ الْحُمْدُ. (سجادیه، ص: ۳۵۴, س:۱۳)

اللّهُمَّ هَدَیْتَنی فَلَهَوْتُ، وَ وَعَظْتَ فَقَسَوْتُ، وَ اَبْلَیْتَ الْجَمیلَ فَعَصَیْتُ، وَ عَرَّفْتَ فَاَصْرَرْتُ، ثُمَّ عَرَّفْتَ فَاسْتَغْفَرْتُ، فَاَقَلْتَ فَعُدْتُ فَسَتَرْتَ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا اِلَهی. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۱)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی ما اَبْلَیْتَ، وَ الشُّکْرُ عَلَی ما اَوْلَیْتَ. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۵)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی ما اَوْلَیْتَ مِنَ التَّفَضُّلِ، وَ لَکَ الشُّکْرُ عَلَی ما اَبْلَیْتَ مِنَ التَّطَوُّلِ. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۹)

اَللّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ اَنْ خَلَقْتَ فَسَوَّیْتَ وَ قَدَّرْتَ وَ قَضَیْتَ، وَ اَمَتَّ وَ اَحْیَیْتَ، وَ اَمْرَضْتَ وَ شَفَیْتَ، وَ عافَیْتَ وَ اَبْلَیْتَ، وَ عَلَی الْعَرْشِ اسْتَوَیْتَ وَ عَلَی الْمُلْکِ احْتَوَیْتَ. (سجادیه، ص: ۵۵۰, س:۱۴)

أَبْلَیْتَنِی

وَ لَا تَجْعَلْنی ناسِیاً لِذِکْرِکَ فیما اَوْلَیْتَنی، وَ لَا غافِلاً لِاِحْسانِکَ فیما اَبْلَیْتَنی. (سجادیه، ص: ۱۱۸, س:۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَرْزُقَنِی الشُّکْرَ عَلَی مَا اَبْلَیْتَنِی، وَ تَجْعَلَ ذَلِکَ اَبَداً تَامّاً مَا اَبْقَیْتَنِی حَتَّی تَصِلَ ذَلِکَ بِنَعِیمِ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۲۰۵, س:۱)

اَسْاَلُکَ اَنْ ... تَرْزُقَنِی الشُّکْرَ عَلَی مَا آتَیْتَنِی وَ اَبْلَیْتَنِی وَ تَجْعَلَ ذَلِکَ تَامّاً مَا اَبْقَیْتَنِی، وَ صِلْ ذَلِکَ تَامّاً اَبَداً مَا اَبْقَیْتَنِی حَتَّی تَصِلَ ذَلِکَ لِی بِنَعِیمِ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۳۷۶, س:۱۶)

وَ اَثَرِی مَکْتُوبٌ عِنْدَکَ وَ اسْمِی وَ شَخْصِی فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی مَا اَبْلَیْتَنِی وَ اصْطَنَعْتَ عِنْدِی. (صادقیه، ص: ۶۶۷, س:۱۱)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی آلَایِکَ وَ نَعْمَایِکَ عَلَیَّ وَ عِنْدِی، وَ عَلَی مَا اَوْلَیْتَنِی وَ اَبْلَیْتَنِی، وَ عَافَیْتَنِی، وَ رَزَقْتَنِی، وَ اَعْطَیْتَنِی وَ فَضَّلْتَنِی، وَ شَرَّفْتَنِی وَ کَرَّمْتَنِی، وَ هَدَیْتَنِی لِدِینِکَ. (هادویه، ص: ۱۷۵, س:۳)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی مَا اَبْلَیْتَنِی وَ اصْطَنَعْتَ عِنْدِی. (مزار، ص: ۱۵۷, س:۱)

أَبْلَیْتَهُ

اِلَهی ما وَصَفْتَ مِنْ بَلاءٍ اَبْلَیْتَهُ، وَ اِحْسانٍ اَوْلَیْتَهُ، فَکُلُّ ذلِکَ بِنا قَدْ فَعَلْتَهُ، وَ عَفْوُکَ تَمامُ اِحْسانِکَ اِنْ اَنْتَ اَتْمَمْتَهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۶)

أَبْلَیْتُ

اِلَهِی وَ قَدْ اَفْنَیْتُ عُمْرِی فِی شِرَةِ السَّهْوِ عَنْکَ، وَ اَبْلَیْتُ شَبَابِی فِی سَکْرَةِ التَّبَاعُدِ مِنْکَ. (علویه، ص: ۴۲۷, س:۱۶)

أَبْلِهِ

اللَّهُمَّ بَتِّرْ عُمْرَهُ (مَنْ اَرَادَنِی بِسُوءٍ) وَ بَدِّدْ شَمْلَهُ، وَ فَرِّقْ جَمْعَهُ، وَ اسْتَاْصِلْ شَاْفَتَهُ وَ اقْطَعْ دَابِرَهُ، وَ قَتِّرْ رِزْقَهُ، وَ اَبْلِهِ بِجُهْدِ الْبَلَاءِ. (رضویه، ص: ۹۰, س:۱۳)

أُبَالِی

اِنْ لَمْ یَکُنْ بِکَ عَلَیَّ غَضَبٌ فَلَا اُبَالِی، وَ لَکِنَّ عَافِیَتَکَ اَوْسَعُ لِی. (نبویه، ص: ۲۴۹, س:۸)

اِنْ لَمْ تَکُنْ سَاخِطاً عَلَیَّ فَلَا اُبَالِی. (نبویه، ص: ۵۶۷, س:۱۶)

اِلَی مَنْ تَکِلُنِی؟ اِلَی عَدُوٍّ یَتَجَهَّمُنِی اَمْ اِلَی قَرِیبٍ مَلَّکْتَهُ اَمْرِی؟ اِنْ لَمْ تَکُنْ سَاخِطاً عَلَیَّ فَلَا اُبَالِی، غَیْرَ اَنَّ عَافِیَتَکَ اَوْسَعُ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۱۳۸, س:۳)

اللَّهُمَّ فَلَا تُحْلِلْ بِی غَضَبَکَ، فَاِنْ لَمْ تَکُنْ غَضِبْتَ عَلَیَّ فَلَا اُبَالِی سِوَاکَ، غَیْرَ اَنَّ عَافِیَتَکَ اَوْسَعُ لِی. (حسینیه، ص: ۱۳۶, س:۱)

اِنْ لَمْ تَکُ عَلَیَّ سَاخِطاً فَمَا اُبَالِی، غَیْرَ اَنَّ عَفْوَکَ لَا یَضِیقُ عَنِّی، وَ رِضَاکَ یَنْفَعُنِی وَ کَنَفَکَ یَسَعُنِی، وَ یَدَکَ الْبَاسِطَةَ تَدْفَعُ عَنِّی. (صادقیه، ص: ۲۷۵, س:۷)

أُبَالِیَ

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُوَلِّیَنِی مِنْ قَبُولِکَ مَا تُبَلِّغُنِی بِهِ شِدَّةَ الرَّغْبَةِ فِی طَاعَتِکَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ اَحَداً سِوَاکَ، وَ لَا اَخَافَ شَیْیاً مِنْ دُونِکَ. (نبویه، ص: ۹۲, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ حَتَّی اَرِدَ الْمَوَارِدَ، وَ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النُّورِ، وَ اَبْصَارَ الظُّلْمَةِ، وَ اَبْصَارَ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ عَنْ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۸)

أُبْلِیهِ

اللَّهُمَّ اجْعَلْ جَدِیدَةً اُبْلِیهِ فِی طَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ، وَ اَبْدِلْنِی بِخَلِقِهِ حُلَلَ الْجَنَّةِ وَ لَا تَجْعَلْنِی اُبْلِیهِ فِی مَعْصِیَتِکَ، وَ لَا تُبَدِّلْنِی بِخَلِقِهِ مُقَطَّعَاتِ النِّیرَانِ. (صادقیه، ص: ۵۲۵, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ جَدِیدَةً اُبْلِیهِ فِی طَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ، وَ اَبْدِلْنِی بِخَلِقِهِ حُلَلَ الْجَنَّةِ وَ لَا تَجْعَلْنِی اُبْلِیهِ فِی مَعْصِیَتِکَ، وَ لَا تُبَدِّلْنِی بِخَلِقِهِ مُقَطَّعَاتِ النِّیرَانِ. (صادقیه، ص: ۵۲۶, س:۱)

ابْتَلَاهُ

وَ قُلْتَ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱۵)

وَ قُلْتَ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱۶)

وَ قُلْتَ عَزَّیْتَ مِنْ قایِلٍ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ، وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۵۹۹, س:۴)

وَ قُلْتَ عَزَّیْتَ مِنْ قایِلٍ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ، وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۵۹۹, س:۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَافَانِی مِمَّا ابْتَلَاهُ بِهِ، وَ لَوْ شَاءَ فَعَلَ ذَلِکَ بِی (ثَلَاثَ مَرَّاتٍ). (صادقیه، ص: ۲۲۸, س:۴)

ابْتَلَاکَ

(عِنْدَ رُوْیَةِ الْمُبْتَلَی - مِنْ غَیْرِ اَنْ تُسْمِعَهُ -): اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَافَانِی مِمَّا ابْتَلَاکَ بِهِ، وَ لَوْ شَاءَ فَعَلَ، وَ فَضَّلَنِی عَلَیْکَ وَ عَلَی کَثِیرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفضیلاً. (باقریه، ص: ۵۵, س:۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَدَلَ عَنِّی مَا ابْتَلَاکَ بِهِ، وَ فَضَّلَنِی عَلَیْکَ بِالْعَافِیَةِ. (صادقیه، ص: ۲۲۸, س:۶)

ابْتَلَی

دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع) ؛ وَ اِذِ ابْتَلَی اِبْرَاهِیمَ رَبُّهُ بِکَلِمَاتٍ فَاَتَمَّهُنَّ قَالَ اِنِّی جَاعِلُکَ لِلنَّاسِ اِمَاماً قَالَ وَ مِنْ ذُرِّیَّتِی قَالَ لَا یَنَالُ عَهْدِی الظَّالِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۸, س:۳)

دُعَاءُ عِیسَی (ع) وَ الْحَوَارِیِّینَ؛ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَافَانِی مِمَّا ابْتَلَی بِهِ کَثِیراً مِنْ خَلْقِهِ. (نبویه، ص: ۶۳, س:۱۴)

نَحْمَدُهُ عَلَی مَا اَخَذَ وَ اَعْطَی، وَ عَلَی مَا اَبْلَی وَ ابْتَلَی، الْبَاطِنُ لِکُلِّ خَفِیَّةٍ، وَ الْحَاضِرُ لِکُلِّ سَرِیرَةٍ، الْعَالِمُ بِمَا تُکِنُّ الصُّدُورُ، وَ مَا تَخُونُ الْعُیُونُ. (علویه، ص: ۶۰, س:۵)

طُوبَی لِمَنْ ... اِذَا ابْتَلَی بِالظَّلَامِ مُبْتَهِلاً اَکْرَمَهُ اللَّهُ ثُمَّ اَدْنَاهُ، فَنُودِیَ: لَبَّیْکَ لَبَّیْکَ اَنْتَ فِی کَنَفِی وَ کُلَّمَا قُلْتَ قَدْ عَلِمْنَاهُ، صَوْتُکَ تَشْتَاقُهُ مَلَایِکَتِی فَحَسْبُکَ الصَّوْتُ قَدْ سَمِعْنَاهُ. (حسینیه، ص: ۱۱۵, س:۱۰)

ابْتَلَیْتَ

وَفِّقْنِی لِلْحَمْدِ عَلَی نِعَمِکَ ... وَ الصَّبْرِ عَلَی بَلَایِکَ وَ مِحَنِکَ اِذَا ابْتَلَیْتَ وَ امْتَحَنْتَ. (نبویه، ص: ۴۰۳, س:۹)

وَ عافِنی مِمَّا ابْتَلَیْتَ بِه طَبَقاتِ عَبیدِکَ وَ اِمایِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۴)

رَبِّ لَا حُجَّةَ لی اِنِ احْتَجَجْتُ، وَ لَا عُذْرَ لی اِنِ اعْتَذَرْتُ، وَ لَا شُکْرَ عِنْدی اِنِ ابْتَلَیْتَ وَ اَوْلَیْتَ اِنْ لَمْ تُعِنّی عَلَی شُکْرِ ما اَوْلَیْتَ. (سجادیه، ص: ۳۸۰, س:۱۷)

رَبِّ لَا حُجَّةَ لی اِنِ احْتَجَجْتُ، وَ لَا عُذْرَ لی اِنِ اعْتَذَرْتُ، وَ لَا شُکْرَ عِنْدی اِنِ ابْتَلَیْتَ وَ اَوْلَیْتَ اِنْ لَمْ تُعِنّی عَلَی شُکْرِ ما اَوْلَیْتَ. (صادقیه، ص: ۱۴۸, س:۱۳)

ابْتَلَیْتَنَا

اللّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَلَیْتَنا فی اَرْزاقِنا بِسُوءِ الظَّنِّ، وَ فی آجالِنا بِطُولِ الاَمَلِ، حَتَّی الْتَمَسْنا اَرْزاقَکَ مِنْ عِنْدِ الْمَرْزُوقینَ، وَ طَمِعْنا بِآمالِنا فی اَعْمارِ الْمُعَمَّرینَ. (سجادیه، ص: ۱۴۵, س:۱۳)

ابْتَلَیْتَنِی

سُقْ لِی فِی تِجَارَتِی هَذِهِ رِزْقاً تَرْزُقُنِی فِیهِ حُسْنَ الصُّنْعِ فِیمَا ابْتَلَیْتَنِی بِهِ، وَ تَمْنَعُنِی فِیهِ مِنَ الطُّغْیَانِ وَ الْقُنُوطِ. (نبویه، ص: ۹۷, س:۱۷)

کُلَّمَا ابْتَلَیْتَنِی بِبَلِیَّةٍ قَلَّ لَکَ عِنْدَهَا صَبْرِی. (نبویه، ص: ۱۴۴, س:۴)

اللَّهُمَّ ... کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنِی بِهَا قَلَّ لَکَ عِنْدَهَا صَبْرِی. (نبویه، ص: ۲۲۰, س:۸)

کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنِی قَلَّ لَکَ بِهَا صَبْرِی. (نبویه، ص: ۳۰۰, س:۱)

اِلَهِی مَا اَعْظَمَ مَا ابْتَلَیْتَنِی بِهِ، وَ اَجَلَّ مُصِیبَتِی، وَ اَخْیَبَ دُعَایِی، وَ اَقْطَعَ رَجَایِی، وَ اَدْوَمَ شَقَایِی اِنْ لَمْ تَرْحَمْنِی! (علویه، ص: ۱۱۹, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِ ابْتَلَیْتَنِی فَصَبِّرْنِی، وَ الْعَافِیَةُ اَحَبُّ اِلَیَّ. (علویه، ص: ۱۸۸, س:۸)

اِلَهِی کُلَّمَا اَنْعَمْتَ عَلَیَّ نِعْمَةً قَلَّ لَکَ عِنْدَهَا شُکْرِی، وَ کُلَّمَا ابْتَلَیْتَنِی بِبَلِیَّةٍ قَلَّ لَکَ عِنْدَهَا صَبْرِی. (علویه، ص: ۲۲۲, س:۱۶)

وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ اِبْتَلَیْتَنِی بِهَا قَلَّ لَکَ عِنْدَهَا صَبْرِی. (علویه، ص: ۲۶۴, س:۱۶)

اِلَهِی اَنْعَمْتَ عَلَیَّ فَلَمْ تَجِدْنِی شَاکِراً، وَ ابْتَلَیْتَنِی فَلَمْ تَجِدْنِی صَابِراً، فَلَا اَنْتَ سَلَبْتَ النِّعْمَةَ بِتَرْکِ الشُّکْرِ، وَ لَا اَنْتَ اَدَمْتَ الشِّدَّةَ بِتَرْکِ الصَّبْرِ. (حسنیه، ص: ۱۰۴, س:۱۴)

وَ قُدْرَتُکَ یا سَیِّدی وَ رَبّی وَ خالِقی وَ مَوْلایَ وَ رازِقی عَلَی اِذْهابِ ما اَنَا فیهِ، کَقُدْرَتِکَ عَلَیَّ حَیْثُ ابْتَلَیْتَنی بِه. (سجادیه، ص: ۹۲, س:۱۳)

رَبِّ کَمْ مِنْ نِعْمَةٍ اَنْعَمْتَ بِها عَلَیَّ قَلَّ لَکَ عِنْدَها شُکْری، وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنی بِها قَلَّ لَکَ عِنْدَها صَبْری، وَ کَمْ مِنْ مَعْصِیَةٍ اَتَیْتُها فَسَتَرْتَها وَ لَمْ تَفْضَحْنی! (سجادیه، ص: ۳۶۵, س:۷)

وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ اِبْتَلَیْتَنِی بِهَا قَلَّ لَکَ عِنْدَهَا صَبْرِی. (سجادیه، ص: ۳۶۷, س:۱۵)

وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنی قَلَّ لَکَ عِنْدَها صَبْری. (سجادیه، ص: ۳۶۹, س:۳)

اِلَهی هَبْ لی لَحْظَةً مِنْ لَحَظاتِکَ، تَکْشِفُ بِها عَنّی مَا ابْتَلَیْتَنی بِه، وَ تُعیدُنی اِلَی اَحْسَنِ عاداتِکَ عِنْدی. (سجادیه، ص: ۳۹۱, س:۱۲)