بلی

ریشه: بلو (ب.ل.و)
کلمات: بُلِیَ، بَلَی، بَلِیَ
۱۴ مورد یافت شد

بُلِیَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... لَمْ یَبْتَلِنَا بِشَیْءٍ مِنَ الْبَوَایِقِ وَ الْکَبَایِرِ، وَ اَنْوَاعِ الْبَلَایَا الَّتِی قَدْ بُلِیَ بِهَا مَنْ هُوَ خَیْرٌ مِنِّی. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۱۷)

اِلَهِی ارْحَمْنِی اِذَا تَغَیَّرَتْ صُورَتِی، وَ امْتَحَتْ مَحَاسِنِی، وَ بُلِیَ جِسْمِی، وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصَالِی، وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضَایِی. (علویه، ص: ۱۰۰, س:۱)

اِلَهِی کَبُرَ سِنِّی وَ دَقَّ عَظْمِی وَ نَالَ الدَّهْرُ مِنِّی وَ اقْتَرَبَ اَجَلِی وَ نَفِدَتْ اَیَّامِی وَ ذَهَبَتْ مَحَاسِنِی وَ مَضَتْ شَهْوَتِی وَ بَقِیَتْ تَبِعَتِی وَ بُلِیَ جِسْمِی وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصَالِی وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضَایِی وَ بَقِیتُ مُرْتَهِناً بِعَمَلِی. (علویه، ص: ۱۳۰, س:۱۵)

بَلَی

دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع)؛ وَ اِذْ قَالَ اِبْرَاهِیمُ رَبِّ اَرِنِی کَیْفَ تُحْیِ الْمَوْتَی قَالَ اَ وَ لَمْ تُوْمِنْ؟ قَالَ بَلَی وَ لَکِنْ لِیَطْمَیِنَّ قَلْبِی قَالَ فَخُذْ اَرْبَعَةً مِنَ الطَّیْرِ فَصُرْهُنَّ اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۲۹, س:۱۴)

بَلَی مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَ لَا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَ لَا هُمْ یَحْزَنُونَ. (علویه، ص: ۲۳۰, س:۱۷)

وَ کَذلِکَ نَسَبْتَ نَفْسَکَ یا سَیِّدی بِاللَّطیفِ، بَلَی اِنَّکَ لَطیفٌ، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ الْطُفْ لی، اِنَّکَ لَطیفٌ لِما تَشاءُ. (سجادیه، ص: ۲۴۰, س:۱۷)

بَلَی اَوْرَدَتْهُ بَعْدَ عِزٍّ وَ مَنْعَةٍ مَوارِدَ سُوءٍ ما لَهُنَّ مَصادِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۳, س:۵)

بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ بَلی مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَ لا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَ لا هُمْ یَحْزَنُونَ. (صادقیه، ص: ۲۵۲, س:۷)

ذَکَّرْتَنَا الْعَهْدَ وَ الْمِیثَاقَ، وَ لَمْ تُنْسِنَا ذِکْرَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ: وَ اِذْ اَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنِی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ وَ اَشْهَدَهُمْ عَلی اَنْفُسِهِمْ اَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ قالُوا بَلی. (صادقیه، ص: ۵۰۸, س:۴)

ثُمَّ اَشْهَدَ اللَّهَ تَعَالَی عَلَیْهِمْ فَقَالَ اَ لَسْتُ قَدْ بَلَّغْتُ؟ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلَی، فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ وَ کَفَی بِکَ شَهِیداً، وَ حَاکِماً بَیْنَ الْعِبَادِ. (مزار، ص: ۸۶, س:۱۶)

(الرَّسُولُ) فَوَضَعَ عَلَی نَفْسِهِ اَوْزَارَ الْمَسِیرِ، وَ نَهَضَ فِی رَمْضَاءِ الْهَجِیرِ، فَخَطَبَ فَاَسْمَعَ، وَ نَادَی فَاَبْلَغَ، ثُمَّ سَاَلَهُمْ اَجْمَعَ، فَقَالَ هَلْ بَلَّغْتُ؟ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلَی، فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ. (مزار، ص: ۹۲, س:۱۱)

ثُمَّ قَالَ: اَ لَسْتُ اَوْلَی بِالْمُوْمِنِینَ مِنْ اَنْفُسِهِمْ؟ فَقَالُوا: بَلَی. (مزار، ص: ۹۲, س:۱۲)

بَلِیَ

وَ ارْحَمْنی عِنْدَ تَغَیُّرِ صُورَتی وَ حالی، اِذا بَلِیَ جِسْمی وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضایی، وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصالی. (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۹)

اِلَهی، طالَ حُزْنی، وَ دَقَّ عَظْمی، وَ بَلِیَ جِسْمی، وَ بَقِیَتِ الذُّنُوبُ عَلَی ظَهْری، فَاِلَیْکَ اَشْکُو سَیِّدی فَقْری وَ فاقَتی، وَ ضَعْفی وَ قِلَّةَ حیلَتی. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۶)