فَکَانَ جَزَاوُکَ مِنِّی اَنْ کَافَاْتُکَ عَنِ الْاِحْسَانِ بِالْاِسَاءَةِ، حَرِیصاً عَلَی مَا اَسْخَطَکَ، مُتَنَقِّلاً فِیمَا اَسْتَحِقُّ بِهِ الْمَزِیدَ مِنْ نِقْمَتِکَ، سَرِیعاً اِلَی مَا اَبْعَدَ عَنْ رِضَاکَ، مُغْتَبِطاً بِغِرَّةِ الْاَمَلِ، مُعْرِضاً عَنْ زَوَاجِرِ الْاَجَلِ. (علویه، ص: ۱۹, س:۱۵)
وَ الشَّقَاءُ الْاَشْقَی لِمَنِ اغْتَرَّ بِکَ، مَا اَکْثَرَ تَقَلُّبَهُ فِی عَذَابِکَ! وَ مَا اَعْظَمَ تَرَدُّدَهُ فِی عِقَابِکَ! وَ مَا اَبْعَدَ غَایَتَهُ مِنَ الْفَرَجِ! وَ مَا اَثْبَطَهُ مِنْ سُهُولَةِ الْمَخْرَجِ! (علویه، ص: ۲۴, س:۱۶)
اِلَهِی مَا اَوْحَشَ طَرِیقاً لَا یَکُونُ رَفِیقِی فِیهِ اَمَلِی فِیکَ، وَ اَبْعَدَ سَفَراً لَا یَکُونُ رَجَایِی مِنْهُ دَلِیلِی مِنْکَ! (علویه، ص: ۱۳۴, س:۵)
(عَلَی الْمُغِیرَةِ بْنِ الْاَخْنَسِ): اَبْعَدَ اللَّهُ نَوَاکَ، ثُمَّ ابْلُغْ جَهْدَکَ فَلَا اَبْقَی اللَّهُ عَلَیْکَ اِنْ اَبْقَیْتَ. (علویه، ص: ۵۴۹, س:۱۵)
(عَلَی اَعْدَایِهِ و عَلَی الظَّالِمِینَ): اَضْرَعَ اللَّهُ خُدُودَکُمْ وَ اَتْعَسَ جُدُودَکُمْ، لَا تَعْرِفُونَ الْحَقَّ کَمَعْرِفَتِکُمُ الْبَاطِلَ، وَ لَا تُبْطِلُونَ الْبَاطِلَ کَاِبْطَالِکُمُ الْحَقَّ، فَلَا اَبْعَدَ اللَّهُ فِیهَا سِوَاکُمْ، وَ لَا اَتْعَسَ فِیهَا غَیْرَکُمْ. (علویه، ص: ۵۵۳, س:۵)
اللّهُمَّ اِنَّ اَحَداً لَا یَبْلُغُ مِنْ شُکْرِکَ غَایَةً وَ اِنْ اَبْعَدَ اِلَّا حَصَلَ عَلَیْهِ مِنْ اِحْسَانِکَ ما یُلْزِمُهُ شُکْرَکَ. (سجادیه، ص: ۲۷, س:۳)
ما اَکْثَرَ تَصَرُّفَهُ فی عَذابِکَ وَ ما اَطْوَلَ تَرَدُّدَهُ فی عِقابِکَ وَ ما اَبْعَدَ غایَتَهُ مِنَ الْفَرَجِ وَ ما اَقْنَطَهُ مِنْ سُهُولَةِ الْمَخْرَجِ، عَدْلاً مِنْ قَضایِکَ لَا تَجُورُ فیهِ وَ اِنْصافاً مِنْ حُکْمِکَ لَا تَحیفُ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۱۵, س:۹)
آهِ وَا حُزْناهُ ما اَبْعَدَ السَّفَرَ وَ اَقَلَّ الزّادَ غَداً. (سجادیه، ص: ۴۳۱, س:۱۷)
اللَّهُمَّ وَ حَرِّمْنِی عَلَیْهِ کَمَا حَرَّمْتَ عَلَیْهِ الْجَنَّةَ، وَ بَاعِدْ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ کَمَا بَاعَدْتَ بَیْنَ السَّمَاءِ وَ الْاَرْضِ وَ اَبْعَدَ مِنْ ذَلِکَ. (صادقیه، ص: ۴۱۳, س:۱۸)
وَ اُنْشِدُکَ بِاسْمِکَ الْاَعْظَمِ الْاَعْظَمِ الْاَعْظَمِ، الَّذِی اِذَا دُعِیتَ بِهِ لَمْ تَرُدَّ مَا کَانَ اَقْرَبَ مِنْ طَاعَتِکَ، وَ اَبْعَدَ مِنْ مَعْصِیَتِکَ، وَ اَوْفَی بِعَهْدِکَ، وَ اَقْضَی لِحَقِّکَ. (صادقیه، ص: ۴۴۷, س:۹)
اجْعَلِ الْاِرْشَادَ فِی عَمَلِی وَ التَّسْلِیمَ لِاَمْرِکَ مِهَادِی وَ سَنَدِی وَ الرِّضَا بِقَضَایِکَ وَ قَدَرِکَ اَقْصَی عَزْمِی وَ نِهَایَتِی وَ اَبْعَدَ هَمِّی وَ غَایَتِی حَتَّی لَا اَتَّقِیَ اَحَداً مِنْ خَلْقِکَ بِدِینِی وَ لَا اَطْلُبَ بِهِ غَیْرَ آخِرَتِی وَ لَا اَسْتَدْعِیَ مِنْهُ اِطْرَایِی وَ مَدْحِی. (مزار، ص: ۳۳۶, س:۱)
آهِ وَا خَطییَتاهُ اَبْعَدَتْنی خَطییَتی عَنْ اَهْلِ التَّقْوَی. (سجادیه، ص: ۴۳۳, س:۳)
اِلَهِی مَا اَقْرَبَکَ مِنِّی وَ اَبْعَدَنِی عَنْکَ! (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۴)
سُبْحَانَهُ مِنْ فَاخِرٍ مَا اَبْعَدَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ بَعِیدٍ مَا اَقْرَبَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۱, س:۷)
(عَلَی الزُّبَیْرِ وَ طَلْحَةَ) اَبْعَدَهُمَا اللَّهُ، وَ اَعْزَبَ دَارَهُمَا، اَمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُ اَنَّهُمَا سَیَقْتُلَانِ اَنْفُسَهُمَا اَخْبَثَ مَقْتَلٍ، وَ یَاْتِیَانِ مَنْ وَرَدَا عَلَیْهِ بِاَشْاَمِ یَوْمٍ. (علویه، ص: ۵۴۷, س:۱۴)
وَ مَنْ اَبْعَدُ مِنِّی مِنِ اسْتِصْلَاحِ نَفْسِهِ حِینَ اَنْفَقْتُ مَا اَجْرَیْتَ عَلَیَّ مِنْ رِزْقِکَ فِیمَا نَهَیْتَنِی عَنْهُ مِنْ مَعْصِیَتِکَ؟ (علویه، ص: ۱۷۸, س:۱۷)
وَ مَنْ اَبْعَدُ غَوْراً فِی الْبَاطِلِ، وَ اَشَدُّ اِقْدَاماً عَلَی السُّوءِ مِنِّی حِینَ اَقِفُ بَیْنَ دَعْوَتِکَ وَ دَعْوَةِ الشَّیْطَانِ، فَاَتَّبِعَ دَعْوَتَهُ عَلَی غَیْرِ عَمیً عَنِ الْمَعْرِفَةِ بِهِ، وَ لَا نِسْیَانٍ مِنْ حِفْظِی لَهُ. (علویه، ص: ۱۷۹, س:۲)
فَمَنْ اَجْهَلُ مِنّی یا اِلَهی بِرُشْدِه، وَ مَنْ اَغْفَلُ مِنّی عَنْ حَظِّه، وَ مَنْ اَبْعَدُ مِنّی مِنِ اسْتِصْلاحِ نَفْسِه حینَ اُنْفِقُ ما اَجْرَیْتَ عَلَیَّ مِنْ رِزْقِکَ فیما نَهَیْتَنی عَنْهُ مِنْ مَعْصِیَتِکَ؟! (سجادیه، ص: ۱۰۱, س:۵)
وَ مَنْ اَبْعَدُ غَوْراً فِی الْباطِلِ، وَ اَشَدُّ اِقْداماً عَلَی السُّوءِ مِنّی حینَ اَقِفُ بَیْنَ دَعْوَتِکَ وَ دَعْوَةِ الشَّیْطان، فَاَتَّبِعُ دَعْوَتَهُ عَلَی غَیْرِ عَمیً مِنّی فی مَعْرِفَةٍ بِهِ وَ لَا نِسْیانٍ مِنْ حِفْظی لَهُ؟! (سجادیه، ص: ۱۰۱, س:۶)
وَ لَا تَسُمْنا عَجْزَ الْمَعْرِفَةِ عَمّا تَخَیَّرْتَ فَنَغْمِطَ قَدْرَکَ وَ نَکْرَهَ مَوْضِعَ رِضاکَ، وَ نَجْنَحَ اِلَی الَّتی هِیَ اَبْعَدُ مِنْ حُسْنِ الْعاقِبَةِ، وَ اَقْرَبُ اِلَی ضِدِّ الْعافِیَةِ. (سجادیه، ص: ۱۷۸, س:۶)
اللَّهُمَّ فَمَا کَانَ مِنْ اَمْرٍ هُوَ اَقْرَبُ مِنْ طَاعَتِکَ، وَ اَبْعَدُ مِنْ مَعْصِیَتِکَ وَ اَرْضَی لِنَفْسِکَ، وَ اَقْضَی لِحَقِّکَ فَیَسِّرْهُ لِی، وَ یَسِّرْنِی لَهُ. (باقریه، ص: ۲۷, س:۱۵)
اللَّهُمَّ فَمَا کَانَ مِنْ اَمْرٍ هُوَ اَقْرَبُ مِنْ طَاعَتِکَ وَ اَبْعَدُ مِنْ مَعْصِیَتِکَ وَ اَرْضَی لِنَفْسِکَ وَ اَقْضَی لِحَقِّکَ فَیَسِّرْهُ لِی وَ یَسِّرْنِی لَهُ وَ مَا کَانَ مِنْ غَیْرِ ذَلِکَ فَاصْرِفْهُ عَنِّی وَ اصْرِفْنِی عَنْهُ فَاِنَّکَ لَطِیفٌ لِذَلِکَ وَ الْقَادِرُ عَلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۱۶۸, س:۳)
وَ اجْعَلْ مِیَرَهُمْ (اَعْداءَکَ) فی اَحَصِّ اَرْضِکَ وَ اَبْعَدِها عَنْهُمْ، وَ امْنَعْ حُصُونَها مِنْهُمْ، اَصِبْهُمْ بِالْجُوعِ الْمُقیمِ وَ السُّقْمِ الاَلیمِ. (سجادیه، ص: ۱۳۵, س:۷)
سَیِّدی عَظُمَ قَدْرُ مَنْ اَسْعَدْتَهُ بِاصْطِفایِکَ، وَ عَدِمَ النَّصْرَ مَنْ اَبْعَدْتَهُ مِنْ فِنایِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۵, س:۴)
اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی (فِیهِ) الذِّهْنَ وَ التَّنْبِیهَ، وَ اَبْعِدْنِی مِنَ السَّفَاهَةِ وَ التَّمْوِیهِ وَ اجْعَلْ لِی نَصِیباً فِی کُلِّ خَیْرٍ اُنْزِلَ فِیهِ. (نبویه، ص: ۴۲۸, س:۷)
اللَّهُمَّ احْشُرْنِی مَعَ مَنْ اَتَوَلَّی، وَ اَبْعِدْنِی مِمَّنْ اَتَبَرَّاُ، وَ اَنْتَ تَعْلَمُ مَا فِی ضَمِیرِ قَلْبِی مِنْ حُبِّ اَوْلِیَایِکَ، وَ بُغْضِ اَعْدَایِکَ، وَ کَفَی بِکَ عَلِیماً. (رضویه، ص: ۸۹, س:۱۲)
لَا تَکِلْنِی اِلَی نَفْسِی فَاَقْتَرِبَ مِنَ الشَّرِّ، وَ اَتَبَاعَدَ مِنَ الْخَیْرِ. (نبویه، ص: ۲۶۷, س:۵)
فَاَعِذْنا مِنْ طَرْدِکَ وَ اِبْعادِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۸)
وَقْتِ نُشُورِهِمْ مِنْ بِعْثَةِ قُبُورِهِم ... مَعْدُولٌ بِهِمْ عَنِ الْمَحَجَّةِ اِلَّا مَنْ سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللَّهِ الْحُسْنَی فَنَجَا مِنْ هَوْلِ الْمَشْهَدِ وَ عَظِیمِ الْمَوْرِدِ وَ لَمْ یَکُنْ مِمَّنْ فِی الدُّنْیَا تَمَرَّدَ وَ لَا عَلَی اَوْلِیَاءِ اللَّهِ تَعَنَّدَ وَ لَهُمُ اسْتَبْعَدَ وَ عَنْهُمْ بِحُقُوقِهِمْ تَفَرَّدَ. (باقریه، ص: ۹۱, س:۹)
اِلَهی اَلْبَسَتْنِی الْخَطایا ثَوْبَ مَذَلَّتی، وَ جَلَّلَنِی التَّباعُدُ مِنْکَ لِباسَ مَسْکَنَتی. (سجادیه، ص: ۴۰۱, س:۱۱)
اِلَهِی وَ قَدْ اَفْنَیْتُ عُمْرِی فِی شِرَةِ السَّهْوِ عَنْکَ، وَ اَبْلَیْتُ شَبَابِی فِی سَکْرَةِ التَّبَاعُدِ مِنْکَ. (علویه، ص: ۴۲۷, س:۱۶)
اللَّهُمَّ اَعْیَتْنِی الْمَطَالِبُ، وَ ضَاقَتْ عَلَیَّ الْمَذَاهِبُ، وَ اَقْصَانِی الْاَبَاعِدُ وَ مَلَّنِی الْاَقَارِبُ. (علویه، ص: ۲۱, س:۸)
یَا مُونِسِی حِینَ تَجْفُونِیَ الْاَبَاعِدُ، وَ تَمُلُّنِی الْاَقَارِبُ. (هادویه، ص: ۱۹۷, س:۱۱)
اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ کَمَا ... قَطَعَ فِی نُصْرَةِ دِینِکَ رَحِمَهُ، وَ اَقْصَی الْاَدْنَیْنَ عَلَی عُنُودِهِمْ عَنْکَ، وَ قَرَّبَ الْاَقْصَیْنَ عَلَی اسْتِجَابَتِهِمْ لَکَ، وَ وَالَی فِیکَ الْاَبْعَدَیْنَ، وَ عَانَدَ فِیکَ الْاَقْرَبَیْنَ. (علویه، ص: ۹۵, س:۲)
اَللّهُمَّ فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ کَما ... قَطَعَ فِی اِحْیاءِ دِینِکَ رَحِمَهُ وَ اَقْصَی الاَدْنَیْنَ عَلَی جُحُودِهِمْ وَ قَرَّبَ الاَقْصَیْنَ عَلَی اسْتِجَابَتِهِمْ لَکَ وَ وَالَی فیکَ الاَبْعَدینَ وَ عَادَی فِیکَ الاَقْرَبینَ. (سجادیه، ص: ۳۱, س:۱۲)
اِنَّهُ (محمّد) ... لَا یَخَافُ فِیکَ لَوْمَةَ لَایِمٍ وَ بَاعَدَ فِیکَ الْاَقْرَبِینَ وَ قَرَّبَ فِیکَ الْاَبْعَدِینَ وَ اَمَرَ بِطَاعَتِکَ وَ ایْتَمَرَ بِهَا سِرّاً وَ عَلَانِیَةً وَ نَهَی عَنْ مَعْصِیَتِکَ وَ انْتَهَی عَنْهَا سِرّاً وَ عَلَانِیَةً. (صادقیه، ص: ۳۶۵, س:۱۱)
اللَّهُمَّ وَ اغْضَبْ لِمَنْ لَا تِرَةَ لَهُ (الحجّة)، وَ لَا طَایِلَةَ وَ عَادَی الْاَقْرَبِینَ وَ الْاَبْعَدِینَ فِیکَ، مَنّاً مِنْکَ عَلَیْهِ، لَا مَنّاً مِنْهُ عَلَیْکَ. (عسکریه، ص: ۲۳۴, س:۱۳)
(عند التّودیع) اَحْسَنَ اللَّهُ لَکَ الصَّحَابَةَ، وَ اَکْمَلَ لَکَ الْمَعُونَةَ، وَ سَهَّلَ لَکَ الْحَزُونَةَ وَ قَرَّبَ لَکَ الْبَعِیدَ، وَ کَفَاکَ الْمُهِمَّ. (نبویه، ص: ۵۱۹, س:۱۵)
اِلَهی فَاسْلُکْ بِنا سُبُلَ الْوُصُولِ اِلَیْکَ، وَ سَیِّرْنا فی اَقْرَبِ الطُّرُقِ لِلْوُفُودِ عَلَیْکَ، قَرِّبْ عَلَیْنَا الْبَعیدَ، وَ سَهِّلْ عَلَیْنَا الْعَسیرَ الشَّدیدَ. (سجادیه، ص: ۴۱۱, س:۱۸)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ، وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ، وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ، وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکَارِهَ، حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ وَلِیِّ اللَّهِ وَ اَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (صادقیه، ص: ۶۳۸, س:۱۷)
اللَّهُمَّ وَ (صَلِّ عَلَی) شُرَکَاوُهُ (الْمَهْدِیُّ) فِی اَمْرِهِ ... الَّذِینَ فُقِدُوا فِی اَنْدِیَتِهِمْ، بِغَیْرِ غَیْبَةٍ عَنْ مِصْرِهِمْ وَ حَالَفُوا الْبَعِیدَ مِمَّنْ عَاضَدَهُمْ عَلَی اَمْرِهِمْ وَ خَالَفُوا الْقَرِیبَ مِمَّنْ صَدَّ عَنْ وِجْهَتِهِمْ. (رضویه، ص: ۷۶, س:۱۳)
وَ جَنِّبْنِی اللَّهُمَّ وَعْثَاءَ الْاَسْفَارِ، وَ سَهِّلْ لِی حُزُونَةَ الْاَوْعَارِ وَ اطْوِ لِیَ الْبَعِیدَ لِطُولِ انْبِسَاطِ الْمَرَاحِلِ. (جوادیه، ص: ۱۲۲, س:۱۶)
(شُرَکَاء الحجّة) الَّذِینَ فَقَدُوا اَنْدِیَتَهُمْ بِغَیْرِ غَیْبَةٍ عَنْ مِصْرِهِمْ، وَ خَالَلُوا الْبَعِیدَ مِمَّنْ عَاضَدَهُمْ عَلَی اَمْرِهِمْ. (عسکریه، ص: ۲۳۶, س:۹)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ وَ دَفَعَ عَنِّیَ الْمَکْرُوهَ حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ اَخِی رَسُولِهِ فَاَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (مزار، ص: ۳۲, س:۷)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی اِلَیَّ الْبَعِیدَ وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکَارِهَ حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ وَلِیِّ اللَّهِ وَ اَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (مزار، ص: ۵۰, س:۳)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ وَ صَرَفَ عَنِّی الْمَحْذُورَ وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکْرُوهَ حَتَّی اَقْدَمَنِی اَخَا رَسُولِهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (مزار، ص: ۶۳, س:۱)
فَمَسْاَلَتِی ... اَنْ تَرْحَمَ وَالِدَیَّ الْغَرِیبَیْنِ فِی بُطُونِ الْجَنَادِلِ، الْبَعِیدَیْنِ مِنَ الْاَهْلِ وَ الْمَنَازِلِ. (رضویه، ص: ۲۲, س:۵)
یَا عَظِیمُ اِنَّ عَظِیمَ مَا اَتَیْتُ بِهِ لَا یَعْلَمُهُ غَیْرُکَ، قَدْ شَمِتَ بِی فِیهِ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ، وَ اَسْلَمَنِی فِیهِ الْعَدُوُّ وَ الْحَبِیبُ. (نبویه، ص: ۷۶, س:۹)
قَدْ نَزَلَ بِی مِنَ الْاَمْرِ مَا رَفَضَنِی فِیهِ اَقَارِبِی وَ اَهْلِی، وَ الصَّدِیقُ وَ الْبَعِیدُ، وَ مَا شَمِتَ بِی فِیهِ اَعْدَایِی حَتَّی صِرْتُ مَذْکُوراً بِبَلَایِی فِی اَفْوَاهِ الْمَخْلُوقِینَ. (نبویه، ص: ۹۳, س:۸)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... الْبَعِیدُ مِنْ تَخَیُّلِ الْقُلُوبِ، الْمُتَعَالِی عَنِ الْاَشْیَاءِ وَ الضُّرُوبِ، عَلَّامُ الْغُیُوبِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یَفُوتُهُ الْقَرِیبُ، وَ لَا یَبْعُدُ عَنْهُ الْبَعِیدُ. (علویه، ص: ۲۹۶, س:۷)
کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَخْذُلُ فیِهِ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ وَ یَشْمُتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَ تُعْیِینِی فِیهِ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۲۲۱, س:۹)
کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ وَ تَعْیَی فِیهِ الْاُمُورُ، یَخْذُلُ فِیهِ الْبَعیدُ وَ الْقَرِیبُ وَ الصَّدیقُ وَ یَشْمُتُ فِیهِ الْعَدُوُّ، اَنْزَلْتُهُ بِکَ وَ شَکَوْتُهُ اِلَیْکَ، رَاغِباً اِلَیْکَ فِیهِ عَمَّنْ سِوَاکَ، فَفَرَّجْتَهُ وَ کَشَفْتَهُ وَ کَفَیْتَنِیهِ. (رضویه، ص: ۳۹, س:۱۱)
الضَّعِیفُ الذَّلِیلُ عِنْدَکَ قَوِیٌّ عَزِیزٌ حَتَّی تَاْخُذَ لَهُ بِحَقِّهِ وَ الْقَوِیُّ الْعَزِیزُ عِنْدَکَ ضَعِیفٌ ذَلِیلٌ حَتَّی تَاْخُذَ مِنْهُ الْحَقَّ وَ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ عِنْدَکَ فِی ذَلِکَ سَوَاءٌ. (مزار، ص: ۵۴, س:۱۹)
وَ جُدْ عَلَیَّ بِاِحْسَانِکَ الَّذِی فِیهِ الْغِنَی عَنِ الْقَرِیبِ وَ الْبَعِیدِ وَ الْاَعْدَاءِ وَ الْاِخْوَانِ وَ الْاَخَوَاتِ. (علویه، ص: ۴۰۸, س:۱۳)
اِلَی غَیْرِکَ فَلَا تَکِلْنِی، اِلَی مَنْ تَکِلُنِی؟ اِلَی الْقَرِیبِ یَقْطَعُنِی، اَمْ اِلَی الْبَعِیدِ یَتَجَهَّمُنِی، اَمْ اِلَی الْمُسْتَضْعِفِینَ لِی؟ وَ اَنْتَ رَبِّی وَ مَلِیکُ اَمْرِی، اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتِی وَ بُعْدَ دَارِی وَ هَوَانِی عَلَی مَنْ مَلَّکْتَهُ اَمْرِی. (حسینیه، ص: ۱۳۵, س:۱۵)
اِلَهی، مُنَّ عَلَیَّ بِاِحْسانِکَ الَّذی فیهِ الْغِنَی عَنِ الْقَریبِ وَ الْبَعیدِ، وَ الاَعْداءِ وَ الْاِخْوانِ. (سجادیه، ص: ۴۹۱, س:۱۲)
وَ لَوْ لَمْ تَکُنْ فِی الْمُنَاکَحَةِ وَ الْمُصَاهَرَةِ آیَةٌ مُحْکَمَةٌ مُنَزَّلَةٌ وَ لَا سُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ، لَکَانَ مَا جَعَلَ اللَّهُ فِیهَا مِنْ بِرِّ الْقَرِیبِ وَ تَاَلُّفِ الْبَعِیدِ مَا رَغِبَ فِیهِ الْعَاقِلُ اللَّبِیبُ وَ سَارَعَ اِلَیْهِ الْمُوَفَّقُ الْمُصِیبُ. (رضویه، ص: ۶۹, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اُرِیدُ سَفَراً ... وَ قَرِّبْ مِنِّی بُعْدَ نَاْیِ الْمَنَاهِلِ، وَ بَاعِدْ فِی الْمَسِیرِ بَیْنَ خُطَی الرَّوَاحِلِ حَتَّی تُقَرِّبَ نِیَاطَ الْبَعِیدِ، وَ تُسَهِّلَ وَعُورَ الشَّدِیدِ. (جوادیه، ص: ۱۲۳, س:۱)
اَسْاَلُکَ ... بِاَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ عَلِیِّ بْنِ اَبِی طَالِبٍ الْمُفْتَرَضِ طَاعَتُهُ عَلَی الْقَرِیبِ وَ الْبَعِیدِ، الْمُوَیَّدِ بِنَصْرِکَ فِی کُلِّ مَوْقِفٍ مَشْهُودٍ. (عسکریه، ص: ۲۴۷, س:۶)
اَنْتَ اللَّهُ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ بَعْدَ الْبَعْدِ وَ خَالِقَ الْبَعْدِ. (کاظمیه، ص: ۱۳۲, س:۳)
اَنْتَ اللَّهُ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ بَعْدَ الْبَعْدِ وَ خَالِقَ الْبَعْدِ. (کاظمیه، ص: ۱۳۲, س:۴)
اللَّهُمَّ اَنْتَ الصَّاحِبُ فِی السَّفَرِ، وَ الْخَلِیفَةُ فِی الْاَهْلِ، وَ الْمُسْتَعَانُ عَلَی الْاَمْرِ، اطْوِ لَنَا الْبُعْدَ، وَ سَهِّلْ لَنَا الْحُزُونَةَ، وَ اکْفِنَا الْمُهِمَّ. (علویه، ص: ۴۸۹, س:۱۱)
(فِی کِفَایَةِ مُهِمَّاتِ السَّفَرِ): اللَّهُمَّ اَسْعِدْنَا بِهَذِهِ الْحَرَکَةِ وَ امْدُدْنَا بِالْیُمْنِ وَ الْبَرَکَةِ وَ قِنَا سُوءَ الْقَدَرِ وَ اکْفِنَا مُهِمَّاتِ السَّفَرِ وَ قَرِّبْ لَنَا الْبُعْدَ وَ النَّاْیَ وَ سَهِّلْ عَلَیْنَا السَّیْرَ وَ السُّرَی. (علویه، ص: ۴۹۱, س:۱۸)
وَ امْنَعْنِی ... اَنْ یَسْتَفْزِعَنِی اَوْ یُزَیِّنَ لِیَ ارْتِکَابَ مَا فِیهِ سَخَطُکَ وَ الْبُعْدُ مِنْ رِضْوَانِکَ. (نبویه، ص: ۳۹۴, س:۷)
بِعِزَّةِ اللَّهِ وَ مَنْعَتِهِ اَمْتَنِعُ مِنْ شَیَاطِینِ الْاِنْسِ وَ الْجِنِّ ... وَ شَرِّ مَا یَاتُونَ بِهِ تَحْتَ اللَّیْلِ وَ تَحْتَ النَّهَارِ مِنَ الْبُعْدِ وَ الْقُرْبِ. (جوادیه، ص: ۱۴۳, س:۶)