البعید

ریشه: بعد (ب.ع.د)
کلمات: الْبَعِیدَ، الْبَعِیدُ، الْبَعِیدِ
۲۲ مورد یافت شد

الْبَعِیدَ

(عند التّودیع) اَحْسَنَ اللَّهُ لَکَ الصَّحَابَةَ، وَ اَکْمَلَ لَکَ الْمَعُونَةَ، وَ سَهَّلَ لَکَ الْحَزُونَةَ وَ قَرَّبَ لَکَ الْبَعِیدَ، وَ کَفَاکَ الْمُهِمَّ. (نبویه، ص: ۵۱۹, س:۱۵)

اِلَهی فَاسْلُکْ بِنا سُبُلَ الْوُصُولِ اِلَیْکَ، وَ سَیِّرْنا فی اَقْرَبِ الطُّرُقِ لِلْوُفُودِ عَلَیْکَ، قَرِّبْ عَلَیْنَا الْبَعیدَ، وَ سَهِّلْ عَلَیْنَا الْعَسیرَ الشَّدیدَ. (سجادیه، ص: ۴۱۱, س:۱۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ، وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ، وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ، وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکَارِهَ، حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ وَلِیِّ اللَّهِ وَ اَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (صادقیه، ص: ۶۳۸, س:۱۷)

اللَّهُمَّ وَ (صَلِّ عَلَی) شُرَکَاوُهُ (الْمَهْدِیُّ) فِی اَمْرِهِ ... الَّذِینَ فُقِدُوا فِی اَنْدِیَتِهِمْ، بِغَیْرِ غَیْبَةٍ عَنْ مِصْرِهِمْ وَ حَالَفُوا الْبَعِیدَ مِمَّنْ عَاضَدَهُمْ عَلَی اَمْرِهِمْ وَ خَالَفُوا الْقَرِیبَ مِمَّنْ صَدَّ عَنْ وِجْهَتِهِمْ. (رضویه، ص: ۷۶, س:۱۳)

وَ جَنِّبْنِی اللَّهُمَّ وَعْثَاءَ الْاَسْفَارِ، وَ سَهِّلْ لِی حُزُونَةَ الْاَوْعَارِ وَ اطْوِ لِیَ الْبَعِیدَ لِطُولِ انْبِسَاطِ الْمَرَاحِلِ. (جوادیه، ص: ۱۲۲, س:۱۶)

(شُرَکَاء الحجّة) الَّذِینَ فَقَدُوا اَنْدِیَتَهُمْ بِغَیْرِ غَیْبَةٍ عَنْ مِصْرِهِمْ، وَ خَالَلُوا الْبَعِیدَ مِمَّنْ عَاضَدَهُمْ عَلَی اَمْرِهِمْ. (عسکریه، ص: ۲۳۶, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ وَ دَفَعَ عَنِّیَ الْمَکْرُوهَ حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ اَخِی رَسُولِهِ فَاَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (مزار، ص: ۳۲, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی اِلَیَّ الْبَعِیدَ وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکَارِهَ حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ وَلِیِّ اللَّهِ وَ اَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (مزار، ص: ۵۰, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ وَ صَرَفَ عَنِّی الْمَحْذُورَ وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکْرُوهَ حَتَّی اَقْدَمَنِی اَخَا رَسُولِهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (مزار، ص: ۶۳, س:۱)

الْبَعِیدُ

یَا عَظِیمُ اِنَّ عَظِیمَ مَا اَتَیْتُ بِهِ لَا یَعْلَمُهُ غَیْرُکَ، قَدْ شَمِتَ بِی فِیهِ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ، وَ اَسْلَمَنِی فِیهِ الْعَدُوُّ وَ الْحَبِیبُ. (نبویه، ص: ۷۶, س:۹)

قَدْ نَزَلَ بِی مِنَ الْاَمْرِ مَا رَفَضَنِی فِیهِ اَقَارِبِی وَ اَهْلِی، وَ الصَّدِیقُ وَ الْبَعِیدُ، وَ مَا شَمِتَ بِی فِیهِ اَعْدَایِی حَتَّی صِرْتُ مَذْکُوراً بِبَلَایِی فِی اَفْوَاهِ الْمَخْلُوقِینَ. (نبویه، ص: ۹۳, س:۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... الْبَعِیدُ مِنْ تَخَیُّلِ الْقُلُوبِ، الْمُتَعَالِی عَنِ الْاَشْیَاءِ وَ الضُّرُوبِ، عَلَّامُ الْغُیُوبِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یَفُوتُهُ الْقَرِیبُ، وَ لَا یَبْعُدُ عَنْهُ الْبَعِیدُ. (علویه، ص: ۲۹۶, س:۷)

کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَخْذُلُ فیِهِ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ وَ یَشْمُتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَ تُعْیِینِی فِیهِ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۲۲۱, س:۹)

کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ وَ تَعْیَی فِیهِ الْاُمُورُ، یَخْذُلُ فِیهِ الْبَعیدُ وَ الْقَرِیبُ وَ الصَّدیقُ وَ یَشْمُتُ فِیهِ الْعَدُوُّ، اَنْزَلْتُهُ بِکَ وَ شَکَوْتُهُ اِلَیْکَ، رَاغِباً اِلَیْکَ فِیهِ عَمَّنْ سِوَاکَ، فَفَرَّجْتَهُ وَ کَشَفْتَهُ وَ کَفَیْتَنِیهِ. (رضویه، ص: ۳۹, س:۱۱)

الضَّعِیفُ الذَّلِیلُ عِنْدَکَ قَوِیٌّ عَزِیزٌ حَتَّی تَاْخُذَ لَهُ بِحَقِّهِ وَ الْقَوِیُّ الْعَزِیزُ عِنْدَکَ ضَعِیفٌ ذَلِیلٌ حَتَّی تَاْخُذَ مِنْهُ الْحَقَّ وَ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ عِنْدَکَ فِی ذَلِکَ سَوَاءٌ. (مزار، ص: ۵۴, س:۱۹)

الْبَعِیدِ

وَ جُدْ عَلَیَّ بِاِحْسَانِکَ الَّذِی فِیهِ الْغِنَی عَنِ الْقَرِیبِ وَ الْبَعِیدِ وَ الْاَعْدَاءِ وَ الْاِخْوَانِ وَ الْاَخَوَاتِ. (علویه، ص: ۴۰۸, س:۱۳)

اِلَی غَیْرِکَ فَلَا تَکِلْنِی، اِلَی مَنْ تَکِلُنِی؟ اِلَی الْقَرِیبِ یَقْطَعُنِی، اَمْ اِلَی الْبَعِیدِ یَتَجَهَّمُنِی، اَمْ اِلَی الْمُسْتَضْعِفِینَ لِی؟ وَ اَنْتَ رَبِّی وَ مَلِیکُ اَمْرِی، اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتِی وَ بُعْدَ دَارِی وَ هَوَانِی عَلَی مَنْ مَلَّکْتَهُ اَمْرِی. (حسینیه، ص: ۱۳۵, س:۱۵)

اِلَهی، مُنَّ عَلَیَّ بِاِحْسانِکَ الَّذی فیهِ الْغِنَی عَنِ الْقَریبِ وَ الْبَعیدِ، وَ الاَعْداءِ وَ الْاِخْوانِ. (سجادیه، ص: ۴۹۱, س:۱۲)

وَ لَوْ لَمْ تَکُنْ فِی الْمُنَاکَحَةِ وَ الْمُصَاهَرَةِ آیَةٌ مُحْکَمَةٌ مُنَزَّلَةٌ وَ لَا سُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ، لَکَانَ مَا جَعَلَ اللَّهُ فِیهَا مِنْ بِرِّ الْقَرِیبِ وَ تَاَلُّفِ الْبَعِیدِ مَا رَغِبَ فِیهِ الْعَاقِلُ اللَّبِیبُ وَ سَارَعَ اِلَیْهِ الْمُوَفَّقُ الْمُصِیبُ. (رضویه، ص: ۶۹, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُرِیدُ سَفَراً ... وَ قَرِّبْ مِنِّی بُعْدَ نَاْیِ الْمَنَاهِلِ، وَ بَاعِدْ فِی الْمَسِیرِ بَیْنَ خُطَی الرَّوَاحِلِ حَتَّی تُقَرِّبَ نِیَاطَ الْبَعِیدِ، وَ تُسَهِّلَ وَعُورَ الشَّدِیدِ. (جوادیه، ص: ۱۲۳, س:۱)

اَسْاَلُکَ ... بِاَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ عَلِیِّ بْنِ اَبِی طَالِبٍ الْمُفْتَرَضِ طَاعَتُهُ عَلَی الْقَرِیبِ وَ الْبَعِیدِ، الْمُوَیَّدِ بِنَصْرِکَ فِی کُلِّ مَوْقِفٍ مَشْهُودٍ. (عسکریه، ص: ۲۴۷, س:۶)