ریشه:

بصر (ب.ص.ر)

کلمات: ابصار، ابصارا، ابصارنا، ابصارها، ابصارهم، ابصارکم، ابصر، ابصرت، ابصرنا، ابصره، ابصرک، استبصار، استبصر، الابصار، الابصرین، الاستبصار، البصایر، البصر، البصراء، البصیر، البصیرة، المبصرین، المستبصرون، بابصارنا، بابصارهم، بالابصار، ببصره، ببصری، بصایرنا، بصایرهم، بصر، بصرا، بصراء، بصرت، بصرتنا، بصرتنی، بصرته، بصرنا، بصرنی، بصره، بصرهم، بصروناه، بصرک، بصرکم، بصری، بصیر، بصیرا، بصیرة، بصیرته، بصیرتهم، بصیرتک، بصیرتی، تبصرا، تبصرانی، تبصرنی، تبصیر، تبصیرک، فابصر، فابصروا، فیبصر، لابصار، لابصارهم، لابصرت، لبصیرة، للابصار، مبصرا، مبصرة، مستبصر، مستبصرا، مستبصرین، یبصر، یبصره، یبصرون، یبصرونی، یستبصر،
۶۳۳ مورد یافت شد

أَبْصَاراً

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ عَلَی اَنْ اَکْرَمْتَنَا بِالنُّبُوَّةِ، وَ عَلَّمْتَنَا الْقُرْآنَ، وَ فَقَّهْتَنَا فِی الدِّینِ، وَ جَعَلْتَ لَنَا اَسْمَاعاً وَ اَبْصَاراً وَ اَفْیِدَةً، وَ لَمْ تَجْعَلْنَا مِن الْمُشْرِکِینَ. (حسینیه، ص: ۱۶۲, س:۱۸)

أَبْصَارَ

دُعَاءُ ادْرِیسَ (ع)؛ اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ یَا رَبِّ ... اَنْ تَحْبِسَ عَنِّی اَبْصَارَ الظَّلَمَةِ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ. (نبویه، ص: ۲۱, س:۱۰)

اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی طَوَّقْتَ بِهِ اَبْصَارَ عِبَادِکَ یَوْمَ الْقِیَامَةِ حَتَّی یَنْظُرُوا اِلَی نُورِ وَجْهِکَ الْکَرِیمِ الْبَاقِی. (نبویه، ص: ۲۱۰, س:۴)

وَ خُذْ عَنِّی اَسْمَاعَ مَنْ یُرِیدُنِی بِسُوءٍ فَلَا یَسْمَعُوا لِی حِسّاً، وَ غَشِّ عَنِّی اَبْصَارَ مَنْ یَرْمُقُنِی فَلَا یَرَوْا لِی شَخْصاً، وَ اخْتِمْ عَلَی قُلُوبِ مَنْ یُفَکِّرُ فِیَّ حَتَّی لَا یَخْطُرَ لِی فِی قُلُوبِهِمْ ذِکْرٌ. (علویه، ص: ۲۴۸, س:۷)

وَ غَشِّ عَنَّا اَبْصَارَ اَعْدَایِنَا اَنْ یَرَوْنَا، وَ اطْبَعْ عَلَی قُلُوبِهِمْ اَنْ یَفْقَهُونَا، وَ عَلَی آذَانِهِمْ اَنْ یَسْمَعُوا حَسِیسَنَا. (علویه، ص: ۲۵۰, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ حَتَّی اَرِدَ الْمَوَارِدَ، وَ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النُّورِ، وَ اَبْصَارَ الظُّلْمَةِ، وَ اَبْصَارَ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ عَنْ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۶)

اللَّهُمَّ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ حَتَّی اَرِدَ الْمَوَارِدَ، وَ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النُّورِ، وَ اَبْصَارَ الظُّلْمَةِ، وَ اَبْصَارَ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ عَنْ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۷)

اللَّهُمَّ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ حَتَّی اَرِدَ الْمَوَارِدَ، وَ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النُّورِ، وَ اَبْصَارَ الظُّلْمَةِ، وَ اَبْصَارَ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ عَنْ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۷)

اللَّهُمَّ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ حَتَّی اَرِدَ الْمَوَارِدَ، وَ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النُّورِ، وَ اَبْصَارَ الظُّلْمَةِ، وَ اَبْصَارَ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ عَنْ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۷)

اِلَهِی هَبْ لِی کَمَالَ الاِنْقِطَاعِ اِلَیْکَ، وَ اَنِرْ اَبْصَارَ قُلُوبِنَا بِضِیَاءِ نَظَرِهَا اِلَیْکَ حَتَّی تَخْرِقَ اَبْصَارُ الْقُلُوبِ حُجُبَ النُّورِ، فَتَصِلَ اِلَی مَعْدِنِ الْعَظَمَةِ وَ تَصِیرَ اَرْوَاحُنَا مُعَلَّقَةً بِعِزِّ قُدْسِکَ. (علویه، ص: ۴۲۹, س:۲)

رَبِّ اغْمِسْنِی فِی بَحْرِ نُورِ هَیْبَتِکَ، حَتَّی اَخْرُجَ مِنْهُ، وَ فِی وَجْهِی شُعَاعَاتُ اَنْوَارِ هَیْبَةٍ تَخْطَفُ اَبْصَارَ الْحَاسِدِینَ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ اَجْمَعِینَ، فَتُعْمِیَهُمْ عَنْ رَمْیِ سِهَامِ الْحَسَدِ فِی قِرْطَاسِ نِعْمَتِی. (علویه، ص: ۴۴۳, س:۴)

اَللَّهُمَّ وَ ابْسُطْ لِسَانَهُ (مُحَمَّد) فِی الشَّفَاعَةِ لِاُمَّتِه، وَ اَرِ اَهْلَ الْمَوْقِفِ مِنَ النَّبِیّینَ وَ اَتْباعِهِمْ تَمَکُّنَ مَنْزِلَتِهِ، وَ اَوْهِلْ اَبْصَارَ اَهْلِ الْمَعْرُوفِ الْعُلَی بِشُعَاعِ نُورِ دَرَجَتِهِ، وَ قِفْهُ فِی الْمَقامِ الْمَحْمُودِ الَّذی وَعَدْتَهُ. (سجادیه، ص: ۳۷, س:۸)

وَ اعْمِ اَبْصارَ قُلُوبِنا عَمّا خالَفَ مَحبَّتَکَ، وَ لَا تَجْعَلْ لِشَیْءٍ مِنْ جَوارِحِنا نُفُوذاً فی مَعْصِیَتِکَ. (سجادیه، ص: ۷۳, س:۹)

وَ اصْرِفْ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ، وَ اصْرِفْ عَنِّی قُلُوبَهُمْ مِنْ شَرِّ مَا یُضْمِرُونَ اِلَی مَا لَا یَمْلِکُهُ اَحَدٌ غَیْرُکَ. (کاظمیه، ص: ۴۶, س:۸)

فَقِهِ (صَاحِبِ کِتَابِی هَذَا) اللَّهُمَّ یَا رَبِّ الْاَسْوَاءَ کُلَّهَا وَ اقْمَعْ عَنْهُ اَبْصَارَ الظَّالِمِینَ وَ اَلْسِنَةَ الْمُعَانِدِینَ وَ الْمُرِیدِینَ لَهُ السُّوءَ وَ الضُّرَّ وَ ادْفَعْ عَنْهُ کُلَّ مَحْذُورٍ وَ مَخُوفٍ. (جوادیه، ص: ۱۳۵, س:۱۲)

أَبْصَارَنَا

وَ اجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ ... سَیَّرْتَ هِمَمَهُمْ فی مَلَکُوتِ سَماواتِکَ حُجُباً حُجُباً، حَتَّی یَنْتَهِیَ اِلَیْکَ وارِدُها، وَ مَتِّعْ اَبْصارَنا بِالْجَوَلانِ فی جَلالِکَ، لِتُسْهِرَنا عَمّا نامَتْ عَنْهُ قُلُوبُ الْغافِلینَ. (سجادیه، ص: ۴۷۴, س:۱۱)

وَ اغْضُضْ اَبْصَارَنَا عَنِ الْفُجُورِ وَ الْخِیَانَةِ. (مهدویه، ص: ۲۵۸, س:۳)

أَبْصَارَهُمْ

تَغْشَی اَبْصَارَهُمْ ظُلْمَةٌ، وَ تُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَیْهِمْ لَهَباً، وَ الْاَرْضَ شُهُباً، فَاَغْشَیْنَاهُمْ فَهُمْ لَا یُبْصِرُونَ. (نبویه، ص: ۱۰۰, س:۱۲)

اِلَهِی تَنَاهَتْ اَبْصَارُ النَّاظِرِینَ اِلَیْکَ بِسَرَایِرِ الْقُلُوبِ، وَ طَالَعَتْ اَصْغَی السَّامِعِینَ لَکَ بِخَفِیَّاتِ الصُّدُورِ، فَلَمْ یَلْقَ اَبْصَارَهُمْ رَدُّ مَا یُرِیدُونَ، هَتَکْتَ بَیْنَکَ وَ بَیْنَهُمْ حُجُبَ الْغَفْلَةِ. (علویه، ص: ۱۳۳, س:۱۲)

وَ هَا اَنَا مُقْبِلٌ عَلَیْکَ مُلْتَجِیٌ اِلَیْکَ، بَاعِدْ بَیْنِی وَ بَیْنَ اَعْدَایِی، کَمَا بَاعَدْتَ بَیْنَ اَعْدَایِی اِخْتَطِفْ اَبْصَارَهُمْ عَنِّی بِنُورِ قُدْسِکَ وَ جَلَالِ مَجْدِکَ. (علویه، ص: ۱۳۶, س:۶)

یَکَادُ الْبَرْقُ یَخْطَفُ اَبْصَارَهُمْ کُلَّمَا اَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِیهِ وَ اِذَا اَظْلَمَ عَلَیْهِمْ قَامُوا وَ لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَ اَبْصَارِهِمْ اِنَّ اللَّهَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۵)

فَحُلْ بِحَقِّکَ عَلَی نَفْسِکَ بَیْنَنَا وَ بَیْنَ اَعْدَایِنَا وَ مَنْ یَطْلُبُنَا وَ اصْرِفْ قُلُوبَهُمْ عَنَّا وَ اطْبَعْ عَلَیْهَا اَنْ یَفْقَهُونَا، وَ اغْلُلْ اَیْدِیَهُمْ اَنْ یُوْذُونَا، وَ اَعْمِ اَبْصَارَهُمْ اَنْ یَرَوْنَا. (علویه، ص: ۲۴۹, س:۱)

اللَّهُمَّ خُذْ بِقُلُوبِ مَنْ یُرِیدُنَا بِسُوءٍ، وَ ارْدُدْهُمْ عَنْ مَطْلَبِنَا، وَ غَشِّ اَبْصَارَهُمْ، وَ عَمِّ عَلَیْهِمْ مَسْلَکَنَا، وَ صُکَّ اَسْمَاعَهُمْ، وَ اَخْفِ عَنْهُمْ حِسَّنَا، وَ اکْفِنَا اَمْرَ کُلِّ مَنْ یُرِیدُنَا بِسُوءٍ. (علویه، ص: ۲۴۹, س:۱۰)

اَمْزِجْهُمْ مَعَ النُّصَّابِ فِی سَرْمَدِ الْعَذَابِ وَ اَعْمِ عَنِ الرُّشْدِ اَبْصَارَهُمْ وَ سَکِّعْهُمْ فِی غَمَرَاتِ لَذَّاتِهِمْ حَتَّی تَاْخُذَهُمْ بَغْتَةً وَ هُمْ غَافِلُونَ وَ سُحْرَةً وَ هُمْ نَایِمُونَ بِالْحَقِّ الَّذِی تُظْهِرُهُ وَ الْیَدِ الَّتِی تَبْطِشُ بِهَا وَ الْعِلْمِ الَّذِی تُبْدِیهِ. (حسنیه، ص: ۹۸, س:۱۰)

کُفَّ بَاْسَهُمْ، وَ اَعْمِ اَبْصَارَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ، وَ اجْعَلْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ حَرَساً وَ حِجَاباً وَ مَدْفَعاً. (صادقیه، ص: ۳۵۳, س:۹)

کُفَّ عَنَّا بَاْسَ اَعْدَایِنَا وَ مَنْ اَرَادَ بِنَا سُوءً مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ اَعْمِ اَبْصَارَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ، وَ اجْعَلْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ حِجَاباً وَ حَرَساً وَ مَدْفَعاً. (جوادیه، ص: ۱۴۲, س:۱۳)

أَبْصَارَکُمْ

قُلْ اَ رَاَیْتُمْ اِنْ اَخَذَ اللَّهُ سَمْعَکُمْ وَ اَبْصَارَکُمْ وَ خَتَمَ عَلَی قُلُوبِکُمْ مَنْ اِلهٌ غَیْرُ اللَّهِ یَاْتِیکُمْ بِهِ. (علویه، ص: ۲۴۸, س:۲)

أَبْصَارُ

سُبْحَانَکَ مُتَکَبِّراً فِی مَنْزِلَةٍ تَذَبْذَبَتْ اَبْصَارُ النَّاظِرِینَ وَ تَحَیَّرَتْ عُقُولُهُمْ عَنْ بُلُوغِ عِلْمٍ جَلَالِهَا تَبَارَکْتَ فِی مَنَازِلِکَ کُلِّهَا وَ تَقَدَّسْتَ فِی الْآلَاءِ الَّتِی اَنْتَ فِیهَا اَهْلُ الْکِبْرِیَاءِ. (نبویه، ص: ۸۲, س:۱۱)

اَسْاَلُکَ بِالِاسْمِ الَّذِی اَحَطْتَهُ بِحِجَابِ النُّورِ، نُورِ السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ، تُضِیءُ بِهِ اَبْصَارُ النَّاظِرِینَ. (نبویه، ص: ۱۰۵, س:۱۷)

فَاَعْمَتْ اَبْصَارُ صَالِحِینَا وَ فُقَهَایِنَا، فَهُمْ یَنْظُرُونَ بِاَعْیُنٍ غَیْرِ صَحِیحَةٍ، وَ یَسْمَعُونَ بِآذَانٍ غَیْرِ سَمیعَةٍ فَحَیْثُمَا زَالَتْ زَالُوا مَعَهَا، وَ حَیْثُمَا مَالَتْ اَقْبَلُوا اِلَیْهَا. (علویه، ص: ۴۱, س:۹)

اِلَهِی تَنَاهَتْ اَبْصَارُ النَّاظِرِینَ اِلَیْکَ بِسَرَایِرِ الْقُلُوبِ، وَ طَالَعَتْ اَصْغَی السَّامِعِینَ لَکَ بِخَفِیَّاتِ الصُّدُورِ، فَلَمْ یَلْقَ اَبْصَارَهُمْ رَدُّ مَا یُرِیدُونَ، هَتَکْتَ بَیْنَکَ وَ بَیْنَهُمْ حُجُبَ الْغَفْلَةِ. (علویه، ص: ۱۳۳, س:۱۱)

اِلَهِی هَبْ لِی کَمَالَ الاِنْقِطَاعِ اِلَیْکَ، وَ اَنِرْ اَبْصَارَ قُلُوبِنَا بِضِیَاءِ نَظَرِهَا اِلَیْکَ حَتَّی تَخْرِقَ اَبْصَارُ الْقُلُوبِ حُجُبَ النُّورِ، فَتَصِلَ اِلَی مَعْدِنِ الْعَظَمَةِ وَ تَصِیرَ اَرْوَاحُنَا مُعَلَّقَةً بِعِزِّ قُدْسِکَ. (علویه، ص: ۴۲۹, س:۳)

الْحَمْدُ للّه ِ ... الَّذی قَصُرَتْ عَنْ رُوْیَتِه اَبْصارُ النّاظِرینَ وَ عَجَزَتْ عَنْ نَعْتِه اَوْهامُ الْواصِفینَ. (سجادیه، ص: ۱۷, س:۴)

اَللّهُمَّ اِلَیْکَ رُفِعَتْ اَیْدِی السّایِلینَ، وَ مُدَّتْ اَعْناقُ الْمُجْتَهِدینَ، وَ نُقِلَتْ اَقْدامُ الْخایِفینَ، وَ شَخُصَتْ اَبْصارُ الْعابِدینَ، وَ اَفْضَتْ قُلُوبُ الْمُتَّقینَ، وَ طُلِبَتِ الْحَوایِجُ. (سجادیه، ص: ۱۶۱, س:۱۳)

وَ اجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ ... لاذَتْ اَبْصارُ الْقُلُوبِ نَحْوَ السَّماءِ، وَ عَبَرَتْ اَعْیُنُ النَّوّاحینَ بَیْنَ مَصافِّ الْکَرُوبِیّینَ وَ مُجالَسَةِ الرُّوحانِیّینَ. (سجادیه، ص: ۴۷۳, س:۱۲)

وَ حَارَتْ اَبْصَارُ مَلَایِکَتِکَ الْمُقَرَّبِینَ، وَ ذَهَلَتْ عُقُولُهُمْ فِی فِکْرِ عَظَمَتِکَ. (کاظمیه، ص: ۲۰, س:۱۸)

أَبْصَارُنَا

وَ مَا الَّذِی نَرَی مِنْ خَلْقِکَ وَ نَعْجَبُ لَهُ مِنْ قُدْرَتِکَ وَ نَصِفُهُ مِنْ عَظِیمِ سُلْطَانِکَ وَ مَا تَغَیَّبَ عَنَّا مِنْهُ وَ قَصُرَتْ اَبْصَارُنَا عَنْهُ، وَ انْتَهَتْ عُقُولُنَا دُونَهُ، وَ حَالَتْ سُتُورُ الْغُیُوبِ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُ اَعْظَمُ. (علویه، ص: ۲۲, س:۴)

مَا اَعْظَمَ مَا یُرَی مِنْ خَلْقِکَ ... وَ مَا الَّذِی نَرَی مِنْ خَلْقِکَ وَ نَعْتَبِرُ مِنْ قُدْرَتِکَ وَ نَصِفُ مِنْ سُلْطَانِکَ فِیمَا یَغِیبُ عَنَّا مِنْهُ مِمَّا قَصُرَتْ اَبْصَارُنَا عَنْهُ وَ کَانَتْ عُقُولُنَا دُونَهُ وَ حَالَتِ الْغُیُوبُ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُ. (علویه، ص: ۴۰, س:۲)

اِلَهِی اِرْحَمْنَا اِذَا جِیْنَاکَ عُرَاةً حُفَاةً، مُغْبَرَّةً مِنْ ثَرَی الْاَجْدَاثِ رُوُوسُنَا وَ شَاحِبَةً مِنْ تُرَابِ الْمَلَاحِیدِ وُجُوهُنَا، وَ خَاشِعَةً مِنْ اَفْزَاعِ الْقِیَامَةِ اَبْصَارُنَا، وَ ذَابِلَةً مِنْ شِدَّةِ الْعَطَشِ شِفَاهُنَا، وَ جَایِعَةً لِطُولِ الْمُقَامِ بُطُونُنَا. (علویه، ص: ۱۰۵, س:۱۶)

وَ مَا عَسَی اَنْ یُرَی مِنْ قُدْرَتِکَ وَ سُلْطَانِکَ فِی قَدْرِ مَا غَابَ عَنَّا مِنْ ذلِکَ، وَ قَصُرَتْ اَبْصَارُنَا عَنْهُ، وَ وَقَفَتْ عُقُولُنَا دُونَهُ. (علویه، ص: ۵۰۱, س:۱۱)

أَبْصَارُهَا

قُلُوبٌ یَوْمَیِذٍ وَاجِفَةٌ، اَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ. (علویه، ص: ۲۵۶, س:۸)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَرْجُفُ الرّاجِفَةُ، تَتْبَعُها الرّادِفَةُ، قُلُوبٌ یَوْمَیِذٍ واجِفَةٌ، اَبْصارُها خاشِعَةٌ. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۱۳)

أَبْصَارُهُمْ

اِذَا صُرِفَتْ اَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ اَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا: رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِینَ. (نبویه، ص: ۶۱۳, س:۹)

صَارُوا اِلَی الْقُبُورِ ... وَ تَغَیَّرَتْ بِهَا اَلْوانُهُمْ، وَ عَرِقَتْ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَ شَخَصَتْ اَبْصَارُهُمْ، وَ بَرَدَتْ اَطْرَافُهُمْ، وَ حِیلَ بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ الْمَنْطِقِ، وَ اِنَّ اَحَدَهُمْ لَبَیْنَ اَهْلِهِ یَنْظُرُ بِبَصَرِه، وَ یَسْمَعُ بِاُذُنِهِ. (علویه، ص: ۴۱, س:۱۷)

اِلَهِی تَنَاهَتْ اَبْصَارُ النَّاظِرِینَ اِلَیْکَ بِسَرَایِرِ الْقُلُوبِ ... فَسَکَنُوا فِی نُورِکَ، وَ تَنَفَّسُوا بِرَوْحِکَ، فَصَارَتْ قُلُوبُهُمْ مَغَارِسَ لِمَحَبَّتِکَ وَ اَبْصَارُهُمْ مَآکِفَ لِقُدْرَتِکَ، وَ قَرَّبْتَ اَرْوَاحَهُمْ مِنْ قُدْسِکَ. (علویه، ص: ۱۳۳, س:۱۵)

وَ اَنْتَ الَّذی دَلَلْتَهُمْ بِقَوْلِکَ مِنْ غَیْبِکَ وَ تَرْغیبِکَ الَّذی فیهِ حَظُّهُمْ عَلَی ما لَوْسَتَرْتَهُ عَنْهُمْ لَمْ تُدْرِکْهُ اَبْصارُهُمْ، وَ لَمْ تَعِهِ اَسْماعُهُمْ، وَ لَمْ تَلْحَقْهُ اَوْهامُهُمْ. (سجادیه، ص: ۲۹۳, س:۱۷)

وَ مِنْ عَجَبٍ کَیْفَ یَسْکُنُ اِلَیْها مَنْ یَعْرِفُها وَ قَدِ اسْتَذْهَلَتْ عَقْلَهُ بِسُکُونِها، وَ تُزَیِّنُ الْمَعاذیرَ وَ خَسَاَتْ اَبْصارُهُمْ عَنْ عَیْبِ التَّدْبیرِ. (سجادیه، ص: ۵۲۲, س:۴)

قَصُرَتْ اَیْدِیهِمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ) عَنْ بُلُوغِی وَ صُمَّتْ آذَانُهُمْ عَنِ اسْتِمَاعِ کَلَامِی وَ عَمِیَتْ اَبْصَارُهُمْ عَنْ رُوْیَتِی، وَ خَرَسَتْ اَلْسِنَتُهُمْ عَنْ ذِکْرِی وَ ذَهَلَتْ عُقُولُهُمْ عَنْ مَعْرِفَتِی. (کاظمیه، ص: ۴۲, س:۱۳)

أَبْصَارِ

اللَّهُمَّ اطْمِسْ عَلَی اَبْصَارِ اَعْدَایِنَا کُلِّهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ اجْعَلْ عَلَی بَصَرِهِ غِشَاوَةً، وَ اخْتِمْ عَلَی قَلْبِهِ، وَ اَخْرِجْ ذِکْرِی مِنْ قَلْبِهِ. (نبویه، ص: ۳۷۰, س:۴)

یَا مَنْ حَارَتْ فِی کِبْرِیَاءِ هَیْبَتِهِ دَقَایِقُ لَطَایِفِ الْاَوْهَامِ، وَ انْحَسَرَتْ دُونَ اِدْرَاکِ عَظَمَتِهِ خَطَایِفُ اَبْصَارِ الْاَنَامِ. (علویه، ص: ۴۲۴, س:۱)

وَ خُذْ عَنّی بِاَسْماعِ اَضْدادی، وَ اَبْصارِ اَعْدایی وَ حُسّادی وَ الْباغینَ عَلَیَّ، وَ انْصُرْنی عَلَیْهِمْ. (سجادیه، ص: ۲۳۱, س:۱۰)

یَا مَنْ حَارَتْ فِی کِبْرِیَاءِ هَیْبَتِهِ دَقَایِقُ لَطَایِفِ الْاَوْهَامِ، وَ حَسِرَتْ دُونَ اِدْرَاکِ عَظَمَتِهِ خَطَایِفُ اَبْصَارِ الْاَنَامِ. (رضویه، ص: ۴۶, س:۱۳)

یَا عَالِمَ خَطَرَاتِ قُلُوبِ الْعَالَمِینَ، وَ یَا شَاهِدَ لَحَظَاتِ اَبْصَارِ النَّاظِرِینَ. (رضویه، ص: ۴۶, س:۱۴)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ... سَفِینَةِ النَّجَاةِ، وَ عَلَمِ الْهُدَی، وَ نُورِ اَبْصَارِ الْوَرَی، وَ خَیْرِ مَنْ تَقَمَّصَ وَ ارْتَدَی، وَ مُجَلِّی الْغَمَّاء. (مهدویه، ص: ۲۵۵, س:۱۳)

یَا مَنْ حَارَتْ فِی کِبْرِیَاءِ هَیْبَتِهِ دَقَایِقُ لَطَایِفِ الْاَوْهَامِ، وَ انْحَسَرَتْ دُونَ اِدْرَاکِ عَظَمَتِهِ خَطَایِفُ اَبْصَارِ الْاَنَامِ. (مهدویه، ص: ۲۹۶, س:۴)

أَبْصَارِنَا

اللَّهُمَّ بَارِکْ لَنَا فِی اَسْمَاعِنَا وَ اَبْصَارِنَا وَ قُلُوبِنَا وَ اَزْوَاجِنَا وَ ذَرَارِینَا. (نبویه، ص: ۲۶۶, س:۷)

اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِاَسْمَاعِنَا وَ اَبْصَارِنَا، وَ اجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا وَ انْصُرْنَا عَلَی مَنْ ظَلَمَنَا. (نبویه، ص: ۳۷۴, س:۱۴)

اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِاَسْمَاعِنَا وَ اَبْصَارِنَا وَ قُوَّتِنَا مَا اَحْیَیْتَنَا وَ اجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا. (نبویه، ص: ۴۲۲, س:۵)

أَبْصَارِهَا

اَخَذْتُ الْعَقَارِبَ وَ الْحَیَّاتِ کُلَّهَا بِاِذْنِ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَی، بِاَفْوَاهِهَا وَ اَذْنَابِهَا وَ اَسْمَاعِهَا وَ اَبْصَارِهَا وَ قُوَاهَا، عَنِّی وَ عَمَّنْ اَحْبَبْتُ اِلَی ضَحْوَةِ النَّهَارِ، اِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَی. (صادقیه، ص: ۳۱۸, س:۱۷)

أَبْصَارِهِمْ

خَتَمَ اللَّهُ عَلَی قُلُوبِهِمْ وَ عَلَی سَمْعِهِمْ وَ عَلَی اَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِیمٌ. (نبویه، ص: ۳۵۰, س:۲)

اَللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا تُحْیِی وَ تُمِیتُ وَ عَدَدَ اَنْفَاسِ خَلْقِکَ وَ لَفْظِهِمْ وَ لَحْظِ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۳۸, س:۱۳)

وَ اَقْرَاُ عَلَیْهِمْ: خَتَمَ اللَّهُ عَلَی قُلُوبِهِمْ وَ عَلَی سَمْعِهِمْ وَ عَلَی اَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِیمٌ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۲)

یَکَادُ الْبَرْقُ یَخْطَفُ اَبْصَارَهُمْ کُلَّمَا اَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِیهِ وَ اِذَا اَظْلَمَ عَلَیْهِمْ قَامُوا وَ لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَ اَبْصَارِهِمْ اِنَّ اللَّهَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۷)

اُولیِکَ الَّذِینَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَی قُلُوبِهِمْ وَ سَمْعِهِمْ وَ اَبْصَارِهِمْ وَ اُولیِکَ هُمُ الْغَافِلُونَ. (علویه، ص: ۲۵۱, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النَّاظِرِینَ حَتَّی اَرِدَ الْمَوَارِدَ، وَ اَغْشِ عَنِّی اَبْصَارَ النُّورِ، وَ اَبْصَارَ الظُّلْمَةِ، وَ اَبْصَارَ الْمُرِیدِینَ بِیَ السُّوءَ حَتَّی لَا اُبَالِیَ عَنْ اَبْصَارِهِمْ. (علویه، ص: ۲۵۹, س:۸)

اُولیِکَ الَّذِینَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَی قُلُوبِهِمْ وَ سَمْعِهِمْ وَ اَبْصَارِهِمْ وَ اُولیِکَ هُمُ الْغَافِلُونَ. (علویه، ص: ۲۶۰, س:۹)