اُعِیذُ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا ... مِنْ شَرِّ مَنْ یَکُونُ فِی الْاَرْحَامِ وَ الْآجَامِ وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یُوَسْوِسُ فِی صُدُورِ النَّاسِ وَ یَسْتَرِقُ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۱۰)
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَی مِنْ فُطُورٍ، ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (علویه، ص: ۲۷۵, س:۱۴)
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَی مِنْ فُطُورٍ، ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (علویه، ص: ۲۷۵, س:۱۵)
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَی مِنْ فُطُورٍ، ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (کاظمیه، ص: ۷۶, س:۱۹)
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَی مِنْ فُطُورٍ، ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (کاظمیه، ص: ۷۷, س:۱)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی مَنْ دَعَاکَ بِغَیْرِهِ لَمْ یَزْدَدْ مِنْ مَعْرِفَتِهِ بِکَ اِلَّا بُعْداً، وَ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (نبویه، ص: ۲۰۶, س:۱۴)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ تَوَرَّکَ عَلَیَّ بِسَبَبِ عَهْدٍ عَاهَدْتُکَ عَلَیْهِ اَوْ عَقْدٍ عَقَدْتُهُ لَکَ اَوْ ذِمَّةٍ واثَقْتُ بِهَا مِنْ اَجْلِکَ لِاَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ ثُمَّ نَقَضْتُ ذَلِکَ مِنْ غَیْرِ ضَرُورَةٍ لَزِمَتْنِی فِیهِ بَلِ اسْتَزَلَّنِی اِلَیْهِ عَنِ الْوَفَاءِ بِهِ الْاَشَرُ وَ مَنَعَنِی عَنْ رِعَایَتِهِ الْبَصَرُ. (علویه، ص: ۱۵۷, س:۱۱)
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَی مِنْ فُطُورٍ، ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (علویه، ص: ۲۷۵, س:۱۵)
فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَی مِنْ فُطُورٍ، ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنْقَلِبْ اِلَیْکَ الْبَصَرُ خَاسِیاً وَ هُوَ حَسِیرٌ. (کاظمیه، ص: ۷۷, س:۱)
فَجَعَلَکُمْ فِی بُیُوتٍ ... لَا یُوَازِیهَا خَطَرٌ وَ لَا یَسْمُو اِلَی سَمَایِهَا النَّظَرُ وَ لَا یَقَعُ عَلَی کُنْهِهَا الْفِکَرُ وَ لَا یَطْمَحُ اِلَی اَرْضِهَا الْبَصَرُ وَ لَا یُعَادِلُ سُکَّانَهَا الْبَشَرُ. (مزار، ص: ۳۱۱, س:۹)
دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع)؛ یَا مَنْ اَمْرُهُ کَلَمْحِ الْبَصَرِ اَوْ هُوَ اَقْرَبُ. (نبویه، ص: ۳۱, س:۱۹)
اَعِنَّا عَلَی الصِّیَامِ وَ الْقِیَامِ، وَ حِفْظِ اللِّسَانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لَا تَجْعَلْ حَظَّنَا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ. (نبویه، ص: ۴۱۸, س:۴)
وَ اَضْعَافَ ذَلِکَ کُلِّهِ اَضْعَافاً لَوْ خَلَقْتَهُمْ فَنَطَقُوا بِذَلِکَ مُنْذُ قَطُّ اِلَی الْاَبَدِ، لَا انْقِطَاعَ لَهُ یَقُولُونَ کَذَلِکَ، وَ لَا یَسْاَمُونَ وَ لَا یَفْتُرُونَ، اَسْرَعَ مِنْ لَحْظِ الْبَصَرِ. (باقریه، ص: ۹۷, س:۳)