ریشه:

انس (ا.ن.س)

کلمات: استانس، استیناس، الانس، الانسان، الانسانیة، الانسیة، الانسین، الایناس، المستانسین، الموانسة، المونس، الناس، اناس، اناسی، انس، انسا، انسان، انست، انستنی، انسنا، انسنی، انسه، انسها، انسهم، انسون، انسک، انسی، انسیا، انسین، انیس، انیسا، انیسه، انیسی، بالناس، باناسی، بانسک، بموانسته، تانس، تستانس، تونس، تونسنی، فانسنی، فانسها، للانسان، للناس، مانس، مانسنا، مستانسا، موانسة، مونس، مونسا، مونسنا، مونسک، مونسی، نانس، یستانس، یوانسونی، یونس، یونسنی،
۶۷۶ مورد یافت شد

وَ مَنْ یُوْنِسُ فِی الْقَبْرِ وَحْشَتی؟ یُوْنِسُ (سجادیه، ص: ۱۷۵, س:۱۳)

اَوْحِشْنِی مِنَ الدُّنْیَا، وَ آنِسْنِی بِالْآخِرَةِ، فَاِنَّهُ لَا یُوحِشُ مِنَ الدُّنْیَا اِلَّا خَوْفُکَ، وَ لَا یُوْنِسُ بِالْآخِرَةِ اِلَّا رَجَاوُکَ. (مهدویه، ص: ۳۳۲, س:۱۷)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اَوْحِشْنِی مِنَ الدُّنْیَا، وَ آنِسْنِی بِالْآخِرَةِ، فَاِنَّهُ لَا یُوحِشُ مِنَ الدُّنْیَا اِلَّا خَوْفُکَ، وَ لَا یُوْنِسُ بِالْآخِرَةِ اِلَّا رَجَاوُکَ. (مزار، ص: ۲۴۲, س:۲)

آنَسَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... زَوَّجَ عُزْبَتِی، وَ اَخْدَمَ مِهْنَتِی، وَ آنَسَ وَحْشَتِی، وَ رَفَعَ خَسِیسَتِی. (نبویه، ص: ۵۴۲, س:۴)

(لَیْلَةَ الزَّفَافِ): الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... آنَسَ وَحْشَتِی، وَ رَفَعَ خَیْسَتِی حَمْداً کَثِیراً طَیِّباً مُبَارَکاً فِیهِ، عَلَی مَا اَعْطَیْتَ، وَ عَلَی مَا قَسَمْتَ، وَ عَلَی مَا وَهَبْتَ، وَ عَلَی مَا اَکْرَمْتَ. (علویه، ص: ۵۱۳, س:۶)

اَلسَّلامُ عَلَیْکَ مِنْ اَلیفٍ آنَسَ مُقْبِلاً فَسَرَّ، وَ اَوْحَشَ مُنْقَضِیاً فَمَضَّ. (سجادیه، ص: ۲۹۶, س:۱)

اِلَهی مَنْ ذَا الَّذی ذاقَ حَلاوَةَ مَحَبَّتِکَ فَرامَ مِنْکَ بَدَلاً، وَ مَنْ ذَا الَّذی آنَسَ بِقُرْبِکَ فَابْتَغَی عَنْکَ حِوَلاً؟! (سجادیه، ص: ۴۱۳, س:۸)

یا مَنْ آنَسَ الْعارِفینَ بِطُولِ مُناجاتِه، وَ اَلْبَسَ الْخایِفینَ ثَوْبَ مُوالاتِه. (سجادیه، ص: ۴۴۱, س:۱۵)

آنَسَتْنِی

اِلَهِی اِنْ اَوْحَشَتْنِی الْخَطَایَا عَنْ مَحَاسِنِ لُطْفِکَ، فَقَدْ آنَسَتْنِی بِالْیَقِینِ مَکَارِمُ عَطْفِکَ. (علویه، ص: ۱۰۰, س:۱۵)

اِلَهِی اِنْ اَوْحَشَتْنِی الْخَطَایَا عَنْ مَحَاسِنِ لُطْفِکَ، فَقَدْ آنَسَتْنِی بِالْیَقِینِ مَکَارِمُ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۱۳۱, س:۱۰)

آنَسَنَا

یَا مَنْ اِذَا اَوْحَشَنَا التَّعَرُّضَ لِغَضَبِهِ آنَسَنَا حُسْنُ الظَّنِّ بِهِ، فَنَحْنُ وَاثِقُونَ بَیْنَ رَغْبَةٍ وَ رَهْبَةٍ ارْتِقَاباً، قَدْ اَقْبَلْنَا لِعَفْوِکَ وَ مَغْفِرَتِکَ طِلَاباً فَاَذْلِلْنَا لِقُدْرَتِکَ وَ عِزَّتِکَ رِقَاباً. (هادویه، ص: ۱۷۳, س:۸)

یَا مَنْ اِذَا اَوْحَشَنَا التَّعَرُّضُ لِغَضَبِهِ آنَسَنَا حُسْنُ الظَّنِّ بِهِ فَنَحْنُ وَاثِقُونَ بَیْنَ رَغْبَةٍ وَ رَهْبَةٍ ارْتِقَاباً. (مزار، ص: ۳۲۴, س:۲)

آنَسَنِی

یَا مَنْ آنَسَنِی وَ آوَانِی. (نبویه، ص: ۱۲۹, س:۱)

فَضْلُکَ آنَسَنی، وَ اِحْسانُکَ دَلَّنی. (سجادیه، ص: ۸۶, س:۱۴)

وَ اِنْ اَوْحَشَ ما بَیْنی وَ بَیْنَکَ فَرْطُ الْعِصْیانِ وَ الطُّغْیانِ، فَقَدْ آنَسَنی بُشْرَی الْغُفْرانِ وَ الرِّضْوانِ. (سجادیه، ص: ۴۰۷, س:۱۶)

سَیِّدی اِنْ اَوْحَشَتْنِی الْخَطایا مِنْ مَحاسِنِ لُطْفِکَ، فَقَدْ آنَسَنِی الْیَقینُ بِمَکَارِمِ عَطْفِکَ. (سجادیه، ص: ۴۵۰, س:۱۲)

فَاِذا اَوْحَشَتْنِی الْغُرْبَةُ آنَسَنی ذِکْرُکَ، وَ اِذا کَثُرَتْ عَلَیَّ الْهُمُومُ لَجَاْتُ اِلَی الْاِسْتِجارَةِ بِکَ، عِلْماً بِاَنَّ اَزِمَّةَ الْاُمُورِ بِیَدِکَ، وَ مَصْدَرَها عَنْ قَضایِکَ خاضِعاً لِحُکْمِکَ. (سجادیه، ص: ۵۷۸, س:۷)

اِذَا اَوْحَشَتْنِی الْغُرْبَةُ آنَسَنِی ذِکْرُکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۷)

اِذَا اَوْحَشَتْنِی الْغُرْبَةُ آنَسَنِی ذِکْرُکَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

آنَسَهَا

اللَّهُمَّ اِنِّی اُشْهِدُکَ اَنَّ السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضَ وَ مَا بَیْنَهُمَا ... مَوْسُومَةً بِآثَارِ قُدْرَتِکَ وَ مَعَالِمِ تَدْبِیرِکَ الَّذِی تَجَلَّیْتَ بِهِ لِخَلْقِکَ، فَاَوْصَلْتَ اِلَی الْقُلُوبِ مِنْ مَعْرِفَتِکَ مَا آنَسَهَا مِنَ الْوَحْشَةِ مِنْکَ مَعَ مَعْرِفَتِکَ. (علویه، ص: ۴۸۴, س:۲)

آنَسَهُمْ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ ... اِنْ اَوْحَشَتْهُمُ الْغُرْبَةُ آنَسَهُمْ ذِکْرُکَ، وَ اِنْ صُبَّتْ عَلَیْهِمُ الْمَصَایِبُ لَجَوُوا اِلَی الْاِسْتِجَارَةِ بِکَ، عِلْماً بِاَنَّ اَزِمَّةَ الْاُمُورِ بِیَدِکَ، وَ مَصَادِرَها عَنْ قَضَایِکَ. (علویه، ص: ۷۲, س:۶)

آنَسُ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ، وَ اَحْضَرُهُمْ بِالْکِفَایَةِ لِلْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ، تُشَاهِدُهُمْ فِی سَرَایِرِهِمْ، وَ تَطَّلِعُ عَلَیْهِمْ فِی ضَمَایِرِهِمْ، وَ تَعْلَمُ مَبْلَغَ بَصَایِرِهِمْ، فَاَسْرَارُهُمْ لَکَ مَکْشُوفَةٌ، وَ قُلُوبُهُمْ اِلَیْکَ مَلْهُوفَةٌ. (علویه، ص: ۷۲, س:۳)

وَ اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ شَهَادَةً اَفْنَی بِهَا عُمْرِی، وَ اَلْقَی بِهَا رَبِّی، وَ اَدْخُلُ بِهَا قَبْرِی، وَ اَخْلُو بِهَا فِی لَحْدِی، وَ آنَسُ بِهَا فِی وَحْدَتِی. (علویه، ص: ۳۶۸, س:۸)

اَللّهُمَّ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسینَ لِاَوِدّایِکَ وَ اَحْضَرُهُمْ لِکِفایَةِ الْمُتَوَکِّلینَ عَلَیْکَ، تُشاهِدُهُمْ فی ضَمایِرِهِمْ، وَ تَطَّلِعُ عَلَی سَرایِرِهِمْ، وَ تُحیطُ بِمَبالِغِ بَصایِرِهِمْ، وَ سِرّی لَکَ اللّهُمَّ مَکْشُوفٌ، وَ اَنَا اِلَیْکَ مَلْهُوفٌ. (سجادیه، ص: ۵۷۸, س:۴)

وَ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ، وَ اَحْرَی بِکِفَایَةِ الْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ وَ اَوْلَی بِنَصْرِ الْوَاثِقِ بِکَ، وَ اَحَقُّ بِرِعَایَةِ الْمُنْقَطِعِ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۳)

اللَّهُمَّ لا تَذَرْنِی فَرْداً وَحِیداً وَحِشاً، فَیَقْصُرَ شُکْرِی عَنْ تَفَکُّرِی، بَلْ هَبْ لِی اُنْساً وَ عَاقِبَةَ صِدْقٍ ذُکُوراً وَ اِنَاثاً، اَسْکُنُ اِلَیْهِمْ مِنَ الْوَحْشَةِ، وَ آنَسُ بِهِمْ مِنَ الْوَحْدَةِ وَ اَشْکُرُکَ عَلَی تَمَامِ النِّعْمَةِ. (صادقیه، ص: ۶۷۹, س:۱)

اللَّهُمَّ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوِدَّایِکَ وَ اَحْضَرُهُمْ لِکِفَایَةِ الْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ تُشَاهِدُهُمْ فِی ضَمَایِرِهِمْ وَ تَطَّلِعُ عَلَی سَرَایِرِهِمْ وَ تُحِیطُ بِمَبَالِغِ بَصَایِرِهِمْ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

آنَسِ

(عِنْدَ دُخُولِ الرَّجُلِ بِاَهْلِهِ): اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی اُلْفَهَا وَ وُدَّهَا وَ رِضَاهَا بِی، وَ اَرْضِنِی بِهَا وَ اجْمَعْ بَیْنَنَا عَلَی اَحْسَنِ اجْتِمَاعٍ وَ آنَسِ ایْتِلَافٍ، فَاِنَّکَ تُحِبُّ الْحَلَالَ وَ تَکْرَهُ الْحَرَامَ وَالْخِلافَ. (باقریه، ص: ۱۱۰, س:۱)

آنَسْتَ

تَسْقِینَا بِکَاسِ السَّلْوَةِ عَنْهَا حَتَّی ... تُورِثَنَا مِیرَاثَ اَوْلِیَایِکَ الَّذِینَ ضَرَبْتَ لَهُمُ الْمَنَازِلَ اِلَی قَصْدِکَ، وَ آنَسْتَ وَحْشَتَهُمْ حَتَّی وَصَلُوا اِلَیْکَ. (عسکریه، ص: ۲۳۷, س:۱۶)

آنَسْتُ

یَا خَیْرَ مَنْ آنَسْتُ بِهِ وَحْدَتِی، وَ نَاجَیْتُهُ بِسِرِّی. (صادقیه، ص: ۴۸۱, س:۱۹)

آنِسُونَ

فَهُمْ (اَوْلِیاءَکَ) فی خِدْمَتِکَ مُتَصَرِّفُونَ، وَ عِنْدَ نَهْیِکَ وَ اَمْرِکَ واقِفُونَ وَ بِمُناجاتِکَ آنِسُونَ، وَ لَکَ بِصِدْقِ الْاِرادةِ مُجالِسُونَ، وَ ذلِکَ بِرَاْفَةِ تَحَنُّنِکَ عَلَیْهِمْ، وَ ما اَسْدَیْتَ مِن جَمیلِ مَنِّکَ اِلَیْهِمْ. (سجادیه، ص: ۴۶۵, س:۱۳)

آنِسِینَ

اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مَشْغُولِینَ بِاَمْرِکَ، آمِنِینَ بِوَعْدِکَ، آیِسِینَ مِنْ خَلْقِکَ، آنِسِینَ بِکَ، مُسْتَوْحِشِینَ مِنْ غَیْرِکَ. (نبویه، ص: ۲۷۱, س:۵)

آنِسْ

آنِسْ فِی قَبْرِی وَحْشَتِی. (نبویه، ص: ۵۵۶, س:۹)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اعْطِفْ عَلَیَّ ابْنَ عَمِّی عَلِیّاً (ع). (نبویه، ص: ۵۷۷, س:۲۱)

یَا اَنِیسَ کُلِّ غَرِیبٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ غُرْبَتِی. (علویه، ص: ۱۱۳, س:۱۵)

یَا اَنِیسَ کُلِّ غَرِیبٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ غُرْبَتِی. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۱۴)

یا اُنْسَ کُلِّ غَریبٍ مُفْرَدٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ وَحْشَتی. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۳)

(عِنْدَ الْقِیَامِ عَلَی قَبْرِ اَحَدٍ مِنَ الشِّیعَةِ): اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ، رَحْمَةً یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ، وَ اَلْحِقْهُ بِمَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (باقریه، ص: ۱۲۰, س:۹)

(عِنْدَ الْقِیَامِ عَلَی قَبْرِ اَحَدٍ مِنَ الشِّیعَةِ): اللَّهُمَّ صِلْ وَحْدَتَهُ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ رَاْفَتِکَ مَا یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ. (باقریه، ص: ۱۲۰, س:۱۲)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ آمِنْ رَوْعَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی. (صادقیه، ص: ۳۰۸, س:۱۳)

وَ اغْفِرْ لِی، وَ آنِسْ وَحْشَتِی وَ ارْحَمْ وَحْدَتِی وَ غُرْبَتِی. (صادقیه، ص: ۴۱۸, س:۸)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی، وَ اَدِّ غَیْبَتِی. (صادقیه، ص: ۶۰۴, س:۱۵)

وَ اجْعَلْ هَذَا الْقَبْرَ خَیْرَ بَیْتٍ نَزَلَ فِیهِ، وَ صَیِّرْهُ اِلَی خَیْرٍ مِمَّا کَانَ فِیهِ، وَ وَسِّعْ لَهُ فِی مَدْخَلِهِ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ اغْفِرْ ذَنْبَهُ وَ لَا تَحْرِمْنَا اَجْرَهُ، وَ لَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ. (صادقیه، ص: ۶۹۸, س:۱۴)

(عِنْدَ وَضْعِ اللَّبِنِ عَلَی الْمَیِّتِ): اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ آمِنْ رَوْعَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ رَحْمَةً یُسْتَغْنَی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ وَ احْشُرْهُ مَعَ مَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (صادقیه، ص: ۶۹۹, س:۶)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی. (کاظمیه، ص: ۱۱۷, س:۸)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی، وَ اَدِّ غَیْبَتِی. (کاظمیه، ص: ۱۴۰, س:۴)

صِلْ وَحْدَتَهُمَا (وَالِدَیَّ) بِاَنْوَارِ اِحْسَانِکَ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُمَا بِآثَارِ غُفْرَانِکَ. (رضویه، ص: ۲۲, س:۶)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ صِلْ وَحْدَتَهُ بِرَحْمَتِکَ. (رضویه، ص: ۱۱۳, س:۹)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ، وَ صِلْ وَحْدَتَهُ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ آمِنْ رَوْعَتَهُ، وَ اَفِضْ عَلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ. (رضویه، ص: ۱۱۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ رَحْمَةً یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ وَ اَلْحِقْهُ بِمَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (مزار، ص: ۳۵۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ مَا یَسْتَغْنِی عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ. (مزار، ص: ۳۵۸, س:۸)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ آمِنْ رَوْعَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ رَحْمَةً یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ وَ احْشُرْهُ مَعَ مَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (مزار، ص: ۳۶۱, س:۷)

آنِسْنَا

فَاِذا اَوْرَدْتَهُ (الْمَوْتُ) عَلَیْنا، وَ اَنْزَلْتَهُ بِنا، فَاَسْعِدْنا بِه زایِراً، وَ آنِسْنا بِه قادِماً، وَ لَا تُشْقِنا بِضِیافَتِه، وَ لَا تُخْزِنا بِزیارَتِه. (سجادیه، ص: ۱۹۱, س:۴)

وَ آنِسْنا بِالذِّکْرِ الْخَفِیِّ. (سجادیه، ص: ۴۱۹, س:۲)

آنِسْنِی

آنِسْنِی فِی قَبْرِی مِنْ وَحْشَتِی. (نبویه، ص: ۲۶۷, س:۶)

یَا مُنْعِمُ، تَمِّمْ نِعْمَتَکَ عَلَیَّ، وَ آنِسْنِی بِهَا، وَ اجْعَلْنِی مِنَ الشَّاکِرِینَ لَکَ عَلَیْهَا. (علویه، ص: ۷۹, س:۱۲)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ ذُلِّی بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ تَضَرُّعِی اِلَیْکَ، وَ وَحْشَتِی مِنَ النَّاسِ وَ آنِسْنِی بِکَ یَا کَرِیمُ، فَاِنِّی عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدِکَ، اَتَقَلَّبُ فِی قَبْضَتِکَ. (علویه، ص: ۴۷۶, س:۱۱)

وَ اَجِرْنِی مِنْ فَضَایِحِ یَوْمِ الدِّینِ عِنْدَ هَتْکِ السُّتُورِ وَ تَحْصِیلِ مَا فِی الصُّدُورِ، وَ آنِسْنِی عِنْدَ خَوْفِ الْمُذْنِبِینَ وَ دِهْشَةِ الْمُفَرِّطِینَ. (علویه، ص: ۴۸۱, س:۹)

وَ آنِسْنی بِرَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۴۷, س:۱)

اَوْحِشْنِی مِنَ الدُّنْیَا، وَ آنِسْنِی بِالْآخِرَةِ، فَاِنَّهُ لَا یُوحِشُ مِنَ الدُّنْیَا اِلَّا خَوْفُکَ، وَ لَا یُوْنِسُ بِالْآخِرَةِ اِلَّا رَجَاوُکَ. (مهدویه، ص: ۳۳۲, س:۱۶)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اَوْحِشْنِی مِنَ الدُّنْیَا، وَ آنِسْنِی بِالْآخِرَةِ، فَاِنَّهُ لَا یُوحِشُ مِنَ الدُّنْیَا اِلَّا خَوْفُکَ، وَ لَا یُوْنِسُ بِالْآخِرَةِ اِلَّا رَجَاوُکَ. (مزار، ص: ۲۴۲, س:۱)

أَسْتَأْنِسَ

وَ جُدْ عَلَیَّ مَنْقُولاً قَدْ نَزَلْتُ بِکَ وَحیداً فی حُفْرَتی، وَ ارْحَمْ فی ذلِکَ الْبَیْتِ الْجَدیدِ غُرْبَتی حَتَّی لَا اَسْتَاْنِسَ بِغَیْرِکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۹, س:۱)

أَنَاسِیَّ

وَ اسْقِنَا غَیْثاً مُغِیثاً، غَدَقاً مُغْدَوْدَقاً، هَنِییاً مَرِییاً، تُنْبِتُ بِهِ الزَّرْعَ، وَ تُدِرُّ بِهِ الضَّرْعَ وَ تُحْیِی بِهِ مِمَّا خَلَقْتَ اَنْعَاماً وَ اَنَاسِیَّ کَثِیراً. (نبویه، ص: ۲۸۲, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اَنْزِلْ عَلَیْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً، فَاَحْیِ بِهِ بَلْدَةً مَیْتاً وَاسِعَةً مِمَّا خَلَقْتَ لَنَا اَنْعَاماً وَ اَنَاسِیَّ کَثِیراً. (نبویه، ص: ۲۸۳, س:۷)

ارْکُضْ بِرِجْلِکَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَ شَرابٌ وَ اَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُوراً لِنُحْیِیَ بِهِ بَلْدَةً مَیْتاً وَ نُسْقِیَهُ مِمَّا خَلَقْنا اَنْعاماً وَ اَناسِیَّ کَثِیراً. (صادقیه، ص: ۳۵۰, س:۳)

اللَّهُمَّ اَنْزِلْ عَلَیْنَا مِنْ بَرَکَاتِ سَمَایِکَ مَاءً طَهُوراً، وَ اَنْبِتْ لَنَا مِنْ بَرَکَاتِ اَرْضِکَ نَبَاتاً مَسْقِیّاً، وَ تُسْقِیهِ مِمَّا خَلَقْتَ اَنْعاماً وَ اَناسِیَّ کَثِیراً. (رضویه، ص: ۸۳, س:۹)