ریشه:

امل (ا.م.ل)

کلمات: الامال، الامل، الاملون، الاملین، المامول، المامولین، المومل، امال، امالنا، اماله، امالها، امالهم، امالک، امالی، امل، املا، املاه، املت، املته، املتک، املنا، امله، املوا، املوه، املک، املکم، املی، املیه، اومل، اومله، بالامال، بالتامیل، بامال، بامالنا، بامل، بمومل، تامل، تامله، تامیل، تامیلنا، تامیله، تامیلهم، تامیلی، تومل، للاملین، لموملیه، مامول، مومل، موملا، موملک، موملی، موملین، موملیه، موملیک، نومل، نومله، یامل، یاملون، یاملونه، یومل، یوملون، یوملک،
۴۳۴ مورد یافت شد

آمَالَ

سَیِّدی اِنَّ اَمَلی فیکَ یَتَجاوَزُ آمالَ الْآمِلینَ، وَ سُوالی اِیّاکَ لَا یُشْبِهُ سُوالَ السّایِلینَ، لِاَنَّ السّایِلَ اِذا مُنِعَ امْتَنَعَ عَنِ السُّوالِ، وَ اَنَا فَلا غِناءَ بی عَنْکَ فی کُلِّ حالٍ. (سجادیه، ص: ۴۶۱, س:۳)

آمَالَنَا

وَ اقْضِ حَوَایِجَنَا وَ حَقِّقْ آمَالَنَا وَ ارْضَ عَنَّا. (نبویه، ص: ۲۹۷, س:۱۶)

اَفَتُراکَ یا رَبِّ تُخْلِفُ ظُنُونَنا اَوْ تُخَیِّبُ آمالَنا؟ کَلّا یا کَریمُ فَلَیْسَ هَذَا ظَنُّنا بِکَ، وَ لَا هَذَا طَمَعُنا فیکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۹, س:۱۴)

بِساحَتِکَ تَحُطُّ رِحالُ الرّاجینَ، وَ بِعَرْصَتِکَ تَقِفُ آمالُ الْمُسْتَرْفِدینَ، فَلا تُقابِلْ آمالَنا بِالتَّخْییبِ وَ الْاِیاسِ، وَ لَا تُلْبِسْنا سِرْبالَ الْقُنُوطِ وَ الْاِبْلاسِ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۱۱)

فَاِنّا لِلّهِ وَ اِنّا اِلَیْهِ راجِعُونَ، مِنْ مُصیبَةٍ عَظُمَتْ رَزِیَّتُها، وَ ساءَ ثَوابُها، وَ ظَلَّ عِقابُها، وَ طالَ عَذابُها، اِنْ لَمْ تَتَفَضَّلْ بِعَفْوِکَ رَبَّنا، فَتَبْسُطْ آمالَنا، وَ فی وَعْدِکَ الْعَفْوُ عَنْ زَلَلِنا. (سجادیه، ص: ۴۶۹, س:۶)

وَ اَنْجِحْ بِهِ (وَلِیِّ اَمْرِکَ) طَلِبَتَنَا، وَ اَنْجِزْ بِهِ مَوَاعِیدَنَا، وَ اسْتَجِبْ بِهِ دَعْوَتَنَا وَ اَعْطِنَا بِهِ سُوْلَنَا، وَ بَلِّغْنَا بِهِ مِنَ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ آمَالَنَا، وَ اَعْطِنَا بِهِ فَوْقَ رَغْبَتِنَا. (مهدویه، ص: ۳۰۵, س:۱۳)

آمَالَهُ

اللَّهُمَّ کَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... رَدَدْتَهُ حَسِیراً، لَمْ یَشْفِ غَلِیلُهُ، وَ لَمْ تَبْرُدْ حَرَارَاتُ غَیْظِهِ وَ قَدْ عَضَّ عَلَیَّ شَوَاهُ، وَ آبَ مُوَلِّیاً قَدْ اَخْلَفَتْ سَرَایَاهُ، وَ اَخْلَفْتَ آمَالَهُ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۱۰)

آمَالَهُمْ

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَجْعَلَنی فیهِ (شعبان) مِنَ الْمَقْبُولینَ اَعْمالُهُمْ، الْبالِغینَ فیهِ آمالَهُمْ، وَ الْقاضِینَ فی طاعَتِکَ آجالَهُمْ. (سجادیه، ص: ۲۰۸, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی وُلَاةِ عَهْدِهِ (الْمَهْدِیُّ) وَ بَلِّغْهُمْ آمَالَهُمْ، وَ زِدْ فِی آجَالِهِمْ، وَ انْصُرْهُمْ وَ تَمِّمْ لَهُمْ مَا اَسْنَدْتَ اِلَیْهِمْ مِنْ اَمْرِ دِینِکَ وَ اجْعَلْنَا لَهُمْ اَعْوَاناً وَ عَلَی دِینِکَ اَنْصَاراً. (رضویه، ص: ۷۶, س:۲)

آمَالُ

وَ لَوْ حَمَلْتَنی اِلَی دارِ الشَّقاءِ وَ نَفَیْتَنی بِه مِنْ دارِ دَوامِ الْبَقاءِ وَ لَکَ مِنْ لِسانِ حالی اَبْلَغُ ما وَصَلْتُ اِلَیْهِ اَوْ تَصِلُ آمالُ اَحَدٍ اَوْ آمالی مِنْ نَشْرِ لِواءِ الْحَمْدِ وَ الْاِعْتِرافِ، فَلَکَ الْحُجَّةُ عَلَیَّ بِجَلالِکَ. (سجادیه، ص: ۲۴۳, س:۵)

بِساحَتِکَ تَحُطُّ رِحالُ الرّاجینَ، وَ بِعَرْصَتِکَ تَقِفُ آمالُ الْمُسْتَرْفِدینَ، فَلا تُقابِلْ آمالَنا بِالتَّخْییبِ وَ الْاِیاسِ، وَ لَا تُلْبِسْنا سِرْبالَ الْقُنُوطِ وَ الْاِبْلاسِ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۱۰)

آمَالُکَ

کُنْتَ ... زَاهِداً فِی الدُّنْیَا زُهْدَ الرَّاحِلِ عَنْهَا، نَاظِراً اِلَیْهَا بِعَیْنِ الْمُسْتَوْحِشِینَ مِنْهَا، آمَالُکَ عَنْهَا مَکْفُوفَةٌ، وَ هِمَّتُکَ عَنْ زِینَتِهَا مَصْرُوفَةٌ، وَ اَلْحَاظُکَ عَنْ بَهْجَتِهَا مَطْرُوفَةٌ، وَ رَغْبَتُکَ فِی الْآخِرَةِ مَعْرُوفَةٌ. (مزار، ص: ۲۳۳, س:۱۴)

آمَالِ

یَا غَایَةَ آمَالِ الْعَارِفِینَ. (علویه، ص: ۳۷۶, س:۱۴)

وَ یا غایَةَ آمالِ الْمُحِبّینَ. (سجادیه، ص: ۴۱۴, س:۵)

وَ اَنْتَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ آمالِ الْآمِلینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فِی التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۱۹)

آمَالِنَا

اللَّهُمَّ اِنیِّ اَعُوذُ بِکَ مِنْ ... اَنْ نُعْجَبَ بِاَمْوَالِنَا وَ اَعْمَالِنَا وَ اَنْ نَمُدَّ فِی آمَالِنَا. (علویه، ص: ۲۶۷, س:۷)

(فِی کِفَایَةِ مُهِمَّاتِ السَّفَرِ): اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِطَیِّ الْمَرَاحِلِ، وَ اَنْزِلْنَا خَیْرَ الْمَنَازِلِ، وَ احْفَظْ مُخَلَّفِینَا، وَ اجْمَعْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ بِاَحْسَنِ آمَالِنَا وَ اَمَانِیِّنَا، سَالِمِینَ غَانِمِینَ تَایِبِینَ. (علویه، ص: ۴۹۲, س:۲)

وَ نَعْوذُ بِکَ اَنْ نَنْطَوِیَ عَلَی غِشِّ اَحَدٍ وَ اَنْ نُعْجَبَ بِاَعْمالِنا وَ نَمُدَّ فی آمَالِنا. (سجادیه، ص: ۶۹, س:۱۳)

فَکَانَ جَزاوُکَ مِنّا اَنْ کَافَاْناکَ عَلَی الْاِحْسانِ بِالْاِساءَةِ، اجْتِراءً مِنّا عَلَی ما اَسْخَطَ، وَ مُسارَعَةً اِلَی ما باعَدَ مِنْ رِضاکَ، وَ اغْتِباطاً بِغُرُورِ آمالِنا، وَ اِعْراضاً عَلَی زَواجِرِ آجالِنا، فَلَمْ یَرْدَعْنا ذلِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۸, س:۱۵)

وَ اجْعَلْ لَنَا مِنْ اَمْرِنَا یُسْراً، وَ اخْتِمْ لَنَا بِالسَّعَادَةِ اِلَی مُنْتَهَی آجَالِنَا، وَ قَدْ قَبِلْتَ الْیَسِیرَ مِنْ اَعْمَالِنَا، وَ بَلِّغْنَا بِرَحْمَتِکَ اَفْضَلَ آمَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۱۵, س:۱۸)

آمَالِهَا

اِلَهِی سَعَتْ نَفْسِی اِلَیْکَ لِنَفْسٍ تَسْتَوْهِبُهَا، وَ فَتَحَتْ اَفْوَاهُ آمَالِهَا نَحْوَ نَظْرَةٍ مِنْکَ لَا تَسْتَوْجِبُهَا، فَهَبْ لَهَا مَا سَاَلَتْ، وَ جُدْ عَلَیْهَا بِمَا طَلِبَتْ فَاِنَّکَ اَکْرَمُ الْاَکْرَمِینَ بِتَحْقِیقِ اَمَلِ الْآمِلِینَ. (علویه، ص: ۱۱۱, س:۱۸)

آمَالِهِمْ

وَ صَلِّ عَلَی وَلِیِّکَ وَوُلَاةِ عَهْدِهِ وَ الْاَیِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ، وَ مُدَّ فِی اَعْمَارِهِمْ، وَ زِدْ فِی آجَالِهِمْ، وَ بَلِّغْهُمْ اَقْصَی آمَالِهِمْ دِیناً وَ دُنْیاً وَ آخِرَةً. (مهدویه، ص: ۲۵۴, س:۱۷)

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَیْهِ وَ عَلَی آبَایِهِ الْاَیِمَّةِ الطَّاهِرِینَ، وَ عَلَی شِیعَتِهِمُ الْمُنْتَجَبِینَ، وَ بَلِّغْهُمْ مِنْ آمَالِهِمْ اَفْضَلَ مَا یَامُلُونَ، وَ اجْعَلْ ذَلِکَ مِنَّا خَالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ وَ رِیَاءٍ وَ سُمْعَةٍ، حَتَّی لَا نُرِیدَ بِهِ غَیْرَکَ وَ لَا نَطْلُبَ بِهِ اِلَّا وَجْهَکَ. (مهدویه، ص: ۳۲۴, س:۵)

آمَالِی

هَذِهِ یَدَایَ یَا سَیِّدَاهُ یَا مَوْلَایَاهُ مَرْفُوعَةٌ اِلَیْکَ، وَ مُتَوَکِّلٌ عَلَیْکَ، وَ تَایِبٌ اِلَیْکَ فِیمَا اَتَیْتُ مِنْ سُوءِ فِعَالِی وَ قَبِیحِ اَعْمَالِی وَ طُولِ آمَالِی. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۳)

فَقَصِّرْ فِی الدُّنْیَا آمَالِی، وَ اَدِمْ رَغْبَتِی اِلَیْکَ وَ آمَالِی. (نبویه، ص: ۲۲۰, س:۶)

فَقَصِّرْ فِی الدُّنْیَا آمَالِی، وَ اَدِمْ رَغْبَتِی اِلَیْکَ وَ آمَالِی. (نبویه، ص: ۲۲۰, س:۶)

اللَّهُمَّ عَظُمَ بَلَایِی، وَ اَفْرَطَ بِی سُوءُ حَالِی، وَ قَصُرَتْ بِی اَعْمَالِی وَ قَعَدَتْ بِی اَغْلَالِی، وَ حَبَسَنِی عَنْ نَفْعِی بُعْدُ آمَالِی وَ خَدَعَتْنِی الدُّنْیَا بِغُرُورِهَا، وَ نَفْسِی بِجِنَایَتِهَا وَ مِطَالِی یَا سَیِّدِی. (علویه، ص: ۳۷۴, س:۱)

اَمْ کَیْفَ تُخَیِّبُ آمَالِی وَ هِیَ قَدْ وَفَدَتْ اِلَیْکَ؟ (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱)

اللّهُمَّ اِنِّی اَصْبَحْتُ مُتَمَسِّکاً بِحَبْلِ طَاعَتِکَ، مُعْتَصِماً بِوَثَایِقِ مَغْفِرَتِکَ، رَاجِیاً طَوْلَکَ، مُوَمِّلاً فَضْلَکَ، مُلْقِیاً اِلَیْکَ اَقَالِیدَ آمَالِی، حَاطّاً بِفِنایِکَ رَکَایِبَ رَجَایی. (سجادیه، ص: ۴۸, س:۳)

حاجاتِی مَصْرُوفَةٌ اِلَیْکَ، وَ آمالی مَوْقُوفَةٌ لَدَیْکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۶, س:۱۵)

وَ لَوْ حَمَلْتَنی اِلَی دارِ الشَّقاءِ وَ نَفَیْتَنی بِه مِنْ دارِ دَوامِ الْبَقاءِ وَ لَکَ مِنْ لِسانِ حالی اَبْلَغُ ما وَصَلْتُ اِلَیْهِ اَوْ تَصِلُ آمالُ اَحَدٍ اَوْ آمالی مِنْ نَشْرِ لِواءِ الْحَمْدِ وَ الْاِعْتِرافِ، فَلَکَ الْحُجَّةُ عَلَیَّ بِجَلالِکَ. (سجادیه، ص: ۲۴۳, س:۶)

اَللّهُمَّ بِذِکْرِکَ اَسْتَفْتِحُ مَقالی، وَ بِشُکْرِکَ اَسْتَنْجِحُ سُوالی، وَ عَلَیْکَ اَتَوَکَّلُ فی کُلِّ اَحْوالی، وَ اِیّاکَ آمَلُ فَلا تُخَیِّبْ آمالی. (سجادیه، ص: ۴۳۵, س:۶)

وَ رَدَّتْنِی الضَّرُورَةُ اِلَیْکَ حینَ خابَتْ آمالی، وَ انْقَطَعَتْ اَسْبابی، وَ اَیْقَنْتُ اَنَّ سَعْیی لَا یُفْلِحُ، وَ اجْتِهادی لَا یَنْجُحُ اِلَّا بِمَعُونَتِکَ، وَ اَنَّ مُریدی بِالْخَیْرِ لَا یَقْدِرُ عَلَی اِنالَتی اِیّاهُ اِلَّا بِاِذْنِکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۶, س:۱۲)

فَکُنْ لِی عِنْدَ اَحْسَنِ ظُنُونِی وَ آمَالِی فِیکَ. (صادقیه، ص: ۱۷۱, س:۱۴)

وَ اِنْ رَدَدْتَ مَعَ ذَلِکَ سُوَالِی، وَ خَابَتْ اِلَیْکَ آمَالِی، فَمَالِکٌ رَاَی مِنْ مَمْلُوکِهِ ذُنُوباً فَطَرَدَهُ عَنْ بَابِهِ، وَ سَیِّدٌ رَاَی مِنْ عَبْدِهِ عُیُوباً فَاَعْرَضَ عَنْ جَوَابِهِ. (رضویه، ص: ۲۱, س:۱۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَقْطَعَ رَجَایِی اِلَّا مِنْکَ، وَ تُخَیِّبَ آمَالِی اِلَّا فِیکَ. (جوادیه، ص: ۱۵۸, س:۱۱)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُصْلِحَ لِی اُمُورِی، وَ تُبَارِکَ لِی فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی، وَ تُبَلِّغَنِی فِی نَفْسِی آمَالِی، وَ تُجِیرَنِی مِنَ النَّارِ. (مهدویه، ص: ۲۶۹, س:۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُصْلِحَ لِی شَاْنِی کُلَّهُ، وَ تُبَارِکَ لِی فِی جَمِیعِ اَحْوَالِی، وَ تُبَلِّغَنِی فِی نَفْسِی آمَالِی، وَ تُصْلِحَ لِی اَفْعَالِی وَ تَمُنَّ عَلَیَّ. (مهدویه، ص: ۲۶۹, س:۱۴)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُعْطِیَنِی سُوْلِی، وَ تُبَلِّغَنِی آمَالِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ مَحْیَایَ وَ مَمَاتِی. (مهدویه، ص: ۲۷۶, س:۳)

آمَلُ

یا مَلْجَاَ الْخایِفینَ، لَا اَجِدُ شافِعاً اِلَیْکَ اِلَّا مَعْرِفَتی بِاَنَّکَ اَفْضَلُ مَنْ قَصَدَ اِلَیْهِ الْمُقَصِّرُونَ، وَ آمَلُ مَنْ لَجَاَ اِلَیْهِ الْخایِفُونَ. (سجادیه، ص: ۲۴۹, س:۱۲)

اَللّهُمَّ بِذِکْرِکَ اَسْتَفْتِحُ مَقالی، وَ بِشُکْرِکَ اَسْتَنْجِحُ سُوالی، وَ عَلَیْکَ اَتَوَکَّلُ فی کُلِّ اَحْوالی، وَ اِیّاکَ آمَلُ فَلا تُخَیِّبْ آمالی. (سجادیه، ص: ۴۳۵, س:۶)

آمُلُ

اَوْ مَنْ آمُلُ عَطَایَاهُ اِنْ حَرَمْتَنِی؟ (صادقیه، ص: ۱۴۸, س:۱)

آمُلُهُ

وَ وَفِّقْهُ لِمَا اُرِیدُهُ وَ اَبْتَغِیهِ وَ آمُلُهُ، وَ احْرُسْهُ عَنْ قَصْدِی وَ الْوُقُوفِ فِی حَاجَتِی وَ امْنَعْهُ عَنْ ظُلْمِی وَ اَذَایَ. (باقریه، ص: ۱۰۴, س:۱۷)

آمِلاً

وَ اِلَیْکَ جِیْتُ ... داعِیاً فَاسْعِفْنی، سایِلاً فَاَعْطِنی، طالِباً فَلا تُخَیِّبْنی، راجِیاً فَلا تَقْبَحْنی، آمِلاً لِمَعْرُوفِکَ وَ رَحْمَتِکَ فَبَلِّغْنی بِرَحْمَتِکَ ما اَرْجُو مِنْ رَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۸۹, س:۹)

آمِلٍ

یَا مَنْ جُودُهُ وَسِیلَةُ کُلِّ سَایِلٍ، وَ کَرَمُهُ شَفِیعُ کُلِّ آمِلٍ. (صادقیه، ص: ۳۲۴, س:۱۳)

آمِلَهُ

اَنْتَ الْوَاحِدُ الْکَرِیمُ الْمُعْطِی الَّذِی لَا یَرُدُّ سَایِلَهُ، وَ لَا یُخَیِّبُ آمِلَهُ، وَ لَا یَنْقُصُ نَایِلَهُ وَ لَا یَنْفَدُ مَا عِنْدَهُ، بَلْ یَزْدَادُ کَثْرَةً وَ طِیباً وَ عَطَاءً وَ جُوداً. (نبویه، ص: ۴۵۹, س:۱۲)

آمِلَکَ

وَ قَدْ دَعَوْتُکَ کَمَا اَمَرْتَنِی وَ تَکَفَّلْتَ بِالْاِجَابَةِ، فَلَا تُخَیِّبْ سَایِلَکَ، وَ لَا تَخْذُلْ طَالِبَکَ، وَ لَا تَرُدَّ آمِلَکَ یَا خَیْرَ مَاْمُولٍ. (علویه، ص: ۴۲۲, س:۱۲)

مَا عُذْرِی یَا اِلَهِی اِذَا حَرَمْتُ فِی حُسْنِ الْکَرَامَةِ نَایِلَکَ، وَ اَنْتَ الَّذِی لَا یُخَیَّبُ آمِلَکَ، وَ لَا تَرُدُّ سَایِلَکَ. (مهدویه، ص: ۲۸۶, س:۶)

آمِلُهُ

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... بَاسِطِ الْیَدَیْنِ بِالرَّحْمَةِ، وَهَّابِ الْخَیْرِ لَا یَخِیبُ عَامِلُهُ، وَ لَا یَنْدَمُ آمِلُهُ، وَ لَا تُحْصَی نِعَمُهُ. (نبویه، ص: ۴۱۵, س:۱)

لَا یَخِیبُ سَایِلُهُ، وَ لَا یَنْدَمُ آمِلُهُ، وَ لَا تَضِیقُ رَحْمَتُهُ وَ لَا تُحْصَی نِعْمَتُهُ. (علویه، ص: ۲۸۶, س:۸)

وَ یا مَنْ لَا یُرَدُّ سایِلُهُ، وَ لَا یُخَیَّبُ آمِلُهُ. (سجادیه، ص: ۴۰۷, س:۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُعْطِیَنِی مَا اَرْجُوهُ وَ آمِلُهُ. (مهدویه، ص: ۲۹۴, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یُهْتَکُ حِجَابُهُ، وَ لَا یُغْلَقُ بَابُهُ، وَ لَا یُرَدُّ سَایِلُهُ وَ لَا یُخَیَّبُ آمِلُهُ. (مهدویه، ص: ۳۰۳, س:۵)

آمِلُکُمْ

اَنَا سَایِلُکُمْ وَ آمِلُکُمْ فِیمَا اِلَیْکُمْ التَّفْوِیضُ وَ عَلَیْکُمُ التَّعْوِیضُ فَبِکُمْ یُجْبَرُ الْمَهِیضُ وَ یُشْفَی الْمَرِیضُ وَ مَا تَزْدَادُ الْاَرْحَامُ وَ مَا تَغِیضُ. (مزار، ص: ۳۲۵, س:۵)

آمِلِیهِ

وَ اَنْتَ الرَّوُوفُ الرَّحیمُ، الْبَرُّ الْکَریمُ، الَّذی لَا یُخَیِّبُ قاصِدیهِ، وَ لَا یَطْرُدُ عَنْ فِنایِه آمِلیهِ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۹)

أَمَلاً

وَ اَنَا الْعَبْدُ الضَّعِیفُ عَمَلاً، الْجَسِیمُ اَمَلاً، خَرَجَتْ مِنْ یَدَیَّ اَسْبَابُ الْوُصُلَاتِ الَی رَحْمَتِکَ، وَ تَقَطَّعَتْ عَنِّی عِصَمُ الْآمَالِ اِلَّا مَا اَنَا مُعْتَصِمٌ بِهِ مِنْ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۱۰)

وَ اَنَا الْعَبْدُ الضَّعیفُ عَمَلاً، الْجَسیمُ اَمَلاً. (سجادیه، ص: ۱۶۹, س:۲)

یا رَبِّ اِنَّ لَنا فیکَ اَمَلاً طَویلاً کَثیراً، اِنَّ لَنا فیکَ رَجاءً عَظیماً. (سجادیه، ص: ۲۱۹, س:۱۶)

فَارْحَمْ عَبْدَکَ الضَّعِیفَ عَمَلاً، الْجَسِیمَ اَمَلاً. (صادقیه، ص: ۴۹۶, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لِی ... فَسَاداً اِلَّا اَصْلَحْتَهُ، وَ لَا اَمَلاً اِلَّا بَلَّغْتَهُ، وَ لَا دُعَاءً اِلَّا اَجَبْتَهُ، وَ لَا مُضَیَّقاً اِلَّا فَرَّجْتَهُ، وَ لَا شَمْلاً اِلَّا جَمَعْتَهُ. (مزار، ص: ۲۳۹, س:۵)

أَمَلٌ

فَمَا لِی رَجَاءٌ غَیْرُکَ، وَ لَا اَمَلٌ سِوَاکَ، وَ لَا حَافِظٌ اِلَّا اَنْتَ. (نبویه، ص: ۴۶۴, س:۱)

ازْدَحَمَتْ مَوْلَایَ بِبَابِکَ عَصَایِبُ الْعُصَاةِ مِنْ عِبَادِکَ ... وَ لِکُلٍّ اَمَلٌ قَدْ سَاقَ صَاحِبَهُ اِلَیْکَ مُحْتَاجاً، وَ لِکُلٍّ قَلْبٌ تَرَکَهُ وَجِیبُ خَوْفِ الْمَنْعِ مِنْکَ مُهْتَاجاً. (علویه، ص: ۱۰۳, س:۳)

اِلَهِی وَ سَمِعَ الْمُجْرِمُونَ بِکَرَمِ عَفْوِکَ فَطَمَعُوا، حَتَّی ... عَجَّ اِلَیْکَ کُلٌّ مِنْهُمْ عَجِیجَ الضَّجِیجِ بِالدُّعَاءِ فِی بِلَادِکَ، وَ لِکُلٍّ اَمَلٌ سَاقَ صَاحِبَهُ اِلَیْکَ وَ حَاجَةٌ وَ اَنْتَ الْمَسْوُولُ الَّذِی لَا تَسْوَدُّ عِنْدَهُ وُجُوهُ الْمَطَالِبِ. (علویه، ص: ۱۳۳, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سُوَالَ مُذْنِبٍ اَوْبَقَتْهُ مَعَاصِیهِ فِی ضِیقِ الْمَسَالِکِ وَ لَیْسَ لَهُ مُجِیرٌ سِوَاکَ، وَ لَا لَهُ اَمَلٌ غَیْرُکَ، وَ لَا مُغِیثٌ اَرْاَفُ بِهِ مِنْکَ، وَ لَا مُعْتَمَدٌ یَعْتَمِدُ عَلَیْهِ غَیْرُکَ. (علویه، ص: ۴۰۹, س:۱۷)

وَ لَیْسَ لَهُ مُجیرٌ سِواکَ، وَ لَا اَمَلٌ غَیْرُکَ، وَ لَا مُغیثٌ اَرْاَفُ بِه مِنْکَ، وَ لَا مُعْتَمَدٌ عَلَیْهِ غَیْرُ عَفْوِکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۲, س:۶)

اِلَهی قَدَّمَنی اِلَیْکَ رَجاءٌ لَا یَشُوبُهُ قُنُوطٌ، وَ اَمَلٌ لَا یُکَدِّرُهُ یَاْسٌ. (سجادیه، ص: ۵۴۶, س:۱۳)