ریشه:

عفر (ع.ف.ر)

کلمات: تعفر، تعفیر، تعفیری، عفاریت، عفر، عفرت، عفریت، متعفرا،
۲۲ مورد یافت شد

تَعَفَّرَ

وَ اِنَّ خَدّاً عِنْدَکَ بِمَسْاَلَتِهِ تَعَفَّرَ، جَدِیرٌ اَنْ یَفُوزَ السَّایِلُ بِمُرَادِهِ وَ یَظْفَرَ. (مهدویه، ص: ۲۸۷, س:۸)

تَعْفِیرُ

هَذَا یَا اِلَهِی تَعْفِیرُ خَدِّی، وَ ابْتِهَالِی فِی مَسْاَلَتِکَ وَ جِدِّی، فَلَقِّ رَغَبَاتِی بِرَحْمَتِکَ قَبُولاً، وَ سَهِّلْ اِلَیَّ طَلِبَاتِی بِراْفَتِکَ وُصُولاً وَ ذَلِّلْ لِی قُطُوفَ ثَمَرَةِ اِجَابَتِکَ تَذْلِیلاً. (مهدویه، ص: ۲۸۷, س:۹)

تَعْفِیرِی

اَللّهُمَّ لَا تُقَلِّبْ وَجْهی فِی النّارِ بَعْدَ تَعْفیری وَ سُجُودی لَکَ بِغَیْرِ مَنٍّ مِنّی عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۲۰۲, س:۱۱)

فَارْحَمْ کَبْوَتِی لِحُرِّ وَجْهِی، وَ زِلَّةِ قَدَمِی، وَ تَعْفِیرِی فِی التُّرَابِ خَدِّی، وَ نَدَامَتِی عَلَی مَا فَرَطَ مِنِّی، وَ اَقِلْنِی عَثْرَتِی. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۱۰)

وَ اَسَفِی عَلَی مَا کَانَ مِنِّی، وَ تَمَرُّغِی وَ تَعْفِیرِی فِی تُرَابِ قَبْرِ ابْنِ نَبِیِّکَ بَیْنَ یَدَیْکَ. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۱۸)

لَا تُحْرِقْ وَجْهِی بِالنَّارِ بَعْدَ سُجُودِی وَ تَعْفِیرِی لَکَ یَا سَیِّدِی مِنْ غَیْرِ مَنٍّ مِنِّی عَلَیْکَ، بَلْ لَکَ الْمَنُّ بِذَلِکَ عَلَیَّ. (هادویه، ص: ۱۷۹, س:۸)

یَا سَیِّدِی فَارْحَمْ کَبْوَتِی لِحُرِّ وَجْهِی وَ زَلَّةَ قَدَمِی وَ تَعْفِیرِی فِی التُّرَابِ خَدِّی وَ نَدَامَتِی عَلَی مَا فَرَطَ مِنِّی وَ اَقِلْنِی عَثْرَتِی وَ ارْحَمْ صَرْخَتِی وَ عَبْرَتِی وَ اقْبَلْ مَعْذِرَتِی. (مزار، ص: ۱۴۵, س:۸)

فَاقْبَلْ تَوْبَتِی وَ نَفِّسْ کُرْبَتِی وَ ارْحَمْ خُشُوعِی وَ خُضُوعِی وَ انْقِطَاعِی اِلَیْکَ سَیِّدِی وَ اَسَفِی عَلَی مَا کَانَ مِنِّی وَ تَمَرُّغِی وَ تَعْفِیرِی فِی تُرَابِ قَبْرِ ابْنِ نَبِیِّکَ بَیْنَ یَدَیْکَ. (مزار، ص: ۱۴۶, س:۱)

تُعَفَّرَ

اَللّهُمَّ وَ قَوِّ بِذَلِکَ مِحالَّ اَهْلِ الْاِسْلامِ ... حَتَّی لَا یُعْبَدَ فی بِقاعِ الاَرْضِ غَیْرُکَ، وَ لَا تُعَفَّرَ لِاَحَدٍ مِنْهُمْ جَبْهَةٌ دُونَکَ. (سجادیه، ص: ۱۳۴, س:۴)

عَفَارِیتِ

اُعِیذُ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا ... مِنْ شَرِّ کُلِّ عَفَارِیتِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ. (نبویه، ص: ۳۳۷, س:۱۶)

عَفَّرَ

وَ اَسْاَلُکَ مَسْاَلَةَ مَنْ خَشَعَتْ لَکَ نَفْسُهُ وَ ذَلَّتْ لَکَ رَقْبَتُهُ، وَ رَغَمَ لَکَ اَنْفُهُ وَ عَفَّرَ لَکَ وَجْهُهُ، وَ خَضَعَتْ لَکَ نَاصِیَتُهُ، وَ انْهَمَلَتْ اِلَیْکَ دُمُوعُهُ، وَ فَاضَتْ اِلَیْکَ عَبْرَتُهُ. (علویه، ص: ۸۴, س:۱۷)

اَمْ اَنْتَ مُتَجَاوِزٌ عَمَّنْ عَفَّرَ لَکَ وَجْهَهُ تَذَلُّلاً؟ (علویه، ص: ۱۷۷, س:۱۷)

اَمْ اَنْتَ مُتَجَاوِزٌ عَمَّنْ عَفَّرَ لَکَ وَجْهَهُ تَذَلُّلاً؟ (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۴)

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ ... مَسْاَلَةَ مَنْ خَضَعَ لَکَ رَقَبَتَهُ، وَ رَغَمَ لَکَ اَنْفَهُ، وَ عَفَّرَ لَکَ وَجْهَهُ، وَ سَقَطَتْ لَکَ ناصِیَتُهُ، وَ اعْتَرفَ لَکَ بِخَطییَتِه، وَ فاضَتْ اِلَیْکَ عَبْرَتُهُ، وَ انْهَمَلَتْ دُمُوعُهُ. (سجادیه، ص: ۲۶۹, س:۶)

اَسْاَلُکَ مَساَلَةَ مَنْ خَضَعَ لَکَ بِرَقَبَتِه، وَ رَغَمَ لَکَ اَنْفَهُ، وَ عَفَّرَ لَکَ وَجْهَهُ، وَ ذَلَّلَ لَکَ نَفْسَهُ، وَ فاضَتْ مِنْ خَوْفِکَ دُمُوعُهُ، وَ تَرَدَّدَتْ عَبْرَتُهُ. (سجادیه، ص: ۳۷۹, س:۲)

اَسْاَلُکَ مَسْاَلَةَ مَنْ خَضَعَ لَکَ بِرَقَبَتِهِ وَ رَغِمَ لَکَ اَنْفَهُ وَ عَفَّرَ لَکَ وَجْهَهُ وَ ذَلَّلَ لَکَ نَفْسَهُ وَ فَاضَتْ مِنْ خَوْفِکَ دُمُوعُهُ وَ تَرَدَّدَتْ عَبْرَتُهُ وَ اعْتَرَفَ لَکَ بِذُنُوبِهِ وَ فَضَحَتْهُ عِنْدَکَ خَطِییَتُهُ وَ شَانَتْهُ عِنْدَکَ جَرِیرَتُهُ. (صادقیه، ص: ۱۴۷, س:۳)

عَفَّرْتُ

اِلَهِی اَ تُرَاکَ مُعَذِّبِی وَ قَدْ عَفَّرْتُ لَکَ فِی التُّرَابِ خَدِّی. (صادقیه، ص: ۴۱۴, س:۱۰)

عِفْرِیتٍ

اَخَذْتُ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانَةَ کُلَّ تَابِعَةٍ ذِی رُوحٍ مَرِیدٍ جِنِّیٍّ اَوْ عِفْرِیتٍ اَوْ سَاحِرٍ مَرِیدٍ، اَوْ سُلْطَانٍ عَنِیدٍ اَوْ شَیْطَانٍ رَجِیمٍ. (صادقیه، ص: ۳۴۷, س:۱۵)

مُتَعَفِّراً

سَجَدَ وَجْهی مُتَعَفِّرا فِی التُّرابِ لِخالِقی، وَ حَقٌّ لَهُ. (سجادیه، ص: ۵۳۲, س:۱۲)

سَجَدَ وَجْهی مُتَعَفِّرا فِی التُّرابِ لِخالِقِه، وَ حَقٌّ لَهُ اَنْ یَسْجُدَ. (سجادیه، ص: ۵۷۱, س:۹)

سَجَدَ وَجْهی مُتَعَفِّرا فِی التُّرابِ لِخالِقِه، وَ حَقٌّ لَهُ اَنْ یَسْجُدَ. (سجادیه، ص: ۵۸۲, س:۱۶)

سَجَدَ وَجْهی مُتَعَفِّرا فِی التُّرابِ لِخالِقِه، وَ حَقٌّ لَهُ اَنْ یَسْجُدَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)