ریشه:

عجز (ع.ج.ز)

کلمات: اعجازه، اعجز، اعجزته، اعجزنی، العجز، المعجزات، المعجزة، بالعجز، بالمعجزات، بعجز، بعجزها، بعجزی، بمعجزاتک، تعجز، تعجزنی، تعجزک، عاجز، عجز، عجزا، عجزت، عجزنا، عجزه، عجزی، فاعجز، فتعجز، فعجزت، فعجزوا، فیعجز، فیعجزنی، لعجز، للمعجزات، معاجزین، یعجز، یعجزه، یعجزک،
۱۳۵ مورد یافت شد

أَعْجَازُهُ

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ اَمْرِی هَذَا قَدْ نِیطَتْ بِالْبَرَکَةِ اَعْجَازُهُ وَ بَوَادِیهِ وَ حُفَّتْ بِالْکَرَامَةِ اَیَّامُهُ وَ لَیَالِیهِ، فَخِرْ لِیَ فِیهِ بِخِیَرَةٍ تَرُدُّ شَمُوسَهُ ذَلُولاً، وَ تَقْعَضُ اَیَّامَهُ سُرُوراً. (صادقیه، ص: ۱۷۷, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ الْاَمْرُ الْفُلَانِی قَدْ نِیطَتْ بِالْبَرَکَةِ اَعْجَازُهُ وَ بَوَادِیهِ وَ حُفَّتْ بِالْکَرَامَةِ اَیَّامُهُ وَ لَیَالِیهِ، فَخِرْ لِی فِیهِ، خِیَرَةً تَرُدُّ شُمُوسَهُ ذَلُولاً وَ تَقْعَصُ اَیَّامَهُ سُرُوراً. (مهدویه، ص: ۲۵۹, س:۱۹)

أَعْجَزَ

فَسُبْحَانَ الَّذِی بَهَرَ الْعُقُولَ عَنْ وَصْفِ خَلْقٍ جَلَّاهُ لِلْعُیُونِ فَاَدْرَکَتْهُ مَحْدُوداً مُکَوَّناً، وَ مُوَلَّفاً مُلَوَّناً، وَ اَعْجَزَ الْاَلْسُنَ عَنْ تَلْخِیصِ صِفَتِهِ وَ قَعَدَ بِهَا عَنْ تَاْدِیَةِ نَعْتِهِ. (علویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

أَعْجَزَتْهُ

اَحاطَتْ بِهِ آفاتُهُ وَ هُمُومُهُ وَ اَبْلَسَ لَمّا اَعْجَزَتْهُ الْمَعاذِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۳, س:۱۱)

اَحاطَتْ بِه اَحْزانُهُ وَ هُمُومُهُ وَ اَبْلَسَ لَمّا اَعْجَزَتْهُ الْمَقادِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۰, س:۱۰)

أَعْجَزَنِی

اِلَهی اَذْهَلَنی عَنْ اِقامَةِ شُکْرِکَ تَتابُعُ طَوْلِکَ، وَ اَعْجَزَنی عَنْ اِحْصاءِ ثَنایِکَ فَیْضُ فَضْلِکَ، وَ شَغَلَنی عَنْ ذِکْرِ مَحامِدِکَ تَرادُفُ عَوایِدِکَ، وَ اَعْیانی عَنْ نَشْرِ عَوارِفِکَ تَوالی اَیادیکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۴)

الْعَجْزِ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْعَجْزِ وَ الْکَسَلِ. (نبویه، ص: ۳۲۰, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْعَجْزِ، وَ الْکَسَلِ وَ الْبُخْلِ، وَ الْجُبْنِ وَ الْهَرَمِ وَ عَذَابِ الْقَبْرِ. (نبویه، ص: ۳۲۲, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْهَمِّ وَ الْحُزْنِ، وَ الْعَجْزِ وَ الْکَسَلِ وَ الذُّلِّ وَ الصِّغَارِ وَ الْفَوَاحِشِ، مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَ مَا بَطَنَ. (نبویه، ص: ۵۰۶, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْهَمِّ وَ الْحُزْنِ، وَ الْعَجْزِ وَ الْکَسَلِ وَ الْبُخْلِ وَ الْجُبْنِ. (نبویه، ص: ۵۰۷, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا مِنْ شَیْءٍ کَانَ، وَ لَا مِنْ شَیْءٍ کَوَّنَ مَا قَدْ کَانَ المُسْتَشْهِدَ بِحُدُوثِ الْاَشْیَاءِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ، وَ بِمَا وَسَمَهَا بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَی قُدْرَتِهِ، وَ بِمَا اضْطَرَّهَا اِلَیْهِ مِنَ الْفَنَاءِ عَلَی دَوَامِهِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱۵)

فَاِذَا وَلَجَتْ بِطُرُقِ الْبَحْثِ عَنْ نَعْمَتِکَ بَهَرَتْهَا حَیْرَةُ الْعَجْزِ عَنْ اِدْرَاکِ وَصْفِکَ، فَهِیَ تَتَرَدَّدُ فِی التَّقْصِیرِ عَنْ مُجَاوَزَةِ مَا حَدَّدْتَ لَهَا، اِذْ لَیْسَ لَهَا اَنْ تَتَجَاوَزَ مَا اَمَرْتَهَا فَهِیَ بِالْاِقْتِدَارِ عَلَی مَا مَکَّنْتَهَا تَحْمَدُکَ بِمَا اَنْهَیْتَ اِلَیْهَا. (علویه، ص: ۶۷, س:۱۴)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّکِّ وَ الْفُجُورِ وَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ. (علویه، ص: ۳۴۹, س:۱۳)

الْحَمْدُ اللَّهِ ... مُسْتَشْهِدٌ بِحُدُوثِ الْاَشْیَاءِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ، وَ بِمَا وَسَمَهَا بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَی قُدْرَتِهِ، وَ بِمَا اضْطَرَّهَا اِلَیْهِ مِنَ الْفَنَاءِ عَلَی دَوَامِهِ. (علویه، ص: ۳۸۴, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْغَمِّ وَ الْحَزَنِ وَ الْعَجْزِ، وَ الْکَسَلِ وَ الْجُبْنِ وَ الْبُخْلِ وَ سُوءِ الْخُلُقِ، وَ ضَلَعِ الدَّیْنِ، وَ غَلَبَةِ الرِّجَالِ، وَ غَلَبَةِ الْعَدُوِّ وَ تَوَالِی الْاَیَّامِ. (علویه، ص: ۵۰۹, س:۱۲)

اَعُوذُ بِکَ اللَّهُمَّ مِنَ الْهَمِّ وَ الْحُزْنِ وَ الْعَجْزِ وَ الْکَسَلِ. (فاطمیه، ص: ۳۲, س:۴)

اَعُوذُ بِکَ اللَّهُمَّ مِنَ الْهَمِّ وَ الْحُزْنِ، وَ الْعَجْزِ وَ الْکَسَلِ، وَ الْجُبْنِ وَ الْبُخْلِ، وَ مِنْ ضَلَعِ الدِّینِ، وَ غَلَبَةِ الرِّجَالِ، وَ مِنْ عَمَلٍ لَا یَنْفَعُ، وَ مِنْ عَیْنٍ لَا تَدْمَعُ. (فاطمیه، ص: ۴۱, س:۷)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْعَجْزِ وَ الْبُخْلِ وَ الْحِرْصِ وَ الْمُنافَسَةِ وَ الْغِشِّ. (سجادیه، ص: ۳۶۳, س:۹)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْفَشَلِ وَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ وَ التَّفْریطِ وَ الْعَجَلَةِ وَ التَّضْییعِ وَ التَّقْصیرِ وَ الْاِبْطاءِ. (سجادیه، ص: ۳۶۴, س:۶)

وَ اَعِذْنا مِنَ الْفَشَلِ وَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ، وَ الْعِلَلِ وَ الضَّرَرِ، وَ الضَّجَرِ وَ الْمَلَلِ، وَ الرِّیاءِ وَ السُّمْعَةِ، وَ الْهَوَی وَ الشَّهْوَةِ، وَ الاَشَرِ وَ الْبَطَرِ، وَ الْمَرَحِ وَ الْخُیَلاءِ. (سجادیه، ص: ۴۷۰, س:۱۲)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ. (صادقیه، ص: ۲۰۵, س:۱۰)

الْمُعْجِزَاتِ

یَا رَبَّ الْآیَاتِ وَ الْمُعْجِزَاتِ، مِنْ مَطَرٍ وَ نَبَاتٍ، وَ آبَاءٍ وَ اُمَّهَاتٍ وَ بَنِینَ وَ بَنَاتٍ، وَ ذَاهِبٍ وَ آتٍ وَ لَیْلٍ دَاجٍ وَ سَمَاءٍ ذَاتِ اَبْرَاجٍ وَ سِرَاجٍ وَهَّاجٍ، وَ بَحْرٍ عَجَّاجٍ. (صادقیه، ص: ۲۶۹, س:۱)

یَا ابْنَ الْمُعْجِزَاتِ الْمَوْجُودَةِ. (مهدویه، ص: ۳۱۷, س:۴)

السَّلَامُ عَلَی صَاحِبِ الدَّلَالاتِ وَ الْآیَاتِ الْبَاهِرَاتِ وَ الْمُعْجِزَاتِ الْقَاهِرَاتِ وَ الْمُنْجِی مِنَ الْهَلَکَاتِ الَّذِی ذَکَرَهُ اللَّهُ فِی مُحْکَمِ الْآیَاتِ فَقَالَ تَعَالَی وَ اِنَّهُ فِی اُمِّ الْکِتابِ لَدَیْنا لَعَلِیٌّ حَکِیمٌ. (مزار، ص: ۴۱, س:۱۲)

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا صَاحِبَ الْمُعْجِزَاتِ. (مزار، ص: ۷۹, س:۴)

الْمُعْجِزَةُ

اَیَّتُهَا الشَّمْسُ الْبَدِیعَةُ التَّصْوِیرِ، الْمُعْجِزَةُ التَّقْدِیرِ، الَّتِی جُعِلْتِ سِرَاجاً لِلْاَبْصَارِ، نَفْعاً لِسُکَّانِ الْاَمْصَارِ، شُرُوقُکِ حَیَاةٌ، وَ غُرُوبُکِ وَفَاةٌ اِنْ طَلَعْتِ بِاَمْرٍ عَزِیزٍ، وَ اِنْ رَجَعْتِ اِلَی مُسْتَقَرٍّ حَرِیزٍ. (علویه، ص: ۵۱۸, س:۱۲)

بِالْمُعْجِزَاتِ

اَسْاَلُکَ بِمُحَمَّدٍ رَسُولِکَ الْمُوَیَّدِ بِالْمُعْجِزَاتِ، الْمَبْعُوثِ بِمُحْکَمِ الْآیَاتِ. (مهدویه، ص: ۳۵۶, س:۶)

بِعَجْزِ

اللَّهُمَّ وَ لَکَ اِرَاداتٌ لَا تُعَارِضُ دُونَ بُلُوغِهَا الْغَایَاتُ، قَدِ انْقَطَعَ مُعَارَضَتُهَا بِعَجْزِ الْاسْتِطَاعَاتِ عَنِ الرَّدِّ لَهَا دُونَ النِّهَایَاتِ، فَاَیَّةَ اِرَادَةٍ جَعَلْتَهَا اِرَادَةً لِعَفْوِکَ، وَ سَبَباً لِنَیْلِ فَضْلِکَ، وَ اسْتِنْزَالاً لِخَیْرِکَ. (علویه، ص: ۶۹, س:۱۱)

بِعَجْزِهَا

الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... مُسْتَشْهِدٌ بِکُلِّیَّةِ الْاَجْنَاسِ عَلَی رُبُوبِیَّتِهِ، وَ بِعَجْزِهَا عَلَی قُدْرَتِهِ وَ بِفُطُورِهَا عَلَی قِدْمَتِهِ، وَ بِزَوَالِهَا عَلَی بَقَایِهِ. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۲)

بِعَجْزِی

یا مَنْ جَعَلَ الصَّبْرَ عَوْناً عَلَی بَلایِه، وَ جَعَلَ الشُّکْرَ مادَّةً لِنَعْمایِه، قَدْ جَلَّتْ نِعْمَتُکَ عَنْ شُکْری، فَتَفَضَّلْ عَلَی اِقْراری بِعَجْزی بِعَفْوٍ اَنْتَ اَقْدَرُ عَلَیْهِ وَ اَوْسَعُ لَهُ مِنّی. (سجادیه، ص: ۱۸۷, س:۱)

بِمُعْجِزَاتِکَ

صَلِّ اللَّهُمَّ عَلَی مُحَمَّدٍ الْمُصْطَفَی وَ الرَّسُولِ الْمُجْتَبَی، الْمُبَلِّغِ رِسَالَاتِکَ، وَ الْمُظْهِرِ بِمُعْجِزَاتِکَ وَ بَرَاهِینِ کَلِمَاتِکَ، وَ عَلَی آلِهِ الطَّاهِرِینَ الْاَخْیَارِ الْغُرِّ الْمَیَامِینِ الْاَبْرَارِ. (نبویه، ص: ۲۲۴, س:۱۲)

اللّهُمَّ اِنَّ جِبِلَّةَ الْبَشَرِیَّةِ، وَ طِباعَ الْاِنْسانِیَّةِ، وَ ما جَرَتْ عَلَیْهِ التَّرْکیباتُ النَّفْسِیَّةُ، وَ انْعَقَدَتْ بِه عُقُودُ النَّشْیِیَّةِ تَعْجَزُ عَنْ حَمْلِ وارِداتِ الاَقْضِیَةِ، اِلَّا ما وَفَّقْتَ لَهُ اَهْلَ الْاِصْطِفاءِ وَ اَعَنْتَ عَلَیْهِ ذَوِی الْاِجْتِباءِ. (سجادیه، ص: ۵۲۹, س:۱۲)

تَعْجُزُ

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی مَنَّ عَلَیْنَا بِنَبِیِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، دُونَ الْاُمَمِ الْمَاضِیَةِ وَ الْقُرُونِ السَّالِفَةِ، بِقُدْرَتِهِ الَّتِی لَا تَعْجُزُ عَنْ شَیْءٍ وَ اِنْ عَظُمَ، وَ لَا یَفُوتُهَا شَیْءٌ وَ اِنْ لَطُفَ. (علویه، ص: ۹۴, س:۱۱)

تَعْجُزُ الاَلْسُنُ وَ الاَفْهامُ عَن وَصْفِ مُرادِکَ بِه، وَ تَکِلُّ عِنْ عِلْمِ ثَنایِکَ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۱۰, س:۱۷)

وَ الْحَمْدِ لَکَ عَلَی بَلایِکَ و الشُّکْرِ لَکَ عَلَی نَعْمایِکَ وَ ذلِکَ ما تَکِلُّ الاَلْسُنُ عَنْ صِفَتِه، وَ تَعْجُزُ الاَبْدانُ عَنْ اَداءِ شُکْرِه. (سجادیه، ص: ۵۶۵, س:۱۵)

تَعْجِزُ

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی مَنَّ عَلَیْنا بِمُحَمَّدٍ نَبِیِّهِ (ص) دُونَ الْاُمَمِ الْمَاضِیَةِ وَ الْقُرُونِ السَّالِفَّةِ، بِقُدْرَتِهِ الَّتی لَا تَعْجِزُ عَنْ شَیْءٍ وَ اِنْ عَظُمَ، وَ لَا یَفُوتُهَا شَیْءٌ وَ اِنْ لَطُفَ. (سجادیه، ص: ۳۱, س:۴)

تُعْجِزُ

فَاِنَّکَ اَقَمْتَهُمْ ... بَاباً لِلْمُعْجِزَاتِ الَّتِی تُعْجِزُ عَنْهَا غَیْرَکَ، وَ بِهَا تُبَیِّنُ حُجَّتَکَ، وَ تَدْعُو اِلَی تَعْظِیمِ السَّفِیرِ بَیْنَکَ وَ بَیْنَ خَلْقِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۱, س:۱۶)

تُعْجِزُنِی

یَا کَهْفِی حِینَ تُعْیِینِی الْمَذَاهِبُ، وَ کَنْزِی حِینَ تُعْجِزُنِی الْمَکَاسِبُ. (هادویه، ص: ۱۹۷, س:۱۰)

تُعْجِزْکَ

اللَّهُمَّ وَ کَمْ مِنْ ... نَاشِیِ رَحْمَةٍ نَشَرْتَهَا، وَ غَوَاشِی کُرَبٍ فَرَّجْتَهَا، وَ غَمِیمِ بَلاءٍ کَشَفْتَهَا، وَ جُنَّةِ عَافِیَةٍ اَلْبَسْتَهَا، وَ اُمُورٍ حَادِثَةٍ قَدَّرْتَهَا، لَمْ تُعْجِزْکَ اِذْ طَلَبْتَهَا، فَلَمْ تَمْتَنِعْ مِنْکَ اِذْ اَرَدْتَهَا. (علویه، ص: ۲۳۶, س:۱۳)

عَاجِزٌ

اِنَّکَ غَیْرُ ضَایِقٍ عَمَّا تُرِیدُ، وَ لَا عَاجِزٌ عَمَّا تَشَاءُ. (علویه، ص: ۲۵, س:۱۵)

فَاَشْکَرُ عِبَادِکَ عَاجِزٌ عَنْ شُکْرِکَ، وَ اَعْبَدُهُمْ لَک َمقَصِّرٌ عَنْ طَاعَتِکَ، لَا یَجِبُ لِاَحَدٍ مِنْهُم اَنْ تَغْفِرَ لَهُ بِاسْتِحْقَاقِهِ، وَ لَا یَحِقُّ لَهُ اَنْ تَرْضَی عَنْهُ بِاسْتِیجابِهِ. (سجادیه، ص: ۲۷, س:۵)

فَاَشْکَرُ عِبادِکَ عاجِزٌ عَنْ شُکْرِکَ، وَ اَعْبَدُهُمْ مُقَصِّرٌ عَنْ طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۳, س:۱۶)

وَ اَنَا عَاجِزٌ وَ اَنْتَ قَدِیرٌ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۵)

عَاجِزٍ

سَیِّدِی اَنْتَ بِحَاجَتِی عَلِیمٌ فَکُنْ بِهَا حَفِیّاً، فَاِنَّکَ بِهَا عَالِمٌ غَیْرُ مُعَلَّمٍ وَ اَنْتَ بِهَا وَاسِعٌ غَیْرُ مُتَکَلِّفٍ، قَادِرٌ عَلَیْهَا غَیْرُ عَاجِزٍ، قَوِیٌّ غَیْرُ ضَعِیفٍ. (نبویه، ص: ۲۱۸, س:۱)

(فِی شَکْوَاهُ مِنْ قَوْمِهِ): اللَّهُمَّ اِنِّی قَدْ مَلَلْتُهُمْ فَاَرِحْنِی مِنْهُمْ، وَ اقْبِضْنِی اِلَیْکَ، غَیْرَ عَاجِزٍ وَ لَا مَلُولٍ. (علویه، ص: ۵۵۱, س:۶)

وَ اسْمَعْ نَجْوایَ وَ اسْتَجِبْ دُعایی وَ لَا تَخْتِمْ یَوْمی بِخَیْبَتی وَ لَا تَجْبَهْنی بِالرَّدِّ فی مَسْاَلَتی وَ اَکْرِمْ مِنْ عِنْدِکَ مُنْصَرَفی وَ اِلَیْکَ مُنْقَلَبی، اِنَّکَ غَیْرُ ضایِقٍ بِما تُریدُ وَ لَا عاجِزٍ عَمّا تُسْاَلُ. (سجادیه، ص: ۳۱۶, س:۷)

عَجَزَ

یَا مُنْزِلَهُ عَجَزَ الْعِبَادُ عَنْ فَرَجِهِ. (نبویه، ص: ۸۴, س:۱۱)

کَثُرَتْ خَطَایَایَ، وَ عَظُمَ جُرْمِی، وَ اکْتَنَفَتْنِی شَهَوَاتِی، فَقَدْ ضَاقَ بِهَا ذَرْعِی، وَ عَجَزَ عَنْهَا عَمَلِی، وَ ضَعُفَ عَنْهَا شُکْرِی. (نبویه، ص: ۳۰۹, س:۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... عَجَزَ عَنْ وَصْفِهِ مَنْ یَصِفُهُ، وَ ضَلَّ فِی نَعْتِهِ مَنْ یَعْرِفُهُ، قَرُبَ فَبَعُدَ وَ بَعُدَ فَقَرُبَ، یُجِیبُ دَعْوَةَ مَنْ یَدْعُوهُ، وَ یَرْزُقُ عَبْدَهُ، وَ یَحْبُوهُ. (علویه، ص: ۵۹, س:۹)

یا مَنْ فَضُلَ اِنْعامُهُ اِنْعامَ الْمُنْعِمینَ، وَ عَجَزَ عَنْ شُکْرِه شُکْرُ الشَّاکِرینَ. (سجادیه، ص: ۱۸۶, س:۶)

بِرَاْفَتِکَ اَرْجُو رَحْمَتَکَ، وَ بِرَحْمَتِکَ اَرْجُو رِضْوانَکَ، لَا اَرْجُو ذلِکَ بِعَمَلی فَقَدْ عَجَزَ عَنّی عَمَلی، فَکَیْفَ اَرْجُو ما قَدْ عَجَزَ عَنّی؟! (سجادیه، ص: ۳۶۱, س:۱۵)

بِرَاْفَتِکَ اَرْجُو رَحْمَتَکَ، وَ بِرَحْمَتِکَ اَرْجُو رِضْوانَکَ، لَا اَرْجُو ذلِکَ بِعَمَلی فَقَدْ عَجَزَ عَنّی عَمَلی، فَکَیْفَ اَرْجُو ما قَدْ عَجَزَ عَنّی؟! (سجادیه، ص: ۳۶۲, س:۱)

وَ کَمْ قَلَّدْتَنی مِنْ مِنَّةٍ ضَعُفَتْ قُوایَ عَنْ حَمْلِها وَ ذَهِلَتْ فِطْنَتی عَنْ ذِکْرِ فَضْلِها وَ عَجَزَ شُکْری عَنْ جَزایِها وَ ضِقْتُ ذَرْعاً بِاِحْصایِها، قَابَلْتُکَ فیها بِالْعِصْیانِ وَ نَسیتُ شُکْرَ ما اَوْلَیْتَنی فیها مِنَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۱۰)

وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنی بِها عَجَزَ عَنْها صَبْری! (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۹)

فَیا مَنْ قَلَّ شُکْری عِنْد نِعَمِه فَلَمْ یَحْرِمْنی، وَ عَجَزَ صَبْری عِنْدَ بَلِیَّتِه فَلَمْ یَخْذُلْنی. (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۱۰)

وَ قَدْ اُلْجِمَ الْحِذَارُ وَ اشْتَدَّ الْاِضْطِرَارُ وَ عَجَزَ عَنِ الْاِصْطِبَارِ اَهْلُ الْاِنْتِظَارِ. (هادویه، ص: ۱۶۳, س:۵)

عَجَزَتْ

اِلَهِی اَنْتَ الَّذِی عَجَزَتِ الْاَوْهَامُ عَنِ الْاِحَاطَةِ بِکَ، وَ کَلَّتِ الْاَلْسُنُ عَنْ نَعْتِ ذَاتِکَ، فَبِآلَایِکَ وَ طَوْلِکَ. (علویه، ص: ۴۱۳, س:۱۴)

الْحَمْدُ للّه ِ ... الَّذی قَصُرَتْ عَنْ رُوْیَتِه اَبْصارُ النّاظِرینَ وَ عَجَزَتْ عَنْ نَعْتِه اَوْهامُ الْواصِفینَ. (سجادیه، ص: ۱۷, س:۴)

اَنْتَ الَّذی قَصُرَتِ الاَوْهامُ عَنْ ذاتِیَّتِکَ، وَ عَجَزَتِ الاَفْهامُ عَنْ کَیْفِیَّتِکَ وَ لَمْ تُدْرِکِ الاَبْصارُ مَوْضِعَ اَیْنِیَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۸, س:۴)

وَ عَجَزَتِ الْعُقُولُ عَنْ اِدْراکِ کُنْهِ جَمالِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۷, س:۵)

اَللّهُمَّ اَنْتَ الَّذی عَجَزَتِ الاَوْهامُ عَنِ الْاِحاطَةِ بِکَ، وَ کَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ صِفَةِ ذاتِکَ، فَبِآلایِکَ وَ طَوْلِکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۶, س:۱۷)

عَجَزَتِ الْاَوْهَامُ عَنْ کَیْفِیَّتِکَ، وَ لَا تُدْرِکُ الْاَبْصَارُ مَوْضِعَ اَیْنِیَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۳, س:۸)

وَ اکْفِنِی مَا ضَاقَ بِهِ صَدْرِی وَ مَا عِیلَ بِهِ صَبْرِی وَ قَلَّتْ فِیهِ حِیلَتِی وَ ضَعُفَتْ عَنْهُ قُوَّتِی وَ عَجَزَتْ عَنْهُ طَاقَتِی وَ رَدَّتْنِی فِیهِ الضَّرُورَةُ عِنْدَ انْقِطَاعِ الْآمَالِ، وَ خَیْبَةِ الرَّجَاءِ مِنَ الْمَخْلُوقِینَ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۵۸۰, س:۱۰)

عَجَزَتِ الْاَفْهَامُ، وَ ضَلَّتِ الْاَوْهَامُ عَنْ مُوَافَقَةِ صِفَةِ دَابَّةٍ مِنَ الْهَوَامِّ، فَضْلاً عَنِ الْاَجْرَامِ الْعِظَامِ، مِمَّا اَنْشَاْتُ حِجَاباً لِعَظَمَتِکَ، وَ اَنَّی یَتَغَلْغَلُ اِلَی مَا وَرَاءِ ذَلِکَ بِمَا لَا یُرَامُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۰, س:۱۴)

وَ لِیَ اللَّهُمَّ حَاجَةٌ قَدْ عَجَزَتْ عَنْهَا حِیلَتِی، وَ کَلَّتْ فِیهَا طَاقَتِی، وَ ضَعُفَتْ عَنْ مَرَامِهَا قُدْرَتِی. (رضویه، ص: ۴۲, س:۹)

وَ لِیَ اللَّهُمَّ حَاجَةٌ قَدْ عَجَزَتْ عَنْهَا حِیلَتِی، وَ کَلَّتْ فِیهَا طَاقَتِی، وَ ضَعُفَتْ عَنْ مَرَامِهَا قُدْرَتِی. (جوادیه، ص: ۱۲۵, س:۱)