وَ تَاَنَّیْتَ وَ اَنْتَ مَلِیٌّ بِالْمُبَادَرَةِ، لَمْ تَکُ اَنَاتُکَ عَجْزاً وَ لَا حِلْمُکَ وَهْناً وَ لَا اِمْسَاکُکَ لِعِلَّةٍ وَ لَا انْتِظَارُکَ لِمُدَارَاةٍ، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَلْاَبْلَغَ وَ کَرَمُکَ اَلْاَکْمَلَ وَ اِحْسَانُکَ اَلْاَوْفَی وَ نِعْمَتُکَ اَلْاَتَمَّ. (علویه، ص: ۲۵, س:۵)
فَقَدْ اَقْصَرْتُ سَاکِتاً عَنْ تَحْمِیدِکَ، وَ تَهَیَّبْتُ مُمْسِکاً عَنْ تَمْجِیدِکَ وَ قُصَارَایَ الْاِقْرَارُ بِالْحُسُورِ لَا رَغْبَةً یَا اِلَهِی عَنْکَ، بَلْ عَجْزاً، وَ لَا زُهْداً فِیمَا عِنْدَکَ، بَلْ تَقْصِیراً. (علویه، ص: ۲۵, س:۱۱)
وَ خُذْ ظالِمی وَ عَدُوّی عَنْ ظُلْمی بِقُوَّتِکَ، وَ افْلُلْ حَدَّهُ عَنّی بِقُدْرَتِکَ، وَ اجْعَلْ لَهُ شُغْلاً فیما یَلیهِ، وَ عَجْزاً عَمّا یُناویهِ. (سجادیه، ص: ۹۴, س:۱۶)
لَمْ تَکُنْ اَناتُکَ عَجْزاً، وَ لَا اِمْهالُکَ وَ هْنا، وَ لَا اِمْساکُکَ غَفْلَةً، وَ لَا انْتِظارُکَ مُداراةً، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَبْلَغَ، وَ کَرَمُکَ اَکْمَلَ، وَ اِحْسانُکَ اَوْفَی، وَ نِعْمَتُکَ اَتَمَّ. (سجادیه، ص: ۳۱۵, س:۱۳)
وَ قَدْ قَصَّرَ بِیَ السُّکُوتُ عَنْ تَحْمیدِکَ، وَ فَهَّهَنی الْاِمْساکُ عَنْ تَمْجیدِکَ، وَ قُصارایَ الْاِقْرارُ بِالْحُسُورِ، لَا رَغْبَةً یا اِلَهی بَلْ عَجْزاً. (سجادیه، ص: ۳۱۶, س:۳)
اللَّهُمَّ فَخُذْهُ عَنْ ظُلْمِی بِعِزَّتِکَ، وَ افْلُلْ حَدَّهُ عَنِّی بِقُدْرَتِکَ وَ اجْعَلْ لَهُ شُغْلاً فِیمَا یَلِیهِ، وَ عَجْزاً عَمَّا یَنْوِیهِ. (کاظمیه، ص: ۵۷, س:۱۵)
اللَّهُمَّ فَخُذْهُ (عدوّی) بِعِزَّتِکَ، وَ افْلُلْ حَدَّهُ عَنِّی بِقُدْرَتِکَ، وَ اجْعَلْ لَهُ شُغْلاً فِیمَا یَلِیهِ، وَ عَجْزاً عَمَّا یُنَاوِیهِ. (کاظمیه، ص: ۶۲, س:۶)