ریشه:

شکو (ش.ک.و)

کلمات: اشتکی، اشکو، اشکوا، اشکوهما، الشکایا، الشکوی، المشتکی، تشکو، شاکیا، شکا، شکاتی، شکایتی، شکو، شکوانا، شکواه، شکواهم، شکوای، شکوت، شکوته، شکوتها، شکوی، فاشکو، مشاکی، مشتکی، مشکاة، نشکو، نشکوا، کمشکاة، یشتکی، یشکو، یشکوه،
۱۶۳ مورد یافت شد

أَشْتَکَی

اَشْتَکَی ذُلَّ مَلَکَةِ الدُّنْیا وَ سُوءَ اَحْکَامِها عَلَیَّ، فَقَدْ رَاَیْتُ وَ سَمِعْتُ لَوْ کُنْتُ اَسْمَعُ فی اَداةِ فَهْمٍ اَو اَنْظُرُ بِنُورِ یَقْظَةٍ. (سجادیه، ص: ۵۱۸, س:۱۴)

أَشْکُو

اللَّهُمَّ اِنِّی اَشْکُو اِلَیْکَ ضَعْفَ قُوَّتِی وَ قِلَّةَ حِیلَتِی وَ هَوَانِی عَلَی النَّاسِ. (نبویه، ص: ۲۴۹, س:۵)

اَشْکُو اِلَیْکَ مَا لَا یَخْفَی عَلَیْکَ. (نبویه، ص: ۲۹۹, س:۱۲)

اَشْکُو اِلَیْکَ رَبِّ مَا اَشْکُو لِتُصْرِخَنِی، وَ تَسْتَنْقِذَنِی. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۲)

اَشْکُو اِلَیْکَ رَبِّ مَا اَشْکُو لِتُصْرِخَنِی، وَ تَسْتَنْقِذَنِی. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۲)

اللَّهُمَّ اِلَیْکَ اَشْکُو ضَعْفَ قُوَّتِی وَ قِلَّةَ حِیلَتِی، وَ هَوَانِی عَلَی النَّاسِ. (نبویه، ص: ۵۶۷, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اِلَیْکَ اَشْکُو ضَعْفَ قُوَّتِی وَ قِلَّةَ حِیلَتِی، وَ هَوَانِی عَلَی النَّاسِ. (علویه، ص: ۱۳۸, س:۱)

اِلَهِی تَوَعَّرَتِ الطُّرُقُ، وَ قَلَّ السَّالِکُونَ، فَکُنْ اَنِیسِی فِی وَحْدَتِی وَ جَلَیسِی فِی خَلْوَتِی، فَاِلَیْکَ اَشْکُو فَقْرِی وَ فَاقَتِی، وَ بِکَ اَنْزَلْتُ ضُرِّی وَ مَسْکَنَتِی، لِاَنَّکَ غَایَةُ اُمْنِیَتِی، وَ مُنْتَهَی بُلُوغِ طَلِبَتِی. (علویه، ص: ۱۳۸, س:۱۲)

یَا اِلَهِی وَ رَبِّی وَ سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ، لِاَیِّ الْاُمُورِ اِلَیْکَ اَشْکُو، وَ لِمَا مِنْهَا اَضِجُّ وَ اَبْکِی، لِاَلِیمِ الْعَذَابِ وَ شِدَّتِهِ، اَمْ لِطُولِ الْبَلَاءِ وَ مُدَّتِهِ؟ (علویه، ص: ۳۷۶, س:۴)

اِلَی غَیْرِکَ فَلَا تَکِلْنِی، اِلَی مَنْ تَکِلُنِی؟ اِلَی الْقَرِیبِ یَقْطَعُنِی، اَمْ اِلَی الْبَعِیدِ یَتَجَهَّمُنِی، اَمْ اِلَی الْمُسْتَضْعِفِینَ لِی؟ وَ اَنْتَ رَبِّی وَ مَلِیکُ اَمْرِی، اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتِی وَ بُعْدَ دَارِی وَ هَوَانِی عَلَی مَنْ مَلَّکْتَهُ اَمْرِی. (حسینیه، ص: ۱۳۵, س:۱۶)

اَمْ کَیْفَ اَشْکُو اِلَیْکَ حَالِی وَ هُوَ لَا یَخْفَی عَلَیْکَ؟ (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۱۸)

(بَعْدَ اِصَابَةِ السَّهْمِ عَلَی جِبْهَتِهِ عَلَیْهِ السَّلَامُ): اللَّهُمَّ اِنِّی اَشْکُو اِلَیْکَ مَا یُصْنَعُ بِابْنِ بِنْتِ نَبِیِّکَ، اللَّهُمَّ اَحْصِهِمْ عَدَداً، وَ اقْتُلْهُمْ بَدَداً، وَ لَا تُبْقِ اَحَداً. (حسینیه، ص: ۱۷۴, س:۱۵)

اَللّهُمَّ لَا اَشکُو اِلَی اَحَدٍ سِواکَ، وَ لَا اَسْتَعینُ بِحاکِمٍ غَیْرِکَ، حاشاکَ. (سجادیه، ص: ۹۵, س:۹)

قَدْ مَلَکَ الشَّیْطانُ عِنانی فی سُوءِ الظَّنِّ وَ ضَعْفِ الْیَقینِ، فَاَنَا اَشْکُو سُوءَ مُجاوَرَتِه لی، وَ طاعَةَ نَفْسی لَهُ، وَ اَسْتَعْصِمُکَ مِنْ مَلَکَتِه، وَ اَتَضَرَّعُ اِلَیْکَ فی صَرْفِ کَیْدِه عَنّی. (سجادیه، ص: ۱۷۲, س:۵)

اِلَیْکَ اَشْکُو ذُنُوبی، فَاِنَّهُ لَا مَجْری لِبَثِّها اِلَّا اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۵, س:۱۵)

اَشْکُو اِلَیْکَ فاقَتی، وَ ضَعْفَ قُوَّتی، وَ اِفْراطی فی اَمْری، وَ کُلُّ ذلِکَ مِنْ عِنْدی وَ ما اَنْتَ اَعْلَمُ بِه مِنّی، فَاکْفِنی ذلِکَ کُلَّهُ. (سجادیه، ص: ۳۶۲, س:۱)

اَشْکُو اِلَیْکَ یا اِلَهی ضَعْفَ نَفْسی عَنِ الْمُسارَعَةِ فیما وَعَدْتَهُ اَوْلِیاءَکَ، وَ الْمُجانَبَةِ عَمّا حَذَّرْتَهُ اَعْداءَکَ، وَ کَثْرَةَ هُمُومی وَ وَسْوَسَةَ نَفْسی. (سجادیه، ص: ۳۷۸, س:۴)

اِلَهی اِلَیْکَ اَشْکُو نَفْساً بِالسُّوءِ اَمّارَةً، وَ اِلَی الْخَطییَةِ مُبادِرَةً، وَ بِمَعاصیکَ مُولَعَةً، وَ لِسَخَطِکَ مُتَعَرِّضَةً. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۹)

اِلَهی اَشْکُو اِلَیْکَ عَدُوّاً یُضِلُّنی، وَ شَیْطاناً یُغْوینی، قَدْ مَلَاَ بِالْوَسْواسِ صَدْری، وَ اَحاطَتْ هَواجِسُهُ بِقَلْبی، یُعاضِدُ لِیَ الْهَوَی، وَ یُزَیِّنُ لی حُبَّ الدُّنْیا، وَ یَحُولُ بَیْنی وَ بَیْنَ الطّاعَةِ وَ الزُّلْفَی. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۱۴)

اِلَهی اِلَیْکَ اَشْکُو قَلْباً قاسِیاً، مَعَ الْوَسْواسِ مُتَقَلِّباً، وَ بِالرَّیْنِ وَ الطَّبْعِ مُتَلَبِّساً، وَ عَیْناً عَنِ الْبُکَاءِ مِنْ خَوْفِکَ جامِدَةً، وَ اِلَی ما یَسُرُّها طامِحَةً. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۱۷)

اِلَهی، طالَ حُزْنی، وَ دَقَّ عَظْمی، وَ بَلِیَ جِسْمی، وَ بَقِیَتِ الذُّنُوبُ عَلَی ظَهْری، فَاِلَیْکَ اَشْکُو سَیِّدی فَقْری وَ فاقَتی، وَ ضَعْفی وَ قِلَّةَ حیلَتی. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۷)

وَ اَشْکُو اِلَیْکَ مَسْکَنَتی وَ فاقَتی وَ قَسْوَةَ قَلْبی وَ مَیْلَ نَفْسی. (سجادیه، ص: ۵۶۴, س:۱۵)

اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتی، وَ بُعْدَ داری و طُولَ اَمَلی، وَ اقْتِرابَ اَجَلی، وَ قِلَّةَ مَعْرِفَتی. (سجادیه، ص: ۵۷۲, س:۵)

اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتی، وَ بُعْدَ داری، و طُولَ اَمَلی، وَ اقْتِرابَ اَجَلی، وَ قِلَّةَ حیلَتی، فَنِعْمَ الْمُشْتَکَی اِلَیْهِ اَنْتَ رَبّی. (سجادیه، ص: ۵۸۳, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَشْکُو اِلَیْکَ کُلَّ حَاجَةٍ لَا یُجِیرُنِی مِنْهَا اِلَّا اَنْتَ. (صادقیه، ص: ۲۱۶, س:۲)

اِلَهِی فَاِنِّی اَعْتَرِفُ لَکَ بِذُنُوبِی، وَ اَذْکُرُ لَکَ حَاجَتِی، وَ اَشْکُو اِلَیْکَ مَسْکَنَتِی، وَ فَاقَتِی، وَ قَسْوَةَ قَلْبِی، وَ مَیْلَ نَفْسِی، فَاِنَّکَ قُلْتَ: فَمَا اسْتَکَانُوا لِرَبِّهِمْ وَ ما یَتَضَرَّعُونَ. (صادقیه، ص: ۴۷۱, س:۶)

فَاِنِّی اُقِرُّ لَکَ بِذُنُوبِی وَ اَعْتَرِفُ، وَ اَشْکُو اِلَیْکَ مَسْکَنَتِی وَ فَاقَتِی وَ قَسَاوَةَ قَلْبِی وَ ضُرِّی وَ حَاجَتِی. (صادقیه، ص: ۴۸۱, س:۱۸)

یَا مُحَمَّدُ یَا رَسُولَ اللَّهِ، اَشْکُو اِلَی اللَّهِ وَ اِلَیْکَ حَاجَتِی وَ اِلَی اَهْلِ بَیْتِکَ الرَّاشِدِینَ حَاجَتِی، وَ بِکُمْ اَتَوَجَّهُ اِلَی اللَّهِ فِی حَاجَتِی. (صادقیه، ص: ۵۹۵, س:۱۷)

رَبِّ اَشْکُو اِلَیْکَ قَسَاوَةَ قَلْبِی، وَ ضَعْفَ عَمَلِی، فَاَرْتِحْ لِمَسْاَلَتِی. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۱۴)

اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتی، وَ بُعْدَ داری و طُولَ اَمَلی، وَ اقْتِرابَ اَجَلی، وَ قِلَّةَ مَعْرِفَتی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

رَبِّ اَشْکُو اِلَیْکَ قَسَاوَةَ قَلْبِی وَ ضَعْفَ عَمَلِی فَارْتَحْ لِمَسْاَلَتِی فَاَنَا الْمُقِرُّ بِذَنْبِی الْمُعْتَرِفُ بِخَطِییَتِی. (مزار، ص: ۱۴۵, س:۱۱)

أَشْکُوا

دُعَاءُ یَعْقُوبَ (ع)؛ اِنَّمَا اَشْکُوا بَثِّی وَ حُزْنِی اِلَی اللَّهِ وَ اَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ. (نبویه، ص: ۳۵, س:۱۳)

أَشْکُوهُمَا

(عَلَیْهِمَا): اللَّهُمَّ اِنَّهُمَا قَدْ آذَیَانِی، فَانَا اَشْکُوهُمَا اِلَیْکَ وَ اِلَی رَسُولِکَ. (فاطمیه، ص: ۷۹, س:۱)

اشْتَکَی

طُوبَی لِمَنْ ... اِذَا اشْتَکَی بَثَّهُ وَ غُصَّتَهُ اَجَابَهُ اللَّهُ ثُمَّ لَبَّاهُ. (حسینیه، ص: ۱۱۵, س:۹)

(مَنِ اشْتَکَی الْوَاهِنَةَ): اسْکُنْ سَکَّنْتُکَ بِالَّذِی سَکَنَ لَهُ مَا فِی اللَّیْلِ وَ النَّهارِ، وَ هُوَ السَّمِیعُ الْعَلِیمُ. (صادقیه، ص: ۲۴۴, س:۳)

اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) اشْتَکَی الصُّدَاعَ فَنَزَلَ عَلَیْهِ جَبْرَیِیلُ (ع)، فَرَقَاهُ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ یَشْفِیکَ، بِسْمِ اللَّهِ یَکْفِیکَ، مِنْ کُلِّ دَاءٍ یُوْذِیکَ، خُذْهَا فَلْیَهْنِیکَ. (صادقیه، ص: ۲۴۴, س:۱۰)

الشَّکَایَا

یَا سَامِعَ الشَّکَایَا. (نبویه، ص: ۱۱۸, س:۱۱)

الشَّکْوَی

اللَّهُمَّ اِلَیْکَ الشَّکْوَی، وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ. (علویه، ص: ۵۰۴, س:۱۱)

یا رَبّاهُ، اِلَیْکَ الشَّکْوَی وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی. (سجادیه، ص: ۴۳۴, س:۳)

سُبْحَانَ اللَّهِ السَّمِیعِ الَّذِی لَیْسَ شَیْءٌ اَسْمَعَ مِنْهُ یَسْمَعُ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ مَا تَحْتَ سَبْعِ اَرَضِینَ یَسْمَعُ مَا فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ یَسْمَعُ الْاَنِینَ وَ الشَّکْوَی وَ یَسْمَعُ السِّرَّ وَ اَخْفی وَ یَسْمَعُ وَسَاوِسَ الصُّدُورِ. (صادقیه، ص: ۴۲۴, س:۱۵)

الْمُشْتَکَی

دُعَاءُ مُوسَی (ع)؛ اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی، وَ بِکَ الْمُسْتَغَاثُ، وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ. (نبویه، ص: ۴۶, س:۱۱)

اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَ عَلَیْکَ الْمُعَوَّلُ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی، وَ بِکَ الْمُسْتَغَاثُ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۱۱)

اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی. (نبویه، ص: ۳۷۰, س:۱۱)

اِلَیْهِ الْمُشْتَکَی، وَ مِنْهُ الْفَرَجُ وَ الرَّجَاءُ. (نبویه، ص: ۴۶۳, س:۳)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ. (نبویه، ص: ۵۳۶, س:۱۱)

وَ هُوَ اللَّهُ الرَّجَاءُ وَ الْمُرْتَجَی وَ اللَّجَاُ وَ الْمُلْتَجَی وَ اِلَیْهِ الْمُشْتَکَی، وَ مِنْهُ الْفَرَجُ وَ الرَّخَاءُ، وَ هُوَ سَمِیعُ الدُّعَاءِ. (علویه، ص: ۷۴, س:۷)

فَاِلَیْکَ الْمُشْتَکَی وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ وَ الْمُرْتَجَی. (فاطمیه، ص: ۶۲, س:۸)

یا رَبّاهُ، اِلَیْکَ الشَّکْوَی وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی. (سجادیه، ص: ۴۳۴, س:۳)

فَنِعْمَ الْمُشْتَکَی اِلَیْهِ اَنْتَ یا رَبِّ. (سجادیه، ص: ۵۷۲, س:۶)

اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتی، وَ بُعْدَ داری، و طُولَ اَمَلی، وَ اقْتِرابَ اَجَلی، وَ قِلَّةَ حیلَتی، فَنِعْمَ الْمُشْتَکَی اِلَیْهِ اَنْتَ رَبّی. (سجادیه، ص: ۵۸۳, س:۱۲)

فَلَکَ الْحَمْدُ وَ لَکَ الشُّکْرُ وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ. (باقریه، ص: ۷۹, س:۱۷)

فَاِلَیْکَ یَا مَوْلَایَ الْمُشْتَکَی. (صادقیه، ص: ۲۲۲, س:۲)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی. (صادقیه، ص: ۳۰۱, س:۱۳)

فَنِعْمَ الْمُشْتَکَی اِلَیْهِ اَنْتَ یا رَبِّ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ. (عسکریه، ص: ۲۲۳, س:۱۳)

اللَّهُمَّ عَظُمَ الْبَلَاءُ، وَ بَرِحَ الْخَفَاءُ، وَ انْکَشَفَ الْغِطَاءُ، وَ ضَاقَتِ الْاَرْضُ وَ مَنَعَتِ السَّمَاءُ، وَ اِلَیْکَ یَا رَبِّ الْمُشْتَکَی، وَ عَلَیْکَ الْمُعَوَّلُ فِی الشِّدَّةِ وَ الرَّخَاءِ. (مهدویه، ص: ۲۹۱, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحُجَّةُ، لَا عَلَیْکَ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی، لَا مِنْکَ. (مهدویه، ص: ۳۳۲, س:۱۸)

لَکَ الْحَمْدُ وَ لَکَ الْمِنَّةُ وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ. (مزار، ص: ۴۷, س:۱۴)

اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی وَ اَنْتَ الْمُسْتَعَانُ. (مزار، ص: ۱۲۰, س:۱۸)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی مَا نَابَ مِنْ خَطْبٍ وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی کُلِّ اَمْرٍ وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی فِی عَظِیمِ الْمُهِمَّاتِ بِخِیَرَتِکَ وَ اَوْلِیَایِکَ وَ ذَلِکَ لِمَا اَوْجَبْتَ لَهُمْ مِنَ الْکَرَامَةِ وَ الْفَضْلِ الْکَثِیرِ. (مزار، ص: ۱۲۸, س:۱۶)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحُجَّةُ لَا عَلَیْکَ، وَ اِلَیْکَ الْمُشْتَکَی لَا مِنْکَ، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ اَعِنِّی عَلَی نَفْسِیَ الظَّالِمَةِ الْعَاصِیَةِ، وَ شَهْوَتِیَ الْغَالِبَةِ، وَ اخْتِمْ لِی بِالْعَافِیَةِ. (مزار، ص: ۲۴۲, س:۳)

تَشْکُو

اَتَاکَ مَلَاٌ مِنْ عَبِیدِکَ بِاِزَاءِ قَبْرِ نَبِیِّکَ، تَزْدَلِفُ اِلَیْکَ بِعَبْدِکَ، وَ تَشْکُو مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ. (علویه، ص: ۲۰۰, س:۴)

شَاکِیاً

فَاَقْبَلْتُ بِثِقَتِی مُتَوَکِّلاً عَلَیْکَ، طَارِحاً نَفْسِی بَیْنَ یَدَیْکَ، شَاکِیاً بَثِّی اِلَیْکَ. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۱۴)

اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ علیه السلام ... حِینَ نَادَاکَ دَاعِیاً لَکَ، رَاغِباً اِلَیْکَ، رَاجِیاً لِفَضْلِکَ، شَاکِیاً اِلَیْکَ: رَبِّ اِنِّی مَسَّنِیَ الضُّرُّ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، فَاسْتَجَبْتَ لَهُ دُعَاءَهُ. (مهدویه، ص: ۲۷۲, س:۴)

شَکَا

اَمْ اَنْتَ مُغْنٍ مَنْ شَکَا اِلَیْکَ فَقْرَهُ تَوَکُّلاً؟ (علویه، ص: ۱۷۸, س:۱)

اَمْ اَنْتَ مُغْنٍ مَنْ شَکَا اِلَیْکَ فَقْرَهُ تَوَکُّلاً؟ (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۵)