ریشه:

رکب (ر.ک.ب)

کلمات: ارتکاب، ارتکابه، ارتکابی، ارتکب، ارتکبت، ارتکبته، ارتکبتها، ارتکبناها، ارتکبنی، ارتکبوا، ارکبوا، الارتکاب، الترکیبات، الراکب، الرکایب، الرکب، الرکبان، الرکبة، بارتکاب، بارتکابه، بترکیب، ترکب، ترکبهم، راکب، رکایب، رکب، رکبت، رکبتنی، رکبته، رکبتها، رکبنا، رکبنی، رکبه، رکبها، رکبوا، رکوب، رکوبا، رکوبهم، رکوبی، فارتکب، فارتکبت، فارتکبته، فرکبت، متراکبا، مراکب، مراکبه، مراکبها، مرکبنا، یرتکب، یرکبه، یرکبون،
۱۱۰ مورد یافت شد

أَرْتَکِبُ

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَغْفِرَةً عَزْماً لَا تُغَادِرُ لِی ذَنْباً، وَ لَا اَرْتَکِبُ بِعَوْنِکَ لِی بَعْدَهَا مُحَرَّماً، وَ عَافِنِی مُعَافَاةً لَا بَلْوَی بَعْدَهَا اَبَداً. (علویه، ص: ۳۹۳, س:۱۲)

فَاَحْیِنی حَیاةً طَیِّبَةً تَنْتَظِمُ بِما اُریدُ، وَ تَبْلُغُ ما اُحِبُّ مِنْ حَیْثُ لَا آتِی ما تَکْرَهُ، وَ لَا اَرْتَکِبُ ما نَهَیْتَ عَنْهُ. (سجادیه، ص: ۳۲۹, س:۱۱)

ارْتَکَبَتْ

اِلَهی، طالَمَا ارْتَکَبَتْ نَفْسی بِما هُوَ راجِعٌ اِلَیَّ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهَذَا الْجَسَدِ الضَّعیفِ کَیْفَ یَصبِرُ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۲)

ارْتَکَبَنِی

اِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ ظَالِمٌ فِیمَا ارْتَکَبَنِی بِهِ، فَاجْعَلْ عَلَیَّ مِنْکَ وَعْداً وَ لَا تَجْعَلْ لَهُ فِی حُکْمِکَ نَصِیباً. (صادقیه، ص: ۳۰۵, س:۸)

ارْتَکَبُوا

وَ اَنْتَ یَا اللَّهُ مُبِیدُ مَا اَنْشَاْتَ ... وَقْتِ نُشُورِهِمْ مِنْ بِعْثَةِ قُبُورِهِم ... مُتَرَاطِبِینَ فِی غُمَّةٍ مِمَّا اَسْلَفُوا، وَ مُطَالِبِینَ بِمَا احْتَقَبُوا وَ مُحَاسَبِینَ هُنَاکَ عَلَی مَا ارْتَکَبُوا. (باقریه، ص: ۹۱, س:۳)

ارْتَکَبْتُ

عَصَیْتُکَ بِجَهْلِی، وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ بِجَهْلِی وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ لِفَسَادِ عَقْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۵)

عَصَیْتُکَ بِجَهْلِی، وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ بِجَهْلِی وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ لِفَسَادِ عَقْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۵)

فَهَلْ یَنْفَعُنی یا اِلَهی اِقْراری عِنْدَکَ بِسُوءِ مَا اکْتَسَبْتُ، وَ هَلْ یُنْجینی مِنْکَ اعْتِرافی لَکَ بِقَبیحِ مَا ارْتَکَبْتُ، اَمْ اَوْجَبْتَ لی فی مَقامی هَذَا سُخْطَکَ، اَمْ لَزِمَنی فیوَقْتِ دُعایی مَقْتُکَ؟ (سجادیه، ص: ۷۷, س:۴)

رَبِّ ارْتَکَبْتُ الْمَعَاصِیَ، فَذَلِکَ ثِقَةٌ مِنِّی بِکَرَمِکَ. (هادویه، ص: ۱۹۶, س:۱۸)

ارْتَکَبْتُهَا

وَ اَتُوبُ اِلَیْهِ مِنْ کُلِّ خَطِییَةٍ ارْتَکَبْتُهَا، وَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ عَمِلْتُهُ، وَ لِکُلِّ فَاحِشَةٍ سَبَقَتْ مِنِّی، عَدَدَ هَذَا کُلِّهِ، وَ مُنْتَهَی عِلْمِهِ وَ رِضَاهُ. (علویه، ص: ۳۴, س:۱۵)

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ، عَالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهَادَةِ الرَّحْمَنُ الرَّحِیمُ، لِکُلِّ ذَنْبٍ اَذْنَبْتُهُ وَ لِکُلِّ مَعْصِیَةٍ ارْتَکَبْتُهَا. (علویه، ص: ۱۷۶, س:۸)

ارْتَکَبْتُهُ

وَ اغْفِرْ لِی یَا رَبِّ ظُلْمِی وَ جُرْمِی وَ جَهْلِی، وَ جِدِّی وَ هَزْلِی، وَ کُلَّ ذَنْبٍ ارْتَکَبْتُهُ وَ بَلِّغْنِی. (نبویه، ص: ۴۳۴, س:۱۶)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ ارْتَکَبْتُهُ بِشُمُولِ عَافِیَتِکَ اَوْ تَمَکَّنْتُ مِنْهُ بِفَضْلِ نِعْمَتِکَ اَوْ قَوِیتُ عَلَیْهِ بِسَابِغِ رِزْقِکَ. (علویه، ص: ۱۶۹, س:۱۵)

ارْتَکَبْنَاهَا

کَمْ نَهْیٍ لَکَ قَدْ اَتَیْناهُ وَ اَمْرٍ قَدْ وَقَفْتَنا عَلَیْهِ فَتَعَدَّیْناهُ وَ سَیِّیَةٍ اکْتَسَبْناها وَ خَطییَةٍ ارْتَکَبْناها کُنْتَ الْمُطَّلِعَ عَلَیْها دُونَ النّاظِرینَ وَ الْقادِرَ عَلَی اِعْلانِها فَوْقَ الْقادِرینَ، کَانَتْ عافِیَتُکَ لَنا حِجاباً دُونَ اَبْصارِهِمْ وَ رَدْماً دُونَ اَسْماعِهِمْ. (سجادیه، ص: ۱۸۰, س:۱۹)

ارْتِکَابَ

وَ امْنَعْنِی ... اَنْ یَسْتَفْزِعَنِی اَوْ یُزَیِّنَ لِیَ ارْتِکَابَ مَا فِیهِ سَخَطُکَ وَ الْبُعْدُ مِنْ رِضْوَانِکَ. (نبویه، ص: ۳۹۴, س:۷)

ارْتِکَابِ

لَمْ تَمْتَنِعْ عَنْ اِتْمَامِ اِحْسَانِکَ، وَ تَتَابُعِ امْتِنَانِکَ وَ لَمْ یَحْجُزْنِی ذَلِکَ عَنِ ارْتِکَابِ مَسَاخِطِکَ. (علویه، ص: ۲۳۷, س:۸)

لَمْ تَمْنَعْکَ اِساءَتی عَنْ اِتْمامِ اِحْسانِکَ وَ لَا حَجَرَنی ذلِکَ عَنِ ارْتِکَابِ مَساخِطِکَ، لَا تُسْیَلُ عَمّا تَفْعَلُ. (سجادیه، ص: ۳۵۶, س:۱۶)

لَمْ یَمْنَعْکَ یَا اِلَهِی وَ نَاصِرِی اِخْلَالِی بِالشُّکْرِ عَنْ اِتْمَامِ اِحْسَانِکَ، وَ لَا حَجَزَنِی ذَلِکَ عَنِ ارْتِکَابِ مَسَاخِطِکَ. (کاظمیه، ص: ۶۵, س:۱۲)

ارْتِکَابِهِ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اَقْدَمْتُ عَلَیْهِ، وَ اَنا مُسْتَیْقِنٌ اَنَّکَ تُعَاقِبُ عَلَی ارْتِکَابِهِ فَارْتَکَبْتُهُ. (علویه، ص: ۱۵۷, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ خَلَوْتُ بِهِ فِی لَیْلٍ اَوْ نَهَارٍ حَیْثُ لَا یَرَانِی اَحَدٌ مِنْ خَلْقِکَ فَمِلْتُ فِیهِ مِنْ تَرْکِهِ بِخَوْفِکَ اِلَی ارْتِکَابِهِ بِحُسْنِ الظَّنِّ بِکَ فَسَوَّلَتْ لِی نَفْسِی الْاِقْدَامَ عَلَیْهِ فَوَاقَعْتُهُ وَ اَنَا عَارِفٌ بِمَعْصِیَتِی لَکَ فِیهِ. (علویه، ص: ۱۵۸, س:۱۷)

ارْتِکَابِی

وَ اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ ... لِذُنُوبِیَ الَّتِی بَارَزْتُکَ بِهَا، وَ قَلَّ مِنْکَ حَیَایِی عِنْدَ ارْتِکَابِی لَهَا. (علویه، ص: ۳۶۱, س:۱۸)

ارْتکَبَ

اَللّهُمَّ وَ اَیُّما عَبْدٍ نالَ مِنّی ما حَظَرْتَ عَلَیْهِ ... لَا تَقِفْهُ عَلَی مَا ارْتکَبَ فِیَّ، وَ لَا تَکْشِفْهُ عَمَّا اکْتَسَبَ بی. (سجادیه، ص: ۱۸۸, س:۷)

اللّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی سِتْرِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ، وَ مُعافاتِکَ بَعْدَ خُبْرِکَ فَکُلُّنا قَدِ اقْتَرَفَ الْعایِبَةَ فَلَمْ تَشْهَرْهُ، وَ ارْتَکَبَ الْفاحِشَةَ فَلَمْ تَفْضَحْهُ، وَ تَسَتَّرَ بِالْمَساوِیِ فَلَمْ تَدْلُلْ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۱۸۰, س:۱۶)

ارْکَبُوا

اِرْکَبُوا فِیهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَ مُرْسَاهَا اِنَّ رَبِّی لَغَفُورٌ رَحِیمٌ. (کاظمیه، ص: ۱۴۱, س:۱)

وَ قَالَ ارْکَبُوا فِیها بِسْمِ اللَّهِ مَجْراهَا وَ مُرْسیهَا اِنَّ رَبِّی لَغَفُورٌ رَحِیمٌ. (رضویه، ص: ۶۷, س:۹)

التَّرْکِیبَاتُ

اللّهُمَّ اِنَّ جِبِلَّةَ الْبَشَرِیَّةِ، وَ طِباعَ الْاِنْسانِیَّةِ، وَ ما جَرَتْ عَلَیْهِ التَّرْکیباتُ النَّفْسِیَّةُ، وَ انْعَقَدَتْ بِه عُقُودُ النَّشْیِیَّةِ تَعْجَزُ عَنْ حَمْلِ وارِداتِ الاَقْضِیَةِ، اِلَّا ما وَفَّقْتَ لَهُ اَهْلَ الْاِصْطِفاءِ وَ اَعَنْتَ عَلَیْهِ ذَوِی الْاِجْتِباءِ. (سجادیه، ص: ۵۲۹, س:۱۲)

الرُکْبَةِ

(لِوَجَعِ الرُکْبَةِ وَ الْمَفَاصِلِ): یَا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطَی، یَا خَیْرَ مَنْ سُیِلَ، وَ یَا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ، ارْحَمْ ضَعْفِی وَ قِلَّةَ حِیلَتِی، وَ عَافِنِی مِنْ وَجَعِی. (باقریه، ص: ۵۳, س:۱۶)

الرَّاکِبَ

عَلَی اَبِی سُفْیَانَ وَ مُعَاوِیَةَ وَ اَخِیهِ؛ اللَّهُمَّ الْعَنِ الْقَایِدَ، وَ السَّایِقَ، وَ الرَّاکِبَ. (نبویه، ص: ۶۰۰, س:۹)

الرَّکَائِبُ

وَ یَا اَجْوَدَ مَنْ نَزَلَتْ بِفِنَایِهِ الرَّکَایِبُ، وَ یُطْلَبُ عِنْدَهُ نَیْلُ الرَّغَایِبِ، وَ اَنَاخَتْ بِهِ الْوُفُودُ. (صادقیه، ص: ۴۹۵, س:۱۵)

الرَّکْبِ

یَا مُقَیِّضَ الرَّکْبِ لِیُوسُفَ فِی الْبَلَدِ الْقَفْرِ، وَ مُخْرِجَهُ مِنَ الْجُبِّ، وَ جَاعِلَهُ بَعْدَ الْعُبُودِیَّةِ مَلِکاً. (حسینیه، ص: ۱۳۷, س:۹)

الرُّکْبَانَ

السَّلَامُ عَلَی بشرِ بْنِ عُمَرَ الْحَضْرَمِیِّ، شَکَرَ اللَّهُ لَکَ قَوْلَکَ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَکَ فِی الِانْصِرَافِ اَکَلَتْنِی اِذاً السِّبَاعُ حَیّاً اِذَا فَارَقْتُکَ وَ اَسْاَلُ عَنْکَ الرُّکْبَانَ وَ اَخْذُلُکَ مَعَ قِلَّةِ الْاَعْوَانِ، لَا یَکُونُ هَذَا اَبَداً. (مزار، ص: ۲۲۴, س:۱۵)

الْإِرْتِکَابِ

فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ ... الْاِرْتِکَابِ اِلَی الظُّلْمِ وَ جُحُودِ الْقُرْآنِ وَ قَهْرِ الْیَتِیمِ وَ انْتِهَارِ السَّایِلِ وَ الْحِنْثِ فِی الْاَیْمَانِ وَ کُلِّ یَمِینٍ کَاذِبَةٍ فَاجِرَةٍ وَ ظُلْمِ اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ فِی اَمْوَالِهِمْ وَ اَشْعَارِهِمْ وَ اَعْرَاضِهِمْ وَ اَبْشَارِهِمْ. (صادقیه، ص: ۴۰۴, س:۱)

بِارْتِکَابِ

یَا مَنْ لَمْ یُوَاخِذْنِی بِارْتِکَابِ الْمَعَاصِی. (علویه، ص: ۱۸۴, س:۵)

وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ مُصَاحَبَتِه (یَوْمٍ حَادِثٍ) وَ اعْصِمْنا مِنْ سُوءِ مُفارَقَتِهِ بِارْتِکَابِ جَریرَةٍ اَوِ اقْتِرَافِ صَغیرَةٍ اَوْ کَبیرَةٍ. (سجادیه، ص: ۵۶, س:۸)

ارْحَمْ مَنْ اَلْقی عَنْ راْسِه قِناعَ الْحَیاءِ، وَ حَسَرَ عَنْ ذِراعَیْهِ جِلْبابَ الاَتْقِیاءِ، وَ اجْتَرَاَ عَلَی سَخَطِکَ بِارْتِکَابِ الْفَحْشاءِ. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۱۰)

فَلَمْ یَمْنَعْکَ جُرْاَتی عَلَی ما عَنْهُ نَهَیْتَنی، وَ لَا انْتِهاکی ما مِنْهُ حَذَّرْتَنی اَنْ سَتَرْتَنی بِحِلْمِکَ السّاتِرِ، وَ حَجَبْتَنی عَنْ عَیْنِ کُلِّ ناظِرٍ، وَ عُدْتَ بِکَریمِ اَیادیکَ حینَ عُدْتُ بِارْتِکَابِ مَعاصیکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۱۶)

الهی اِنْ کُنْتُ عَصَیْتُکَ بِارْتِکَابِ شَیْءٍ مِمّا نَهَیْتَنی، فَاِنّی قَدْ اَطَعْتُکَ فی اَحَبِّ الاَشْیاءِ اِلَیْکَ، الْایمانِ بِکَ، مَنّاً مِنْکَ بِه عَلَیَّ لَا مَنّاً مِنّی بِه عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۷, س:۵)

وَ لَا تَفْجَعْنی فیهِ وَ فی غَیْرِه مِنَ اللَّیالی وَ الاَیّامِ بِارْتِکَابِ الْمَحارِمِ، وَ اکْتِسابِ الْمَآثِمِ. (سجادیه، ص: ۵۵۴, س:۲)

یَا مَنْ لَمْ یُوَاخِذْنِی بِارْتِکَابِ الْمَعَاصِی. (صادقیه، ص: ۳۹۷, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... لَمْ یَبْتَلِنَا فِیهِ بِارْتِکَابِ مُحَرَّمٍ، وَ لَا انْتِهَاکِ حُرْمَةٍ، وَ لَا بِاَکْلِ رِباً، وَ لَا بِعُقُوقِ لِوَالِدَیْنِ، وَ لَا قَطْعِ رَحِمٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۱۵)

بِارْتِکَابِهِ

سَیِّدی عَظُمَ جُرْمی اِذْ بارَزْتُکَ بِاکْتِسابِه، وَ کَبُرَ ذَنْبی اِذْ جاهَرْتُکَ بِارْتِکَابِه، اِلَّا اَنَّ عَظیمَ عَفْوِکَ یَسَعُ الْمُعْتَرِفینَ، وَ جَسیمَ غُفْرانِکَ یَعُمُّ التَّوّابینَ. (سجادیه، ص: ۴۵۰, س:۸)

بِتَرْکِیبِ

الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... کَفَی بِاِتْقَانِ الصُّنْعِ لَهُ آیَةً، وَ بِتَرْکِیبِ الطَّبْعِ عَلَیْهِ دَلَالَةً، وَ بِحُدُوثِ الْفِطَرِ عَلَیْهِ قِدْمَةً، وَ بِاِحْکَامِ الصَّنْعَةِ عَلَیْهِ عِبْرَةً. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۶)

تَرْکَبُ

فَکَمْ تَرْقَعُ بِدینِکَ دُنْیاکَ، وَ تَرْکَبُ فی ذلِکَ هَواکَ، اِنّی لَاَراکَ ضَعیفَ الْیَقینِ. (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۱۴)

فَکَمْ تَرْقَعُ بِآخِرَتِکَ دُنْیاکَ، وَ تَرْکَبُ غَیَّکَ وَ هَواکَ! (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۱۶)

تُرَکِّبُهُمْ

تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ، وَ تَحْکُمُ مَا تُرِیدُ وَ تُدَاوِلُ الْاَیَّامَ بَیْنَ النَّاسِ، وَ تُرَکِّبُهُمْ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ. (جوادیه، ص: ۱۳۱, س:۹)

رَاکِبَ

لَعَنَ اللَّهُ ... رَاکِبَ الْفَلَاةِ وَحْدَهُ، وَ الْبَایِتَ وَحْدَهُ. (نبویه، ص: ۶۰۶, س:۹)

اَدْعُوکَ رَغَباً وَ رَهَباً وَ خَوْفاً وَ طَمَعاً وَ اِلْحَافاً وَ اِلْحَاحاً وَ تَضَرُّعاً وَ تَمَلُّقاً وَ قَایِماً وَ قَاعِداً وَ رَاکِعاً وَ سَاجِداً وَ رَاکِباً وَ مَاشِیاً وَ ذَاهِباً وَ جَایِیاً وَ فِی کُلِّ حَالَاتِی. (علویه، ص: ۴۸۲, س:۷)

رَکَائِبَ

اللّهُمَّ اِنِّی اَصْبَحْتُ مُتَمَسِّکاً بِحَبْلِ طَاعَتِکَ، مُعْتَصِماً بِوَثَایِقِ مَغْفِرَتِکَ، رَاجِیاً طَوْلَکَ، مُوَمِّلاً فَضْلَکَ، مُلْقِیاً اِلَیْکَ اَقَالِیدَ آمَالِی، حَاطّاً بِفِنایِکَ رَکَایِبَ رَجَایی. (سجادیه، ص: ۴۸, س:۳)

رَکَائِبُ

اَللّهُمَّ وَ لَا اَذِلَّنَّ عَلَی التَّعَزُّزِ بِکَ، وَ لَا اَسْتَقْفِیَنَّ نَهْجَ الضَّلالَةِ عَنْکَ وَ قَدْ اَمَّتْکَ رَکَایِبُ طَلِبَتی، وَ اُنیخَتْ نَوازِعُ الْآمالِ مِنّی اِلَیْکَ، وَ ناجاکَ عَزْمُ الْبَصایِرِ لی فیکَ. (سجادیه، ص: ۵۶۳, س:۱۵)

رَکُوباً

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَخَّرَ لَنَا الْاَنْعَامَ لِنَاْکُلَ مِنْهَا، وَ جَعَلَ لَنَا مِنْهَا رَکُوباً وَ جَعَلَ لَنَا مِنْ جُلُودِ الْاَنْعَامِ بُیُوتاً وَ لِبَاساً وَ فِرَاشاً وَ مَتَاعاً اِلَی حِینٍ. (علویه، ص: ۲۹۰, س:۱۸)

اللَّهُمَّ وَ لَا تُرِهِ مِنِّی جُرْاَةً عَلَی مَعَاصِیکَ، وَ لَا رُکُوباً لِمَحَارِمِکَ. (علویه، ص: ۴۴۲, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی وَ هَذَا اللَّیْلَ وَ النَّهَارَ خَلْقَانِ مِنْ خَلْقِکَ، فَاعْصِمْنِی فِیهِمَا بِقُوَّتِکَ، وَ لَا تُرِهِمَا مِنِّی جُرْاَةً عَلَی مَعَاصِیکَ، وَ لَا رُکُوباً مِنِّی لِمَحَارِمِکَ وَ اجْعَلْ عَمَلِی فِیهِمَا مَقْبُولاً، وَ سَعْیِی مَشْکُوراً. (صادقیه، ص: ۵۷۵, س:۱۷)

رَکُوبُهُمْ

اَ وَ لَمْ یَرَوْا اَنَّا خَلَقْنا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ اَیْدِینا اَنْعاماً فَهُمْ لَها مالِکُونَ، وَ ذَلَّلْناها لَهُمْ فَمِنْها رَکُوبُهُمْ وَ مِنْها یَاْکُلُونَ. (صادقیه، ص: ۷۱۸, س:۱۲)

رَکِبَ

مَوْلَایَ وَ سَیِّدِی، وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ قَدِ اشْتَاقَ اِلَی الدُّنْیَا لِلرَّغْبَةِ فِیهَا، اِلَی اَنْ خَاطَرَ بِنَفْسِهِ وَ مَالِهِ حِرْصاً مِنْهُ عَلَیْهَا، قَدْ رَکِبَ الْفُلْکَ وَ کُسِرَتْ بِهِ ... وَ اَنَا خِلْوٌ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۷۱, س:۱۱)

فَاِنْ کَانَ فِی قَضَایِکَ النَّافِذِ، وَ قُدْرَتِکَ الْمَاضِیَةِ، اَنَّهُ یُنِیبُ اَوْ یَتُوبُ اَوْ یَرْجِعُ عَنْ ظُلْمِی، وَ یَکُفُّ عَنْ مَکْرُوهِی، وَ یَنْتَقِلُ عَنْ عَظِیمِ مَا رَکِبَ مِنِّی. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۱۲)

فَاِنْ کَانَ فِی قَضَایِکَ النَّافِذِ اَنْ ... یَنْتَقِلَ عَنْ عَظِیمِ مَا رَکِبَ مِنِّی، فَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ اَوْقِعْ ذَلِکَ فِی قَلْبِهِ السَّاعَةَ، السَّاعَةَ. (هادویه، ص: ۱۹۲, س:۱۳)

رَکِبَتْ

اِلَهی طالَما رَکِبَتْ نَفْسی ما نَهَیْتَ عَنْهُ، فَحَلُمْتَ عَنْها یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهَذَا الْجِسْمِ الضَّعیفِ کَیْفَ یَصْبِرُ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۴)

رَکِبَتْنِی

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَسْتَجِیبَ دُعَایِی، وَ تُدَارِکَنِی بِعَفْوِکَ، فَقَدْ غَرِقْتُ فِی بَحْرِ الظُّلْمِ لِنَفْسِی، وَ رَکِبَتْنِی مَظَالِمُ کَثِیرَةٌ لِخَلْقِکَ عَلَیَّ. (مهدویه، ص: ۲۷۲, س:۱۷)

اَعْطِنِی سُوْلِی وَ بَلِّغْنِی اَمَلِی وَ اجْبُرْ فَقْرِی وَ ارْحَمْ عِصْیَانِی وَ اعْفُ عَنْ ذُنُوبِی وَ فُکَّ رَقَبَتِی مِنْ مَظَالِمَ لِعِبَادِکَ رَکِبَتْنِی وَ قَوِّ ضَعْفِی وَ اَعِزَّ مَسْکَنَتِی وَ ثَبِّتْ وَطْاَتِی. (مهدویه، ص: ۲۷۶, س:۱۳)

رَکِبَنَا

اَسْاَلُکَ اَنْ ... تَکْشِفَ الْبَاْسَ وَ سُوءَ اللِّبَاسِ وَ عَوَارِضَ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ فِی صُدُورِ النَّاسِ، وَ تَکْفِیَنَا مَا قَدْ رَهِقَنَا وَ تَصْرِفَ عَنَّا مَا قَدْ رَکِبَنَا وَ تُبَادِرَ اصْطِلَامَ الظَّالِمِینَ وَ نَصْرَ الْمُوْمِنِینَ وَ الْاِدَالَةَ مِنَ الْمُعَانِدِینَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۱, س:۸)

رَکِبَنِی

حَاجَتِی اِلَیْکَ ... اَنْ تَغْفِرَ لِی ذَنْبِی فَقَدْ جِیْتُکَ ثَقِیلَ الظَّهْرِ بِعَظِیمِ مَا بَارَزْتُکَ بِهِ مِنْ سَیِّیَاتِی وَ رَکِبَنِی مِنْ مَظَالِمِ عِبَادِکَ مَا لَا یَکْفِینِی وَ لَا یُخَلِّصُنِی مِنْهُ غَیْرُکَ وَ لَا یَقْدِرُ عَلَیْهِ وَ لَا یَمْلِکُهُ سِوَاکَ. (مهدویه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)

رَکِبَهَا

اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، الْفُلْکِ الْجَارِیَةِ فِی اللُّجَجِ الْغَامِرَةِ یَاْمَنُ مَنْ رَکِبَها وَ یَغْرَقُ مَنْ تَرَکَها، اَلْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مَارِقٌ، وَ الْمُتَاَخِّرُ عَنْهُمْ زاهِقٌ، وَ اللَّازِمُ لَهُمْ لَاحِقٌ. (سجادیه، ص: ۵۲, س:۲)

اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، الْفُلْکِ الْجَارِیَةِ فِی اللُّجَجِ الْغَامِرَةِ یَاْمَنُ مَنْ رَکِبَها وَ یَغْرَقُ مَنْ تَرَکَها، اَلْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مَارِقٌ، وَ الْمُتَاَخِّرُ عَنْهُمْ زاهِقٌ، وَ اللَّازِمُ لَهُمْ لَاحِقٌ. (سجادیه، ص: ۲۰۳, س:۱۱)

رَکِبَهُ

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا فُلْکَ النَّجَاةِ الَّذِی مَنْ رَکِبَهُ نَجَا وَ مَنْ تَاَخَّرَ عَنْهُ هَوَی. (مزار، ص: ۷۸, س:۵)

رَکِبُوا

وَ اجْعَلْنا مِمَّنْ جاسُوا خِلالَ دِیارِ الظّالِمینَ وَ اسْتَوْحَشُوا مِنْ مُوانَسَةِ الْجاهِلینَ، وَ سَمَوْا اِلَی الْعُلُوِّ بِنُورِ الْاِخْلاصِ، وَ رَکِبُوا فی سَفینَةِ النَّجاةِ، وَ اَقْلَعُوا بِریحِ الْیَقینِ، وَ اَرْسَوْا بِشَطِّ بِحارِ الرِّضا. (سجادیه، ص: ۴۷۲, س:۴)

وَ قَدْ بُدِّلَتْ اَحْکَامُکَ، وَ غُیِّرَتْ سُنَنُ نَبِیِّکَ، وَ تَمَرَّدَ الظّالِمُونَ عَلَی خُلَصایِکَ، وَ اسْتَباحُوا حَریمَکَ، وَ رَکِبُوا مَراکِبَ الْاِسْتِمْرارِ عَلَی الْجُرْاَةِ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۰, س:۸)