وَ الْعَنْ صَنَمَیْ قُرَیْشٍ ... فَعَظِّمْ ذَنْبَهُمَا، وَ خَلِّدْهُمَا فِی سَقَرَ وَ مَا اَدْرَاکَ مَا سَقَرُ، لَا تُبْقِی وَ لَا تَذَرُ. (علویه، ص: ۴۵۹, س:۱۸)
اِلَهِی بِکَ عَرَفْتُکَ، وَ بِکَ اهْتَدَیْتُ اِلَی اَمْرِکَ، وَ لَوْ لَا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ مَا اَنْتَ. (حسنیه، ص: ۸۷, س:۱۳)
بِکَ عَرَفْتُکَ، وَ اَنْتَ دَلَلْتَنی عَلَیْکَ، وَ دَعَوْتَنی اِلَیْکَ، وَ لَوْلَا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ ما اَنْتَ. (سجادیه، ص: ۲۱۴, س:۱۱)
لِاَنّی لَمْ اَدْرِ ما عَظیمُ الْبَلاءِ فَاَجِدَ لَذَّةَ الرَّخاءِ، وَ لَمْ یُذِلَّنِی الْفَقْرُ فَاَعْرِفَ فَضْلَ الْغِنَی وَ لَمْ یُهِنِّی الْخَوْفُ فَاَعْرِفَ فَضْلَ الاَمْنِ. (سجادیه، ص: ۵۹۷, س:۱۸)
مَضَی مِنَ الشَّهْرِ الْمُبَارَکِ الثُّلُثُ، وَ لَسْتُ اَدْرِی سَیِّدِی مَا صَنَعْتَ بِحَاجَتِی، هَلْ غَفَرْتَ لِی اَمْ لَا؟ (نبویه، ص: ۴۳۳, س:۱۴)
اِلَهِی انْهَمَلَتْ عَبَرَاتِی حِینَ ذَکَرْتُ عَثَرَاتِی، وَ مَا لَهَا لَا تَنْهَمِلُ وَ لَا اَدْرِی اِلَی مَا یَکُونُ مَصِیرِی، وَ عَلَی مَاذَا یَهْجُمُ عِنْدَ الْبَلَاغِ مَسِیرِی وَ اَرَی نَفْسِی تُخَاتِلُنِی، وَ اَیَّامِی تُخَادِعُنِی. (علویه، ص: ۱۱۳, س:۸)
فَما اَدْری یا اِلَهی اَیُّ الْحالَیْنِ اَحَقُّ بِالشُّکْرِ لَکَ، وَ اَیُّ الْوَقْتَیْنِ اَوْلَی بِالْحَمْدِ لَکَ؟ (سجادیه، ص: ۹۶, س:۱۶)
لَا اَدْری (مَوْضِعِ رِزْقی) فی سَهْلٍ اَوْ فی جَبَلٍ اَو فی اَرْضٍ اَو فی سَماءٍ، اَوْ فی بَحْرٍ، اَوْ فی بَرٍّ، وَ عَلَی یَدَیْ مَنْ هُوَ، وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ. (سجادیه، ص: ۱۴۸, س:۱۶)
وَ ما لی لَا اَبْکی؟! وَ لَا اَدْری اِلَی مایَکُونُ مَصیری، وَ اَرَی نَفْسی تُخادِعُنی، وَ اَیّامی تُخاتِلُنی، وَ قَدْ خَفَقَتْ عِنْدَ رَاْسی اَجْنِحَةُ الْمَوْتِ فَما لی لَا اَبْکی! (سجادیه، ص: ۲۲۶, س:۴)
وَ ما لی لَا اَبْکی وَ لَا اَدْری اِلَی ما یَکُونُ اِلَیْهِ مَصیری، وَ مَا الَّذی یَهْجِمُ عَلَیْهِ عِنْدَ الْبُلُوغِ مَسیری؟! (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۹)
یا رَبّاهُ، لَا اَدْری اَ غَفَرْتَ لی ذُنُوبی اَمْ لا؟ (سجادیه، ص: ۴۳۴, س:۱۰)
اِلَهی وَ سَیِّدی انْهَمَلَتْ بِالسَّکْبِ عَبَراتی، حینَ ذَکَرْتُ خَطایایَ وَ عَثَراتی، وَ ما لَها لَا تَنْهَمِلُ وَ تَجْرِی وَ تُفیضُ ماءَها وَ تَذْری وَ لَسْتُ اَدْری اِلَی ما یَکُونَ مَصیری وَ عَلَی ما یَتَهَجَّمُ عِنْدَ الْبَلاغِ مَسیری. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۲)
اِلَهی، ضاقَ صَدْری وَ لَسْتُ اَدْری بِاَیِّ عِلاجٍ اُداوِی ذَنْبی؟ فَکَمْ اَتُوبُ مِنْها؟ وَ کَمْ اَعُودُ اِلَیْها؟ (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۳)
فَاَنَا فِیمَا اَنَا طَالِبٌ (بِمَوْضِعِ رِزْقِی) کَالْحَیْرَانِ، لَا اَدْرِی اَ فِی سَهْلٍ هُوَ اَمْ فِی جَبَلٍ اَمْ فِی اَرْضٍ اَمْ فِی سَمَاءٍ اَمْ فِی بَرٍّ اَمْ فِی بَحْرٍ وَ عَلَی یَدَیْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ؟ (صادقیه، ص: ۱۸۵, س:۱)
لَا اَدْرِی بِاَیِّ نَعْمَایِکَ اَقُولُ وَ لَا لِاَیِّهَا اَقْصُدُ؟ لِعِبَادَتِکَ، اَمْ لِمَسْاَلَتِکَ، اَمِ الرَّغْبَةِ اِلَیْکَ؟ (صادقیه، ص: ۳۵۶, س:۲)
وَ اِنْ فَتَحْتَ لِدُعَایِی اَبْوَابَ الْقَبُولِ، وَ اَسْعَفْتَنِی بِبُلُوغِ السُّوالِ، فَمَالِکٌ بَدَءَ بِالْاِحْسَانِ، وَ اَحَبَّ اِتْمَامَهُ، وَ مَوْلیً اَقَالَ عَثْرَةَ عَبْدِهِ، وَ رَحِمَ مَقَامَهُ، وَ هُنَاکَ لَا اَدْرِی اَیَّ نِعَمِکَ اَشْکُرُ؟ (رضویه، ص: ۲۱, س:۱۸)
وَ اَبْدِلْنی ... مِنْ حُبِّ الْمُدارینَ تَصْحیحَ الْمِقَةِ، وَ مِنْ رَدِّ الْمُلابِسینَ کَرَمَ الْعِشْرةِ، وَ مِنْ مَرارَةِ خَوْفِ الظّالمینَ حَلاوَةَ الاَمَنَةِ. (سجادیه، ص: ۱۱۱, س:۹)
عَلی خَطَرٍ تُمْسِی وَ تُصْبِحُ لاهِیاً اَ تَدْری بِماذَا لَوْ عَقَلْتَ تُخاطِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۰, س:۱۳)
عَلی خَطَرٍ تُمْسِی وَ تُصْبِحُ لاهِیاً اَ تَدْری بِماذا لَوْ عَقَلْتَ تُخاطِرُ؟ (سجادیه، ص: ۵۰۷, س:۷)
وَ بِحَقِّ الْعِلْمِ وَ دِرایَتِه. (سجادیه، ص: ۳۹۹, س:۱۵)
وَ تَاَنَّیْتَ وَ اَنْتَ مَلِیٌّ بِالْمُبَادَرَةِ، لَمْ تَکُ اَنَاتُکَ عَجْزاً وَ لَا حِلْمُکَ وَهْناً وَ لَا اِمْسَاکُکَ لِعِلَّةٍ وَ لَا انْتِظَارُکَ لِمُدَارَاةٍ، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَلْاَبْلَغَ وَ کَرَمُکَ اَلْاَکْمَلَ وَ اِحْسَانُکَ اَلْاَوْفَی وَ نِعْمَتُکَ اَلْاَتَمَّ. (علویه، ص: ۲۵, س:۵)
لَمْ تَکُنْ اَناتُکَ عَجْزاً، وَ لَا اِمْهالُکَ وَ هْنا، وَ لَا اِمْساکُکَ غَفْلَةً، وَ لَا انْتِظارُکَ مُداراةً، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَبْلَغَ، وَ کَرَمُکَ اَکْمَلَ، وَ اِحْسانُکَ اَوْفَی، وَ نِعْمَتُکَ اَتَمَّ. (سجادیه، ص: ۳۱۵, س:۱۴)
فَما نَدْری ما نَشْکُرُ، اَ جَمیلَ ما تَنْشُرُ، اَمْ قَبیحَ ما تَسْتُرُ، اَمْ عَظیمَ ما اَبْلَیْتَ وَ اَوْلَیْتَ، اَمْ کَثیرَ ما مِنْهُ نَجَّیْتَ وَ عافَیْتَ؟ (سجادیه، ص: ۲۱۸, س:۱۲)
اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ اسْتِغْفَاراً لَا یَقْدِرُ قَدْرَهُ وَ لَا یَنْظُرُ اَمَدَهُ اِلَّا اللَّهُ الْمُسْتَغْفَرُ بِهِ، وَ لَا یَدْرِی مَا وَرَاءَهُ، وَ لَا وَرَاءَ مَا وَرَاءَهُ، وَ الْمُرَادُ بِهِ اَحَدٌ سِوَاهُ. (صادقیه، ص: ۴۲۰, س:۱۴)
مَوْلَایَ وَ سَیِّدِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ فِی مَضَایِقِ الْحُبُوسِ وَ السُّجُونِ وَ کَرْبِهَا وَ ذُلِّهَا وَ حَدِیدِهَا تَتَدَاوَلُهُ اَعْوَانُهَا وَ زَبَانِیَتُهَا فَلَا یَدْرِی اَیُّ حَالٍ یُفْعَلُ بِهِ وَ اَیُّ مُثْلَةٍ یُمْثَلُ بِهِ ... وَ اَنَا خِلْوٌ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۷۰, س:۱۴)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ وَ لَا یَدْرِی کَیْفَ هُوَ اِلَّا هُوَ. (کاظمیه، ص: ۱۰۲, س:۵)
یَا مَنْ لَیْسَ لَهُ کَاتِبٌ یُدَارَی. (باقریه، ص: ۱۰۴, س:۱۰)
(عَلَی الْاَشْعَثِ بْنِ قَیْسٍ): مَا یُدْرِیکَ مَا عَلَیَّ مِمَّا لِی! عَلَیْکَ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ لَعْنَةُ اللَّاعِنِینَ، حَایِکُ ابْنُ حَایِکٍ، مُنَافِقُ ابْنُ کَافِرٍ. (علویه، ص: ۵۴۵, س:۱۷)