ریشه:

خضع (خ.ض.ع)

کلمات: اخضع، اخضعهم، الخاضع، الخضوع، بالخضوع، تخضع، تخضعی، خاضع، خاضعا، خاضعة، خاضعون، خاضعین، خضع، خضعات، خضعت، خضوع، خضوعا، خضوعه، خضوعها، خضوعی، فخضع، فخضعت، متخضع، نخضع، یخضع،
۱۶۶ مورد یافت شد

أَخْضَعُ

اِلَهِی اَجِرْنِی مِنْ عَذَابِکَ اِنَّنِی اَسِیرٌ ذَلِیلٌ خَایِفٌ لَکَ اَخْضَعُ. (علویه، ص: ۱۴۴, س:۱۴)

اِلَهِی فَاَنْشِرْنِی عَلَی دِینِ اَحْمَدَ مُنِیباً تَقِیّاً قَانِتاً لَکَ اَخْضَعُ. (علویه، ص: ۱۴۵, س:۱۶)

مَلِیکِی وَ مَعْبُودِی وَ رَبِّی وَ حَافِظِی وَ اِنِّی لَهُ عَبْدٌ اُقِرُّ وَ اَخْضَعُ. (علویه، ص: ۱۴۷, س:۹)

اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ، وَ اَرْغَبُ اِلَیْکَ، وَ اَتَصَدَّقُ مِنْکَ، وَ اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَسْتَمْنِحُکَ، وَ اَتَضَرَّعُ اِلَیْکَ، وَ اَخْضَعُ بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ اَخْشَعُ لَکَ وَ اُقِرُّ لَکَ بِسُوءِ صَنِیعَتِی، وَ اَتَمَلَّقُکَ وَ اُلِحُّ عَلَیْکَ. (فاطمیه، ص: ۲۵, س:۳)

وَ اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ وَ اَرْغَبُ اِلَیْکَ وَ اَتَصَدَّقُ مِنْکَ وَ اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَسْتَمْنِحُکَ وَ اَتَضَرَّعُ اِلَیْکَ وَ اَخْضَعُ بَیْنَ یَدَیْکَ وَ اَخْشَعُ لَکَ وَ اُقِرُّ لَکَ بِسُوءِ صَنِیعِی وَ اَتَمَلَّقُکَ وَ اُلِحُّ عَلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۵۸۳, س:۴)

اللَّهُمَّ ... لَکَ اَسْجُدُ وَ اَرْکَعُ وَ اَخْضَعُ وَ اَخْشَعُ، وَ مِنْکَ اَخَافُ وَ اَرْجُو، وَ اِلَیْکَ اَرْغَبُ، وَ مِنْکَ اَخَافُ وَ اَحْذَرُ، وَ مِنْکَ اَلْتَمِسُ وَ اَطْلُبُ، وَ بِکَ اهْتَدَیْتُ. (رضویه، ص: ۸۶, س:۱۶)

أَخْضَعُهُمْ

سُبْحانَکَ اَخْشَی خَلْقِکَ لَکَ اَعْلَمُهُمْ بِکَ، وَ اَخْضَعُهُمْ لَکَ اَعْمَلُهُمْ بِطاعَتِکَ، وَ اَهْوَنُهُمْ عَلَیْکَ مَنْ اَنْتَ تَرْزُقُهُ وَ هُوَ یَعْبُدُ غَیْرَکَ. (سجادیه، ص: ۳۸۳, س:۱۵)

الْخَاضِعُ

فَها اَنَا ذا عَبْدُکَ الْمُقِرُّ بِذَنْبی، الْخاضِعُ لَکَ بِذُلّی، الْمُسْتَکینُ لَکَ بِجُرْمی، مُقِرٌّ لَکَ بِجِنایَتی، مُتَضَرِّعٌ اِلَیْکَ، راجٍ لَکَ فی مَوْقِفی هَذَا. (سجادیه، ص: ۳۴۳, س:۴)

الْخَاضِعِ

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ سُوالَ الْخاضِعِ الذَّلیلِ. (سجادیه، ص: ۳۸۸, س:۱۷)

اَدْعُوکَ دُعَاءَ الْخَاضِعِ الذَّلِیلِ الْخَاشِعِ، الْخَایِفِ الْمُشْفِقِ، الْبَایِسِ الْمَهِینِ الْحَقِیرِ، الْجَایِعِ الْفَقِیرِ، الْعَایِذِ الْمُسْتَجِیرِ، الْمُقِرِّ بِذَنْبِهِ الْمُسْتَغْفِرِ مِنْهُ، الْمُسْتَکِینِ لِرَبِّهِ دُعَاءَ مَنْ اَسْلَمَتْهُ ثِقَتُهُ، وَ رَفَضَتْهُ اَحِبَّتُهُ، وَ عَظُمَتْ فَجِیعَتُهُ. (صادقیه، ص: ۳۹۰, س:۴)

الْخُضُوعُ

سُبْحَانَ مَنْ لَا یَنْبَغِی التَّسْبِیحُ اِلَّا لَهُ، وَ لَا الْعِبَادَةُ وَ الْخُضُوعُ اِلَّا لِوَجْهِهِ، ذَلِکَ اللَّهُ الْقَدِیرُ الْوَاحِدُ الْعَزِیزُ. (نبویه، ص: ۱۰۷, س:۱۹)

بِالْخُضُوعِ

وَ لَا تَفْتِنّی بِالْاِسْتِعانَةِ بِغَیْرِکَ اِذَا اضْطُرِرْتُ، وَ لَا بِالْخُضُوعِ لِسُوالِ غَیْرِکَ اِذَا افْتَقَرْتُ، وَ لَا بِالتَّضَرُّعِ اِلَی مَنْ دُونَکَ اِذا رَهِبْتُ، فَاَسْتَحِقَّ بِذَلِکَ خِذْلانَکَ وَ مَنْعَکَ وَ اِعْراضَکَ. (سجادیه، ص: ۱۱۳, س:۲)

اَیْنَ تُذْهَبُ بِی عَنْکَ ... وَ اَزِمَّةُ الْاُمُورِ کُلُّهَا بِیَدِکَ، صَادِرَةٌ عَنْ قَضَایِکَ، مُذْعِنَةٌ بِالْخُضُوعِ لِقُدْرَتِکَ فَقِیرَةٌ اِلَی عَفْوِکَ، ذَاتُ فَاقَةٍ اِلَی قَارِبٍ مِنْ رَحْمَتِکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۱۱)

تَخَضُّعِ

بِتَخَشُّعِ تَخَضُّعِ تَقَطُّعِ مَرَارَاتِ الصَّابِرِینَ. (مهدویه، ص: ۲۶۱, س:۱۶)

تَخَضُّعِی

لَکَ تَخَضُّعی وَ سُوالی، وَ اِلَیْکَ تَضَرُّعی وَ ابْتِهالی. (سجادیه، ص: ۴۱۶, س:۱۲)

تَخْضَعُ

وَ ارْزُقْنِی مِنْ نُورِ اسْمِکَ هَیْبَةً وَ سَطْوَةً تَنْقَادُ لِیَ الْقُلُوبُ وَ الْاَرْوَاحُ، وَ تَخْضَعُ لَدَیَّ النُّفُوسُ وَ الْاَشْبَاحُ. (علویه، ص: ۱۳۵, س:۱۵)

خَاضِعاً

دُعَاءُ ادْرِیسَ (ع)؛ یَا دَیَّانَ الْعِبَادِ کُلٌّ یَقُومُ خَاضِعاً لِرَهْبَتِهِ. (نبویه، ص: ۲۰, س:۸)

یَا دَیَّانَ الْعِبَادِ، وَ کُلٌّ یَقُومُ خَاضِعاً لِهَیْبَتِهِ. (نبویه، ص: ۱۰۴, س:۱)

سُبْحَانَکَ وَ نَظَرْتَ اِلَی مَا اَحَاطَ بِالْخَافِقَیْنِ، وَ مَا بَیْنَ ذَلِکَ مِنَ الْهَوَاءِ فَخَضَعَ لَکَ خَاشِعاً، وَ لِجَلَالِ وَجْهِکَ الْکَرِیمِ اَکْرَمِ الْوُجُوهِ خَاضِعاً. (علویه، ص: ۳۰۶, س:۴)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ دَیَّانُ الْعِبَادِ فَکُلٌّ یَقُومُ خَاضِعاً لِرَهْبَتِهِ. (علویه، ص: ۳۶۵, س:۱۱)

اَ تُرَاکَ مُعَذِّبِی بِنَارِکَ بَعْدَ تَوْحِیدِکَ، وَ بَعْدَ مَا انْطَوَی عَلَیْهِ قَلْبِی مِنْ مَعْرِفَتِکَ، وَ لَهِجَ بِهِ لِسَانِی مِنْ ذِکْرِکَ، وَ اعْتَقَدَهُ ضَمِیرِی مِنْ حُبِّکَ، وَ بَعْدَ صِدْقِ اعْتِرَافِی وَ دُعَایِی خَاضِعاً لِرُبُوبِیَّتِکَ؟ (علویه، ص: ۳۷۵, س:۶)

رَبِّ لَکَ سَجَدْتُ خَاضِعاً خَاشِعاً ذَلِیلاً. (علویه، ص: ۴۵۶, س:۳)

فَهَا اَنَا ذَا یَا اِلَهِی بَیْنَ یَدَیْکَ یَا سَیِّدِی خَاضِعاً ذَلِیلاً حَقِیراً، لَا ذُو بَرَاءَةٍ فَاَعْتَذِرَ وَ لَا ذُو قُوَّةٍ فَاَنْتَصِرَ وَ لَا ذُو حُجَّةٍ لِی فَاَحْتَجَّ بِهَا وَ لَا قَایِلٌ لَمْ اَجْتَرِحْ وَ لَمْ اَعْمَلْ سُوءً. (حسینیه، ص: ۱۴۰, س:۱۰)

وَ ها اَنَا ذا بَیْنَ یَدَیْکَ صاغِراً ذَلیلاً، خاضِعاً خاشِعاً، خایِفاً مُعْتَرِفاً بِعَظیمٍ مِنَ الذُّنُوبِ تَحَمَّلْتُهُ، وَ جَلیلٍ مِنَ الْخَطایاً اجْتَرَمْتُهُ، مُسْتَجیراً بِصَفْحِکَ، لایِذاً بِرَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۴, س:۱۷)

وَ کُلُّ ما وَقَعَ عَلَیْهِ وَصْفٌ ... مُقِرّاً لَهُ بِالْعُبُودِیَّةِ خاشِعاً، مُعْتَرِفاً لَهُ بِالْوَحْدانِیَّةِ طایِعاً، مُسْتَجیبا لِدَعْوَتِه خاضِعا، مُتَضَرِّعاً لِمَشِیَّتِهِ مُتَواضِعاً، لَهُ الْمُلْکُ الَّذی لَا نَفادَ لِدَیْمُومِیَّتِه وَ لَا انْقِضاءَ لِعِدَّتِه. (سجادیه، ص: ۴۴۵, س:۹)

سَیِّدی اَتَیْتُکَ مُعْتَرِفاً لَکَ بِسُوءِ فِعْلی، خاضِعاً لَکَ بِاسْتِکَانَةِ ذُلّی، راجِیاً مِنْکَ جَمیلَ ما عَرَّفْتَنیهِ، مِنَ الْفَضْلِ الَّذی عَوَّدْتَنیهِ. (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۱۷)

فَاِذا اَوْحَشَتْنِی الْغُرْبَةُ آنَسَنی ذِکْرُکَ، وَ اِذا کَثُرَتْ عَلَیَّ الْهُمُومُ لَجَاْتُ اِلَی الْاِسْتِجارَةِ بِکَ، عِلْماً بِاَنَّ اَزِمَّةَ الْاُمُورِ بِیَدِکَ، وَ مَصْدَرَها عَنْ قَضایِکَ خاضِعاً لِحُکْمِکَ. (سجادیه، ص: ۵۷۸, س:۹)

وَ لَمْ اَفِدْ اِلَیْکَ الْیَوْمَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ اَثِقُ بِهِ قَدَّمْتُهُ، وَ لَا تَوَجَّهتُ لِمَخْلُوقٍ اَمَّلْتُهُ، وَ لَکِنْ اَتَیْتُکَ خَاضِعاً مُقِرّاً بِذُنُوبی وَ اِسَاءَتِی اِلَی نَفْسِی. (باقریه، ص: ۶۶, س:۵)

اَدْعُوکَ یَا رَبِّ خَوْفاً وَ طَمَعاً، وَ رَهْبَةً وَ رَغْبَةً، وَ تَخَشُّعاً وَ تَمَلُّقاً، وَ تَضَرُّعاً وَ اِلْحَافاً وَ اِلْحَاحاً، خَاضِعاً لَکَ. (صادقیه، ص: ۴۶۸, س:۴)

هَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ صَاغِراً ذَلِیلاً خَاضِعاً خَاشِعاً، خَایِفاً، مُعْتَرِفاً بِعَظِیمِ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ. (صادقیه، ص: ۴۹۶, س:۵)

لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ رَبِّی، سَجَدْتُ لَکَ خَاشِعاً خَاضِعاً ذَلِیلاً. (صادقیه، ص: ۵۳۵, س:۱۹)

وَ اِذَا کَثُرَتْ عَلَیَّ الْهُمُومُ لَجَاْتُ اِلَی الْاسْتِجَارَةِ بِکَ عِلْماً بِاَنَّ اَزِمَّةَ الْاُمُورِ بِیَدِکَ وَ مَصْدَرَهَا عَنْ قَضَایِکَ خَاضِعاً لِحُکْمِکَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

خَاضِعٌ

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی کُلُّ شَیْءٍ لِعَظَمَتِهِ خَاضِعٌ ذَلِیلٌ. (نبویه، ص: ۱۱۶, س:۲)

یَا مَنْ کُلُّ شَیْءٍ خَاضِعٌ لَهُ. (نبویه، ص: ۱۲۳, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْمُتَفَرِّدِ الصَّمَدِ، الَّذِی لَا مِنْ شَیْءٍ کَانَ، وَ لَا مِنْ شَیْءٍ خَلَقَ، الَّا وَ هُوَ خاضِعٌ لَهُ، قُدْرَةٌ بَانَ بِهَا مِنَ الْاَشْیَاءِ، وَ بَانَتِ الْاَشْیَاءُ بِهَا مِنْهُ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۰)

یَا جَبَّارُ، بِقُوَّتِکَ اَعِنِّی عَلَی الْجَبَّارِینَ، وَ اجْبُرْنِی یَا جَابِرَ الْعَظْمِ الْکَسِیرِ، وَ کُلُّ جَبَّارٍ خَاضِعٌ لَکَ. (علویه، ص: ۷۶, س:۴)

یَا قَاهِرُ، اَنْتَ الَّذِی قَهَرْتَ الْاَشْیَاءَ بِقُدْرَتِکَ، فَکُلُّ جَبَّارٍ دُونَکَ وَ نَوَاصِی الْخَلْقِ کُلِّهِمْ بِیَدِکَ، وَ کُلُّهُمْ وَاقِفٌ بَیْنَ یَدَیْکَ وَ خَاضِعٌ لَکَ. (علویه، ص: ۸۰, س:۴)

لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ کُلُّ شَیْءٍ خَاضِعٌ لَکَ. (علویه، ص: ۳۲۲, س:۱۸)

اَسْاَلُکَ بِکِبْرِیَایِکَ الَّتِی شَقَقْتَهَا مِنْ عَظَمَتِکَ، وَ بِعَظَمَتِکَ الَّتِی اسْتَوَیْتَ بِهَا عَلَی عَرْشِکَ، وَ عَلَوْتَ بِهَا عَلَی خَلْقِکَ، وَ کُلُّهُمْ خَاضِعٌ ذَلِیلٌ لِعِزَّتِکَ. (علویه، ص: ۴۷۷, س:۱۷)

وَ الْخَلْقُ کُلُّهُمْ عِیالُکَ وَ فی قَبْضَتِکَ، وَ کُلُّ شَیْءٍ خاضِعٌ لَکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۷, س:۱۲)

فَها اَنَا ذا بَیْنَ یَدَیْکَ خاضِعٌ ذَلیلٌ راغِمٌ. (سجادیه، ص: ۳۷۵, س:۱۱)

وَ کُلُّ شَیْءٍ خاضِعٌ لَکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱۳)

فَهَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ عَبْدٌ ذَلِیلٌ خَاضِعٌ صَاغِرٌ دَاخِرٌ رَاغِمٌ. (صادقیه، ص: ۴۸۲, س:۱۷)

(دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)): اللَّهُمَّ اِنَّ الْخَدَّ لَکَ خَاضِعٌ مُسْتَجِیرُ. (صادقیه، ص: ۷۱۴, س:۱۳)

فَاَنَا اُشْهِدُ اللَّهَ خَالِقِی وَ اُشْهِدُ مَلَایِکَتَهُ وَ اَنْبِیَاءَهُ وَ اُشْهِدُکُمْ یَا مَوَالِیَّ اَنِّی مُوْمِنٌ بِوَلَایَتِکُمْ مُعْتَقِدٌ لِاِمَامَتِکُمْ مُقِرٌّ بِخِلَافَتِکُمْ عَارِفٌ بِمَنْزِلَتِکُمْ مُوْمِنٌ بِعِصْمَتِکُمْ خَاضِعٌ لِوَلَایَتِکُمْ. (مزار، ص: ۳۲۹, س:۳)

خَاضِعٍ

اَسْاَلُهُ اَنْ یَتُوبَ عَلَیَّ تَوْبَةَ عَبْدٍ ذَلِیلٍ خَاضِعٍ فَقِیرٍ، بَایِسٍ، مِسْکِینٍ مُسْتَکِینٍ، لَا یَمْلِکُ لِنَفْسِهِ نَفْعاً وَ لَا ضَرّاً وَ لَا مَوْتاً وَ لَا حَیَاةً وَ لَا نُشُوراً. (نبویه، ص: ۲۵۲, س:۷)

اَسْاَلُهُ اَنْ یَتُوبَ عَلَی عَبْدٍ ذَلِیلٍ خَاضِعٍ فَقِیرٍ بَایِسٍ مِسْکِینٍ مُسْتَکِینٍ، لَا یَمْلِکُ لِنَفْسِهِ نَفْعاً وَ لَا ضَرّاً وَ لَا مَوْتاً وَ لَا حَیَاةً وَ لَا نُشُوراً. (نبویه، ص: ۲۸۲, س:۵)

اَسْاَلُهُ اَنْ یَتُوبَ عَلَیَّ تَوْبَةَ عَبْدٍ ذَلِیلٍ، خَاضِعٍ فَقِیرٍ، بَایِسٍ مِسْکِینٍ مُسْتَکِینٍ مُسْتَجِیرٍ، لَا یَمْلِکُ لِنَفْسِهِ نَفْعاً وَ لَا ضَرّاً وَ لَا مَوْتاً وَ لَا حَیَاةً وَ لَا نُشُوراً. (نبویه، ص: ۵۱۲, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سُوَالَ خَاضِعٍ مُتَذَلِّلٍ خَاشِعٍ اَنْ تُسَامِحَنِی وَ تَرْحَمَنِی وَ تَجْعَلَنِی بِقِسْمِکَ رَاضِیاً قَانِعاً، وَ فِی جَمِیعِ الْاَحْوَالِ مُتَوَاضِعاً. (علویه، ص: ۳۷۳, س:۵)

سَیِّدی اَسْاَلُکَ مَسْاَلَةَ مِسْکینٍ ضارِعٍ، مُسْتَکینٍ خاضِعٍ. (سجادیه، ص: ۴۶۲, س:۵)

وَ لِرَحْمَتِکَ اَنْتَ اعْتَرَفْتُ بِجُرْمِی، فَمَا اَنْتَ فَاعِلٌ سَیِّدِی لِمُقِرٍّ لَکَ بِذَنْبِهِ، خَاضِعٍ لَکَ بِذُلِّهِ، مُعْتَرِفٍ لَکَ بِجُرْمِهِ؟ (صادقیه، ص: ۴۸۱, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَقَرَّبُ اِلَیْکَ بِقَلْبٍ خَاضِعٍ، وَ اِلَی وَلِیِّکَ بِبَدَنٍ خَاشِعٍ وَ اِلَی الْاَیِمَّةِ الرَّاشِدِینَ بِفُوَادٍ مُتَوَاضِعٍ، وَ اِلَی النُّقَبَاءِ الْکِرَامِ وَ النُّجَبَاءِ الْاَعِزَّةِ بِالذُّلِ. (کاظمیه، ص: ۱۰۰, س:۵)

خَاضِعَةً

رَبِّ اَسَاْتُ وَ ظَلَمْتُ نَفْسِی وَ بِیْسَ مَا صَنَعْتُ فَهَذِهِ یَدَایَ یَا رَبِّ جَزَاءً بِمَا کَسَبَتْ وَ هَذِهِ رَقَبَتِی خَاضِعَةً لِمَا اَتَیْتُ وَ هَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ فَخُذْ لِنَفْسِکَ مِنْ نَفْسِیَ الرِّضَا حَتَّی تَرْضَی لَکَ الْعُتْبَی لَا اَعُودُ. (علویه، ص: ۴۸۲, س:۱۲)

اِلَهی خَلَتْ نَفْسی بِاَعْمالِها بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ انْتَصَبَتْ بِالرَّغْبَةِ خاضِعَةً لَدَیْکَ، وَ مُسْتَشْفِعَةً بِکَرَمِکَ اِلَیْکَ، فَبِصَلَواتِ الْعِتْرَةِ الْهادِیَةِ وَ الْمَلایِکَةِ الْمُسَبِّحینَ. (سجادیه، ص: ۴۸۴, س:۴)

خَاضِعَةٌ

هَذِهِ رَقَبَتِی اِلَیْکَ خَاضِعَةٌ عِنْدَکَ ذَلِیلَةٌ لَدَیْکَ خَاشِعَةٌ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۳)

اِلَهِی وَ هَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ مُعْتَرِفٌ لَکَ بِخَطَایِی، وَ هَاتَانِ یَدَایَ سِلْمٌ لَکَ، وَ هَذِهِ رَقَبَتِی خَاضِعَةٌ بَیْنَ یَدَیْکَ لِمَا جَنَیْتُ عَلَی نَفْسِی. (علویه، ص: ۱۱۸, س:۱۱)

رَبِّ اَسَاْتُ وَ ظَلَمْتُ نَفْسی، وَ بِیْسَ ما صَنَعْتُ، وَ هَذِهِ یَدایَ جَزاءً بِما صَنَعَتا، وَ هَذِهِ رَقَبَتی خاضِعَةٌ لَکَ لِما اَتَتْ. (سجادیه، ص: ۱۶۶, س:۱۳)

هَذِهِ جَوَامِعُ بَدَنِی خَاضِعَةٌ بِفِنَایِکَ. (صادقیه، ص: ۳۵۶, س:۱)

هَذِهِ النَّوَاصِی وَ الْاَعْنَاقُ خَاضِعَةٌ لَکَ بِذُلِّ الْعُبُودِیَّةِ، وَ الْاِعْتِرَافِ بِمَلَکَةِ الرُّبُوبِیَّةِ، دَاعِیَةٌ بِقُلُوبِهَا، وَ مُشَخَّصَاتٌ اِلَیْکَ فِی تَعْجِیلِ الْاِنَالَةِ. (عسکریه، ص: ۲۳۹, س:۱۱)

خَاضِعَةٍ

وَ هَذَا مَقَامُ مَنِ اسْتَحْیَا لِنَفْسِهِ مِنْکَ وَ سَخَطَ عَلَیْهَا وَ رَضِیَ عَنْکَ وَ تَلَقَّاکَ بِنَفْسٍ خَاشِعَةٍ وَ عَیْنٍ خَاضِعَةٍ وَ ظَهْرٍ مُثْقَلٍ مِنَ الْخَطَایَا وَاقِفاً بَیْنَ الرَّغْبَةِ اِلَیْکَ وَ الرَّهْبَةِ مِنْکَ. (علویه، ص: ۱۸۲, س:۶)

وَ هَذَا مَقامُ مَنِ اسْتَحْیی لِنَفْسِه مِنْکَ، وَ سَخِطَ عَلَیْها، وَ رَضِیَ عَنْکَ، فَتَلَقّاکَ بِنَفْسٍ خاشِعَةٍ، وَ رَقَبَةٍ خاضِعَةٍ، وَ ظَهْرٍ مُثْقَلٍ مِنَ الخَطایا، واقِفاً بَیْنَ الرَّغْبَةِ اِلَیْکَ وَ الرَّهْبَةِ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۱۷۰, س:۱۴)

فَهَذَا مَقَامُ مَنِ اسْتَحْیَا لِنَفْسِهِ مِنْکَ، وَ سَخِطَ عَلَیْهَا، وَ رَضِیَ عَنْکَ، فَتَلَقَّاکَ بِنَفْسٍ خَاشِعَةٍ وَ رَقَبَةٍ خَاضِعَةٍ، وَ ظَهْرٍ مُثْقَلٍ مِنَ الذُّنُوبِ، وَاقِفاً بَیْنَ الرَّغْبَةِ اِلَیْکَ، وَ الرَّهْبَةِ مِنْکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۷, س:۱۷)

خَاضِعُونَ

یَا مَنْ خَافَتِ الْمَلَایِکَةُ مِنْ نُورِهِ الْمُتَوَقِّدِ فَهُمْ حَوْلَ کُرْسِیِّهِ وَ عَرْشِهِ صَافُّونَ مُسَبِّحُونَ طَایِفُونَ خَاضِعُونَ مُذْعِنُونَ لِنُورِ جَلَالِهِ. (کاظمیه، ص: ۲۳, س:۸)

وَ تَوَارَیْتُ عَنِ الْعُیُونِ، وَ اَمِنْتُ عَلَی رُوحِی، وَ سَلِمْتُ مِنْ اَعْدَایِی بِجَلَالِ اللَّهِ وَ هُمْ لِی خَاضِعُونَ وَ مِنِّی خَایِفُونَ وَ عَنِّی نَافِرُونَ کَاَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ. (کاظمیه، ص: ۴۲, س:۱۰)

خَاضِعِینَ

اِنْ نَشَاْ نُنَزِّلْ عَلَیْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آیَةً فَظَلَّتْ اَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِین. (نبویه، ص: ۱۰۵, س:۱۳)

طسم، تِلْکَ آیَاتُ الْکِتَابِ الْمُبِینِ، لَعَلَّکَ بَاخِعٌ نَفْسَکَ اَلَّا یَکُونُوا مُوْمِنِینَ، اِنْ نَشَاْ نُنَزِّلْ عَلَیْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آیَةً فَظَلَّتْ اَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِینَ. (علویه، ص: ۲۷۲, س:۱)