ریشه:

حمد (ح.م.د)

کلمات: احمد، احمده، احمدها، احمدک، استحمد، استحمدت، التحمید، الحامدون، الحامدین، الحمد، الحمید، الحمیدة، المحامد، المحمدة، المحمود، المحمودة، المحمودین، المستحمد، بالحمد، بالمحمدیة، بتحمیدک، بحمد، بحمده، بحمدک، بحمدی، بمحامده، بمحامدک، تحمد، تحمدک، تحمید، تحمیدا، تحمیدک، حامد، حامدا، حامدون، حامدین، حامدیه، حمد، حمدا، حمدت، حمدته، حمدتک، حمدنا، حمده، حمدک، حمدی، حمید، حمیدا، فالحمد، فالمحمدة، فحمدک، فحمدی، فمحمود، لاحمده، لحمده، لحمدک، لحمید، للحامدین، للحمد، لمحامدک، لیحمدوک، محامده، محامدک، محمود، محمودا، محمودة، نحمد، نحمده، نحمدک، یحمد، یحمده، یحمدوه، یحمدک،
۲۹۰۶ مورد یافت شد

أَحْمَدَ

مَا اَبْیَنَ نُورَهُ وَ اَکْرَمَ وَجْهَهُ، وَ اَجَلَّ ذِکْرَهُ، وَ اَقْدَسَ قُدْسَهُ، وَ اَحْمَدَ حَمْدَهُ، وَ اَنْفَذَ اَمْرَهُ، وَ اَقْدَرَ قُدْرَتَهُ عَلَی مَا یَشَاءُ، وَ اَنْجَزَ وَعْدَهُ. (نبویه، ص: ۲۳۸, س:۲)

مَا اَعْظَمَ اسْمَکَ فِی اَهْلِ السَّمَاءِ، وَ اَحْمَدَ فِعْلَکَ فِی اَهْلِ الْاَرْضِ، وَ اَفْشَی خَیْرَکَ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ! (علویه، ص: ۳۰۴, س:۱۸)

حَمْداً لَا حَمْدَ اَقْرَبُ اِلَی قَوْلِکَ مِنْهُ، وَ لَا اَحْمَدَ مِمَّنْ یَحْمَدُکَ بِه. (سجادیه، ص: ۳۲۰, س:۱۳)

أَحْمَدَهَا

اَسْاَلُکَ ... مِنَ النِّعْمَةِ اَوْفاها، وَ مِنَ الْهِمَمِ اَعْلاها، وَ مِنَ الْقِسَمِ اَسْناها، وَ مِنَ الاَرْزاقِ اَغْزَرَها، وَ مِنَ الاَخْلاقِ اَطْهَرَها، وَ مِنَ الْمَذاهِبِ اَقْصَدَها، وَ مِنَ الْعَواقِبِ اَحْمَدَها. (سجادیه، ص: ۴۳۹, س:۸)

وَ لَا اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ بِاِحْسانٍ، وَ لَا فی جَنْبِکَ سُفِکَ دَمی، وَ لَمْ یُنْحِلِ الصِّیامُ وَ الْقِیامُ جِسْمی، فَبِاَیِّ ذلِکَ اُزَکّی نَفْسی وَ اَشْکُرُها عَلَیْهِ وَ اَحْمَدُها بِه بَلِ الشُّکْرُ لَکَ. (سجادیه، ص: ۵۶۱, س:۱۶)

أَحْمَدَهُ

سُبْحَانَهُ مِنْ قَوِیٍّ مَا اَحْمَدَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ حَمِیدٍ مَا اَحْکَمَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۰, س:۱۷)

سُبْحَانَهُ مِنْ کَفِیلٍ مَا اَشْهَدَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ شَهِیدٍ مَا اَحْمَدَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۲, س:۱۷)

(عِنْدَ الْقِیَامِ مِنَ النُّومِ): اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی رَدَّ عَلَیَّ رُوحِی اَعْبُدَهُ وَ اَحْمِدَهُ. (باقریه، ص: ۸۲, س:۱۳)

أَحْمَدَکَ

تَغْدُو وَ تَرْوحُ بِفَضْلِ ابْتِدایِکَ لَا اَعْرِفُ غَیْرَها وَ رَضیتَ مِنّی بِما اَسْدَیْتَ اِلَیَّ اَنْ اَحْمَدَکَ بِها شُکْراً مِنّی عَلَیْها، فَضَعُفَ شُکْری لِقِلَّةِ جُهْدی. (سجادیه، ص: ۱۴۷, س:۱۰)

أَحْمَدُ

دُعَاءُ دَاوُدَ (ع)؛ فَرَبِّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدِی وَ اَحَقُّهُ بِحَمْدِی. (نبویه، ص: ۵۸, س:۳)

اِنِّی اَحْمَدُ اِلَیْکَ اِلَهِی وَ اِلَهَکَ وَ اِلَهَ آبَایِکَ الْاَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ، وَ رَبَّ مَنْ فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرَضِینَ بِمَا هُوَ اَهْلُهُ، وَ کَمَا هُوَ اَهْلُهُ، وَ کَمَا یُحِبُّ وَ یَنْبَغِی. (علویه، ص: ۶۱, س:۱)

وَ اَحْمَدُ اِلَیْکُمُ اللَّهُ الَّذِی لَا اِلهَ اِلَّا هُوَ، اَوَّلُ کُلِّ شَیْءٍ وَ آخِرُهُ، وَ مُبْدِیُ کُلِّ شَیْءٍ وَ مُعِیدُهُ. (علویه، ص: ۵۰۰, س:۱۰)

اَحْمَدُ اِلَیْکَ اللَّهَ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ. (حسنیه، ص: ۸۶, س:۱۹)

اَلْهِمْنَا الْاِنْقیادَ لِما اَوْرَدْتَ عَلَیْنا مِنْ مَشِیَّتِکَ حَتَّی لَا نُحِبَّ تَاْخیرَ ما عَجَّلْتَ وَ لَا تَعْجیلَ ما اَخَّرْتَ وَ لَا نَکْرَهَ ما اَحْبَبْتَ وَ لَا نَتَخَیَّرَ ما کَرِهْتَ، وَ اخْتِمْ لَنا بِالَّتی هِیَ اَحْمَدُ عاقِبَةً وَ اَکْرَمُ مَصیراً. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۲)

فَرَبّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدی، وَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۱۵, س:۵)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی یَحْلُمُ عَنّی حَتَّی کَاَنّی لَا ذَنْبَ لی، فَرَبّی اَحْمَدُ، وَ هُوَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۴۹, س:۸)

اَحْمَدُ اللَّهَ کَثِیراً وَ اَشْکُرُهُ. (هادویه، ص: ۱۹۹, س:۹)

أَحْمَدُهُ

الْحَمْدَ لِلَّهِ، اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ، وَ اُوْمِنُ بِهِ، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ. (نبویه، ص: ۱۷۴, س:۵)

اِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ. (نبویه، ص: ۱۷۴, س:۱۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ، وَ اَسْتَغْفِرُهُ وَ اَسْتَهْدِیهِ، وَ اُوْمِنُ بِهِ وَ لَا اَکْفُرُهُ، وَ اُعَادِی مَنْ یَکْفُرُهُ. (نبویه، ص: ۱۷۵, س:۸)

اَحْمَدُهُ عَلَی السَّرَّاءِ وَ الضَّرَّاءِ، وَ الشِّدَّةِ وَ الرَّخَاءِ. (نبویه، ص: ۱۷۷, س:۱۹)

اَحْمَدُهُ عَلَی نَعْمَایِهِ. (نبویه، ص: ۳۷۱, س:۳)

اَحْمَدُهُ حَمْداً اَسْتَزِیدُهُ فِی نِعْمَتِهِ، وَ اَسْتَجِیرُ بِهِ مِنْ نِقْمَتِهِ. (علویه، ص: ۱۸, س:۱۳)

اَحْمَدُهُ عَلَی حُسْنِ الْبَلَاءِ، وَ فَضْلِ الْعَطَاءِ، وَ سَوَابِغِ النَّعْمَاءِ، وَ عَلَی مَا یَدْفَعُ مِنَ الْبَلَاءِ، حَمْداً یَسْتَهِلُّ لَهُ الْعِبَادُ، وَ تَنْمُو بِهِ الْبِلَادُ. (علویه، ص: ۴۷, س:۱۶)

اَحْمَدُهُ مُقَصِّراً عَنْ کُنْهِ شُکْرِهِ، وَ اُوْمِنُ بِهِ اِذْعَاناً لِرُبُوبِیَّتِهِ، وَ اَسْتَعِینُهُ طَالِباً لِعِصْمَتِهِ، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ مُفَوِّضاً اِلَیْهِ. (علویه، ص: ۵۱, س:۴)

اَحْمَدُهُ عَلَی نِعَمِهِ التُّوَامِ وَ آلَایِهِ الْعِظَام، الَّذِی عَظُمَ حِلْمُهُ فَعَفَا وَ عَدَلَ فِی کُلِّ مَا قَضَی، وَ عَلِمَ مَا یَمْضِی وَ مَا مَضَی، مُبْتَدِعِ الْخَلَایِقِ بِعِلْمِهِ، وَ مُنْشِیِهِمْ بِحِکَمِهِ بِلَا اقْتِدَاءٍ وَ لَا تَعْلِیمٍ. (علویه، ص: ۵۳, س:۱۸)

اَحْمَدُهُ عَلَی جُودِهِ وَ کَرَمِهِ وَ سُبُوغِ نِعَمِهِ، وَ اَسْتَعِینُهُ عَلَی بُلُوغِ رِضَاهُ، وَ الرِّضَا بِمَا قَضَاهُ، وَ اُوْمِنُ بِهِ اِیمَاناً، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ اِیقَاناً. (علویه، ص: ۵۴, س:۸)

اَحْمَدُهُ عَلَی عَوَاطِفِ کَرَمِهِ، وَ سَوَابِغِ نِعَمِهِ وَ اُوْمِنُ بِهِ اَوَّلاً بَادِیاً، وَ اَسْتَهْدِیهِ قَرِیباً هَادِیاً، وَ اَسْتَعِینُهُ قَادِراً قَاهِراً وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ کَافِیاً نَاصِراً. (علویه، ص: ۵۴, س:۱۱)

اَحْمَدُهُ کَمَا اَحَبَّ، وَ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْاَحَدُ الصَّمَدُ کَمَا انْتَسَبَ. (علویه، ص: ۵۶, س:۸)

اَحْمَدُهُ بِخَالِصِ حَمْدِهِ الْمَخْزُونِ، بِمَا حَمِدَهُ بِهِ الْمَلَایِکَةُ وَ النَّبِیُّونَ حَمْداً لَا یُحْصَی لَهُ عَدَدٌ وَ لَا یَتَقَدَّمُهُ اَمَدٌ وَ لَا یَاْتِی بِمِثْلِهِ اَحَدٌ، اُوْمِنُ بِهِ وَ اُشْهِدُ بِهِ وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ وَ اَسْتَکْفِیهِ. (علویه، ص: ۵۶, س:۱۵)

اَحْمَدُهُ عَلَی تَتَابُعِ النِّعَمِ. (علویه، ص: ۵۶, س:۱۸)

اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ، وَ اُوْمِنُ بِهِ، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ وَ کَفَی بِاللَّهِ وَکِیلاً. (علویه، ص: ۵۷, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ، اَحْمَدُهُ تَسْبِیحاً، وَ نُمَجِّدُهُ تَمْجِیداً، نُکَبِّرُ عَظَمَتَهُ لِعِزِّ جَلَالِهِ، وَ نُهَلِّلُهُ تَهْلِیلاً مُوَحِّداً مُخْلِصاً، وَ نَشْکُرُهُ فِی مُصَانَعَهِ الْحُسْنَی اَهْلُ الْحَمْدِ وَ الثَّنَاءِ الْاَعْلَی. (علویه، ص: ۵۷, س:۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ وَ اَسْتَهْدِیهِ. (علویه، ص: ۵۷, س:۱۴)

الْحَمْدَ لِلَّهِ، اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ، وَ اُوْمِنُ بِهِ، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ. (علویه، ص: ۵۷, س:۱۶)

اَحْمَدُهُ وَ اَسْتَعِینُهُ عَلَی مَا اَنْعَمَ بِهِ مِمَّا لَا یَعْرِفُ کُنْهَهُ غَیْرُهُ، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ تَوَکُّلَ الْمُسْتَسْلِمِ لِقُدْرَتِهِ، الْمُتَبَرِّی مِنَ الْحَوْلِ وَ الْقُوَّةِ اِلَیْهِ. (علویه، ص: ۵۸, س:۴)

اَحْمَدُهُ اسْتِتْمَاماً لِنِعْمَتِهِ، وَ اسْتِسْلَاماً لِعِزَّتِهِ، وَ اسْتِعْصَاماً مِنْ مَعْصِیَتِهِ، وَ اَسْتَعِینُهُ فَاقَةً اِلَی کِفَایَتِهِ، اِنَّهُ لَا یَضِلُّ مَنْ هَدَاهُ. (علویه، ص: ۵۸, س:۱۰)

اَحْمَدُهُ شُکْراً لِاِنْعَامِهِ، وَ اَسْتَعِینُهُ عَلَی وَظَایِفِ حُقُوقِهِ، عَزِیزُ الْجُنْدِ، عَظِیمُ الْمَجْدِ. (علویه، ص: ۵۸, س:۱۲)

اَحْمَدُهُ حَمْداً مَمْدُوداً مَدَاهُ. (علویه، ص: ۵۹, س:۱۷)

اَحْمَدُهُ عَلَی حُسْنِ الْبَلَاءِ، وَ تَظَاهُرِ النَّعْمَاءِ، وَ اَسْتَعِینُهُ عَلَی مَا نَابَنَا مِنْ اَمْرِ دِینِنَا وَ اُوْمِنُ بِهِ، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ، وَ کَفَی بِاللَّهِ وَکِیلاً. (علویه، ص: ۶۰, س:۱۲)

اَحْمَدُهُ عَلَی مَا یَاْخُذُ وَ یُعْطِی، وَ عَلَی مَا یُبْلِی وَ یُولِی، وَ عَلَی مَا یُمِیتُ وَ یُحْیِی، حَمْداً یَکُونُ اَرْضَی الْحَمْدِ لَهُ، وَ اَحَبَّ الْحَمْدِ اِلَیْهِ، وَ اَفْضَلَ الْحَمْدِ عِنْدَهُ. (علویه، ص: ۵۰۱, س:۳)

اَحْمَدُهُ عَلَی حُسْنِ الْبَلَاءِ وَ تَظَاهُرِ النَّعْمَاءِ، وَ عَلَی مَا اَحْبَبْنَا وَ کَرِهْنَا، مِنْ شِدَّةٍ وَ رَخَاءٍ. (حسنیه، ص: ۸۵, س:۳)

اُثْنِی عَلَی اللَّهِ اَحْسَنَ الثَّنَاءِ، وَ اَحْمَدُهُ عَلَی السَّرَّاءِ وَ الضَّرَّاءِ. (حسینیه، ص: ۱۶۲, س:۱۶)

اَحْمَدُهُ عَلَی حُسْنِ الْبَلاءِ، وَ تَظاهُرِ النَّعْماءِ. (سجادیه، ص: ۲۵۴, س:۱۸)

اَحْمَدُهُ جاهِراً بِحَمْدِه، شاکِراً لِرِفْدِه، حَمْدَ مُوَفَّقٍ لِرُشْدِه، واثِقٍ بِوَعْدِه، لَهُ الشُّکْرُ الدّایِمُ، وَ الاَمْرُ اللّازِمُ. (سجادیه، ص: ۴۳۶, س:۴)

اَحْمَدُهُ عَلَی جَزیلِ اِحْسانِه. (سجادیه، ص: ۴۴۴, س:۱۴)

وَ اَحْمَدُهُ فَوْقَ حَمْدِ الْحامِدینَ. (سجادیه، ص: ۵۸۸, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَحْیَانَا بَعْدَ مَمَاتِنَا، وَ اِلَیْهِ النُّشُورُ، وَ اَعْبُدُهُ، وَ اَحْمَدُهُ، وَ اَشْکُرُهُ. (رضویه، ص: ۸۴, س:۱۵)

اَحْمَدُهُ عَلَی نِعَمِهِ وَ اَعُوذُ بِهِ مِنْ نِقَمِهِ. (هادویه، ص: ۱۶۱, س:۱۶)

أَحْمَدُکَ

اَحْمَدُکَ عَلَی النِّعَمِ الَّتِی تَظَاهَرَتْ مِنْکَ عَلَیَّ. (نبویه، ص: ۲۲۲, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ وَ اَنْتَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ عَلَی مَا خَصَصْتَنِی بِهِ مِنْ مَوَاهِبِ الرَّغَایِبِ، وَ وَصَلَ اِلَیَّ مِنْ فَضَایِلِ الصَّنَایِعِ، وَ عَلَی مَا اَوْلَیْتَنِی بِهِ وَ تَوَلَّیْتَنِی بِهِ مِنْ رِضْوَانِکَ وَ اَنَلْتَنِی مِنْ مَنِّکَ الْوَاصِلِ اِلَیَّ. (علویه، ص: ۲۳۳, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ حَمْداً اَبَداً جَدِیداً، وَ ثَنَاءً طَارِفاً عَتِیداً، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْکَ وَحِیداً، وَ اَسْتَغْفِرُکَ فَرِیداً. (علویه، ص: ۳۶۸, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَصْبَحْتُ اُسَبِّحُکَ، وَ اَحْمَدُکَ، وَ اُهَلِّلُکَ وَ اُکَبِّرُکَ، وَ اُمَجِّدُکَ بِعَدَدِ مَا اُدِیرُ بِهِ سُبْحَتِی. (علویه، ص: ۴۷۴, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ، وَ اَنْتَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ عَلَی حُسْنِ صُنْعِکَ اِلَیَّ، وَ تَعَطُّفِکَ عَلَیَّ، وَ عَلَی مَا وَصَلْتَنِی بِهِ مِنْ نُورِکَ، وَ تَدَارَکْتَنِی بِهِ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ اَسْبَغْتَ عَلَیَّ مِنْ نِعْمَتِکَ. (علویه، ص: ۴۹۷, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ عَلَی کُلِّ نِعْمَةٍ، وَ اَشْکُرُکَ عَلَی کُلِّ حَسَنَةٍ، وَ اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ. (علویه، ص: ۵۲۹, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ عَلَی اَنْ اَکْرَمْتَنَا بِالنُّبُوَّةِ، وَ عَلَّمْتَنَا الْقُرْآنَ، وَ فَقَّهْتَنَا فِی الدِّینِ، وَ جَعَلْتَ لَنَا اَسْمَاعاً وَ اَبْصَاراً وَ اَفْیِدَةً، وَ لَمْ تَجْعَلْنَا مِن الْمُشْرِکِینَ. (حسینیه، ص: ۱۶۲, س:۱۷)

اِلَهی اَحْمَدُکَ وَ اَنْتَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ عَلَی حُسْنِ صَنیعِکَ اِلَیَّ، وَ سُبُوغِ نَعْمایِکَ عَلَیَّ، وَ جَزیلِ عَطایِکَ عِنْدی، وَ عَلَی ما فَضَّلْتَنی مِنْ رَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی لَا اَسْخَرُ وَ لَا اَفْخَرُ، وَ لَکِنْ اَحْمَدُکَ عَلَی عَظِیمِ نَعْمَایِکَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۲۲۸, س:۸)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ، اَحْمَدُکَ وَ اَسْتَعِینُکَ وَ اَنْتَ رَبِّی وَ اَنَا عَبْدُکَ. (صادقیه، ص: ۳۳۰, س:۱۲)

أَحْمَدِ

اللَّهُمَّ اِنَّ خِیَرَتَکَ تُنِیلُ الرَّغَایِبَ وَ تُجْزِلُ الْمَوَاهِبَ وَ تُطَیِّبُ الْمَکَاسِبَ، وَ تُغْنِمُ الْمَطَالِبَ، وَ تَهْدِی اِلَی اَحْمَدِ الْعَوَاقِبِ وَ تَقِی مَحْذُورَ النَّوَایِبِ. (باقریه، ص: ۲۸, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّ خِیَرَتَکَ فِیمَا اَسْتَخِیرُکَ فِیهِ ... تَهْدِی اِلَی اَجْمَلِ الْمَذَاهِبِ، وَ تَسُوقُ اِلَی اَحْمَدِ الْعَوَاقِبِ، وَ تَقِی مَخُوفَ النَّوَایِبِ. (جوادیه، ص: ۱۲۱, س:۱۴)

أُحْمَدُکَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَفْتَتِحُ الْقَوْلَ بِحَمْدِکَ، وَ اَنْطِقُ بِالثَّنَاءِ عَلَیْکَ وَ اُحْمَدُکَ وَ لَا غَایَةَ لِحَمْدِکَ وَ اُثْنِی عَلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۵۸۶, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَصْبَحْتُ اُسَبِّحُکَ، وَ اَحْمَدُکَ، وَ اُهَلِّلُکَ وَ اُکَبِّرُکَ، وَ اُمَجِّدُکَ بِعَدَدِ مَا اُدِیرُ بِهِ سُبْحَتِی. (مزار، ص: ۲۴۷, س:۱۰)

اسْتَحْمَدَ

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی حَمِدَ نَفْسَهُ وَ اسْتَحْمَدَ اِلَی خَلْقِهِ. (علویه، ص: ۲۹۶, س:۸)

اسْتَحْمَدْتَ

اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَکَ الْحَمْدُ کُلُّهُ جُمْلَتُهُ وَ تَفْصِیلُهُ کَمَا اسْتَحْمَدْتَ بِهِ اِلَی اَهْلِهِ الَّذِینَ خَلَقْتَهُمْ لَهُ. (نبویه، ص: ۸۲, س:۵)

التَّحْمِیدُ

اللَّهُمَّ لَکَ ... السُّوْدَدُ وَ الْامْتِنَانُ وَ الْکَرَمُ وَ الْجَلَالُ وَ الْاِکْرَامُ وَ الْجَمَالُ وَ الْکَمَالُ وَ الْخَیْرُ وَ التَّوْحِیدُ وَ التَّمْجِیدُ وَ التَّحْمِیدُ وَ التَّهْلِیلُ وَ التَّکْبِیرُ وَ التَّقْدِیسُ وَ الرَّحْمَةُ وَ الْمَغْفِرَةُ وَ الْکِبْرِیَاءُ وَ الْعَظَمَةُ. (فاطمیه، ص: ۳۸, س:۶)