حمده

ریشه: حمد (ح.م.د)
کلمات: حَمِدَهُ، حَمْدَهُ، حَمْدُهُ، حَمْدِهِ
۲۹ مورد یافت شد

حَمِدَهُ

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ ثَلَاثاً بِعَدَدِ کُلِّ تَحْمِیدٍ حَمِدَهُ الْحَامِدُونَ. (نبویه، ص: ۱۶۰, س:۶)

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ بِعَدَدِ کُلِّ مَنْ حَمِدَهُ، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ بِعَدَدِ مَنْ لَمْ یَحْمَدْهُ. (نبویه، ص: ۱۶۰, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَ سُبْحَانَ اللَّهِ، وَ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ، وَ اللَّهُ اَکْبَرُ، اَضْعَافَ مَا حَمِدَهُ وَ سَبَّحَهُ وَ هَلَّلَهُ وَ کَبَّرَهُ جَمِیعُ خَلْقِهِ، کَمَا یُحِبُّ وَ یَرْضَی، وَ کَمَا یَنْبَغِی لِکَرَمِ وَجْهِهِ، وَ عِزِّ جَلَالِهِ، وَ مِدَادِ کَلِمَاتِهِ. (نبویه، ص: ۳۸۵, س:۱۱)

سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ. (نبویه، ص: ۴۹۶, س:۹)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بِمَا حَمِدَهُ بِهِ عَرْشُهُ وَ مَنْ تَحْتَهُ. (علویه، ص: ۳۲, س:۱۳)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بِمَا حَمِدَهُ بِهِ سَمَاوَاتُهُ وَ اَرْضُهُ وَ مَنْ فِیهِنَّ. (علویه، ص: ۳۲, س:۱۵)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بِمَا حَمِدَهُ بِهِ عَرْشُهُ. (علویه، ص: ۳۲, س:۱۸)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بِمَا حَمِدَهُ بِهِ بِحَارُهُ وَ مَا فِیهِنَّ. (علویه، ص: ۳۳, س:۱)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بِمَا حَمِدَهُ بِهِ الْآخِرَةُ وَ الدُّنْیَا وَ مَا فِیهِمَا. (علویه، ص: ۳۳, س:۳)

اَحْمَدُهُ بِخَالِصِ حَمْدِهِ الْمَخْزُونِ، بِمَا حَمِدَهُ بِهِ الْمَلَایِکَةُ وَ النَّبِیُّونَ حَمْداً لَا یُحْصَی لَهُ عَدَدٌ وَ لَا یَتَقَدَّمُهُ اَمَدٌ وَ لَا یَاْتِی بِمِثْلِهِ اَحَدٌ، اُوْمِنُ بِهِ وَ اُشْهِدُ بِهِ وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ وَ اَسْتَکْفِیهِ. (علویه، ص: ۵۶, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ بِکُلِّ مَا حَمِدَهُ بِهِ اَدْنَی مَلَایِکَتِهِ اِلَیْهِ، وَ اَکْرَمُ خَلْقِهِ عَلَیْهِ، وَ اَرْضَی حَامِدِیهِ لَدَیْهِ، حَمْداً یَفْضُلُ سَایِرَ الْحَمْدِ، کَفَضْلِ رَبِّنَا جَلَّ جَلَالُهُ عَلَی جَمِیعِ خَلْقِهِ. (علویه، ص: ۹۳, س:۱۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ کُلَّمَا حَمِدَهُ حَامِدٌ. (حسنیه، ص: ۸۵, س:۱۳)

حَمْداً نُعَمَّرُ بِه فیمَنْ حَمِدَهُ مِنْ خَلْقِه، وَ نَسْبِقُ بِه مَنْ سَبَقَ اِلَی رِضَاهُ وَ عَفْوِه. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۱۲)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ بِکُلِّ ما حَمِدَهُ بِه اَدْنَی مَلایِکَتِه اِلَیْهِ، وَ اَکْرَمُ خَلیقَتِه عَلَیْهِ، وَ اَرْضَی حَامِدیهِ لَدَیْهِ. (سجادیه، ص: ۲۰, س:۹)

سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، اَهْلُ الْجُودِ وَ الْکِبْرِیَاءِ وَ الْعَظَمَةِ. (باقریه، ص: ۸۹, س:۱۸)

سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَّنَا لَکَ الْحَمْدُ. (صادقیه، ص: ۵۳۹, س:۵)

سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ. (صادقیه، ص: ۵۳۹, س:۶)

یَا مَنْ دَعَاهُ الْمُضْطَرُّونَ فَاَجَابَهُمْ وَ لَجَاَ اِلَیْهِ الْخَایِفُونَ فَآمَنَهُمْ وَ عَبَدَهُ الطَّایِعُونَ فَشَکَرَهُمْ وَ حَمِدَهُ الشَّاکِرُونَ فَاَثَابَهُمْ. (هادویه، ص: ۱۶۴, س:۶)

حَمْدَهُ

مَا اَبْیَنَ نُورَهُ وَ اَکْرَمَ وَجْهَهُ، وَ اَجَلَّ ذِکْرَهُ، وَ اَقْدَسَ قُدْسَهُ، وَ اَحْمَدَ حَمْدَهُ، وَ اَنْفَذَ اَمْرَهُ، وَ اَقْدَرَ قُدْرَتَهُ عَلَی مَا یَشَاءُ، وَ اَنْجَزَ وَعْدَهُ. (نبویه، ص: ۲۳۸, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُلْهِمِ عِبَادَهُ حَمْدَهُ، الْفَاطِرِ لَهُمْ عَلَی رُبُوبِیَّتِهِ، الدَّالِّ عَلَی وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلَی اَزَلِهِ، وَ بِاشْتِبَاهِهِمْ عَلَی اَنْ لَا شَبَهَ لَهُ. (علویه، ص: ۵۰, س:۱۴)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی اَغْلَقَ عَنّا بابَ الْحاجَةِ اِلَّا اِلَیْهِ، فَکَیْفَ نُطیقُ حَمْدَهُ، اَمْ مَتَی نُوَدّی شُکْرَهُ؟ لَا، مَتَی؟! (سجادیه، ص: ۱۹, س:۱۲)

وَ لَکَ الْحَمْدُ کَمَا اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ کَمَا رَضِیتَ لِنَفْسِکَ وَ کَمَا حَمِدَکَ مَنْ رَضِیتَ حَمْدَهُ مِنْ جَمِیعِ خَلْقِکَ. (هادویه، ص: ۱۷۴, س:۱۵)

حَمْدُهُ

یَا مَنْ حَمْدُهُ عِزٌّ لِلْحَامِدِینَ. (نبویه، ص: ۱۳۰, س:۱۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَاشِی حَمْدُهُ، وَ الْغَالِبِ جُنْدُهُ، وَ الْمُتَعَالِی جَدُّهُ. (علویه، ص: ۵۳, س:۱۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَاشِی فِی الْخَلْقِ حَمْدُهُ، الظَّاهِرِ بِالْکِبْرِیَاءِ مَجْدُهُ، الْبَاسِطِ بِالْخَیْرِ یَدُهُ. (علویه، ص: ۲۹۱, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَاشِی فِی الْخَلْقِ اَمْرُهُ وَ حَمْدُهُ، الظَّاهِرِ بِالْکَرَمِ مَجْدُهُ الْبَاسِطِ بِالْجُودِ یَدُهُ، الَّذِی لَا تَنْقُصُ خَزَایِنُهُ، وَ لَا تَزِیدُهُ کَثْرَةُ الْعَطَاءِ اِلَّا جُوداً وَ کَرَماً، اِنَّهُ هُوَ الْعَزِیزُ الْوَهَّابُ. (مهدویه، ص: ۳۰۱, س:۱۰)

حَمْدِهِ

اَحْمَدُهُ بِخَالِصِ حَمْدِهِ الْمَخْزُونِ، بِمَا حَمِدَهُ بِهِ الْمَلَایِکَةُ وَ النَّبِیُّونَ حَمْداً لَا یُحْصَی لَهُ عَدَدٌ وَ لَا یَتَقَدَّمُهُ اَمَدٌ وَ لَا یَاْتِی بِمِثْلِهِ اَحَدٌ، اُوْمِنُ بِهِ وَ اُشْهِدُ بِهِ وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ وَ اَسْتَکْفِیهِ. (علویه، ص: ۵۶, س:۱۵)

یَا مَنْ فَاقَ مَدْحَ الْمَادِحِینَ فَخْرُ مَدْحِهِ، وَ عَدَی وَصْفَ الْوَاصِفِینَ مَآثِرُ حَمْدِهِ، وَ جَلَّ عَنْ مَقَالَةِ النَّاطِقِینَ تَعْظِیمُ شَاْنِهِ. (فاطمیه، ص: ۳۴, س:۱۷)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی لَوْ حَبَسَ عَنْ عِبادِه مَعْرِفَةَ حَمْدِه عَلَی ما اَبْلاهُمْ مِنْ مِنَنِهِ الْمُتَتابِعَةِ وَ اَسْبَغَ عَلَیْهِمْ مِنْ نِعَمِهِ الْمُتَظاهِرَةِ، لَتَصَرَّفُوا فی مِنَنِه فَلَمْ یَحْمَدُوهُ. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۴)