ریشه:

بدو (ب.د.و)

کلمات: ابداه، ابداها، ابدی، ابدیت، ابدینا، ابدیه، الباد، البادی، البدو، المبدی، باد، بادی، بادیا، بادیات، بادیة، بادینا، بدت، بدونا، بدی، بوادی، بوادیه، تبد، تبدوا، تبدی، تبدیه، فابدی، فبدت، نبدیه، یبدو، یبدیه،
۶۴ مورد یافت شد

أَبْدَاهَا

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ صَاحِبِ سَوْءٍ فِی الْمَغِیبِ وَ الْمَحْضَرِ، قَلْبُهُ یَرَانِی وَ عَیْنَاهُ تُبْصِرَانِی وَ اُذُنَاهُ تَسْمَعَانِی، اِنْ رَاَی حَسَنَةً اَخْفَاهَا، وَ اِنْ رَاَی فَاحِشَةً اَبْدَاهَا. (نبویه، ص: ۳۴۱, س:۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ صَاحِبِ سُوءٍ فِی الْمَغِیبِ وَ الْمَحْضَرِ، فَاِنَّ قَلْبَهُ یَرْعَانِی، وَ عَیْنَاهُ تُبْصِرَانِی، وَ اُذُنَاهُ تَسْمَعَانِی، اِنْ رَاَی حَسَنَةً اَخْفَاهَا، وَ اِنْ رَاَی سَیِّیَةً اَبْدَاهَا. (علویه، ص: ۵۱۰, س:۴)

أَبْدَاهُ

سُبْحَانَهُ مِنْ هَادٍ مَا اَصْدَقَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ صَادِقٍ مَا اَبْدَاهُ. (نبویه، ص: ۱۱۲, س:۴)

أَبْدَی

اَنْتَ اَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ، وَ صَلَّی لَهُ، وَ جَاهَدَ، وَ اَبْدَی صَفْحَتَهُ فِی دَارِ الشِّرْکِ، وَ الْاَرْضُ مَشْحُونَةٌ ضَلَالَةً، وَ الشَّیْطَانُ یُعْبَدُ جَهْرَةً. (مزار، ص: ۸۹, س:۷)

أَبْدَیْتُ

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی مَا قَدَّمْتُ وَ مَا اَخَّرْتُ، وَ مَا اَسْرَرْتُ وَ مَا اَعْلَنْتُ، وَ مَا اَبْدَیْتُ وَ مَا اَخْفَیْتُ. (نبویه، ص: ۵۰۳, س:۳)

أَبْدَیْنَا

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذِهِ الْاَسْمَاءِ، وَ بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ، اَنْ تَغْفِرَ لَنَا مَا قَدَّمْنَا وَ مَا اَخَّرْنَا، وَ مَا اَسْرَرْنَا وَ مَا اَعْلَنَّا، وَ مَا اَبْدَیْنَا وَ مَا اَخْفَیْنَا، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ مِنَّا. (نبویه، ص: ۴۵۷, س:۲)

أُبْدِی

اُبْدی لِلنّاسِ اَحْسَنَ اَمْری، وَ اُفْضی اِلَیْکَ بِاَسْوَءِ عَمَلی. (سجادیه، ص: ۷۱, س:۱۱)

أُبْدِیهِ

فَما مِنْ شَیْءٍ اَنْشُرُهُ وَ اَطْویهِ مِنْ شُکْرِکَ، وَ لَا قَوْلٍ اُعیدُهُ وَ اُبْدیهِ فی ذِکْرِکَ، اِلَّا کُنْتَ لَهُ اَهْلاً وَ مَحَلّاً، وَ کَانَ فی جَنْبِ مَعْرُوفِکَ مُسْتَصْغَراً مُسْتَقَلّاً. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۶)

وَ قَدْ تَعْلَمُ یَا رَبِّ مَا اُسِرُّهُ، وَ اُبْدِیهِ، وَ اَنْشُرُهُ، وَ اَطْوِیهِ، وَ اُظْهِرُهُ وَ اُخْفِیهِ عَلَی مُتَصَرِّفَاتِ اَوْقَاتِی، وَ اَصْنَافِ حَرَکَاتِی مِنْ جَمِیعِ حَاجَاتِی. (عسکریه، ص: ۲۳۹, س:۵)

الْبَادِ

اللَّهُمَّ اسْقِنَا ... غَیْثاً تُحْیِی بِهِ الْبِلَادَ وَ تُغِیثُ بِهِ الْعِبَادَ وَ تَجْعَلُهُ بَلَاغاً لِلْحَاضِرِ مِنَّا وَ الْبَادِ. (نبویه، ص: ۲۸۳, س:۴)

اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَیْثاً ... عَامّاً مُسْبلاً نَافِعاً غَیْرَ ضَارٍّ، تُحْیِی بِهِ الْعِبَادَ وَ الْبِلَادَ، وَ تُنْبِتُ بِهِ الزَّرْعَ وَ النَّبَاتَ، وَ تَجْعَلُ فِیهِ بَلَاغاً لِلْحَاضِرِ مِنَّا وَ الْبَادِ. (رضویه، ص: ۸۳, س:۷)

الْبَادِی

سُبْحَانَ الصَّادِقِ الْبَادِی. (نبویه، ص: ۱۶۰, س:۱۸)

وَ اَنْتَ الْبَادِی بِالْاِحْسَانِ قَبْلَ تَوَجُّهِ الْعَابِدِینَ. (حسینیه، ص: ۱۴۹, س:۱۷)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۳۲۹, س:۱۰)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۵)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۷۰۴, س:۱۵)

الْبَدْوِ

اِنْ کَانَ مَا عَزَمْتُ عَلَیْهِ مِنَ الدُّخُولِ فِی سَفَرِی اِلَی بَلَدِ کَذَا وَ کَذَا خِیَرَةً لِی فِی الْبَدْوِ وَ الْعَاقِبَةِ، وَ رِزْقٍ تُیَسِّرُ لِی مِنْهُ، فَسَهِّلْهُ وَ لَا تُعَسِّرْهُ وَ خِرْ لِی فِیهِ. (صادقیه، ص: ۱۸۰, س:۱۴)

الْمُبَدَّی

فَشَقَّتْ جُیُوبَها نِساوُهُ، وَ لَطَمَتْ خُدُودَها اِماوُهُ، وَ اَعْوَلَ لِفَقْدِه جیرانُهُ، وَ تَوَجَّعَ لِرَزِیَّتِه اِخْوانُهُ، ثُمَّ اَقْبَلُوا عَلَی جِهازِه، وَ شَمَّرُوا لِاِبْرازِه، کَاَنَّهُ لَمْ یَکُنْ بَیْنَهُمُ الْعَزیزُ الْمُفَدَّی، وَ لَا الْحَبیبُ الْمُبَدَّی. (سجادیه، ص: ۵۱۱, س:۲)

بَادٍ

سُبْحَانَهُ مِنْ بَادٍ مَا اَقْدَسَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ قُدُّوسٍ مَا اَطْهَرَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۲, س:۵)

کَشاءٍ رِتاعٍ آمِناتٍ بَدا لَها بِمِدْیَةٍ بادٍ لِلذِّراعَیْنِ حاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۴, س:۱۷)

بَادِی

یَا هَادِی یَا بَادِی. (علویه، ص: ۲۰۶, س:۷)

یَا هَادِی یَا بَادِی. (حسینیه، ص: ۱۱۶, س:۱۷)

کَشاءِ رِتاعٍ آمِناتٍ بَدا لَها بِمِدْیَتِه بادِی الذِّراعَیْنِ حاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۱)

بَادِیاً

اَحْمَدُهُ عَلَی عَوَاطِفِ کَرَمِهِ، وَ سَوَابِغِ نِعَمِهِ وَ اُوْمِنُ بِهِ اَوَّلاً بَادِیاً، وَ اَسْتَهْدِیهِ قَرِیباً هَادِیاً، وَ اَسْتَعِینُهُ قَادِراً قَاهِراً وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ کَافِیاً نَاصِراً. (علویه، ص: ۵۴, س:۱۲)

بَادِیَاتٍ

وَ یا رَبَّ النُّجُومِ الْمُسَخَّراتِ فی جَوِّ السَّماءِ خافِیاتٍ وَ بادِیاتٍ. (سجادیه، ص: ۲۷۹, س:۲)

بَادِیَةً

اِلَهِی اِرْحَمْنَا اِذَا ... بَادِیَةً هُنَالِکَ لِلْعُیُونِ سَوْآتُنَا وَ مُوَقَّرَةً مِنْ ثِقْلِ الْاَوْزَارِ ظُهُورُنَا وَ مَشْغُولِینَ بِمَا قَدْ دَهَانَا عَنْ اَهَالِینَا وَ اَوْلَادِنَا فَلَا تُضَعِّفِ الْمَصَایِبَ عَلَیْنَا بِاِعْرَاضِ وَجْهِکَ الْکَرِیمِ عَنَّا وَ سَلْبِ عَایِدَةِ مَا مَثَّلَهُ الرَّجَاءُ مِنَّا. (علویه، ص: ۱۰۵, س:۱۷)

بَادِیَنَا

اللَّهُمَّ اسْقِنَا سُقْیاً وَادِعَةً نَافِعَةً تُشْبِعُ بِهَا الْاَمْوَالَ وَ الْاَنْفُسَ، غَیْثاً هَنِییاً مَرِیعاً طَبَقاً مُجَلَّلاً یَتَّسِعُ بِهِ بَادِیَنَا وَ حَاضِرَنَا. (نبویه، ص: ۲۸۳, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اسْقِنَا سَقْیاً وَاسِعَةً وَادِعَةً، عَامَّةً نَافِعَةً غَیْرَ ضَارَّةٍ، تَعُمُّ بِهَا حَاضِرَنَا وَ بَادِیَنَا، وَ تَزِیدُ بِهَا فِی رِزْقِنَا وَ شُکْرِنَا. (حسینیه، ص: ۱۲۳, س:۱۲)

بَدَا

اَسْاَلُکَ بِالْاَسْمَاءِ الَّتِی تَجَلَّیْتَ بِهَا لِلْکَلِیمِ عَلَی الْجَبَلِ الْعَظِیمِ، فَلَمَّا بَدَا شُعَاعُ نُورِ الْحُجُبِ مِنْ بَهَاءِ الْعَظَمَةِ، خَرَّتِ الْجِبَالُ مُتَدَکْدِکَةً لِعَظَمَتِکَ وَ جَلَالِکَ وَ هَیْبَتِکَ، وَ خَوْفاً مِنْ سَطَوَاتِکَ، رَاهِبَةً مِنْکَ. (نبویه، ص: ۳۲۹, س:۲)

کَشاءٍ رِتاعٍ آمِناتٍ بَدا لَها بِمِدْیَةٍ بادٍ لِلذِّراعَیْنِ حاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۴, س:۱۷)

کَشاءِ رِتاعٍ آمِناتٍ بَدا لَها بِمِدْیَتِه بادِی الذِّراعَیْنِ حاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۱)

وَ اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تَجَلَّیْتَ بِهِ لِلْکَلِیمِ عَلَی الْجَبَلِ الْعَظِیمِ، فَلَمَّا بَدَا شُعَاعُ نُورٍ مِنْ حِجَابِ الْعَظَمَةِ اَثْبَتَ مَعْرِفَتَکَ فِی قُلُوبِ الْعَارِفِینَ بِمَعْرِفَةِ تَوْحِیدِکَ، فَلَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ. (صادقیه، ص: ۲۱۱, س:۱۰)

بَدَتْ

اِلَهی بَدَتْ قُدْرَتُکَ وَ لَمْ تَبْدُ هَیْیَةُ جَلَالِکَ، فَجَهِلُوکَ وَ قَدَّرُوکَ بِالتَّقْدیرِ عَلَی غَیْرِ ما اَنْتَ بِهِ شَبَّهُوکَ وَ اَنَا بَرِیءٌ یَا اِلَهی مِنَ الَّذینَ بِالتَّشْبیهِ طَلَبُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۱۶)

اِلَهِی بَدَتْ قُدْرَتُکَ وَ لَمْ تَبْدُ هَیْیَةٌ لَکَ، فَجَهِلُوکَ، وَ قَدَّرُوکَ وَ التَّقْدِیرُ عَلَی غَیْرِ مَا بِهِ شَبَّهُوکَ. (رضویه، ص: ۲۰, س:۳)

ابْتَدَعْتَهُ لَا مِنْ شَیْءٍ وَ لَا عَلَی شَیْءٍ وَ لَا فِی شَیْءٍ وَ لَا لِوَحْشَةٍ دَخَلَتْ عَلَیْکَ اِذْ لَا غَیْرُکَ وَ لَا حَاجَةٍ بَدَتْ لَکَ فِی تَکْوِینِهِ وَ لَا لِاسْتِعَانَةٍ مِنْکَ عَلَی مَا تَخْلُقُ بَعْدَهُ. (مزار، ص: ۳۳۴, س:۸)

بَدِیُّ

یَا زَکِیُّ، یَا بَدِیُّ. (نبویه، ص: ۱۲۰, س:۱۸)

بَدْوَنَا

اِسْقِ سَهْلَنَا وَ جَبَلَنَا، وَ بَدْوَنَا وَ حَضَرَنَا، حَتَّی تُرَخِّصَ بِهِ اَسْعَارَنَا، وَ تُبَارِکَ لَنَا فِی صَاعِنَا وَ مُدِّنَا، اَرِنَا الرِّزْقَ مَوْجُوداً، وَ الْغَلَاءَ مَفْقُوداً. (حسنیه، ص: ۹۱, س:۲)

بَوَادِی

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی بَوادی اَیادیکَ وَ تَوالیهاً، حَمْداً یُضاهَی آلاءَکَ وَ یُکَافیها. (سجادیه، ص: ۴۶۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ ذَهَلَتِ الْعُقُولُ وَ انْحَسَرَتِ الْاَبْصَارُ وَ ضَاعَتِ الْاَفْهَامُ وَ حَارَتِ الْاَوْهَامُ وَ قَصُرَتِ الْخَوَاطِرُ وَ بَعُدَتِ الظُّنُونُ عَنْ اِدْرَاکِ کُنْهِ کَیْفِیَّةِ مَا ظَهَرَ مِنْ بَوَادِی عَجَایِبِ اَصْنَافِ بَدَایِعِ قُدْرَتِکَ دُونَ الْبُلُوغِ اِلَی مَعْرِفَةِ تَلَاْلُوِ لَمَعَاتِ بُرُوقِ سَمَایِکَ. (مهدویه، ص: ۲۶۲, س:۱)

بَوَادِیهِ

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ اَمْرِی هَذَا قَدْ نِیطَتْ بِالْبَرَکَةِ اَعْجَازُهُ وَ بَوَادِیهِ وَ حُفَّتْ بِالْکَرَامَةِ اَیَّامُهُ وَ لَیَالِیهِ، فَخِرْ لِیَ فِیهِ بِخِیَرَةٍ تَرُدُّ شَمُوسَهُ ذَلُولاً، وَ تَقْعَضُ اَیَّامَهُ سُرُوراً. (صادقیه، ص: ۱۷۷, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ الْاَمْرُ الْفُلَانِی قَدْ نِیطَتْ بِالْبَرَکَةِ اَعْجَازُهُ وَ بَوَادِیهِ وَ حُفَّتْ بِالْکَرَامَةِ اَیَّامُهُ وَ لَیَالِیهِ، فَخِرْ لِی فِیهِ، خِیَرَةً تَرُدُّ شُمُوسَهُ ذَلُولاً وَ تَقْعَصُ اَیَّامَهُ سُرُوراً. (مهدویه، ص: ۲۵۹, س:۱۹)

تَبْدُ

اِلَهی بَدَتْ قُدْرَتُکَ وَ لَمْ تَبْدُ هَیْیَةُ جَلَالِکَ، فَجَهِلُوکَ وَ قَدَّرُوکَ بِالتَّقْدیرِ عَلَی غَیْرِ ما اَنْتَ بِهِ شَبَّهُوکَ وَ اَنَا بَرِیءٌ یَا اِلَهی مِنَ الَّذینَ بِالتَّشْبیهِ طَلَبُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۱۶)

اِلَهِی بَدَتْ قُدْرَتُکَ وَ لَمْ تَبْدُ هَیْیَةٌ لَکَ، فَجَهِلُوکَ، وَ قَدَّرُوکَ وَ التَّقْدِیرُ عَلَی غَیْرِ مَا بِهِ شَبَّهُوکَ. (رضویه، ص: ۲۰, س:۳)

تُبْدُوا

اِنْ تُبْدُوا مَا فِی اَنْفُسِکُمْ اَوْ تُخْفُوهُ یُحَاسِبْکُمْ بِهِ اللَّهُ. (نبویه، ص: ۳۲۷, س:۹)

تُبْدِ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... بَلَوْتَ خَبَرِی فَظَهَرَ لَکَ قِلَّةُ شُکْرِی وَ الْجُرْاَةُ عَلَیْکَ مِنِّی مَعَ الْعِصْیَانِ لَکَ فَحَلُمْتَ عَنِّی وَ لَمْ تُوَاخِذْنِی بِجَرِیرَتِی وَ لَمْ تَهْتِکْ سِتْرِی وَ لَمْ تُبْدِ لِلْمَخْلُوقِینَ عَوْرَتِی بَلْ اَخَّرْتَنِی وَ مَهَّلْتَنِی وَ اَنْقَذْتَنِی. (علویه، ص: ۱۱۷, س:۵)

کَمْ مِنْ عَایِبَةٍ اَلْمَمْتُ بِهَا فَلَمْ تَهْتِکْ عَنِّی سِتْرَهَا وَ لَمْ تُقَلِّدْنِی مَکْرُوهَ شَنَارِهَا وَ لَمْ تُبْدِ عَلَیَّ مُحَرَّمَاتِ سَوْءَاتِهَا لِمَنْ یَلْتَمِسُ مَعَایِبِی مِنْ جِیرَتِی وَ حَسَدَةِ نِعْمَتِکَ عِنْدِی ثُمَّ لَمْ یَنْهَنِی ذَلِکَ حَتَّی صِرْتُ اِلَی اَسْوَءِ مَا عَهِدْتَ مِنِّی. (علویه، ص: ۱۷۸, س:۱۳)

کَمْ مِنْ شایِبَةٍ اَلْمَمْتُ بِها فَلَمْ تَهْتِکْ عَنّی سِتْرَها وَ لَمْ تُقَلِّدْنی مَکْرُوهَ شَنارِها وَ لَمْ تُبْدِ سَوْءآتِها لِمَنْ یَلْتَمِسُ مَعایِبی مِنْ جِیرَتی وَ حَسَدَةِ نِعْمَتِکَ عِنْدی ثُمَّ لَمْ یَنْهَنی ذلِکَ عَنْ اَنْ جَرَیْتُ اِلَی سُوءِ ما عَهِدْتَ مِنّی. (سجادیه، ص: ۱۰۱, س:۱)

فَقَدْ یَنْبَغی لی اَنْ اَسْتَحْییَ مِنْ کَثْرَةِ مَعاصِیَّ، ثُمَّ لَمْ تَهْتِکْ لی سِتْراً وَ لَمْ تُبْدِ لی عَوْرَةً وَ لَمْ تَقْطَعْ عَنِّی الرِّزْقَ وَ لَمْ تُسَلِّطْ عَلَیَّ جَبّاراً وَ لَمْ تَکْشِفْ عَنّی غِطاءً مُجازاةً لِذُنُوبی. (سجادیه، ص: ۳۳۳, س:۸)

اللَّهُمَّ لَا تَهْتِکْ سِتْرِی، وَ لَا تُبْدِ عَوْرَتِی، وَ آمِنْ رَوْعَتِی، وَ اَقِلْنِی عَثْرَتِی، وَ نَفِّسْ کُرْبَتِی، وَ اقْضِ عَنِّی دَیْنِی وَ اَمَانَتِی. (صادقیه، ص: ۴۰۹, س:۱۱)

تُبْدِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ وَ کَلِمَتِکَ التَّامَّةِ مِنْ خَیْرِ مَا تُعْطِی وَ مَا تُسْاَلُ، وَ خَیْرِ مَا تُخْفِی وَ مَا تُبْدِی. (نبویه، ص: ۳۱۶, س:۲)

تُبْدِیهِ

اَمْزِجْهُمْ مَعَ النُّصَّابِ فِی سَرْمَدِ الْعَذَابِ وَ اَعْمِ عَنِ الرُّشْدِ اَبْصَارَهُمْ وَ سَکِّعْهُمْ فِی غَمَرَاتِ لَذَّاتِهِمْ حَتَّی تَاْخُذَهُمْ بَغْتَةً وَ هُمْ غَافِلُونَ وَ سُحْرَةً وَ هُمْ نَایِمُونَ بِالْحَقِّ الَّذِی تُظْهِرُهُ وَ الْیَدِ الَّتِی تَبْطِشُ بِهَا وَ الْعِلْمِ الَّذِی تُبْدِیهِ. (حسنیه، ص: ۹۸, س:۱۲)

تُبْدِیَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ الْعَافِیَةَ مِنْ اَنْ ... تَهْتِکَ لِی سِتْراً، اَوْ تُبْدِیَ لِی عَوْرَةً، اَوْ تُحَاسِبَنِی یَوْمَ الْقِیَامَةِ مُنَاقِشاً اَحْوَجَ مَا اَکُونُ اِلَی عَفْوِکَ وَ تَجَاوُزِکَ عَنِّی فِیمَا سَلَفَ. (صادقیه، ص: ۴۴۱, س:۵)

فَأُبْدِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ ... فَاُبْدِی لِلنَّاسِ حُسْنَ ظَاهِرِی، وَ اُفْضِی اِلَیْکَ بِسُوءِ عَمَلِی، مُتَقَرِّباً اِلَی عِبَادِکَ، وَ تَبَاعُداً مِنْ مَرْضَاتِکَ. (علویه، ص: ۲۶۹, س:۵)

فَأُبْدِیَ

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحْسُنَ فی رامِقَةِ الْعُیُونِ عَلانِیَتی، وَ تَقْبُحَ فیما اَخْلُو لَکَ سَریرَتی، مُحافِظاً عَلَی رِیاءِ النّاسِ مِنْ نَفْسی، وَ مُضَیِّعاً ما اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهِ مِنّی، فَاُبْدِیَ لَکَ بِاَحْسَنِ اَمْری. (سجادیه، ص: ۳۳۷, س:۱)

فَبَدَتْ

اَبْطَلْتُ عَمَلَکُمْ اَیُّهَا السَّحَرَةُ ... بِاِذْنِ اللَّهِ الَّذِی اَنْزَلَ: فَاَکَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا، فَاَنْتُمْ تَتَحَیَّرُونَ وَ لَا تَتَوَجَّهُونَ بِشَیْءٍ مِمَّا کُنْتُمْ فِیهِ، وَ لَا تَرْجِعُونَ اِلَی شَیْءٍ مِنْهُ اَبَداً. (کاظمیه، ص: ۷۸, س:۷)

مُبْدِئَ

یَا مُبْدِیَ الْاَسْرَارِ، وَ مُبَیِّنَ الْکِتْمَانِ، وَ شَارِعَ الْاَحْکَامِ، وَ ذَارِیَ الْاَنْعَامِ، وَ خَالِقَ الْاَنَامِ، وَ فَارِضَ الطَّاعَةِ، وَ مُلْزِمَ الدِّینِ، وَ مُوجِبَ التَّعَبُّدِ. (نبویه، ص: ۹۵, س:۸)

یَا مُبْدِیَ الْاَسْرَارِ. (باقریه، ص: ۹۳, س:۱۸)

مُبْدِئُ

اللَّهُ اَکْبَرُ، مُدَبِّرُ الْاُمُورِ، بَاعِثُ مَنْ فِی الْقُبُورِ، قَابِلُ الْاَعْمَالِ مُبْدِیُ الْخَفِیَّاتِ، مُعْلِنُ السَّرَایِرِ، وَ مَصِیرُ کُلِّ شَیْءٍ وَ مَرَدُّهُ اِلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۴۷۴, س:۱۸)

اللَّهُ اَکْبَرُ ... مُدَبِّرُ الْاُمُورِ، وَ بَاعِثُ مَنْ فِی الْقُبُورِ، قَابِلُ الْاَعْمَالِ، مُبْدِیُ الْخَفِیَّاتِ مُعْلِنُ السَّرَایِرِ. (صادقیه، ص: ۴۷۷, س:۴)

نُبْدِیهِ

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ، وَ لَا یَنْطَوِی عِنْدَکَ شَیْءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۱, س:۱۴)

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ. (هادویه، ص: ۱۸۹, س:۶)

یَبْدُو

اُعِیذُ دِینِی وَ نَفْسِی وَ جَمِیعَ مَا تُحِیطُهُ عِنَایَتِی ... مِنَ الصَّادِرِینَ وَ الْوَارِدِینَ، مِمَّنْ یَبْدُو بِاللَّیْلِ وَ یَنْتَشِرُ بِالنَّهَارِ وَ بِالْعَشِیِّ وَ الْاِبْکَارِ وَ الْغُدُوِّ وَ الْآصَالِ. (جوادیه، ص: ۱۴۳, س:۱۷)

یُبْدِئُ

وَ لَهُ الْحَمْدُ عَلَی مَا یُبْدِیُ وَ عَلَی مَا یُخْفِی، وَ عَلَی مَا کَانَ، وَ عَلَی مَا یَکُونُ. (علویه، ص: ۲۹۱, س:۱۳)

یُبْدِیهِ

اَلْحَمْدُ للّه ِ الْمَذْکُورِ بِکُلِّ لِسانٍ، الْمَشْکُورِ عَلَی کُلِّ اِحْسانٍ، الْمَعْبُودِ فی کُلِّ مَکَانٍ، مُدَبِّرِ الْاُمُورِ وَ مُقَدِّرِ الدُّهُورِ وَ الْعالِمِ بِما تُجِنُّهُ الْبُحُورُ وَ تُکِنُّهُ الصُّدُورُ و یُخْفیهِ الظَّلامُ وَ یُبْدیهِ النُّورُ. (سجادیه، ص: ۴۳۵, س:۱۴)