ریشه:

اذی (ا.ذ.ی)

کلمات: اتاذی، اذانا، اذانی، اذاه، اذاها، اذای، اذونا، اذونی، اذوه، اذی، اذیانی، اذیة، اذیتمونا، اذیته، اذیتکم، اذیتی، الاذی، الاذیات، اوذوا، اوذی، باذیته، بالاذی، توذنا، للاذیات، متاذیا، موذ، موذیا، موذیة، نوذیک، یوذونا، یوذونی، یوذی، یوذینی، یوذیه، یوذیک،
۱۱۶ مورد یافت شد

آذَانِی

وَ اَذْهِبْ مَا بِی، فَقَدْ آذَانِی، وَ غَمَّنِی. (صادقیه، ص: ۲۵۷, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ قَدْ آذَانِی. (صادقیه، ص: ۳۰۵, س:۱)

آذَوْهُ

اللَّهُمَّ الْعَنْهُمْ (صَنَمَیْ قُرَیْشٍ) بِعَدَدِ کُلِّ مُنْکَرٍ اَتَوْهُ، وَ حَقٍّ اَخْفَوْهُ، وَ مِنْبَرٍ عَلَوْهُ، وَ مُوْمِنٍ اَرْجَوْهُ، وَ مُنَافِقٍ وَلَّوْهُ، وَ وَلِیٍّ آذَوْهُ، وَ طَرِیدٍ آوَوْهُ، وَ صَادِقٍ طَرَدُوهُ. (علویه، ص: ۴۶۰, س:۳)

آذَیَانِی

(عَلَیْهِمَا): اللَّهُمَّ اِنِّی اُشْهِدُکَ اَنَّهُمَا قَدْ آذَیَانِی وَ غَصَبَا حَقِّی. (فاطمیه، ص: ۷۸, س:۱۹)

(عَلَیْهِمَا): اللَّهُمَّ اِنَّهُمَا قَدْ آذَیَانِی، فَانَا اَشْکُوهُمَا اِلَیْکَ وَ اِلَی رَسُولِکَ. (فاطمیه، ص: ۷۹, س:۱)

آذَیْتُمُونَا

وَ ما لَنا اَلَّا نَتَوَکَّلَ عَلَی اللَّهِ وَ قَدْ هَدانا سُبُلَنا وَ لَنَصْبِرَنَّ عَلی ما آذَیْتُمُونا وَ عَلَی اللَّهِ فَلْیَتَوَکَّلِ الْمُتَوَکِّلُونَ. (صادقیه، ص: ۲۹۲, س:۱۳)

وَ ما لَنا اَلَّا نَتَوَکَّلَ عَلَی اللَّهِ وَ قَدْ هَدانا سُبُلَنا وَ لَنَصْبِرَنَّ عَلی ما آذَیْتُمُونا وَ عَلَی اللَّهِ فَلْیَتَوَکَّلِ الْمُتَوَکِّلُونَ. (کاظمیه، ص: ۵۴, س:۱۱)

وَ لَنَصْبِرَنَّ عَلَی مَا آذَیْتُمُونَا. (عسکریه، ص: ۲۱۹, س:۱۲)

آذُونَا

یَا اِهْیاً، اَشَرَاهِیّاً آذونَا اَصْباوُثَ ال شدای. (باقریه، ص: ۴۲, س:۱۰)

آذُونِی

دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع)؛ یَا آهِیّاً شَرَاهِیّاً آذُونِی اَصْبَاوُثَ آلِ شَدَایَ. (نبویه، ص: ۳۱, س:۱۹)

أَتَأَذَّی

وَ اقْضِ عَنِّی الدَّیْنَ وَ الظُّلاماتِ حَتَّی لَا اَتَاَذّی بِشَیْءٍ مِنْهُ. (سجادیه، ص: ۲۳۱, س:۹)

أَذَانَا

اغْفِرْ لِاَوْلِیایِنا، وَ کُفَّ عَنّا اَعْداءَنا، وَ اشْغَلْهُمْ عَنْ اَذانا. (سجادیه، ص: ۵۹۲, س:۱)

اَنْتَ اِلَهِی وَ سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ اغْفِرْ لِاَوْلِیَایِنَا وَ کُفَّ عَنَّا اَعْدَاءَنَا وَ اشْغَلْهُمْ عَنْ اَذَانَا وَ اَظْهِرْ کَلِمَةَ الْحَقِّ وَ اجْعَلْهَا الْعُلْیَا وَ اَدْحِضْ کَلِمَةَ الْبَاطِلِ وَ اجْعَلْهَا السُّفْلَی. (مزار، ص: ۲۹, س:۶)

أَذَاهَا

وَ اَنْزِلْ عَلَیْنا نَفْعَ هَذِهِ السَّحایِبِ وَ بَرَکَتَها، وَ اصْرِفْ عَنّا اَذاها وَ مَضَرَّتَها، وَ لَا تُصِبْنا فیها بِافَةٍ، وَ لَا تُرْسِلْ عَلَی مَعایِشِنا عاهَةً. (سجادیه، ص: ۱۸۲, س:۱۳)

أَذَاهُ

دُعَاءُ نُوحٍ (ع)؛ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَذَاقَنِی طَعْمَهُ، وَ اَبْقَی فِی جَسَدِی مَنْفَعَتَهُ، وَ اَخْرَجَ عَنِّی اَذَاهُ وَ مَشَقَّتَهُ. (نبویه، ص: ۲۵, س:۱۰)

وَ اقْضِ عَنِّی الدَّیْنَ، وَ خَلِّصْنِی مِنْ اَذَاهُ وَ بَلِیَّتِهِ، وَ سَهِّلْ لِیَ الْخُرُوجَ اِلَی کُلِّ ذِی حَقٍّ مِنْ حَقِّهِ. (نبویه، ص: ۳۹۷, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَخْرَجَ عَنِّی اَذَاهُ، وَ اَبْقَی فِیَّ قُوَّتَهُ. (نبویه، ص: ۴۸۰, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی رَزَقَنِی لَذَّةَ الطَّعَامِ وَ مَنْفَعَتَهُ، وَ اَمَاطَ عَنِّی اَذَاهُ، یَا لَهَا مِنْ نِعْمَةٍ مَا اَبْیَنَ فَضْلَهَا. (علویه، ص: ۴۵۲, س:۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَخْرَجَ عَنِّی اَذَاهُ، وَ اَبْقَی فِیَّ قُوَّتَهُ، فَیَا لَهَا مِنْ نِعْمَةٍ لَا یُقَدِّرُ الْقَادِرُونَ قَدْرَهَا. (علویه، ص: ۴۵۲, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی، وَ اَسْتَعِیذُ بِکَ مِنْ اَذَاهُ. (صادقیه، ص: ۵۲۳, س:۸)

أَذَایَ

وَ اجْعَلْ حِفْظَکَ وَ حِیَاطَتَکَ وَ حِرَاسَتَکَ وَ کَلَاءَتَکَ، مِنْ وَرَایِی وَ اَمَامِی وَ عَنْ یَمِینِی وَ عَنْ شِمَالِی وَ مِنْ فَوْقِی وَ مِنْ تَحْتِی وَ حَوَالِیَّ حَتَّی لَا یَصِلَ اَحَدٌ مِنَ الْمَخْلُوقِینَ اِلَی مَکْرُوهِی وَ اَذَایَ. (فاطمیه، ص: ۶۵, س:۱۵)

وَ وَفِّقْهُ لِمَا اُرِیدُهُ وَ اَبْتَغِیهِ وَ آمُلُهُ، وَ احْرُسْهُ عَنْ قَصْدِی وَ الْوُقُوفِ فِی حَاجَتِی وَ امْنَعْهُ عَنْ ظُلْمِی وَ اَذَایَ. (باقریه، ص: ۱۰۴, س:۱۸)

أَذَی

اَسْاَلُکَ اَنْ تُجِیرَنِی ... مِنْ اَذَی کُلِّ مُوْذٍ، وَ مِنْ طُغْیَانِ کُلِّ طَاغٍ، وَ مِنْ جَوْرِ کُلِّ جَایِرٍ. (نبویه، ص: ۲۲۳, س:۹)

وَ امْنَعْنی عَنْ اَذی کُلِّ مُوْمِنٍ وَ مُوْمِنَةٍ وَ مُسْلِمٍ وَ مُسْلِمَةٍ. (سجادیه، ص: ۱۸۸, س:۲)

فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ ... الْغِیبَةِ وَ النَّمِیمَةِ وَ الْبُهْتَانِ وَ الْهَمْزِ وَ اللَّمْزِ وَ التَّنَابُزِ بِالْاَلْقَابِ وَ اَذَی الْجَارِ وَ دُخُولِ بَیْتٍ بِغَیْرِ اِذْنٍ وَ الْفَخْرِ وَ الْکِبْرِ وَ الْاِشْرَاکِ وَ الْاِصْرَارِ. (صادقیه، ص: ۴۰۳, س:۱۰)

وَ اَبْدِلْنِی مِنَ الْمَخَاوِفِ فِیهِ اَمْناً، وَ مِنَ الْعَوَایِقِ فِیهِ یُسْراً، حَتَّی لَا یَصُدَّنِی صَادٌّ عَنِ الْمُرَادِ، وَ لَا یُحَلُّ بِی طَارِقٌ مِنْ اَذَی الْعِبَادِ. (هادویه، ص: ۱۸۸, س:۴)

أَذِیَّةٍ

اَمْسَیْتُ اللَّهُمَّ مُعْتَصِماً ... فِی جُنَّةٍ مِنْ کُلِّ مَخُوفٍ بِلِبَاسٍ سَابِغَةٍ حَصِینَةٍ وَلَاءِ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُکَ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِم، مُحْتَجِباً مِنْ کُلِّ قَاصِدٍ لِی اِلَی اَذِیَّةٍ بِجِدَارِ حَصِینِ الْاِخْلَاصِ فِی الاِعْتِرَافِ بِحَقِّهِمْ وَ التَّمَسُّکِ بِحَبْلِهِمْ. (علویه، ص: ۴۴۳, س:۱۶)

مُحْتَجِباً مِنْ کُلِّ قَاصِدٍ لِی اِلَی اَذِیَّةٍ، بِجِدَارٍ حَصِینٍ الْاِخْلَاصِ فِی الْاعْتِرَافِ بِحَقِّهِمْ، وَ التَّمَسُّکِ بِحَبْلِهِمْ. (هادویه، ص: ۱۸۶, س:۱۹)

وَ اقْضِ لِی فِی مُتَصَرَّفَاتِی ... بِکِفَایَةِ الطَّاغِیَةِ الْغَوِیَّةِ وَ کُلِّ ذِی قُدْرَةٍ لِی عَلَی اَذِیَّةٍ حَتَّی اَکُونَ فِی جُنَّةٍ وَ عِصْمَةٍ مِنْ کُلِّ بَلَاءٍ وَ نِقْمَةٍ. (هادویه، ص: ۱۸۸, س:۱)

أَذِیَّةَ

یَا صَارِفَ السُّوءِ وَ السَّوَایَةِ وَ الضُّرِّ، اِصْرِفْ عَنِّی اَذِیَّةَ الْعَالَمِینَ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ اَجْمَعِینَ بِالْاَشْبَاحِ النُّورَانِیَّةِ وَ بِالْاَسْمَاءِ السُّرْیَانِیَّةِ وَ بِالْاَقْلَامِ الْیُونَانِیَّةِ وَ بِالْکَلِمَاتِ الْعِبْرَانِیَّةِ وَ بِمَا نَزَلَ فِی الْاَلْوَاحِ مِنْ یَقِینِ الْاِیضَاحِ. (حسینیه، ص: ۱۲۴, س:۱۵)

أَذِیَّتَهُ

(عِنْدَ دُخُولِهِ (ع) عَلَی الْمَنْصُورِ): اللَّهُمَّ یَا خَالِقَ الْخَمْسَةِ وَ رَبَّ الْخَمْسَةِ اَسْاَلُکَ بِحَقِّ الْخَمْسَةِ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اَنْ تَصْرِفَ اَذِیَّتَهُ وَ مَعَرَّتَهُ عَنِّی وَ تَرْزُقَنِی مَعْرُوفَهُ وَ مَوَدَّتَهُ. (صادقیه، ص: ۳۰۰, س:۹)

أَذِیَّتِکُمْ

لَعَنَ اللَّهُ اُمَّةً اَسَّسَتْ اَسَاسَ الظُّلْمِ لَکُمْ وَ مَهَّدَتِ الْجَوْرَ عَلَیْکُمْ وَ طَرَّقَتْ اِلَی اَذِیَّتِکُمْ وَ تَحَیُّفِکُمْ وَ جَارَتْ ذَلِکَ فِی دِیَارِکُمْ وَ اَشْیَاعِکُمْ. (مزار، ص: ۱۲۵, س:۴)

أَذِیَّتِی

اللَّهُمَّ بَادِرْهُ قَبْلَ اَذِیَّتِی، وَ اسْبِقْهُ بِکِفَایَتِی کَیْدَهُ وَ شَرَّهُ وَ مَکْرَهُ وَ غَمْزَهُ وَ سُوءَ عَقْدِهِ وَ قَصْدِهِ. (صادقیه، ص: ۵۴۵, س:۱۲)

أَذیً

وَ امْنَعْنِی ... اَنْ یَصِلَ اِلَیَّ مِنْهُ مَکْرُوهٌ اَوْ اَذیً. (نبویه، ص: ۳۹۴, س:۷)

اکْفِنَا ... مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ ... وَ امْنَعْهُ مِنْ اَنْ یَفْرُطَ عَلَیْنَا اَوْ اَنْ یَطْغَی، اَوْ اَنْ یَصِلَ اِلَیْنَا بِمَکْرُوهٍ وَ اَذیً. (نبویه، ص: ۳۹۵, س:۶)

وَ اخْصُصْنِی مِنْکَ بِمَغْفِرَةٍ لَا یُقَارِنُهَا شِقَاءٌ وَ سَعَادَةٍ لَا یُدَانِیهَا اَذیً، وَ اَلْهِمْنِی نُقَاکَ وَ مَحَبَّتَکَ، وَ جَنِّبْنِی مُوبِقَاتِ مَعْصِیَتِکَ، وَ لَا تَجْعَلْ لِلنَّارِ عَلَیَّ سُلْطَاناً. (علویه، ص: ۴۲۲, س:۹)

اَللّهُمَّ وَ ما مَسَّهُما (والِدَیَّ) مِنّی مِنْ اَذیً، اَوْ خَلَصَ اِلَیْهِما عَنّی مِنْ مَکْرُوهٍ، اَوْ ضاعَ قِبَلی لَهُما مِنْ حَقٍّ، فَاجْعَلْهُ حِطَّةً لِذُنُوبِهِما، وَ عُلُوّاً فی دَرَجاتِهِما، وَ زِیادَةً فی حَسَناتِهِما. (سجادیه، ص: ۱۲۶, س:۱۶)

اَللّهُمَّ وَ اَیُّما عَبْدٍ مِنْ عَبیدِکَ اَدْرَکَهُ مِنّی دَرَکٌ، اَوْ مَسَّهُ مِنْ ناحِیَتی اَذیً، اَوْ لَحِقَهُ بی اَوْ بِسَبَبی ظُلْمٌ فَفُتُّهُ بِحَقِّه اَوْ سَبَقْتُهُ بِمَظْلَمَتِه فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ اَرْضِه عَنّی مِنْ وُجْدِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۸, س:۱۳)

اَللّهُمَّ ارْزُقْنا مَعْرُوفاً فی غَیْرِ اَذیً وَ لَا مِنَّةٍ، وَ عِزّاً بِکَ فی غَیْرِ ضَلالَةٍ، وَ تَثْبیتاً وَ یَقیناً وَ تَذَکُّراً وَ قَناعَةً وَ تَعَفُّفاً وَ غِنیً عَنِ الْحاجَةِ اِلَی الْمَخْلُوقینَ. (سجادیه، ص: ۴۷۱, س:۶)

اُرْدُدْ عَلَی عَبْدِکَ الضَّعِیفِ اَیَادِیَکَ الْجَمِیلَةَ عِنْدَهُ، وَ اَذْهِبْ عَنْهُ مَا بِهِ مِنْ اَذیً. (باقریه، ص: ۴۶, س:۲)

وَ اَوْجِبْ لَهُ (محمّد) بِکُلِّ اَذیً مَسَّهُ اَوْ کَیْدٍ اَحَسَّ بِهِ، مِنَ الْفِتْنَةِ الَّتِی حَاوَلَتْ قَتْلَهُ، فَضِیلَةً تَفُوقُ الْفَضَایِلَ وَ یَمْلِکُ الْجَزِیلَ بِهَا مِنْ نَوَالِکَ. (صادقیه، ص: ۶۳۴, س:۱۸)

فَلَجَتْ حُجَّةُ اللَّهِ عَلَی اَعْدَاءِ اللَّهِ الْفَاسِقِینَ، وَ جُنُودِ اِبْلِیسَ اَجْمَعِینَ لَنْ یَضُرُّوکُمْ اِلَّا اَذیً وَ اِنْ یُقَاتِلُوکُمْ یُوَلُّوکُمُ الْاَدْبَارَ ثُمَّ لَا یُنْصَرُونَ. (کاظمیه، ص: ۴۱, س:۱۱)

وَ اعْصِمْنِی مِنْ کُلِّ اَذیً وَ سُوءٍ، بِمَنِّکَ. (رضویه، ص: ۴۷, س:۹)

أُوذُوا

اَللّهُمَّ وَ آدَمُ ... اَبُو الاَنْبِیاءِ الَّذینَ اُوذُوا فِی جَنْبِکَ وَ اَکْثَرُ سُکَّانِ الاَرْضِ سَعْیاً فِی طاعَتِکَ، فَصَلِّ عَلَیْهِ اَنْتَ یَا رَحْمانُ وَ مَلایِکَتُکَ وَ سُکَّانُ سَمَاوَاتِکَ وَ اَرْضِکَ، کَما عَظَّمَ حُرُماتِکَ وَ دَلَّنَا عَلَی سَبیلِ مَرْضاتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰, س:۵)

وَ صَلِّ عَلَی مَلایِکَتِکَ الْمُقَرَّبینَ، وَ اَنْبِیایِکَ وَ الصِّدّیقینَ، وَ اُولِی الْعَزْمِ مِنَ الْمُرْسَلینَ، الَّذینَ اُوذُوا فی جَنْبِکَ، وَ جاهَدُوا فیکَ حَقَّ جِهادِکَ، وَ قامُوا بِاَمْرِکَ، وَ وَحَّدُوکَ وَ عَبَدُوکَ حَتَّی اَتاهُمُ الْیَقینُ. (سجادیه، ص: ۱۶۳, س:۱۶)

أُوذِیَ

نَشْهَدُ اَنَّهُ (محمّد) قَدْ بَلَّغَ الرِّسَالَةَ، وَ اَدَّی النَّصِیحَةَ وَ اجْتَهَدَ لِلْاُمَّةِ، وَ اُوذِیَ فِی جَنْبِکَ، وَ جَاهَدَ فِی سَبِیلِکَ وَ عَبَدَکَ حَتَّی اَتَاهُ الْیَقِینُ. (علویه، ص: ۹۷, س:۳)

اَللّهُمَّ اِنّا نُشْهِدُکَ اَنَّ مُحَمَّداً قَدْ بَلَّغَ رِسالاتِکَ، وَ عادَی عَدُوَّکَ وَ اَحَلَّ حَلالَکَ، وَ حَرَّمَ حَرامَکَ، وَ وَقَفَ عِنْدَ اَمْرِکَ، وَ اُوذِیَ فی سَبیلِکَ وَ جاهَدَ عَدُوَّکَ، وَ عَبَدَکَ حَتَّی اَتاهُ الْیَقینُ. (سجادیه، ص: ۲۹۱, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَظْلِمَ، اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَقْطَعَ رَحِماً، اَوْ اُوذِیَ جَاراً. (صادقیه، ص: ۶۲۴, س:۱۵)

اللَّهُمَّ کَمَا بَلَّغَ رِسَالاتِکَ وَ جَاهَدَ فِی سَبِیلِکَ، وَ صَدَعَ بِاَمْرِکَ، وَ اُوذِیَ فِی جَنْبِکَ، وَ عَبَدَکَ حَتَّی اَتَاهُ الْیَقِینُ. (صادقیه، ص: ۶۳۰, س:۱۰)

الْأَذَی

یَا مُغْنِیَ اَهْلِ التَّقْوَی بِاِمَاطَتِهِ الْاَذَی فِی جَمِیعِ الْاُمُورِ عَنْهُمْ. (نبویه، ص: ۹۱, س:۱۲)

اللَّهُمَّ عَافِنِی فِی الدُّنْیَا مِنْ شَرِّ الْبَلَاءِ وَ الْاَذَی. (نبویه، ص: ۲۲۳, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اَمِطْ عَنِّی الْاَذَی وَ اَعِذْنِی مِنَ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (نبویه، ص: ۴۷۹, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَذْهَبَ عَنِّی الْاَذَی وَ عَافَانِی. (نبویه، ص: ۴۸۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اَذْهِبْ عَنِّی الْقَذَی وَ الْاَذَی، وَ اجْعَلْنِی مِنَ الْمُتَطَهِّرِینَ. (نبویه، ص: ۴۸۱, س:۸)

اللَّهُمَّ اکْفِهِ الْحَرَّ وَ الْبَرْدَ، وَ قِهِ الْاَذَی وَ الْبَلَاءِ. (نبویه، ص: ۵۷۵, س:۸)

وَ یَا مَنْ بِنَا یُحِیطُ وَ عَنَّا الْاَذَی یُمِیطُ وَ مَنْ مُلْکُهُ بَسِیطٌ وَ مَنْ عَدْلُهُ قَسِیطٌ عَلَی الْبَرِّ وَ الْاَثِیمِ. (علویه، ص: ۱۴۲, س:۹)

اللَّهُمَّ اَمِطْ عَنِّی الْاَذَی وَ اَعِذْنِی مِنَ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (علویه، ص: ۴۵۱, س:۱۰)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی. (علویه، ص: ۴۵۲, س:۱۳)

فَقَدْ دَعَا (مُحَمَّد) اِلَی اِثْباتِ الْخَلْقِ وَ الاَمْرِ لَکَ، وَ صَبَرَ عَلَی الاَذَی فیکَ، وَ لَمْ یُشِرْ بِالرُّبُوبِیَّةِ، اِلَّا اِلَیْکَ، مَنّا مِنْکَ عَلَیْهِ لَا مَنّا مِنْهُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۶, س:۳)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغَیُّرُ مَکَانَ الْعافِیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ وَ نَزَلَ الضُّرُّ مَنْزِلَ الصِّحَّةِ باَنْواعِ الاَذی وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزالَةِ الْغِنَی، فَعَرَفْتُ ما کُنْتُ فیهِ لِلَّذی صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۳)

اَللّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ وَ خِیَرَتِکَ مِنْ خَلْقِکَ وَ اَمینِکَ عَلَی وَحْیِکَ الْمُوفی بِعَهْدِکَ الصّادِعِ بِاَمْرِکَ الْمُجاهِدِ فی سَبیلِکَ السّاعی فی مَرْضاتِکَ الرَّوُوفِ الرَّحیمِ بِعِبادِکَ، الصّابِرِ عَلَی الاَذی وَ التَّکْذیبِ فی مَحَبَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۰۸, س:۹)

اجْعَلْنی مِنَ السّالِمینَ فی حِصْنِکَ الَّذی لَا تَرُومُهُ الاَعْداءُ، وَ لَا یَصِلُ اِلَی فیهِ مَکْرُوهُ الاَذی. (سجادیه، ص: ۴۸۴, س:۱۶)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَمِنْتُ، وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغْییرُ مَکَانَ الْعافیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ، وَ نَزَلَ الضُّرُّ بِمَنْزِلَةِ الصِّحَّةِ وَ بِاَنْواعِ السُّقْمِ وَ الاَذی، وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزاءِ الْغِنَی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۱۰)

فَلَا تُحِطْ بِی یَا سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ وَ اِلَهِی مَکْرَکَ، وَ لَا تُثْبِتْ عَلَیَّ غَضَبَکَ، وَ لَا تَضْطَرَّنِی اِلَی الْیَاْسِ مِنْ رَوْحِکَ، وَ الْقُنُوطِ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ طُولِ الصَّبْرِ عَلَی الْاَذَی. (باقریه، ص: ۵۰, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اَذْهِبْ عَنِّی الْاَذَی، وَ هَنِّیْنِی طَعَامِی. (باقریه، ص: ۸۳, س:۱۶)

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی، وَ هَنَّاَنِی طَعَامِی. (باقریه، ص: ۸۴, س:۳)