الاذی

ریشه: اذی (ا.ذ.ی)
۳۵ مورد یافت شد

الْأَذَی

یَا مُغْنِیَ اَهْلِ التَّقْوَی بِاِمَاطَتِهِ الْاَذَی فِی جَمِیعِ الْاُمُورِ عَنْهُمْ. (نبویه، ص: ۹۱, س:۱۲)

اللَّهُمَّ عَافِنِی فِی الدُّنْیَا مِنْ شَرِّ الْبَلَاءِ وَ الْاَذَی. (نبویه، ص: ۲۲۳, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اَمِطْ عَنِّی الْاَذَی وَ اَعِذْنِی مِنَ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (نبویه، ص: ۴۷۹, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَذْهَبَ عَنِّی الْاَذَی وَ عَافَانِی. (نبویه، ص: ۴۸۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اَذْهِبْ عَنِّی الْقَذَی وَ الْاَذَی، وَ اجْعَلْنِی مِنَ الْمُتَطَهِّرِینَ. (نبویه، ص: ۴۸۱, س:۸)

اللَّهُمَّ اکْفِهِ الْحَرَّ وَ الْبَرْدَ، وَ قِهِ الْاَذَی وَ الْبَلَاءِ. (نبویه، ص: ۵۷۵, س:۸)

وَ یَا مَنْ بِنَا یُحِیطُ وَ عَنَّا الْاَذَی یُمِیطُ وَ مَنْ مُلْکُهُ بَسِیطٌ وَ مَنْ عَدْلُهُ قَسِیطٌ عَلَی الْبَرِّ وَ الْاَثِیمِ. (علویه، ص: ۱۴۲, س:۹)

اللَّهُمَّ اَمِطْ عَنِّی الْاَذَی وَ اَعِذْنِی مِنَ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (علویه، ص: ۴۵۱, س:۱۰)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی. (علویه، ص: ۴۵۲, س:۱۳)

فَقَدْ دَعَا (مُحَمَّد) اِلَی اِثْباتِ الْخَلْقِ وَ الاَمْرِ لَکَ، وَ صَبَرَ عَلَی الاَذَی فیکَ، وَ لَمْ یُشِرْ بِالرُّبُوبِیَّةِ، اِلَّا اِلَیْکَ، مَنّا مِنْکَ عَلَیْهِ لَا مَنّا مِنْهُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۶, س:۳)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغَیُّرُ مَکَانَ الْعافِیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ وَ نَزَلَ الضُّرُّ مَنْزِلَ الصِّحَّةِ باَنْواعِ الاَذی وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزالَةِ الْغِنَی، فَعَرَفْتُ ما کُنْتُ فیهِ لِلَّذی صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۳)

اَللّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ وَ خِیَرَتِکَ مِنْ خَلْقِکَ وَ اَمینِکَ عَلَی وَحْیِکَ الْمُوفی بِعَهْدِکَ الصّادِعِ بِاَمْرِکَ الْمُجاهِدِ فی سَبیلِکَ السّاعی فی مَرْضاتِکَ الرَّوُوفِ الرَّحیمِ بِعِبادِکَ، الصّابِرِ عَلَی الاَذی وَ التَّکْذیبِ فی مَحَبَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۰۸, س:۹)

اجْعَلْنی مِنَ السّالِمینَ فی حِصْنِکَ الَّذی لَا تَرُومُهُ الاَعْداءُ، وَ لَا یَصِلُ اِلَی فیهِ مَکْرُوهُ الاَذی. (سجادیه، ص: ۴۸۴, س:۱۶)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَمِنْتُ، وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغْییرُ مَکَانَ الْعافیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ، وَ نَزَلَ الضُّرُّ بِمَنْزِلَةِ الصِّحَّةِ وَ بِاَنْواعِ السُّقْمِ وَ الاَذی، وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزاءِ الْغِنَی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۱۰)

فَلَا تُحِطْ بِی یَا سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ وَ اِلَهِی مَکْرَکَ، وَ لَا تُثْبِتْ عَلَیَّ غَضَبَکَ، وَ لَا تَضْطَرَّنِی اِلَی الْیَاْسِ مِنْ رَوْحِکَ، وَ الْقُنُوطِ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ طُولِ الصَّبْرِ عَلَی الْاَذَی. (باقریه، ص: ۵۰, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اَذْهِبْ عَنِّی الْاَذَی، وَ هَنِّیْنِی طَعَامِی. (باقریه، ص: ۸۳, س:۱۶)

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی، وَ هَنَّاَنِی طَعَامِی. (باقریه، ص: ۸۴, س:۳)

رَبِّ اَخْرِجْ عَنِّی الْاَذَی سَرَحاً بِغَیْرِ حِسَابٍ. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۳)

وَ اجْعَلْنِی لَکَ مِنَ الشَّاکِرِینَ فِیمَا تَصْرِفُهُ عَنِّی مِنَ الْاَذَی وَ الْغَمِّ الَّذِی لَوْ حَبَسْتَهُ عَنِّی هَلَکْتُ. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَافَانِی مِنَ الْخَبِیثِ الْمُخْبِثِ، وَ اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی، وَ هَنَّاَنِی طَعَامِی وَ شَرَابِی. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَمَاطَ عَنِّی الْاَذَی، وَ اَذْهَبَ عَنِّی الْغَایِطَ، وَ هَنَّاَنِی وَ عَافَانِی. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۱۳)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی یَسَّرَ الْمَسَاغَ، وَ سَهَّلَ الْمَخْرَجَ، وَ اَمْضَی الْاَذَی. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی مَا اَخْرَجَ مِنِّی مِنَ الْاَذَی فِی یُسْرٍ وَ عَافِیَةٍ. (صادقیه، ص: ۵۲۰, س:۱۸)

وَ جَدِّدْ بِهِ (الْقَایِمِ) عِزَّ مُحَمَّدٍ وَ اَهْلِ بَیْتِهِ بَعْدَ الذُّلِّ الَّذِی قَدْ نَزَلَ بِهِمْ بَعْدَ نَبِیِّکَ فَصَارُوا مَقْتُولِینَ مَطْرُودِینَ مُشَرَّدِینَ خَایِفِینَ غَیْرَ آمِنِینَ لَقُوا فِی جَنْبِکَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِکَ وَ طَاعَتِکَ الْاَذَی وَ التَّکْذِیبَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۷, س:۱۰)

اللَّهُمَّ کُلَّمَا دَعَوْتُکَ لِنَفْسِی فَاَعْطِهِ ... جَمِیعَ شِیعَةِ آلِ مُحَمَّدٍ الْمُسْتَضْعَفِینَ فِی اَرْضِکَ بَیْنَ عِبَادِکَ الْخَایِفِینَ مِنْکَ الَّذِینَ صَبَرُوا عَلَی الْاَذَی وَ التَّکْذِیبِ فِیکَ وَ فِی رَسُولِکَ وَ اَهْلِ بَیْتِهِ علیهم السّلام اَفْضَلَ مَا یَاْمُلُونَ وَ اکْفِهِمْ مَا اَهَمَّهُمْ. (کاظمیه، ص: ۱۳۸, س:۴)

اَسْاَلُکَ کِفَایَةَ الْاَذَی، وَ الْعَافِیَةَ وَ الشِّفَاءَ، وَ النَّصْرَ عَلَی الْاَعْدَاءِ وَ التَّوْفِیقَ لِمَا تُحِبُّ رَبَّنَا وَ تَرْضَی. (رضویه، ص: ۴۷, س:۱۴)

اللَّهُمَّ وَ قِنِی مِنْ جَمِیعِ الْآفَاتِ، وَ الْعَاهَاتِ، وَ الْاَذَی. (رضویه، ص: ۱۱۰, س:۶)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی الْاَمِینِ الْمُوْتَمَنِ، مُوسَی بْنِ جَعْفَرٍ الْبَرِّ الْوَفِیِّ الطَّاهِرِ الزَّکِیِّ، النُّورِ الْمُنِیرِ، الْمُجْتَهِدِ الْمُحْتَسِبِ، الصَّابِرِ عَلَی الْاَذَی فِیکَ. (عسکریه، ص: ۲۰۹, س:۱۱)

لَقَدْ جَاهَدْتَ فِی اللَّهِ حَقَّ الْجِهَادِ وَ صَبَرْتَ عَلَی الْاَذَی صَبْرَ احْتِسَابٍ. (مزار، ص: ۸۹, س:۶)

ثَبِّتْ قُلُوبَ شِیعَتِهِمْ وَ حِزْبِکَ عَلَی طَاعَتِهِمْ وَ وَلَایَتِهِمْ وَ نُصْرَتِهِمْ وَ مُوَالاتِهِمْ وَ اَعِنْهُمْ وَ امْنَحْهُمْ الصَّبْرَ عَلَی الْاَذَی فِیکَ. (مزار، ص: ۱۹۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اَعْلِ کَلِمَتَهُمْ وَ اَفْلِجْ حُجَّتَهُمْ وَ ثَبِّتْ قُلُوبَهُمْ وَ قُلُوبَ شِیعَتِهِمْ عَلَی مُوَالاتِهِمْ وَ انْصُرْهُمْ وَ اَعِنْهُمْ وَ صَبِّرْهُمْ عَلَی الْاَذَی فِی جَنْبِکَ. (مزار، ص: ۲۰۱, س:۱۱)

اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلَاةَ وَ آتَیْتَ الزَّکَاةَ وَ اَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَ نَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ وَ تَلَوْتَ الْکِتَابَ حَقَّ تِلاوَتِهِ وَ جَاهَدْتَ فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ وَ صَبَرْتَ عَلَی الْاَذَی فِی جَنْبِهِ مُحْتَسِباً حَتَّی اَتَاکَ الْیَقِینُ. (مزار، ص: ۲۰۶, س:۱)

اَشْهَدُ اَنَّکُمْ جَاهَدْتُمْ فِی سَبِیلِ اللَّهِ، وَ صَبَرْتُمْ عَلَی الْاَذَی فِی جَنْبِ اللَّهِ، وَ نَصَحْتُمْ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ حَتَّی اَتَاکُمُ الْیَقِینُ. (مزار، ص: ۲۰۶, س:۱۸)

اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلَاةَ وَ آتَیْتَ الزَّکَاةَ وَ اَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَ نَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ وَ تَلَوْتَ الْکِتَابَ حَقَّ تِلاوَتِهِ وَ جَاهَدْتَ فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ وَ صَبَرْتَ عَلَی الْاَذَی فِی جَنْبِهِ مُحْتَسِباً حَتَّی اَتَاکَ الْیَقِینُ. (مزار، ص: ۲۰۸, س:۱۰)