عباده

ریشه: عبد (ع.ب.د)
کلمات: عِبَادَهُ، عِبَادُهُ، عِبَادِهِ
۶۴ مورد یافت شد

عِبَادَهُ

سُبْحَانَ مَنْ تَعَزَّزَ بِالْقُدْرَةِ، وَ قَهَرَ عِبَادَهُ بِالْمَوْتِ. (نبویه، ص: ۵۶۳, س:۱۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُلْهِمِ عِبَادَهُ حَمْدَهُ، الْفَاطِرِ لَهُمْ عَلَی رُبُوبِیَّتِهِ، الدَّالِّ عَلَی وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلَی اَزَلِهِ، وَ بِاشْتِبَاهِهِمْ عَلَی اَنْ لَا شَبَهَ لَهُ. (علویه، ص: ۵۰, س:۱۴)

فَیَا مَنْ تَعَزَّزَ بِالْبَقَاءِ، وَ قَهَرَ عِبَادَهُ بِالْفَنَاءِ، اَکْرِمْ مَثْوَایَ فَاِنَّکَ خَیْرُ مُنْتَجَعٍ لِکَشْفِ الضُّرِّ. (علویه، ص: ۳۸۹, س:۱۴)

فَیَا مَنْ تَوَحَّدَ بِالْعِزِّ وَ الْبَقَاءِ، وَ قَهَرَ عِبَادَهُ بِالْمَوْتِ وَ الْفَنَاءِ. (علویه، ص: ۴۴۰, س:۵)

وَ یا مَنْ عَوَّدَ عِبادَهُ قَبُولَ الْاِنابَةِ. (سجادیه، ص: ۷۸, س:۱)

اَلْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی تَعَزَّزَ بِالْقُدْرَةِ، وَ قَهَرَ عِبادَهُ بِالْمَوْتِ. (سجادیه، ص: ۱۹۲, س:۵)

فَیا مَنْ تَعَزَّزَ بِالْبَقاءِ، وَ قَهَرَ عِبادَهُ بِالْفَناءِ. (سجادیه، ص: ۵۵۹, س:۲)

یَا مَنْ اَرْضَیْتُ عِبَادَهُ بِسَخَطِهِ فَلَمْ یَکِلْنِی اِلَیْهِمْ وَ رَزَقَنِی مِنْ سَعَتِهِ. (صادقیه، ص: ۴۰۶, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُلْهِمِ عِبَادَهُ الْحَمْدَ، وَ فَاطِرِهِمْ عَلَی مَعْرِفَةِ رُبُوبِیَّتِهِ، الدَّالِّ عَلَی وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلَی اَزَلِهِ، وَ بِاَشْبَاهِهِمْ عَلَی اَنْ لَا شَبَهَ لَهُ. (کاظمیه، ص: ۱۷, س:۴)

یَا صَالِحَ خَلْقِهِ یَوْمَ یَبْعَثُ خَلْقَهُ وَ عِبَادَهُ بِالسَّاهِرَةِ، فَاِذَا هُمْ قِیَامٌ یَنْظُرُونَ. (کاظمیه، ص: ۲۳, س:۱۱)

عِبَادُهُ

اَعُوذُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَایِکَةُ اللَّهِ الْمُقَرَّبُونَ، وَ اَنْبِیَاوُهُ الْمُرْسَلُونَ وَ عِبَادُهُ الصَّالِحُونَ، مِنْ شَرِّ مَا رَاَیْتُ مِنْ رُوْیَایَ. (نبویه، ص: ۱۴۸, س:۵)

یَا مَنْ یَعْفُو عَنِ السَّیِّیَاتِ وَ یَعْلَمُ مَا یَفْعَلُ عِبَادُهُ. (نبویه، ص: ۳۹۵, س:۱۴)

عُذْتُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَایِکَةُ اللَّهِ الْمُقَرَّبُونَ، وَ اَنْبِیَاوُهُ الْمُرْسَلُونَ وَ عِبَادُهُ الصَّالِحُونَ، مِنْ شَرِّ مَا رَاَیْتُ وَ مِنْ شَرِّ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (صادقیه، ص: ۵۱۷, س:۱۵)

اَنْتُمْ اُمَنَاءُ اللَّهِ وَ اَحِبَّاوُهُ وَ عِبَادُهُ وَ اَسْخِیَاوُهُ وَ اَنْصَارُ تَوْحِیدِهِ وَ اَرْکَانُ تَمْجِیدِهِ وَ دُعَاتُهُ اِلَی دِینِهِ وَ حَرَسَةُ خَلَایِقِهِ وَ حَفَظَةُ شَرَایِعِهِ. (مزار، ص: ۳۲۸, س:۱۲)

عِبَادِهِ

یَا مُزَیِّنَ حُبِّ الْمَالِ عِنْدَ عِبَادِهِ، وَ مُلْهِمَ الْاَنْفُسِ الشُّحَّ وَ السَّخَاءَ. (نبویه، ص: ۸۵, س:۷)

یَا اللَّهُ الْاِلَهُ الْاَکْبَرُ الْقَاهِرُ بِقُدْرَتِهِ جَمِیعَ عِبَادِهِ وَ الْمُطَاعُ لِعَظَمَتِهِ عِنْدَ کُلِّ خَلِیقَتِهِ، وَ الْمُمْضِی مَشِییَتَهُ لِسَابِقِ قَدَرِهِ. (نبویه، ص: ۹۰, س:۱۰)

یَا مَنْ رَجَاءُ عِبَادِهِ بِحَبْلِهِ مَشْدُودٌ. (نبویه، ص: ۹۹, س:۱۰)

یَا مَنْ هُوَ عَلَی عِبَادِهِ رَحِیمٌ. (نبویه، ص: ۱۲۰, س:۷)

یَا مَنْ یَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ. (نبویه، ص: ۱۲۹, س:۲)

الْمُدَبِّرُ بِلَا وَزِیرٍ، وَ لَا خَلْقٍ مِنْ عِبَادِهِ یَسْتَشِیرُ. (نبویه، ص: ۱۸۷, س:۵)

یُنَزِّلُ الْمَلَایِکَةَ بِالرُّوحِ مِنْ اَمْرِهِ عَلَی مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ اَنْ اَنْذِرُوا اَنَّهُ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنَا فَاتَّقُونِ. (نبویه، ص: ۱۹۲, س:۸)

یَا مَنْ ... جَعَلَ مَا امْتَنَّ بِهِ عَلَی عِبَادِهِ کِفَایَةً لِتَاْدِیَةِ حَقِّهِ. (نبویه، ص: ۳۰۱, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَفِیعِ الدَّرَجَاتِ، ذِی الْعَرْشِ، یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ اَمْرِهِ عَلَی مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ. (نبویه، ص: ۴۱۴, س:۱۶)

اَعُوذُ بِکَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ، وَ مِنْ عِقَابِهِ، وَ مِنْ شَرِّ عِبَادِهِ وَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّیَاطِینِ. (نبویه، ص: ۴۷۳, س:۱۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَبِسَ الْعِزَّ وَ الْکِبْرِیَاءَ، وَ اخْتَارَهُمَا لِنَفْسِهِ دُونَ خَلْقِهِ، وَ جَعَلَهُمَا حِمیً وَ حَرَماً عَلَی غَیْرِهِ، وَ اصْطَفَاهُمَا لِجَلَالِهِ، وَ جَعَلَ اللَّعْنَةَ عَلَی مَنْ نَازَعَهُ فِیهِمَا مِنْ عِبَادِهِ. (علویه، ص: ۵۲, س:۷)

ثُمَّ لَهُ الْحَمْدُ مَکَانَ کُلِّ نِعْمَةٍ لَهُ عَلَیْنَا وَ عَلَی جَمِیعِ عِبَادِهِ الْمَاضِینَ وَ الْبَاقِینَ عَدَدَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُهُ مِنْ جَمِیعِ الْاَشْیَاءِ اَضْعَافاً مُضَاعَفَةً اَبَداً سَرْمَداً اِلَی یَوْمِ الْقِیَامَةِ وَ اِلَی مَا لَا نِهایَةَ لَهُ مِنْ بَعْدِ الْقِیَامَةِ. (علویه، ص: ۹۳, س:۱۹)

الْمُدَبِّرُ بِلَا وَزِیرٍ، وَ لَا خَلْقٍ مِنْ عِبَادِهِ یَسْتَشِیرُ. (علویه، ص: ۲۱۲, س:۹)

وَ کَفی بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِیراً بَصِیراً. (علویه، ص: ۲۲۵, س:۱۵)

یَا مَنْ یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ اَمْرِهِ عَلَی مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ، اَلْقِ عَلَیْنَا سِتْراً مِنْ سِتْرِکَ، وَ عِزّاً مِنْ نَصْرِکَ. (علویه، ص: ۲۴۹, س:۱۳)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی فَضَّلَنَا عَلَی کَثِیرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُوْمِنِینَ. (علویه، ص: ۲۷۹, س:۱۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ سَلَامٌ عَلَی عِبَادِهِ الَّذِینَ اصْطَفَی. (علویه، ص: ۲۸۲, س:۱۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَفِیعِ الدَّرَجَاتِ، ذِی الْعَرْشِ، یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ اَمْرِهِ عَلَی مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ. (علویه، ص: ۲۸۶, س:۳)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ اللَّطِیفُ بِمَنْ شَرَدَ عَنْهُ مِنْ مُسْرِفِی عِبَادِهِ لِیَرْجِعَ عَنْ عُتُوِّهِ وَ عِنَادِهِ، الرَّاضِی مِنَ الْمُنِیبِ الْمُخْلِصِ بِدُونِ الْوُسْعِ وَ الطَّاقَةِ. (علویه، ص: ۴۱۲, س:۲)

وَ اِنْ یَمْسَسْکَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا کَاشِفَ لَهُ اِلَّا هُوَ وَ اِنْ یُرِدْکَ بِخَیْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ یُصِیبُ بِهِ مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (علویه، ص: ۴۴۱, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُسْتَحْمَدِ بِالْآلَاءِ وَ تَتَابُعِ النَّعْمَاءِ وَ صَارِفِ الشَّدَایِدِ وَ الْبَلَاءِ عِنْدَ الْفُهَمَاءِ وَ غَیْرِ الْفُهَمَاءِ الْمُذْعِنِینَ مِنْ عِبَادِهِ لِامْتِنَاعِهِ بِجَلَالِهِ وَ کِبْرِیَایِهِ وَ عُلُوِّهِ عَنْ لُحُوقِ الْاَوْهَامِ بِبَقَایِهِ الْمُرْتَفَعِ عَنْ کُنْهِ ظَنَانَةِ الْمَخْلُوقِینَ مِنْ اَنْ تُحِیطَ بِمَکْنُونِ غَیْبِهِ رَوِیَّاتُ عُقُولِ الرَّایِینَ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۱۵)

یَا مَنْ لَا تَضُرُّهُ ذُنُوبُ عِبَادِهِ، وَ هُوَ الْغَنِیُّ عَنْ طَاعَتِهِمْ، وَ الْمُوَفِّقُ مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ صَالِحاً بِمَعُونَتِهِ وَ رَحْمَتِهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ. (حسینیه، ص: ۱۴۰, س:۱)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی لَوْ حَبَسَ عَنْ عِبادِه مَعْرِفَةَ حَمْدِه عَلَی ما اَبْلاهُمْ مِنْ مِنَنِهِ الْمُتَتابِعَةِ وَ اَسْبَغَ عَلَیْهِمْ مِنْ نِعَمِهِ الْمُتَظاهِرَةِ، لَتَصَرَّفُوا فی مِنَنِه فَلَمْ یَحْمَدُوهُ. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۴)

ثُمَّ لَهُ الْحَمْدُ مَکَانَ کُلِّ نِعْمَةٍ لَهُ عَلَیْنا وَ عَلَی جَمیعِ عِبادِهِ الْماضینَ وَ الْباقینَ عَدَدَ ما اَحاطَ بِه عِلْمُهُ مِنْ جَمیعِ الْاشْیاءِ، وَ مَکَانَ کُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْها عَدَدُها اَضْعَافاً مُضَاعَفَةً اَبَداً سَرْمَداً اِلَی یَوْمِ الْقِیامَةِ. (سجادیه، ص: ۲۰, س:۱۲)

الْحَمْدُ للّه ِ رِضیً بِحُکْمِ اللّه ِ، شَهِدْتُ اَنَّ اللّه َ قَسَمَ مَعایِشَ عِبادِه بِالْعَدْلِ، وَ اَخَذَ عَلَی جَمیعِ خَلْقِه بِالْفَضْلِ. (سجادیه، ص: ۱۸۱, س:۱۱)

ثُمَّ فَضَّلَ لَیْلَةً واحِدَةً مِنْ لَیالیهِ عَلَی لَیالی اَلْفِ شَهْرٍ وَ سَمّاها لَیْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلایِکَةُ وَ الرُّوحُ فیها بِاذْنِ رَبّهِمْ مِنْ کُلِّ اَمْرٍ سَلامٌ دایِمُ الْبَرَکَةِ اِلَی طُلُوعِ الْفَجْرِ عَلَی مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ بِما اَحْکَمَ مِنْ قَضایِهِ. (سجادیه، ص: ۲۱۰, س:۱۰)

اَرْسَلَهُ بِالْهُدَی وَ دینِ الْحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَی الدّینِ کُلِّه وَ لَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ، اِرْتَضاهُ لِنَفْسِه، وَ انْتَجَبَهُ لِدینِه، وَ اصْطَفاهُ عَلَی جَمیعِ خَلْقِه لِتَبْلیغِ الرِّسالَةِ بِالْحُجَّةِ عَلَی عِبادِه. (سجادیه، ص: ۲۵۵, س:۱۰)

یا مَنْ تَحَمَّدَ اِلَی عِبادِه بِالْاِحْسانِ وَ الْفَضْلِ، وَ غَمَرَهُمْ بِالْمَنِّ وَ الطَّوْلِ. (سجادیه، ص: ۲۹۴, س:۱۱)

فَمَنِ الْمَوْثُوقُ بِه عَلَی اِبْلاغِ الْحُجَّةِ، وَ تَاْویلِ الْحِکْمَةِ اِلَّا اَهْلُ الْکِتابِ، وَ اَبْناءُ اَیِمَّةِ الْهُدَی، وَ مَصابیحُ الدُّجَی الَّذینَ احْتَجَّ اللّه ُ بِهِمْ عَلَی عِبادِه، وَ لَمْ یَدَعِ الْخَلْقَ سُدیً مِنْ غَیْرِ حُجَّةٍ؟! (سجادیه، ص: ۵۲۴, س:۱۴)

السَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمینَ اللّه ِ فی اَرْضِه، وَ حُجَّتَه عَلَی عِبادِه. (سجادیه، ص: ۵۹۰, س:۸)

یَا اللَّهُ الْاِلَهُ الْاَکْبَرُ الْقَاهِرُ بِقُدْرَتِهِ جَمِیعَ عِبَادِهِ. (باقریه، ص: ۳۸, س:۱۰)

بِسْمِ اللَّهِ، بِسْمِ اللَّهِ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، عَلِیٌّ اِمَامٌ مِن اللَّهِ فِی اَرْضِهِ عَلَی جَمِیعِ عِبَادِهِ. (صادقیه، ص: ۲۳۳, س:۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی فَضَّلَنا عَلی کَثِیرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُوْمِنِینَ. (صادقیه، ص: ۲۹۵, س:۲)

وَ السَّلَامُ عَلَی عِبَادِهِ الْمُصْطَفِینَ، صَلَوَاتُهُ عَلَیْهِمْ اَجْمَعِینَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۵, س:۱۱)

وَ اِنْ یَمْسَسْکَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا کَاشِفَ لَهُ اِلَّا هُوَ وَ اِنْ یُرِدْکَ بِخَیْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ یُصِیبُ بِهِ مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (جوادیه، ص: ۱۴۷, س:۱۵)

یَا مُتَفَضِّلاً عَلَی عِبَادِهِ بِالْاِحْسَانِ. (جوادیه، ص: ۱۵۰, س:۱۷)

یَا مَنِ امْتَنَّ بِالْمَعْرُوفِ عَلَی عِبَادِهِ. (هادویه، ص: ۲۰۲, س:۲)

اِذْ کَانَتِ الْاَرْضُ لِلَّهِ یُورِثُها مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ، وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِینَ، وَ سُبْحانَ رَبِّنا اِنْ کانَ وَعْدُ رَبِّنا لَمَفْعُولاً، وَ لَنْ یُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ. (مهدویه، ص: ۳۱۵, س:۵)

عَلَی اهْلِ الْغُلُوِّ: ... فَکُلُّ مَنْ فَهِمَ کِتَابِی وَ لَا یَرْجِعُ اِلَی مَا قَدْ اَمَرْتُهُ وَ نَهَیْتُهُ، فَقَدْ حَلَّتْ عَلَیْهِ اللَّعْنَةُ مِنَ اللَّهِ، وَ مِمَّنْ ذَکَرْتُ مِنْ عِبَادِهِ الصَّالِحِینَ. (مهدویه، ص: ۳۴۱, س:۱۴)

السَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمینَ اللّه ِ فی اَرْضِه، وَ حُجَّتَه عَلَی عِبادِه. (مزار، ص: ۲۷, س:۶)

السَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمینَ اللّه ِ فی اَرْضِه، وَ حُجَّتَه عَلَی عِبادِه. (مزار، ص: ۳۰, س:۲)

اَلْزَمَ اَعْدَاءَکَ الْحُجَّةَ مَعَ مَا لَکَ مِنَ الْحُجَجِ الْبَالِغَةِ عَلَی عِبَادِهِ. (مزار، ص: ۳۰, س:۵)

السَّلَامُ عَلَی اَنْبِیَاءِ اللَّهِ وَ رُسُلِهِ، وَ مَلَایِکَتِهِ الْمُقَرَّبِینَ، وَ عِبَادِهِ الصَّالِحِینَ. (مزار، ص: ۸۵, س:۱۵)

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا مَوْلَایَ یَا اَمِیرَ الْمُوْمِنِینَ، یَا اَمِینَ اللَّهِ فِی اَرْضِهِ، وَ سَفِیرَهُ فِی خَلْقِهِ، وَ حُجَّتَهُ الْبَالِغَةَ عَلَی عِبَادِهِ. (مزار، ص: ۸۶, س:۲)

سَلَامُ اللَّهِ وَ سَلَامُ مَلَایِکَتِهِ الْمُقَرَّبِینَ وَ اَنْبِیَایِهِ الْمُرْسَلِینَ وَ عِبَادِهِ الصَّالِحِینَ عَلَیْکَ یَا مَوْلَایَ وَ ابْنَ مَوْلَایَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ. (مزار، ص: ۱۵۰, س:۵)

سَلَامُ اللَّهِ وَ سَلَامُ مَلَایِکَتِهِ الْمُقَرَّبِینَ وَ اَنْبِیَایِهِ الْمُرْسَلِینَ وَ عِبَادِهِ الصَّالِحِینَ عَلَیْکَ یَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ وَ عَلَی رُوحِکَ وَ بَدَنِکَ وَ ذُرِّیَّتِکَ وَ مَنْ حَضَرَکَ مِنْ اَوْلِیَایِکَ. (مزار، ص: ۱۶۹, س:۸)

سَلَامُ اللَّهِ وَ سَلَامُ مَلَایِکَتِهِ الْمُقَرَّبِینَ وَ اَنْبِیَایِهِ الْمُرْسَلِینَ وَ عِبَادِهِ الصَّالِحِینَ یَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ عَلَیْکَ وَ عَلَی رُوحِکَ وَ بَدَنِکَ وَ عَلَی ذُرِّیَّتِکَ وَ مَنْ حَضَرَکَ مِنْ اَوْلِیَایِکَ. (مزار، ص: ۲۱۰, س:۱۵)

السَّلَامُ عَلَی ... عِبَادِهِ الْمُکْرَمِینَ الَّذِینَ لا یَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَ هُمْ بِاَمْرِهِ یَعْمَلُونَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ. (مزار، ص: ۲۹۷, س:۱)

السَّلَامُ عَلَی ... الثَّابِتِینَ فِی مَحَبَّةِ اللَّهِ وَ الْمُظْهِرِینَ لِاَمْرِ اللَّهِ وَ نَهْیِهِ وَ عِبَادِهِ الْمُکْرَمِینَ الَّذِینَ لا یَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَ هُمْ بِاَمْرِهِ یَعْمَلُونَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ. (مزار، ص: ۳۰۷, س:۱)

سَلَامُ اللَّهِ وَ سَلَامُ مَلَایِکَتِهِ الْمُقَرَّبِینَ وَ اَنْبِیَایِهِ الْمُرْسَلِینَ وَ عِبَادِهِ الصَّالِحِینَ وَ جَمِیعِ الشُّهَدَاءِ وَ الصِّدِّیقِینَ وَ الزَّاکِیَاتِ الطَّیِّبَاتِ فِیمَا تَغْتَدِی وَ تَرُوحُ عَلَیْکَ یَا ابْنَ اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ. (مزار، ص: ۳۴۳, س:۵)