عاقبة

ریشه: عقب (ع.ق.ب)
کلمات: عَاقِبَةً، عَاقِبَةٍ، عَاقِبَةَ، عَاقِبَةُ، عَاقِبَةِ، عَاقَبْتَ
۳۳ مورد یافت شد

عَاقِبَةً

اَلْهِمْنَا الْاِنْقیادَ لِما اَوْرَدْتَ عَلَیْنا مِنْ مَشِیَّتِکَ حَتَّی لَا نُحِبَّ تَاْخیرَ ما عَجَّلْتَ وَ لَا تَعْجیلَ ما اَخَّرْتَ وَ لَا نَکْرَهَ ما اَحْبَبْتَ وَ لَا نَتَخَیَّرَ ما کَرِهْتَ، وَ اخْتِمْ لَنا بِالَّتی هِیَ اَحْمَدُ عاقِبَةً وَ اَکْرَمُ مَصیراً. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۲)

اَللّهُمَّ مَنْ اَصْبَحَ لَهُ ثِقَةٌ اَوْ رَجاءٌ غَیْرُکَ، فَقَدْ اَصْبَحْتُ وَ اَنْتَ ثِقَتی وَ رَجایی فِی الْاُمُورِ کُلِّها، فَاقْضِ لی بِخَیْرِها عاقِبَةً، وَ نَجِّنی مِنْ مُضِلّاتِ الْفِتَنِ. (سجادیه، ص: ۳۹۱, س:۵)

اَحَبُّ اِلَیَّ لِنَفْسی وَ اَعْوَدُها عَلَیَّ عاقِبَةً فی رَمْسی ما یُرْشِدُها بِهِدایَتِکَ اِلَیْهِ، وَ یَدُلُّها بِحُسْنِ نَظَرِکَ، فَاسْتَعْمِلْها بِذَلِکَ مِنّی اِذْ کُنْتَ اَرْحَمَ بِها مِنْ نَفْسی یا رَحْمانُ. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۱۰)

اللَّهُمَّ مَنْ کَانَ النَّاسُ ثِقَتَهُ وَ رَجَاءَهُ، فَاَنْتَ ثِقَتِی وَ رَجَایِی اِقْدِرْ لِی خَیْرَهَا عَاقِبَةً، وَ رَضِّنِی بِمَا قَضَیْتَ لِی. (باقریه، ص: ۲۶, س:۲)

اُرْزُقْنِی مِنَ التِّجَارَةِ اَعْظَمَهَا فَضْلاً وَ اَوْسَعَهَا رِزْقاً، وَ خَیْرَهَا لِی عَاقِبَةً فَاِنَّهُ لَا خَیْرَ فِیمَا لَا عَاقِبَةَ لَهُ. (باقریه، ص: ۸۸, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِقُوَّتِکَ وَ قُدْرَتِکَ وَ بِعِزَّتِکَ وَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ اَنْ تُیَسِّرَ لِی مِنَ التِّجَارَةِ اَسْبَغَهَا رِزْقاً، وَ اَعَمَّهَا فَضْلاً، وَ خَیْرَهَا عَاقِبَةً. (صادقیه، ص: ۱۸۷, س:۷)

اَسْاَلُکَ بِعَوْنِکَ وَ قُدْرَتِکَ وَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ اَنْ تُقَسِّمَ لِی مِنَ التِّجَارَةِ الْیَوْمَ اَعْظَمَهَا رِزْقاً وَ اَوْسَعَهَا فَضْلاً، وَ خَیْرَهَا لِی عَاقِبَةً فَاِنَّهُ لَا خَیْرَ فِیمَا لَا عَاقِبَةَ لَهُ. (صادقیه، ص: ۶۰۰, س:۱۳)

(عِنْدَ شِرَاءِ الدَّابَّةِ): اللَّهُمَّ اَقْدِرْ لِی اَطْوَلَهَا حَیَاةً وَ اَکْثَرَهَا مَنْفَعَةً، وَ خَیْرَهَا عَاقِبَةً. (صادقیه، ص: ۶۰۰, س:۱۷)

عَاقِبَةٍ

اللَّهُمَّ اجْعَلْ شَهْرَنَا الْمَاضِی خَیْرَ شَهْرٍ وَ خَیْرَ عَاقِبَةٍ. (نبویه، ص: ۴۱۱, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنْ قَضَیْتَ مِنِّی الْیَوْمَ خَلَفاً فَاجْعَلْهُ لَکَ خَالِصاً وَ لَا تَجْعَلْ لِلشَّیْطَانِ فِیهِ شِرْکاً وَ لَا حَظّاً وَ لَا نَصِیباً وَ اجْعَلْهُ زَکِیّاً وَ لَا تَجْعَلْ فِی خَلْقِهِ نَقْصاً وَ لَا زِیَادَةً وَ اجْعَلْهُ اِلَی خَیْرِ عَاقِبَةٍ. (صادقیه، ص: ۶۷۸, س:۷)

یَا مُعْطِی اَعْطِنِی فِی کُلِّ عَاقِبَةٍ خَیْراً حَتَّی تُبَلِّغَنِی مُنْتَهَی رِضَاکَ عَنِّی فِی صِدْقِ الْحَدِیثِ، وَ اَدَاءِ الْاَمَانَةِ، وَ وَفَاءِ الْعَهْدِ. (صادقیه، ص: ۶۷۹, س:۲)

عَاقِبَةَ

یَا وِتْرُ، اَنْتَ وِتْرُ کُلِّ شَیْءٍ، وَ لَا یَعْدِلُکَ شَیْءٌ، فَاجْعَلْ عَاقِبَةَ اَمْرِی اِلَی خَیْرٍ، وَ اجْعَلْ خَیْرَ اَیَّامِی یَوْمَ اَلْقَاکَ. (علویه، ص: ۷۷, س:۱۳)

وَ اجْعَلْ عاقِبَةَ اَمْری اِلَی غُفْرانِکَ وَ رَحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ. (سجادیه، ص: ۲۴۰, س:۱۵)

اَنْزِلْ بِساحَتِهِمْ (الظَّلَمَةَ) ما یَحْذَرُونَ، وَ حاسِبْهُمْ حِساباً شَدیداً، وَ عَذِّبْهُمْ عَذاباً نُکْراً، وَ اجْعَلْ عاقِبَةَ اَمْرِهِمْ خُسْراً. (سجادیه، ص: ۲۴۵, س:۴)

وَ اکْفِنِی فِی اسْتِخَارَتِی الْمُهِمَّ، وَ ارْفَعْ عَنِّی کُلَّ مُلِمٍّ، وَ اجْعَلْ عَاقِبَةَ اَمْرِی غُنْماً، وَ مَحْذُورَهُ سِلْماً، وَ بُعْدَهُ قُرْباً، وَ جَدْبَهُ خَصْباً. (باقریه، ص: ۲۸, س:۶)

اُرْزُقْنِی مِنَ التِّجَارَةِ اَعْظَمَهَا فَضْلاً وَ اَوْسَعَهَا رِزْقاً، وَ خَیْرَهَا لِی عَاقِبَةً فَاِنَّهُ لَا خَیْرَ فِیمَا لَا عَاقِبَةَ لَهُ. (باقریه، ص: ۸۸, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنَّ عَدُوِّی قَدِ اسْتَسَرَّ فِی عُدْوَانِهِ، وَ اَمِنَ بِمَا شَمِلَهُ مِنَ الْحِلْمِ عَاقِبَةَ جُرْاَتِهِ عَلَیْکَ، وَ تَمَرَّدَ فِی مُبَایَنَتِکَ. (باقریه، ص: ۹۲, س:۱۰)

اَسْاَلُکَ بِعَوْنِکَ وَ قُدْرَتِکَ وَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ اَنْ تُقَسِّمَ لِی مِنَ التِّجَارَةِ الْیَوْمَ اَعْظَمَهَا رِزْقاً وَ اَوْسَعَهَا فَضْلاً، وَ خَیْرَهَا لِی عَاقِبَةً فَاِنَّهُ لَا خَیْرَ فِیمَا لَا عَاقِبَةَ لَهُ. (صادقیه، ص: ۶۰۰, س:۱۳)

اللَّهُمَّ لا تَذَرْنِی فَرْداً وَحِیداً وَحِشاً، فَیَقْصُرَ شُکْرِی عَنْ تَفَکُّرِی، بَلْ هَبْ لِی اُنْساً وَ عَاقِبَةَ صِدْقٍ ذُکُوراً وَ اِنَاثاً، اَسْکُنُ اِلَیْهِمْ مِنَ الْوَحْشَةِ، وَ آنَسُ بِهِمْ مِنَ الْوَحْدَةِ وَ اَشْکُرُکَ عَلَی تَمَامِ النِّعْمَةِ. (صادقیه، ص: ۶۷۸, س:۱۵)

عَاقِبَةُ

فَاَخَذْتَ الْبَیْعَةَ عَلَیْهِمَا، وَ جَدَّدْتَ الْمِیثَاقَ فَجَدَّا فِی النِّفَاقِ، فَلَمَّا نَبَّهْتَهُمَا عَلَی فِعْلِهِمَا اَغْفَلَا وَ عَادَا، وَ مَا انْتَفَعَا، وَ کَانَ عَاقِبَةُ اَمْرِهِمَا خُسْراً. (مزار، ص: ۹۷, س:۷)

عَاقِبَةِ

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ هَذَا الْاَمْرُ الَّذِی تُرِیدُهُ لِی خِیَرَةً لِی فِی دِینِی وَ فِی دُنْیَایَ وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی، فَوَفِّقْهُ وَ سَهِّلْهُ. (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ خَیْرٌ لِی فِی دِینِی وَ مَعَاشِی وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی اَوْ قَالَ: فِی عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَاقْدِرْهُ لِی، وَ یَسِّرْهُ لِی، ثُمَّ بَارِکْ لِی فِیهِ. (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۹)

اللَّهُمَّ وَ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ شَرٌّ لِی فِی دِینِی وَ مَعَاشِی وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی اَوْ قَالَ: فِی عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّی وَ اصْرِفْنِی عَنْهُ، وَ اقْدِرْ لِیَ الْخَیْرَ حَیْثُ کَانَ، ثُمَّ رَضِّنِی بِهِ وَ یُسَمِّی حَاجَتَهُ . (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَتْ لِیَ الْخِیَرَةُ فِی اَمْرِی هَذَا فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی، فَسَهِّلْهُ لِی، وَ اِنْ کَانَ غَیْرَ ذَلِکَ فَاصْرِفْهُ عَنِّی. (علویه، ص: ۱۸۹, س:۱۵)

اللَّهُمَّ تُبْ عَلَیَّ، وَ طَهِّرْنِی وَ اقْضِ لِی بِالْحُسْنَی فِی عَافِیَةٍ، وَ فِی عَاقِبَةِ اَمْرِی وَ جَمِیعِهِ، وَ اَرِنِی کُلَّ الَّذِی اُحِبُّ فِی الْعَاجِلَةِ وَ الْآجِلَةِ وَ افْتَحْ لِی اَبْوَابَ الْخَیْرَاتِ مِنْ عِنْدِکَ. (علویه، ص: ۳۹۱, س:۲)

تَرانی وَ تَعْلَمُ ما فی نَفْسی، وَ تَسْمَعُ کَلامی، وَ تَعْرِفُ حاجَتی وَ مَسْکَنَتی وَ حالی وَ مُنْقَلَبی وَ مَثْوایَ وَ ما اُریدُ اَنْ اَبْتَدِیَ فیهِ مِنْ مَنْطِقی، وَ الَّذی اَرْجُو مِنْکَ فی عاقِبَةِ اَمْری. (سجادیه، ص: ۵۶۵, س:۳)

(فِی الْاسْتِخَارَةِ): اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ هَذَا الْوَجْهُ الَّذِی هَمَمْتُ بِهِ خَیْراً لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی وَ لِجَمِیعِ الْمُسْلِمِینَ، فَیَسِّرْهُ لِی وَ بَارِکْ لِی فِیهِ. (صادقیه، ص: ۱۶۷, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ، هُوَ خَیْرٌ لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ مَعَاشِی وَ مَعَادِی، وَ عَاقِبَةِ اُمُورِی فَقَدِّرْهُ لِی وَ عَجِّلْهُ عَلَیَّ وَ سَهِّلْهُ، وَ یَسِّرْهُ، وَ بَارِکْ لِی فِیهِ. (صادقیه، ص: ۱۷۸, س:۱۲)

وَ اَخْرِجْ لِی اَحَبَّ السَّهْمَیْنِ اِلَیْکَ وَ خَیْرَهُمَا لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی. (صادقیه، ص: ۱۷۹, س:۷)

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اَنْ تُخْرِجَ لِی خَیْرَهُ فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی وَ عَاجِلِهِ. (صادقیه، ص: ۱۸۲, س:۴)

عَاقَبْتَ

فَاِنْ عَفَوْتَ فَبِفَضْلِکَ، وَ اِنْ عَاقَبْتَ فَبِعَدْلِکَ، وَ اِنْ مَنَنْتَ فَبِجُودِکَ، وَ اِنْ تَجَاوَزْتَ فَبِدَوَامِ خُلُودِکَ. (علویه، ص: ۱۳۹, س:۸)

کُلُّ الْبَرِیَّةِ مُعْتَرِفَةٌ بِاَنَّکَ غَیْرُ ظَالِمٍ لِمَنْ عاقَبْتَ، وَ شَاهِدَةٌ بِاَنَّکَ مُتَفَضِّلٌ عَلَی مَنْ عافَیْتَ. (سجادیه، ص: ۲۷, س:۱۵)

فَکُلُّ الْبَرِیَّةِ مُعْتَرِفَةٌ بِاَنَّکَ غَیْرُ ظالِمٍ لِمَنْ عاقَبْتَ، وَ شاهِدَةٌ بِاَنَّکَ مُتَفَضِّلٌ عَلَی مَنْ عافَیْتَ، وَ کُلٌّ مُقِرٌّ عَلَی نَفْسِهِ بِالتَّقْصیرِ عَمَّا اسْتَوْجَبْتَ. (سجادیه، ص: ۱۸۴, س:۸)