اَنْتَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ لَا یُوَارِی مِنْکَ لَیْلٌ سَاجٍ، وَ لَا سَمَاءٌ ذَاتُ اَبْرَاجٍ، وَ لَا اَرْضٌ ذَاتُ مِهَادٍ، وَ لَا بَحْرٌ لُجِیٌّ، وَ لَا ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ تَدْلَحُ عَلَی یَدَیْ مَنْ تَدْلَحُ مِنْ خَلْقِکَ. (نبویه، ص: ۴۷۸, س:۱۰)
فَاجْعَلِ الْاَرْضَ بِمَا رَحُبَتْ ... اَوْ کَظُلُمَاتٍ فِی بَحْرٍ لُجِّیٍّ یَغْشَیهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ اِذَا اَخْرَجَ یَدَهُ لَمْ یَکَدْ یَرَیهَا وَ مَنْ لَمْ یَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ. (علویه، ص: ۲۲۰, س:۱۲)
اَوْ کَظُلُمَاتٍ فِی بَحْرٍ لُجِّیٍّ یَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ اِذَا اَخْرَجَ یَدَهُ لَمْ یَکَدْ یَرَاهَا وَ مَنْ لَمْ یَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ. (علویه، ص: ۲۵۳, س:۹)
لَا یُوَارِی مِنْکَ لَیْلٌ دَاجٍ، وَ لَا سَمَاءٌ ذَاتُ اَبْرَاجٍ، وَ لَا اَرْضٌ ذَاتُ فِجَاجٍ، وَ لَا بِحَارٌ ذَاتُ اَمْوَاجٍ وَ لَا جِبَالٌ ذَاتُ اَثْبَاجٍ وَ لَا ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ. (علویه، ص: ۳۰۱, س:۱۴)
اَوْ کَظُلُمَاتٍ فِی بَحْرٍ لُجِّیٍّ یَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ اِذَا اَخْرَجَ یَدَهُ لَمْ یَکَدْ یَرَاهَا وَ مَنْ لَمْ یَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ. (علویه، ص: ۵۵۶, س:۱۱)
اللَّهُمَّ اِنَّهُ لَا یُوَارَی مِنْکَ لَیْلٌ دَاجٍ وَ لَا سَمَاءٌ ذَاتُ اَبْرَاجٍ وَ لَا اَرْضٌ ذَاتُ مِهَادٍ وَ لَا ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ، وَ لَا بَحْرٌ لُجِّیٌّ تُدْلِجُ بَیْنَ یَدَیِ الْمُدْلِجِ مِنْ خَلْقِکَ. (باقریه، ص: ۸۳, س:۴)
لَنْ یُوَارِی عَنْکَ لَیْلٌ دَاجٍ، وَ لَا سَمَاءٌ ذَاتُ اَبْرَاجٍ، وَ لَا اَرْضٌ ذَاتُ مِهَادٍ وَ لَا بَحْرٌ لُجِّیٌّ، وَ لَا ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ. (صادقیه، ص: ۲۱۳, س:۱۷)
لَا یُوَارِی مِنْکَ لَیْلٌ سَاجٍ وَ لَا سَمَاءٌ ذَاتُ اَبْرَاجٍ، وَ لَا اَرْضٌ ذَاتُ مِهَادٍ وَ لَا بَحْرٌ لُجِّیٌّ، وَ لَا ظُلُمَاتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ. (صادقیه، ص: ۵۳۰, س:۲)
مَنْ اَرَادَ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ بِسُوءٍ جَعَلَهُ اللَّهُ مِمَّنْ قَالَ ... اَوْ کَظُلُمَاتٍ فِی بَحْرٍ لُجِّیٍّ یَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ اِذَا اَخْرَجَ یَدَهُ لَمْ یَکَدْ یَرَاهَا وَ مَنْ لَمْ یَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ. (کاظمیه، ص: ۸۱, س:۷)
یَخْلُقُکُمْ فِی بُطُونِ اُمَّهَاتِکُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِی ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ. (نبویه، ص: ۱۹۴, س:۱)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ ذُو النُّونِ فِی ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ، فَاسْتَجَبْتَ لَهُ وَ نَجَّیْتَهُ. (نبویه، ص: ۲۲۸, س:۱۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ ... بِالِاسْمِ الَّذِی کَشَفَ بِهِ ضُرَّ اَیُّوبَ عَلَیْهِ السَّلَامُ، وَ اسْتَجَابَ لِیُونُسَ عَلَیْهِ السَّلَامُ فِی ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ. (نبویه، ص: ۲۳۸, س:۱۴)
ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَ تَرَکَهُمْ فِی ظُلُمَاتٍ لَا یُبْصِرُونَ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۴)
وَ اَخْرَجْتَنِی مِنْ ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ بِحَوْلِکَ وَ قُوَّتِکَ. (علویه، ص: ۴۸۲, س:۱۸)
فَابْتَدَعْتَ خَلْقِی مِنْ مَنِیٍّ یُمْنَی، ثُمَّ اَسْکَنْتَنِی فِی ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ بَیْنَ لَحْمٍ وَ جِلْدٍ وَ دَمٍ، لَمْ تُشْهِدْنِی خَلْقِی، وَ لَمْ تَجْعَلْ اِلَیَّ شَیْیاً مِنْ اَمْرِی. (حسینیه، ص: ۱۳۰, س:۹)
یَا مَنْ اَخْرَجَ یُونُسَ مِنْ بَطْنِ الْحُوتِ، وَ مِنْ ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ نَجَّاهُ. (صادقیه، ص: ۱۳۴, س:۱۰)
مَثَلُهُمْ کَمَثَلِ الَّذِی اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا اَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَ تَرَکَهُمْ فِی ظُلُماتٍ لَا یُبْصِرُونَ، صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَرْجِعُون. (کاظمیه، ص: ۸۰, س:۱۰)
اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ یُونُسُ بْنُ مَتَّی علیه السلام فِی بَطْنِ الْحُوتِ حِینَ نَادَاکَ فِی ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ لا اِلهَ اِلَّا اَنْتَ سُبْحانَکَ اِنِّی کُنْتُ مِنَ الظَّالِمِینَ، وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، فَاسْتَجَبْتَ لَهُ دُعَاءَهُ. (مهدویه، ص: ۲۷۲, س:۱۲)
دُعَاءُ عِیسَی (ع)؛ اَنْتَ الَّذِی خَلَقْتَ سَبْعاً فِی الْهَوَاءِ بِکَلِمَاتِکَ ... وَ جَعَلْتَ فِیهِنَّ مَصَابِیحَ یُهْتَدَی بِهَا فِی ظُلُمَاتِ الْبَحْرِ وَ الْبَرِّ وَ رُجُوماً لِلشَّیَاطِینِ. (نبویه، ص: ۶۵, س:۱۳)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تَنْفُخُ بِهِ الْاَرْوَاحَ فِی الْاَجْسَادِ ... وَ لَا یَعْلَمُ بِتِلْکَ الْاَرْوَاحِ الَّتِی صُوِّرَتْ فِی جَسَدِهَا الْمُسَمَّی فِی ظُلُمَاتِ الْاَحْشَاءِ اِلَّا اَنْتَ. (نبویه، ص: ۱۹۸, س:۳)
سُبْحَانَ مَنْ لَا تَسْقُطُ وَرَقَةٌ اِلَّا یَعْلَمُهَا، وَ لَا حَبَّةٌ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ وَ لَا رَطْبٌ وَ لَا یَابِسٌ اِلَّا بِعِلْمِهِ وَ قَدَرِهِ. (نبویه، ص: ۴۴۰, س:۱۶)
یَا مَنْ لَا تَاْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لَا نَوْمٌ، وَ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ خَافِیَةٌ فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ، احْفَظْنِی فِی تَقَلُّبِی وَ نَوْمِی وَ یَقَظَتِی. (علویه، ص: ۷۷, س:۱۶)
اِدْفَعْ عَنِّی کَیْدَ الْحَاسِدِینَ، وَ ظُلُمَاتِ شَرِّ الْمُعَانِدِینَ. (علویه، ص: ۱۳۵, س:۱۸)
اَمَّنْ یَهْدِیکُمْ فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ مَنْ یُرْسِلُ الرِّیَاحَ بُشْراً بَیْنَ یَدَیْ رَحْمَتِهِ اَ اِلهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَی اللَّهُ عَمَّا یُشْرِکُونَ. (علویه، ص: ۲۸۳, س:۲)
لَا تُوَارِی مِنْهُ ظُلْمَةٌ، وَ لَا یَغِیبُ عَنْهُ غَایِبَةٌ، وَ مَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ اِلَّا یَعْلَمُهَا، وَ لَا حَبَّةٍ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ وَ لَا رَطْبٍ وَ لَا یَابِسٍ اِلَّا فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (علویه، ص: ۴۳۴, س:۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِوَجْهِکَ الْکَرِیمِ الْبَاقِی الدَّایِمِ، الَّذِی اَشْرَقْتَ بِنُورِهِ السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضَ، وَ کَشَفْتَ بِهِ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ، وَ دَبَّرْتَ بِهِ اُمُورَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ. (علویه، ص: ۴۷۰, س:۷)
حَمْداً یُضِیءُ لَنَا بِهِ ظُلُمَاتِ الْبَرْزَخِ، وَ یُسَهِّلُ عَلَیْنا بِه سَبیلَ الْمَبْعَثِ. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۱۴)
سُبْحَانَ مَنْ جَعَلَ فِی السَّماءِ بُرُوجاً، وَ جَعَلَ فِیها سِراجاً وَ قَمَراً مُنِیراً، وَ جَعَلَ لَنَا نُجُوماً قِبْلَةً لِنَهْتَدِی بِهَا اِلَی التَّوَجُّهِ اِلَیْهِ فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ. (صادقیه، ص: ۳۱۱, س:۱)
سُبْحَانَ اللَّهِ السَّمِیعِ الَّذِی لَیْسَ شَیْءٌ اَسْمَعَ مِنْهُ یَسْمَعُ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ مَا تَحْتَ سَبْعِ اَرَضِینَ یَسْمَعُ مَا فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ یَسْمَعُ الْاَنِینَ وَ الشَّکْوَی وَ یَسْمَعُ السِّرَّ وَ اَخْفی وَ یَسْمَعُ وَسَاوِسَ الصُّدُورِ. (صادقیه، ص: ۴۲۴, س:۱۵)
سُبْحَانَ اللَّهِ الْبَصِیرِ الَّذِی لَیْسَ شَیْءٌ اَبْصَرَ مِنْهُ، یُبْصِرُ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ مَا تَحْتَ سَبْعِ اَرَضِینَ، وَ یُبْصِرُ مَا فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ لا تُدْرِکُهُ الْاَبْصارُ وَ هُوَ یُدْرِکُ الْاَبْصارَ، وَ هُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ. (صادقیه، ص: ۴۲۵, س:۵)
سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَیْبِ لا یَعْلَمُها اِلَّا هُوَ وَ یَعْلَمُ ما فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ اِلَّا یَعْلَمُها وَ لا حَبَّةٍ فِی ظُلُماتِ الْاَرْضِ وَ لا رَطْبٍ وَ لا یَابِسٍ اِلَّا فِی کِتابٍ مُبِینٍ. (صادقیه، ص: ۴۲۸, س:۴)
اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ فِی ظُلُمَاتِ الْبِحَارِ، وَ عَوَاصِفِ الرِّیَاحِ وَ الْاَهْوَالِ وَ الْاَمْوَاجِ، یَتَوَقَّعُ الْغَرَقَ وَ الْهَلَاکَ، لَا یَقْدِرُ عَلَی حِیلَةٍ ... وَ اَنَا فِی عَافِیَةٍ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۸, س:۱)
وَ اِذَا هَبَطَتْ اِلَی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ اتَّسَعَتْ بِهَا الْمَضَایِقُ. (مهدویه، ص: ۳۵۶, س:۲)
السَّلَامُ مِنِّی اِلَیْکَ وَ التَّحِیَّةُ مَعَ عَظِیمِ الرَّزِیَّةِ کُنْتَ نُوراً فِی الْاَصْلَابِ الشَّامِخَةِ وَ نُوراً فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ وَ نُوراً فِی الْهَوَاءِ وَ نُوراً فِی السَّمَاوَاتِ الْعُلَی کُنْتَ فِیهَا نُوراً سَاطِعاً لَا یُطْفَی وَ اَنْتَ النَّاطِقُ بِالْهُدَی. (مزار، ص: ۱۳۸, س:۵)
السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا نُورَ اللَّهِ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ. (مزار، ص: ۲۷۳, س:۵)
السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا نُورَ اللَّهِ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ. (مزار، ص: ۲۷۳, س:۱۶)
السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا نُورَ اللَّهِ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ. (مزار، ص: ۲۷۴, س:۹)
السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا نُورَ اللَّهِ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ. (مزار، ص: ۲۸۱, س:۶)
السَّلَامُ عَلَیْکُمَا یَا نُورَیِ اللَّهِ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ. (مزار، ص: ۲۸۷, س:۸)