اِلَهِی اِنْ لَمْ تَجُدْ اِلَّا عَلَی مَنْ قَدْ عَمَّرَ بِالزُّهْدِ مَکْنُونَ سَرِیرَتِهِ فَمَنْ لِلْمُضْطَرِّ الَّذِی لَمْ یُرْضِهِ بَیْنَ الْعَالَمِینَ سَعْیُ نَقِیبَتِهِ. (علویه، ص: ۱۰۵, س:۴)
فَلَمَّا رَاَیْتَ یَا اِلَهِی دَغْلَ سَرِیرَتِهِ وَ قُبْحَ طَوِیَّتِهِ اَنْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ فِی زُبْیَتِهِ وَ اَرْکَسْتَهُ فِی مَهْوَی حُفَیْرَتِهِ حَفِیرَتِهِ، وَ اَنْکَصْتَهُ عَلَی عَقِبِهِ وَ رَمَیْتَهُ بِحَجَرِهِ، وَ نَکَاْتَهُ بِمِشْقَصَهِ وَ خَنَقْتَهُ بِوَتَرِهِ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۱۴)
فَلَمّا رَاَیْتَ یا اِلَهی تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ دَغَلَ سَریرَتِه، وَ قُبْحَ مَا انْطَوی عَلَیْهِ، اَرْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِه فی زُبْیَتِه وَ رَدَدتَهُ فی مَهْوَی حُفْرَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۱۶)
وَ اِنْ لَمْ تَجُدْ اِلَّا عَلَی مَنْ عَمَّرَ بِالزُّهْدِ مَکْنُونَ سَرِیرَتِه، فَمَنْ لِلْمُضْطَرِّ الَّذی لَمْ یُرْضِه بَیْنَ الْعالَمینَ سَعْیُ نَقِیَّتِه؟! (سجادیه، ص: ۴۵۴, س:۳)
اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ بَاغٍ ... هُوَ یُظْهِرُ لِی بَشَاشَةَ الْمَلِقِ، وَ یَبْسُطُ لِی وَجْهاً غَیْرَ طَلِقٍ فَلَمَّا رَاَیْتَ دَغَلَ سَرِیرَتِهِ، وَ قُبْحَ مَا انْطَوَی عَلَیْهِ لِشَرِیکِهِ فِی مُلَبِّهِ وَ اَصْبَحَ مُجْلِباً اِلَیَّ فِی بَغْیِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۳, س:۱۳)