ریاء

ریشه: رای (ر.ا.ی)
کلمات: رِیَاءً، رِیَاءٌ، رِیَاءٍ، رِیَاءَ، رِیَاءِ، رِئَاءً، رِئَاءِ
۲۳ مورد یافت شد

رِیَاءً

فَاِنِّی لَمْ اَخْرُجْ اَشِراً وَ لَا بَطَراً، وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً. (نبویه، ص: ۴۹۱, س:۹)

ثُمَّ اجْعَلْنِی لَا اَشْتَرِی بِهِ ثَمَناً قَلِیلاً وَ لَا اَبْتَغِی بِهِ بَدَلاً، وَ لَا تُغَیِّرْهُ فِی سَرَّاءَ وَ لَا ضَرَّاءَ، وَ لَا کَسَلاً وَ لَا نِسْیَاناً، وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً، حَتَّی تَتَوَفَّانِی عَلَیْهِ. (علویه، ص: ۵۰۸, س:۶)

وَ لَا تَجْعَلْ شَیْیاً مِمّا اَتَقَرَّبُ بِه اِلَیْکَ فی آناءِ اللَّیْلِ وَ اَطْرافِ النَّهارِ رِیاءً وَ لَا سُمْعَةً وَ لَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ السَّایِلِینَ لَکَ وَ بِحَقِّ مَخْرَجِی عَنْ هَذَا فَاِنِّی لَمْ اَخْرُجْ اَشِراً وَ لَا بَطِراً وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً، وَ لَکِنْ خَرَجَتُ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِکَ وَ اجْتِنَابَ سَخَطِکَ، فَعَافِنِی بِعَافِیَتِکَ مِنَ النَّارِ. (صادقیه، ص: ۵۳۲, س:۱۰)

رِیَاءٌ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَعْمَلَ مِنْ طَاعَتِکَ قَلِیلاً اَوْ کَثِیراً اُرِیدُ بِهِ اَحَداً غَیْرَکَ، اَوْ اَعْمَلَ عَمَلاً یُخَالِطُهُ رِیَاءٌ. (صادقیه، ص: ۴۰۱, س:۱۵)

رِیَاءٍ

لَا تَجْعَلْهُ لِلُزُومِ شُبْهَةٍ اَوْ فَخْرٍ اَوْ رِیَاءٍ اَوْ کِبْرٍ یَا کَرِیمُ. (نبویه، ص: ۷۹, س:۶)

اللَّهُمَّ فَاَیُّمَا عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ اَوْ اَمَةٍ مِنْ اِمَایِکَ کَانَتْ لَهُ قِبَلِی مَظْلِمَةٌ ... اَوْ غِیبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِهَا، اَوْ تَحَامُلٌ عَلَیْهِ بِمَیْلٍ اَوْ هَویً اَوْ اَنَفَةٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ رِیَاءٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ. (نبویه، ص: ۱۴۶, س:۱۷)

اللَّهُمَّ فَاَیُّمَا عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ اَوْ اَمَةٍ مِنْ اِمَایِکَ کَانَتْ لَهُ قِبَلِی مَظْلِمَةٌ ... اَوْ تَحَامُلٌ عَلَیْهِ بِمَیْلٍ اَوْ هَویً اَوْ اَنَفَةٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ رِیَاءٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ. (نبویه، ص: ۱۴۶, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کَانَ بِنَفْسِی اَوْ رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ خُیَلَاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ حِقْدٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ غَضَبٍ اَوْ رِضیً اَوْ شُحٍّ اَوْ بُخْلٍ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کَانَ مِنِّی بِنَفْسِی اَوْ رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ خُیَلَاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ حِقْدٍ اَوْ مَرَحٍ اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ اَوْ رِضیً اَوْ سُخْطٍ. (علویه، ص: ۱۶۸, س:۱۲)

وَ اجْعَلْ ذلِکَ لَنا خالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ، وَ رِیاءٍ وَ سُمْعَةٍ، لَا یُطْلَبُ بِه غَیْرُکَ، وَ لَا نُریدُ بِه سِواکَ، وَ تُحِلَّنا مَحَلَّهُ، وَ تَجْعَلَنا فِی الْخَیْرِ مَعَهُ. (سجادیه، ص: ۲۴۸, س:۳)

فَاَیُّما عَبْدٍ کَانَتْ لَهُ قِبَلی ... غیبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِها، اَوْ تَحامُلٌ عَلَیْهِ بِمَیْلٍ اَوْ هَویً، اَوْ اَنَفَةٍ اَوْ حَمِیَّةٍ، اَوْ رِیاءٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ ... اَسْاَلُکَ اَنْ تُرْضِیَهُ عَنّی. (سجادیه، ص: ۵۴۵, س:۱)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ ... رِیَاءٍ، اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ شِقَاقٍ اَوْ نِفَاقٍ، اَوْ کُفْرٍ اَوْ فُسُوقٍ اَوْ عِصْیَانٍ اَوْ عَظَمَةٍ، اَوْ شَیْءٍ لَا تُحِبُّ فَاَسْاَلُکَ یَا رَبِّ اَنْ تُبَدِّلَنِی مَکَانَهُ اِیمَاناً بِوَعْدِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۸, س:۸)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ شَکٍّ اَوْ ... رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ شِقَاقٍ اَوْ نِفَاقٍ اَوْ کُفْرٍ اَوْ فُسُوقٍ اَوْ مَعْصِیَةٍ اَوْ شَیْءٍ لَا تُحِبُّ عَلَیْهِ وَلِیّاً لَکَ ... اَسْاَلُکَ اَنْ تَمْحُوَهُ مِنْ قَلْبِی. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۵)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اجْعَلْ ذَلِکَ (الدّعاء) کُلَّهُ لَنا مِنَّا لَکَ خَالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ وَ رِیَاءٍ وَ سُمْعَةٍ. (رضویه، ص: ۷۵, س:۱۳)

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَیْهِ وَ عَلَی آبَایِهِ الْاَیِمَّةِ الطَّاهِرِینَ، وَ عَلَی شِیعَتِهِمُ الْمُنْتَجَبِینَ، وَ بَلِّغْهُمْ مِنْ آمَالِهِمْ اَفْضَلَ مَا یَامُلُونَ، وَ اجْعَلْ ذَلِکَ مِنَّا خَالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ وَ رِیَاءٍ وَ سُمْعَةٍ، حَتَّی لَا نُرِیدَ بِهِ غَیْرَکَ وَ لَا نَطْلُبَ بِهِ اِلَّا وَجْهَکَ. (مهدویه، ص: ۳۲۴, س:۶)

رِیَاءَ

اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا حَجَّةً لَا رِیَاءَ فِیهَا وَ لَا سُمْعَةً. (نبویه، ص: ۵۳۴, س:۳)

رِیَاءِ

مُحافِظاً عَلَی رِیاءِ النّاسِ فی نَفْسی، وَ مُضَیِّعاً ما اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهِ مِنّی. (سجادیه، ص: ۷۱, س:۱۰)

وَ اَعِنّا عَلَی صِیامِه (شَهْرَ رَمَضانَ) ... ثُمَّ خَلِّصْ ذلِکَ کُلَّهُ مِنْ رِیاءِ الْمُرایینَ، وَ سُمْعَةِ الْمُسْمِعینَ، لَا نُشْرِکَ فیهِ اَحَداً دُونَکَ، وَ لَا نَبْتَغِیَ بِه مُراداً سِواکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۱, س:۳)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحْسُنَ فی رامِقَةِ الْعُیُونِ عَلانِیَتی، وَ تَقْبُحَ فیما اَخْلُو لَکَ سَریرَتی، مُحافِظاً عَلَی رِیاءِ النّاسِ مِنْ نَفْسی، وَ مُضَیِّعاً ما اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهِ مِنّی، فَاُبْدِیَ لَکَ بِاَحْسَنِ اَمْری. (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۱۶)

رِئَاءً

وَ لَا تَخْلِطْ بِشَیْءٍ مِنْ عَمَلِی، وَ لَا بِمَا تَقَرَّبْتُ بِهِ اِلَیْکَ، رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً وَ لَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً. (حسنیه، ص: ۱۰۱, س:۷)

رِئَاءِ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ تُحْسِنَ فِی لَامِعَةِ الْعُیُونِ عَلَانِیَتِی، وَ تُقَبِّحَ فِیمَا اُبْطِنُ لَکَ سَرِیرَتِی، مُحَافِظاً عَلَی رِیَاءِ النَّاسِ مِنْ نَفْسِی، بِجَمِیعِ مَا اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهِ مِنِّی. (علویه، ص: ۲۶۹, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ تُحسِنَ بِی فِی لَامِعَةِ الْعُیُونِ عَلَانِیَتِی وَ تُقَبِّحَ فِیمَا اُبْطِنُ لَکَ سَرِیرَتِی مُحَافِظاً عَلَی رِیَاءِ النَّاسِ مِنْ نَفْسِی فَاُرِیَ النَّاسَ حُسْنَ ظَاهِرِی وَ اُفْضِیَ اِلَیْکَ بِسُوءِ عَمَلِی تَقَرُّباً اِلَی عِبَادِکَ وَ تَبَاعُداً مِنْ مَرْضَاتِکَ. (علویه، ص: ۴۸۱, س:۱)