ربه

ریشه: ربب (ر.ب.ب)
کلمات: رَبَّهُ، رَبُّهُ، رَبِّهِ
۵۴ مورد یافت شد

رَبَّهُ

دُعَاءُ نُوحٍ (ع) ؛ فَدَعَا رَبَّهُ اَنِّی مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ. (نبویه، ص: ۲۳, س:۳)

دُعَاءُ نُوحٍ (ع) ؛ وَ نَادَی نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ اِنَّ ابْنِی مِنْ اَهْلِی وَ اِنَّ وَعْدَکَ الْحَقُّ وَ اَنْتَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۴, س:۳)

دُعَاءُ مُوسَی (ع) ؛ فَدَعَا رَبَّهُ اَنَّ هَوُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ. (نبویه، ص: ۴۴, س:۱۵)

وَ قُلْتَ تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ: وَ ظَنَّ داوُدُ اَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَ خَرَّ رَاکِعاً وَ اَنَابَ، وَ اَنَا اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۳, س:۳)

قَالَ لَقَدْ ظَلَمَکَ بِسُوَالِ نَعْجَتِکَ اِلَی نِعَاجِهِ وَ اِنَّ کَثِیراً مِنَ الْخُلَطَاءِ لَیَبْغِی بَعْضُهُمْ عَلَی بَعْضٍ اِلَّا الَّذِینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَ قَلِیلٌ مَا هُمْ وَ ظَنَّ داوُدُ اَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَ خَرَّ رَاکِعاً وَ اَنَابَ. (علویه، ص: ۳۴۱, س:۶)

اَمْ کَیْفَ تَزْجُرُهُ زَبَانِیَتُهَا وَ هُوَ یُنَادِیکَ یَا رَبَّهُ؟ (علویه، ص: ۳۷۷, س:۷)

رَحِمَ اللَّهُ مَالِکاً، فَلَقَدْ وَفَی بِعَهْدِهِ، وَ قَضَی نَحْبَهُ، وَ لَقِیَ رَبَّهُ. (علویه، ص: ۵۳۰, س:۱۹)

رَحِمَ اللَّهُ عَبْداً اتَّقَی رَبَّهُ، وَ نَاصَحَ نَفْسَهُ، وَ قَدَّمَ تَوْبَتَهُ، وَ غَلَبَ شَهْوَتَهُ. (علویه، ص: ۵۳۸, س:۲)

رَحِمَ اللَّهُ امْرَءً سَمِعَ حُکْماً فَوَعَی، وَ دُعِیَ اِلَی رَشَادٍ فَدَنَا، وَ اَخَذَ بِحُجْزَةِ هَادٍ فَنَجَا، رَاقَبَ رَبَّهُ، وَ خَافَ ذَنْبَهُ، قَدَّمَ خَالِصاً، وَ عَمِلَ صَالِحاً. (علویه، ص: ۵۳۸, س:۵)

رَحِمَ اللَّهُ امْرَءً رَاقَبَ رَبَّهُ، وَ تَنَکَّبَ ذَنْبَهُ، وَ کَابَدَ هَوَاهُ، وَ کَذَّبَ مُنَاهُ. (علویه، ص: ۵۳۸, س:۱۲)

وَ قُلْتَ: اِذا مَسَّ الْاِنْسانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنیباً اِلَیْهِ ثُمَّ اِذا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِیَ مَا کَانَ یَدْعُو اِلَیْهِ مِنْ قَبْلُ. (سجادیه، ص: ۸۱, س:۲)

حَتَّی اِذَا انْفَتَحَ لَهُ بَصَرُ الْهُدَی، وَ تَقَشَّعَتْ عَنْهُ سَحایِبُ الْعَمَی، اَحْصَی ما ظَلَمَ بِه نَفْسَهُ، وَ فَکَّرَ فیما خالَفَ بِه رَبَّهُ، فَرَای کَثیرَ عِصْیانِه کَثیراً، وَ جَلیلَ مُخالَفَتِه جَلیلاً. (سجادیه، ص: ۱۵۲, س:۸)

اَللّهُمَّ اَنْتَ رَبّی، وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ اَحَقُّ مَنْ سَاَلَ الْعَبْدُ رَبَّهُ، وَ لَمْ یَسْاَلِ الْعِبادُ مِثْلَکَ کَرَماً وَ جُوداً. (سجادیه، ص: ۲۳۸, س:۱۳)

فَما عُذْری وَ قَدْ حَشا مَسامِعی رافِعُ الصَّوْتِ، اَیُّهَا الْمُناجی رَبَّهُ بِاَنْواعِ الْکَلامِ، وَ الطّالِبُ مَسْکَناً فی دارِ السَّلامِ، وَ الْمُسَوِّفُ بِالتَّوْبَةِ عاماً بَعْدَ عامٍ، ما اَراکَ مُنْصِفاً لِنَفْسِکَ مِنْ بَیْنِ الاَنامِ. (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۱۴)

وَ قُلْتَ عَزَّیْتَ وَ جَلَّیْتَ: وَ اِذا مَسَّ الْاِنْسانَ ضُرٌّ دَعا رَبَّهُ مُنیباً اِلَیْهِ ثُمَّ اِذا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِیَ ما کَانَ یَدْعُوا اِلَیْهِ مِنْ قَبْلُ. (سجادیه، ص: ۵۹۹, س:۹)

وَ اُعِیذُهُ بِکَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الَّتِی سَاَلَ بِهَا آدَمُ (ع) رَبَّهُ فَتَابَ عَلَیْهِ اِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِیمُ، اَلَا اَنَّهَا حِرْزٌ اَیَّتُهَا الْاَوْجَاعُ وَ الْاَرْوَاحُ لِصَاحِبِهِ بِاِذْنِ اللَّهِ، بِعَوْنِ اللَّهِ بِقُدْرَةِ اللَّهِ. (صادقیه، ص: ۲۳۴, س:۵)

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ اسْتِغْفَارَ مَنْ اَوْحَدَتْهُ الْمَنِیَّةُ فِی حُفْرَتِهِ، فَاَوْحَشَ بِمَا اقْتَرَفَ مِنْ ذَنْبٍ اسْتَکْفَفَ، فَاسْتَرْحَمَ هُنَالِکَ رَبَّهُ، وَ اسْتَعْطَفَ. (صادقیه، ص: ۴۸۵, س:۵)

وَ اَیُّوبَ اِذْ نَادَی رَبَّهُ اَنِّی مَسَّنِیَ الضُّرُّ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ. (کاظمیه، ص: ۵۲, س:۸)

اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ نُوحٌ اِذْ نَادَی رَبَّهُ وَ هُوَ اَنِّی مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ فَفَتَحْنا اَبْوابَ السَّماءِ بِماءٍ مُنْهَمِرٍ وَ فَجَّرْنَا الْاَرْضَ عُیُوناً فَالْتَقَی الْماءُ عَلی اَمْرٍ قَدْ قُدِرَ وَ نَجَّیْتَهُ عَلی ذاتِ اَلْواحٍ وَ دُسُرٍ. (مهدویه، ص: ۲۶۶, س:۱۴)

رَبُّهُ

دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع) ؛ وَ اِذِ ابْتَلَی اِبْرَاهِیمَ رَبُّهُ بِکَلِمَاتٍ فَاَتَمَّهُنَّ قَالَ اِنِّی جَاعِلُکَ لِلنَّاسِ اِمَاماً قَالَ وَ مِنْ ذُرِّیَّتِی قَالَ لَا یَنَالُ عَهْدِی الظَّالِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۸, س:۳)

دُعَاءُ مُوسَی (ع) ؛ لَمَّا جَاءَ مُوسَی لِمِیقَاتِنَا وَ کَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ اَرِنِی اَنْظُرْ اِلَیْکَ قَالَ لَنْ تَرَانِی. (نبویه، ص: ۴۶, س:۱۵)

خَرَجْتُ ... خُرُوجَ مَنْ رَبُّهُ اَکْبَرُ ثِقَتِهِ وَ اَعْظَمُ رَجَایِهِ وَ اَفْضَلُ اُمْنِیَّتِهِ. (نبویه، ص: ۹۶, س:۱۲)

وَ قُلْتَ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱۵)

وَ قُلْتَ عَزَّیْتَ مِنْ قایِلٍ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ، وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۵۹۹, س:۴)

رَبِّهِ

کُلُّ شَیْءٍ یُسَبِّحُ بِحَمْدِ رَبِّهِ. (نبویه، ص: ۲۳۸, س:۱)

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا اُنْزِلَ اِلَیْهِ مِنْ رَبِّهِ. (نبویه، ص: ۳۲۷, س:۱۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... ابْهَجَ بِابْنِ عَمِّیَ الْمُصْطَفَی الْعَالَمِینَ وَ عَلَتْ دَعْوَتُهُ دَوَاعِی الْمُلْحِدِینَ وَ اسْتَظْهَرَتْ کَلِمَتُهُ عَلَی بَوَاطِلِ الْمُبْطِلِینَ وَ جَعَلَهُ خَاتَمَ النَّبِیِّینَ وَ سَیِّدَ الْمُرْسَلِینَ، فَبَلَّغَ رِسَالَةَ رَبِّهِ وَ صَدَعَ بِامْرِهِ، فَبَلَّغَ عَنْ آیَاتِهِ. (علویه، ص: ۶۱, س:۱۱)

هَذَا مَکَانُ مَنِ انْتَبَهَ مِنْ رَقْدَتِهِ، وَ اسْتَیْقَظَ مِنْ غَفْلَتِهِ، وَ اَفْرَقَ مِنْ عِلَّتِهِ وَ شِدَّةِ وَجَعِهِ، وَ خَافَ مِنْ خَطِییَتِهِ، وَ اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ، وَ اَخْبَتَ اِلَی رَبِّهِ، وَ بَکَی مِنْ حَذَرِهِ. (علویه، ص: ۲۲۸, س:۸)

هَذَا مَکَانُ مَنِ ... اسْتَغْفَرَ وَ اسْتَعْبَرَ وَ اسْتَقَالَ وَ اسْتَعْفَا وَ اللَّهِ اِلَی رَبِّهِ، وَ رَهَبَ مِنْ سَطْوَتِهِ، وَ اَرْسَلَ مِنْ عَبْرَتِهِ. (علویه، ص: ۲۲۸, س:۹)

فَاَسْاَلُکَ ... سُوَالَ مَنْ اَسَاءَ وَ اعْتَرَفَ، وَ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَ اقْتَرَفَ وَ نَدَمَ عَلَی مَا سَلَفَ وَ اَنَابَ اِلَی رَبِّهِ وَ اَسِفَ، وَ لَاذَ بِفِنَایِهِ وَ عَکَفَ، وَ اَنَاخَ رَجَاهُ وَ عَطَفَ. (علویه، ص: ۲۲۸, س:۱۶)

بَلَی مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَ لَا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَ لَا هُمْ یَحْزَنُونَ. (علویه، ص: ۲۳۱, س:۱)

وَ مَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ ذُکِّرَ بِآیَاتِ رَبِّهِ فَاَعْرَضَ عَنْهَا وَ نَسِیَ مَا قَدَّمَتْ یَدَاهُ اِنَّا جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذاً اَبَداً. (علویه، ص: ۲۵۲, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سُوَالَ مَنْ لَا یَمُلُّ دُعَاءَ رَبِّهِ. (علویه، ص: ۴۱۷, س:۱۰)

وَ مَنْ یَدْعُ مَعَ اللَّهِ اِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَاِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ اِنَّهُ لَا یُفْلِحُ الْکَافِرُونَ. (علویه، ص: ۵۵۸, س:۲)

بَلْ اَقُولُ مَقالَ الْعَبْدِ الذَّلیلِ الظّالِمِ لِنَفْسِه، الْمُسْتَخِفِّ بِحُرْمَةِ رَبِّه، الَّذی عَظُمَتْ ذُنُوبُهُ فَجَلَّتْ، وَ اَدْبَرَتْ اَیّامُهُ فَوَلَّتْ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۷)

وَ لابُدَّ مِنْ لِقایِکَ عَلَی کُلِّ حالٍ، وَ کَیْفَ یَسْتَغْنِی الْعَبْدُ عَنْ رَبِّه؟! (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۵)

وَ لَوْ اَنَّ اَحَداً اسْتَطاعَ الْهَرَبَ مِنْ رَبِّه، لَکُنْتُ اَنَا اَحَقُّ بِالْهَرَبَ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۳۷۵, س:۷)

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ سُوالَ مُلِحٍّ لَا یَمَلُّ دُعاءَ رَبِّه. (سجادیه، ص: ۵۵۱, س:۱۱)

فَاِذَا اِزَارُهُ مَمْلُوَّةٌ دُرَراً یَکَادُ شُعَاعُهَا یَخْطَفُ الْاَبْصَارَ فَقَالَ لَهُ: مَنْ یَکُونُ هَذَا حُرْمَتَهُ عِنْدَ رَبِّهِ یَحْتَاجُ اِلَی دُنْیَاکَ؟! ثُمَّ قَالَ: اللّهُمَّ خُذْها فَلا حاجَةَ لی فیها. (سجادیه، ص: ۶۰۴, س:۱۱)

وَ مَنْ یَدْعُ مَعَ اللَّهِ اِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَاِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ اِنَّهُ لَا یُفْلِحُ الْکَافِرُونَ. (باقریه، ص: ۱۱۲, س:۳)

وَ مَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ ذُکِّرَ بِآیَاتِ رَبِّهِ فَاَعْرَضَ عَنْهَا وَ نَسِیَ مَا قَدَّمَتْ یَدَاهُ اِنَّا جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذاً اَبَداً. (صادقیه، ص: ۱۷۳, س:۲)

بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ بَلی مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَ لا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَ لا هُمْ یَحْزَنُونَ. (صادقیه، ص: ۲۵۲, س:۸)

اللَّهُمَّ لا تُقَنِّطْنِی مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ مَنْ یَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ اِلَّا الضَّالُّونَ. (صادقیه، ص: ۵۵۲, س:۸)

جَزَی اللَّهُ عَنَّا مُحَمَّداً خَیْرَ الْجَزَاءِ، بِمَا صَنَعَ بِاُمَّتِهِ وَ بِمَا بَلَّغَ مِنْ رِسَالاتِ رَبِّهِ. (صادقیه، ص: ۶۹۲, س:۲)

قُلْ اِنَّما اَنَا بَشَرٌ مِثْلُکُمْ یُوحَی اِلَیَّ اَنَّما اِلهُکُمْ اِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ کَانَ یَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْیَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَ لا یُشْرِکْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ اَحَداً. (صادقیه، ص: ۷۱۶, س:۱۱)

قُلْ اِنَّما اَنَا بَشَرٌ مِثْلُکُمْ یُوحَی اِلَیَّ اَنَّما اِلهُکُمْ اِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ کَانَ یَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْیَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَ لا یُشْرِکْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ اَحَداً. (صادقیه، ص: ۷۱۶, س:۱۱)

وَ حَذَّرْتَ الْقَانِطِینَ مِنْ رَحْمَتِکَ، فَقُلْتَ: وَ مَنْ یَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ اِلَّا الضَّالُّونَ. (کاظمیه، ص: ۲۸, س:۱۱)

وَ حَذَّرْتَ الْقَانِطِینَ مِنْ رَحْمَتِکَ، فَقُلْتَ: وَ مَنْ یَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ اِلَّا الضَّالُّونَ. (رضویه، ص: ۲۷, س:۴)

وَ مَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ ذُکِّرَ بِآیَاتِ رَبِّهِ فَاَعْرَضَ عَنْهَا وَ نَسِیَ مَا قَدَّمَتْ یَدَاهُ اِنَّا جَعَلْنَا عَلَی قُلُوبِهِمْ اَکِنَّةً اَنْ یَفْقَهُوهُ وَ فِی آذَانِهِمْ وَقْراً وَ اِنْ تَدْعُهُمْ اِلَی الْهُدَی فَلَنْ یَهْتَدُوا اِذاً اَبَداً. (عسکریه، ص: ۲۱۸, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... حَمْدَ مَنْ یَعْلَمُ اَنَّ مَا بِهِ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ عِنْدِ رَبِّهِ وَ مَا مَسَّهُ مِنْ عُقُوبَةٍ فَبِسُوءِ جِنَایَةِ یَدِهِ. (عسکریه، ص: ۲۲۹, س:۱۵)

رُدَّ عَنْهُ (الحجّة) مِنْ سِهَامِ الْمَکَایِدِ مَا یُوَجِّهُهُ اَهْلُ الشَّنَآنِ اِلَیْهِ وَ اِلَی شُرَکَایِهِ فِی اَمْرِهِ وَ مُعَاوِنِیهِ عَلَی طَاعَةِ رَبِّهِ. (عسکریه، ص: ۲۳۶, س:۶)

وَ قُلْتَ: ما اَسْیَلُکُمْ عَلَیْهِ مِنْ اَجْرٍ اِلَّا مَنْ شاءَ اَنْ یَتَّخِذَ اِلی رَبِّهِ سَبِیلاً، فَکَانُوا هُمُ السَّبِیلَ اِلَیْکَ، وَ الْمَسْلَکَ اِلَی رِضْوَانِکَ. (مهدویه، ص: ۳۱۳, س:۵)

فَصَدَعَ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ بِاَمْرِ رَبِّهِ وَ بَلَّغَ مَا حَمَّلَهُ وَ نَصَحَ لِاُمَّتِهِ وَ جَاهَدَ فِی سَبِیلِ رَبِّهِ وَ دَعَا اِلَیْهِ بِالْحِکْمَةِ وَ الْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ. (مزار، ص: ۳۰۷, س:۱۰)

فَصَدَعَ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ بِاَمْرِ رَبِّهِ وَ بَلَّغَ مَا حَمَّلَهُ وَ نَصَحَ لِاُمَّتِهِ وَ جَاهَدَ فِی سَبِیلِ رَبِّهِ وَ دَعَا اِلَیْهِ بِالْحِکْمَةِ وَ الْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ. (مزار، ص: ۳۰۷, س:۱۰)